مسيرة بالصويرة تشيد بـ"طعم النصر" في الصحراء

مسيرة بالصويرة تشيد بـ"طعم النصر" في الصحراء
هسبريس
الخميس 17 دجنبر 2020 - 08:24

نظم فاعلون سياسيون ونشطاء ضمن المجتمع المدني بالصويرة، أمس الأربعاء، مسيرة للإشادة بالنصر الدبلوماسي الذي حققه المغرب في قضية الصحراء المغربية، بالقيادة القوية لملك البلاد محمد السادس، ما حقق اعترافا أمريكيا.

ورفعت خلال هذه المسيرة شعارات تعبر عن الاعتزاز بأداء الدبلوماسية المغربية، من قبيل: “لا يعقل أن أكون صويريا ولا أهتم بقضيتي الأولى”، و”لا يعقل أن تنتصر الدبلوماسية المغربية على أعداء الوحدة الترابية ولا أتقدم بالدعم والنصرة لها”.

مصطفى بلينكا، عضو المجلس الإقليمي بالصويرة، أوضح أن هذه المبادرة “ترمي إلى التعبير عن فرح أهل موكادور بانتصارات النضال المغربي من أجل استكمال ما تبقى من الوحدة الترابية المغربية، والتأكيد على دعم الإرادة الملكية لطي هذا الملف بكل جوانبه”.

وواصل المتحدث ذاته في تصريحه لهسبريس: “تدخل القوات المسلحة بالمنطقة الحدودية الكركرات، وتوالي فتح القنصليات بكل من العيون والداخلة، يتطلب من الأحزاب السياسية الانخراط في التأطير وتشجيع إنتاج النخب السياسية المؤمنة بالتنمية الشاملة للأقاليم الجنوبية، في ظل حكم ذاتي موسع”.

بدوره أورد طارق عثماني، وهو مستشار بجماعة الصويرة: “الصويريون يوجهون رسالة إلى المنتظم الدولي مفادها أن الزمن الحالي لم يعد يقبل الاختباء وراء قرارات لا تسمن ولا تغني من جوع؛ وبالتالي على كل الدول الأخرى أن تكون واضحة في موقفها من وحدتنا الوطنية العادلة”.

وزاد المتحدث نفسه: “بعد فتح الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية قنصليات لها، لم يعد مقبولا من البقية التحرك في منطقة رمادية، والتحصن بمواقف متذبذبة، فالمغرب في صحرائه بقوة القانون والارتباط التاريخي”.

رشيد شيبوب، فاعل جمعوي بالصويرة، أشار من جهته إلى أن “أهل الصويرة عبروا عن فرحهم بما حققته الدبلوماسية المغربية في الترافع عن القضية الوطنية، التي تثبت عدالتها يوما بعد يوم، إثر اعتراف مجموعة من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية”.

ولفت الناشط المدني ذاته إلى أن المغرب حقق عدة مكاسب مع تدبير وزارة الخارجية في الحكومة الحالية لهذا الملف، تحت قيادة ملك البلاد محمد السادس، “ما أثبت صواب قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وتجويد أداء الدبلوماسية المغربية التي حققت مكاسب عظمى”.

احتفال الصحراء الصويرة المجتمع المدني مسيرة

‫تعليقات الزوار

7
  • racg
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 08:32

    سبحان الله. لله في خلقه شؤون.. عاد البارح في بدايات الجائحة و انتم تسبون امريكا و اوروبا و تحلمون بالتفوق عليهما بعد انتهاء الجائحة و الان تصفقون و تزمرون لقرار تم اتخاذه بشكل فردي دون استشارتكم و دون مراعاة تبعاته. لقد قلتها و اعدتها كورونا في حد ذاتها كانت بالنسبة لي اختبارا عرفت به جيدا و نهائيا كل التفاصيل حول العقلية المغربية

  • مواطن من المغرب
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 09:17

    هؤلاء رخصت لهم الدولة بالتظاهر وأولئك بالرباط منعتهم وانزلت جيشا من الأمن والعسكر.. إنها قمة الديمقراطية..

  • ملاكظ
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 09:31

    هم من اتباع و جماعة اندري ازولاي

  • الصويري
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 09:32

    نرجوا ان يكون هناك خط طيران مباشر يربط بين اسرائيل ومدينة الصويرة لبعد المسافة بين مطار الدار البيضاء ومدينة الصويرة .كما نرجوا كدلك ان تبدا عمليت التلقيح في اقرب وقت ممكن. فالمدينة اقتصادها يعتمد على السياحة كرافد اساسي للدخل وهي تعاني الان في صمت .

  • التطبيل
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 11:43

    المخزن اصبح إلاها يعبد من دون الله، لا أريك إلا ما أرى، هؤلاء اامطبلون فتحت لهم الأبواب و رخص لهم بل و تمت حراستهم، أما من بقي في نفسه بقية من كرامة و خرج ضد الخيانة فيقمع بجيش من الأجهزة المخزنية ااقمعية.

  • krimo
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 15:42

    معارفي علاش خارجين ٠

    إلى سولت شي واحد فيهم يحشمك

  • خريبگي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:20

    مدينة الصويرة يتهافت عليها السياح الاسرائليين بكثرة وكذالك اخواننا اليهود المغاربة… صراحة تزداد المدينة جمالا ورونقا مع قدوم السياح بكثرة خاصة الاسرائليين….شعب أنيق ولطيف….

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية