مشاريع لأسرة التعليم تسجّل تقدما ملموسا

مشاريع لأسرة التعليم تسجّل تقدما ملموسا
صور: هسبريس
الخميس 15 شتنبر 2022 - 20:12

قالت اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إنها استهلّت ولاية جديدة تحت رئاسة يوسف البقالي، وبمشاركة أربعة أعضاء جدد، وعقدت، الخميس بالرباط، الاجتماع الأول برسم الولاية الرابعة، وخُصص لتدارس حصيلة الإنجازات خلال النصف الأول من السنة الحالية.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن اللقاء انطلق بالوقوف عند وضعية الانخراط بالمؤسسة، إذ تم تسجيل أزيد من 473.000 منخرط بنهاية يونيو 2022، قبل أن ينتقل النقاش إلى تقييم نتائج الشطر الأول من السنة الجارية، التي تميّزت بتوقيع اتفاقيات إطار مع الهيئات الخاصة الممثلة لمؤسسات التعليم الخصوصي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية إطار مشابهة مع الفدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص؛ وهي اتفاقيات تروم وضع الإطار العام الذي سيحدد شروط انخراط المؤسسات التابعة للهيئات الموقعة.

وأضاف المصدر ذاته أنه “من أجل تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم إلى السكن، التزمت المؤسسة لدى البنوك بغلاف مالي قدره 1.5 مليارات درهم من أجل دعم تمويلات السكن لصالح أزيد من 25.000 مستفيد من برنامج ‘امتلاك’، كما قامت في يناير 2022 بإحداث خدمة جديدة تحمل اسم ‘يسير’، تهدف إلى دعم مُختلف الاحتياجات التمويلية لأسرة التربية والتكوين، وعرفت إقبالا كبيرا، إذ حققت استفادة ما يفوق 18.000 منخرط خلال ستة أشهر فقط”.

وفي المجال الصحي، أشار البلاغ إلى أن المؤسسة تواصل مجهوداتها من أجل إخراج المؤسسات الصحية الخاصة بأسرة التعليم إلى حيز الوجود؛ وفي هذا السياق تم اقتناء وحدات طبية متنقلة بكلفة مالية بلغت 15 مليون درهم، وهي حاليا في طور التجهيز، كما تم بدء العمل على مشروعي المركز الاستشفائي بأكادير والمركز الصحي بوجدة.

وبالموازاة مع ذلك، أكد المصدر ذاته أن العمل مازال جاريا على مجموعة من البنيات التربوية، الرياضية والثقافية والترفيهية، التي سترى النور في عدة جهات من المملكة، وتتمثل في مدارس للتعليم الأولي، ومراكز ثقافية ومركبات سياحية وأندية رياضية.

وفي ما يتعلق بخدمات السفر والترفيه، قامت المؤسسة بـ”رفع قيمة التخفيض المطبق على أسعار التنقل عبر القطارات وأسطول حافلات سوبراتور، لتصل إلى نسبة 40%، فضلا عن افتتاحها النادي الرياضي ‘نرجس’ بمدينة أكادير، وهو ثالث نادٍ من هذا النوع يوضع بين أيدي المنخرطين وأزواجهم وأبنائهم”.

وجاء في ختام البلاغ أن اللجنة المديرية أشادت بما أحرزته المؤسسة من تقدم ملموس على مستوى تنفيذ مشاريع خطة العمل العشرية 2018-2028، التي تم تقديمها بين يدي الملك محمد السادس في شتنبر 2018.

‫تعليقات الزوار

17
  • وجدي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 21:11

    نحن لسنا ضد امتيازاتهم وعطف ودلع الدولة لهم. نحن نطالب فقط بأداء واجبهاتهم بالشكل الأمثل.لي إبن يدرس في السنة الأولى الإعدادي بالثانوية الإعدادية محمد بن اعمارة بحي السلام نيابة وجدة أنجاد.تصوروا معي لحد الآن لم يدرس ابني درسا واحدا نتيجة غياب جل أساتذته.يمكث بمعية رفاقه في القسم ثم يخطرهم مدير المؤسسة بمغادرته .رسالة بدون تشفير للنائب الإقليمي للتربية الوطنية بوجدة.

  • إلى وجدي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 21:26

    المرجو عدم الخلط بين الامور.ما علاقة عدم وجود استاذ لعدم توفيره من طرف الاكاديمية و المديرية بأداء الواجب؟ إذا لم يدرس ابنك فذلك بسبب عدم وجود أستاذ يدرسه لأن الاكاديمية و المديرية لم تقما بتعيين أستاذ بالمؤسسة و ليس لان الاستاذ رفض العمل حتى تطلب منه أداء واجبه.

  • م....
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:04

    اسر تعليم تقدم ملموسا بقطارات ببطاقة انخراط وتعليم ابناءهم لا شيء يدرسون بعمومي مثل ابناء مواطنون عاديين لانهم من شعب وطيقة تعليم كادحة.اما صحة باكادير ووجدة وهل نذهب الى تلك و مشفى بكازا للتعليم لكن انتقال بتنقل وسائل نقل ما تحطه بمواصلات ودوران وتجوال ودوخة وصداع راس وكازا عامرة بقطاع سيارات باش تدخل وسط بيضاء لاجل علاج ال توفيره غادي تحطيه باضعاف مضاعفات باساس صحة تعليم بلا صحة لا تغطئة مستفادة بتعليم كليا وقطعا بلا نفاق اما تذهب للخاص وخاصك مصاريف تعطي وخرج تحاليل وفحص وطبيب وادوية شراءها بتكلفة جيبك وها ضمان استقراطي لا اجتماعي مجرد كلام وخزعبلات او تذهب للمشفى عمومي حسب مدينة التي تقطن بها اهي مهيكلة للاستقبالات وبها مرافق صحية وتطبيب ام مثل بني يخلف كلها متخلفة لا صحة بها ولا تعليم ولا تشغيل ولا اخراجها للوجود.منطقة نائية بمعنى كلمة.تفتقر للمساحات خضراءلا ترفيه بها ولا نماذج تصلح لبقاءك بها لتكن متحمس ولك حماس .وليس فتح بيت لحم وحانون وكانون ثاني اوكسيد كاربون لا هواء نقي مع اسر تعليم .حقوقهم ولذويهم غير واجدة بحسبان وزارة تربية وطنية صورة لا اساس لها بافعال .

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:05

    غالبية مشاريع المؤسسة تكريس للمركزية و زيادة في استفادة الجهات المعلومة في المملكة.
    القطار لا يصل الى كل جهات المغرب، مراكز الاصطياف و التخييم في جهات محددة، المراكز الصحية و العيادات في الجهات المعلومة و مراكز الترفيه كذلك اضافة الى التعليم الأولي.
    ما هو الاطار القانوني الذي تعمل به المؤسسة و هل يسمح لها القانون بالزام رجال التعليم بالانخراط فيها؟
    لماذا تبني المؤسسة مؤسسات استقبال فندقي و مراكز للتعليم الاولي بأموال المنخرطين ثم تتخلى عن تدبيرها لفائدة القطاع الخاص الذي لا يهمه الا الربح فيحولها الى مراكز تجارية ربحية؟
    هل يوجد في المجلس المديري للمؤسسة ممثلون عن المنخرطين يتم انتدابهم بطريقة ديمقراطية؟
    هل هناك مجلس رقابة يسهر على حماية اموال المنخرطين و تتبع الصفقات و الأشغال؟

  • سباتة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:10

    تبقى الأعمال المقدمة جد جد جد ضعيفة. أمام المداخيل المحصل عليها من جيوب رجال و نساء التعليم.
    473000× 100dh= 47300000dh.
    كل شهر 47 مليار سنتيم.
    يجب بناء مصحات خاصة برجال التعليم و الإستفاذة منها بالمجان

  • بعد المداولة جلسة مغلقة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:14

    صحاب الجلالب بارا موالين السبادريات بارا هذا مرقص ليلي محترم جميع لي حاس براسو موجود بارا بارا

  • غلطة ندمان عليها
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:23

    ان الاعلام المصري يروج قريبا جدا ان هاني شاكر روج للفن الهابط غلطة و ندمان عليها كنت نسيت المخزن يطلاع بارا باش نكونو ديموقراطيين او من دعاة الشفافية اوكي هاني شاكر درويش طلقو منو لقيتوه رطب باغين تبالعوه يا حبيبي يا هاني شاكر الطيب ما لهوش نصيب في الدونيا دياه

  • محمد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:31

    يجب إعادة شروط منحة استحقاق بما يضمن تكافؤ الفرص علوم رياضية ليست علوم فزياءية او حياة اوو…

  • خالد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:31

    450000 انخراط إجباري وليس اختياري. لماذا الانخراط في هذه المؤسسة إجباري ولا يمكن فسخه؟ موظفوا التعليم في الجنوب أقل استفادة بكييييييير من الموظفين في النصف الشمالي من المغرب نظرا لوجود خدمات القطارات و المصحات المتعاقدة مع المؤسسة وغير ذلك. موظفوا النصف الجنوي للمغرب مجرد مصادر للتمويل يتم حلبها كل شهر إجبارا وليس اختيارا

  • من لم نخرط لايستفيد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 23:03

    يمكن للمؤسسة أن تضع الانخراط اختياريا على أساس أنه لايستفيد من أية خدمة……..والسلام

  • محمد كريم
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 23:08

    أعاني من عدة امراض مزمنة ولم اتوصل باي تعويض طبي تكميلي منذ ثلاث سنوات على الرغم من الشكايات الموجهة للمؤسسة مرفوقة بالملفات المرفوضة دون جواب حتى الان …

  • ضريبة بالفن
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 23:18

    الصناديق هدفها نهب جيوب الفقراء ليستغلها الاغنياء
    اساتذة الهامش لا يسفيدون والمشاريع غير موجهة للأساتذة فقط. والانخراط اجباري

  • tamskart
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:26

    لماذا الإنخراط في هذه المؤسسة إجباري.. لا نريد الإنخراط ولا نريد الإستفادة من خدماتكم.. الإنخراط يجب أن يكون إختياريا.

  • محمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:39

    السلام عليكم ورحمة الله
    1/من فضلكم من هو يوسف البقالي؟ وما هي مؤهلاته العلمية ؟
    2/هل المناطق الجنوبية من المملكة الداخلة والعيون وكلميم ليس لها الحق أن تستفيد من مشاريع مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين؟
    أضعف الإيمان مستشفى مجهز بالداخلة وآخر بالعيون وأخير بالداخلة، ما بغيناش الفنادق والمقاهي بناقص

  • فاهم شويا
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:48

    في اسمها و من مرامي تأسيس هذه المؤسسة، العمل على الجانب الاجتماعي الذي لم ينصفه المشغل. الا ان هذه المؤسسة لها توجهات أخرى؛.. فحينما نجد أن مجمل الخدمات و المنتوج الذي تعرضه يتمركز في الداخل أو في نقط معينة مركزة فإننا نقول انها تخالف أخلاقيات و قانون الحريات العامة و التعاقدات الاجتماعية. علما انها لا تعرض أي شيء مجانا و كأنها صورة طبقا للأصل المشغل و المشرع الضريبي.

  • الخطيب
    السبت 17 شتنبر 2022 - 09:56

    شكرا على كل المجهودات،وحبذا لو تم تمديد مدة الإستفادة من منحة التفوق لسنتين لتصبح 5 سنوات إسوة بمؤسسة الحسن الثاني وباقي المؤسسات،لأن التعليم العالي بتضمن 5سنوات وليس 3.ومرة أخرى شكرا على كل ما تقمه المؤسسة لصالح رجال التعليم.

  • محمد بوكدم
    السبت 17 شتنبر 2022 - 22:37

    بالنسبة للتغطية الصحية يجب وضع المستشفيات الجامعية وكذلك العيادت الخاصة رهن إشارة المنخرطين دون مطالبتهم بالأداء اولا ثم ملء مطبوعات التعاضدية للتعويض ثانيا ..يعني ان المستشفيات الجامعية والعيادات الخاصة تتفاهم مع المؤسسة وليس مع المريض..
    ومن جهة أخرى يجب جعل الأدوية في متناول المنخرطين بأثمنة رمزية مباشرة دون أداء ثمنها كاملا ثم ملء المطبوعات للتعويض..يعني ان الصيدليات تتفاهم مباشرة مع المؤسسة وليس مع المنخرط المريض..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين