مشعل وكرمان ومنصور والكروج والزاكي.. وجوه في مؤتمر "البيجيدي"

مشعل وكرمان ومنصور والكروج والزاكي.. وجوه في مؤتمر "البيجيدي"
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:12

يشهد المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية، المُزمع تنظيمه بالرباط يومي 14 و15 يوليوز الجاري، حضور العديد من الشخصيات وممثلي الأحزاب من مختلف البلدان الإسلامية والعربية، وذلك في الجلسة الافتتاحية التي يُرتقب أن تضم 15 ألف شخص وحوالي 3300 مؤتمِر، وميزانية فاقت 5 ملايين درهم.

وسيعرف مؤتمر “البيجيدي”، وفق ما صرح به محمد رضى بنخلدون رئيس لجنة الشؤون الخارجية باللجنة التحضيرية للمؤتمر، حضور ضيوف كبار من بينهم خالد مشعل رئيس حركة حماس، واليمنية توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ومصطفى كملاك رئيس حزب السعادة التركي ونائب الرئيس السابق أربكان، وعزام الأيوبي عن الجماعة الإسلامية اللبنانية، ونافع علي نافع من السودان، ورئيس الحزب الإسلامي الماليزي، وعزام الأحمد من حركة فتح.

أما الجارة موريتانيا فيمثلها في المؤتمر كل من جميل ولد منصور، وأحمد ولد داده، وصالح ولد حننا، بينما يحضر من البحرين ممثل جمعية الوفاق الوطنية الإسلامية، ومن الجزائر رئيس حركة مجتمع السلم ورئيس جبهة التغيير، إضافة إلى شخصيات أخرى مثل منير شفيق، فهمي هويدي، ومعن بشور وأحمد منصور.

ويحضر إلى هذا المؤتمر أيضا ممثلون عن الحزب الشعبي الإسباني، وحزب الحرية والعدالة من مصر، والحزب الإسلامي العراقي، وحزب النهضة من طاجكستان، والحركة الإصلاحية في بلجيكا، فضلا عن ممثل عن الحزب الإسلامي الماليزي، وحزب العدالة والرفاه الإندونيسي، وحزب النهضة التونسي، وعضوين من المجلس الانتقالي الليبي.

ومن المُنتظَر أن يستضيف المؤتمر عددا من الوجوه المعروفة من قبيل رئيس المؤتمر القومي العربي، إلى جانب أحمد منصور الإعلامي بقناة الجزيرة، والذي سيجري لقاءات مع مسؤولين حكوميين مغاربة، على رأسهم بنكيران رئيس الحكومة والوزيرة بسيمة الحقاوي.

أما من داخل المغرب فقد وجه حزب العدالة والتنمية الدعوة، حسب بنخلدون، إلى جميع الأحزاب السياسية وعدد من الهيئات المدنية وفنانين ورياضيين، من قبيل سعيدة فكري، محمود الإدريسي، عبد الرؤوف، محمد العسلي، عبد الكريم برشيد، هشام الكروج، نزهة بدوان، عبد المجيد الظلمي، بادو الزاكي، جمال السلامي..

‫تعليقات الزوار

71
  • ettaghi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتمنى من الله التوفيق لكم في نهجكم الصالح والمسؤول
    كما اتمنى ان ينعم جو الاخاء والمحبة حتى يكون عبرة للخصوم والاعداء
    والسلام

  • arsad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:39

    هدا اكبر من مؤتمر لا ادري ما المغزى في كل هده الاستدعئات ربما هدا هو الحفل المؤجل بعد عقدقران الحزب بالحكومة

  • ناس الخير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:43

    وميزانية فاقت 5 ملايين درهم،حزب محاربة الفساد !
    وهل كان بإمكان الحزب أن ينظم مؤتمر بهذا الحجم لو كان خارج اللعبة كما كان من ذي قبل ؟

  • pjd الى الامام
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:52

    نتمنى ان يكون في مستوى التطلعات

  • الله أكبر تكبيرا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:53

    الله أكبر الله أكبر ماشاء الله لا قوة الا بالله
    اللهم انصر دين محمد (ص)

  • قنيطري
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:57

    علاش هذاك لكروج?اوصله الوطن بامكانيات هائلة ولم يغني سوى جيبه تماما ك النيبت و عادل امام..pjd اثق في مثابرتها اما هذا الشخص لن ينفعكم حتى في الانتخابات ببركان(اسالوا عمال مزرعته!).لماذا لا تنادوا على بصير او عويطة!

  • أحمد المغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:07

    من غرائب هذا الزمان، كائنات سياسية تدعي الإصلاح، وتتاجر بألام الفقراء والمستضعفين والأرامل والنساء المعيلات و… ومن أجلها تقرر الزيادة في مواد أساسية مثل المحروقات وتدعو إلى شد الحزام و…. ثم تنفق 5مليون درهم [500 مليون سنتيم / نصف مليار سنتيم] طبعا بعد ما أنفقه زميلهم في الحكومة عن مؤتمره. وقد كان أولى تبني سياسة أصلح نفسك أولا ثم انظر إلى غيرك. ألم يكن من الأفضل تخفيظ تكاليف المؤتمر أو التخلي عن دعم الميزانية العمومية
    للإشارة قبل شهور قليلة قام ملك اسبانيا برحلة صيد إلى افريقيا بمال صديقه، واعتدر للشعب الاسباني بعد اتهامه بعدم احترام معاناته من الأ زمة
    بئس الكائنات هذه وبئس القرار فعلا: قالت الأعراب آمنا…"وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون و العاقبة للمتقين" صدق الله العظيم

  • عثمــان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:12

    " اللهم وحِّد شملنا.. ووحد كلمتنا و صفنا.. واهدِ ولاة أمورنا.. وأصلح ذات بيننا.. نسألك يا رحمن يا رحيم أن تؤلف بين قلوبنا وتبدل همنا إلى فرج.. وخصامنا إلى وحدةٍ وتعاضد… لا تكلنا يا الله إلى أنفسنا طرفة عيـن ".
    آمين آمين …

  • Islami
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:16

    في الحقيقة ستقوم الحركة بخطأ كبير إذا لم تستدع جماعة العدل والإحسان في مؤتمرها فهي الوحيدة التي يمكن أن تقف بجانب الحركة في حالة تآمر العلمانيين عليها.إنما المؤمنون إخوة وإن تباينت الأفكار والمناهج فالكل يصبو إلى الرجوع لحضيرة الإسلام .وأرجو من حزب العدالة والتنمية أن يصلح ذات البين بينه وبين الجماعة لأنها فرصة لاتعوض بحيث أن النظام سيقضي بكم بعض الوقت والمآرب ثم يرجع إلى أحبابه ….

  • مهتم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:20

    العدالة والتنمية بعيون أجنبية هذه المبادرة تريد الإفصاح على أن المؤتمر البيجيدي سيكون في نزاهة ومصداقية

  • karim
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:28

    دعوة جمعية الوفاق الوطنية الإسلامية، الشيعية التي تم حلها من طرف القضاء البحريني هي السبب الاضطرابات في البلد له علاقات طيبة مع المغرب اذا كان فعلا تمت دعوته سيخلق احتجاج من طرف الحكومة البحرينية

  • عبدالله
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:28

    من أجا حفظ ماء الوجه أمام الشعب طالبوا اقيادة العدالة والتنمية بالاستقالة من الحكومة قبل فوات الأوان وقبل أن يجرفكم التسونامي القادم الذي يظهر بالعين المجردة

  • chamali
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:32

    صراحة اثق في هدا الحزب واتمنى له كامل التوفيق والنجاح رغم الاكراهات والمضايقات من طرف بعض المفسدين الدين يتمنون بقاء الوضع على ما هو عليه الان
    بالتوفيق وليسقط المفسدين

  • MASINAZUL
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:33

    ميزانية من 5 ملايين درهم حلل و ناقش؟ اوا حاربتو الفساد بكري

  • المنصف
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:37

    بادرة طيبة جمعت جميع الاحزاب حتى يتعرفوا على ما يفعله الاسلاميون في النور كما دعت الفنانين الملتزمين كسعيدة فكري المنسية من قنوات الافساد والرياضيين الذين رفعوا راية الوطن واللاعب الخلوق والمتميزالضلمي الوحيد الذي يجتمع على حبه جمهور الرجاء والوداد اضافة الى الضيوف الدوليين .فهنيئا بهذاالانجازللعدالة والتنمية والى الامام والله المعين.اما عن التموين فهو من مجهود الحزب وفي علم المواطنين ان الحزب اعاد للخزينة ما بقي له من الدعم بعد الانتخابات.

  • أبو أمين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:41

    هناك خطأ ما ورد في المقال….دعوة جمعية "الوفاق "البحرينية الشيعية….إذا صدق ذلك فينبغي أيضا دعوة حزب الدعوة العراقي ….ومقتدى الصدر….وحسن نصر اللات…..أتمنى أن يكون الأمر خطأ……..

  • mediouni
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:43

    quoi de neuf aprés le congrés?

  • سامي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:43

    5 ملايين درهم في عز الازمة و في ضل حصيلة كارثية من التسيير الحكومي , ليس الضيوف المدعويين ما يهمنا و لكن ما يهم نضرة الشعب المغربي حول الالتفاف علي حقوقه باسم الدين , و الله أخشى ان يستهزأ من هولاء الزعماء من رئيس حكومة لا يجيد غير البهرجة من خلال نكت حامضة ,
    الاجدي منكم تنفيذ وعودكم التي من خلالها حصدتم اصوات الاميين و السدج الذين صدقوا الاعييبكم
    الي مزبلة التاريخ يا حزب القهقهات الفارغة

  • مجييد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:44

    بالتوفيق …………………………. انشاء الله

  • مهرجان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:50

    واش هاذا مهرجان، ولا مؤتمر ديال حزب، وشخال كيطلب ديار المصاريف.

  • Moussa kénitra
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:51

    ET moi bien sur et c'est l occasion que j'en profite pour demander des explications a propos des résultats du PJD pendant toute la période de Mr.Benkirane

  • MAMADO ABDELLAH
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:55

    Moi,je pense que la quantité et la qualité des participants au 7éme congres de pjd le donne une grande réputation internationale et renforce la démocratie interne du partis

  • aziz
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:56

    إلى الأمام…….نحن معكم…….. سنساندكم بكل قوة …….وفقكم اللله

  • 5 ملايين درهم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:04

    ان المبذرين اصبحوا اخوان العفاريت والتماسيح

  • تاغبالوت
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:09

    بالتوفيق ان شاء الله
    نحب هاذ الناس
    منا و فينا

  • أحمد البوطيبي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:18

    وفقهم الله للخير وأعانهم عليه، لما فيه خير البلاد والعباد

  • maghribi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:20

    بالتوفيق، اخرجوا ولو بنقطة واحدة تطبيقية يكون لها صدً فعَّالاً على الأرض ينتفع بها المغاربة قاطبةَ والعالم الإسلامي بَلِ العالم كُلُّهُ…..ولانريد إجتماعات ولقاءات لضياع الوقت والمال…….
    وفّقكُمُ الله

  • مواطن
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:21

    نتمنى أن يعطي حزب العدالة والتنمية نمودج الحزب السياسي المتسامح المصغي لهموم الشعب الدمقراطي الممارسة المنضبط المسؤول والفعال حتى يمكن المغرب من تبوء مكانته اللائقة به اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
    والله ولي التوفيق

  • سلمو لي على الضلمي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:26

    أتمنى أن يكون هدا المأتمر خيرا على بلادنا وعلى الأمة الإسلامية وعلى جميع شعوب العالم أن تعيش في أمن وأمان والتواصل بينها في جميع المجلات أولها الإقتصاد والعلم ،لا لنعرات لالتفرقة لاللإهمال بعض الشعوب متل سوريا و فلسطين والصومال وأفغانستان ،أتمنى مرة أخرى أن ينفتح العالم على هده الدول والبحت في حقوق شعوبها والإهتمام بأوضاعهم المأساوية والتي لايحسدهم عليها حتى عدوهم.

  • رشيد.تينغير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:33

    تسييس الرياضة و ترييض السياسة اين المفكرين و صناع الافكار مثل المنجرة و طه عبد الرحمان .

  • الدعوة عامة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:55

    و لا تنسوا استدعاء وجوه مميزة و لها بصماتها على الساحة و تتعاطفون معها الى حد بعيد……
    اريك غيريتس
    علي فاسي فهري
    لمختار غزيوي
    الزمزمي
    و أخيراااااااا أصحاب المقالع…أو ناس العدالة خايفين يتقلعوا من بلاصتوم في البرلمان…
    أنا تأملت في الأسماء التي ستكون ضيوفا على البيجيدي فقلت في نفسي هذا مهرجان أو كرنفال….
    أنا تيبقاو فيا ناس اللي صوتو عليكم خذلتهم و خذلتهم و خذلتهم……

  • Marwa
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:56

    لماذا لم يتم استدعاء ياسر الحبيب؟ أو علي الكوراني؟ ما دمتم استدعيتم جمعية الوفاق الشيعية؟ يجب أن يعرف بنكيران أن آلاف المغاربة منحتهم حكومة البحرين الجنسية و طالب الشيعة اسقاطهاعنهم؟
    نتمنى ان يلغي الحزب استدعاء هذه الجمعية؟ لأنه سيجلب مشاكل للمغاربة البحرينيين هم في غنى عنها؟
    500 مليون درهم؟؟؟؟ إن المبدرين كانوا إخوان الشياطين؟.

  • ABOU JAMILA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:01

    Et moi je dis baaaaaaz à certains qui contestent 5 millions de dhs pour prendre en charge plus de 3500 congressistes et invités
    Daba seul un diner de 20 personnes coûte plus de 5000 dhs et ces messieurs contestent mais vraiment BAAAAAAAAAAAAAAAAAZZZZZZ pour vous

  • slimani
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:03

    صدق من قال:

    ليث لي قد وجهك قطعة ، حتى أقد منها حافرا لحصاني

    ويقول المغاربة: " الله يعطينا وجهك"

  • rachid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:20

    أريد أن أؤكد لك أنني حضرت المؤتمر السادس سنة 2008 و كان الحضور كثيفا و التنظيم رائع و لا علاقة للمؤتمر بموقع الحزب.
    أما فيما يخص الميزانية فأقول لك أخي الكريم أن تأطير المواطنين لا يتأتى بدون أموال المهم أن تكون هناك شفافية و وضوح في صرف هذا المبلغ.
    في هذا الصدد فحزب العدالة و التنمية يعلن الصفقات لإعداد المؤتمر و هناك لجنة داخلية للتدقيق.
    شكرا

  • Dragonaut
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:23

    5 ملايين درهم فهاد الزمان راه ماكاتسوا والو. واش بغيتو مؤتمر فيه الآلاف يطلع ب 50 الف درهم؟ دابا راه عرس و مايطلع ليك ب 50 الف درهم.

  • المستقل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:34

    لقد حقق النظام بتوطؤ او تخاذل حزب العدالة و التنمية اكبر ضربة له في هذا العصر.لقد أظهر لجميع المغاربة اليوم ان العدالة و التنمية ليس سوى حزب عادي يتكون من مجموعة من الانتهازيين و المنافقين يتبعهم قليل من المنخذعين و كثير من الوصوليين نجحوا في استقطاب تعاطف البسطاء و الفقراء. لكن الاخطر من هذا ان النظام باظهاره لحقيقة العدالة و التنمية سيضرب كل الحركات ذات التوجهات الاسلامية و الاكيد ان المواطن العادي سيحكم على كل الملتحين و كل من يحمل فكرا اسلاميا انطلاقا من فشل و خذاع العدالة و التنمية. و لقد بدأ ذلك فعلا الان فكل من اعرفهم ممن كانوا متعاطفين معهم يجدون انفسهم اليوم في موقف لا يحسدون عليه حتى ان احدهم قال لي ان الحكومة السابقة افضل بكثير من هذه. و الخوف كل الخوف ان يستغل العلمانيون نفاق العدالة و التنمية لضرب الاسلام نفسه.

  • lamzabi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:41

    انتظروا ماذا ستفعل pjd بالمغرب قبول مشروع TGV الذي رفض في عهد الحكومتين الاخيرتين .استكمال مشروع PI مدونة السير و المرور الى خوصصة قطاع النقل بدءا بقطاع السكك الحديدية ووووووو…..الله يحفظ مغريبنا الحبيب من هاد العفاريت و التماسيح

  • مغربي غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:42

    4مليون درهم بالنسبة لمؤ تمر وطني لحزب ولجمع هائل من البشر فهي قليلة جدا مقارنة بالاحزاب الاخرى التي تنفق بدون حساب ولا ميزانية.
    على المواطن ان يركز على الدمقراطية والاجواء التي يمر فيها مؤتمر pjd
    هل نسيتم فائض ميزانيةالإنتخابات التي وفرها الحزب لخزينة الدولة؟
    وهذه المبادرة لم يسبقل لاي حزب مغربي ان قام بها.

  • hicham de safi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:51

    هذا المؤتمر من ميزانية الحزب وليس من ميزانية الدولة كما كانت تفعل أغلب الأحزاب في السابق ولا تصطادوا في الماء العكر

  • AMAR
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:22

    غريب ان بعض المعلقين يربطون بين ميزانية المؤتمر التي يمولها مناضلي الحزب وبين كون الحكومة رفعت شعار محاربة الفساد – اين العلاقة ?
    ثم هناك خلط من بعض المتحسيسن والمتنطعين الذين يريدون بباسطة ان يصوروا ان الحزب يغص ترفا في عز الازمة .حساب بسيط يبين ان الميزانية اكثر من متقشفة اذا اخذنا بعين الاعتبار حضور اكثر من
    3000مؤتمر لمدة يومين.
    اذا حسبنا ان وجبة الغذاء والعشاء 30درهم للوجبة ل3000مؤتمر لمدة يومين ستكون الفاتورة3.600.000 درهم ولم يبق للحزب سوى 1.400.000درهم لتغطية باقي المصاريف من اقامة للقادمين من بعيد والضيوف والاستقبال والامن والاعلام. انها مهمة مستحيلة ان لم يعتمد الحزب علىالعمل التطوعي لمناضليه والا فان الميزانية جد هزيلة بالنسبة لؤتمر بهذاالحجم.

  • SAAD
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:27

    عجبا لبعض المعلقين الذين لا يعجبهم شيء الا إذا وافق هواهم ؟؟؟
    لقاء تواصلي بهذا الحجم ويضم مثل هذه الشخصيات يستحق التشجيع والدعاء الصالح بأن يكون سببا لجلب الرحمة والألفة والوحدة لهذا البلد الذي نهب أمواله المغنيين والمغنيات والمهرجانات الخاوية بدعايات واشهارات كاذبة
    الا يحق لهؤلاء الحضور أن يكرموا في بلدهم الثاني المغرب وينقلوا لأهليهم وبلدانهم صورة المغرب الجديد مغرب الاصلاح والمصلحين؟؟؟
    ينبغي اذا رأينا ما يساهم في جمع المسلمين وتدارس مشاكلهم ووضع حلول لها ان نبارك ونوافق لا ان نمانع ونجرم ونشوه,احسنوا الظن بإخوانكم ولا تعينوا عليهم الدهماء ومن لا مصلحة له في اصلاح البلاد

  • رشيد DE HAWARA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:43

    انا كشخص منتمي للحزب ارفض رفضا تاما و ادعو اللجنة المنظمة لالغاء دعوة حظيرة الوفاق البحرينية لانهم هم من طالب بالغاء تجنيس المغاربة واخوانا السنة المسلمين ادعو الاخوة لحملة لإلغاء حظور الروافض الى بلدنا المغرب

  • asssafooooooooo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالتوفيق يا حزب العدالة و التنمية
    فمصاريف هذا المؤتمر من انخراطاط اعضاء الحزب من الوزراء و البرلمانيين و المناظلين البسطاء الدين ياخدون من اموالهم لدعم مسيرة هدا الحزب
    عكس الاحزاب الاخرى التي تغتني من احزابها
    فحزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الدي ارجع للدولة المبلغ المتبقي من الحملة الانتخابية
    فمزيدا من العطاء و الرقي
    فهنيأ لكم و كل مؤتمر وحزب العدالة و التنمية بخير

  • الشرادي رشيد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:11

    أتمنى اللحضوركرام احسن الاوقات في أحسن بلاد في العالم المغرب

  • hmad sousi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:55

    Je suis un jeune marocain, j'ai voté pour le pjd en ayant ésperé le changement et avoir un maroc bien développé et démocratique

    mais malheureusement benkiarane et ses frères ils m'ont trahi
    que Dieu me rende mes droits

  • علي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:05

    عجبا لبعض المعلقين الجهلاء الدين ينعقون بدون علم
    المال المستعمل ليس من مال الدولة إنه مال الحزب الاتي من انخراطات أعضائه لمادا لم تتكلموا عن الاموال المستعملة في مِؤتمر حزب الاستقلال أو الاتحاد الاشتراكي أو…. يعني أنكم تحسدون هذا الحزب وتفتشون على الصغيرة والكبيرة لتنعثوا شرفاء هذا الحزب بألقاب قبيحة
    هذا يدل على غبائكم لأنكم تكتبون بدون منطق وبدون علم ألم تعلموا أن حزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الدي ارجع للدولة المبلغ المتبقي من الحملة الانتخابية فالناس تخاف من الله وليس من البشر ….

  • عبده
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:15

    وأين إسلاميي المغرب وعلى رأسهم أكبر منظمة إسللامية وهي منظمة العدالة والإحسان بزعامة الدكتور عبد السلام ياسين، هل قطع حزب ابن كيران مع الاسلاميين لاسيما بعد وصف مصايفهم بالطائفية ووإرسال البوليس لمنعهم

  • Kamelia
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:18

    1- C'est tres intelligent de PJD d'inviter toutes ses personalites et partis pour donner 1 caractere international a cette conference et pour montrer au monde qu'ils sont ouverts sur les autres…Aussi, ils ne peuvent pas inviter tt le monde…

    2- Pour le Budget de 5 Mi, au moins ils l'ont declare' Aussi, ce budget est l'argent du Parti et NON PAS DU GOUVERNEMENT..Ce n'est pas de l'Argent Public…….
    Ca sera du suiside pour le Parti d'utiliser l'Argent Public tout en sachant qu'ils sont sous le microscope des Marocains…

    3- Arretez de jeter des accusations sur le PJD juste parceque vous n'etes pas d'accord avec eux ou parceque vous avez cru qu'ils vont resoudre les problemes des Marocains qui datent depuis des Decennies.
    Et puis n'oubliez pas que vous n'avez pas vote' pour eux pour les responsabiliser comme vous le faites…
    Qd vous leur donner la majorite' la prochaine fois, ils auront + de liberte d'agir pas maintenant avec ce gouvenement de coalition ,

  • الصائب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:46

    الله اكبر المال السايب تيمشي في امر لا تليق ه في ان تصرف امام ضيوف من اجل اكتساب الشهرة والادعاء بان العدالة والتمية حزب كبير ولكن للاسف اموال الشعب تصرف في الباطل اتقوا يوما تجعون فيه الى الله تم تحاسبون على كل صغيرة وكبيرة ولو صرفتم هذه الاموال على مشاريع خيرية او اجتماعية وعقدتم مؤتمركم بميزانية لاتتعدى 80مليون وهو مبلغ كبير بالنسبة للمغاربة الفقر والبطالة والزلط والزيادة ايوا حزب الفقارا هذا الله يردبينا الصواب ويهدي الناس الي تتصلي الفجر وتطلب من الله القناعة بالقليلورمان هذا

  • ياسر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:53

    حضور شخصيات وطنية وعالمية، وقوم تنظيمية محكمة وديمقراطية فعالة دليل على قوة الحزب وقدرته على الاصلاح، أما عن الميزانية فلا تتجاوز 400 مليون سنتيم وليكون في علم الجميع أنها من المال الخاص لأشخاص والبرلمانين ومساهمة الميسورين ولم يكن هناك سنتيم واحد من المال العام، وهذا المؤتمر بهذا الحجم ماذا تشكل له هذه الميزانية انظروا إلى الأحزاب الأخرى كم يقام عليهم مع العلم أن الأغلبية الساحقة لا تساهم بدرهم واحد بما فيهم المؤتمرين

  • حلم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:56

    " الله أكبر الله أكبر ماشاء الله لا قوة الا بالله
    اللهم انصر دين محمد (ص) "
    وكأننا بصدد فتح مبين
    أينصر دين محمد بأمثال هؤلاء؟؟؟
    ما زلت ساذجا تنتظر النصر من مفسدين ،يظهر انك لا تساير الأحداث هؤلاء
    ورثة الاستقلال و الاتحاد…
    بل ورثة الحركة الشعبية الدستورية المتجذرة في تربة الفساد…

  • دوكتوراه وماستيرن معطل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:58

    انظروا الآن ما يقع! فكل شيئ من أوله فهو يدل عن آخره. حزب أراده العاطلين و المعطلين و الضعفاء و عامة المقهورين أن يحسن حالهم. فإذا كان سيسرف في الإنفاق و هو مسلم إسلامي فلماذا دائما نذم من أسرف في الإنفاق من كان قبلهم؟. سؤال يجب طرحه؛ ماذا تريدون أيها الناس؟ إسلام؟ أنت مسلمون. ماذا تتمنون؟ الدين؟ فأنتم متدينون. سأجيبكم. ألا تحبون أن تكونوا مثل هولاندا و السويد و النرويج؟ لكنكم؛ لست أدري كيف تفكرون. فهاهو الحزب المتأسلم يبذر الأموال من أجل المظاهر، و يزيدكم في ثمن كل شيئ و أنتم تضحكون.

  • zakarya
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:04

    و الله العظيم أثلجتم صدورنا بهذه المبادرة التي أعتبرها سابقة في تاريخ المغرب و الأمة الاسلامية
    مرحبا بالقادة الأجلاء في بلدهم الثاني

    "موتو بغيظكم يا أعداء الاسلام"

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:10

    بهذا العدد الهائل من المؤتمرين و بنوعية الضيوف المتوقع حضورهم و الذين يمثلون القدوة بالنسبة للشارع العربي و الاسلامي فمن المنتظر ان يحقق المؤتمر نجاحا باهرا و يشكل محطة بارزة في سياق النجاحات التي حققتها الاحزاب ذات المرجعية الاسلامية في خضم الربيع العربي الامازيغي . بالنسبة لميزانية المؤتمر و التي جمعت من مساهمات مناضلي الحزب و وزرائه و برلمانييه و المتعاطفين معه و المتبرعين من اعضائه اعتقد بان المبلغ اذا قسمناه على عدد المؤتمرين 3300 لمدة يومين سيعطينا حصة 750 ده للفرد يوميا فيها مصاريف المبيت و الفطور و الغذاء و العشاء كوجبة كاملة اقتصادية اضافة الى مصاريف كراء القاعة و مستلزمات الديكور و الملصقات و طبع وثائق و منشورات المؤتمر الخ…الاخ الذي قال بثمن 30 ده لوجبة الغذاء اعتقد انه يتكلم عن ساندويش الصوصيص فهل يمكن اطعام ضيوف من ذلك الحجم بثمن بوكادييو.ارجو ان يكون الحزب عند حسن ظننا فيه و السلام

  • hassan
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:26

    Au propos du septième Congrès National du parti de la Justice et du Développement, je demande tous les pjdists le retour du sage homme monsieur elatmani à la tète de ce saint parti, au lieu de mester ben qui a déformé l'image du parti par son populisme et son imprudence……TOUS POUR GARDER L'IMAGE DU NOTRE PARTI

  • SIMO ABM
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:10

    بادو الزاكي سعيدة فكري، محمود الإدريسي، عبد الرؤوف، محمد العسلي، عبد الكريم برشيد، هشام الكروج، نزهة بدوان، عبد المجيد الظلمي، جمال السلامي.. باي صفة تم استدعاء هؤلاء لمؤتمر سياسي كوني متاكدة انهم سياتون ليملئو بطونهم فقط بمساعادات ابناء العدالة و التنمية ..وعلى آلاقل جماعة العدل و الاحسان و العدالة لديهم مرجعية واحدة هي المرجعية الاسلامية رغم الخلافات الموجودة بينهم بدل استدعاء حركة فتح العلمانية وجمعية الوفاق الوطني البحرينية الشيعية التي نظمت الانتفاضات الشيعية ضد ملك البحرين..و لم يتم استدعاء حزب العدالة و التنمية التركي !!!!!! و تم استدعاء حزب السعادة التركي المنشق عنه و الدي يعارض سياسة العدالة والتنمية التركي ..500 مليون سنتيم في يومين فقط سنتفق لاجل تزيين صورة الحزب….. خبز الدار ياكلو البرانــــي

  • كريم أحمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:27

    lمؤتمر العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة ب 500 مليون في 4 سنوات يحضره 3400 مناضل. أما غيرتس فيأخد 276 مليون في الشهر لوحدة ؟
    هذه هي المقارنة الحقيقية لمن يريد أن يقارن
    ثم هناك خلط من بعض المتحسيسن والمتنطعين الذين يريدون بباسطة ان يصوروا ان الحزب يغص ترفا في عز الازمة .حساب بسيط يبين ان الميزانية اكثر من متقشفة اذا اخذنا بعين الاعتبار حضور اكثر من
    3000مؤتمر لمدة يومين.
    اذا حسبنا ان وجبة الغذاء والعشاء 30درهم للوجبة ل3000مؤتمر لمدة يومين ستكون الفاتورة3.600.000 درهم ولم يبق للحزب سوى 1.400.000درهم لتغطية باقي المصاريف من اقامة للقادمين من بعيد والضيوف والاستقبال والامن والاعلام. انها مهمة مستحيلة ان لم يعتمد الحزب علىالعمل التطوعي لمناضليه والا فان الميزانية جد هزيلة بالنسبة لؤتمر بهذاالحجم.

  • بوسباط
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:04

    ميزانية كبيرة من اجل مؤثمر لإلقاء الكلمات و إلتقاط الصور و استجوابات بالقنوات التلفزية … انه التبدير يا بنكيران…يقول تعالى و لا تبدر تبديرا ان المبدرين كانوا اخوان الشياطين…فهمتيني و لا لا اسي بنكيران ؟؟؟

  • مغربي 1
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:11

    5 ملايين درهم مبلغ مهم لصندوق التضامن مع الطلبة , اليس هذا مهما من قرصنة 2,5 في المئة من رواتب الموطفين البسطاء الذين كشرتم انيابكم عليهم,
    فالمبدرون اخوان الشياطين,

  • ben mbarek
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:49

    إلى صاحب التعليق 38 إذا نجحت النظام في إيصال ما تسميهم"الإسلاميين"الى الحكم وتخشى في حالة فشلهم أن يحكم على التجربة كلها بالفشل,فهذا حكم خاطئ.من اوصل الإسلاميين الى الحكم في مصر وفي ليبيا وفي تونس وان شاء الله في كل البلدان الاسلامية؟هل هي الأنظمة الحاكمة؟لا تتحاملوا على إخوانكم فالأمل هو الإسلام ولا غير سواه.لا تنجرفوا وراء الأكاذيب.

  • hakim
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:52

    وما هو الهدف أسي بن كيران؟
    لماذا كل هذه الحشود؟ أ تريد أن تحتفل بوصولك إلى القمة التي ستنزلق منها عما قريب. لأن الوحش ظهر كبيراً وصعب المحاربة.
    "أودبا بغيتي تصبغ الحزب بهاد الشخصيات"
    لقد ظهرت على حقيقتك .

    سلام،

  • ايمازيغن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:00

    اتمنى عدم توجيه الدعوة لحزب الاصالة والمعاصرة والاتحادالاشتراكي اللذين اوصلوا البلاد لما هي عليه الان

  • ضياء الشمس
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:16

    السلام عليكم
    ايوا الناس الواعرين المغاربة العايقين بزاف و اللي عارفين انه ماشي من مال الشعب و انا اشك علاه فين تتمشي خيرات هاد البلاد الله اعلم تا تبرهنو ليا و تحسبوا ليا الخيرات ديال البلاد ديالنا احنا المزاليط اللي تنخلصو الما و الضو و التلفزة اللي ما عدناش و تنخلصو عليها الضريبة قولو ليا فين تتمشي فلوسنا اللي تا تخدها الدولة من عندنا عاد نقول ليك و نتأكد بصح أن تا ريال من هاديك الخمس مليارات ماشي من فلوس الشعب
    تانيا لاش هاد الهرج و المرج و الدعوة للفنانين و الرياضيين شنو هدا؟
    ايوا كون عيطو على شاكيرا احسن من سعيدة فكري
    ايوا باز تديرو سياسة الكيل بمكيالين شاكيرا لا فن هابط سعيدة فكري فن راقي ايوا اتقيوا الله شوية
    و لنفرض ان 5 ديال المليار ماشي من مال الشعب ايوا هاد بنكيران اللي تيقول لينا زيرو السمطة مالو ما زيرها هو نيت و لا تقولون ما لا تفعلون
    ايوا اتقيوا الله
    اتقيوا الله
    اتقيوا الله
    هسبريس انشر الله يجازيكم بخير

  • الحسين بن محمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:13

    السلام عليكم

    15 ألف ضيف في الجلسة الإفتتاحية يدل على أن الحزب يحتفظ بمصداقيته رغم الزيادة في المحروقات و هذا دليل التقة وصعوبة المرحلة.

    3300مؤتمر

    و ميزانية 5 ملايين .هل ستكفي؟

    لعلهم خفضوا التكايف بعدم دعوة جيريتس فشهرين من أجرته تكفي لهذا الكم الهائل من الحضور و حضوره ليوم واحد يعني حوالي8000درهم.

    بعض التعليقات تبين قلة خبرة أصحابها بالأحزاب السياسية و كيفية تنظيم المؤتمرات و المحاسبة.

  • عبد الله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:50

    البعض علق على حضور جمعية الوفاق الشيعية البحرينية القول أن في السياسة يجب نبد الخلافات العقائدية والاديولوجية إذ لو ركزنا على هذه الخلافات ما جاز لحزب العدالة والتنمية الاسلامي أن يتحالف مع التقدم والاشتراكية ذو الاديولوجية الالحادية

  • عبد الله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:23

    لن أدافع عن هذا الحزب لكن نحن العرب معروف عندنا إكرام الضيف وهذه الجموع الغفيرة من سيستضيفها وأين ستبيت وماذا ستأكل …. إضافة أن هذه 5 ملايين من خزينة الحزب ونتدكر أن الحزب أرجع أموال الدولة التي قدمة له كدعم للحملة الانتخابية ولم يحتفض بها لنفسه كما فعل بعض الاحزاب.

  • متسائل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:31

    اين مغاربة العالم من هذا المؤتمر يا حزب العدالة والتنمية ?

  • houcine
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:40

    اتمنى ان ينجح هذا المؤتمر والكل مرحب به الا عزام الاحمد

  • انور
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:33

    غريب امركم يا مغاربة كل المؤتمرات العالمية تكلف الملايير من الدراهم و5 مليون جاتكم بزاف ياك غادي اخلصوها المنخرطين ديال الحزب والذين يعدون بمئات الالاف..يكفي ان يساهم كل واحد منهم بنصف درهم ليصلو الى اضعاف هذا المبلغ…نهار لي ايجيو اديرو هذا المؤتمر من ميزانية الدولة ديك الساعة حلو لنا الافواه ديالكم

  • kadour
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:05

    kawssou kouzah dans conférence de parti pjd, c'est vraiment important et magnifique cette image qui donne l'impression que ce parti va vers le bon sens….la terre de notre cher Maroc accueillera les femme et les hommes qui seront les bienvenues dans leur pays Maroc….bonnere chance à tout et toute qui veulent la justice,égalité,démocratie, résistance…… et le bien-être à l'être humain dans notre univers….

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 3

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري