مسجد الكركرات يكرس الارتباط بين الصحراء المغربية وإمارة المؤمنين

مسجد الكركرات يكرس الارتباط بين الصحراء المغربية وإمارة المؤمنين
الخميس 19 نونبر 2020 - 15:00

خُطوات مغربية مُتدافعة تروم تأمين معبر “الكركرات” في المستقبل؛ فبعد التمشيط العسكري الذي قامت به القوات المسلحة الملكية، سعياً إلى تكريس السيطرة الأمنية على المنطقة الملتهبة، أقْدمت السلطات الوطنية على تدشين صرْح ديني بالبوابة الحدودية، يُراد به ضمان الحاجيات الروحية للمسافرين.

ويُسهم المسجد المُشيّد بـ”الكركرات” في تقوية الروابط الدينية التاريخية بفاعلية متجدّدة، إذ سيكُون مدخلاً لإحقاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، بالنظر إلى أن المسجد كان النواة الأولى لإعمار المدن في تاريخ الإسلام، وهو الدعامة التي تستند إليها إمارة المؤمنين في النهوض بالمناطق المغربية.

بذلك، لن تقتصر الحماية المغربية في معبر “الكركرات” على البعد الأمني والعسكري فقط، وإنما ستمتد إلى الحضور الديني، اعتباراً لدور إمارة المؤمنين في رعاية شؤون الدين بالمنطقة، وتوفير الحماية للعابرين؛ ومن ثمة فإن أي اعتداء مستقبلي على البوابة الحدودية يعدّ انتهاكاً للسيادة الدينية الملكية.

كما أن “التأمين الديني” للمعبر الحدودي يربط المغرب بعمقه الإفريقي، استحضاراً للصلات الدينية الوطيدة التي تجمع الزوايا الصوفية الإفريقية بـ”إمارة المؤمنين”، تكريساً لـ”الدبلوماسية الروحية” التي تنتهجها الرباط داخل “الفواعل السمراء” منذ عقود طويلة.

وفي نظر عبد الواحد أولاد ملود، الباحث في العلاقات الدولية والشؤون الإفريقية، فإن انطلاق مشروع بناء مسجد بالكركرات يكرس الترابط الروحي، قائلا: “في سابقة من نوعها، تم إعطاء انطلاق مشروع بناء مسجد بالكركرات من الممثل المباشر للملك محمد السادس، العامل على إقليم أوسرد”.

وأضاف أولاد ملود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا المشروع له دلالة خاصة ومتجذرة، تكرس منطق أن كل المناطق المغربية من طنجة إلى الكويرة متساوية عند عاهل البلاد في كل المجالات، خاصة على مستوى ترسيخ مفهوم الأمن بمختلف مكوناته، وبالخصوص الأمن الروحي الذي يعد أهم مرتكز للعقيدة المغربية عبر التاريخ الإسلامي”.

وبالنسبة إلى الباحث السياسي فإذا كانت الأقاليم الجنوبية للمغرب شهدت طفرة تنموية في السنوات الأخيرة وتثبيت أسس الأمن الشامل، فإن أهم محدد لصيرورة فعالية هذا الأمن يرتكز بالأساس على تمتين تلك العلاقة الروحية بين إمارة المؤمنين في شخص الملك والرعايا من ناحية، وتركيز منظور إمارة المؤمنين لتشمل كل شبر من ربوع المملكة من ناحية أخرى.

ويمكن قراءة إعمار منطقة “الكركرات”، خاصة بإعطاء انطلاق مشروع بناء مسجد كبير يجمع كل المقومات الدينية، ويتيح المجال لكل الفئات لأداء الشعائر الدينية، من زوايا عدة، يورد الباحث عينه، “لعل أولاها تفيد بأن الشروع في بناء المسجد أتى مباشرة بعد الأحداث التي عرفها معبر ‘الكركرات’ من استفزازات جبهة البوليساريو، والتمشيط العسكري للقوات المسلحة الملكية لطرد العصيان من المنطقة، وإتاحة الفرصة لاستئناف النشاط التجاري بالمعبر، واستتباب الأمن بهذه المساحة الجغرافية الجيو-استراتيجية”.

في حين أن النقطة الثانية، تبعاً للمصرّح ذاته، تتجسد في أن “منطقة الكركرات بدأت تعرف صحوة تنموية، ومنه فلابد من التأسيس لمثل هذه المشاريع التي تدخل ضمن السياسة الدينية المتبعة بالمغرب، والمشهود بنجاعتها القارية والدولية، خاصة في مجال محاربة التطرف والغلو الديني، علما أن جانبا من الضفة الأخرى يعرف نشاط الجماعات الجهادية والتطرف”.

ويستطرد أولاد ملود: “في هذا الصدد، يمكن القطع مع نشاط هذه الحركات الناشطة بقندهار شمال إفريقيا، كما يجب التذكير بأن بناء مكان التعبد بالمنطقة ما هو إلا امتداد لأهم أسس السياسة الدينية للمغرب، التي تتمحور حول ‘سياسة القرب الديني’ للسماح لكل الرعايا والمارة بممارسة الصلاة وكل الشعائر”.

أما النقطة الثالثة فتتمثل في أبعاد وجود مسجد بالمنطقة؛ “ذلك أنه سيعمق أواصر البيعة المتجذرة بين الأقاليم الجنوبية وإمارة المؤمنين، بل وإفريقيا جنوب الصحراء كذلك، مع القطيعة مع ما تروجه فصائل خصوم الوحدة الترابية حول غياب أي ترابط بين الصحراء والمغرب، فإرساء مكان للتعبد دليل قاطع على مشروعية الصحراء المغربية”، حسَب الباحث ذاته.

ويخلص الباحث في الشؤون الإفريقية إلى أن “إعمار الأقاليم الجنوبية لا محال سيمنح المنطقة حمولة أكثر من ذي قبل، وبالتالي يجب التركيز على منح مشاريع تنموية تفضيلية لكل المغاربة، قصد الاستثمار في الأقاليم الجنوبية، تماشيا مع مأسسة الأمن بمختلف مكوناته”.

‫تعليقات الزوار

41
  • فكرة رائعة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:04

    موتوا بغيظكم يا ارهابيين وانفصاليين انتم ومحركتكم الجزائر

  • Mounir usa
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:10

    أتمنى من الله أن يصلي فيه جميع حكام المسلمون. و أن يرجعوا الى الله و أن يكون بناءه لله . و ليس لتباهي .

  • حاميدو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:11

    وفي هذا المسجد المبارك إن شاء الله ستقام صلاة الجنازة على الإنفصاليبن ودفن مشروعهم التخريبي وحلم داعمي أطروحتهم.

  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:14

    اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

  • محمد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:16

    يد تحارب و أخرى تبني، كم أنت عظيم يا مغرب و لا عزاء للحاقدين

  • من تورنتو الشامخة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:21

    رغم اني لم اصل الى الصحراء من قبل ، الان ان شاء الله بمجرد انزل للمغرب ساذهب و اصلي فيه و سالتقط صورا و هناك سأستثمر بحول الله . شكرا للملك محمد السادس على ذلك . حتى انتم ال❊ائريين يمكن لكن السباحة في المحيط عبر فيديوهات على الانترنت .

  • samir
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:22

    يجب اطلاق اسم هذا المسجد باسم مسجد 13 نونبر ,ليبقى هذا التارخ كذكرى باسترجاع وفتح معبر كركرات , وعلى الوزارة الثقافة ان تدون هذا اليوم كعيد ويوم عطلة احتفال بالمغرب كل سنة يسمى , عيد استرجاع وفتح معبر كركرات المغربية

  • Mouhcine
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:22

    السلام عليكم.اكثر من شهر موضوع الوطن الأم ينغصني ابحث عن اخبار الصحراء على كثير من المنابر …افتراءات او حقائق الله اعلم منابر تحكي ضرب وقتل ومناورات في الجيش المغربي خسائر في العتاد والارواح المغربية ..من جهة المغرب لا شيء يحدث انتصار جبار فتح معبر الكرات …وما يعبث بتقتي في الاخبار الأخيرة عبارة ضبط النفس تتكرر كثيرا..الا يوجد من يوثق لنا الأحداث بالصور لنطمءن علا جنودنا في التخوم ؟ على علم منا بان احوالهم لا يقال فيها خير….

  • Toufik
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:23

    بسم الله مجراها ومرساها بداية اعمار المنطقة والعمل في صمت ودع العدو يراهن على حماره الخاسر ويجر اذيال الخيبة تباعا. عاش المغرب وشكرا لمن ساندنا والخزي والعار للباقين.

  • جمال
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:30

    حمد لله نحن أخدنا صحراء وجزائر أخدت بوليزاريو

  • الله أكبر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:36

    أكبر وأعظم رسالة لأعداء الوطن هو أن يصلي في افتتاحه الملك محمد السادس شفاه الله وأيده بنصره.

  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:37

    من أرض المغرب الشريفة انتشر الإسلام شمال بالأندلس وجنوبا في أفريقيا،العصابات الإرهابية تهدد المملكة داعمة البوليساريو والمغرب سيبقى دوما ضد الإرهاب.
    على وزارة الخارجية إخطار الأمم المتحدة بأن المغرب سيرد على كل مصادر النيران التي تهدد سلامة جنوده في الصحراء وإن كان مصدرها الجزائر.
    سنحمي صحراءنا بدمائنا وأرواحنا.
    عاش الملك عاش المغرب ولا عاش من خانه.

  • الاقتصاد هو الاساس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:37

    برايي الدين لا يكفي و ان كانت الخطوة مفهومة في محاولة تجنيد اتباع الطرق الصوفية المختلفة و هم بمئات الالوف لخدمة القضية الوطنية . لكن الاساس هو الاقتصاد يجب استغلال ثروات الصحراء بشكل يجعل منها منطقة اقتصادية تجذب هجرة اليد العاملة من مختلف مناطق المغرب . ثلاثة ملايين بطالي او اكثر يجب ارسالهم لاعمار الصحراء و الاستقرار فيها حتي تختلط الانساب و يصبح الكل مواطن ينتمي للوطن لا القبيلة ولا الجهة ولا فرق بين اي مواطن .

  • بارك
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:43

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم بارك وزيد في دالك حفظ الله صاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الملكية و الموت للخونة الأعداد المدعومين من جارة السوء

  • عمر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:00

    اسكن بالدار البيضاء وساقوم انشاء الله بسفر الى الاقاليم الجنوبية العزيزة. سازور الكركرات واصلي في مسجدها وساشرب كاسا من الشاي المنعنع هناك.
    الخزي و العار للبوليساريو وعسكر الجزاىر.
    الله الوطن الملك.

  • الحسين المغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:05

    بعد أن نصر الله و طننا على أعدائه في منطقة الكركرات،و مكن حق وحدة الأمة المغربية في ترابها على بب
    اطل الإنفصال و الإنفصاليين،فها هو فضل جديد علينا ببناء مسجد للمسلمين في مكان النصر و التمكين في مكان الگرگرات.حفظ الله المغرب ملكا و جيشا وشعبا.

  • youcef
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:05

    الله ينصر سيدنا وحفض وليا العهد.كما يقول المال : .هدا الشبل من داك الأسد.

  • عزالدين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:06

    قيل أن مدة انتهاء اشغال البناء هي 12 شهر
    على ما أظن و الله أعلم ،سيدشن و يصلى فيه السنة المقبلة بمناسبة المسيرة الخضراء 46

  • رامي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:08

    نشكر آمين المؤمنين محمد السادس نصره الله و اطال الله في عمره عن حرسه لبناء هدا المسجد للإخوة الصحراويين نصرهم الله في كفاحهم والإخوة الآفارقة في عاش الملك الهمام راعي المملكة الشريفة

  • YASSINE
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:27

    ا لمغرب تعامل مع الوظع بحنكة وصرامة وتحكم في الامر بسبب الرؤية الملكية الراشدة مما اذا الى اشادة دولية واسعة بالعمل الدي قام به المغرب وزاد تازم الاعداء والحساد وانشاء الله في القريب سنتمكن من ظم الاراضي المحظورة الينا وقد نصل الى تشتيت جبهة الكيان الوهمي وارجاعهم الى بلدهم الجزائر الشيطان.

  • maroc
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:40

    نسميه مسجد الفتح أو كما سماه الأخ مسجد 13 نونبر..
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حفظ الله الأمة حفظ الله المغرب حفظ الله ملك البلاد محمد السادس..
    قالك المغرب العدو الكلاسيكي مسكين العسكر مهبول راك كتهضر مع 12 قرن فين نتا ياه ياوين

  • عبده/ الرباط
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:42

    منطقة الكركرات منطقة شاسعة…. فبالاضافة ال بناء هذا الصرح الديني الذي أمر به أمير اامؤمنين… ينبغي تشييد باحة استراحة كبيرة على جانبي الطريق الوطنية بجميع مستلزماتها كمواقف للسيارات و الشاحنات الكببرة و محطات للوقود و مطاعم و مقاهي و فندق صغير لمن أراد أن بستريح من السائقين… و مع مرور الزمن ستنمو هذه المنطقة لتصبح قرية سياحية…. و هذا هو أحسن رد على الجزائر و صنيعتها البوليزاريو لكي يموتوا بغيظهم.

  • مساء الخير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:50

    اتطوع لالقاء دروس في التاريخ… أستاذة متقاعدة

  • med ik
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:58

    حفظ الله ملكنا الغالي محمد السادس حفظه الله لشعبه ووطنه من طنجة حتى الكويرة الله أكبر على سنتم من المملكة المغربية الشريفة

  • احمد الادريسي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:00

    حفظك الله يا امير المؤمنين ونصرك واعانك على ما تقوم به من اجل هذا الوطن والمواطنين

  • طارق غرماوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:05

    منين كاتشوف ان افريقيا الغربية تتكون من 17 دولة بساكنة تقدر ب 400 مليون شخص ودات انتاج الناتج المحلي الإجمالي يفوق 800 بليون دولار ليحتل المرتبة 23 عالميا، تعرف مكانة واهمية المنطقة الكركرات…

    ولكن منين كنشوف ان من الكركرات الى الداخلة 300 كلم ولا يوجد ولو تجمع سكاني او حضاري في المحيط التي تكتنز شواطئ دهبية(سياحة) واشعة الشمس (طاقةشمسية) وخيرات السمكية(غداء)، هنا كيبدا التساؤل…

    نحن لا نحتاج الى بترول في الصحراء المغربية، نحتاج فقط ان نشمر على سواعدنا ونقوم باعمار المنطقة …الدولة بحاجة الى توفير الماء عبر تحلية البحر وتجهيز المنطقة عبر الربط الطرقي..
    هاته المنطقة قابلة على استيعاب تعداد سكاني يفوق المليونين واكيد انها ستكون قادرة على انتاج الثورة…والقضاء على البطالة..

    المغرب يمتلك في خليج الكركرات منطقة ساحلية خلابة يمكن تطويره في مجال السياحة والخدمات ومنطقة للعبور والصيد البحري ومنصة للتبادل التجاري وتقوية الروابط الدينية والتاريخية ببلدان الجنوب.

  • ضد الضد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:10

    و سأستثمر أنا إن شاء الله ببناء فندقا و مطعم و مقهى و محطة البنزين بجوار المسجد يستقبل سائقي الشاحنات و الحافلات و مساعديهم و كل المسافرين ليرتاحوا فيه المتعبين.

  • المغاربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:35

    خطوة جيدة، مع إحترامي للشعب الصحراوي الشقيق و مطالبه، إلا أنه لا يمكن أن نسكت على قطع الطريق بين المغرب و موريتانيا، لأن فيها ضرر على الشعبين الشقيقين،
    نقطة مهمة هي أن المغرب هو الأصل، و بالتالي الصحراويين هم في الأساس مغاربة، فإذا كان عندكم مشكل مع الدولة فإن الانفصال ليس هو الحل الأمثل، لأنه حتى إذا افترضنا أن الدولة قبلت بتسوية على هذا الأساس، فنحن كشعب لن نقبل و قد نضطر لحرق الأخضر و اليابس للدفاع عن وطننا، و بالتالي إخواني الصحراويين أنتم أناس شرفاء، من فضلكم عودو لحضن وطنكم الأم و لنقم بمصالحة وطنية شاملة، دون خاسر أو رابح، و لنبدأ في بناء الإتحاد المغاربي، باذن الله، وطن يسع لجميع مكونات الشعب المغاربي

    . إن القوة في التكتل و نحن كلنا إخوة في نهاية المطاف حتى و إن إختلفنا.

    عاش المغرب الكبير.

  • الله والنبي والقرآن...
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:47

    … معنا . ذلك الدعاء الذي صعدت به حناجر المغاربة سنة 1975 أثناء المسيرة الخضراء لإخراج الاستعمار من أرض صنهاجة المرابطين الذين وحدوا المغربين الاوسط والاقصى سنة 1056 م واستنزلوا ملوك الطوائف و دافعوا بالكتاب والسنة عن الغرب الاسلامي ضد الطغيان و الغزو الصليبي.
    وكذلك فعل احفادهم في المسيرة الخضراء سنة 1975حيث استنزلوا الانفصال وجمعوا شمل القبائل الحسانية وافشلوا خطط الانفصاليين (بوخروبة و القذافي و متمردي البوليزاريو).
    و هكذا تكون مؤسسة امارة المؤمنين الوريث الشرعي لدولة المرابطين والموحدين ونبي مرين قد اوفت بالأمانة وقامت بالواجب التاريخي.

  • إبراهيم باريس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:15

    على الجيش المغربي إستعادة المناطق التي تركها إبان إتفاق إطلاق النار كما إستعاد الخمسة كيلومترات التي تركها بيننا وبين موريتانيا في الكركرات و إقفال حدودينا مع الجزائر و موريتانيا و السلام حينها إن تعرضنا لأي هجوم فسيكون من خارج حدودنا و بالتالي لنا كامل الحق في الرد وانتهى الموضوع ما دمنا تركنا مسافة 25 كلم بيننا و بين الجزائر و 5 كلم مع موريتانيا وهم يعتبرونها منطقة محررة فلن نهنأ أبدا يجب إستغلال فرصة خرقهم للكركرات لإعادة الأمور إلى نصابه ديكساعة ليماعجبو الحال ياكل الرملة أما البحر ميحلموش إشربو منو

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:20

    لقد ارتكب المغرب أخطاء كثيرة وكبيرة في ملف صحراءه وها نحن نريد الثمن…الخطاء الأول هو الاستفتاء وها هو لم يتم والخطاء الثاني السماح بتخصيص منطقة عازلة في أراضيه وها هو يعاني والخطاء الثالث هو الجلوس مع الانفصاليين وهو ما يفهم منه اعتراف بهم..اذا كنا نقول أن الصحراء ارضنا فلماذا الاستفتاء واذا أرادت الأمم المتحدة خلق منطقة عازلة فلماذا في ارضنا…ولماذا الجلوس مع مواطنين خونة يريدون التقسيم …

  • أمجد زهيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:36

    الحمد لله لا زال المغرب بخير . الذي تبادرت لذهنه هذه الفكرة الرشيدة هو بالفعل يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم حينما وطءت قدماه المدينة المنورة في الهجرة العظمى ، أول عمل قام به هو بناء المسجد. جزاكم الله خيرا يا جلالة الملك على هذا العمل الذي سيكون إن شاء الله فتحا جديدا لجنوب الصحراء.

  • الى ...8
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:37

    …Mouhcine.
    ربما تطلع على الاخبار من وسائل اعلام الجزائر او البوليزاريو اما وسائل اعلام المغرب التي نسمعها نحن و ينقلها المراسلون المغاربة بالصوت والصورة من عين المكان فان جنودنا بخير والحمد لله يمدون الجدار الامني ليضم المنطقة العازلة ويحميها من قطاع الطرق.
    كما ان شهادة سائقي الشاحنات من مغاربة وافارقة واوروبيين شعروا بالامن و تخلصوا من ابتزاز البوليزاريو قطاع الطرق الذين يحاربون الله ورسوله.

  • Mehdizigitch
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:05

    في الحقيقة موضوع رائع، مضمونا، بمحتوى تاريخي بما تزار به صحرائنا الحبيبة لكن حبذا ان يكون مرافق بصور تضهر به احداثيات المسجد و شكله

  • أستاذ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:07

    المرتزقة لا يزالون يروًجون لكونهم يحتفظون لحد الساعة بنقطة مراقبة في الكركرات مشيّدة بالحجارة في مكان عالي وتحمل " خرقتهم".

  • مواطن مغربي صحراوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:17

    حفظ مولانا الإمام أمير المؤمنين صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس حامي الملة و الدين ضامن وحدة البلاد و المواطنين و الحكيم الصادق الأمين

  • الصحراء مغربية
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:47

    هنيئا لنا جميعا بهذا الصرح الشامخ الذي سيكون في الكركرات ألا وهو بيت من بيوت الله
    وهنا أتذكر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة
    أول شيء فعله صلى الله عليه وسلم هو بناء بيت
    من بيوت الله وسارت على هذا النهج المملكة المغربية الشريفة وعلى رأسها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده سيرا على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لن تخيب أمة افتتحت مشروعها ببيت من بيوت الله
    لن تهزم أمة أول شيء بدأت به بيت من بيوت الله
    الله …….الوطن ……الملك

  • عصيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:10

    أحمد عصيد وعشرة آخرون يشعرون بالحزن

  • casamontreal
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 04:28

    Ce que j aime des Marocaines hommes et femmes sont des vrais patriotes de défendre notre terre et notre Sahara marocain ..et je dis aux generaux algériens que les marocains sont prêtent a mourir et prendre les armes pour notre Sahara marocain. vive le Maroc vive le peuple marocain et vive le Sahara marocain et vive notre roi

  • Fellah
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:42

    إنت معلم !! Un coup de génie !!

  • FFFhasane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:40

    انا أقول أن الفرصة سانحة ولن تعوض يجب إرسال آلاف الشباب المغربي لي السكن والعمل في التجارة والصيد البحري وجميع مايمكن عمله في بيير كندوز والكركرات وتعطي الدولة جميع إمكاناتها وانخراط رجال الاعمال والمال في هاذا المشروع حالا ومستعجلا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير