مشاريع صحية وتربوية وطرقية ترى النور بتنغير

مشاريع صحية وتربوية وطرقية ترى النور بتنغير
الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:28

أشرف حسن الزيتوني، عامل إقليم تنغير، ووفد رسمي مرافق له، الأربعاء بمقر الكتابة العامة للعمالة، على عملية تسليم مفاتيح أربع سيارات إسعاف وأربع وحدات طبية متنقلة لفائدة المندوبية الإقليمية للصحة، وذلك بمناسبتي ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.

وتعتبر هذه الوحدات الطبية بمثابة مستشفيات متنقلة، الهدف منها هو تقريب الخدمات الصحية من المواطنين من جهة، وتخفيف عبء الاكتظاظ في المستشفيات والمراكز الصحية بالإقليم من جهة ثانية. وسيتم توجيه سيارات الإسعاف أساسا لساكنة الجماعات الجبلية والنائية للمساهمة في تقريب الخدمات الصحية من هذه الفئة، وفق مصدر مسؤول.

وقال محمد ريفقي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير، إن عملية تسليم الوحدات الطبية الأربع وسيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جاءت في إطار تعزيز العرض الصحي بالإقليم، وكذا مساهمة السلطات الإقليمية في التخفيف من حدة تنقلات الساكنة إلى المستشفيات.

وأضاف ريفقي أن الوحدات الطبية المسلمة للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتنغير، التي تهم أربعة تخصصات هي طب العيون، طب الأسنان، الكشف عن سرطان الثدي، وطب النساء، تم اقتناؤها بتكلفة مالية تناهز 6 ملايين درهم، بالإضافة إلى اقتناء أربع سيارات إسعاف مجهزة بكلفة مالية تناهز مليونيْ درهم.

وبالمناسبة ذاتها، أعطى عامل إقليم تنغير والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بناء الثانوية التأهيلية “محمد ويندي” بالقطب الحضري لمدينة تنغير، خصص لها غلاف مالي إجمالي يناهز 11 مليونا و800 ألف درهم، على مساحة تقدر بـ 10 آلاف متر مربع.

كما تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء المدرسة الجماعاتية بالجماعة الترابية حصيا، خصص لها غلاف مالي إجمالي يناهز 8 ملايين و63 ألف درهم، على مساحة تقدر بـ3920 مترا مربعا، بتمويل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت.

كما تم بالمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء الثانوية الإعدادية الأطلس بالجماعة الترابية إغيل نمكون، بغلاف مالي يناهز 10 ملايين و700 ألف درهم، على مساحة تقدر بـ14 ألف متر مربع.

وبالجماعة الترابية أيت سدرات السهل الغربية، أشرف الزيتوني والوفد المرافق له على الافتتاح الرسمي للطريق المدارية “أيت يحيى-بومالن دادس”، التي انتهت بها الأشغال قبل أسابيع، وإعطاء الانطلاقة لإنشاء مجموعة من المنشئات الفنية بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

7
  • omar el hilali
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:33

    الانجاز العظيم هو اعادة تشغيل وهيكلة مستشفى بن صميم للامراض التنفسية الذي يوجد بمدينة ازرو و الذي يعد من اكبر المستشفيات بافريقيا ليكون منفعة للبلاد وللعباد . بدلا من اربعة سيارة اسعاف وزد على ذالك شريط التدشين والصور والهرج والمرج . المرجو من هسپريس النشر

  • مهاجر
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:13

    جامي سمعت في شي بلاد متقدمة غربية اعطاء مشاريع مشفى و مفاتيح سيارة اسعاف من طرف رئيس الجهة عند الأوروبيين هذي شوهة و ليس انجاز

  • ماجد واويزغت
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:13

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1

  • جواب لمهاجر
    الخميس 20 غشت 2020 - 04:33

    العامل ليس رئيس الجهة هو ممثل جلالة الملك في إقليم وهو معين وليس منتخب صحح افكارك .

  • slima
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:26

    ! متى نجد حلا لمشاكل حي تحيت بمركز تنغير!؟ هذا الحي المهمش الذي يبدو أنه أُقصي من الحظ : إنارة محتشمة ضغط مياه ضعيف انعدام ترصيف الأزقة لكن المشكل العويص تمثل في الروائح النثنة واللسعات الجد مؤلمة التي تحرمنا من النوم (والله على ما أقول شهيد) نتيجة بحيرة المياه العدمة التي دامت لأكثر من عشر سنين !

  • أمينة
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:32

    شكون هو هد الوزير ولا المسؤول لي من تنغير شفت طالع ليها الجوكير هد الايام لا فالجرائد ولا ف التلفزة مكينش النهار لي متسمعهاش فيه .من واحد الناحية مزيان الواحد ايهز بقبيلتو ومن ناحية اخرى را احنا ف دولة واحدة كيحكمنا قانون واحد متبقاوش تشوفو غير ف اتجاه واحد هناك مناطق ما نقصها حتى خير بغينا غير رزقها يبان عليها.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 20 غشت 2020 - 14:54

    اخواني الأعزاء كفى من الاستهتار بالإنجازات نعم من طالب بإصلاح حي تحيت بمركز تنغير على حق وكذالك المطالبة إصلاح الطريق حلول افري وإخراج طريق تيدرين إلى اسفالوا مرورا بالدواوير والمطالبة بالتعجيل في إتمام الأشغال في بناء المستشفى الاقليمي بتنغير اما مستشفى القديم بازروا هو بعيد كل البعد من تنغير

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير