‫تعليقات الزوار

52
  • هدهد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:15

    اسي الرقيق المشكل ماشي فالراتب راه فلكيشد الراتب المعلم وصل الراتب اديالو (المليون) او مكيضربش فيها الضربة را المشكل عندنا ماشي فالبنية التحتية ولا الفوقية المشكل عندنا فالموارد البشرية بعض الاساتذة ابغاو اتخلصو بلا مايخدموا .ضيعو ولادنا الله ياخذ فيهم الحق .تكلمتو على التجارب ديال الخارج را هادوك الناس كينجحو فتجاربهم لانهم كيخدمو بضمير اوحنا فهاذ البلاد السعيدة لعندو الضمير كيتحارب من طرف لما عندهوم ضمير وما اكثرهم.
    كنطلبو من الله يرفق بنا وياخذ الحق فكل غشاش .
    عاشت هسبريس المتنفس الوحيد . تحياتي للساهرين عليها (وتحية اكبار واجلال لكل غيور على هذا البلد.)

  • torture
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:31

    المدارس في المغرب ما هي إلا سجن لتعديب التلاميد بالضرب في اليد والأرجل والعقاب ، كيف ونحن في القرن 21 ومازال التلاميد الصغار يضربونهم ويعاقبونهم وفي الأخير لا يتعلمون شيء ، بل حتى يتطرون إلى الدروس الخصوصية …… فعلاً مهزلة

  • محند
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:33

    تقسيم التعليم الى تعليم عام وتعليم خاص مبدء عنصري لان المواطنين الميسورين والاغنياء وذوي السلطة والنفوذ يوفرون تعلميا بجودة عالية لاولادهم الشيء الذي يؤثر ايجابيا في الحصول على ديبومات عالية التي تضمنهم الولوج الى سوق الشغل والتحكم في منابع المال والسلطة والعلم. وهذا التعليم الخاص ينتج نخبا تتحكم في مصير اغلب المواطنين وتمتص دماءهم عن طريق الاحزاب والشركات الخاصة والشركات المتعددة الجنسيات. اما ابناء الفقراء فهم الغلبة في هذا الوطن فهم مجبورين ان يمحو اميتهم في تعلم القراءة والكتابة وهناك فءة قليلة وبالرغم من العراقيل التي تعانيها في مسارها الدراسي واعتمادا على كفاحها وذكاها تدخل معركة الجامعة وتتخرج منها بشواهد عالية ولكن لا تدخل سوق الشغل بسهولة وتلقى نفسها معرضة لزرواطة المخزن ومنافسة اولاد النخبة التي تخرجت من مراكز التعليم الخاص والمعاهد العليا في الداخل والخارج . تاسيس العدالة الاجتماعية يبدئء بالمساواة في التعليم الذي يؤدي الى المنافسة الشريفة في توزيع مناصب الشغل والمال والثروة والسلطة والعلم.

  • بليــ@ــــد في بلدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:41

    كان علينا أن قف بالمرصاد صفا واحدا في وجه المدارس و المؤسسات الخاصة لإيقاف نزيف التصدع في الجهاز التعليمي ومنظومته ومحاربة اللصوص الخونة من معلمين و أساتذة ومن لهم النفوذ في ذلك الذين يسرقون الوقت من أبناء الشعب في المدارس والمؤسسات التعليمية وهم كثر وما أكثرهم في زماننا سماسرة تجار استرزاقا بالحرام مصاصي دماء الأبرياء البرءاء مرغمين في عمليات ابنزاز واستغلال بشاعة الظروف التي جثمت على رقاب المواطنين يرزحون تحت ثقل التسيب والميوعة والفساد الإداري والرشاوي والزبونية والمحسوبية وشطط السلطة والتطاول على حقوق الناس وهضمها واضطهادهم هاته المددارس والمؤسسات الخاصة التخريبية رمز الفساد التي تنخر جسم الأمة المغربية وخاصة الطبقات ذوي الدخل المحدود والبسطاء والفقراء الضعفاء الــذين يفترشون الارض ويلتحفون السماء من طبيعة الحال التعليم العمومي سينهار هذا شيء بديهي لأن الأغنياء والبورجوازيون وذوي الدخل حتى التخمة وأصحاب المناصب العليا ورؤساء المكاتب والمدراء وهلم جرا لهم موارد تذر بغير حساب لا يكلفون عناء نفسهم في التفكير ولو مثقال ذرة كل شيء متوفر على حساب الكادحين

  • والو
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:45

    المشكل الحقيقي في التعليم غياب إرادة سياسية لتكوين رجال و نساء المغرب ليكونوا واعون بذواتهم أسياد عقولهم مستقلون بفكر نافد منتج للبديل و اﻷفكار لا خضوع لهم و لا يتنازلون عن حق أو يفرطون في الواجب . بل إصرار على جعل المغاربة مجموعة قطيع يساق حسب مزاج الرعاة و مصالحهم الذاتية. طريق التعليم المنتج الهادف واضح و ممكن و جد مكلف و عائداته على الوطن كلها خير و لا حصر لخيرها لرفاهية البلاد و العباد. و هذا الطريق لا يعبد إلا بتعبيد القطاعات اﻷخرى من عدل و صحة وبيئة و مالية و رياضة و خدمات اقتصادية و اجتماعية… على الكل أن ينخرط لتكوين رجل و امرأة الغد على أرضية صالحة. بلا مبالاة المواظن و تغييب فكره وجعل مخه في تحت رأسه في معدته و ما دونها يتسيد ذوو النفوذ و المصالح الضيقة التي تأتي على اﻷخضر و اليابس.

  • marrakech
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:01

    Sorry to tell you that you know nothing about the real problems of education in morocco.

  • الحاج سقراط
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:04

    اشكركم على الموضوع القيم
    بحكم التجربة كاستاذ التعليم التانوي الاعدادي علوم ح والأرض
    جديد في الميدان
    مجاز اعمل بالسلم 9
    اعمل في منطقة قروية نائيةجدا
    تصورو معي مادة العلوم بدون مختبر وادوات وخصاص في الاطر والموارد البشرية
    تلاميذ بدون مستوى راجع الى ظروف عيشهم الرديئة
    لحد الساعة لم يفتحو السكن الداخلي للتلاميذ.يدخلون للدراسة بدون طعام ليوم كامل .
    الراتب هو 4000 درهم
    بالله عليكم كيف نرتقي بالتعليم

  • عبدو سليماني
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:28

    الملاحظ هو أن اجور المدرسين في القطاع العام أكبر بكثير من اجور المدرسين في القطاع الخاص ورغم ذلك تجد المدرسة الخاصة في الغالب الأعم تعطي نتائج أحسن من المدارس العامة، لان صاحب المدرسة الخاصة هدفه الأساس الربح لذا فهو يراقب ويتتبع أداء المدرسين وشكاوى الآباء والتلاميذ ويهمه الا يفقد أي تلميذ في حين أن المدارس العامة لا احد يهتم. إذن المشكل الأساس في نظري هو غياب المراقبة الصارمة وتهاون كثير من المدرسين في أداء مهامهم وهو ماينتج عنه تسيب في معظم المؤسسات التعليمية العامة. والله اعلم

  • Elmehdi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:42

    J'ai commencé ma carrière dans l'enseignement en 1982 à Goulmim, avec un salaire de 1350 Dh, c'était une région très pauvre à l'époque, et on travaillait avec nos élèves sans pour autant se plaindre car on a choisi ce métier et on l'aime toujours. Après 32 ans de classe et à 3 ans de la retraite, Dieu merci j'ai encore la force de crier sur les toits que j'aime ce métier. Celui qui n'aime pas ce métier n'a qu'à aller faire autre chose et je lui souhaite bonne chance.

  • yahya
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:55

    قولوا الحمد لله على التعليم في المغرب مقارنة مع أمريكا و أستراليا و الإمارات و بريطانيا الباهضة الثمن .و جامعات مصر عدد الطلبة في المدرج 4000
    اللهم العمش و لا العمى . قولوا الحمد الله

  • معتصم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:04

    ما شاء الله عليك يا منى زميلتي في الدراسة- مقدمة البرنامج – لقد فكرتني بأيام الدراسة بطنجة

  • أكادير2315844
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:10

    80 في المائة من رجال التعليم اصبحو سماسرة في بيع السيارات و العقارات و الاهتمام بالسياسة للحصول على مقاعد في الجماعات المحلية يلهتون وراء التعويضات عن المهام و الاستماتة في تسجيل أسمائهم من ذوي الحقوق من ميزانية الجماعات
    منهم من يملك كروسة للمتاجرة في الأسواق

  • majd
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:24

    لم يعد هناك تعليم بالمعنى والشكل الذي كان متعارفا عليه بل شكلا هجينا قبيح الشكل لا يروق لاصحاب الاختصاص فيه من مدرسين وباحثين فبالاحرى الاسرة والثلميذ…اكثرنا فيه من التجارب واذللنا فيه رجل التعليم حثى لم يعد ذا قيمة واصبح يطبق في اليوم الوحد عشرات الطرق ليحاول ان يفك شفرة درس من الدروس وما ادراك ما الدروس !!اكل عليها الدهر وشرب ومتجاوزة فكيف يقبل عليها المتعلم والغتيان سيده ولولا تجهم المدرس وعصاه لفضل الثلميذ الهرب لا يلوي على شيء!!كفى من التجريب ففلذات اكبادنا في خطر !!واحترموا معلموهم فغدا لن نجد من يعلمهم اذا كنا نذل من قدرهم!!

  • فهمتيني ولا لا
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:27

    إن الحيف الذي كان يطال المعلم بحكم ترتيبه في السلم الاداري الابتدائي,لايتجاوز راتبه 4000درهما,تحول هذا الراتب الى 10000درهم ومايزيد,بينما أساتذة العلوم الرياضية والفيزيائية….يالاعدادي والثانوي لايتعدى راتبهم 4000درهم, وهذا هو الحيف بعينه, وبما أنني أمارس مهنة إدارية بسلك التعليم الابتدائي بالعالم القروي,فإن أغلب الاساتذة والاستاذات هاجسهم الأول والأخير حين ولوجهم حجرات الدرس هو: تكديس المسمن والخبز والبيض وقنينات الحليب وجمعها في (الصيكان) وايداعها في سياراتهم,ناهيك عن (برارد اتاي)وماجاوره من ملوي وزبادي على حساب الأطفال الابرياء إلآ من رحم ربك,وإذا ما قام المسؤول الإداري بواجبه لردع هؤلاء وفق القوانين,تفبرك له قصص واشاعات من قبيل (مدير ديكتاتور,شفار,متحرش جنسيا,غير كفء…) بل يتواطؤ معهم بعض المحسوبين على نقابة معينة,,,فتنشر البيانات والبلاغات وتنظم الوقفات,فيخضع المسؤولون الجهويون لاسلوب الابتزاز الذي بفرضه ذووا الضمائر المتعفنة,الذين بدورهم ينتمون لسلك التعليم,إلا أنه في المقابل هناك مجموعة من الاساتذة الشرفاء يستحقون الاحترام لمستواهم الرفيع ,وتقديرهم للرسالة التي على عاتقهم..

  • driss
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:34

    من خلال قراءة تحليلكم يتضح انكم ببساطة كنتم مشاغبين و كسالى و لم تنجحوا في نيل المنى بعد فوات الاوان لذلك تنظرون للاستاذ بنظرة الحقد فهمتيني و لا لا كما قال رئيسكم عبديلاه.

  • AYOUB AIAC
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:50

    إن كان العلم لا يحمي حامله، فالجهل ولا شك لن يحميه.

  • Hassan Norvege
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:58

    عندما أقرأ التعاليق. أرى أن أغلبية التعاليق تنم عن تفكير ديني خرافي ميتافزيقي وهناك غياب تام للفكر العقلاني ودور المدرسة هو تعليم ملكة النقد والتفكير العلمي. فالمدرسة المغربية تفرخ جيل بنمط تفكير لا يفترق كثيرا عن الشعوب البدائية الذي كان يعزو كل الظواهر الطبيعية لقوى إلهية خارقة. وفي عصر العقلانية والعلم من يحتاج إلى مخرفين يستطيعون القراءة والكتابة.

  • mansour
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:10

    la premiere des choses est d avoir des instituteurs (rices) avec une license universitaire pour le primaire,et secondaire avec le meme salaire. il faut des sociologues dans tous les ecoles pour evaluer l eleve mentalement. il faut suivre un programme de lire , comprendre , et ecrire et ne pas apprendre par coeur et vomir le materiel dans les examens. les etudiants dans les universites d amerique sont obliges d ecrire des essais et des recherches jusqu a 6000 mots ( 24 pages) . encore plus l application de la theorie. les stages. la technologie ( les lectures en ligne, les td enligne). les projets en groupes d etudiants comme dans le travail.

  • راتب مليون قالب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:11

    الى رقم 2 هدهد … و هذا هو هدف من أهداف التعليم المعتمد في المغرب أن يجعلك تفكر و تؤمن أن عشرة آلاف درهم هي مليون ..؟!!! بينما عملة المغرب هو الدرهم و عشرة آلاف درهم في وقتنا الحالي لا تغني و لا تسمن إذا و زعناها على ضروريات الحياة الان : كراء أكل لباس نقل دواء أعياد دخول مدرسي مساعدة الاهل ضوء ماء …. لو قلت ﻷوربي دخله الشهري 3آلاف اورو ان دخله هو 3 ملايين لأقن أن أحمق يخاطبه. عشرة آلاف "بياسا" و ليس مليون … هذا هو النمط المقولب الذي غرسوه في عقول الناس متعلمين و غير متعلمين… و فيييييييق !!!!

  • mansouri lamia
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:17

    on sait méme pas parler arabe sur cette video , c est cela la problématique de l ensegnement au maroc,,,,,,,e

  • mohssin
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:21

    اين هو دور الاباء, اولادي مسجلون في مدرسة خصوصية و منذ ان بدات عطلت العيد ونحن نراجع معهم استعداد للامحانات المراقبة المستمرة. الامشكل عام و الكل يتحمل نصيبه من المسؤولية. فانا اسكن امام مدرسة عمومية و اشاهد يوميا كيف يحول التلاميذ الطريق العام الى محيط للعب بمجرد خروجهم في غياب تام لحضور الاباء من اجل مرافقتهم. لو كنا في دولة اوربة لتم استدعاء ابائهم لدفع غرامت قد تتجاوز بعض الاحيان 50 اورو, و اذا عاودوا فيمكن ان تقوم المحكمة بتجريضهم من حق الحضانة.

  • ali72
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:30

    التعليم بالمغرب متدهور لعدة اسباب من اهمها :
    – غياب بنية تحتيةملائمة
    -انعدام أو ضعف الوسائل البيداغوجية
    -مناهج و مقررات يغلب عليها الطابع التجاري وذات محتوى تافه
    -غياب الضمير المهني لدى بعض المدرسين
    -فساد و محسوبية في النيابات و الأكاديميات
    -غياب التكوينات و اللقاءات التربوية أو قلتها
    – الا كتظاظ
    -غياب التحفيزات لدى المدرسين
    -غياب مراقبة الأولياء لأطفالهم في المنزل
    – انتشار ثقافة لاجدوى التعلم في غياب الأمل في الشغل مستقبلا

  • حل مشكلة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:20

    حل مشكلة تعليم بسيطة جدا:

    1- ابعاده عن استقطاب سياسي و اديولوجيات .
    2- اجابة علي سؤل بدقة:
    – مادا نريد من تعليم؟
    – واي نوع من المواطن نريد ان نكون مستقبلا؟
    ومتشبع باي قيم؟

    انداك ستضح طريق ببساطة ونبد اصلاح.
    اما حلول ترقيعية هنا وهنا فلا فائدة منها سوي استنزاف التروة وتصدير عطالة لشارع اومهمشين ارهابين و مجرمين …

  • عبدالحق فاس
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:13

    الاجرة في التعليم العمومي اكبر بكثير من نظيرتها في التعليم الخاص وإذا كان هناك من يعتقد ان الخصوصي اجود فهو مخطيء ذلك انه لو بذل الآباء في العمومي نفس الجهود التي يبذلونها في التعليم الخاص لبدا الفرق شاسعا وواضحا ذلك انه يدفع .اما التعليم العمومي المجاني استغرب كرجل تعليم ان بعض الاباء لا يعرفون حتى مستويات ابنائهم فما بالكم بمساعدتهم على التحصيل وأقر ان 5 على 6 من جموع آباء التلاميذ لا يعرفهم الاستاذ (التعليم الحضري).فكيف بهم لا يبالون ولا يراقبون وينتقدون أقول لهؤلاء "من جد وجد ومن زرع حصد"

  • بـلــيــد في بلدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:45

    واقع التعليم المغربي المعيش مكشوف للعيان بدون لف ضحية الفساد الإداري والقرارات الجائرة في حق شريحة واسعة من المعلمين الأساتذة المرتبين في زنازن أرقام 9 , 10 سلالم الحقارة ،يتنفسون من عنق حوجلة بينما نخبة انعم الله عليها بنعمته وفاض الخير والخمير السلم الرفاهية 11 وراء الإيشال الدرجة الممتازة {ما تعبو، ما غابو ، الخبزة طاحت على كلب راقد} المغاربة فهموا اللعبة ما ابقات مواطنة والغيرة على الوطن
    لهم حقوق وعليهم واجبات ، مبدأ يغط على الزرالخاسر، وليسأولائك الجهابذة الأفذاذ اصحاب النفس الطويل المعروفون بالتضحية والتفاني في العمل والجد والصرامة ..هـــا هـــم تقاعدوا لا يكسبون لا مالا ولا سكنا ولاهم تمتعوا أيام عملهم ضاعوا وضاعت معهم الآمال و الأسر وأبناؤهم صاروا عرضة للشوارع لضعف الأجرة وهزالة الرواتب…. فانعدم الضمير المهني واغتيلت نشوة العمل في قلوب كل المواطنين و انعدم الأحساس بالمسؤولية والشعور بالذنب أدى إلى فقدان لكل الصفات الإنسانية والأخلاق النبيلة وطمس هوية القيم الوطنينة والدينية والأخلاقية

  • احمد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:57

    لازالت المنظومة التربويةتتخبط في نفس المشاكل التي كانت عليها سابقا،حيث نجد الاكتظاظ في المدارس العمومية وخصاص في الاطر والغياب،اما المدرس في التعليم الخصوصي فيعاني من التجويع والاحتقار،وصدق الشاعر المعاصر في قوله:قم للتلميذ وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون مذبوحا…

  • benoit
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 22:31

    والله ما باغيين يصلحو التعليم العمومي حيت كيخلعهم وكيخافو منو.. او رجعو للتاريخ وشوفو هاد الاساتذة الجامعيين والوزرا والاطباء الكبار وووووو كفاش قراو وكفاش وصلو للعلم ..وكفاش كان رجل التعليم ومدارس التكوين اللي مر منها والمؤطرون مرشدون ومفتشون الذين واكبوا عمله .. والتلميذ مكان مسموح
    لو بالغياب كيف ما هو حاصل اليوم كيغيب شحال ما بغا ويرجع ملي يبغي والى رجع كيدخل الى القسم بلا ادوات وما عند الاستاذ(ة) ما يعمل ..وسير شوف القانون..والمدير كان كيعطي مثال فالاخلاق والانضباط .. والمعلم كان هوالقاطرة الذي يعطي الانطلاقة الصحيحة للاجيال ديال المستقبل ..اليوم كلشي تقلب رجال التعليم اللي قراو فابوبلا سوايع مؤدى عنها خارج المؤسسة العمومية حتى اصبح الاستاذ ينهب جيوب الاباء ومنهم جيوب الاساتذة اللي قراوه بجدية بلا ما يفكرو فالربح ..كانو قانعين بما قسم الله ..حتى انه اصبح كيغش في خدمتة فالمؤسسة باش يقدر يدير السوايع بالفلوس على برا اللهم ان هذا لمنكر والمعلم مبقاش راض يخدم كيفما كان هذا شحال ولى حتى هو كيتعاند مع المعلمات اللي كيجمعو فاوقات العمل وهكذا كيبقى التلميذ ناقص معرفة وتعلم وميعرف والو

  • mohamed bm
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 22:57

    حق يراد منه باطل،
    الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق،
    عز دين العرق ترأس التغليم فخربها على المغرب فجازوه برئاسة الخدومة فخربها على المخرب فجازوه برئاسة المستسلمين فخربها على الغلام العصياني، بيت شعري لخادم أبراهام خرب شعبا و أمة، دين الفاسدين و الآن دل و ستي لبلاد و العارويين، نبسط لخوتي الحازقين الشاعر لم يقل طيب الأخلاق لكن قال طيب الأعراقي أي تمييز العنصري عزت دين العرق أي الزواج من عرقك فقط و من مثلك فقط فالأغنياء يتجاوزون بينهم و من نفس العرق و المسؤوليات تقسم عن طريق العرق و المناصب تقسم عن طريق العرق
    و الله إنه دين المجوس عبدت جهنم فالمجتمع العربي الجاهلي أرقى من مجتمع الماجوس عبدت البقاء للأقوى، أما البيت الصحيح فليس بيت حافض أبراهام بل بيت رسول الله و المرابطين و الموحدين و الفرنسيين و الأمريكيين و صينيين،
    الأنتى مدرسة إدا أعددتها أعددت جامعة محكمة التنضيم،

  • amnay
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:03

    -هؤلاء لايفقهون في التعليم ومشاكله اي شيء.التعليم الخصوصي نوعان:نوع بئيس يلجه ابناء الشعب البسطاء ومتوسطي الدخل.وهو بالتالي ملجأ لمن يريد الحصول على نقط المراقبة المستمرة بدون عناء.ونوع ممتاز لايلجه الا ابناء الطبقات الميسورة ذوي المناصب العالية من اطر الدولة الذين يهيؤون ابناءهم لاحتلال الوظائف العليا في الدولة.لكن ان تنعث المدرسة العمومية بما تفضل به بعض المتدخلين الذين بنوا احكامهم على ما يسمعونه من غيرهم ممن لاخبرة له بالميدان ففيه ظلم لها.وهذا لايعني ان التعليم العمومي لا يعاني من مشاكل.وهي في الاغلب مشاكل بنيوية لاعلاقة للاستاذ بها.وهنا لابد ان نشير الى غياب لاعب مهم الا وهي الاسرة.فالابناء الذين يتعثرون اوينقطعون عن الدراسة اوتعاني المدارس من شغبهم وعرقلة الاستاذ من القيام بمهامه الدراسية غالبا ماتجد اسرهم غير عابئة بهم اما لجهلهم او بسبب اوضاعهم الاجتماعية…والمدرسة امام ضعف الامكانيات والاطر المختصة في احتضان الحالات الخاصة التي تعاني على المستوى النفسي والاجتماعي حتى تتمكن من متابعة دراستها في اطمئنان وهدوء..تعاني ويعاني معها من تحتضنهم من اطر وتلاميذ على السواء

  • أحيدوا المراقبة المستمرة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:15

    والله وما تزولوا دوك السوايع الاضافية لكان شي تعليم في المغرب…الاساتدة كياخدوا 2حتى ل3 ديال المليون في الشهر بلا الماندا ديالهم وفالقسم ماكايحركوش شنايفهم.ويلا تكلموا كلامهم مشفر خاصك ليه واحد الكود …كاليك التعليم آشمن تعليم اخاريقن واها

  • حافصي محمد نجيب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:15

    مع الاسف لا زال هناك جلادون في المدرسة العمومية.فان كنت ممن يؤمنون بالتغيير وبحرية التعبير،وان كنت ممن ينصفون التلميد في حقوقه،فستعتبر من الاساتدة الفاشلين في نظر بعض العقليات الجامدة،والتي دخلت التعليم قصد الاسترزاق وتفريغ شحنات ساديتهم على التلاميد.ان انفجار المراهقين في الاعدادي والثانوي سببه التعليم الابتدائي التقليدي الدي ما فتئء يقمع التلميد ويعاقبه اشد العقاب،اضف الى دلك الاسرة والشارع والاعلام.وبهدا ننتج افواجا من المجرمين والمنحرفين عوض ان نهتم بهم وباوضاعهم من خلال الاندية والمجالس والانشطة الموازية…كما قلت في الاول مع الاسف هناك اساتدة مصابون بجنون العقاب،ابطال في فن التعديب،وهناك مؤسسات بل مدن بدون مراكز للانصات لمشاكل الشباب.

  • بـلــيــد في بلدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:22

    نحن نعلم المغاربة بالشعارات والاشهارات //طيابين الفولِِِْْ \\ المغاربة يطمحون الى تجسيد شيء ملموس على الارض ينتفعون به ولسيوا في حاجة الى إعادة السينايوهات الجوفاء كمن ينفخ في نفير
    لسنا في حاجة الى اعادة عرض المحطات الكبرى التي عرفها تاريخ الإصلاح التربوي للمنظومة بقدرما نحن مضطرين الى البحث عن أطر كفءة متمكنة قادرة على تدبير هذا القطاع اليتيم الذي الذي لاحول ولا قوة إلا بالله تناوبت عليه الاعداء إلا بعضا وتآمرت بنية سوء القصد لتمزيق لحتمه وتشتيت كياناته وأتلاف أثره
    وكم نحن جديرين مجبرين على سرد قائمة الأعلام الذين أضاؤوا طريق المعرفة بالقلم بالعمل والاختراع والاكتشاف ومشاريع المبادرات والابتكار والابداع كمن قال فيهم ( لنشتغل بخدمة حديقتنا ) ما يعنيه ذلك من انصراف الى العمل والعمل على تسخير الطبيعة والارتقاء بنوعية الحياة
    ولكن حين يتجاوز الأمر حلقة المثقفين المختصين علميا وسياسيا إن الحراك الفكري الاجتماعي هو الذي يقرر مصطلحاته وتسمياته لأن النقاش المجرد النظري الذهني الصرف
    جعل الانسان المسؤول الأول والأخير أمام مصير حياته في الدنيا..

  • Karitha
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:31

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:التعليم الخاص اوالعام,قال الله سبحانه وتعالى""اقرء باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرء وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم""من هنا نفهم ان لللاسلام عقيدة روحية سياسية ترعى شؤون الدنيا والاخرة,وهي في الدنيا اساس كل شيئ والتعليم جزئ من هذه العقيدة وباقي الاجهزة.و عليه,فالعقيدة الاسلامية اساس كل معرفة يتلقاها الطالب,سواء اكانت هذه المعارف مما يجب ان ينبثق عن العقيدة الاسلامية,كافكار العقيدة والاحكام الشرعية,ام كانت من المعارف التي يجب ان تكون مبنية على العقيدة الاسلامية مثل التاريخ والعلوم,ومعنى بناؤها على العقيدة الاسلامية,هو ان تكون العقيدة الاسلامية مقياسا لها,فما ناقض العقيدة لا ياخذه المسلم ولا يعتقد به,وما لم يناقضها جاز اخذه,فالعقيدة اذا هي الاساس الوحيد لمقياس المسلم في الاعتقاد والعمل,فهي مقياسه في الاخذ والترك.ولا مانع من التعرف على العقائد والمعارف الاخرى التي تناقض العقيدة الاسلامية وتخالف الافكار المنبثة عنها,وذلك من اجل نقضها واتخاذ الموقف الشرعي منها….هل هذا له وجود في بلادنا? كلا.

  • بادي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:46

    اولا ردي على من يتحدث وبدون علم عن راتب الاستاد مليون في الشهر .فانت تجهل او تتجاهل بان هدا الراتب لم يصله الاستاد الا بعد قضاء 30 سنة وما يزيد في مهمته قضى اغلبها في الفيافي و البراري . لمادا لا تتحدث عن راتب البرلماني الدي يتقاضى الملايين ناهيك عن الامتيازات …….
    هل تعرف كم يتقاضى الاستاد العماني الحديث العهد بالمهنة شهريا ؟ اترك لك فرصة للتفكير . وادا عجزت اتصل و تواصل …..
    سؤالي موجه الى اصحاب القرار في وزارة التربيةوالتكوين
    كيف يتم تكليف استاد او مجموعة اساتدة بالتدريس في سلك الاعدادي اوالثانوي مواد علمية او ادبية مع العلم ان الاستاد الدي تم تكليفه بناء على طلب منه قد قضى ما يزيد عن 20سنة بالتدريس في الابتدائي .قد يقول قائل ان هدا الاستاد حاصل على شهادة الاجازة في التخصص المطلوب . اقول وللامانة هل بعد قضاء 20 سنة وما يزيد يستطيع الانسان تدكر تخصصه ؟
    فكيف يمكن تدريسه ؟ وباية طريقة ؟ من المستفيد من هده العملية ؟ ومن الدي ابتكرها ؟ فنعم الابتكار . سؤالي الثاني لمادا لا يتم تكليف هدا الاستاد بعملية التصحيح في المراحل الاشهادية وفي تخصصه ؟

  • غيور
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:05

    ابنتي حصلت على الباكالوريا في سنة 2007 ميزة حسن جدا في المدرسة الوطنية فأتممت دراستها الجامعية فنالت الإجازة في الطاقة سنة 2011 ثم استمرت في دراستها وأقول دائما في المدرسة الوطنية فنالت شهادة الماستر في الطاقة المتجددة بامتياز بميزة مستحسن 2013 وهدا كله بمجهودها الدراسي وبدون منحة مع أني كنت عاملا بسيطا وأنا الأن متقاعد وقد كلفني دلك مجهودا ماديا مع أنها كانت مجدة ومجتهدة وخلاصة القول والدي أريد أن أقوله فهي الأن بدون شغل وبعض أصدقائها تابعوا دراستهم في بعض المدارس العليا الخصوصية فاشتغلوا بسرعة البرق مع أنها أفضل منهم علما وثقافة فالمدرسة الوطنية قتلتها المدارس الخصوصية ولوبيات المال والفساد فأبناؤنا درسوا العلم وبلادنا في حاجة لهؤلاء الأطر وخصوصا في الطاقة المتجددة الواعدة فلمادا لا نشغلهم ونزيد في تكوينهم وننقدهم من البحث عن شغل ليس هو من اختصاصهم هدا هو تعليمنا لا يهتم بالكفاءات العلمية فتضيع جهود أبنائنا وجهودنا كأباء وحتى الدولة ان لم تهتم بهِؤلاء الخريجين.

  • مكلوم
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:07

    مشكل الثعليم مرتبط بالسؤال الكبير اي تعليم نريد في ضل الفوارق التي تطبع المناهج علي الصعيد العالمي فما زال تعليمنا يعتمد على الثلقين بالحفظ عوض الاعتماد على طريقة التفكيراي نتعلم كيف نفكر

  • تعليم وتعليك
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:10

    مشاكل التعليم في المغرب هي :
    ـ استقالة الآباء عن التربية الأسرية والتوجيه والمواكبة والمراقبة
    ـ اكتظاظ الأقسام في كل الأسلاك وتعدد المستويات في القسم الواحد في الابتدائي
    ـ النجاح الى المستويات العليا بدون معدل تحت رغبة الخريطة المدرسية يؤثر على الجودة
    ـ بناء المؤسسات التعليمية بدون تصميم محكم يراعي توفر التجهيزات الضرورية والقاعات المختصة ، وتوفير كل الوسائل الداعمة من وسائل تعليمية ومختبرات…
    ـ عدم توفر كل مؤسسة على أوراش للصيانة الدائمة لكل تجهيزات ومرافق المؤسسات
    ـ عدم الاهتمام بالمدرس ماديا ومعنويا خصوصا وان أغلب اجرته تتبخر في التنقل المستمر أوفي الكراء وخصوصا مدرسي الابتدائي ، والحط من كرامته خصوصا عندما يتم تعميم بعض الحالات والقضايا المنفردة والمنعزلة على كل رجال التعليم
    ـ عدم الاهتمام بالتلميذ في أمور لايمكن احتواؤها من طرف أطر التعليم كتوفر مسعف اجتماعي يتولى تتبع التلاميذ الذين يعانون مشاكل أسرية والفقر … وكذلك مسعف طبي ونفسي لتتبع التلاميذ المرضى والمنحرفين
    ـ عدم الاستقرار الأسري خصوصا عند المدرسين الذين يعملون بعيدا، اضافة الى أصابة بعضهم بأمراض مزمنة
    ـ …الخ

  • يونس الرڭيڭ
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:15

    السلام عليكم،
    في البداية، أود شكر هسبرس على تقطيع الفيديو ونشره.
    أريد أن أنبه رواد هسبرس أن الفيديو يعبر عن آراء من فيه وذلك لان برنامج انا الشاهد ماهو الا فرصة للهواة لرصد ظاهرة اجتماعية معينة فكل المتدخلين عبر عن رأيه بكل تلقائية وحاولت التطرق ما امكن لمشاكل التعليم علما انه لايمكن مناقشتها كاملة في فيديو من دقائق معدودات.
    المهم، مايسعدني أنه تم إثارة النقاش و لاحظت ردود مختلفة و أحيي المعلمين والأساتذة الذين وضحوا لنا المشاكل التي يعاني فيها التعليم في المغرب.
    وأود أن أستسمح لأن تقريري لم يكن به أساتذة لأنه تعذر علينا وقتها لضيق الوقت.
    وشكرا

  • abdesssmad
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:33

    هل تظن ان جميع المدارس الخاصة بقيمة جامعة الاخوين كلامك تافه جدا لان التعليم الخاص ليس هكرا على الاغنياء بل فقط موظفون ميسورون راتبهم لا يتعدى في احسن الاحوال 13000 درهم اختاروا التعليم الخاص لكي يتجنبوا كل مشاكل التعليم العمومي اما ابناء الاغنياء فيدرسون ابنائهم في لندن وباريس و…. ونحن درسنا بجد وكد لكي يدرس ابنائنا في احسن الظروف وادرس مثلنا لكي توفر لابنائك نفس الشئ وبركا من لحسددد

  • رب أسرة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:17

    ردا على من يكيل الغل والحقد لرجال التعليم, وينسب فشل منظومة التعليم للمدرسين,أحيطك علما أن نظام العتبة الذي نهجته وزارات التعليم المتعاقبة منذ سنوات,والذي يخول للمتعلم النجاح والمرور لمستوى أعلى دون التوفر على المعدل , بحجة أنه لا يجب التكرار بالتعليم الأساسي تجنبا لبطالة الأطفال أو لمن هم دون الخامسة عشر,أظف الى ذلك مسألة تعريب المواد العلمية نهاية ثمانينيات القرن الماضي,مرورا بالتغييرات المتكررة التي طالت المقررات والمناهج
    والبيداغوجيا(السلوكية_الأهداف_الكفايات_الادماج…)’وكل هذا تزامنا مع انحطاط بنيات المؤسسسات التعليمية العمومية’في المقابل انتعاش المؤسسات الخصوصية التي كانت تسمى سابقا المدارس الحرة والتي كانت تحتضن الفاشلون بالتعليم العمومي ,واعلم أيها الحانق أن المؤسسات الخصوصية ارتقت بفضل مدرسي التعليم العمومي ولا تزال الى يومنا هذا’
    اتقوا الله فيمن يحاولون جاهدين اخراج أبنائنا من ظلمات الجهل الى نور المعرفة رغم الاكراهات وألاملاءات’فاللهم ارحم من علمنا.

  • med
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:38

    محنة التعليم تتجلى بكل بساطة في الحقد الذي يكنه الشعب للمدرس لكونه كايشد مليون ومكايدير والو وعندو 3 شهور ديال العطلة ادا قصر المعلم في عمله هناك من يحاسبه هناك مفتش ومدير ونائب الوزارة ولست انت يا حثالة المجتمع يا من يعتقد ان مليون يكفي لسد حاجيات الاسرة , عليك بالالتحاق باقسام محو الامية. فهمتني ولا لا…

  • Le mécatronicien
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:15

    التلميذ الذي يسهر طول الليل أمام فايسبوك وفي الصباح يذهب لينام في الفصل الدراسي لن يدرس ولن يتعلم ولو أتيته بالمعلم الأول وبأحمد بوكماخ و بأفضل المُدَرِّسين

    هناك نوعان من الآباء :
    1 ـ آباء ىضحون من أجل أبنائهم فيُخصصون لهم الوقت الكافي لتتبعهم ومراقبة ما يفعلونه و ينصحونهم ويوجهونهم سواء كانوا في التعليم العام أو الخصوصي.

    2ـ و آباء يقضون معظم أوقاتهم في المقاهي يتناقشون حول فساد التعليم وتقاعس المعلم فيجتهدون في البحث عن كل ذريعة يغطون بها فشلهم الدراسي قبل فشل أبنائهم.

    وا عباد الله فسرولي الله ياخليكم غير هاد القضية :
    كيفاش الواحد مسامح في اولادو ومضيعهوم و بعد ذلك يأتي يتباكى مشتكيا من المعلم والوزير والملك الذين ماتهلاوش في ولدو
    لا يمكن لأحد أن يحب ابنك أكثر منك

    الشعوب الأخرى تقول : كَسَّرْتُ الكأْسَ ونحن نقول تكَسّرَ الكأْسُ

    الشعوب الأخرى تقول : إبني فَشِلَ ونحن نقول المعلم خراجلي على ولدي

  • soad
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:50

    اولا لا يجب تعميم الحكم على الاساتذة فبعد تجربة فاقت ال30سنةالمنهجية التي مربهاالتعليم ببلادنا والمسطرة من طرف اشخاص ارادوا ولازالوايعملون على ان يصل التعليم الى ما هو عليه بل واجتهدوافي الاونة الاخيرة عل تدنيه اسفل فاسفل-القسم فيه50تلميذفكيف ستدرس مادة علمية(فيزياء)لهؤلاء وبدون تفويج-زد على ذلك تدني المستوى الاخلاقي والدراسي-هناك اساتذة يستحضرون رقابة الله وهذا الذي يعينهم في مهمتهم فوالله انني ادخل القسم وانا كلي حيوية ثم اصطدم بتلاميذ يفتقرون الى ادنى مايجب ان يتصف به التلميذ من تدني في ا لدراسة والاخلاق-فاحسنوا الظن بالاستاذالذي يريد ان يعلم ولا يجد من يريد ان يتعلم ولا الارضية التي تساعده على ذلك وحسبنا الله وهو نعم الوكيل—-

  • fatima
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:15

    ارد على الاخ الذي يقول ان المدارس ما هي إلا سجن لتعديب التلاميد بالضرب في اليد والأرجل والعقاب ، كيف ونحن في القرن 21 ومازال التلاميد الصغار يضربونهم ويعاقبونهم وفي الأخير لا يتعلمون شيء اجيبك من موقع التجربة ان استعمال العصا يعطي نتيجة

  • mechbal
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:38

    لا يهمنا التعليم ولا الشباب, بل تهمنا الموسيقى والحفلات…
    اذا تعلم الشباب لا يقوم الا بالمظاهرات ولكن اذا غنى ورقص احب وتزوج وعاش فنانا كايام الاندلس..ايام الزرداب, الطرب والرقص والحب والغرام وانواع الاكل…
    التعليم والصناعة للصينين لم نزاحمهم …
    والدولة فهمت هذا جيدا…تستورد من فرنسا فيبهر الشعب ويستهلك ما صنع في الصين…
    الله يرزق من يشاء…واوروبا تعطي صوصيال…لم اذن هذا الخوف …كلشي موجود…
    ما يخصنا نتممه من الحشيش والخمور…

  • برزوق محمد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:15

    ان الجهات التى كانت وراء تعريب التعليم هي التى تسببت في تخريب التعليم المتير هو ان التلميد يدرس جميع المواد العلمية بالعربية ولم ينتقل الى الجامعة اوالمدارس العليا يجد ان هاته المواد العلمية تدرس بالفرنسية مما يتسبب له في معاناة كبيرة وهكدا ينتقل دراسة القانون اوالاسلاميات اي المواد التي تدرس بالعربية ان التعريب يشكل موامرة كبيرة في حق الفقراء ابناء الاسر الفقيرة التي ليس لها امكانيات تدريس ابناءها في المدارس الخصوصية لابد من تعريب التعليم من الابتدائي الى الجامعى اوالفرنسية من الابتدائي ولان الاسر الغنية الميسورة تدرس ابناءها في البعتة الفرنسية والامريكية ليس من مصلحتهما تعريب التعليم العالي وهداسبب انحطاط التعليم وان وحد من الاشخاص اللدين كان لهم مشكل كبيرمع التعريب

  • لكم حقكم في الغباء
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:44

    المغربي يرى تعليمه مفصولا عن ثقافته العامة، هذه مميزة عامة لعقلية متخلفة حين تحلل ازمات قطاعات مجتمعها. المغربي يريد من القطاعات ما لا يريده من عقليته العامة القابعة على البلد. التعليم امتداد لعقلية عامة سائدة ، لا يمكن فصلهما حتى ولو لغرض التحليل الميكانيكي، فساد اي قطاع في المغرب مرتبط عضويا بفساد عقليتك ورؤيتك لذاتك لحاضرك ، الفكرالعام السائد يطال اي قطاع بدون استتناء. مذاخل (input) اي قطاع افرازات عقليات عامة سائدة، لا يمكن انتظار مخارج (output) غريبة عنها. اي قطاع يمثل امتدادا على شكل وظيفة لما تفرزه العقليات العامة السائدة، ليس هنا من غرابة. المشكل هو انكم تقارنون قدرات التعليم في مجتمعات تسود فيها عقليات خاصة بها بافرازات تعليم في عقلية عاجزة حتى عن تصورها للمنخرطين فيها، فتصيبكم خيبات، تنتظرون من ألات قديمة معطلة مخربة ان تنتج ما تنتجه آلات مصونة، مجددة، مبدعة، محررة. تخولون لخبراء صناعة تعليم يعوم في عقلية. خبراء اما ان يكونوا غرباء عن تلك العقلية لا ياخذونها باعتبار في هندستهم ام يكونوا ممثلين لها يتنفسونها و يعيدون انتاجها ويحافظون عنها، ولكم واسع حقكم في غبائك.

  • الحسيمي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:43

    هناك قضية التعليم وقضية الصحراء المغربية قضيتان وطنيتان يستغلها الغرب للاستفزاز والضغط ولا يراد لهما الحل نهائيا .

  • يونس الرڭيڭ
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:05

    الملاحظ أن البعض يريد فرض رأيه على الآخرين، المرجو الإبتعاد عن هذا الأسلوب في الحوار فلكل وجهة نظره وهذا المنبر ماهو إلا فضاء للتعبير عن الرأي والنقاش الجاد من أجل أن يستفيد الجميع
    وشكرا

  • محمد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:46

    مشكل التعليم في المغرب اعمق من جملة او جملتين ولا يتطلب عصا سحرية لاصلاح المنظومة التعليمية فمن اهم المشاكل التي تعوق قطاع التربية والتعليم (الفشل الدراسي العنف الاكتضاض …)والمسؤولية الاولى قبل ان تتحملها المدرسة تتحملها الاسرة اما لمعالجة قضية التعليم هذا القطاع الحيوي يجب ان يسندو الامور الى اهلها المختصين في علوم التربية علماء النفس السوسيولوجين والمختصين ويجب اشراك الجميع ليدلو بارائهم حتى تتضح الرؤيا ويجب الابتعاد عن امواج الفرنكفونية والانجاوسكسونية والشرقية وبناء مناهج تعليمية تتماشى مع الثقافة المغربية والديانة الاسلامية

  • سكينة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:37

    لابد من اننا نديروا يد في يد باش نزيد بهد القطاع لقدام يكون الوعي بأهمية التعليم وشنو لهدف ديالنا من التعليم واش غيباش نحقق أهداف مادية أو باش نتقدم اجتماعيا اقتصاديا ثقافيا نبداو من نفسنا ومنبقاوش نحطوا لوم على واحد كلنا مسؤولين على هد القطاع

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء