مشاهد غير عادية من رحلة إلى نيويورك

مشاهد غير عادية من رحلة إلى نيويورك
الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:59


صف انتظار لثلاث ساعات ونظام تسجيل متوقف ومكيفات هواء ترفض تلطيف الأجواء بمحطة الإركاب 3



في انتظار انطلاق رحلة عادية تربط الدار البيضاء بنيويورك السبت الماضي، كان على المسافرين المرور مما يشبه الصراط المستقيم ليصلوا إلى طائرة ستقلهم بعد أزيد من ساعة ونصف من التأخير. رحلة عذاب امتدت أربع ساعات في مطار محمد الخامس ومشاهد تجعل الكثيرين يعيدون النظر في عدد من الشعارات التي يرفعها مكتب المطارات، المسؤول الأول والأخير، عن راحة من يجدون أنفسهم مثل كومبارس ضمن مسرحية رديئة الإخراج في مسرح اختير له اسم “محطة الإركاب 3”.



المشهد الأول



الواحدة بعد منتصف النهار، مئات المسافرين ينتظرون إعلان بدء عملية التسجيل لأربع رحلات مقررة هذا المساء، رحلة إلى نيويورك، وأخرى إلى ليبيا، واثنتان إلى موريال الكندية. الأمور توحي بأن كل شيء سيسير بشكل عاد، والمسافرون بدؤوا في تشكيل الصفوف ضمانا لانسيابية أكبر، قبل أن تنقلب الحكاية إلى فوضى. التسجيل للرحلات الأربع يتم ضمن الشبابيك نفسها، مضيفات الاستقبال يطلبن من المنتظرين تغيير الشباك بسبب أعطاب في النظام. بطء شديد أمام بضعة شبابيك سلمت من الخلل، وحرارة غير عادية في المكان مع مكيفات هواء متوقفة، هي أيضا، كأنها تعلن تضامنا مطلقا مع نظام التسجيل، كل هذا كان كافيا ليثير حنق الجميع، نساء ورجالا شيبا وأطفالا. حناجر البعض ترتفع بين الفينة والأخرى بعبارات الاحتجاج، وآخرون دخلوا في مناوشات جانبية مع بعضهم، لم تنفع معها تدخلات ذوي النيات الحسنة.. أما المسؤولون عن الشبابيك فكان يكفيهم التطلع إلى الوجوه الحانقة في انتظار ما سيأتي.



المشهد الثاني



الثالثة زوالا، الصفوف كأنها جامدة لا تتحرك، مسافرون جدد يلجون القاعة الضيقة سرعان ما يذوبون وسط الباحثين عن مكان لإتمام إجراءات التسجيل. مناوشات البعض ما تزال مستمرة. “أنت حمار” تقول سيدة متحجبة لمسافر يحمل ابنته على كتفيه، قبل أن يضيف زوجها من ورائها “راها حاملة والله تتمشي للحبس”، كلمات كانت كافية لتحول أنظار الجميع إلى مصدر الشجار في ما يشبه لحظة تنفيس عن كل أحاسيس الغضب التي تتزاحم في الصدور، وبعض العقلاء يطلبون من الغريمين لعن الشيطان الذي فعل فعلته في قليلي الصبر، قبل أن يعيد الجميع إلى الواقع، منظر سيدة رفيعة القوام، بتسريحة شعر على الموضة وسروال جينز أزرق مع مرافق بجهاز إرسال في يده.



تتخطى السيدة ومرافقها الجميع، تصل إلى أول الصف على يسار القاعة، يتبادل مرافقها بضع كلمات مع مضيفة الاستقبال، التي تسرع بإتمام إجراءات تسجيل المسافرة مع ابتسامة، لا يبدو أنها من القلب، قبل أن تنصرف السيدة إلى قاعة الإركاب وسط ذهول البعض وتصفيقات استنكار من آخرين.. وصيحات متفرقة لبعض من كانت لهم جرأة الانتفاض على مسؤول الشبابيك الذي لم يجد بُدا من حث مضيفاته على العمل تجنبا لمزيد من الإحراج.



المشهد الثالث



الخامسة مساء، المحظوظون استطاعوا أخيرا الولوج إلى قاعة الإركاب، وعشرات المسافرين ما يزالون عالقين بين شبابيك التسجيل ومراقبي جوازات السفر، رغم مرور أزيد من ساعة على الموعد المقرر لإقلاع الطائرة.



صف طويل في انتظار آخر عملية تفتيش روتينية، وبضعة مسافرين يسترقون السمع لمكالمة هاتفية ارتفعت فيه حدة النقاش بين المتصلة والمجيب.. “هذا أمر غير مقبول بتاتا، الأمر أشبه بفوضى، وكل ما يحصل يجب أن يأخذ به (فلان) علما” تقول السيدة صاحبة سروال الجينز، لمخاطبها على الخط قبل أن تقفل سماعة الهاتف وسط ذهول بعض من حضروا الواقعة.



“انظر كيف تتكلم في هاتفها، ربما هي مسؤولة حكومية…، ولهذا سارعوا بإتمام إجراءات تسجيلها قبل الجميع”، تقول سيدة تجر وراءها طفلا، قبل أن ينهرها زوجها بصوت خفيض، ويطلب منها أن تكف عن استراق النظر إلى “السيدة الخارقة”.



ثلاث حافلات تتناوب على نقل الركاب المنهكين إلى طائرتهم، وابتسامات المضيفات مع اعتذارات متكررة للربان على التأخير، لم تكن كافية لتبدد أحاسيس الغضب والغبن الواضحة في وجوه مسافرين متعبين تنتظرهم ثماني ساعات طويلة من الطيران إلى نيويورك.



المشهد الرابع



عقارب الساعة تقترب من التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لنيويورك، يترك المسافرون المنهكون باب الطائرة غير عابئين بابتسامات وكلمات التوديع من المضيفات وقائد الطائرة. يتجه الجميع إلى قاعة بحجم ملعب كرة السلة لمباشرة عملية مراقبة جوازات السفر، عشرات العلامات بمطار “جون كينيدي” تدل الركاب على وجهاتهم، ورجل أمن بسحنة آسيوية ينظم عملية الولوج إلى 32 شباكا مخصصة كلها لعملية ختم جوازات السفر التي تحمل تأشيرات بأنواعها، فضلا عن شبابيك أخرى للمواطنين الأمريكيين، وأصحاب بطائق الإقامة (الغرين كارد).



السيدة، صاحبة سروال الجينز الأزرق، تأخذ مكانها وراء البقية، تسحب جواز سفرها، تتقدم إلى الشرطية التي تتفحص قسمات وجهها المتعب، تأخذ بصمات يديها وصورة لوجهها بكاميرا رقمية، ثم تستمع إلى مبررات زيارتها لبلاد العم سام.. همهمات وكلمات غير مسموعة من بعض المنتظرين في الصف، وبعضهم يحمد ربه على وصوله إلى بلاد المساواة في الحقوق والواجبات، وهو يتطلع إلى منظر السيدة، التي تحظى أخيرا بـ “ختم القبول” قبل أن يختفي شبحها وسط آلاف المسافرين الذين يعج بهم المطار تلك الليلة.



يسرع ضباط الشرطة في مراقبة جوازات سفر المسافرين، يطلبون مساعدة مترجمين لمن يتعذر عليهم الحديث بالإنجليزية، ويختمون العملية، التي لا تدوم أزيد من 5 دقائق في المعدل، بكلمات الترحيب “ولكوم إن يو إس”..



حكاية قبل المشهد الرابع



“ما حدث اليوم مشهد يتكرر دائما بسبب الضغط الذي يحدث في محطة الإركاب الثالثة التي تستقبل المسافرين، الذين عادة ما يستعملون محطة الإركاب الرئيسية، وهي تخضع منذ أسابيع إلى إصلاحات، ولا أحد يعرف متى ستنتهي”. هكذا علق رجل أمن على تساؤلات مسافر قبل أن يضيف بلهجة ساخرة “ياك حنا خدمتنا مسربية ومالقيتوش معانا مشكل؟”..



يرمقه السائل بنظرة استغراب، ويشير بأصبعه إلى ملصقات تملأ جدران القاعة وتحمل عبارات “مطار حاصل على شهادة الجودة إيزو”، كأنه يحاول الربط بين كل ما مرّ أمامه اليوم، وما يسمعه بداية كل صيف من عبارات ترحيب مع اقتراب موعد عطلته السنوية التي يرفض قضاءها في المهجر ويفضل العودة إلى بلده الذي يحب، لكن استغرابه سرعان ما سيتبدد حين يسمع من أحد محبي الاصطياد في الماء العكر أن السيدة صاحبة سروال الجينز والمكالمة الهاتفية الصاخبة، ليست إلا مستشارة بديوان كريم غلاب وزير النقل والتجهيز، المسؤول الأول عن مكتب المطارات، حيث يحصل كل هذا.. حينها سيرفع نظره إلى السماء ويلوذ بصمت طويل..



* مقال نشر بجريدة الصباح

‫تعليقات الزوار

51
  • nirmin
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:37

    هادشي علاش ما بغيتش نرجع المغرب حتى لقضاء العطلة كل ما ذهبت إلا ورجعت بغصة في قلبي وحلقي لا أشفى منها إلا بعد مدة .
    نذخل معايا جيبي عامر ونخرج بيه خاوي ونذخل فرحانة وفي لهفة لبلادي ونرجع مقهورة وحالفة ما نعاودها.
    إمتى يا بلادي بغيتي تحسي بنا وتحسبينا بشر وسواسية بحال فبلادنا الثانية لحنا فيها .
    اللهم إن هذا لمنكر

  • عبدو الشرير
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:35

    لن أنسى يوم جئت إلى البلاد بعد عام عسير من الدراسة في روسيا
    نظر إلي رجل الأمن بين قوسين و نظراته كدلك السكانير الدي يمسح خلايا الجسم لرصد أي خطأ بجسدي, تطلع إلي وقال : منين جاي أسي ؟
    قلت من روسيا معام أسي و بادرته مباشرة كنت كان نقرا لكي لا يصدعني بأسئلته السخيفة,, رد قائلا بعد أن عرف أنه لن يدي مني جدريال : دوز دوز باينا عرgتيها فودكا… لم أستغرب لأني سرعان ماعرفت أنه حلوف بقدمين عكس ماجاء في المقال welcome in US

  • youyou
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:09

    ما قلتي والو أ لحنين . آش هاد أسلوب . فالحقيقة كان عليك تتكلم على مولاة دجين نيشان بلا مقدمات

  • LARAMA GO HELL
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:37

    i prefer to use israeli airlines than laram

  • Ab_Ryan
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:39

    l am going to travel next monday to Morroco inchallah and after reading this article l dont feel that excited anymore because l just remenber how we used to be treated by the some humain who they suppose to help and do the best for us but not the opposite ..but here is the good news l am not traveling with la RAM ..:) so please guys wish me good luck ..thank you

  • Dave
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:19

    There no way except boycotting la RAM. Their service is horrible and they don’t respect customers!
    This is an unbelievable airline that is so backward in its operations!!!
    Just DON”T TAKE IT, period.

  • karim
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:21

    tnx to god there is something called equality in the us otherwisw i think that the who was wearing the blue jeans she would have thaught that they will have someone special from the homeland security people in newyork to check her in

  • مهاجرة
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:29

    السلام عليكم
    المرجومن المهاجرين المغاربة في كندا وفي امريكا ان يشن اضرابا عن الخطوط الجوية المغربية بسبب غلاء اسعار التداكر وعن الاكل الملوث وعن الحشرات والفئران الموجودة بالطائرة وعدم وجود مراقبة لكل مايحصل من …الى غير دلك من المشاهد الغير عادية اللهم الطف بنا شكرا هسبريس

  • ايوب
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:31

    هادشي ليحكتي لينا اسي الكاتب المحترم ما كيساوي حتى العشر ديال تكرفيس ليداز علينا في مطار جدة عند العودة من حج هذا العام غير الله يغفر لنا فيه الذنوب والله لي ما شاف مايصدق يومين من الانتظار ليس داخل قاعة الانتضار المكيفة ولكن في الخارج منك لسماء والشنيولة بالملايين كتقرص فيك طول الليل اما بالنهار الحرارة المفرطة والما معطاوه لينا حتى شافو العين الحمرا اما الاجرائات داخل المطار تحتاج لصير ايوب هادوك غير المسلمين اش بغتي تشوف من المريكان الله المستعان

  • ahmed
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:33

    please dtop flying with Moroccan airlines.there is plenty of flights to Morocco via europe,using other airlines.I know that at a certain point we will have to use RAM,but at least we can use them when there is no other choice.i’m flying to Morocco via spain from miami to madrid (american airlnes, then madrid to casa iberia)the total price was still cheaper than RAM. let’s boycot this company and let’s talk about this until the problems are fixed

  • kamelia++كاميلية
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:27

    يذكر المقال إصلاحات تهدف إلى تصحيح تصدعات في المنشئات خلفها التسيير السابق للمكتب الوطني للمطارات، تصدعات ذكرها بمختلف مستوياتها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.
    نتمنى أن يتم تدارك أخطاء الماضي على جميع المستويات.
    و بالطبع، نظرا لأهمية العنصر البشري في كل إصلاح، نتمنى بكل روح وطنية أن يتم تصحيح الأخطاء التي خلفها التسيير السابق على هذا المستوى، و بشكل يشمل كل من مسه التهميش كعقاب لحرصه على التعامل مع الوثائق المحاسباتية حسب ما تمليه القوانين الجاري بها العمل.

  • lbarkouki
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:19

    Tout d’abord il est à noter que c’est l’office des aéroports ONDA quiest responsable des travaux d’aménagements dans les aéroports Marocains et leurs infrastructures et climatisation entre autre et non les compagnies aériennes comme la RAM qui reste un client comme les autres …
    il est impossible que tu arrives à 21H c’est à dire la nuit à New York JFK vu le décalage horaire entre le Maroc et USA , car à New York Eastern Time c’est GMT -6 heures et le vol dure 7h30 ! faites vos calculs !

  • شاري الصداع
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:21

    حقيقة اشك في هاته الحكاية. او بشكل ادق زايدة شوية دالملحة فهاذ ليسطوار. غريب امر بعض الكتاب يحاولون كتابة ما يريده القارئ . او الدفع بالقارئ نحو التدمر والسخط .
    ما علينا هذا المشكل قذ يقع حتى في كبار الدول في حالة ما إذا كان السيستيم معطل . هل ما وصفه الكاتب حالة يومية؟ حالة استثناء لا يمكن تعميمها . اذن لا داعي للاطناب . فلو وقعت هاته الحالة في امريكا لاكتفو بالعتذار والمسافريين سيجلسون في نظام الى ان يحل المشكل .
    المشكل كل المشكل فينا في الشعب للاسف يعيش في الخارج ولكن ما ان تطأ قدمه البلاد حتى ترجع حليمة لعادتها القديمة .
    فقط رد بسيط لصاحب التعليق الاول اذي قال – هادشي علاش ما بغيتش نرجع البلاد حتى فالعطلة- اقول لك كرهتي فيها باينة ضارباك التشوميرة والحزقة وتتبرد على قلبك ، تتقلب على السبات . انشوف معاك ايلا بغيتي تسافر لوجه الله.

  • med
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:13

    j’ai voyagé une seule fois avec la ram pour aller à wirzazte et j’ai attendu 6 h à l’aireport de casa tjr ils ont la même histoire retard peu de guiche et pirre ils vendent des billets mêm si le vol est complé on dirait que tu vas voyager en car maintenant j’habite à montréal je voyage avec AIRTRANSAT vers malaga tranquile bien aceuilli sans retard ni stesse repas bien soigné service impécable en plus leur prix est le moins cher et je crois bientôt ild vont faire une ligne direte vers le maroc, puis de là il suffit de prendre l’avion jet for you ou easy jet ou rayanair ou bien le bus ver algésiras et je fais un excellent voyage

  • JAOUAD
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:17

    i remember the day i came left morocco ,and all the obstacles the officers were trying to put on my way ,so many stupid questions ,such as why are u leaving morocco ,where are u going?what are u going to do there,with an an angry face ,no smile at all.ooh my god those people in charge at the M5 are really primitive.
    after two years abroad in i went back to morocco for vacation , believe if i tell the things are getting worst and the worst ,corruption everywhere,offices ,police, gendarme.who ever stops on the way needs money ,stupid police and gendarme,they are all waiting for the immigrants to make the fortune ,thats not really accepted ,if the king is going on good way ,and he is opening big projects with billions of drhm,i think those people will never let the king develop the country ,because they are a big obstacle of development and democracy.they are really raping the citizens rights,they are slaving Moroccans.i think his majesty should work on democracy first .because the corruption is spreading in the Moroccan body as a cancer.and i think all the establishments in a real democratic country are to serve the citizens not the opposite as its happening now in morocco.its time to stop treating Moroccans as slaves,its time to give them their freedom ,its time to give them their rights,its time that the MUKHZAN respect serve moroccans and respects after many centuries of serving .MUKHZAN give us back our dignity.
    in the end GOD BLESS THE KING MOHAMMED 6 .HE IS THE ONLY PRIDE OF THE COUNTRY.       

  • mohamed
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:15

    to whoever said that moroccain’s airports are all troubles i gonna say you wrong .all delays flights is out of control and some times the system is down and you can not check in anyone this happens many times in usa ,iam working in airport at dulles international airport in washington ….the same things happen …it is just because it happened in morocco that why everyone tried to give a solution by flying other airlines that kind of stupid…if the flights is delayed means there are reasons aircraft delay ,lateturns..mech,weather ,crew delay..most of passangers they dont know about that just like to talk like nothing.you know what there is a lot thing to say but it can be more that you can bear but let stop at this points and i want to say stopppppppppppppppp blaming morocco we re we we proud to be moroccains====

  • colombo fartass
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:09

    what is going on at marakech airport,why does it take so long to have your passport cheched and stamped,why and why they dont employ more staff,so things go smooth and everybody will be happy,we are a touristique country but we are just going to loose a lot of tourist because they are just not going to come back they get tired and fed up waiting hours in the queue.I have been asked few times by someone who works in the aeroport to give him money so he can help me jump the queue,but I refused each time because I dont want to encourage them.so there is something dodgy happening in this airport and have to be stoped

  • Canadien
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:45

    C’est normal nous on est la cette vache laitiere de la RAM on paye ce putin de billet extrememnt cher pour avoir un service de que les chiens français ne peuvent l’accepter et c’est pour ça que je je ne veux plus aller à cette blad saiida un voyace au sud ou en europe coute bcp moins cher et surtout on n’a pas trop de mauvaise surprises

  • من السعودية
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:49

    باختصار لارام تحتاج الى هدم واعاده بناء مره اخرى
    غير ماكاين والو

  • جيمس بوند كونطر بوند
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:51

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    أما بعد ربما قد يكون ما حدث خارج عن إرادة الجميع أو نتيجة تقصير بعض المسؤلين عن العمل أو نتيجة أخطاء بعض الموظفين غير أن عقلية بعض المسافرين وليس الكل لا تتفا وت كثيرا عن عقلية جل العاملين بالمطار إلا من رحم ربي , المهم على إدارة المطار إستدراك الكثير من الأخطاء وليس بعضا منها نحن المسافرون نعيش عن كتب معاناتنا المتكررة الغير منقطعة المتجددة من السئ إلى الأسوء ,المطلوب ضمان جودة الخدمات وتسريع عمليات التسجيل بإضافة نظام تكنولوجي إضافي يمكن الإستعانة بخدماته في حالة الظروف القهرية ثم القضاء على بعض الظواهر الغير مرغوب فيها،تقديم وتلقين الموظفين بعض البرامج المساعدة على تقديم صورة حسنة ومثالية ,إحترام الشعرات المعلقة على الجدران والعمل بها،تفعيل لجنة مراقبة صارمة من أجل ضبط مخالفات بعض العاملين بالمطار ومعاقبتهم وضع الكاميرات في جل أركان المطار وخصوصا عند نقط التفتيش ضمان لراحة المسافرينوعدم إبتزازهم النظر في الغرامات على المتأخرين عن رحلتهم حيث أنه في حالات تحدث حالات جور وظلم من أجل تغريم المسافرمبلغ 150$ ولو أن هناك إمكانية للمساعدة حيث الطائرة لم تقلع بعد ,المهم هو المحافظة على ضمان راحة المسافرين وليس هنا المقصود طبعا براحة اليدين وأخيرا جازاكم الله خيرا أيها المسؤلون الحرص على ضمان جودة الخدمات وتفعيل نظام المرقبات راه دار التي لايوجد فيها قطط تكثر فيها فئران وأعانكم الله وهو خير المستعان

  • mohand
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:55

    n’avez vous certainement jamais eu à voyager dans les autres compagnies, toutes les mêmes. Si t’as de l’argent et que tu te paye un billet en classe business qu’importe soit la compagnie tu passera le plus agréable des voyages. La RAM n’est que notre exemple du monde de l’aviation, et pour la personne qui dit ne plus vouloir revenir au Maroc à cause de la RAM ou autre, reste là où tu es.. On en a marre dans mon pays des personnes qui ne font que se plaindre sans vouloir rien changer. Le retard existe partout, les pannes informatiques et electrique existent, mais le Marocain se croit toujours en Roi et exige des services même irréalisable. Vous vous plaignez quand la RAM a un retard d’1h, quand le train au maroc tombe en panne, quand le bus ne vient pas… Mais ne dites rien quand la SNCF ou autre decide de faire greve
    Arretons de sous-estimer ce qui est marocain, et aidons au contraire à faire avancer les choses

  • Marokkaner
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:57

    الله يعز Lufthansa و مطار فرانكفورت و النقاء و الإجراءات السليمة أثناء مراقبة جوازات السفر و التعامل الإسلامي الحقيقي أثناء الرحلمة….أما عندنا نحن فلا شئ من هدا … لا أدب هناك ..ٌأثناء الرحلة: أشنو دجاج او لا لحم ؟؟؟خود
    بعد الأكل: قهوة او لا أتاي ؟؟ خود …
    أما إدا صهرو على راحتك يقهروك بمشاهدة فيلم فيديو صامت ل طوم و تجيري أو الكاميرا الخفية…
    الله يدير لينا شي تويل ديال الخير

  • colabarda
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:05

    تستهلو أسيدي هدشي كامل نتوما لكتمشيو معهم 13 عام متلعتش لرام حلفت علهم حلفة وحدة

  • مهاجر
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:03

    après avoir lu cette histoire d’horreur j’annule mon voyage au Maroc, vaut mieux passer ses vacances au sud de l’Espagne qui ressemble au Maroc au niveau du climat et uniquement du climat.
    mais je crois que même le peuple a sa part de responsabilité il faut les voir dans les rues , en conduisant ou en négociant des prix dans les marchés.

  • moughairibi
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:01

    les policiers de l aeroport de menara a marrakech sont des gents inhumans ..des cand des voyoux qui nesavent rien ..l annee derniere j etais la pour acceuiller ma fille qui revient de l italie en sortant de portail .unpolicier l insulte en lui disant..pourquoi aller alitalie fait ce que tu fait labas ici au maroc ..les marocans ont besoin…………ce policier illetre ne sait pas que ma fille est mariee en italie et elle travaille pas comme lui qui demande l aumaune au gents qui viennent de l italie…c est un vaut rien .c est un chien qui renifle pour avoir de l aumone…..

  • Canada ach
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:01

    oui , à propos des billets d montreal – casa , c vraiment chér , faut trouver une solution , y a bcp d marocaines qui choisissent d rester ici qu aller au bled 🙁

  • Justice
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:35

    Bonjour, plusieurs des commentaires des cammarades hesspresiens me surprennent du fait qu’on se lasse jamais de mélanger les choses et les responsables de chaque situation .. avant de se lancer sur des jugement et meme condamnations , ….
    L’article parlais d’une désorganisation et un manque de professionalisme de la part de lONDA office national des aeroport et les responsables de douanes ! pk alors on s’acharne sur la ROYAL AIR MAROC ? qui n’est q’une compagnie aérienne comme toutes les autres qui paye le prix d’un systeme …. la RAM en tant que compagnie n’a aucun rapport avec la gestion des aeroport !!!
    alors svp avant d’emettre un commentaire ou une critique sachez deja à qui vous devez l’adressez c’est un minimum
    N.B: je ne suis pas entrain de defendre la RAM sur d’autres plan à savoir la chereté des prix de klk destination ou le service à bord à améliorer
    merci

  • SAID
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:05

    j’étais la ce samedi noir,
    c’est horrible ce que j’ai vécu moi et ma famille maintenant j’ai décidé de ne plus prendre la RAM, ON A PASSÉ 15 HEURES ENTRE ENREGISSTREMENT ET VOL CASA-MONTREAL ALLAHOMA -40 DYAL L’HIVER WLLA LE MAROC YEKH ALLA BLAD

  • traveler
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:15

    Le gros problème des marocains, c’est leurlacheté. Lorsque l’on voit quelque chose qui nous choque, nous epoustoufle, ou nous depasse, la seule réaction que nous avons: c’est la lacheté
    Il est inacceptable de subir toutes les humiliations possibles et imaginables dans une passivité béate.
    La dame soit disant conseillère , épouse ou je ne sais quoi encore de quelque pseudo responsable ne devait jamais passer devant les autres voyageurs. L’attente interminable sans le minimum de confort ne devait pas rester impuni. Si tous les voyageurs s’etaient unis dans leur protestations, au lieu de se chamailler entre eux, les responsables feraient beaucoup plus attention. Je vous ai dis laches!! je dirai même très laches

  • NeverLaRAM
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:11

    15 years in the US, I go to Morocco once or twice a year, but never ever with la RAM. I don’t
    even want to know if they exit.
    I will gladly give my money to Air France, British Airways, Luftanza, Iberia, etc. At lease I know I will be treated kindly.
    La RAM is always in the news for the wrong reasons. But some how no one gets fired despite the clear incompetence of its executive team. whatever, it’s not my issue I don’t deal with them.

  • Amine
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:17

    There is a group on Facebook against this stupid company. Please join!!
    Simply type Royal Air Maroc
    Thanks All !!

  • simul
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:41

    je vais juste signaler que si nous sommes ds un pays arabe (maroc) c tres normal ce type de comportements pourkoi donc on dit “machahid ghariba

  • moes
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:23

    هاد المشهد ما خافيش عليا.في شتنبر ٢٠٠٨ ,كنت حاجزا لي ولاسرتي على الخطوط الم المغربية,عائدا الى عملي بهولاندا فادا بموضفي المطار والخطوط.يامرونني بالانتضار في القاعة الى اجل غير مسمى.والسبب حسب ماعلمته هو ان الطائرة اتعملت لنقل المشاركين في مسابقة الكولف ,وكان هناك مسافرين انتضروا يومين في المطار مرميين.فاقسمت ان لا اسافر مع هده الشركة قطعا.

  • hamidoullah
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:13

    comme disait mon ami ROYAL AIR BABOUCHE,
    il a raison!
    je ne comprends vraiment pas comment vousl laissez les cie honorables comme pour voyager avec cette cie minable ou tout le personnel est dégouté et dégoutant.
    J’ai fait Toronto,Tokyo, Tokyo Seoul ma destination finale et le retour le meme trajet avec un arrêt de 4 jour à Tokyo pour la modique somme de 1200$ canadien aller et retour.
    et cette cie avec des cercueils volants me demande 1400$ pour un un paquet de nerf depuis le départ jusqu’au retour.
    10 000 000 DE TOURISTES VOUS NE SEREZ JAMAIS À LA HAUTEUR DE LES RECEVOIR!
    UN DÉGOUTÉ DE ROYAL AIR BABOUCHE

  • Hassan
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:25

    Meme si je deteste la RAM , ce qui est decrit dans l’article ne releve pas de la RAM , mais de l’office national des aeroports dont le directeur est Othman Fassi Fihri, et de la direction generale de la surete nationale (La police )

  • nouna
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:27

    I don,t even wanna get started about this horrible company I had the worst experience ever when I traveled with them ,the first thing they did was telling me that i,m not keeping my carry on with me because they don,t have anymore spaces for them I gave it to them they stole my 3 very expensive cameras, I knew I wasn,t gonna get anything even if I complain but thank god I had travel insurance with AMX so I got 1000$ back but 
    if I have the chance to travel with them again I will never give my carry on no matter what 
       

  • zou
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:25

    The boycott is the only solution to stop that company.I beleive , if most of us stop flying with LA RAM, our king will intervene and do something. That how it works in morocco. We always wait for our king to solve the problems. that is sad.

  • adil chicago
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:29

    am with brother ahmed he’s right about iberia is better 100 times than the dirty ram

  • marocain
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:41

    j’ai voyage avec la RAM plusieurs fois, c’est toujours la deception total(retard,service a la clientele merdique,des avions avec des equipements cheap,nourriture pour chat non au humains,prix des billets les plus chers au monde,piston a l,embarquement et debarquement,bcp de gens voyagent sans payer…)
    alors la RAM plus jamais vas toucher un seul centimes de moi ni de ma famille.
    en plus je n’invistirai jamais un dirham au maroc( pays des voleurs et dictateurs)

  • Observateur
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:33

    بكل تأكيد أحد اكفس خطوط جوية في العالم!!!! و البوليس ديال الديوانة احد افسد بوليس في العالم!!! ضاربهم الجوع و الجشع و الحسد الله احفض!!! الحڭرة الحڭرة الحڭرة تفو علا بلاد!!! بكل اسف

  • mounir
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:31

    Hi everyone
    Hope every things gonna change to the best in morocco, even with whatever happening,but not mean we have to keep supporting that stupid RAM airline, you pay your money then you deserve the best services, and sure you should-not get it from RAM ,so either air france or Iberia deserve your money that you work hard to earn it.
    Well, for keeping in touch and be friends as discuss anythings,

  • ingenieur a la NASA
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:43

    Casablanca airport is one of the worst airports in the world by all standards.
    here is the world airport ranking
    based on the the quality of servies .
    5star) Hongkong
    5star)seoul
    5star)singapore
    4star)amsterdam
    4star)beijing
    4star)frankfurt
    4star)kuala lumpur
    4star)zurich
    3star) abu dhabi
    3star) bahrain
    3star) bangkok
    3star) london heathrow
    3star) madrid
    ……………
    ………..
    ……
    casablanca airport is not even classified.

  • adama
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:07

    Ifeel lucky to leave that contry for ever,every body in the contry from lower level to the high level he or she think is the king,we have a big complex,we are seck,we need a big wekup call ,for bring as to the reality,to the present,i m really lucky to say bye to my love contry,its sad.

  • Abdo
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:59

    Hey guys,
    I work for Delta Airlines (The largest Airline in the world) and the they only need a push to start USA – Casa route. Please send emails to Delta airlines (via delta.com)and tell all your friends to de so. They will start it if they notice that a lot of people are willing to fly them. You are all complaining about RAM, let’s try something else

  • HAFID
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:03

    This has been going on for a long time.not only that you have to deal with the stupid and arrrogant flight attendents, but the airline is always late,low quality service,expensive tickets,rude stuff and favoratisme when you get at the CASA airport.Now, why do you guys blame the RAM instead of the customer who choses to do business with them. I have sumpathy only for old Moroccans,people that can not manage to fly through Europe,and the children. I honestly believe that Moroccans deserve the way they are being treated in their HomeLand!!!!! enough is enough. LA RAM NEVER AGAIN.

  • Mounir(Deutschland
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:11

    تأخذ بصمات يديها وصورة لوجهها بكاميرا رقمية، ثم تستمع إلى مبررات زيارتها لبلاد العم سام.. أين هي الديمقراطية،هد شي غير موجود في بلاد ديمقراطية.(أوربا).كل هذا فانت غير سعيد في بلاد المهجر.انصح كل المهاجرين في أمريكا أو أوربا أن رجوع إلى بلدنهم خوفا على تربية ابنائهم.يوم القيامة سوف يحاسبون على ضياع ابنائهم ربما يكونون سببهم دخول الجهنم.

  • anyway
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:23

    بكل صراحه
    تغير الجواز و تغيرت البطاقه الوطنيه و يال الاسف لم تتغير العقول و الاذهان المغرب فيه غير ادهن اسيدي ال بيتي دوز ول رجع لوآآآآآآآآآآآآآآآار مع سحبك
    يقول المثل الي حن خرجناه : المغرب احسن بلاد في العالم ! سؤال ولكن فاَش حن احسن بلاد العار الا ماجوبوني
    في آمان الله

  • abdelillah
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:39

    everything was written is true,i hope that our country give us some respect at least as we gotout of it,we don’t ask for much,honesty everything coast much to come over,but our love to the mother land cover everything,please do something for us and for our country it’s time for the change, no more blue jens stories that’s our hope

  • Marocain aux etats- unis
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:47

    I think a lot of comments were unfair to RAM…the article is about the lack of organisation and professionalism of the airoport stuff…that has nothing to do with RAM…there might be some other people caught there eventhough they were flying with other companies than RAM…I’m not defending them,because I’ve had my share of negative experiences with them…so let’s not get on their case this time…the other point is the timing given by the writer…they were in Morocco at 1pm,which makes it 7am in the US estern time…I don’t get how they end-up arriving to JFK at 9pm…something is missing…for those leaving Morocco and those going back there,I wish all of you safe trips and a lot of positive memories where ever you’re going to…good luck and regards from DC

  • مسافر مغبون
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:43

    تم إلغاء الرحلة من غيرسابق إعلان وتم السفر عن طريق الطاكسي هل من تعويض؟؟؟

  • faissel
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:07

    hi all
    i do live in the state as well and all the haters who trashed my beloved country ..i’ll say f..k u all all u assholes use to travel in stinky busses and n big taxy cars smelling each others stinky sweat and farts talk about how bad the RAM is bec of what ..that u changed a country i’ll say it again f..k u all i love my ciuntry becouse u cant find there anywhere and thats unique
    will the respect to other people ..this is just for the haters
    peace mgharna htalmout

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان