مشروع قانون "زراعة الكيف" يدفع بنكيران إلى التمرد على "الإخوان"

مشروع قانون "زراعة الكيف" يدفع بنكيران إلى التمرد على "الإخوان"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:45

مستغلّا النّقاش الدائر حاليا في المغرب بشأن تقنين زراعة “الكيف” في قبائل جبالة والرّيف، يحاول عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، زيادة الضّغط على قيادة الحزب بإشهاره ورقة الاستقالة في حال المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (الكيف) في المغرب، وهو ما يخلق متاعب إضافية للقيادة الحالية، التي تسعى إلى إخراج القانون المثير للجدل إلى حيّز الوجود.

ويسعى بنكيران إلى قيادة الغاضبين من توجه فريق الحزب داخل البرلمان إلى المصادقة على مشروع قانون “الكيف”، إذ يعتبر أن تقنين زراعة نبتة القنب الهندي ليس حلا، وأن “ادعاء إنهاء المتابعة القضائية في حق الناشطين في هذه الزراعة مجرد أوهام يروجها البعض”، موضحا أنه “بالرجوع إلى الدراسات فإنه ليس هناك يقين بالاستعمالات المنفعية لهذه النبتة”.

ولم يكن قرار بنكيران معارضة توجه الحكومة المصادقة على قانون الكيف “مفاجئا”، لكن تمرد الأمين العام السابق على القيادة الحزبية الحالية، ووصوله حد إشهار “ورقة الاستقالة” من الحزب بسبب هذا المشروع، يطرح عدة تساؤلات بشأن طبيعة وخلفيات تلويحه بالانسحاب من التنظيم.

ويرفض بنكيران فتح نقاش تقنين “الكيف”، مبرزا أن دعاوى تقنين زراعة القنب الهندي “دمار للأمة بكاملها وخطر لفكر انفصالي لا قدر الله”، مشددا على أن هذه الأصوات هي “شرعنة للمخدرات ودمار مبيّت لأمة بكاملها”.

وخاض القيادي الإسلامي ذاته معارك انتخابية “حامية الوطيس” ضدّ غريمه السابق في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، الذي كان يدعو إلى فتح نقاش “الكيف” وإخراج قانون القنب الهندي.

وفي مهرجان انتخابي له عام 2015، تساءل بنكيران: “هل يمكن أن تنمى مناطق جبالة والريف بالكيف؟ على العكس ستتسع رقعة المخدرات وستكثر الجرائم والفوضى في المجتمع المغربي”، مبرزا أن “الكيف فيه دمار مبيت لأمة بكاملها وخطر لفكر انفصالي لا قدر الله”.

ويرى المحلل السياسي إلياس الموساوي أن “موقف الذي صدر عن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران غير مبرر بالمطلق، وغير مبني على أي أساس علمي أو أخلاقي كما حاول أن يوصله إلى شريحته الانتخابية التي تزعزعت بعد انخراط قيادة الحزب الإسلام في التطبيع مع إسرائيل”.

وأوضح الموساوي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “مشروع تقنين زراعة نبتة ‘الكيف’ كان واضحا في التعابير والمصطلحات التي صيغ بها، فالهدف العريض منه كما هو موضح في ثنايا مواده كان في حدود زراعة هذه النبتة وفق الكميات الضرورية لتلبية حاجيات إنتاج المواد لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وهو ما يجعل موقف بنكيران ضعيفا جدا ولا يستحق كل هذا الجدل”.

ومن خلال هذا الرفض، يقول الموساوي، “يحاول بنكيران أن يوجه مجموعة من الرسائل إلى بيته الداخلي المهتز وخصومه الذين يرون أن حقبته انتهت إلى غير رجعة”، وزاد: “وبالنسبة إلى شركائه في الحزب وقاعدته الانتخابية فبنكيران يحاول دائما أن يظهر بمظهر الموجه الأمين، فكلما زاغ الحزب عن المسار يتدخل بنصائحه وإرشاداته لإرجاع القطار الذي انحرف عن المسار إلى سكته الصحيحة، في علاقة أشبه ما تكون بالعلاقة التي تجمع بين الشيخ والمريد، وفي ضرب صارخ للمؤسسات”.

“أما بالنسبة للرسائل التي يحاول بعثها إلى خصومه السياسيين فهي تتمحور حول المرجعية الإسلامية للحزب”، يورد الموساوي، مضيفا أنه “بعد انخراط وزرائه في مسار أجرأة التطبيع مع إسرائيل، اتهم الحزب بالتخلي عن مرجعيته ومبادئه التي دافع عنها منذ تأسيسه، وأراد أن يجعل من هذا الموضوع، الذي يراه أنه محرما شرعا، قناة لإعادة رسم الخطوط الحمراء”، وزاد: “الرسالة هنا واضحة: حتى وإن كان سعد الدين العثماني هو رئيس الحكومة فإن الكلمة العليا داخل الحزب مازالت من استئثاري، فكما وضعت لكم عراقيل أثناء مناقشة القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين بإمكاني أيضا عرقلة هذا القانون الذي لطالما عارضته أثناء تواجدي على رأس الحكومة”.

وقال الموساوي إنه “من الواضح أن هذا الأمر له علاقة وطيدة بالاستحقاقات الانتخابية، فالرجل أراد أن يقدم نفسه على أنه هو الشخص المثالي القادر على قيادة سفينة الحزب والحكومة في الولاية المقبلة، وأن الحزب لم ينسلخ عن مبادئه ومرجعيته؛ وهي رسالة موجهة أكثر إلى المشككين في قاعدة الحزب الانتخابية، خصوصا بعد موجة الاستقالات التي عرفها التنظيم الإسلامي في الأشهر الأخيرة بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل”.

الاستقالة العدالة والتنمية بنكيران زراعة الكيف

‫تعليقات الزوار

80
  • متابع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:55

    هذا من هواة ركوب الأمواج و العزف على أوتار المشاعر. محترف الإستمالة.
    لكن خراجاته أصبحت مكشوفة، عاقو بيك !!
    إن لم تستحي فافعل ما شئت

  • الدابلا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:03

    حينما كنت رئيسا للحكومة حاربت الكيف وعوضت الفلاحين فأصبحت ظروفهم المادية و المعيشية جد ممتازة ولكن بعد طردك من الحكومة اصابهم الفقر والفاقة فعادوا إلى زراعة الكيف. الله يلعن اللي مايحشم. خرجاتك وهرطاقاتك ومحاولاتك الركوب على أي موجة هي للاثارة فقط بعد أن انتهيت سياسيا وحتى انسانيا.

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:03

    ادا كان س بن كيران يهدد بالانسحاب من حزبه ومعارضة الجميع فعليه اولا التنازل عن تقاعه الكبير 7 ملايين التي يتبرع بها بدون حق مستغلا عطف صاحب الجلالة ثم يخرج ليتنمر علينا الا يعلم بان هذه القوانيين التي يعارضها هي تكملة لمسار قررات الامم المتحدة التي قررت بان نبتة الكيف يمكن استعمالها في مجالات اخرى كالطب

  • مصباح منير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:07

    أرى أنه يجب على قيادة العدالة والتنمية -إن كانت حكيمة- استغلال الفرصة للتخلص من الحمل الزائد بالمصادقة على تقنين القنب الهندي.

  • مصطفى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:09

    والله لاتسحي من نفسك استعمال القنب الهندي في المجال الطبي حرام و90000درهم شهريا بدون وجه حق ومن مال الشعب حلال حسبنا الله و ونعم الوكيل فيك انت ومناصريك(البطاطية).دمرتم البلاد والعباد.الله يرفع عنا بلاءكم.الذي سبق كورونا وسيستمر وراءها .

  • mohamed
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:10

    الحشاشين لن يهدأ لهم بال حتى يفسدوا البلاد والعباد…
    دائما يدافعون على ما يفسد ولا يصلح بدعاوى مختلفة, فمرة بالعلاقات الرضائية, ومرة بالاستعمالات الطبية, ومرة بالتوحش الذكوري… ومرة باتهام الآخرين بعدم الديموقراطية… ومرة بحقوق الإنسان…
    وهذا كله دسٌّ للسم في العسل!؟
    لقد ضغطوا على هذا الحزب بكل الوسائل لتمرير كل المصائب على الشعب المغربي, وذلك حتى يظهروا هم بالمدافعين على حقوق الحشاشين والمغتصبين والذكوريين والمثليين… ويظهر الحزب الحكومي بأنه هو المتعنث والذي يقف في مصالح الشعب…
    بينما تُمرر عليه كل أنواع الظلم على الشعب المغربي…
    فليفهم الفاهمون!

  • عاد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:14

    نعم الرجل أنت. أراد الله لك الخير واخرجك من السياسة . ففيها الكثير من النجاسة. كل التقدير والاحترام لك ولمواقف كثيرة ..

  • مريريكشي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:19

    لا يختلف إثنان أن مداخيل الكيف والحشيش حرام
    لكن مداخيل الريع وتقاعد البرلمانيين والجمع بين المناصب حلال. يا له من زمان

  • احمد ماشاالله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:20

    ليس الكيف وحده مخدر الاقراص اخطر من الكيف الخمور كدلك حتى التبغ يجب منعوه

  • جمال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:25

    تخيلو فقط من يتكلم يمثلك ثروة ويتقاضى 9 ملايين في شهر وهو متقاعد وينام 24 ساعة وهو مرتاح البال

  • youssef
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:25

    دبا غي فهمنا ايهما اشد حرمة اكل اموال الناس بالباطل و هو سحت ام الكيف الذي يعتبر من الاعشاب التي قد تنفع وقد تضر حسب اختيارات كل شخص و هو مسؤول عن اختياراته كما اختاركم قطيعكم

  • البيالكة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:28

    زعيم حزب البيالكة وقيدوم الدبخشيين يخال أن الكيف سوف يباع قبيطات كما القزبر والمعدنوس بالسويقات والمارشيات متناسيا أن أكبر أفيون تبوقنا به هو شعاراتكم الجوفاء ودموع تماسيحكم التي أغرقت الزرع والضرع وسياساتكم الرعناء التي أدخلتنا في متاهات لا زلنا نترنح دائخين منها كالفئران المرشوشة بمبيدات قاتلة كالتي أذقتمونا منها.
    حسبنا الله فيكم وفي حوارييكم ومن يصفق لكم.

  • رأي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:32

    التقاعد و الريع أكثر أهمية من زراعة الكيف

  • Omer Annadi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:35

    هناك قضايا اهم من الكيف كالأمن والفساد واصلاح وترميم القضاء والصحه والتعليم والاسكان .. الخ .. الخ

  • عاد بخفي حنين...!
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:36

    غريب امر هذا الحزب الحاكم. .. أمور كثيرة عندهم حﻻل وامور اخرى حﻻل… المشروبات الخمرية والكحول اخطر بكثير ﻻ كنها تباع وتستورد وتصدر…! بل الغريب ان الميزانية تنتعش بمداخيلها وهكذا يتم دفع رواتب الحزب الحاكم ومعاش السمين لكبيرهم الذي علمهم السحر… كما ان الحزب. .. اعترف بالتطبيع مع إسرائيل بل ساند وبرر وافتى….. واﻻن يمطرون ويرعدون ﻻجل تقنين نبتة الكيف… !! هل هذا من باب خالف تعرف أو لرد الصاع صاعين .. اما صرحة الشعب ﻻ يهمكم وﻻ حتى تحسون به … اما اﻻسﻻم وتعاليمه السمحاء ﻻتمثلونه ﻻ من قريب ولا من بعيد. وتبقى مسألة المصالح الشخصية والحزبية الضيقية اعمت ابصاركم وافئدتكم ..وكثر تطبيلكم وتزميركم وتهليلكم … وما تخادعون اﻻ انفسكم ….

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:43

    سبحان الله،عندما كان الكيف يزرع ويستعمل بطريقة غير قانونية كنتم تلتزمون الصمت،وعندما تم التفكير في تقنينه شرعتم افواهكم
    الما و الشطابة حتا القاع لبحر،روووول

  • صفريوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:49

    ما ساء بنكيران ليس مشروع قانون تقنين زراعة الكيف وتسويقه بل لما لم يتصل به احد كما كان عند استئناف العلاقات مع اسرائيل وهذا ما صرح هو بعظمة لسانه في إحدى خرجاته وهذا لم يستسغه واعتبره انتقاصا منه ولهذا هو كلما أحس بأنه نتجاوز يخرج ليبتزالدولة بأسلوبه المعهود .الذئب حلال الذئب حرام⚠️

  • بوعادي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:51

    اعتقد و من باب الدموقراطية ان تبحث لك عن مكان مريح في شمال المغرب او جنوبه بما انك تعبث و اشتغلت رئيس للحكومة و خرجت بتقاعد غث و سمين ،الكيف يا بن كييران نبثثة حبى الله بها المغرب ولو استتمرث في الصيدلة سيكون للمغرب شان كبير لان منافعها كثييرة و بالمناسبة نريد اغلاق ثقب من جهة الشرق طالما ياتي منه الشرگري ليعكر صفو جلستنا فل نكم عقلاء و لنترك هذا الوطن لشباب يسيروه بدل عجزائز لا يتنازلون عن الكراسي

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:52

    متى عارضت الأحزاب المغربية ام الوزارات .وهي وزارة الداخلية في قراراتها وافلحت لن تجدوا ذالك.
    وزارة الداخلية المغربية هي الدولة العميقة
    كل ما تريده أن يكون سيكون رغم أنف الأحزاب ومنها حزب المصباح.

  • Chicago
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:54

    مادا يريد مسيلمة الكداب . هل تريد تقاعدا أخر. المغاربة كلهم عاقوا بك حثى المهاجرين

  • خالد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:56

    اللهم الكيف ولا حزب النذالة و التحريف.
    بن كيران و جماعتو أخطر من أخطر المخدرات

  • Yoyo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:59

    كان على المغرب تقنين زراعة الكيف منذ أمد بعيد لما في ذلك من أرباح ذات أبعاد متعددة،وعلى السيد بنكيران ان يعتكف بتقاعده ،أما الخرجات الشعبوية فلن تجدي نفعا،وينطبق عليه مقولة «رآه شمتك،رآه عرفتك»

  • متقاعد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:00

    بدات خرجاتك هذه الايام متتابعة ولا تنطلي على احد .. تتدخل حتى في شؤون العلماء والاطباء الذين لم يروا حرجا في تقنين نبتة الكيف شرط استعمالها في امور طبية تعود بالنفع على الإنسانية!!! هناك دول متقدمة في هذا المجال تستعمله كدواء اوتبنيج المريظ بامور محدودة!!!! لذا اقول لك من الاحسن ان تستريح وتريح العباد من هاته الخرجات البهلوانيةالغير محسوبة العواقب …..!!!! انتهى عهدك وانتهى الكلام!!!!

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:07

    سؤال موجه الى من يعلق تأييدا لقانون الكيف واش تسمح الابن ديالك او البنت ديالك يدخل المنزل محمل بنبتة الكيف ويجلس قبالتك و يدخن وانت منتشي و فرحان وخاصة هاد المحللين اللي ما عرفت اشنوا كيحللوا وانما هم لا موقف لهم سوى السباحة مع التيار اللي متفق مع تدخين أبناءه للكيف فهو منسجم مع نفسه و اللي مغاديش يسمح و ما يبفيش فهو منافق لا راي له

  • simo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:14

    حزب العدالة ولاو بحال الحلايقية فاش كيتناقشو باش أجمعوا الصرف هالدفع ستيقالتو هالي كيهدد بالاستقالة

  • يرته
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:27

    ذات يوم ناولني احد الأصحاب بطيقة وقال لي افركها ثم اخلطها مع طابا جون وسترى. وكانت نشوة ثم تلتها نشوات حتى صرت ابحث يوميا عمن يبيع لي وبحثت عمن يؤانسني ويعيش معي لحظات النشوة ..وظللت بضع سنوات على هذه الحال الى ان ادركت ان مستقبلي وصحتي ومالي تسير الى الهاوي فاستيقظت بصفعة أفاقتي واهتديت الى طريق الله ودخلت الى المسجد وحاولت الابتعاد عن المحيط واوصلت صوتي الى اقراني فهل فكرنا في شبابنا وفي مستقبلهم..

  • hamidou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:29

    بنكران في حملة انتخالية بهده الخرجة فقط يريد كسب اصوات البزناسة وتجار المخدرات. لانه يعرق ادا قنن الكيف ستنقص مردودية الدخل على البزناسة الكبار والصغار.ويعرف ادا قنن ااكيف. اغلب المصوتين على حزبه ستتحول الى حزب التراكتور وحزب ااحمامة. فهو ليس غبي ولا يهمه مصلحة الوطن. هدا ااحزب يهمه مصلحته وجوده. وفرض سياسة ضلامية. فقر .جهل. وجرائم. لان جل الاحزاب اللتي تتاجر باسم الدين فهي تتغدى من هده الصفات. واله لو لم يكن جهل وفقر وجرائم في المغرب لما حصل بنكران وعصابته على مقعد واحد في البرلمان. لان المتقفين واصحاب المال ولو متدينين يعرفون جدا ان السياية لا تتماشى مع العقيدة ولا الدين. حزب العدالة حزب يميني متطرف.

  • يوسف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:34

    هديك 7 مليون لي كتجبد من دولة ما فيهاش دمار للأمة…. 7 مليون ا سي مدخول شهري ديل 20 عائلة.

  • هل فهمت؟
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:36

    أظن أن بنكيران لم يفهم الموضوع بل لم يفهمه فعلا. الأمر يتعلق بثروة و طنية نفكر كيف يمكن استثمارها في صناعة الأدوية بفضل العلماء المغاربة الضالعين في الطب و الكمياء. وبنكيران عقله منحصر في كون الكيف / القنب الهندي مخدر فقط. مثله مثل من يقول لا تبحثوا عن الحديد و الرصاص و الزنك…. لان هذه المعادن تصنع منها الأسلحة القاتلة. أي لا يفكر في الوجه الاخر و الصناعات الأخرى التي تحتاج إلى هذه المعادن. هذا رأيي.

  • عبدالله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:36

    هكذا بالسب بن كيران سيتحول الكيف من مرحلة الحرام الى مرحلة الحلال اتريده ان يبقى حرام الى الابد والناس تقتات من الحرام لا تقنين الكيف سيحلله باذخله من الاعشاب الدوائيه.

  • عبد الإله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:42

    نعم الشلاهبي أنت، تخصص ركوب الأمواج، في ولايتك الخمور هاااانية ههههه

  • صديق بنكيران
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:46

    اتمنى ان تصادق الحكومة عاى مشروع الكيف…باش…انشوفو بن كيران واش يتفرق مع ااحزب….السي بن كيران الحزب كرهك والشعب…اراد ان يبهدلك…اما المواطن الشمالي…كبنتضرك ان تقوم بزبارة لكي يقدم لك تحبته الجهنمية ااى كنتي رجل حر الغي فلوس التقاعد باش .حكومتك تلغي مشروع الكيف…نحن ننتضرك مادا ستفعل

  • القيطوني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:48

    لما كان حزب السي بن كيران في سدة الحكم لماذا لم يطرح بديلا تنموي لمنطقة جبالة و الريف ليخلصهم من براثين الفقر وزراعة الكيف الذي لا محيد عنه لكسب القوت اليومي لساكنة المنطقة. أما تهديد هذا الرجل بالإستقالة من الحزب فهذا شأنه الخاص.

  • abdou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:55

    إن الله يمهل ولا يهمل.
    هذا الرجل دهب بسرعة فائقة وبٱندفاع شديد وها النتيجة الكل يغلي لا أحد سلم من جبروته إلا حاشيته ومواليه .
    على العموم الجزاء من جنس العمل نسأل الله السلامة.

  • ملاحظة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:01

    هذا ما قاله عن الكيف. وماذا قال عن الخمر المحرمة بالنص الصريح؟ هل أغلق مصانعها ومتاجرها وحرم دخول أموالها خزينة الدولة؟ وماذا عن موقفه من محلات تعاطي الشيشة حين كان في الحكومة؟

  • pharmacien
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:07

    شاء هاذ لفيه او لم يشأ فزراعة الكيف موجودة في المغرب ويباع ومشتقاته عبر قنوات مافيوزية ولا يستفيد منه الا المهربون المتهربون من الضرائب وكل ما هو قانوني. وجب التقنين لتستفيد الخزينة العامة من الضرائب التي ستطبق على تجارة هذه المواد ويراقب استعماله. بن كيران يبدو كعادته مهرج للإنتخابات وليس له دراية بعلوم الاقتصاد .

  • ليست ربطة الكيف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:08

    للحديت عن تقنين زراعة القنب الهندي يجب الانسلاخ عن كل الأفكار المسبقة عن هده النبتة ، هي عشبة طبيعية لها فوائد عدة. تصفح موقع passeport santé يعطيك نبدة عن الأمراض التي يخفف عدابها عن المرضى، السرطان، sclérose en plaques, فقدان الشهية المرضي……و العديد من الأمراض أما الحديت عن تشريع الإنفصال و الانحلال و الأمة وووو…… فهي خارج الموضوع. إنها صناعة صيدلانية و ليست ربطة الكيف، مطوي و سبسي.

  • تانتان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:20

    إذا قدرلنا أن نختار، فإننا سنختارالكيف حلالا طيبا، أيهما أكبر ذنبا ؟ الكيف أو إبتلاع سبعة ملايين شهريا من خزينة الشعب دون وجه حق مدى الحياة ؟

  • حماد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:30

    قانون زراعة الكيف سيصوت عليه سواء صوت عليه فريق PJD أو لا و بنكيران يعلم هدا جيدا و خرجته ما هي إلا لل BUZ

  • balhani
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:32

    انتم تتکلمون علی زراعت ﴿الکيف﴾ لمدا لم تتکلموا عن التعويضات عن المتقاعدين٠وزيادات في المواذ ألإستهلاکية ٠٠٠٠أنا لاأستعمل التذخين منذ ولادتي إلی يومنا لحد ألآن٠٠٠الله ينصر ملکنا محمد ألسادس وأسرته الشريفة حامي٠البلاد والعباد٠٠٠٠٠٠لمذا لم٠يتکلموا عن ثروات ألبلاد للشعب

  • الحرام والمحرم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:33

    بنكيران يا أنا يا الكيف اللهم الكيف ولا انت الكيف يدخل الفلوس ولو حرام وانت تاخذ الفلوس بالحرام ما ضربت تمارة ما قدمت للمغاربة حاجة تذكر سوى فهمت ولا لا

  • Massi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:34

    cet énergumène aurait bien fiat de cacher sa gueule et de profiter de sa retraite bien grasse qu’il a obtenu sur le dos du peuple

  • بروفيسور
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:36

    اذا اخذنا كلام بنكيران على محمل الجد، فيجب توقيف انتاج العنب ايضا،لأن منه يصنع النبيذ (الروج)، وهناك عدة امثلة…

  • يوسف انوار
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:40

    شكون حرام الكيف أو التقاعد ديالك؟لا حول ولا قوة الا بالله

  • الوصاية ولو بالسنطيحة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:01

    الوصاية هي كل ما يسعى اليه كهنة الدين و حراس معبدهم، و لو كانت سنطيحاوية فارغة من اي حجة او سند عقلاني او علمي او اخلاقي..
    بالسنطيحة حكموا و بالسنطيحة حللوا نظظروا وبالسنطيحة ضللوا و بالسنطيحة ساهموا في التطبيع مع الفساد و الإستبداد و انخرطوا في الريع و بالسنطيحة يبررون لكل ما اقترفوا من كعيات في حق هذا الشعب المساق على كل حال…كن غير ساقوه الناس اللي فاهمين و مطلعين و وفروا علينا هذ دواخة…

  • زاءر غريب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:11

    وسير اديها في جيها اللي ضارك.
    هاد الشي بزاف عليك.

  • كناري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:13

    الحقيقة في دقيقة .لولا مال الحشيش لما أستفدت أنت وأمثالك من معاش سمين مدى الحياة

  • Zoro kenitra
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:13

    نسي هو يوم وقع على جريمة التعاقد فجنى على بناتنا وأبنائنا ولم تتحرك في رأسه شعرة ندم أو خجل عندما سالت دماؤهم بأمر من وزير الداخلية في حكومته..تقنين الكيف أهون بكثير من جريمته في حق التعليم وندائه برفع الدولة يدها عن الصحة..أدى مهمته الدنيئة ونال عنها 7ملايين شهريا كما يفعل المرتزقة عندما ينهون مهمتهم..كان ينتقد التماسيح فصار أخبثها شراسة..يريد أن يرتدي الآن قناع المصلح وهو من أساء إلى المغاربة بفساد ودناءة قراراته..يريد الهروب إلى الأمام وقد نسي أن عورته مكشوفة

  • مصباح علي بابا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:18

    مصباخ……طافي…مدة 10 سنوات والشعب…..يؤدي…فاتورات المصباح من طنجة الى لكويرة….صدق الله العضيم

  • Mohajir
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:21

    De quelle background islamique parle t-il? Pourquoi il n’a pas arrêté la vente de l’alcool qui se vend au supermarché? Et maintenant il joue au don kichotte pour arrêter la potte qui sera utilisée pour des raisons médicinales? Lah yahdih

  • Omar
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:21

    يا انا يا الكيف …اشكون انت بعد فوق ملك الله …و ما عساه يغير رأيك في ملكوت الله . ابعد ما يمكن هو ان يتبعك مريدوك داخل حزبك في اطار صراع مصالحي كباقي الاحزاب …هل تعتقد فعلا انك مؤثر في شئ . انت واهم ….انا لا يهمني لا الكيف و لا طابا ..انا احار في امرك كم انت نرجسي ….الله يهدي ما خلق

  • Allal
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:23

    الما والشطابة الى قاع البحر يا منافق انه احسن حل لمن يهمهم الامر

  • abdelmajid amiche
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:39

    الى المنادين بتقنين القنب الهندي (الكيف ) لأغراض صحية واقتصادية كما تدعون الا تشعرون بخطورة هذا القرار على الشعب المغربي وتبعاته على الانسانية اقول الانسانية هل تريدون ان تعطو ا فرصة لاباطرة المخدرات ان يحطمو شباب مغربنا الحبيب / اتقو الله فينا واعلموا أنكم مسؤولون أمام الله ولن ينفعكم لا مال ولا بنون ولا جاه / اللهم اني قد بلغت.

  • كتامي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:41

    لم يعد يثق في خرجات هذا المخلوق إلا الذين لا زالت تنطلي عليهم حيلة الدبخشة والبيلكة.
    الكيف الخطير على الشعب هو كيف الجمع بين مسؤوليات متعددة وبتعويضات سمينة مقابل تقرقيب الناب. ماذا تركت للشعب أنت وزبانيتك؟
    لا شيء طبعا ما عدا القواديس المخنوقة والفقر وزراعة الجهل وليس الكيف.

  • متساويات بنكيران :
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:55

    * ( بنكيران ، الكيف ) = ( البهتان ، التقنين )
    * ( بنكيران ، الكيف ) = ( التمرد ، استعمال علمي )
    * ( بنكيران ، الكيف ) = ( الاستغلال سياسي ، المختبر )
    * ( بنكيران = العرقلة السياسية × الكيف + الكدب + النفاق السياسي + الكسل + الإطاحة بفريق العثماني = الفوز بالأمانة العامة للحزب .)
    النتيجة = بنكيران منافق سياسي من الدرجة 1.

  • احمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:11

    كيف لدعاة اللاهوت أن يدركوا البعد العلمي والطبي في استعمال القنب الهندي.؟؟!

  • abdou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:11

    الدولة تتكلم على تقنين نبتة الكيف.لأغىاض طبية وصناعية لا لشيء ٱخر . من يقول حرام .هل العنب حرام أم ما يستخرج منه ! هل السعير حرام أم ما يستخرج منه ! وزيد على نباتات أخرى وفواكه تستخرج منها مواد تذهب بالعقل. على العموم الناس تتحءت عن التقنين للدهاب به إلى ما هو صحي ونفعي ويقطع الطريق عن أباطرة المخدرات والمسترزقين كصاحبنا الذي يريد الركوب على المتناقضات .

  • المناضــــــل الحر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:13

    معارضة من أجل لمعارضة، على الحكومة أن تشق طريقها نحو شرعنة زراعة الكيف دون أن تكترث بهذا الصوت النشاز الذي يبحث وكعادته عن الإثارة وإسماع صوته حتى ولو بالنهيق والصراخ والعويل، وإن أراد أن يستقل ف (الما والشطابة) فهو عجوز أصابة الالزايمر واستنفد كل ما في جعبته من أفكارة حينما كان رئيس للحكومة، فبماذا سيفد دولة يشكل فيها الشباب أكير من 60% ؟
    فلماذا لم يقم بنكيران هذا وهو الذي كان رئيس للحكومة أكثر من 5 سنوات على بتنمية منطقة الريف وكل المناطق التي يزرع فيها (الكيف) لكي يتوقف الناس في تلك المناطق عن راعته والاتجار فيه ؟
    لا اضن أن هناك من يزرع الكيف وهو يعرف أصلا بأنه حرام يفعل ذالك عن قناعة، وإنما يفعلون ذالك لأنهم ما (عندهوم ما يدار) وليس لديهم اي مورد رزق آخر. فمزارعي الكيف مسلمين فيهم تقاة وحجاج وفاعلي خير ومحسنين و… وليسوا كلهم مجرمين
    إذن افتحوا لهم باب شرعي لكي يمارسوا زراعتهم فما نعرفه نحن عن الكيف هو فقط أن “مخدر” بينما أصبح إنتاج دول أوروبية عديدة يفوق إنتاج المغرب بمرات عدة ويستهلك بشكل شرعي وقانوني كمخدر في العديد منها بل أن أوروبا حققت اكتفاء ذاتي منه.

  • لطيفة المغربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:13

    يا ودي كان كان باقي فااحكومة كان ر هو رحب بالفكرة و قالك ر زراعة تقنين الكيف نافعة للاقتصاد

  • التقاعد...او الكيف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:25

    عدد من رجال من حزب المصباح يتمتعون هم واولادهم داخل الفنادق من 5 نجوم بالشيشة وكدلك تنول الكوكاين داخل المغرب سرية…..اما اولاهم بالعلالي….اوجه تعليفي ااى اادي يقول…..غير انا….ولا الكيف…..اقول لك…..اما ااكيف ولا الغاء فاوس التفاعد اجري قدم الغاء التفاعد

  • noureddine
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:30

    السي بنكيران خلينا نتكيفو نضربو شقوفة باش نعسو على الاقل أفضل من الخمر.

  • Garma
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:40

    نعم استاذ بن كيران الحشيش حرام والمشروبات الكحولية التي تستوردونها من كل اصنافها وانواعها حلال
    نعم يا بن كيران تسعون الف درهم من اموال الشعب بدون وجه حق حلال عليكم والحشيش حرام سبحان الله يا ذو وجهين اللطيفين
    حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم
    اغبر زلافتك علينا ها العار

  • Apocalypto
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:45

    قالك يا أنا يا الكيف , أظن أنّ الجواب على هذا السؤال سهل المغاربة يفضلون الكيف عليك أنت أليس كذلك؟

  • المهم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:00

    هؤلاء لا يفقهون شيءا ولكن يفقهون في أمور اخرى …

  • ADAM
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:46

    هههههه اللهم الكيف ولا أنت الله يعطينا وجهك نبيعو بيه غلالة التطبيع والفساد بيناتكم والنهب والخمر ألي تتباع بالعلالي حلال والكيف منوض عليه قربالة ههههه تنطابق عليكم المثل ذئب حلال وذءب حرام شكون مسوق ليك بعد واش كاين حنا عارفين شكون حاكم البلاد أما انتما غير كراكيز وبيادق

  • شهبندر التجار
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:00

    توجس حزب العدالة والتنمية من تقنين الكيف ينبع من تخوف الحزب على تحقيق الأحزاب القوية بمنطقة الريف لفوز ساحق خلال الانتخابات القادمة ,
    أما الكيف فهو نبتة لها أهمية طبية وعلاجية وبدأت تكتسي أهمية بالغة في الأسواق وبالتالي فقد تكون مصدرا للتنمية بمناطق الريف بغض النظر عن كونها مخدر أم لا,
    فمشروع القانون سيحدد كل الجوانب المرتبطة بالموضوع بما يخدم التنمية ويحد من إمكانية اتساع الاستعمالات الغير الصحية

  • الطيب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:02

    من يقول الحق في هذا الزمان يصبح أحمقا.
    عن أي تقنين يتحدث هؤلاء الذين يريدون بالبلاد إلى الهاوية وخراب عقول شبابها بل وحتى الكثير من الشيب يتناولون هذه العشبة التي هي في الأصل محرمة وإن كانوا يختبؤون تحت مظلت الإستعمال لأغراض طبية ، يقول صلى الله عليه وسلم: لا تتداووا بحرام ، فسبحان الله حتى النحلة لا تحط على هذه العشبة فكيف لها أن تأخذ من زهرتها هذا مخلوق صغير وذو فطرة سليمة فطره الله عليها أما البشر الذي أعطاه الله عقلا عطل هذا العقل فأصبح ينظر إلى المال فقط .اللهم ٱكفنا بحلالك عن حرامك.

  • أقل شئ.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:21

    إن كان هذا الذي لا أرغب في رؤية خلقته التي تبعث على الاشمئزاز أو سماع صوته الناقر للآذان يريد أن يشطح فعليه لبس التكشيطة المناسبة على الأقل.
    بمعنى، كان عليه على الأقل أن يتكلم عن الأقراس المهلوسة بكل أنواعها الفتاكة والتي أغرقتنا بها جارة السوء.
    سر تلعب مع أقرانك لا مكان لك في الساحة أنت ومن معك.
    هذا فات الضحك على الذقون.

  • يانحن ..ياانت
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:36

    مصباح العثماني او مصباغ بن كيران مصباحكم…اصبخ ضلام على الشعب اتحمله مدة 10 سنوات عمر داود…مايعاود سير ابن كيران….دخل سوق راسك خلي الحكومة تخدم شغلها…….باقية فيك فقسة الكرسي اللهم ااكيف… ولا الخمر اللهم التبغ ولا مسابقة الخيول (تيرسي) وجوه لامتيل لها فالنغاق…وعاى راسهم اما انا ولا الكيف الاحسن……..الكيف…..الحرام هو فلوس تقاعدك ابن كيران…؟؟؟ ههههه

  • Maghrébain
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:03

    Ca deviendra l’etat de kif el tatbi3 avec les juifes que restra il pour les musulmants au maroc, baissé la téte devant les nations musulmanes.

  • Maghrébain
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:06

    Je vous propose une recette, regardez et acoutez ali belhadj en algerie, .

  • أحمد الوفا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:30

    وبغى حقو فالتقنين الجديد.إدير تاهو بلاصتو فالوساطة بين صحاب الكيف والشركات.
    ولا بغى المطوي عامر او السبسي صنع محلي
    ولا بغى شي قطيعة حتى هو مع لخوت فالريف
    وطلب التحفيظ على سلعتو.

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:12

    الكيف أو القنب الهندي سواء قنن أم لم يقنن سيقى المستفدون هم المستفدون,
    أما ان كنت تعارض الفكرة وترى أنه ضرر على الشعب فضررك أسوأ وأخطر على الشعب مند ظهورك,
    غيرت المغرب من سوء الى أسوأ وبعت الماتش كي تدخل البرلمان وأنت تعلم أنك لست رئيس حكومة بل عبدا للتماسيح والعفاريت كما سميتهم,
    اليوم تسبيحك في يدك وتخرج علينا من حين لآخر تسبح وتهلل : قال لي صاحب الجلالة
    وجلالة الملك نصره وجلالة الملك حفظه الله , تكررها مرارا, والملك لن يثق فيك ولن تكسب وده لأنك بالنسبة له ثعلب وكدلك فؤاد الهمة الدي آتى لك بال7 ملايين وقلت الس فؤاد بعدما سميته من قبل بالعفريت والتمساح,
    اعلم أن دينك ونفاقك عاق به الشعبشوف ليك شي تلمود ولا شي انجيل يمكن تدوخنا به أما الاسلام عقنا أنه تخدير,

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:11

    اذا خيروني بين بنكيران والكيف سأختار الكيف.

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:11

    وتطبيع مع بني صهيون مقبول يالك من منافق وانتهازي

  • Garma
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:24

    نلعب ولا نحررم

    واك واك أعباد الله

    غاديا فالخسران احمادي

    قلع ابا عمر قلع
    هذا حلال كنجيبوه من الخارج والمحلي ديالنا حرام وخا فيه بزاف ديال الفواءد الطبية
    والصالير فوق تسعون الف درهم حلال ؟؟؟؟؟؟

  • مجرد رعية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:26

    لايوجد الاخوان في المغرب
    الاخوان اناس نزهاء ……………………………….

  • راي اخر:
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    _ يبدو ان السيد بنكيران لا تربطه علاقة طيبة مع المختبر العلمي ، وان كانت ربما مهنته الاولى هي محضر في مختبر علمي ،بالمدرسة العليا للأساتدة ، كما ان هاته المهمة كان بعض من يزاولونها ،في شبه عطلة دائمة ، ويتقاضون اجورهم كموظفين في التعليم . وهدا ما سمح له بأن يستغل جل وقته في السياسة ( التدين السياسي ) والتي كانت له اهداف غير واضحة على العموم .
    _ ان فكرة المعارضة بالشكل الدي ينهجه هدا الاخير ، مخلة ومهينة للراي الاخر ، وتبرز مدى العنف السياسي تحت غطاء الدين ، ولعل جل التصريحات السابقة تبين مدى الرفض المطلق لانانية بنكيران ، ففكره تسلطي وغير علمي وغير ديني ولا علاقة له بالتدبير السياسي و الاقتصادي و العلمي .
    _ لا اعرف لماذا يعتبر نفسه وصيا على تفكير الاخرين ، ولمادا لا يتقبل النقاش ،لتحليل الموضوع بكل تواضع .يمكن أن نستنتج أن السيد بنكيران لا تربطه علاقة جدية بالسياسة العامة ،بقدر ما تربطه فكرة تفكير الزوايا باستغلال الدين ،قصد استقطاب الناس و استغلالهم لاهداف غير واضحة

  • الكيف و جماعة الضغط
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:00

    ارى ان اصرار هذا الرجل على عدم تقنين زراعة الكيف لاغراض طبية سببه هو حماية اباطرة المخدرات الذين سيتضررون بشدة من صدور هذا القانون .و في السياسة لكل موقف ثمنه . و بنكيران يحاول التأثير على برلمانيي حزبه لعرقلة صدور هذا القانون خدمة لمصالح جماعة تملك من المال القدر الكافي لاغراء يهودي بدخول المسجد.

  • مصواب
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:51

    بنكيران لا يحق له أن يتكلم في شؤون الشعب لأن أيامه كانت سوداء على المغاربة من خلال قراراته المشؤومة و المدفوعة .رضخ لجميع الضغوطات عليه من الأعلى واستجاب لجميع القرارات السيئة التي لم يقدم عليها أي حزب قبله .وهاهو اليوم يجني ثمار ما فعل من خلال تقاعد سمين وحراسة وغيرها من الامتيازات .إذا أردت أن تستقيل فارحل بدون عودة ليس من الحزب فقط بل من البلد كاملا وتحية لجميع المغاربة الأحرار

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 2

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 2

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري

صوت وصورة
سدود ودوريات ليلية بني ملال
الجمعة 7 ماي 2021 - 09:42 9

سدود ودوريات ليلية بني ملال