مشاورات ثنائية تجمع المغرب وإيرلندا عشية اجتماع مجلس الأمن الدولي

مشاورات ثنائية تجمع المغرب وإيرلندا عشية اجتماع مجلس الأمن الدولي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:00

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي سيمون كوفيني.

ويأتي اتصال بوريطة بوزير الخارجية والدفاع الإيرلندي، الذي تحظى بلاده بعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء المغربية، المقررة غدا الأربعاء 21 أبريل.

وكانت مصادر مطلعة كشفت لهسبريس تحرك الدبلوماسية المغربية لإجراء مشاورات دولية تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الأمن حول تطورات ملف الصحراء المغربية.

وشمل التحرك الدبلوماسي المغربي إجراء مشاورات ثنائية مكثفة مع أعضاء تتمتع بصفة العضوية بمجلس الأمن الدولي، من قبيل فرنسا وفيتنام روسيا؛ وذلك لفضح تناقضات خصوم المغرب وتحسبا لأي مناورات تستهدف المساس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

كما وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة إلى أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، كشف فيها العراقيل والعقبات والمماطلة التي تضعها الجزائر و”البوليساريو” بشأن موضوع تعيين مبعوث شخصي للأمين العام، واستئناف المسلسل السياسي للأمم المتحدة، مفندا المغالطات التي تحاول الجزائر خلقها حول هذا الموضوع.

وأشاد بوريطة ونظيره الإيرلندي خلال هذه المباحثات بالعلاقات المتميزة بين البلدين، وجددا إرادتهما المشتركة للاستمرار في تعزيزها، من خلال تكثيف المشاورات السياسية.

ونوه الوزيران بانعقاد الأسبوع الاقتصادي المغربي بإيرلندا، الذي يندرج في إطار تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية وانفتاحها على مناطق جديدة، ولاسيما في إفريقيا. كما رحب بوريطة وكوفيني بالافتتاح المقبل للسفارة الإيرلندية في المغرب، وتعيين سفير إيرلندي مقيم بالمغرب.

وأكد كوفيني التزام إيرلندا بمواكبة ودعم تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، كما جدد دعم بلاده للجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة كقطب إقليمي للاستقرار والتنمية والنمو في المنطقة.

وشدد الوزيران على أهمية مواصلة التنسيق بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ليبيا ومنطقة الساحل، وكذا داخل الهيئات الدولية، لاسيما الأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات المغربية الإيرلندية تقارباً سياسياً لافتاً في الفترة الأخيرة، توج بقرار تعيين إيرلندا لسفير جديد لها بالرباط لأول مرة، بناء على توصية من وزير الشؤون الخارجية والدفاع، سيمون كوفيني.

وأعلنت إيرلندا في التاسع من شهر مارس الماضي قرار افتتاح سفارة في الرباط، تغطي أيضا تونس وموريتانيا، وهي الأولى من نوعها في شمال إفريقيا، وهو ما أثار انزعاجا جزائريا.

واعتبر قرار تعيين سفير إيرلندي في المغرب بمثابة “صفعة دبلوماسية” لجبهة البوليساريو، وهو ما دفع اللوبي الإيرلندي الموالي للتنظيم الانفصالي إلى الإكثار من مساءلة وزير خارجية ايرلندا حول موقف دبلن من نزاع الصحراء المغربية.

إيرلندا الصحراء المغربية المغرب مجلس الأمن

‫تعليقات الزوار

18
  • عبدالواحد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:10

    بالنصر والتوفيق إن شاء الله للديبلوماسية المغربية في مواجهة دسائس العدوان العسكري الجزائري.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:18

    الجارة الشرقية تريد ان يطال مشكل الصحراء المغربية حتى لا يتفرغ المغرب للمطالبة بصحراءه الشرقية نفس الشيء بالنسبة للجارة الشمالية التي لا تريد حلا لهاذا المشكل لكي لا نتفاوض معها على المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. فالمغرب حقق انتصارات عديدة وهو ماشي في الطريق الصحيح عوض الدولة الجزائرية التي تتخبط في مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية وحراك الذي يطلب بدولة مدنية مع تنحي جميع الجنرالات الفاسدين الذين يدعمون الارهاب في المنطقة المغاربية والساحل.

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:18

    غدا الأربعاء 21 أبريل….اجتماع مجلس الامن الدولي….اعداء المغرب سوف يرتبكون و يكونوا اضحوكة العالم و الانهزام لهم…..موعدنا غدا ان شاء الله و الانتصار للمملكتنا المغربية الحبيبة……

  • كريم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:23

    ابراهيم غالي و البوهالي ما عليكم سوى طلب الجنسية الجزائرية و النزول مع إخوانكم في الحراك. أغوتكم شياطين المرادية حتى صدّقتم أنكم دولة.

  • مغربي.....
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:31

    هانتما عقلو من هنا لشهر تلاقاه هاز مقص ويفتتح قنصلية جديدة…. الله يحجبك من العين اسي بوريطة… كون كانو كاع المسؤلين حارين فحالو… كون مخلينا للعديان غير العظام

  • مغربي..والضربة القاضية
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:40

    الجزاءر جندت أموال الشعب الجزاءري الشقيق لعدة منضمات اجنبية شهريا وخصوصا تلك الموجودة بأمريكا ..من اجل إلغاء الإعتراف الامريكي بالصحراء المغربية ….ولن يقيفو جنرالات الشر عن هاد الحد…..بل يريدون إهداء …بعض الأراضي الجزائرية منها..برأ. ..وبحرا إلى دولة أجنبية التي تلغي الإعتراف الامربكي

  • الفلاحي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:48

    السيد بوريطة شاب دبلوماسي من العيار الثقيل.يعمل بجد و صمت . الله يعينك يا ابني

  • مغربي غير منافق
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:53

    سيمر يوم 21 ابريل مثل سابقه من نفس السنوات دون اي شيء يذكر.
    المجتمع الدولي يريد إطالة امد الصراع ، اعتراف ترامب سيظهر انه فقط خاص بترامب و ليست امريكا
    فقد سبق ان دعى وزير الخارجية الامريكي الحالي الامم المتحدة لاسرراع بتعين مبعوث جديد من اجل البدء بمفاوضات مباشرة بين المغرب و البوليساريو و هو يعتبر انتكاسة يحاول السيد بو برويطة اخفاءها و غدا سيتم الاعلان عليها رسميا .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:06

    الحمد لله المغرب واحة الاستقرار و النجاح و التنمية و الديمقراطية و تقدم في مجال حقوق الانسان وسط منطقة متقلبة تعصف بها رياح التغيير و الحروب و الارهاب و الثورات الشعبية,اغتيال الرئيس تشادي دريس ديبي يوم امس و حراك الشعب الجزائري الشقيق اصبح على وشك الاطاحة بنظامه الفاسد,الشقيقة ليبيا تلملم جراحها .موريتانيا الشقيقة ذات الوجهين امامها طريق الخير او الشر تونس الشقيقة خرجت من عنق الزجاجة و النيجر و مالي تشهد حروبا و ارهاب و اوضاع سياسية متدهورة.مليشيات البوليساريو الارهابية تتطاحن فيما بينها و اختفاء ابراهيم الرخيص وسط الغموض و تضارب الانباء عن خليفته فمجلس الامن الدولي الساهر على الاستقرار و الامن الدوليين يعرف ان المغرب هو واحة الاستقرار في هذه المنطقة الملتهبة و كل الامور تسير في صالحه فما علينا نحن المغاربة الا الافتخار ببلدنا تحت قيادة جلالة الملك حفظه الله و رعاه و بدبلماسيتنا العريقة و رجالها المحنكين و على راسهم السيد ناصر بوريطة الوزير المجتهد الذي لا يعرف الكلل حينما يتعلق الامر بقضيتنا المصيرية فملف صحراءنا سيسدل عنه الستار كما نريد صحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:48

    مجرد تساؤل.
    لماذا لم يعين بايدن حتى الآن سفيره في المغرب !!!؟؟؟
    الملفت للانتباه أن الطرفين تطرقا إلى جميع المواضيع ما عدا موضوع الصحراء الغربية.
    كما يقال: المندبة كبيرة والميت فأر.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وأعلنت إيرلندا في التاسع من شهر مارس الماضي قرار افتتاح سفارة في الرباط، تغطي أيضا تونس وموريتانيا، وهي الأولى من نوعها في شمال إفريقيا، وهو ما أثار انزعاجا جزائريا.” انتهى الاقتباس.
    بتاريخ: 15/04/2021 عين بايدن 8 سفراء جدد للولايات المتحدة من بينهم السيدة إليزابيث مور أوبين كسفيرة جديدة في الجزائر.
    هل هذا التعيين يزعج المغرب أم لا !!!؟؟؟

  • اطير محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:05

    في الأمعان في الشرح لابناء الجيران الذين ينبحون لحساب الجبهة، الصفعة هي الطرشة يعني التسرفيقة ولكم منها عندنا خير وفير ،حتى تتعب خذودكم التي توءجرونها مجانا لاسيادكم ،الذين سادوكم بأموالكم ،الصفع والتسرفيق لكم وحفلات شي العظام في الهواء الطلق لجماعة تندوف ،كل يأخذ حقه وبالزيادة وووجب اطعام الجميع

  • عبيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:43

    كل ما تتمناه ان يتخذ مجلس الأمن غدا قرارا صريحا لإنهاء صراع مفتعل حول أحقية المغرب بسيادته الكاملة على صحرائه وان يتعقل الصحراويون ومن وراءهم الجزائر على حل الحكم الذاتي الذي يخدم مصالح الجميع ويتم طي هذا الملف بصفة نهائية

  • يونس من ايرلندا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:48

    خبر سعيد للجالية المغربية في ايرلندا خصوصا افتتاح السفارة في المغرب. بالتوفيق السيد بوريطة.

  • عبدالله
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:23

    كما انتصرت امريكا على الهنود الهمج ولصوص المكسيك سينتصر المغرب على البوليساريو الهمج ولصوص النظام الجزائري الخبيث انشاء الله.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:25

    رقم 10 المدعو صحراوي . الرئيس دونالد ترامب لم يعين سفيره بالرباط الا بعد مرور 3 سنوات اي سنة قبل انتهاء ولايته و مع ذالك بقيت العلاقات بين البلدين حميمية و الاكثر من هذا انها عاشت عصرها الذهبي في غياب السفير الامريكي و توجت بالاعتراف التاريخي بمغربية الصحراء لان علاقاتها المتميزة مع الرباط ليست على نفس القيمة و الوزن في علاقاتها مع الجزائر و الصومال و هذه الاخيرة عين بها السيد جو بايدن سفيره بموقديشيو كما عينه في الجزائر العاصمة ربما الاسراع في تعيين سفيرين في هذين البلدين له علاقة بالاوضاع الخطيرة التي تعيشها الجزائر و الصومال و كان لا بد للادارة الامريكية و اجهزتها الاستخبارية من مراقبة الاوضاع عن قرب و الحفاظ على ارواح الامريكيين و نقلهم الى دول امنة في حالة تفجر الاوضاع و خروجها عن السيطرة اعتقد ان هذا هو السبب الحقيقي الذي عجل بتعيين سفير امريكي بالجزائر لانهم يعرفون ان النظام على وشك السقوط اما المغرب فهو واحة الاستقرار و على اتصال مباشر بالبيت الابيض و البنتاغون و وزارة الخارجية و CIA فلا تذهب بعيدا في تحليلك, الجزائر دولة فاشلة مثل الصومال و امريكا تريد معرفة ما يجري بها حفاظا

  • صحراوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:53

    إلى صاحب التعليق رقم 15.
    بدون تساؤل.
    إذا كان الأمر كما قلت، فما على المغرب إلا أن يطلب من بايدن تأجيل أو حتى إلغاء تعيين سفيره لدى المغرب.
    ما كنت لأذكر تعيين السفير الأمريكي لدى الجزائر لولا تطبيل المغاربة لنية إيرلندا فتح سفارة في المغرب.

  • Moussa
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:29

    محكمة لاهاي الدولية اعترفت بالصحراء مند1975المغربية الصحراء وأشكال مطالب الشعب وتحقيق تنمية مستدمة واقتصاد قوي ونظافة والمفسدين واعتماد على رأسمال كفنا من المسرحيات واجازات بقشيشية بالساحة فرغة أين أدمغة مدة ثمانية سنوات ولو مستشفى او مدرسة في ريف مول تقنين هدا مغرب مصباح صباحنا على الله

  • صحراوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 19:44

    …/…تتمة لتعليقي رقم: 16
    إلى صاحب التعليق رقم 15.
    مجرد تساؤل.
    لماذا عين ترامب سفيرا لدى المغرب !!!؟؟؟
    خلال الثلاث سنوات التي بقيت فيها السفارة الأمريكية بدون سفير كان المغرب يسعى جاهدا مع حلفائه ليلفت انتباه ترامب بأن هناك بلد اسمه المغرب. ولم يصغي ترامب لأحد لأنه كان أصلا لا ينوي تعيين السفير في المغرب.
    لكنه في أخر عهدته اضطر لتعيين السفير ديفيد فيشر وهو بائع سيارات لا يعرف سوى البزنس كرئيسه ترامب وأوكل له مهمة واحدة هي الإشراف عل مقايضة احتلال الصحراء باحتلال القدس مقابل تغريدة على تويتر وفتح قنصلية افتراضية ووعود بملايير الدولارات من الاستثمارات كلهم ذهبوا مع ذهابه.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم