مسلسل عمر بن الخطاب يثير جدلا في المغرب

مسلسل  عمر بن الخطاب يثير جدلا في المغرب
الأحد 6 فبراير 2011 - 18:30

يثير مسلسل “الفاروق” الذي يتناول حياة وحكم ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب جدلا كبيرا حول تصويره في المغرب.


وتؤكد صحيفة “الصباح” أن الاستعدادات قائمة للبدء في تصوير المسلسل في المغرب خلال الأسابيع المقبلة، وتشير مصادر فنية مغربية إلى أن هناك شركات مغربية وأجنبية متخصصة في الإنتاج السينمائي والفني وصناعة الديكور بتكاليف عالية تعمل حالياً على تشييد ديكورات ضخمة تجسد المشاهد المعروفة قديما في مدينة مكة.


غير أن المركز السينمائي المغربي وهو أعلى هيئة رسمية تمنح التراخيص للمنتجين لتصوير أفلامهم ومسلسلاتهم على الأراضي المغربية نفى لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية أن يكون قد منح ترخيصاً لبدء تصوير هذا العمل الذي يجسد فيه الفنان السوري غسان مسعود شخصية الفاروق عمر بن الخطاب.


وأكد مدير المركز نور الدين الصايل أن إصدار التراخيص يتطلب الكثير من الوقت “لقراءة السيناريو ومعرفة مدى مطابقته للشروط والمعايير المعمول بها، والتي من الواجب احترامها، كما أن هناك لجنة تدرس السيناريو دراسة دقيقة قبل منح الترخيص أو رفضه”.


وكان المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي جدد تأكيده على قراره السابق بتحريم إنتاج الأفلام والمسلسلات التي تشخص الأنبياء والصحابة وترويجها والدعاية لها واقتنائها ومشاهدتها والإسهام فيها وعرضها في القنوات.


وأكد المجمع في بيان أصدره قبل أيام أنه “لا مبرر لمن يدعي أن في تلك المسلسلات التمثيلية والأفلام السينمائية التعرف عليهم وعلى سيرتهم لأن كتاب الله قد كفى وشفى في ذلك”.


وكانت مجموعة “ام بي سي” التلفزيونية والتلفزيون القطري أعلنا في وقت سابق أنهما سينتجان معا مسلسلا “غير مسبوق من حيث ضخامة الإنتاج” يتمتع بميزانية مفتوحة يتناول سيرة الخليفة عمر بن الخطاب.


واعتبر رئيس “ام بي سي” الشيخ وليد آل ابراهيم في مؤتمر صحافي أن مسلسل “الفاروق عمر” يبرز شخصية الخليفة الذي ارتبط اسمه “بالحكم الرشيد والعدل الشامل والوسطية” بعيدا عن “التطرف والعنف”، وهي شخصية يحتاج العالم اليوم إلى العودة لها بحسب آل ابراهيم.


ويرى بعض المراقبين أن هذا النوع من الأعمال يعد نقله كبيرة في الدراما العربية وإن لم يصل الى التصوير الكامل للانبياء والحواريين كما هو الحال في السينما والدراما الغربية التي تتناول سير انبياء اليهود والمسيح وحوارييه.


وتكمن أهمية مسلسل “الفاروق” حسب الشيخ وليد في “استلهام شخصية استثنائية من عصر الرسالة التأسيسي … ليكون نموذجا ساميا للحاكم المتواضع والحكم الرشيد والعدل الشامل والرعاية الاجتماعية ومفهوم المواطنة والوسطية في الإسلام دون تطرف أو عنف… وتلك الشخصية التي تحتاج إليها الأمة الإسلامية في يومنا هذا أكثر من أي وقت مضى”.


وكان مسلسل القعقاع الذي عرض في رمضان السابق جسد شخصيات الخلفاء الراشدين دون أن يظهر وجوههم.


وأكد مخرج المسلسل المثنى صبح أنه حصل على موافقة رجال الدين على تجسيد الصحابة والخلفاء الراشدين بهذه الطريقة “بعدما اتفقوا على أن ذلك لا يسيء لمظهر خلفاء الرسول”.


وكان فيلم الرسالة قدم شخصيات الصحابة وأبرزهم الحمزة عم الرسول، لكنه تجنب تقديم شخصيات الخلفاء الراشدين، في حين قدم فيلم القادسية شخصية سعد بن أبي وقاص وهو من المبشرين بالجنة ومن أقرب الصحابة وجسدها الممثل المصري عزت العلايلي.


كما قدمت الدراما العربية بعضا من المبشرين بالجنة من صحابة الرسول مثل عمار بن ياسر وسعد بن أبي وقاص ولكنها تجنبت في وقت سابق تقديم بقية الصحابة وخاصة الخلفاء الراشدين.


في حين أن دولة إسلامية كإيران قامت بتجسيد شخصيات الأنبياء والأئمة (النبي يوسف والإمام علي الرضا وغيرهم) في أعمالها الفنية دون أن يسبب ذلك أية مشاكل.


وكانت سوريا منعت تصوير مسلسل “الأسباط” الذي يصور شخصيتي الحسن والحسين أبناء الخليفة علي بن أبي طالب، فضلا عن منع بث المسلسل الإيراني “المسيح” في لبنان والإشكالات التي أثيرت حول المسلسل الإيراني “يوسف الصديق” ومسلسل “أبناء الرشيد” وغيرهم.

‫تعليقات الزوار

44
  • LADY VOW
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:44

    الهم صل وبارك على محمد وعلىاال محمد كما صليت و باركت على ابراهيم وعلىاال ابراهيم انك حميد مجيد……… وتكمن أهمية مسلسل “الفاروق” حسب الشيخ وليد في “استلهام شخصية استثنائية من عصر الرسالة التأسيسي … ليكون نموذجا ساميا للحاكم المتواضع والحكم الرشيد والعدل الشامل والرعاية الاجتماعية ومفهوم المواطنة والوسطية في الإسلام دون تطرف أو عنف… وتلك الشخصية التي تحتاج إليها الأمة الإسلامية في يومنا هذا أكثر من أي وقت مضى كلام جميل لاكن هل انتم كدا؟اتم لوما اختكم الجوهره ما كان لكم وجود وعلى مين تضحكون؟خلصت مشاريعكم المشبوهه؟باقيلكم الخلفاء والصحابه قبل ماتفكر يا وليد فهده الاعمال الدينيه انصحك ببع طائرتك الخاصه لاني اعرف مادا يجري فيهاوقصربلاسيون ديلمار لي فمربيا ولي فلندن88 ويست بورن تيراس ولي فمايفير وووووووو وانت تعلم مادا يجري هناك والدليل بدر و عبد العزيز وسعود ومحمد والجوهره و بدور و بشائر وعداري والقائمه طويله اكيد بتمثلو مع هده السعوديات فلم ديني وسعودي بالمخدرات والخمور وعلى المسبح المتواجد في88ويست بورن تيراس على فكره الجوهره صديقتي و كنت وياها وصورة كل شيء نننننننن من توقيع المهبوله على قولتكم ننننننن

  • عبد الله
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:22

    الخلفاء الراشدين هم بشر, ولم يدعوا يوما أنهم غير ذالك, فلا أعرف لماذا يمنع إنتاج أفلام تحكي قصصهم, بالعكس يجب تشجيعها لأننا كلنا نعلم أن تأتير الأعمال المصورة أكتر بكتير من المكتوبة, خاصة لدى الأطفال.

  • دون كيشوت
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:46

    1 العمل من إخراج المبدع حاتم علي و ليس المثنى صبح
    2 شخصية الفاروق سيجسدها تيم حسن أما غسان مسعود فسيجسد دور الصديق أبو بكر
    3 أتمنى أن يتم تصوير العمل في المغرب

  • maroc
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:16

    أول ما حدث في ديار الإسلام كان على يَـدِ نصراني ! كما بَيَّن ذلك الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله – في رسالة له بعنوان :
    التمثيل : حقيقته ، تاريخه ، حُكمه .
    والخلاصة أنَّ الـتَّمْثِيل : حِرْفَة ، وأدَاء ، وتَكَسُّباً ، وعَرْضًا ، ومُشاهَدة ، لا يَجُوز ، لأنه إن كان تَمْثِيلاً دِينِيًّا فهو بِدْعيّ ، لِوَقْف العِبَادات على النصَّ ومَوْرِده ، ولِمَا عَلِمْتَ مِن أصْله لدى النَّصارى واليونان .
    وإن كان غير ذلك فهو لهوٌ مُحَرَّم ، لِمَا فيه مِن الـتَّشَـبُّه ، ولِمَا رأيته مِن تَفَارِيق الأدلة ، وما يَحتوي عليه ، ويترتّب عنه من الآثار الْمُعَارِضة لآدَاب الشريعة . اهـ .
    وقال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أنا لا أنصح بِمُمَارَسة التَّمْثِيل ، وإنَّما على العُلَمَاء أن يَبَيِّنُوا للناس أحْكَام الله ورسوله ، إما أن يَتَقَمَّص الْمَرْء شَخصية فُلان واسْم فُلان ، فيقول : أنا عمر ، أو أنا عُثمان ، أو نحو ذلك ؛ فهذا كَذِب لا يَجُوز فِعْله . اهـ .

    والتَّمْثِيل في أصْله لا يَخلو مِن محاذير ، قد يَصِل بعضها إلى الخروج مِن مِلّة الإسلام !
    ومِن الْمَحاذِير في التمثيل أن يُمثِّل الْمُسْلِم دَور كافِر ، فيتلفَّظ بألفاظ الكُفْر ، فيَكْفُر بذلك .
    وقد سَمِعْتُ بعضهم يُمثِّل دَور أحد قادة الكُفّار فَيَسُبّ الإسلام وأهله ، ويَزعُم أنه يقضِي على الإسلام وأهله !
    أفٍّ لِدعوة لا تتحقّق إلا بِذمّ الدِّين وأهله ، ولو كان ذلك على سبيل التمثيل !
    ومِن الْمحاذِير أن يُمثِّل دَور سَاحِر فيتلفّظ بألفاظ شِرْكِية ، فَيَقَع في الشِّرْك ، وهو يحسب أنه على هُدى ، ويَظُنّ أنه يَنْصُر الدِّين ، بينما هو يَكْـفُر بهذا الدِّين ! والله المستعان .
    ومِن المحاذِير أيضا تمثيل أدوار الصَّالِحين ، كالأئمة الأعْلام ، وأسْوأ مِنه تَمْثِيل أدْوَار الصَّحَابة ، بل بَلَغ الأمْر مُنْتَهاه في السوء بِتَمْثيل أدوار الأنبياء !

  • Moroccan
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:00

    لا حول و لا قوة إلا بالله تجسيد الصحابة الكرام

  • الراجي رحمة الكريم
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:40

    إيران دولة إسلامية ؟ أتعني الدولة ؟ دولة الخميني ؟ إسلامية ؟ أي إسلام ؟ هل قرأت كتبه ؟ هل درست دينه و عقيدته ؟ هل درست سيرته ؟ فم اسم أبيه و جده و أمه ؟ ماذا تعرف عن الشيعة الإمامية ؟ هل كل من قال نريدها إسلامية نصدقه ؟ قد قالها قبله كثير وكان منهم ما كان بعد أن صدقه السدج ؟ هل أنت سادج أم تخال المغاربة سدجا ؟
    أما تمويل قطر لمشروع هذا المسلسل، فإن دخول دويلة قطر في السورة يساوي دخول إيران و إسرائيل فيها… والفاهم يفهم

  • بنادم
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:38

    نحن هكدا دائما الاعتراض بدون استعمال للعقل هكدا قاموا عند رغبة صاحب فيلم الرسالة في تصويره الان هو احسن فيلم تاريخي يقبل عليه الناس من المغرب الى المشرق

  • منا رشدي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:20

    لماذا لا يتم تصويره في قطر ؟ أم ترون في تصويره داخل المغرب فتحا جديدا ! هل ستجلبون الآلاف من الكومبارس من الشرق ليتم توطينهم في المغرب ؟ على المغاربة أن يأخذوا حذرهم من شر البشر لكون العالم يحبل بالكثير من المخاطر التي قد تسقط بمجتمعات عريقة في الفوضى . ( العود اللي تحڭرو هو اللي يعمي ليك عينيك )
    من يريد تصوير عمل فني على شخصية إسلامية فما عليه إلا أن يفعل ذلك داخل رقعته الجغرافية ، واتركونا في حالنا جازاكم الله ، الصحابة نتبرك بهم في حلنا وترحالنا وتلك الهالة التي يحيط بها المغاربة الصحابة هي سر حبهم لهم ، وها هم الأعراب يركضون لإزالة تلك القدسية التي حافظ عليها آباءنا وأجدادنا ونحن من بعدهم لصحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . إلى الأعراب البلطجية أقول : هل ستظهرون مدينة مكة دون مجاري الواد الحار والصرف الصحي ؟ هل ستظهرون ما يخرج منا من غيط وبول ( حاشاكم القراء الكرام ) لتكونوا أمناء على نقل نفس صورة مكة وقت الصحابي الجليل عمر بن الخطاب ؟
    أتركوا البرك الراكدة كما هي ولا تعملوا على تحريكها فلربما تجثم على ميكروبات إن خرجت قد تذهب بصحة أقوى الأجسام مناعة ضد الكفر !!

  • said
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:34

    اقول للمنتج السعودى واش عاد مفهمتش راسك ادا ابغيت الرخصة فلبد من الرشوة المثل المغربي يهول ادهن السير ايسير فيلم اسلامي ولكن مع الاسف سيبدء في المغرب بالحرام. على ما ببدو مزانية الفيلم اثقيلة وpitrodollar موجود واكروش الحرام اصحاب الرخصة سيتسابقون على هاد الزردة

  • عادل متقي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:32

    ينبغي منع تصوير هذا الفيلم بأي طريقة لأن هذا يعتبر تطاولا على رمز كبير من رموز الاسلام و سيفتح الباب امام المستهزئين بالاسلام الذي سيتخذون من تصوير هذا المسلسل و إن كان ناجحا مطية لانتاج مسلسلات اخرى بغية زعزعة ثقة المسلمين بدينهم و النيل من مقدساتهم
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعيش في افئدة الناس و بصائرهم و المسلمون ليسوا بحاجة إلى من يعرفهم به
    غسان او غيره من الممثلين بشر يخطئون اخطاءا بشرية دونية و سيسيؤون حتما إلى صورة صحابة و خلفاء رسول الله صلى الله عليه و سلم
    هؤلاء عرفوا الله فرفعوا راية الاسلام و اعزوا كلمة الله تعالى فلا يحق لنا ان نفتح باب الفتنة في وجه من كان خير حاجز لها

  • أبو سمير
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الاخوة الاعزاء لاسعني الا ان ابدأ كلامي معكم بتحية الاسلام … ان الحمد لله نحمده نستعين به ونستغفره من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
    عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، صح عنه – عليه الصلاة والسلام – أنه قال في الحديث الصحيح في خطبة الجمعة: (خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ – صلى الله عليه وسلم – ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعةٍ ضلالة). خرجه مسلم في الصحيح. زاد النسائي بإسنادٍ حسن: (وكل ضلالةٍ في النار). وقال أيضاً – عليه الصلاة والسلام – في الحديث الصحيح: (إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة). وقال أيضاً – عليه الصلاة والسلام -: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). يعني فهو مردود. متفق على صحته. وقال – عليه الصلاة والسلام -: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). خرجه مسلم في الصحيح. فالواجب على علماء الإسلام أن يوضحوا البدع للناس ، وأن ينكروها ، وأن يرشدوا الناس إلى تركها ، وهي الإحداث في الدين، وهي أن يشرع الإنسان شيئاً ما شرعه الله، هذا هو البدعة،قال تعالي (فسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون فمن منكم اهل ذكر ؟المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي جدد تأكيده على قراره السابق بتحريم إنتاج الأفلام والمسلسلات التي تشخص الأنبياء والصحابة وترويجها والدعاية لها واقتنائها ومشاهدتها والإسهام فيها وعرضها في القنوات. لا نعبت بالدين و نقول انهم بشر . هاد لا يجوز اخوتى . يجب عليكم استعاب المغزى من هده الفتوى بالعقل و ليس بالقلب و الجهل . اسأل الله أن يهدى ولاة الأمر و رعيتهم فكلكم مسؤل وسوف يحاسب على نفسه و بما أفاد هدا الدين غدا

  • jawad housni
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:38

    مسلسل النبي يوسف اعجب كل من شاهده.و صراحة اجمل ما شاهدته من مسلسلات و قد ابكى عدة مشاهدين تاتروا باحداته الرائعة و قصته الماخوذة من القران الكريم.و نرجوا ان نشاهد افلاما من هذا القبيل شريطة ان يكون مطابقا للقصة الواقع و ان يعرض على مجمع فقهي .هذه المسلسلات الدينية افتقدناها و اصبحت القناتان تجبر المشاهد-خاصة الفئةالتي ليس بحوزتها صحن هوائي- على تلك الافلام المكسيكية والتركية التي دهبت بما تبقى لدى الاسرة المغربية من اخلاق اسلامية.ارجوالنشر يا هسبريس

  • adam87
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:40

    السلام على من اتبع الهدى
    أ من أجل المال و الدنيا نبيع الدين حتى متى نبقى على هدا الحال لا اسلام نطبقوه و لا كفر نعلنوه.نفاق أرجو العودة للصواب

  • vrai marocain positif
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:42

    sinon comment nous et nos enfants vont connaitre ces gens la qui ont fait l’hisoire de l’islam, avec des personnes ca nous donne plus d’envie de voir le téléfeuilleton et mieuxx connaitre les valeurs de ces gens la.et je conseill de le traduire en plusieurs langues surtout anglas e francais e espagnol pour que les autres connaissent les valeurs de nos héros.

  • الحاكم بأمر الله
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:04

    مدام مجمع البحوث الفقهي الاسلامي حرم تجسيد الانبياء والصحابة يجب منع تصوير المسلسل على اراضينا في حالة تجسيد سيدنا عمر (ض)…وادعو الفنان الكبير مسعود غسان الدي نحبه ونقدر نجوميته ان يتراجع والا كرهناه وسيبوء بغضب الله…

  • عبد العزيز
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:08

    إن الصحابة رضي الله عنهم هم من نقل لنا الدين وكل طعن فيهم فهلتي و طعن في الدين ولكي تكتمل هذه الأفلام فلا بد من زيادة قصص كاذبة.فهؤلاء لو كانوا يريدون إصلاح الأمة فالأولى أن يكفوا عنا شرورهم التي أفسدة أخلاق شباب المسلمين.فهدفهم هو الربح نشر ثقافة العري والزنا.ثم من هذا الفاسق الذي يجرؤ على انتحال شخصية عمر رضي الله عنه وتبقى صورته معلقة في أذهان المشاهدين .فاتقوا الله في صحابة رسول الله .
    سامحني ابن الخطاب رضي الله عنك
    فهذا الذي استطعت أن أفعله لمنعهم من إصدار هذا الفلم وحسبي الله ونعم الوكيل.ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  • خالد بن الوليد
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:06

    امريكا استطاعت ان تجعل من بعض النكرات في تاريخها المجهول عبر السينما وهوليود ان تجعل منهم اساطير يتغني بهم القاصي والداني في كل دول العالم كما استطاع الغرب ان يجعل من القضايا الخاسرة قضايا رابحة بفضل السينما والفن السابع
    ولكن المسلمين وللاسف الشديد لا زالوا يناقشون مسالة تشخيص الصحابة في السينما ويحرمونها مع ان افضليتهم ومكانتهم في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم لا تعطي القداسة لسلوكهم وشخصياتهم
    شبابنا اليوم يعرف الشيء الكثير عن فان دام ورامبو وجاكي شان وغيرهم من نكرات العالم الذين اصبحوا نجوما يتغني بهم الصغار والكبار
    لقد ان الاوان لكي يعرف شبابنا عن الاساطير الحقيقية التي شكلت حالة الاستثناء في تاريخ البشرية جمعاء واعطت المثال الحي على عظمة الاسلام
    انا متاكد مليون في المائة انه لو تم انجاز فيلم واحد يتحدث عن حياة الصحابة وبطولاتهم وقوتهم الجسدية والفكرية والخلقية وتم تقديمه للعالم بالطريقة الامريكية في الانتاج والاخراج فالنتائج ستكون مبهرة وسيدخل الناس في دين الله افواجا

  • dszdszs
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:10

    آآآآآحححححح او كان باقي عايش او اشوف هادشي لي عايشين فيه من لفساد…

  • ناصح
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:30

    لا يوجد على وجه البرية من يضاهي صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم في الشجاعة و الشهامة والنخوة والدفاع عن الدين لذلك المرجوا عدم تجسيد الصحابة فاليوم ترى هذا الممثل أو ذاك يجسد الفاروق وغدا تراه بين أحضان ممثلمة يبادلها القبل وأخيرا وليس اخرا فإذا لم تستح فاصنع ماشئت ولمن يريد أن يطلع على سيرة الصحابة فهناك كتب عدة في هذا المجال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ولد سكوره
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:32

    في رايي المتواضع
    ارى ان تجسيد الانبياء الرسل والصحابه لا يليق لكونه يؤدي الى تمييع الشخصيه فلاينكر احد خصوصامن شاهد المسلسل الايراني يوسف الصديق انه وبمجرد ان ياتي احد على ذكر النبي يوسف عليه السلام تتبادر الى ذهنه صورت الممثل الذى قام بتجسيده وهذا لا يليق بانبياء الله وصحابة رسوله صلى الله عليه وسلم

  • mohamed
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:34

    Combien de temps va-t-il rester a la tete du corps cinematographique marocain. Il est la depuis longtemps. Il a bien utilise le centre ccm pour se faire riche, maintenant il doit laisse un autre faire la meme chose.. hhh
    Serieusement, il est a la tete deu ccm plus que mubarak a l’egypte.
    Go Sael, go home.

  • mehatim
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:50

    Interdire de représenter physiquement un prophète c’est compréhensible, mais les sahaba? si c’est pour voir des fantômes, c’est pas la peine de proposer la série. et pourquoi c’est aux hommes de religion d’interdire ou non une série? si c’est mal de représenter un sahabie, donc il est mal de représenter un humain -> le cinéma doit être interdit

  • Amina
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:48

    نحن بأمس الحاجة لأمثال هذه الأعمال السنمائية التي تحيي ذكرى عهد خلافة على منهاج النبوة قد ولى و تبعث الأمل في قلوب تطلب التأسي, أمل تحقق موعود رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي “عهد إلينا قال قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ”(حديث صحيح)

  • Zakaria b
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:48

    بسم الله الحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم كيف لقناة الفجور و الإنحطاط الخلقي أن تقول أنها تريد إبراز سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب الذي كان فقط إسمه يهز عروش الروم أقول لهذه القناة الشريرة التي لايهمها الا جني الأموال إتقي الله و أن من أراد معرفة سيرة عمر فهنالك العديد من المراجع ليس بالظرورة مسلسل فلو كان عمر حاضرا و علم حجم ميزانية المسلسل لأمر بتوزيعها على فقراء المسلمين حتى أخر فلس أما هذا الممثل فأقول له أين أنت من عمر فغدا في يوم القيامة سيكون المسلسل شاهدا ضدك لا معك لأنك مثلت الدور في المسلسل و لم تمثله في حياتك الخاصة و كان الهدف هو جني المال .

  • nadir
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:54

    تحية و بعد لعل مسلسل يوسف الصديق الايراني اعطى صورة طيبة عن الدراما الايرانية التي يحق لهل ان تفتخر بهذا الفتح العظيم.اما ان يقال لا يجوز تصوير فيلم عن الخلفاء الراشيدين فهذا من باب تبرير العجز عن انتاج عمل في مستوى التطلعات و الاكتفاء بعرض مسلسلات الكيلو المكسيكية و …
    لماذا لا يفتي المجمع الفقهي بتحريم عرض هذه المسلسلات الساقطةعلى شاشات المسلمين .لماذا تمنعون الاعمال التي تنير للشباب الطريق و تروج القيم النبيلة و تكتفون بمسلسلات لا هم لها سوى الربح و الافساد…
    اتقوا الله في هذه الامة و احترموا اذواق المغاربة ايها القائمون على المسهد الفني بالمغرب .

  • Ahfir
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:50

    فاقد الخبز لا يعطيه. من يموت جوعا من أين له أن يعطي الخبز لشعبه الميت. كفى كذبا على عمر. وعلى حاتم . أساطير أكل عليها الدهر واستحم
    تصور لو جئنا اليوم بشعب عمر الفاروق لكي يعيش في عصر محمد السادس. ماذا يقول عن عمر.؟ سيخرجه من قبره ويحاكمه كما فعل العباسيون بالامويون.
    تصور لو ارجعن شعب محمد السادس إلى عصر عمر الفاروق ما عساه أن يفعل؟؟؟؟؟ فق فق فق فق البريق و عيق . . .

  • حمزة ابو الوليد
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:52

    اليوم يمثل عمر بن الخطاب و غدا تجده مستلقي فوق رمال البحر مع صديقته العارية في فلم فاضح و كل هذا تحت مضلة حرية التعبير , يجب علينا أن نمثل شخصية عمر بن الخطاب في حياتنا الحقيقية لا في الأفلامز الخزعبلات . رجع للسطر

  • -
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:56

    عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان يعيش حياة الزهد بينما مبارك و امثاله نهبوا ما يعادل نصف الناتج الداخلى الخام لبلدانهم..سبحان الله يا للمفارقة..الخلفاء الراشدين بشروا بالجنة لا ادرى بماكان سيبشروا مبارك و امثاله !!

  • يونس السلفي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:56

    نعرف أنهم بشر و الأنبياء أيضا بشر لا يملكون لأنفسهم ضرا و لا نفعا .. فهل ترضى أن يجسّد نور الخسيس (الشريف) شخصية رسول من رسل الله ؟؟؟
    ثم بعدها تجده يقبل هنا و يضاجع هناك !!!
    ثم أخبرنا يا من تنكر على من حرم تصوير الصحابة هل ترضى أن يجسد أحدهم دور والدك أو جدك ؟؟؟
    عموما
    لا يعرف قدر الرجال إلا الرجال.

  • أخوكم في الله
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:12

    ارجو من العلماء ومن الهيئات العلمية الدينية في المغرب ومن المجالس العلمية ومن كل غيور على الاسلام وعلى رأسهم أمير المؤمنين محمد السادس ان يمنعو هذا الفيلم من التصوير في بلدنا .حفاظا على كرامة أصحاب رسول الله.وعملا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال =الله الله في أصحابي=فكيف يسمح للزنادقة أذناب الروافض الشيعة في ايران ان يفعلوا ذلك وفي بلد المرابطين الأماجد .ان هذه الخظوة استدراج لتمثيل الأنبياء وقد فعلت ذلك ايران عليها من الله ما تستحق. أدعو كل غيور على الدين الاسلامي وعلى بلدنا الآمن الحبيب ان يعارض هذا الأمر بقوة .والله المستعان.

  • هشام
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:36

    يعني فلم sex and the city يصور في المغرب دون قيد شروط ومسلسل مهم كهذا لا يصور؟؟؟عجيب

  • عبد الله
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:42

    لاأرى مشكلة في تصوير الفلم عن الفاروق, لكن يجب تطبيق قواعد, كتلك التي تطبق لدى المسيحيين عندما يصورون أفلام للمسيح, فأولا الممتل يجب أن يكون أول وأخر فلم له, وكذالك يجب أن يكون متدين ويتميز بأخلاق عالية.

  • مطلع
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:28

    أين كانت لجنة القراءة في المركز السينيمائي عند الترخيص لفيلم “بابل” الذي أظهر صورة المغرب وكأنه لازال في العصر الحجري؟ومن سمح لهم باستعمال زي الشرطة و الدرك وسياراتهم ليظهروهم في أسوء حال يرمون الأطفال العزل بالرصاص ويكرس قوة الأجنبي ؟ زيادة على الكلام البذيئ للممثل الروخ …..

  • benhammou
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:52

    وكان المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي جدد تأكيده على قراره السابق بتحريم إنتاج الأفلام والمسلسلات التي تشخص الأنبياء والصحابة وترويجها والدعاية لها واقتنائها ومشاهدتها والإسهام فيها وعرضها في القنوات…..هكدا سنبقى متأخرين في أفكارنا المتحجرة و العالم يتقدم الى الأمام, يحرم الثمتيل, يحرم التصوير, تحرم الموسيقى وأشياء أخرى و نحن في القرن الواحد و العشرين. و لمادا لا تحرم التلفزة و الراديو و السيارة و الطائرة و الهاتف بجميع أنواعه و الكبيوتر و و لأن كل هده الأشياء هي من صنع الجنس اليهودي أو المسيحي أو الملحدين… وا فيقوا من الدوخة آعباد الله. ان الثورة الشبابية المصرية قامت على وسيلة استعمال الفايس بوك لمخترعه اليهودي. و حرمو استعمال حتى هو ؟

  • bourssassa
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:54

    لا اعلم أين يكمن المشكل إذا أنتج فيلم يعرض قدرات الله سبحانه تعالى على أنبيائه وصحابة الرسل لكي يتمعنها البشر بشكل عام والمسلمين بشكل خاص خصصوصا بعد مضي قرون وقرون عن واقعها؟ سيرد البعض ويقول موجودة في القران وفي الكتب الأخرى ولكن هناك لم يستطيع فهمابتمعن اكبر اي هناك أمي إذا شاهدها في الشاشة سيفهم مغزاها اكثر من ان يستمع اليها لماذا تعقد المو وهي بشكاها ومضمونها خير وفخر لكل مسلم وأقول للفقهاء الحلال بين والحرام بين تبقى النية والقلب للعبد المؤمن, أما الشخصيات فنحن كمسلمين أن آخر الرسل هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لاشبيه في خلقه وشكله وإيمانه هذا متفق عليه أما الصحابة رضي الله عنهم جميعا فلابأس ان ثمتله شخصية محترمة في ميدان الفن بشكله وخلقه, فكفاكم هراءا

  • azoude
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:18

    هل المركز السينمائي كان يعترض على مئات الأفلام التي تصور في المغرب وجلهاإفلام خلاعة وعنف ومجون .

  • maghribi 9o7
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:58

    ه ه ه ه ه ه كاليك السبب تجسيد الصحابة او الله كون كان فيلم مركاني أوفيه البوسان أولى لقطات خليعة حتا إعطوهم الرخصة ولكن ما هذا الزمان الذي نعيش فيه اللهم لاتحاسبنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين

  • سعودية مدينية
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:02

    تصوير الاعمال التراثية او الدينية في المغرب ليس شيئاً جديداً…ربما تنوع طبيعة المغرب هو السبب وراء ذلك… في الماضي تم القرار بتصوير فيلم الرسالة في المغرب ولكن ضغوط دينية بالذات من السعودية أدت الى تغيير المغرب لقراره وبالتالي انتقل التصوير الى ليبيا..تحياتي للجميع

  • corazon vivo
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اول ملاحظة لصاحب المقال عندما يذكر الرسول لم ينطق حتى بالصلاة والسلام عليه احتراما وتعظيما لشخصه صلى الله عليه وسلام.حتى الصحابة لهم احترام بذكر رضي الله عليهم. اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وارضى اللهم عن الخلفاء الراشدين ومن تبعهم باحسان.
    – اما عن تصوير الفلم فان لم يكن هنا بيان لوجه شخصية الفاروق رضي الله عنه فلا يمنع ذلك شرعا ، ما احوجنا في هذا الزمان لمثل تجسيد حياة هؤلاء العظماء والاقتداء بهم.
    ندعو الى تسهيل اجراءات الترخيص دون عراقيل ولهم الاجر في ذلك.

  • الغيور
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:26

    يا ناس واش انتما مسلمين العلماء قالو ليكم لا يجوز لا يجوز و كفى فهم أدرى بأمور الدين كله وصلى الله على الحبيب سيدنا محمد

  • مسلم
    الأحد 6 فبراير 2011 - 19:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يجب منع تصوير هذا الفلم في المغرب فورا، لأننا في بلد إمارة المؤمنين
    جميع الدول العربية منعت تصويره فوق أراضيها، لماذا نحن نقبل؟ أليست لنا غيرة مثلهم ألسنا مسلمين ونحب الصحابة متلهم، أم بعتبروننا مجرد سطح لنشر غسيلهم كلما منعوا في يلد ما يتهافتون علينا لأنهم يعلمون مسبقا أننا سنوافق على ذلك.
    المغرب من أشد الدول العربية والإسلامية غيرة على الإسلام

  • آنسة راضية
    الأحد 6 فبراير 2011 - 18:46

    اعجبني تعليق رقم18 لعبد العزيز بارك الله فيك يا اخي وكثر من امثالك

  • بوعناية محمد