مسلسل إخفاق الرياضيين المغاربة يتواصل في دورة لندن الأولمبية

مسلسل إخفاق الرياضيين المغاربة يتواصل في دورة لندن الأولمبية
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:35

الصورة: الملاكم أبو بكر الصديق لبيدة الذي خرج بدوره من الدور الأول

يتواصل مسلسل إخفاق الرياضيين المغاربة المشاركين في النسخة ال30 لدورة الألعاب الأولمبية بلندن٬ بعد نحو أسبوع عن انطلاق منافساتها٬ حيث خرج كل من دخل المنافسة حتى الآن وقبل حتى أن يتركوا انطباعا على أنهم شاركوا أصلا في هذا المحفل الرياضي الكوني.

وانضاف أربعة رياضيين ٬ اليوم الثلاثاء٬ إلى قائمة المودعين ويتعلق الأمر بلاعبي الجيدو صفوان عطاف (أقل من 81 كلغ)٬ الذي انهزم بسقطة (إيبون) في دور ثمن النهاية أمام متحديه البرزايلي ليوناردو غيلهييرو في نزال لم يدم سوى 2 د و39 ث٬ وغزلان الزواق التي خرجت بدورها من مسابقة وزن أقل من 63 كلغ٬ والملاكم عبد العالي درعة (اقل من 49 كلغ)٬الذي لم يتجاوز بدوره عتبة الدور الأول إلى جانب المبارز المغربي الذي ودع منافسات فردي سلاح الشيش.

وأكد عطاف٬ الذي كان يشكل أمل الرياضة المغربية في الصعود إلى منصة التتويج بحكم تجربته الكبيرة٬ أنه لم يدخر جهدا في تجاوز هذا الدور معترفا بقوة خصمه.

وكان عطاف قد بلغ دور ثمن نهاية هذا الوزن عقب انسحاب منافسه الليبيري ليفا ساريي في الدور الأول.

وبدورها لم تفلح غزلان الزواق في تجاوز حاجز الدور الأول وخرجت من مسابقة وزن أقل من 63 كلغ٬ بخسارتها (يوكو) أمام النمساوية هيلد دريكسلير٬ علما بأنها قامت بمباراة في المستوى غير أنها أدت ثمن الخطأ الفادح الذي ارتكبته في الثواني الأخيرة.

وقالت غزلان الزواق٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ “قاومت حتى الثانية الأخيرة من المباراة٬ وكانت النهاية قاسية. أردت أن أعود إلى الوراء لمواصلة الهجوم كما فعلت في الدقائق الأربعة و30 ثانية السابقة من النزال”.

وأوضحت ” كان هدفي هو الحصول على نتيجة جيدة وكان لي طموح وإرادة لكن لسوء الحظ غابت النتيجة ولكن سأستمر في التدريب بجدية “٬ مضيفة أنها ستركز الآن على بطولة العالم المقبلة٬ وألعاب البحر الأبيض المتوسط٬ المقررة عام 2013.

وسيدخل المهدي المالكي٬ رابع وآخر مشارك مغربي في رياضة الجيدو٬ غمار المنافسة يوم الجمعة المقبل وسيواجه في الدور الأول لوزن فوق 100 كلغ الإيراني محمد روداكي.

وبقاعة “نورث أرينا”٬ التي استضافت أيضا المنافسات الخاصة بالمسايفة٬ أقصي المبارز المغربي علي كزافيي الحسين٬ اليوم الثلاثاء من الدور الأول لمنافسات فردي سلاح الشيش عقب خسارته أمام منافسه البرازيلي تولدو غيلهيرم بما مجموعه 15 نقطة مقابل 6٬ بعدما كان قد خسر في الجولتين الأولى والثانية 6-11 و0-4.

وقال علي الحسين ” لقد عملت بشكل جيد في البداية لكن خصمي رفض القتال وحافظ على نهجه التكتيكي وأنا فشلت في إخراجه منه قبل أن آخذ المبادرة لكن هذا الأمر لم يكن مثمرا للأسف”٬ مضيفا أنه سيستعد جيدا تحسبا لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو.

ويدخل المغربي الآخر عبد الكريم الهواري٬ صباح غد الأربعاء٬ غمار تصفيات الدور الأول لمسابقة سلاح سيف المبارزة فردي وسيواجه البلغاري جيزا إيمري.

وفي رياضة الملاكمة لم يتمكن الملاكم عبد العالي درعة من مجاراة إيقاع منافسه الكاميروني أسومبا توماس لينهزم بما مجموعه 13 نقطة مقال 10.

وحاول الملاكم المغربي مفاجأة خصمه في الجولة الأولى٬ التي خسرها ب3-5٬ وعمل خلال الجولة الثانية على العودة في النزال لكنه لم يستطع مقاومة قوة وصلابة الملاكم الكامروني الذي فاز فيها أيضا ب3-2 قبل أن ينجح في إدارة ما تبقى من النزال في الجولة الثالثة والأخيرة التي انتهت بالتعادل ب5-5.

ويدخل الملاكم المغربي عبد الحق عتقاني٬ مساء اليوم٬ غمار منافسات الدور الأول لوزن أقل من 64 كلغ وسينازل الملاكم كولين ريشارنو من جزر موريس٬ على أن يكون محمد العرجاوي سابع وآخر ملاكم مغربي مشارك في أولمبياد لندن٬ وسيواجه صباح غد الأربعاء في دور ثمن نهاية وزن فوق 91 كلغ الملاكم الكاميروني بليز يبمو ميندوو.

وفي كرة القدم يوجد المنتخب الوطني في موقف حرج بعدما جمع نقطة واحدة فقط من مباراتين٬ وبات مهددا بمغادرة المنافسة عندما يواجه غدا الأربعاء بمدينة مانشستر نظيره الإسباني برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وتبقى آمال الرياضة المغربية معلقة خلال هذه الدورة على رياضتي التايكواندو (8-11 غشت) وألعاب القوى (3-12 غشت).

‫تعليقات الزوار

67
  • Mohammed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:48

    إذا اردتم الفوز بميداليات اولمبية، علينا إتباع منهاج "دراسة رياضة" كما تفعل جميع الدول المتقدمة

  • إسماعيل.ع
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:48

    هل تعلم ان المنتخب الاولمبي الوحيد له مدرب اجنبي في الاولمبياد
    هل تعلم ان المغرب كله شواطئ و وديان ولا يتوفر على سباح
    هل تعلم ان المغرب كله جبال وهصاب وليس لدينا دراج في المستوى
    هل تعلم ان هولندا لا تتوفر على بحر او محيط و لديها بطل العالم في السباحة
    هل تعلم ان بلحيكا ارض مستوية و لديها بظل الاولمبي سابق في الدراجات
    … هل تعلم ان الاثيبيون و الكينين لا يجد مايلبسون و ياكلون و لهم احسن عدائين في العالم

    هل تعلم الفرق بين المسؤولين عن الرياضة عندنا و عندهم؟؟؟؟؟؟

  • zouhair
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:03

    شوهنا أين الرياضة و سنكرر نفس الأسطوانة يجب تكوين يجب التنميم بلا بلا بلا بلا مكاين والو غير الزواق آلعكر فوق الخنونة أين السباحة لماذا لا يتم محاكمة رئيس تلك الجامعة محاكمة عسكرية على غياب السباحيين أم سيبكي علينا بنقص الموارد إذا لم تجد الظروف فٱستقل و دع غيرك يجرب حظه حقيقة كنحس بالحقرة الرياضيون يسعدون شعوبهم و نحن نكتوي إخفاق وراء إخفاق الملاكمة صدعوا لينا راسنا بها في الأخير لي طلع الرينغ كيرضو ليه وجهو رطب من كرشو شوهة صافي الواحد في مثل هذه الظروف يتمنى لو يكون صيني أو أمريكي

  • moha med
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:08

    لمادا كرة القدم ياتون بمدربين اجانب لكن الرياضات الاخرى يستعينون بمدربين مغاربة السؤال المطرون اين كان الخلل؟ ربما ليس تم خلل

  • otdoght
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:09

    ni sport, ni politique, ni industrie, ni culture, ni éthique, ni islam, ni ni ni ni ni
    civilisation des nul pour les nuls et avec les nuls c est ca le monde arabo musulman..
    et l'avenir est encore pire, préparez vous!!!

  • امين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:10

    هناك فرق كبير بين الرياضيين القدامى و هؤلاء الذين يشاركون في الامبياد.
    سبب الاخفاق ليس من الناحية المادية, فحتى الرياضيون المغاربة القدامى لم يكن لهم دعم مادي, و لكن السبب هو :
    – عدم الاخلاص و الاتقان في الرياضة.
    – ليس هناك تكوين لمعرفة كل خصوصيات الرياضة.
    – المدارس الرياضية غير مؤهلة و لا تحتوي على ابطال و متخصصون.
    – التغذية غير متوازنة لدى الرياضيين.

    و السبب الاهم هو ان هؤلاء الرياضيون لا يعرفون ما معنا الدفاع عن الراية المغربية و حب الوطن.

  • مستمعة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:14

    ياك هادو اللي ناضو كايفتيولهوم بالأفطار, ايوا باش نفعاتهوم الماكلة دابا. و لكن الغلط ماشي ديالهوم. الغلط ديال العلماء ديالنا الأجلاء اللي فتاو بهاذ المنكر كأنهم غاديين يحررو الصحرى.
    غدا يفتيو للمغنيين يفطرو حيت غاديين لشي مهرجان يمثلو المغريب.

  • kif dima
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:16

    وقتما خسر شي مغربي أولى المنتخب إڭوليك راه قرب، راه ارتكب خطأ، مسعفوش الحظ، قدم اداء في المستوى أو آشنو غاتڭولو على داك لي خسر 18/3، و عطاف لي خسر ف 2 دقائق ؟؟، خسرتي خسرتي و خا تغلب بنقطة، لأن في حالة ڭاع إلى تأهلتي ما غادي دير والو، الحاصول الرياضيين دون المستوى أو عقليتهوم مزال متخلفا بحكم أنه غادي باش فقط إيشارك، ماشي باش ارفع الراية المغربية مما يعكس فعلا أن الرياضيين لم يتهيؤوا لهاته الدورة مدة 4 سنوات كيديرو بحال الناس لي كايڭعدوا تال متيحان غاد باغي اراجع و يستعد.

  • ياسين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:18

    بلد فقير ليس به بنيات رياضية و لا دعم و لاع عقلية تنافسية أصلا لا نتوقع منه أن يأخذ ميداليات ، اللهم بعض المجهودات الفردية لبعض الاستثناءات كل 20 سنة

  • أغروض
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:25

    لابد من تغيير العقلية المغربية قبل الرياضة و هذا من خلال تغيير الدولة الدينية الى الدولة المدنية تكون فيها التقارير المتخدة عقلانية أرضية و يسير الأرض الأرض و بعدها سنقتطف ثمارا من كل فج عميق !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:25

    اوا رجعوا فحلكم الله ارحم من زار وخفف

  • jebour
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:29

    راه عندنا مبدأ, ميمكنش لينا نتنزلو عليه, لي هو المهم هو المشاركة . الله يرحم من زار و خفف…

  • hamza
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:31

    سيرو تلعبوغير لمخربقين مارياضين ماوالو هادو, الله يحفظ ادم المحمدي 17 سنة اول متزحلق افريقي عربي تايجيب ميدالية ذهبية فدورة العاب اولمبية شتوية تواحد ماهضر عليه ولا تسوق ليه

  • صاحب التعليق
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:33

    والله ما كاتحشمو واش باغين تنافسوا أقوام كاينعسو 5 ساعات في اليوم و عندهم
    غير 15 اليوم ديال الكونجي فالعام
    راه فايتينا ب 300 عام ديال الفرق و مازال كيوسعوا فيه
    الرياضة مرآة تقدم الدول و الدليل هو شوفوا شكون لي كايدي الميداليات ما كاين غير الصين و الميريكان و فرنسا و كوريا و اليابان
    اوا الحاصول كالك آش خاصك ا العريان كالك خاصني الرياضة وتوما عطيوها التيساع ونافسوهم غير ف ديك 60 في المئة ديال الأمية و الما لي باقي ما واصل لعيباد الله والضو و الطرقان والصحة و الديموقراطية لي ماكايناش و عاد
    الا شاط ليكم شي ريال خسروه على الرياضة و على المدربين البرانيين وجيبو الريال و البارصا

  • مولاي علي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:35

    من جد وجد و من زرع حصد.
    ادا لم تجعل دمك يفور اثناء النزال فتوقع الهزيمة.
    الغضب يساعدك على افراز الأدرينالين الدي بدوره يمدك بطاقة هائلة.

  • cesar
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:40

    إخفاء يتبع إخفاق.
    المشكل أن هاته الجامعات الملكية للرياضة لا تقوم بدورها كما يجب. كل الأبطال المغاربة كانوا موهوبين بالفطرة.
    أتيحت لي الفرصة يوما للاحتكاك بالجامعة الملكية المغربية للرياضات الوتيرية و الرشاقة البدنية، وكباقي مثيلاتها، المصالح الشخصية للمسيرين تعلو ولا يعلى عليها.

  • jawad22
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:41

    أيها المغاربة كونوا على يقين بانكم لن تنالوا لا دهبا او فضة ,نحاسا او قصديرا مادامت شؤونكم الرياضية تحت وصاية أناس لا علاقة لهم بالرياضة سوى أنها بقرة حلوب تدر عليهم ريعا اضافيا يخدمون به مصالحهم ومصالح أبنائهم وزوجاتهم وخلانهم ويتركون الفتات للرياضيين ليخرجوا الحي من الميت. هدا شكل من أشكال التماسيح والعفاريت التي تشابهت الوانها على رئيسنا السيد ابن كيران.

  • حدو
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:42

    وتبقى آمال الرياضة المغربية معلقة…هذه هي العبارة التي سنظل نسمع الى اخر يوم من هذه الالعاب حيث سنسمع حينئذ وتبقى آمال الرياضة المغربية معلقة الى دورة 2016 ..لا امل في غذ افضل .

  • beni tajite
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:43

    الرياضة المغربية قرينا عليها الفاتحة شحال هادي

  • khaled
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:46

    حالنا حنا الجزائريين و حالكم kif kif

  • IKIJI
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:46

    ماعارف أنا والو فهاد الدورة الأولمبية المغاربة كلهم تقصاو أعباد الله أشواكلين هادو هذه ضربة أخرى للمغاربة

  • عبدالرحيم العبدلي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:47

    رحم الله الرياضة المغربية……………………….

  • محمد بن محمد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:50

    يمر الفن و الرياضة بفصل خريف كئيب لا يطاق ببلادنا.
    و في انتظار ربيعهما زاهرا و صيفهما مثمرا يتلوه حصاد في مستوى تطلعات المغاربة العريقي الموهبة و أبطال شهد التاريخ لهم بذلك دوما ، نقول الله يرحمكم يا المغاربة القدام .

  • خالدون
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:51

    الملاکمة المغربية ضعيفة والجهاز التقني اتبت محدوديته ويجب تغييره ،يجب ان نستفيد من المدربين الاجانب الدين يمکنهم ان يعطو االاضافة مثل مدربي کوبا ،
    المستوى الاولمبي قوي ولکن ان بخرج م ن الدور الاول هدا شئ مخزي،
    اين هي روح ونفس ديال اللاعب المغربي ،لمادا هم افضل منا ،هدا يعني اننا نغش في کل شئ حتى في التداريب وفي اختيار اللاعبين ،
    بلد فيه المحسوبية الزبونية والشخص المناسب في المکان الغير المناسب لا تنتظر منه شئ

  • عبد السلام أحيزون
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:51

    لا مفاجأة و عبد السلام أحيزون على رأس ألعاب القوى المغربية.

  • mohamed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:54

    الرياضة الوطنية تموت…………!!

  • MATRIX ANONYME
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:58

    المشاركة المغربية تحت شعار لي زار يخف…

  • hicham
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:58

    في الأول تصريح بالإفطار في رمضان ,و الأن هزيمة نكرة .رمضان بريء من هزيمتكم .

  • مغربي صريح
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:58

    لا نخدع انفسنا ونقول لدينا رياضيين!!!
    حنا يكفينا ان يشارك شبابنا في رياضة تحريك المؤخرات في استوديو دوزيم او في مهزلة اللا لعروسة
    وبدل ان ننظم دوريات عالمية، يكفينا تنظيم مهرجانات للشواذ و الفاسقات الدين يأخذون حصة الاسد من ميزانية الدولة
    اما الرجال اللي عولنا عليهم يجيبو الميداليات ، خنتناهم بالمسلسلات التركية و المكسيكية باراكا عليهم غير الشيشة و التشويكة والملابس الضيقة حت ولينا مكنفرقو الدري من الدرية 

  • النكسة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:08

    لا أفهم لماذا يستغرب البعض من هذه الإخفاقات

    هذه الإخفاقات متوقعة و منطقية , عادي جدا

    دولة اقتصادها منهار , تحتل ترتيب سيئ جدا في التنمية البشرية ، التعليم منهار , الإعلام منهار وضعيف … كل هذا ينعكس سلبا على الرياضة
    والدليل على ذلك أن معظم الدول التي حصلت على الميداليات متقدمة في العلم و الإقتصاد و التنمية … فتقدمها في هذه المجالات ينعكس إيجابا على الرياضة وهذا منطقي

  • ifnawi belgique
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:11

    الأبطال لايولدون أبطالا.يجب معالجة الجسد المغربي الدي يعاني من كل النواحي.
    المرأة تتسول،المرأة تبيع شرفها،المرأة تلد بجانب [المستشفيات]،المرأة تفتقر لكل شيء.إدا أردنا
    ميداليات دهبية على الدولة أن تعتني بأبنائها وأن يعيش المغربي كريما وأن يحاسب كل مسؤول في
    مركز القرار.لأن ما يحصل في الرياضة صورة مصغرة عن شعب مريض يعاني…….

  • Massin
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:12

    ماذا حصد العرب من هذه الألعاب الأولمبية ؟
    أكثر من أربعة وعشرين دولة عربية ولا ميذالية إلى حد الساعة حتى ولو كانت حديدية. ترقبوا فضائح أخرى للعربان اللذين تأهلوا للألمبياد فقط للمشاركة والتنزه ، بينما نلاحظ جزر ودول مجهرية تفوز بالمذاليات
    كنا في ما مضى لا نسمع عليها، والآن تفرض نفسها بقوة على الساحة الرياضية ، ترقبوا معي دول مثل كوبا ،جمايكا،الباهاماص،هايتي، كينيا، إثيوبيا………
    أي دولة من هذه الدول سيكون لها نصيب من المذاليات أكثر بكثييير من جميع الدول العربية، لأن الناس تعمل وتجتهد من أجل إبراز وجودها كقطب رياضي ، بدل أن ندعم شبابنا ونخلق له فضاء لأجل أن يبرز مواهبه في أي صنف من الرياضة والعربان أموالهم تضخ للمهرجانات وأشياء لا تسفيد الشباب في شيء إلا الإنحلال والرذيلة وهدر الوقت.
    ونحن في غنى عنها خصوصاً في هذه الحقبة اللتي نعيشها.

  • cadre sportif chaumeur
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:16

    Il faut mettre fin à la gestion amateur du sport national et donner l'occasion aux cadres jeunes longtemps écartés du domaine par des anciennes figures qui ont fait de ce secteur une source d'argent dédiée à leurs profit et intérêts personnelles.

  • مواطن
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:21

    ماذا ننتظر من الساهرين على الرياضة وعلى التعليم في بلدنا غير الهزائم والبهدلة ..فلولا عصامية مواهبنا كالكورش والنجاري والراضي وعوطة والمتوكل والكروج وغيرهم لما كان بامكان بلدنا ان يحصل على اي ميدالية ..الميداليات لايستحقها غير البلد الذي يهتم بشبابه بدءا من الرياضة المدرسية التي تعاني الاهمال وتتميز بكسل مؤطريها أساتذة التربية البدنية ..اضافة الى ضعف التجهيزات الرياضية والمنشئأت والملاعب وغياب سياسة عامة للنهوض بالرياضة كما هو الامر بالنسبة لعديد من البلدان بما فيها حتى النامية والفقيرة مثل كازخستان والفيتنام الشمالية..اذا اردنا احتواء الشباب والالتفاف على غضبهم وفروا لهم الشروط المساعدة لابراز مواهبهم وصقل اهتماماتهم ..الرياضة تربية يا ناس تربية على القيم وحضارة.

  • مصطفى
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:27

    المغرب دولة بلا أمة…عكس ما كانت عليها مصر أيام مبارك…أمة بلا دولة.
    لقد تربت فينا روح الهزيمة والمغاربة أصبحوا انهزاميين يستسلمون بسرعة تغيب عنهم الإرادة والقوة وروح الإنتصار. لكن هيهات…الأمل في البربر فقط …عندما يستفيق وحوش الجبال يوما سترى المغرب شامخا…إرادة الدل تريدهم نائميين…لكنه يوما بعد يوم يستفيقون…فانتظر يا مغربي زمن رجالك الأحرار فهو قادم

  • samira
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:36

    sans commentaire !!!!!!!!!!

  • abouomar
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:50

    لو كانوا بعدا غير صاموا بحال لمسلمين صدقوا لا دنيا و لا آخرة

  • INCOGNITO
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:07

    EN 2012 Le Kazakhstan a déjà raflé 3 médailles d'or….

    La Corée du Nord 3 médailles d'or + une d'argent

    Mickael Phelps en 3 participations a obtenu 19 médailles
    alors que le Maroc en 9 participations a obtenu 11

    en 4 jours de compétitions 240 millions d’arabes n'ont put décrocher une médaille

  • yosf gignac
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:26

    لقد تراجعت الرياضة الوطنية في الآونة الأخيرة مما نتج عنه نتائج سلبية في مختلف المشاركات القارية والعالمية وأصبح الجمهور المغربي يحصد الإخفاقات الواحدة تلوى الأخرى.والسبب في كل هذا واضح ويعود لعوامل عديدة منها :غياب مادة الرياضة في مقرراتنا التعليمية وتراجع ممارسة مختلف الأنواع الرياضية حيث نسجل غياب رياضات مثل الجمباز وكرة اليد والسلة والطائرة والإقتصار على كرة القدم أوالجري وذلك بطريقة عشوائية والغريب في الأمر أن بعض الأساتذة يحضرون في بداية الحصة ثم يختفون إلى حين نهايتها بل أن منهم من لا يحضر ويسند حراستهم إلى أستاذ يعمل في نفس الحصة .
    إذا يجب مراجعة الوضع الرياضي المتردي عبر الاهتمام بالرياضة في كافة الأسلاك التعليمية وعدم اعتبارها مادة ثانوية لسد الفراغ فقط أو مادة للراحة وعدم الحضور ،والارتقاء بها إلى المستوى الجامعي للرفع من مستواها حيث أن ممارسها يجب أن يكون على دراية بقواعد اللعبة مكتسبا روح المنافسة الشريفة والأخلاق العالية حتى نقضي على التعصب وعدم قبول الهزيمة وهذا ما يعطي نفسا للديمومة والاستمرارية .
    أظن أن الاهتمام بهذه الجوانب سيكون له وقع إيجابي ونتائج ملموسة .

  • مول الزريعة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:47

    كي اليابان كي اليمن مصاب غير الصحة والسلامة, الشتا طاحت هاد العام و مطيشة دارت الثمن

  • هشام
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:49

    فــــــــاقد الـــشـــئ لآيعطيــــــــــــــه,,,,,,,,,,,,,
    الطبيعــــــــــــي هو أن لا نفــــــــــوز بـــــأي ميداليــــــــــــــــة
    و الغيـــــــــــر الطبيعــــــــــــــي أن نفوز!!!!!!
    رمضــــــــــــان كـــــــــريـــــــــــــم

  • imad
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:50

    المغرب ينفق اموال طائلة على كرة القدم لو انفق هذه الاموال على رياضات الاخرى لحصدنا ميداليات بكل تأكيد

  • amine
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:06

    vous savez qui est le vrai benificiare de ces jeux, les membres de jeux olypique marocain avec leur famille….ils passent des belles vacabces a London….aucun responsable n est montré lors de l ouverture quand le maroc a rentré dans le terrain alors qu on avu meme des presidnet et grand decideurs…..ou est husnu benslimane president de comit olympique marocain….bien sur, je l ai vu hier embrasser la main du roi mlors du fete de trone….

  • مقترح
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 01:29

    انا اقرح ان يخترع المغاربة رياضة تحت اسم الاخفاق لربما فزنا بها في الالمبيات القادمة

  • جواد الجراح
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:10

    بعدما افتى علماؤنا المسيسون بإفطار اللاعبين المشاركين في الاولمبياد ها نحن نحصد المرتبة الاولى في الإخفاقات فريق خسر الدنيا و نعود بالله ان يخسر الاخرة جراء هده الفتاوي ولهدا نطالب بإسقاط المجلس العلمي وتغييره بفقهاء يخافون الله ملك الدنيا و الاخرة عوض عباد الدرهم و الكريمة و المناصب

  • عبد الله .. الكازاوي
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:13

    – يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـرحمه الله تعالى-: "إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة".

  • Na3ima
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 02:59

    للمسلمين : قوله تعالى { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }

    لغير المسلمين : { فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }

    فلما تركوا العمل بأوامر الله تعالى معرضين عنها, فتحنا عليهم أبواب كل شيء من الرزق فأبدلناهم بالبأساء رخاءً في العيش, وبالضراء صحة في الأجسام; استدراجا منا لهم, حتى إذا بطروا, وأعجبوا بما أعطيناهم من الخير والنعمة أخذناهم بالعذاب فجأة, فإذا هم آيسون منقطعون من كل خير.

  • fatah
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 03:17

    ان لله وان اليه راجعون
    كل المغاربة عرفو لكي نفوز ونتاهل يجب ان ننتظر فرق معانا في المجموعة هادي خاصها تخسر و هادي تعادل الى بغينا ندوزو وتقرى فينا شي فرقة وجه الله

  • بلال
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 03:38

    السلام عليكم,,,,
    اولا كون زادو شتيح و االغنا كون دينا ميداليات ……ولينا معرفين غير بلخو لخاوي و
    تانيا باش اينفعوناا الميداليات,,,,,,,,

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,المغرب في مهب الريح,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • مروان الستلي
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 03:41

    انهزم اخفاق متا سنسمع تاهل الرياضي اوحصل على مدلي الرياضية المغربية تموت وليس موت البطئ الموت السريع

  • mostafa
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 04:07

    انا الوم الرياضيين اولا ،من قبل الرياضي كان تيدير كلشي بوحدو مقابل اتبات لداته انه بطل واليوم ليس مهم الدات بقدر ما يهم المظهر

  • حمودة
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:23

    المغاربة هم الابطال في الغناء والرقص والحشيش والسرقة و النبهة…..اما –العقل ا لسليم في الجسم السليم— فدعوه الاسيادكم .فمكاين لارياضي الاول ولاالسباح الاول…..ولاعدالة ولاتنمية…..ولاكرامة ولاحرية…..السلام

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 05:59

    ديافت النبي ثلثيام والله يرحم من زار و خفف يجيو يكملو رمضان في المغرب

  • kkarim82
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 06:39

    Quand on compare la surface réserver a chaque individu pour pratiquer son sport favori au Maroc et ailleurs ; on comprends facilement pourquoi tel pays est dans le top ten des médailles olympiques et d autres non , c est fini l ère des pionniers des Gourch et des Benbarek et peut être haddou ; maintenant la médaille olympique c est un investissement pour toute un staff , le ministère , les fédérations ; l athlète, la famille ; le système scolaire ; ajoutant psy , kiné et coach c est a dire remporter une médaille d or ça se joue sur des détailles minimes ; alors changeons notre manière de voir les choses , et si on veut travailler sérieusement on doit planifier, cibler certaines disciplines aux dépends d autres, bien sure le foot , meme si les chiffres nous placent dans une positions loin derrière des pays qui ont a peine appris le règlement du foot , peut être parce qu ils gonflent les adhérences par les femmes, alors que les nôtres ne sortent plus de la cuisine.

  • Riyada mohima
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 07:24

    Riyada c est pas seulement s entrainer mais c est bcp de facteurs determinants.c est ces facteurs qu on a pas ici,la methode de support physique,par example nos judokas,ils croient aller au tapis et faire un peu de musculation , c est suffisant? il y a tout un travail specifique de force qu il faut faire alors qu eux ils vont faire un peu n importe koi,un peu de biceps,un peu de developpe couche c tout…allez voir les pays avances …donc il faut amener des methodes nouvelles donc de nouveaux entraineurs…en plus il faut un cadre medical de psychologie sportive.donc on est loin de tt ca

  • mohamed
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 07:25

    بالله عليكم! كيف لبلد كله مشاكل،ومتخلف إقتصاديا و إجتماعيا و حتى فكريا؟ و تريدون منه ان يكون مزدهرا رياضيا؟

  • mohamed
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 11:06

    je ne comprend pas 70% du marocains ont moins de 20ans et on arrive pas a faire des champions il faut revoir tout le système du sport au maroc et commencé par hosni benslimane fehri ahizoune et tous les voleurs

  • h.m
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 11:19

    كيف للمغرب ان يزدهر في الرياضة دون غيرها, مستحيل ,النهوض بالبلد مقرون بتطبيق العدل في المجتمع المغربي دون استثناء او انتقاء ثم بعد ذلك ترقبوا الازدهار .

  • استاذ
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 12:13

    أنا أستاذ باحدى مؤسسات البيضاء لا أمت للرياضة بصلة
    في يوم من الايام طلب مني مدير الثانوية أن أحمل في طريقي فتاة حققت رقما متميزا في العدو الريفي لتشارك به في البطولة المدرسية التي تقام على أرضية ملعب اديال وسط بوركون

    هناك وسط الملعب دفعني الفضول الى متابعة المشهد
    أطفال تشع على وجوهم علامات الطموح والتألق الرياضي والرغبة في تحقيق المستحيل ولكن لا أحد يحس بهم
    لا اباء يصاحبونهم للتشجيع ولا مسؤولون ولا حتى من يقدم لهم جرعة ماء
    ومن الطرائف الغريبة انهم يحملون معهم امتعتهم البسيطة الى داخل الملعب خوفا عليها من السرقة والضياع فيتناوبون على حراستها بدل الانشغال بالرياضة فقط
    وخلاصة القول أن تحقيق الارقام يبدأ بالرياضة المدرسية التي لا نهتم بها كما يجب

  • rachid
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 15:14

    fiasco total il faut sanctionner les responsables selon la nouvelle constitution 2011

  • منى من صفرو
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 15:35

    لابد من اعادة النظر في السياسات المنبعة في جميع الرياضات بالمغرب بما في ذلك
    – 1 محاربة الفساد و المحسوبية و الزبونية في الجامعات الرياضية
    – 2 طرد جميع المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد و متابعتهم قضائيا( بعض المسؤولين الجامعيين بما في ذلك رؤساء الجامعات)
    – 3 خلق مدارس تهتم بالرياضة بشتى انواعها
    – 4 زرع روح حب الوطن في اطفالنا
    -5 الدعم المالي للجمعيات الرياضية
    -6 توفير التجهيزات الرياضية بالمؤسسات التعليمية و كذا انشاء مركبات رياضية مجهزة

  • حسن
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:01

    شوهنا أين الرياضة و سنكرر نفس الأسطوانة يجب تكوين يجب التنميم بلا بلا بلا بلا مكاين والو غير الزواق آلعكر فوق الخنونة أين السباحة لماذا لا يتم محاكمة رئيس تلك الجامعة محاكمة عسكرية على غياب السباحيين أم سيبكي علينا بنقص الموارد إذا لم تجد الظروف فٱستقل و دع غيرك يجرب حظه حقيقة كنحس بالحقرة الرياضيون يسعدون شعوبهم و نحن نكتوي إخفاق وراء إخفاق الملاكمة صدعوا لينا راسنا بها في الأخير لي طلع الرينغ كيرضو ليه وجهو رطب من كرشو شوهة صافي الواحد في مثل هذه الظروف يتمنى لو يكون صيني أو أمريكي

  • mohamed
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:39

    nous remarqu'on que jusqu'à maintenant on a pas arriver a gagné dans une compétition . on est nul au foot, on est nul dans les olympiades, on est nul partout. on doit se poser la question , qu'elles différence entre les marocains et les autres payer: on est pas strcite dans notre travail, on laisse tout au hasar, on est égoiste et nos responsableleurs souci avant tout c'est leurs poche et leurs besoins . réveillant nopus , tout le monde se moque de nous. on est nuuuuuuuuull

  • ابراهيم
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:49

    المهم هو المشاركة كيف ديما .المسؤولين على الرياضة بالمغرب تيضحكو على الشعب او حنا نايمين الله ايخد الحقققققققققققققققققققققق

  • SAID
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 17:53

    ميدالية ذهبية فالشكامبا فضية فلهركما نحاسية فلحم الراس
    لاش كنصدعو راسنا بلالمبياد لاش باركا علينا

  • nouredine
    الخميس 2 غشت 2012 - 01:47

    pays comme jamaica par ,ex pays pauvre
    ne represente la superficie l'etat new york dans u.s.a alors qui il est toujours le monstre qui fait peur dans les jeux olympique u.s.a pilote du monde dans tous les niveaux avec quoi on peut justifie ca a ton avis
    ???

  • elmorobereber
    الخميس 2 غشت 2012 - 12:44

    Au nom de Dieu , le clement, le misericordieux .
    Quand je compare ma generation , tranche d'age 35-45 avec shab ettechwika effemines de maintenant, on etait tous tres sportifs dans le quartier Judo-athletisme-natation- foot et il y avait un esprit de competition enorme entre nous meme en l absence d''infrastructure a l'epoque,,il y avait nous et puis quelques ztayliya toxicomanes qu on pouvait compter sur le bout des doigts et qui plus est se refugiaien dans les terrasses a l abri des regards et de la critique, maintenant les toxicos alcolos sont majoritaires , ils fument du cannabis a longueur de journee en public et consomment des filles aux moeurs legeres , tout cela s inscrit dans une volonte politique claire de desintegration

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة