مسيحيون مغاربة يطالبون وزير العدل بالتراجع عن تجريم الأنشطة التبشيرية

مسيحيون مغاربة يطالبون وزير العدل بالتراجع عن تجريم الأنشطة التبشيرية
صورة: أ.ف.ب
الأحد 2 أبريل 2023 - 21:00

دخل اتحاد المسيحيين المغاربة على خط النقاش الدائر في الوقت الراهن حول تعديل بعض فصول القانون الجنائي، مطالبا بإسقاط الفصل المجرّم للتبشير بأديان غير الإسلام من هذا القانون.

وشكر الاتحاد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، لعمله من أجل “تحريك ملف جامد في البرلمان، هو ملف الحريات الفردية، ومن بين ما يتضمنه إسقاط تجريم الإفطار العلني، وتجريم العلاقات الرضائية خارج إطار الزواج؛ فعمله انتصار للديمقراطية، والفكر الحداثي بالمغرب، وانتصار للحريات”.

وأضاف آدم الرباطي، رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة، “طلبنا كمسيحيين إدماج القانون رقم 220، الخاص بالتبشير، الذي يحد من حرياتنا كمسيحيين في المغرب”.

يذكر في هذا الإطار أن الفقرة الثانية من الفصل 220 من مجموعة القانون الجنائي تنص على عقوبة بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، مع غرامة، لـ”كل من استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى؛ وذلك باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو المياتم. ويجوز في حالة الحكم بالمؤاخذة أن يحكم بإغلاق المؤسسة التي استغلت لهذا الغرض”.

في هذا السياق قال آدم الرباطي إن الوزير وهبي “سيتعرض لهجوم من طرف القوى الظلامية، والحكومة أعلنت عن مشروع ليبرالي وهذا مشروع كبير، ونساندكم، وستنتصر الحرية وقوى النور، ونشكر الملك محمدا السادس وإشارته السابقة حول إمارة المؤمنين التي تشمل جميع المكونات الدينية السماوية، وهي إشارة قوية لمن لا يزالون يعيشون في التشدد وقوقعة الإسلام السياسي”.

وزاد رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة: “إمارة المؤمنين توقف من يستغلها لتبرير تشدده وتعصبه، وهي صمام الأمان لجميع المكونات الدينية في المغرب، ونحن متمسكون بها، وشرف كبير لنا أن نكون مغاربة ونعيش هذا الحدث الذي نعتبره تاريخيا (تغيير القانون الجنائي)، لننعم بالحرية والطمأنينة”.

ووضح الرباطي، في تصريح لهسبريس، أن الاتحاد يعي بأن تغيير فصل تجريم التبشير “يحتاج غليانا كبيرا”، مبرزا: “نتمنى أن يتضمن القانون الجنائي كل الحريات الفردية، بما فيها حرية المعتقد؛ لكن في دستورنا إعاقة، كان يمكن أن يتجاوزها.. مع الأسف، من كانت لهم غريزة الإسلام السياسي والمحافظون أوقفوا العجلة فيما يتعلق بالحريات العامة”.

ويدافع رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة عن إسقاط تجريم التبشير؛ “حتى نعرّف بثقافتنا، لا أن نغري الناس بالمال، بل أن نقنعهم، وإذا اختاروا تبديل عقيدتهم فلهم حق الاختيار، والاختيار نعمة”

‫تعليقات الزوار

91
  • متتبع
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:03

    المغاربة ينقصهم فقط حرية التبشير !
    هزلت.
    هذه متاهة تسعى جهات لإدخال المغرب فيها.

  • Samid
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:08

    سؤال هل المسيحية في المغرب مستوردة او مأصلة اول مرة اعرف ان هناك مغاربة مسيحيون يهود مغاربة ok وغدا بوديون وبعدها الهندووس والملحدون والمشركون والكفار وبعدها سنصبح غرباء في دولتنا بعد ان سلبوا وسرقوا ثرواتنا يريدون ان يجردون من آخر شيء بقي لنا وهو الاسلام…………

  • عابر
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:11

    المسلمون يريدون نشر الاسلام في الدول الغربية لكنهم لن يقبلو ان يتم نشر المسيحية في دولهم الاسلامية والسبب انهم يعتقدون ان دينهم فقط هو الصحيح من بين جميع أديان العالم.

  • مسلم مغربي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:13

    عقوبة الردة في الاسلام معروفة ،اما من اراد الحصول على التاشيرة فعليه سلك الطرق المعتادة .
    “و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه”صدق الله العظيم
    عليك بالتوبة يا رباطي قبل فوات الاوان

  • السباعية
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:14

    ونحن نطالب بطردهم من اراضينا المفربية المسلمة المباركة …الا يكفيهم اعمالهم الشيطانية سرا خاصة في المناطق النئية …..ليطالبوا بخراجها للعلن الان…خسئوا وخسئ من مهد لهم طريقا او اعانهم على ذلك .

  • المتتبع
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:15

    نسي هؤلاء ان الدستور المغربي ينص في أول بنوته ان المغرب دولة اسلامية

  • الله اكبر
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:16

    هاده حقيقة الاسلام هو الدين الوحيد وًاو كره المنافقيون

  • bakr
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:17

    قال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) أي : من سلك طريقا سوى ما شرعه الله فلن يقبل منه ( وهو في الآخرة من الخاسرين ) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ” من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ” .
    نحن ضد الدعوة إلى غير دين الإسلام في بلد المسلمين، كل من ينشر الفتنة بين المسلمين وجب معاقبته

  • حسن
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:18

    مطالب واحكام غريبة سمعتها مؤخرا
    تعويض العقوبات السجنية بعقوبات بديلة
    حكم على مغتصبين بسنتين فقط
    مطالب للسماح بالتبشير

    لا ادري في غاديين كيبان لي المستقبل مظلم

  • الجديدي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:22

    “المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم وتنوع مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناته”
    جزء من الفصل الاول من الدستور المغربي

  • رياضي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:25

    المغرب دولة إسلامية و لا مكان لهؤلاء بيننا

  • Fathi
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:26

    المغرب بلد مسلم،المغاربة مسلمون،ابا عن جد…من اراد ان يكون مسيحيا ،فلينتقل الى حيث المسيحية..نحن هناك نعيش بالاسلام وللاسلام..رضينا بالله ربا واحدا احدا…وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا،وبالقرءان الكريم كتابا…نقطة الى السطر…وهبي حذاري من التهور والخنوع الى املاءات المسونية المجرمة

  • bouazza
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:26

    انا مع الحريات الفردية
    والسلام عليكم

  • محمد نورالدين
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:26

    الإسلام دين يحترم الديانات السماوية جميعها دون تمييز ،واحترام الأنبياء والمرسلين جميعا وتصديقهم ،لذلك كان المسلمون لا يرغمون أحدا على اعتناق الإسلام عكس ما يروج له خصوم الإسلام، المسلمون لا يصدرون كاريكاتير مسىء لأي نبي ،اويحرقون كتابا من الكتب السماوية ،ابدا لم تقع ولن تقع ،ولكن الذي يثير حفيظة المسلمين هو الإساءة للاسلام ،كيف تسيء لديننا المتسامح المتعاون المنفتح السلمي والمسالم وانت لا تفهمه؟ المشكلة فيك وليست في الإسلام والمسلمين ، قال تعالى: ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن، اية قرآنية بليغة تلخص كل شيء

  • ولد المدينة
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:27

    الله سبحانه لم ينزل تلات دينات بل انزل الاسلام مع آدم عليه الصلاة والسلام. ان الدين عند الله الاسلام لا تفترون على الله الكذب والنبي محمد صلى الله عليه وسلم مذكور في الثورات والإنجيل لاحول ولاقوة الابالله

  • أحمد منصور
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:33

    بعض الناس هداهم الله لايسعون الا لخلق الفتنة والبلبلة في هذا البلد ،أما الأكل في نهار رمضان فلا أحد يمنعهم ولكن دون استفزاز مشاعر الاخرين ،فحريتك عندما تبدأ حرية الآخرين.

  • abdlhadiabkari
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:34

    لو وقفنا لحظة من الزمن نراجع انفسنا لوجدنا كل الأفكار التي تدور في اذهاننا خاطءة نستوعبها بجهالة ودون تدبر.لنساءل انفسنا هل حقا نحن مسلمون ونتعامل فيما بيننا معاملة اسلامية؟ في الإجابة تتجلى الحقيقة.

  • نصيحة لوجه الله
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:36

    المغرب بلد إسلامي تحت قيادة أمير المؤمنين. ولا تحلموا بالتبشير في المغرب . لهذا ” فتربصوا، إنا معكم متربصون “.

  • بسمة
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:38

    باسم الله الرحمانن الرحيم من يرتدد منكم عن دينه فيمت ووهو كافر فؤلائك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة واولائك اصحاب النار هم فيها خالدون صدق الله العظيم. انتهى الكلام

  • يوسف مصري أصيل
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:44

    في كل الدول الأوربية وامريكا وكندا واليابان وغيرها من الدول التي فيها حرية الرأي وتحترم نفسها نجد مءات الجمعيات والمراكز الاسلامية تبشر وتدعو إلى الإسلام ولا يتم تجريمها او منعها آو التضييق عليها وفي بلداننا الإسلامية ننظر بعين الريبة والشك إلى كل من حاول ان يبشر للمسيحية ونختبا وراء مقولة زعزعة عقيدة مسلم قمة النفاق والرياء وكأن المسلم أي شيء يمكن ان يزعزع إيمانه.

  • Hamdi
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:49

    انهم الطابور الخامس. المغرب بلد مسلم الى ان تقوم الساعة.يريدون جعل المغرب مثل العراق ولبنان. حيث الطائفة تسبق الوطن. حذار من خلق اقلية شيعية او مسيحية بالمغرب.انها مؤامرة تستهدف القضاء على المغرب.

  • الوديع
    الأحد 2 أبريل 2023 - 21:50

    السيد الرباطي ربما لا يرى أن وسائل التواصل
    أصبحت في متناول الجميع ..
    المواطن المغربي مضطلع على كل ما يجري حوله في العالم
    نحن لسنا في عصر الظلمات حتى نأتي بمبشرين …
    الهوائيات جد ممتلئة بالقنوات المسيحية التبشيرية
    كم اعتنق المسيحية ؟؟؟
    نسبة ضعيفة جدا ….و هي في غالب الأحيان أصحاب مصالح مادية
    ففيماذا سينفعك التبشير ؟؟؟

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:01

    الحريات الفردية للمغاربة لابد أن يؤطرها القانون و لا تترك الأمور على عواهنها لكي يعيش المجتمع في أمن و طمأنينة و لا علاقة لها بحرية التنصير الذي هو تعدي على دين الأمة و تخريب لوحدتها و عقيدتها كما أن التبشير تموله جهات مشبوهة تود تفتيت الأمم المتماسكة دينيا و مجتمعيا .

  • abdo Casa
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:02

    شكون لي قال المغرب سيصبح مثل باقي الدول لبنان العراق ايران وحتى الهند صافي هادشي لي بقا للمغاربة حتى المسيحية القضية غادا شوية شوية مابقى والو تخلطات الزنا الحرية الرضائية والفردية الاجهاض وافطار رمضان جهرا ستبقى خطوة واحد على المثليين حتى هما يطالبوا بإسقاط تجريم المثلية

  • عماري
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:03

    المغرب دولة إسلامية والمسيحية شريعة الغرب

  • بلمعاشي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:06

    لا يحق لوزير العدل اوغيره المس بالتوابث الدستورية التي لايمكن ان تمس من قانون اومعاهدات دولية او وطنية اوهيیات او مٶسسة بما فيها المٶسسةالتشريعية ( البرلمان) هذه الثوابث حصنها الدستور من عبث العابثين ومن اهواء المتنطعين.
    هٶلا ء الخارجين عن الدين كما الحال بالنسبة لمن يسمون انفسهم الخارجين عن القانون لا يفوتون فرصة خصوصا مناسبة عظيمة كرمضان ليعكروا علی الشعب المغربي الاجوغء الروحانة التي يعيشونها ويتمتعوا به…
    الشعب المغربي دينه وهويته اسلامية ولن يستطيع احد زحزحته عن هويته ومهما حاول فلن يجني الا الفشل والخيبة…?!

  • Bفؤاد
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:09

    لا أعرف كيف بطائفة لا تمثل 0,00001% من المجتمع و تريد فرض آرائها الفاسدة من علاقات الزنا و الإباحية و غدا ستطالب بقبول المثلية الجنسية. نحن مسلمون و لا نقبل من المشركين ان يفرضوا علينا أرائهم . نريد معرفة عدد من يدعون انهم مسيحيون مغاربة . اعتقد حوالي 2000 او 3000 شخص في أقصى تقدير.

  • مزيان فاتح
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:09

    مستوى التعليقات دليل قاطع على انهيار وفشل التعليم والثقافة في هذا البلد ودليل على نتيجة محاربة الوعي

  • يونس
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:22

    الدول الغربية ليست دول دينية أو مسيحية لهذا لاتهتم لالإسلام ولا المسيحية بل هي لها إيديولوجيا وعقيدة خاصة، وهي حاربت المسيحية قبل الإسلام، لكنها ستهتم إذا ظهر عندها إشتراكيون مثلا أو إيديولوجيا لما تسميه هي أعداء وسبق أن حصل ذلك وقمعتهم وسوقتهم على أنهم شر يجب التخلص منه.
    ومن الأفكار المتواجدة في العالم الغربي مثلا، هي أن بعضهم يقولون أنهم فقط أرواح المصريين القدامى عادت بأجساد جديدة وبنت الحضارة الغربية ومنهم قصص كثيرة لمن يقولون أنهم تذكرو ذكرياتهم الماضية في الحضارة الفرعونية ومنهم من يعمل في إخبار العلماء أين يحفرون وأين يبحثون.

  • ليس لكم الحق
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:24

    لا اكراه في الدين …لا اكراه في الدين …معناه كل واحد له الحق في اختيار دينه …الانسان خلق حرا وهو مسوؤل عن اعماله واختياراته ….والاسلام للمسلمين …وكل من خلق في بلاد المسلمين لم يختر ان يكون مسلما عندما ولد …باراكا من التخلف …اما في ما يتعلق بصيام رمضان فكل واحد له الحق ان يصوم او لا يصوم ….نفس الشىء للصلاة …علاش بغيتو تفرضو الصلاة والصوم على الجميع …ليس لكم الحق …انا اصلي واصوم ، واتمنى الحج ان شاء الله ، لكن لا حق لي أن افرض على الغير ديني

  • سعيد
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:24

    المغرب بلد إسلامي محض و ادا كنت مسيحي فأنت حر في نفسك و على نفسك و اكتم ذلك كما يكتم الكافر كفره، أما هذه الأمور فوراءها من يقف من وراءها لأغراض يراد بها زعزعت عقيدة المغاربة المسلمين ابا عن جد.

  • Ahmed
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:29

    نحن لسنا أمريكا، دولة تم إنشائها من قبل الاوربيين. نحن مملكة بتاريخ يعود لأكثر من ألف سنة، لدينا هوية خاصة بنا، ثقافات وحضارة بناها أجدادنا على مر القرون.
    لسنا متشردين ننتظر التعديلات والإستشارة في هذه الأمور.
    نحن مغاربة مسلمون، ومن يدخل بلادنا عليه أن يتماشى مع القوانين الجاري بها العمل، ويحترم تقافاثنا ومعتقداتنا.

  • عابر سبيل ١
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:35

    المغرب عندما بدأ يقترض بالملايين اصحاب القرار سلموا مفاتيح بيوتنا إلى البنك الدولي. والبنك الدولي بدوره مول جمعيات واشترى صمت المسؤولين السياسيين العلمانيين لضرب مبادء الشعب المغربي ومعتقداته. المغرب اصبح دولة علمانية من الناحية القانونية ومن قال العكس فإنه يشارك في الجريمة.

  • محمد
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:35

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • العبث
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:46

    المفروض كل مغربي تخلى عن دينه فليتخلى عن جنسيته المغربية. نقطة.

  • مرتد
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:46

    هل حقا ان هناك في المغرب مسيحيين مغاربة. هل هم مسيحيين بالفطرة ام من ابوين مسلمين ورتدوا عن دين اباءهم. المغرب بلد إسلامي بامتياز من عرب وامازيغ. ام عن المسيحيين الأجانب القانون ضمن لهم حرية العبادة في جميع الكنائس الموجودة في المغرب.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:47

    الدين أوالمعتقد، يكون بالإقناع وبالحجج الدامغة، وليس بالمنع وحظر الإنتقاد وقمع الرأي المخالف. إذا كان عندنا فعلا دين قوي كما نعتقد, وصحيح بالحجج والأدلة الثابثة، فلماذا نخاف عليه من التبشير، أي من حُجَجِ الآخرين؟ لماذا نخاف من المبشرين أن يضحدوا ويفندوا الحجج التي بَنَيْنا عليها دِينَنَا، فنلجأ الى قمعهم وحظر أنشطتهم؟ هل حججنا وأدلتنا في هذا الصدد بهذه الهشاشة حتى نخاف عليها المبشرين الذين “يالله قالو بسم الله فلحرفة” ؟. إذن لا يجوز منع المسيحيين ،كما المسلمين واليهود، واللادينيين, من ممارسة شعائرهم ومعتقداتهم بما فيها حرية التبشير . والبقاء والغلبة لِلْأَصح.

  • حاميدي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:51

    إلى صاحبة التعليق 5

    إذا على هاذ الحساب يجب على الدول الغربية طرد الدعاة المسلمين الذين يمارسون الدعوة. دعوة غير المسلمين لاعتناق الإسلام أعتقد أن هذا عادل.

  • الى رقم 38حاميدي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:05

    الدعاة المسلمونون في اوروبا لا يتوجهون في دعوتهم الى المسيحين ولا يستهدفون المسيحيين.
    الدعاة المسلمون في أوروبا يتوجهون الى المسلمين لثبيت أسس الاسلام السني ومحاربة المذهب الشيعي .
    عليك ان تعرف أن في اوروبا لو داعية مسلم مارس دعوته للضغط والتأثير على المسيحيين واستقطابهم نحو الاسلام سيطرد من اوروبا .
    يظهر ويتضح انك لا تعيش في اوروبا.

  • مغربي يلاحظ
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:09

    شوف فين كنا و فين رجعنا، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    في مغرب المالكية و مغرب أهل السنة نرى في 2023 ظهور معتقد و أي معتقد، معتقد يرى أن خالق الكون عنده إبن أرسله لليهود ثم قتل اليهود هذا الإبن و هناك ثلاثة آلهة هم واحد، فهم تسطّا
    هدف النصارى المغاربة هو الهروب الى أوروبا أو البقاء في المغرب للدعوة الى النصرانية مقابل المال، و ليس هو البحث عن غذاء روحاني و الفوز في الاخرة

  • أمين من باب اﻷمانة
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:21

    السلام عليكم ورحمة الله ، يجب على حكماء اﻷمة اﻹسلامية المغربية وفقهائها وأهل اﻹختصاص الجواب والرد على هذا الللبس 🙁 الوهم الذي يريد اﻹختراق بخطوات تابتة تدريجيا لكي يصبح حقيقة !!! وعلى ما يبدو أنه يثقن ذلك ) رغم أن الوهم لم ولن يكون حقيقة وسوف يبقى وهما ﻷن بلد المغرب أمة إسلامية إلى أن يرث الله اﻷرض و من عليها .

  • الحسن لشهاب
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:26

    فعلا إسقاط تجريم الإفطار العلني،و اسقاط تجريم العلاقات الرضائية خارج إطار الزواج؛ و ادماج القانون رقم 220 الخاص بالتبشير الذي يحد من حريات الطقوس الدينية المسيحية في المغرب،يعتبر انتصار للديمقراطية، والفكر الحداثي بالمغرب، وانتصار للحريات. لان الغرض من الصيام هو الحصول على الجزاء الحسن من رب العالمين وحده، و ليس الاظهار بالصوم امام الناس، او ليقول للناس انا افضل منكم لاني صائم، اما عن العلاقات الرضائية خارج اطار الزواج بين البالغين ،الغير المغرر بهم، فهو حق دستوري ،و هذا لا يمنع كليا حق مراقبة و تربية الاسر ابنائها ، اما عن ممارسة الانشطة التبشرية فهو لا يختلف عن حق نشر انشطة المبادئ الاسلامية ،قال تعالى: لكم دينكم و لي ديني,و لم يقل لي ديني و من خالفني ينال العقاب,,و في كل الاحوال ان التوازنات الفكرية و المادية و التربوية منذ الرضاعة ،هي من يحدد معيار الاخلاق التي تريد الاسرة السير على طريقها،كما ان التربية الحسنة و الاخلاق الرفيعية هي حق كل ابناء الاديان و ليس حق ابناء ديانة دون اخرى,,اما عن سياسة التجويع من اجل التضبيع و التركيع فهي لا تختلف عن سياسة التجويع من اجل افساد الاخلاق,

  • soufianeorama
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:27

    مؤخرا تم منع اللاعبين المسلمين من الافطار في فرنسا ….فأنا أقول لا وألف ولا…إذا ارادوا الديانة المسيحية فليذهبوا الى الدول المسيحية…المغرب ديانته الرئيسية الاسلام…مع احترامي لجميع الديانات…فعلى الدول الغير المسلمة ان تحترم المسلمين…فاذا تم ذلك فنسعامل بالمثل المسيحيين….

  • رشيد41
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:28

    طالبوا بها وهم يعرفون جيدا ممن طالبوه بها ولم يخطؤوا. لكن الحمد لله إنما هي أضغاث أحلام. وكيف لا يطالبون بها وزير عدلنا شخصيا وهو الذي بأحلامه المجنونة غزى بيوتهم وأحلامهم أجمعين. فجمع حوله كل الغاوين و المتربصين، ينادون بالباطل والمنكر ويريدون كيدا بالمغاربة وبوطنهم ودينهم أجمعين.

  • mowatin
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:30

    هذا بلد مسلم دولة مسلمة لا يجوز ذلك ومن أراد ذلك فليذهب إلى البلاد غير المسلمة ويعيش كما يشاء

  • مغربي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:42

    مغربي غير مهتم بي الاديان انساني بامتياز.

  • bakkalimohammed030
    الأحد 2 أبريل 2023 - 23:56

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • متسائل
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 00:25

    ..لا أفهم لماذا الأغلبية , تخاف من الأقليات , ولو كانت عقيدتها صلبة كما تدعي , فلماذا الخوف من الآخر ؟؟؟ هل حينما تقدم لكم الحقوق على طبق من فضة بدون أن تكافحوا أو تحركوا ساكنا وهي من الحريات بشتى مكوناتها , هل يعني ذلك تنقص من إيمانكم شيءا ؟؟؟ لماذا الأغلبية لا تعترف بالفرد , لماذا الأغلبية مذابة في بحر : نحن دولة مسلمة , هل يجوز للفرد أن يتكلم نيابة عن كل المواطنين ولو كانت الأغلبية تعادل 90 في المأة فليس لها الحق بالوصاية على الأقليات , ولو جاز لها كراهية من يخالفها , فلتفعل ذلك في سرها , ولا تعبر عن ذلك سواء لفظا أو كتابة أو بعنف , هذا قانون الدول الأوربية التي تجيز للجميع العيش في تعايش وسلام بغض النظر عن العقيدة أو اللون أو الميول الجنسي , لماذا تتحرك الأغلبية فقط عندما تمس القفة بما فيها من بصل وبطاطس وطماطم ؟؟ هل هي ثقافة البطن بعدما ضيقت على نفسها فرفضت أو قاطعت الموسيقى والسينما والمهرجانات والإختلاط فل تبقي لها من متنفس سوى الطعام , وها هي قد ضربت فيما تبقى لها من متعة يتيمة , فهنيءا لكم بأغلبيتكم

  • Adil
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 00:50

    الاسلام دين التسامح و الكل حر في اختياره.
    من يضمن الجنة،الا الله
    شكرا

  • سامي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 00:57

    انا مسلم واؤمن بحرية الاديان…. اذا كان مسموحا لنا نحن بنشر الاسلام في بلاد غير المسلمين ، فكذلك يجب ان نسمح للناس باعتناق اي دين يقتنعون به.

  • Karim
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 00:57

    في البداية كانوا يطالبون بالاعتراف بهم كمسيحيين الآن يبحثون عن التبشير، لهذا لا يجب فتح الباب امام هؤلاء من الاول

  • أحمد
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 00:58

    يجب محاكمة هذا المدعو الرباطي لجرأته على إتهام المغاربة الرافدين للتبشير بالظلاميين والكل يعرف ان الأغلبية الساحقة من المغاربة ترفض وتمقت التبشير داخل البلاد.
    فعلى الوكيل العام التحرك لمحاسبة هذا الك.ل.ب ما دام أنه أساء لجميع المغاربة بوقاحته هذه وإلا ننتظر الفتنة نعل الله من أوقضها.

  • مغربية
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 01:20

    الله اياخد فيكم الحق قهرتونا باركة المغرب بلد مسلم دولة مسلمة عريقة لايزعزعها لا وزير ولا غيره والحمد لله الذي يحفظ لنا هذا الدين ولو كره المشركون ارحلو ان لم يرق لكم العيش معنا بسلام ارحلو واتركونا نعيش بسلام يكفينا الغلاء والمشاكل التي تحيط بنا كيف تجرأتم على التدخل في عقيدتنا ،الملك محمد السادس نصره الله قال كلمته في هذا الشأن لذلك نرجو من هيسبريس ان تتوقف عن نشر مثل هذه المقالات التي تتير اعصابنا ونحن لانتحمل مثل هذه الأمور دعونا نشعر بالأمان لأن الله رزقنا بملك يعرف شرع الله، نسأل الله له الشفاء العاجل يارب آمين.

  • c est
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 01:58

    la premiere fois que j entend dire qu il y a des ckretiens marocain le maroc est un pays musulman attention a ses parasite peu a peu leur demande augmente aujourd hui demande au vengilisme demain ils vont demander de changer les loi et apres demain ils vont demander que leur religion soit connue comme deuxieme religion au maroc attention rah le pays est viser par les ennemie

  • هشام
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 01:59

    ليس هناك مغربي مسيحي يمكن ان يقبل او يثمن العلاقات خارج إطار الزواج هؤلاء مجرد مجموعة من المرتزقة هدفهم مادي بالدارجة ديالنا (كيبيعو ويشريو) اما المسيحيين يؤمنون بالعفة. جوابا على التعليق هل هناك مغاربة مسيحيون ؟ اجل هناك مغاربة يؤمنون بالمسيحية. المغرب بلد مر عبر التاريخ من عدة حضارات التي تتجلى في تقافتنا المغربية.

  • مغربي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 02:01

    نعترف باليهود المغاربة و المسلمين و المسيحيين الأجانب القانطين بالمغرب.
    أدعو الحكومة و البرلمان أن تطبق الشرع على من إرتد من الإسلام. لا يهمنا في هده الحالة حقوق الإنسان و ماذا سيقول الأوروبيون و الغرب.

  • البوهالي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 02:37

    هذه الفقرة تنطبق على عديد من وزراء حكومة اخنوش وعلى رأسهم وهبي الذي يريد زعزعة دين المغاربة بمحاولة اعطائه الحرية للزنا في المغرب وعلى هذا يجب محاكمته طبقا لهذا النص القانوني القائل (كل من استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى؛ وذلك باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو المياتم. ويجوز في حالة الحكم بالمؤاخذة أن يحكم بإغلاق المؤسسة التي استغلت لهذا الغرض)

  • اليزيدي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 02:59

    المسلمين المقيمين في الدول الغربية يستفيدون كأقليات من التسامح والتعايش وقبول الاختلاف والتنوع ماديا ومعنويا بالرغم من أن الأغلبيات في تلك الدول مكونة من مسيحيين ولادينيين وملاحدة ومع ذلك لايتم هضم حقوقهم أو اضطهادهم وتبرير ذلك بحجة كونهم أقليات أو بحجة تحقيق إرادة الأغلبية، والمسلمين لايتخلون على معتقداتهم وممارساتهم وشعائرهم من أجل الأغلبية وبالنسبة لمن أنكر بأن المسلمين يمارسون الدعوة في أوروبا أولا لايمكن لشخص يجهل الإسلام الذهاب لمركز إسلامي وطلب اعتناق الإسلام بدون أن يكون تم التأثير عليه واستقطابه من طرف المسلمين مما يؤكد وجود دعوة وهناك فيديوهات لمسلمين في الغرب يحاولون التأثير على الأجانب من خلال تعريفهم بالإسلام وإقناعهم باعتناقه،ولذلك على المسلمين أيضا قبول المبشرين المسيحيين في بلدانهم ومن يقترحون في المغرب طرد من لهم قناعات مغايرة لقناعة الأغلبية السائدة بحجة أن المغرب ليس مكانهم فما سيكون رأيهم بأن يرحل من ليست لهم قناعات الأغلبية إلى الدول الغربية بدعوى أنه لامكان لهم في المغرب وأن يعود المهاجرون المسلمون إلى بلدانهم الأصلية بدعوى أنه لامكان لهم في الغرب المسيحي الملحد.

  • ابومهدي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:02

    لاحول ولا قوة الا بالله…هذشي لي باقي خصنا …سبحان االله في خلقه….الفتنة نائمة ………اللهم احفظ هذه البلاد من عبث العابثين….لي بغا المسيحية يمشي لبلادها فين كاينا …مسألة واضحة …

  • عابر سبيل
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:16

    الإسلام بك أو بدونك سينتصر أما أنت فبدون إسلام ستضيع و تخسر ، المغرب دولة إسلامية وليست دولة مسيحية أو يهودية و شكرا .

  • تك فريد
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:29

    نحن الوندال او قبايل القوط الغربيين كنا مسيحيين موحدين لا نومن بعقيدة صلب المسيح وكنا نتبع تعاليم المسيح وتعاليم الانبياء من قبله ونؤمن بالبشارة (الانجيل) التي جاء بها الا وهي: “مجيء النبي الخاتم من بعده من بني اسماعيل وليس من بني اسراييل كما ادعى عزرا زورا وبهتانا
    نحن الوندال حاربنا الصليبيين الذين الفوا كتبا ونسبوها لاتباع المسيح وسموها انجيل ثم طردناهم من شمال افريقيا قبل بعثة النبي محمد ((ص)، وفي عهد عمر ابن العاص التحقنا طواعية بجيشه لتحرير الشام ومصر وشمال افريقيا و واندلوسيا التي سماها العرب بالاندلس تكريما لنا ولكي تتذكرنا الاجيال والمؤرخون..

  • Khalid
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:29

    أنتم تراهنون على الحصان الأضعف فالمسيحية في موطنها لم تعد تسمن ولا تغني من جوع فخير متال هنا بأوروبا الكنائس لا يعمرها إلا العجزة فما بالك بعد 20 سنة

  • يوونس
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:33

    الدستووور المغربي وااااضح. اما الوزير وهبي قد اعطي الضوء الأخضر من جهة ما من أجل هدم ما بقي من قيم

  • ناصح
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 03:36

    الواجب على الدولة أن تحمي عقيدة المسلمين. هذا واجب.
    و اليهودية و النصرانية نسخت بالإسلام، فهي أديان باطلة. نعم أتباع موسى و عيسى في زمانهم كانوا مسلمين لله بالتوحيد و الإنقياد له بطاعة شرع زمانهم و البراءة من الشرك و أهله. و لكن حرفت أديانهم و ادعوا أن عيسى هو الله أو ابن الله أو ثاىث ثلاثة، وهذا كفر بالله كما نقرؤه في القرآن. نصيحتي لكل مسلم أن يعامل هؤلاء بالإحسان مع دعوتهم إلى الإسلام مع البيان بالشرع و العقل أن عيسى هو رسول و ليس هو ابن الله، لعلهم يقبلون الإسلام و ننقذهم من جهنم بإذن الله. اعلموا أن جميع الأنبياء كانوا مسلمين لله بالتوحيد، و الشرائع تختلف بحسب ما شرعه الله.

  • الحقيقة
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 04:09

    كاين مغاربة مامسلمين مامسيحيين ما يهود .

  • مسلم
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 04:34

    ليس هناك ديانات سماوية وإنما هي شراءع وكلمة الدين لم تذكر في القرآن إلا في حق الإسلام ( إن الدين عند الله الإسلام)

  • عبد الفتاح
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 04:53

    لعل السؤال المطروح
    لماذا نمنع المبشرين في بلاد الاسلام بينما نقوم بالدعوة إلى الاسلام في الغرب
    المبشرين يقومون باستغلال الفقر والامية لدى المسلمين في بث أفكارهم ولو
    اما المسلمون في بلاد الغرب فيدعون بالحجة مع العلم ان الانسان الغربي مثقف ويقرأ …

  • hayat
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 04:57

    ارجو الابقاء على الفقرة ٢ من الفصل ٢٢٠ من القانون الجناءي، ليس للتبشير محل من الاعراب او مكان في بلدنا المغرب.

    شكرا

  • هام جداااا
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 05:12

     الفصل المجرّم للتبشير بأديان غير الإسلام من هذا القانون
    نطالب بتغيير الفصل وجعل العقوبة الاعدام لا دين للمغاربة غير الاسلام

  • زينب
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 05:40

    مضحك امركم
    المسلم لا يصبح ابدا نصراني لانه عرف الحق و قرأ القرآن و تأكد من وحدانية الله .
    كيف لبشر ان يكون هو الله و هو الروح و هو الابن و يصلب هذا لا يدخل للعقل.
    لا اله الا الله

  • من أنا ومن أنت؟
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 06:18

    على الإنسان أن بتواضع قليلا ولا يحسب نفسه أنه غرف المعرفة وخبرة الحياة ملعقة كبيرة.
    لا أحد منا له أي حق في أن يفرض على آخر فكرا سياسيا أو معتقدا أو نوع لباس أو موسيقى.
    كفى من الإستقواء بالأغلبية الوهمية.
    ثم قد تجد واحدا من أقلية ما يساهم ويفيد البلاد سواء بالضرائب التي يدفعها للدولة أو بعمله ضعاف المرات من المنتمي للأغلبية.
    على كل واحد منا أن بتواضع قليلا، ويسأل نفسه دائما: من أنا حتى أخول لنفسي السماح لشخص أو منعه من أن يعيش منسجما مع قناعاته، وبدون تخفي نفاق.
    وإلا فلنبدأ من الآن في بناء كلينيكات الأمراض النفسية لاحتواء هؤلاء الناس مستقبلا.

  • أسد المغرب
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 06:52

    هاذ الكنائس كون غير ستغلوها في ما يفيد كتحويلها لدور الشباب او مكتبات عامة او مستوصفات بدل تركلها معبئة بالافارقة الغير شرعيين

  • العيناوي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 06:59

    صحيج كيف يسمح المغربي المسلم لنفسه باروبا ببيع القران وكتب الفقه واستعمال مكبرات الصوت احيانا بساحات للدعوة الى ولوج الاسلام والقيام بانشطة دينية بل يحتلون الطرقات ايام الجمعة وهي موجهة للمواطن الاروبي ولا يتم السماح لافراد فقط اروبيين بنفس الشيء في المغرب مثلا او السماح لمغاربة وايضا هناك افريقيين بالمغرب مسيحيين ان يقوموا بالتبشير او اروبيين بنفس الشيء . لماذا تخاف السلطات بالمغرب وايضا الجماعات الاسلامية بها عدم التعرض لمن يريد ان يقوم بالتبشير للمسيحية . هل هو خوف من تنامي وتصاعد المسيحية بالمغرب او هو ضعف العقيدة الاسلامية لانها هشة .

  • Said
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 07:08

    المغرب ارض الاولياء والصالحين بلاد الاسلام والحفاظ ..الا يعلم من يتطاول بفكره الظال ان الديانات شراءع والاسلام وهو الدين ..( ان الدين عند الله الاسلام ،ومن يبتغي غير الان دينًا ،فلن يقبل منه ) هدا قران يتلى الى يوم القيامة ..ومن ام يجعل الله نور في قلبه فماله من هاد . اعداء الله ياتون للمغرب ويريدون ان تشيع الفاحشة بين الناس باسم الحريات والتعايش …المغرب خط احمر .تحدوا المهاجرين الغير المسلمين والا دينيون وووو انهم يبحتون في الدواوير لمساعدة الجمعيات وينشرون السموم ..مثل بعض الامريكيات في النوادي النسوية وووو …(ود اللدين كفروا ان يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ،ومن يرتد عن دينه فيمت وهو كافر …..)قران…( حسدا من عند انفسهم ) احذروا وعوا … اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واللعنة على كل من يساعد الكفار لنشر سمومهم .

  • lchhab
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 07:21

    حنا بالله وبشرع معاهم دعيناهم لله تعالى…

  • أيوب
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 08:07

    السلام عليكم
    النصرانية (و ليس المسيحية) ليست ديانة و اليهودية ليست ديانة إنما هما شرائع
    الدين السماوي هو الإسلام

  • الحق
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 08:14

    لوكان الحسن الثاني رحمه الله حيا لما اجترأتم أن تطالبوا بمثل هذه الخزعبلات لكن مع الأسف الباب انكسر وارى ما ترقصي يا زوبيدة. تريدون نشر الدين المسيحي المزور الذي يقول ان عيسى ابن الله ومنهم من يقول أنه الله والله يقول قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم بكن له كفؤا أحد. وتريد نشر الرذيلة والدعارة في شوارع مغرب الرجال المقاومين المسلحين بالإيمان بالله وحده. لكن مع الأسف جئتم في وقت مناسب مع هذه الثلة التي تحكم لايهمها الإسلام ولا الأخلاق الدينية بقدر ما يهما المال والنشر الرذيلة حسبنا الله ونعم الوكيل. والله لو كان المرحوم الحسن الثاني ما تجرأ احد منكم حتى بالتفوه بهذه المطالب التي لايطالب بها حتى الغربيون أنفيهم. الله المستعان

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 08:24

    واش هاد الوزير ديال العدل جا باش يغبر الشريعة الاسلامية، نرى ان كل مرة تخرج لنا جمعية باسم المراة او جمعية باسم المسيحية او باسم المثلية او باسم الحرية وحقوق تلانسان ويطلبون من وزير العدل تغيير القانون الجناءي او مدونة الاسرة او….لتغببر نظم وفوانين الشريعة الاسلامية لافساد ما اصلحه الله، وما كافح من اجله أجدادنا واباؤنا، نحن مسلمون ونعيش تحت ظلوالشريعة الاسلامية ولسنا علمانيون نعيش تحت ظل الحرية الشخصية واتباع الهوى.

  • مفكر
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 08:48

    مع حرية المعتقد كفانا من محاكم التفتيش وكأننا في القرون الوسطى من شاء فليومن ومن شاء فليكفر وما ربك بضلام للعبيد

  • العلوي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 10:26

    ومن يمنع التبشير بأوروبا ؟ فهل تمسّح المسلنون هنالك ؟ بل يُسلم في الأوروبيون من دون تبشير
    ومن كان التبشير أيام الاستعمار ؟ فهل تمسّح المسلمون آنذاك مع بساطتهم وتفشي الأمية فيهم ؟ فكيف يكون التبشير اليوم أفضل بين مسلمين متعلمين ؟
    وهل من يحفظ ويقرأ سورة قل هو الله أحد ويعرف بأن سورة نزلت باسم مريم حملت وأنجبت بقوله سبحانه “كن فيكن”، يتقهقر كي يقول أن الله ثالث ثلاثة وأن عيسى بن الله ؟ بل المسلم مهما كان بسيطا هو الذي يتعجب من المسيحي الذي يقول بذلك.
    فمنع التبشير هو أمر شكلي لأن في العقيدة الإسلامية ما يكفي للتحصين منه.
    ومع ذلك لن يقبل به المسلمون على أرضهم حتى لا يستغل فقر بعضهم أو مدمنون في حاجة ماسة للمال، فيخلقون طائفة مصطنعة تبتز البلاد والعباد بدعم من الانتهازية الغربية، فقط للابتزاز السياسي باسم حقوق الإنسان نفاقا.

  • التبعير بالمسيحية
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 11:37

    المغرب دولة اسلامية و ليس دولة علمانية. و ليس هنالك مسيحيون مغاربة أصلا هناك فقط مسلمون و يهود مغاربة. اما المسيحيون فهم اجانب حصلو على الجنسية بطرق ملتوية للتمتع بحق ملكية العقارات و التوغل في الدولة و السياسة. المسيحية هي أخطر تهديد لتماسك المجتمعات و لكم في ما يحصل في مصر من انعدام للامن الاجتماعي خير دليل

  • أنا مع
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 12:14

    أنا مع حرية الاعتقاد او عدم الاعتقاد. ومع الحريات الفردية لغير المتزوجين.و الحق في الاجهاض. لان ذلك مسألة شخصية، و لا يضر أحدا.تحياتي

  • الحسين أبو خالد
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 12:54

    (( تغيير الأسماء لا يغير الأحكام ))
    ـ لقد ابتلينا في عصرنا الحديث ب(النفاق اللغوي) لتحقيق المآرب :
    = الخمر ….المشروب الروحي أو المنشط ( إنما الخمر والميسر ….فاجتنبوه)
    =الزنا ……. العلاقة الرضائية ( وحرم ذلك على المومنين )
    = حرية تغيير المعتقد ….. الردة ( ومن يرتدد منكم عن دينه …)
    & الحريات الفردية …… التحرر من قيود القيم الإسلامية ….. &

    ولقد عاش المغاربة وحدة وانسجاما وتعايشا ، وتسامحا أغاض البعض ، وأرادوا له أن يتحول إلى [ طوائف، وفرق، ونزاعات ، …] …لا ندري عواقبها ؟؟؟؟؟

  • العروبي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 13:38

    ردي على المعلق الثالث قال الله تعالى ان الدين عند الله الإسلام هذا هوا الدين الصحيح قال الله تعالى من جاء بدين غير الإسلام لا يقبل منه الدين الصحيح هوا الإسلام

  • اسماعيل
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 14:23

    هادوك الدول الغربية ماشي دول مسيحية بالدستور وأغلبهم طاغي فيهم الإلحاد، لذلك لا مجال للمقارنة!!

  • رشيد41
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 15:20

    هذا الوهبي الطاغي وكبيره أخنوش وزمرتهم لا فكرة لهم عن عاقبة ما هم يعملون. وسعيهم الحثيث إلى تغيير كثير من ثوابت الشعب المغربي الإجتماعية بتبديلهم ما رآه الله للناس بما يروه هم لشعبهم. لا يشعرون أنهم يعدّون ويمهّدون لبروز نسخة متحورة من العدالة والتنمية أكثر قوة وحدة من نسختها لسنة 2011 وما بعدها. نسخة قادرة على التربع من جديد بل أكثر من أي وقت مضى على القلوب المكلومة للمغاربة المسلمين أجمعين. مكلومة مما اقترفه وهبي وكبيره أخنوش وزمرتهم في حقههم طوال خمسة سنين. وعندما سيأتون للحكم بعدهم وبعد أن يكونوا قد ألغوا كل ما شرعوه ظلما وعدوانا خلال ولايتهم، من غير المستبعد أنهم سيقولون لجندهم قِفوهم إنهم مسؤولون ويحاكمونهم بمباركة الشعب على كل صغيرة وكبيرة مما اقترفوه.

  • مغربي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 15:46

    غريب لبعض الناس أصبحوا مهوسين بكلمة تجريم. اللجهاد تجريم. العلاقات تجريم. اكل رمضان تجريم…. ياك ما ابغيتوا اتغييروا الدستور. المغاربة المسيحيين كم انتم.

  • معبر
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 16:56

    دعاة الفساد دائما لا يطرحون جرائمهم التي يحلمون بها إلا في شهر رمضان المبارك أو في الظروف الصعبة التي يمر منها المغاربة فمن يريد حرية التبشير والحريات الجسدية ومايسمى بالعلاقات الرضائية وهو الزنى فليسافر إلى مكان تواجدها بشكل علني اللهم أنصر الإسلام والمسلمين في كل مكان يارب العالمين.

  • عبداللطيف
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 21:07

    المغرب بلد الإسلام مند قرون,,, ومن أراد غير ذلك فليرحل ,,,

  • محمد بصيري
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 21:26

    بل نطالب وزير العدل بالضرب من حديد وتجريم من يقومون بالأنشطة التبشيرية في المغرب وانزال أقصى العقوبات عليهم…

  • Bol
    الخميس 6 أبريل 2023 - 20:47

    سييير ياودي يا المغرب فين وصل! محدها تقاقي وهي تزيد فلبيض

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي