مشروع قانون يحارب "مبيدات زراعية سامة"‬

مشروع قانون يحارب "مبيدات زراعية سامة"‬
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 11 أبريل 2021 - 00:29

يستعد البرلمان المغربي للمصادقة على مشروع قانون يهدف إلى تنظيم تسويق واستخدام المبيدات للأغراض الزراعية، وهو القانون الذي أتى بعد أن كشف المجلس الأعلى للحسابات أن العديد من المنتجات الزراعية مثل النعناع أو البقدونس أو الكزبرة لا تتوافق مع المعايير الصحية.

ويكمن أهم محاور مشروع القانون سالف الذكر في الحد من البيع غير المشروع للمبيدات الزراعية وتلك التي تتكون من مواد كيميائية كبريتية وسامة. وبالإضافة إلى تشجيع استخدام المنتجات منخفضة المخاطر وتعزيز استبدال المواد الكيميائية بطرق بديلة، فإنه يهدف أيضًا إلى تعزيز قدرات السلطات المختصة في تقييم المخاطر ومراقبة منتجات وقاية النبات، بهدف الحد من استخدام المنتجات الأكثر خطورة.

ونصت الوثيقة على ضرورة إنشاء لجنة وطنية لمنتجات وقاية النبات. وستكون هذه اللجنة الجديدة، المكونة من مختصين وأعضاء من المكتب الوطني لسلامة الأغذية، مسؤولة عن إعطاء رأي استشاري بشأن الموافقة على المواد الفعالة، والمواد الآمنة.

وسبق أن كشف تقرير أصدرته منظمتا غرينبيس (Green peace) وبابليك آي (Public Eye) أن البلدان الأوروبية، وعلى رأسها بريطانيا، تُصدّر آلاف الأطنان من المبيدات السامة المحظورة إلى عدد من البلدان؛ من بينها المغرب.

وذكر التقرير، وهو عبارة عن تحقيق استقصائي صدر بتاريخ 10 شتنبر 2020، أن دول الاتحاد الأوروبي اعتمدت سنة 2018 خُططاً لتصدير أكثر من 81 ألف طن من المبيدات الحشرية تحتوي على مواد كيميائية محظورة الاستعمال في حقولها.

وجرى تصدير هذه المبيدات، حسب الوثيقة الصادرة عن المنظمتين سالفتي الذكر، إلى بُلدان فقيرة. وكانت المملكة المتحدة لوحدها مسؤولة عن تصدير النسبة الأكبر من تلك الشحنات بما يناهز 32 ألف طن، تليها إيطاليا وهولندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا.

البرلمان الزراعة المواد الكيميائية مشروع قانون

‫تعليقات الزوار

11
  • ذكرياتنا مع الفلاحة النظيفة 1
    الأحد 11 أبريل 2021 - 01:15

    في الطفولة، كنا نعيش في البادية على الزراعة والفلاحة البسيطة،المعيشية والنظيفة!كانت البذور وطنية،أصيلة و معطاءة!الشعير صنفان و خبزه لذيذ نتناوله عادة مع زيت الزيتون،السمن البلدي؛ ونادرا مع قليل من العسل!القمح ثلاثة أصناف بسنابل مختلفة الشكل،اللون والإنتاجية!الذرة صنفان بيضاء و حمراء!الخضر طبيعية كليا أسمدتها من روث البقر والغنم والبهائم!في بداية الخريف؛وبعد موسم الحصاد والأعراس، كنا ننقل المزابل على ظهر الحمير والبغال لتسميد الأرض قبل حلول أولى قطرات المطر والغيث!في كل سنة، تضع البقرات والشويهات حملها و نفرح بقدوم عجولها وحملانها الجميلة!كنا نعتبرها من أفراد العائلة!أيام الأحد وفي العطل،نرعى الغنم،الماعز والبقر!نتغذى من حليبها وسمنها،نأكل من لحومها، نبيع منها أو من الزرع لقضاء ما ينقصنا من حوائج في الأسواق!كبش العيد كان دائما يولد،يترعرع ويسمن في الحضيرة أو غرفة جلوسنا وسمرنا!كانت العائلات متضامنة؛ مع بعض الخصومات الطبيعية!من يخطأ في حق أحد، يأخد منه الحق بإطعام الناس في منزله!الدجاج والديك الرومي كانا سخيين في البيض والتفقيس!كانت النساء يشترين الحلي واللباس من عائدات البيض و الزيتون!

  • ذكرياتنا مع الفلاحة النظيفة 2
    الأحد 11 أبريل 2021 - 01:15

    في كل سنة، تضع البقرات والشويهات حملها و نفرح بقدوم عجولها وحملانها الجميلة!كنا نعتبرها من أفراد العائلة!أيام الأحد و في العطل،نرعى الغنم،الماعز والبقر!نتغذى من حليبها وسمنها،نأكل من لحومها، نبيع منها أو من الزرع لقضاء ما ينقصنا من حوائج في الأسواق!كبش العيد كان دائما يولد،يترعرع و يسمن في الحضيرة أو غرفة جلوسنا وسمرنا!كانت العائلات متضامنة؛ مع بعض الخصومات الطبيعية!من يخطأ في حق أحد، يأخد منه الحق بإطعام الناس في منزله!الدجاج و الديك الرومي كانا سخيين في البيض والتفقيس!كانت النساء يشترين الحلي واللباس من عائدات البيض، الزيتون و بعض أعمال الدرازة!غطاءنا،لباسنا وفخرنا كان من الصوف!كنا نسير إلى المدرسة لكيلوميترات على أقدامنا بين الحقول!كان العصافير والطيور الأليفة و المتوحشة تملأ القرية حياة في الأشجار والسماء!كنا نخاف على الدجاج من الثعلب وعلى فراخ الدجاج والديك الرومي من الكواسر من باز وصقور!كنا رعاة غنم،لاعبي كرة، تلاميذ و فلاحين مزارعين موسميين و على طول السنة!كان الجفاف رهابنا الأسود!كنا نجلب الماء من العيون والآبار!في الصيف، نرعى الغنم صباحا، ندرس الزرع زوالا، نأخد القيلولة عصرا!

  • ذكرياتنا مع الفلاحة النظيفة 3
    الأحد 11 أبريل 2021 - 01:28

    كنا نسير إلى المدرسة لكيلوميترات على أقدامنا بين الحقول!كانت العصافير والطيور الأليفة و المتوحشة تملأ القرية حياة في الأشجار والسماء!كنا نخاف على الدجاج من الثعلب وعلى فراخ الدجاج والديك الرومي من الكواسر!كنا رعاة غنم،لاعبي كرة، تلاميذ, فلاحين,مثقفين مغمورين,مزارعين موسميين وعلى طول السنة!كان الجفاف رهابنا الأسود!كنا نجلب الماء من العيون والآبار!في الصيف،نرعى الغنم صباحا،ندرس الزرع زوالا،نأخد القيلولة عصرا؛ نرعى الغنم مساء و نسهر حتى الصباح في الأعراس لا نغادرها قبل لحظة الدخلة وشرب الحريرة!نغادر مباشرة إلى المراعي حيث ننام ونمارس هواية قتل الأفاعي التي نصادفها!لم نكن نزور الطبيب أبدا!كنا على هامش العالم؛لكن في قلبه بالمذياع!ماذا بقي من زمن الفلاحة النظيفة الأصيلة الجميل؟هذا زمن السموميات و زمن الفلاحة التطبيعية المعدلة،التصديرية،الاستيرادية،الاحتكارية،الضيعاتية التي ضيعت كل شيئ!ماذا يقع للكرموس الهندي،أو أكناري؟إبادة حقيقية بجرثومة بيضاء فتاكة,حارقة!الأولى محاربة المبيدات السياسية السامة بفسادها،انتهازيتها،تكلسها،كسلها وخلوديتها في مناصبها الديناصورية،التمساحية النصبية!

  • ذكرياتنا مع الفلاحة النظيفة 4
    الأحد 11 أبريل 2021 - 02:05

    كنا على هامش العالم؛لكن في قلبه بالمذياع!مثقفون مغمورون! كنا في قلب الحرب العراقية الإيرانية نرافق صدام حسين في جولاته في جبهة القتال و صولاتة في قذف حمم صواريخه على إسرائيل!كنا ظل رونالد ريغن في صراعه مع إمبراطورية الشر!كنا نتعاطف مع المقاتلين الأفغان ونحب الاتحاد السوفياتي!كانت شواطئنا هي أمواج الإذاعات العالمية بجميع اللغات!كنا نتابع حرب الصحراء و ننتظر بفارغ الصبر السن القانونية و دورنا للإلتحاق بالجيش ضباطا أو جنودا!شاء القدر شيئا آخر!!كنا نقتات مما تجود به الطبيعة من ثمار ومأكولات جاهزة توفر عنا مشقة وعناء الطهي والانتظار الطويل أمام القِدْر!كنا نلتهم كل ماهو قابل للبلع والالتهام! ثمار السدرة النبقية البنية اللذيذة والغنية بالبوطاسيوم،العرنة الحمراء و البيضاء الميالة للحموضة؛لا ندري أية كنوز غذائية تختزنها!كنا نعشق قطف حبات التين من جميع الأذواق والألوان خضراء،سوداء و رمادية! كانت أشجار الكروم نادرة!كانت العائلة هي الوحيدة في القرية التي كان لها شرف قطف عناقيد العنب في الصيف الحارق!كان علينا حراستها من المتربصين بها!العنب كان كنزا سُكّرِيَّا استراتيجيا!

  • ذكرياتنا مع الفلاحة النظيفة 5
    الأحد 11 أبريل 2021 - 02:09

    كنا نقتات مما تجود به الطبيعة من ثمار ومأكولات جاهزة توفر عنا مشقة وعناء الطهي والانتظار الطويل أمام القِدْر!كنا نلتهم كل ماهو قابل للبلع والالتهام! ثمار السدرة النبقية البنية اللذيذة والغنية بالبوطاسيوم، العرنة الحمراء و البيضاء الميالة للحموضة؛لا ندري أية كنوز غذائية تختزنها!كنا نعشق قطف حبات التين من جميع الأذواق والألوان خضراء،سوداء و رمادية! كانت أشجار الكروم نادرة!كانت العائلة هي الوحيدة في القرية التي كان لها شرف قطف عناقيد العنب في الصيف الحارق!كان علينا حراستها من المتربصين بها!العنب كان كنزا سُكّرِيَّا استراتيجيا!جذور الدوم،أو الكمار،كانت لذيذة و احتياطيا غذائيا لا ينضب أبدا.كنا نسمي قلبه الجماخ!ما كانت تجود به الطبيعة من أطباق مجانية كان يحفظنا من الأمراض، يصقل ذاكرتنا و ذكاءنا في المدرسة أمام المعلمين العظماء،المجدين والمخلصين!الفلاحة كانت أصيلة طبيعية؛ وكذلك كانت المدرسة!ولدنا في العصر الذهبيفي زمن الزعماء الكبار في الشرق والغرب؛ ها نحن في مستنقع العصر الانحطاطي،الفسادي والتطبيعي في زمن الأقزام غربا وشرقا !

  • مواطن2
    الأحد 11 أبريل 2021 - 05:41

    باختصار شديد = المبيدات قضت على الطبيعة برمتها .. وتسببت في اضرار كبيرة على المنتجات الزارعية وكل ما يدب على الارض…..كل هذا مرده الى السعي وراء الربح وكسب المال…..اليد البشرية لما تدخلت في الطبيعة خربتها وافسدت كل شيء.

  • خطر الصمت
    الأحد 11 أبريل 2021 - 07:46

    بصفتي استاذ جامعي سابق و مهندس زراعي و مهتم بموضوع المبيدات استنكر الصمت المؤسساتي المضروب على استعمالات و تاثيرات المبيدات رغم خطورتها. يكفي ان ننتبه ان بعض الخضر تباع في اسواقنا و هي مكسوة بغبار ابيض و هم من المبيدات.

  • حزين
    الأحد 11 أبريل 2021 - 09:13

    المصيبة كل المسؤولين يعلمون ان الدول الغربية تمنع استعمال هده المبيدات الزراعية المسرطنة دات الأخطار الكبيرة على صحة الإنسان والأرض والنباتات ولكن الطمع والفساد يجعل المسؤولين يقبلون استقبال مايقضي على وطنهم ومواطنيهم كفى فسادا سيحل غضب رب العالمين علينا جميعًا بسبب طمعكم

  • خطر التطبيع الفلاحي 1
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:13

    منذ إعلان التطبيع المشؤوم و النفخ في روح و نار التطبيع التعليمي و الفلاحي على أشده!التطبيع التعليمي يطغى على أي مشروع لإعادة الروح للمشهد التعليمي والجامعي المحنط!لم نسمع من أفواه المطبعين كلمات التكنولوجيا الدقيقة، النانو، الذرة، التصنيع! نسمع فقط كلمات التشامح بمعنى التسليم، بالمعنى الشعبي الدراويشي، الاستسلام، بالمعنى الحربي، و التعايش، بالمعنى الطفيلي التطفلي، بعيد عن ابن طفيل!نموتو باش إعيشو هوما، التسامح و التعايش من جانب واحد!إعيشو فينا و بنا!التطبيع الفلاحي سيأتي بالبذور المعدلة لرفع الإنتاجية و الوزن بتغليظ حجم المنتوجات الحبوبية و الخضرواتية؛ لكن من أجل تحطيم و تنحيف الصحة العامة!المنتوجات المعدلة التطبيعية المستوردة ستزيد من نسب التسرطن و بذلك سنصبح أمام تهديد و خطر التناقص الديموغرافي الحقيقي والداهم!لدينا ضعف مساحة اليابان، مواردنا الطبيعية والأراضي الصالحة للزراعة والنشاط الفلاحي أكبر و أوزن من نظيرتها في اليابان!هم 130 مليون و نحن 40 مليون فقط!هذا يعني أننا متأخرون ديموغرافيا و متخلفون اقتصاديا و كارثيون سياسيا!التطبيع الفلاحي تفويت خطير لمقدراتنا الفلاحية!

  • خطر التطبيع الفلاحي 2
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:15

    لدينا ضعف مساحة اليابان، مواردنا الطبيعية والأراضي الصالحة للزراعة والنشاط الفلاحي أكبر و أوزن من نظيرتها في اليابان!هم 130 مليون و نحن 40 مليون فقط!هذا يعني أننا متأخرون ديموغرافيا و متخلفون اقتصاديا و كارثيون سياسيا!التطبيع الفلاحي تفويت خطير لمقدراتنا الفلاحية!أين تذهب عائدات الفلاحة التصديرية؟ لماذا لم تستعمل لتطوير التكنولوجيا الفلاحية كي لا نكون مجبرين على التطبيع الفلاحي المشؤوم والملغوم؟

  • خالد مكناس
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:44

    مني هوا مسموم لاش المناقشة و لاش البرلمان هدا راه طارئ يستدعي تدخل فوري و آني و سحب جميع هد السموم بصفة نهائية ومنع استرادها و ترويجها

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم