مشعل يرحب بـ "دور مغربي جديد" لرعاية المصالحة الفلسطينية

مشعل يرحب بـ "دور مغربي جديد" لرعاية المصالحة الفلسطينية
الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:00

رحّب خالد مشعل٬ رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” بما أسماه “دورا مغربيّا جديدا” لرعاية المصالحة الفلسطينيّة والدفع بها إلى الأمام.

وأورد مشعل، في تصريح للصحافة أمس الاثنين عقب استقباله من طرف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله٬ أنّ المغرب يمكن أن يضطلع بدور هام إلى جانب الدور الذي تقوم به مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية، معتبرا أنّ الرباط تتوفر على “تجربة ناضجة لرعاية مثل هذا الاتفاق”.

كما أعرب القيادي الفلسطيني عن شكره للشعب المغربي جراء “تعاطفه ووقوفه الكبير مع القضية الفلسطينية”، كما قال أنّها أوّل مرة يزور فيها المملكة، تلبية لدعوة من مؤتمر حزب العدالة والتنميّة المختتم الأحد، وأنّ البلد “قد٬ بخطوة شجاعة من الملك٬ محمد السادس نموذجا جميلا في التوافق الوطني الذي من شأنه أن يعزز مكانة المغرب ودوره على الصعيد العربي والإسلامي والدولي”.

نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدّم والاشتراكية، قال إن مباحثاته مع مشعل واستقباله عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد العزام “شكلا مناسبة لتأكيد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني والمضي قدما في اتجاه المصالحة الفلسطينية”، وزاد أنّ المغرب “على أتم الاستعداد لبذل مزيد من الجهود من أجل الوصول إلى المصالحة التي تبقى ضرورية بين الأطراف الفلسطينية بغية الضغط على إسرائيل لإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

‫تعليقات الزوار

18
  • ابو ادم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:44

    مرحبا بالاخ مشعل شعلة فلسطين اوصيك بالقدس القدس

  • Mehdi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 07:37

    le pauvre il peu dire ce que vous vulez entendre c'est normal c'est ca ssiyassa ….mais le peupl epalestinien n'a plus d'espoir …tout ca c'est juste pour continuè a les aidè pouir survivre et non vivre …je pense pas que le maroc peu faire chi haja ni l'egypt …….coeur et ame avec les palestiniens et la palestine

  • ilyes
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:43

    Un point positif à fait Benabdellah avec son accueil à Mechaal respect

  • oussama
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:11

    أرأيتم كيف يكرر القائد البطل خالد مشعل كلمة الثناء للمغرب لتمكنه من تكوين حكومة ائتلاف وطني, هم في فلسطين الحرة الابية يتمنون اليوم الذي تتوحد فيه مواقفهم تجاه الكيان الصهيوني الغاشم
    أليس في هذا اشارة الى من يسب البيجيدي بتحالفه مع أحزاب ليبرالية
    المهم هو تقدم البلد ومن تمة تقدم الأمة مع الحفاظ على توابث البلاد
    والاستقرار

  • فلسطيني بالمغرب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:54

    هناك عملية ميكانيكية لابد أن يفهمها العرب والمسلمون والفلسطينيون كمان. الفلسطينيون يطلبون من المغرب احتضان الفلسطينيين من جديد ، بس ، هناك مشكلة. المغرب له مشكلة الصحراء .
    وحيقول الناس إيه المنطق ذا؟ مال فلسطين ومال الصحراء؟ وحنقول بالنسبة للصحراء المغرب محتاج لدعم دولي وكما تفعل الجزائر والبولساريو ، صح؟ وهذ الدعم تحصل عليه المغرب من أصدقاء إسرائيل ، فرنسا وأمريكا وروسيا وغيرها. فلما تضغط المغرب على إسرائيل تقوم إسرائيل تضغط على المغرب في الكواليس السياسية، وعبر صحافة عالمية وهيئات على شان يسكت. لهذا لازم يحسب المغرب والفلسطينيون لهذا الامر ألف حساب لكي لا يضحي المغرب بمصالحه.
    وهناك حل متوازن إيه هو؟
    فإن قبل المغرب احتضان الفلسطينيين فلازم يضع في حسبانه زعل الاسرائليين، لذلك لازم يطالب المغرب بسند عربي وإسلامي لقضيته الوطنية الصحراء. على أساس إضعاف الموقف الدولي المستفيذ من الشقاق بين المغرب والجزائر
    وهناك سؤال كمان . الفلسطينيون جاءوا للمغرب لرعاية المصالحة الوطنية فمن سيراعي المصالحة المغربية الجزائرية ؟ سؤال للفلسطينين وكمان للمغاربة والجزائرين؟

  • حــــــــــدو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:14

    رعاية المغرب لمصالح الفلسطينين يا شيخ مشعل ليس بجديد وإنما المغرب كان ولا زال من اكبر الدول العربية الراعية والداعمة الفلسطينيين مند عهد ما قبل صلاح الدين الأيوبي، ومملكتنا لعبت أدوار تاريخية كبيرة لصالح الفلسطينيين ولم ننتظر وصيتك يا خالد مشعل على ذالك.
    وأعتقد أن ما يقصده الشيخ مشعل من ترحيبه ب"الدور المغربي الجديد" هو شكر المغرب على رعايته هو والقبول به لأول مرة في المغرب بعدما انشق عن أعداء المغرب المساندين للبوليزاريو حيت كان في أيام عز بشار يدور في فلك الجزائر وايران وكل مساندي مرتزقة البوزبال حيت كان يتقاسم معهم الفتات على نفس الموائد.
    واليوم (تلات به الأيام مسكين) وشبع من التسكع من عاصمة إلى اخرى وكان لابد له من التكيف مع الوقت ولو مؤقتا والتملق للمغرب واخا يديوز فه حتى هو غير 10 سنوات إلي حين.
    ومن هنا أريد أن احدر ديبلوماسيتنا وانصحها بالنأي بنفسها عن التدخل بين الفلسطينيين لأننا لا يمكن أن ننجح في ما لا يرغب فيه الفلسطينيين حيت لا يريدون أن يتصالحوا لإن تشرذمهم يخدم مصالح منظمة فتح ومنظمة حماس والقائمين عليها لان الأمر فيه ملايين الدولارات كل واحد كا يشد الفلوس من عند صحابو.

  • elbirawi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:31

    This talk of seeking mediators makes no sense when both Hamas and Fatah leadership do not have the will nor the desire to reconcile. It is all about self serving interests. if the leadership is serious about reconciliations they could have done it long time ago. Both Hamas and Fatah leadership are self serving and if they have the interests of the people first they would have done it long time ago. It seems the conflict between Hamas and Fatah more serious than the conflict with Israel. The present leadership of Fatah and Hamas is simply unfit to lead or to liberate and is an insult to all Palestinians.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:21

    وفقك الله لما فيه خير الأمة وأعانك الله وحفظك …. ولكن حذاري حذاري من هذا الإنسان على جنبك ….. وأتم أعمالك بالسر

  • Amazigh Muslim
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:24

    القضايا الاسلامية تتجه نحو الطريق الوسط المعتدل. للاسف كان لابد من ضحايا ابرياء لبروز طريق الاعتدال.
    المغرب بدون شك بلد التواصل لحل هول القضية الفلسطينية. نرجو تحرك وزير الخارجية الجديد في اصلاح هدا الملف.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:24

    1000 1000 1000 1000 شكر لصاحب التعليق" 6 " اصبت يا اخي و الكثير يجهلون النفاق الفلسطيني ……..
    عن ماذا تتكلمون؟؟ وأي نفقة تطلبون؟؟ أن هذه السيدة تملك في البنوك السويسرية ما لا يملكه أي أمير خليجي فعن أي مساعدة وأعانة تسألون؟؟ لقد كانت منظمة التحرير الفلسطينية من أغنى المنظمات في العالم ,,لقد كانت ميزانيتهم توازي ميزانية الكثير من الدول في العالم…..أين أصبحت هذه الأموال؟؟؟ ….
    عن ماذا تتكلمون؟؟ وأي نفقة تطلبون؟؟ أن هذه (منظمة فتح ومنظمة حماس) تملك في البنوك السويسرية ما لا يملكه أي أمير خليجي فعن أي مساعدة وأعانة تسألون؟؟ لقد كانت منظمة التحرير الفلسطينية من أغنى المنظمات في العالم ,,لقد كانت ميزانيتهم توازي ميزانية الكثير من الدول في العالم…..أين أصبحت هذه الأموال؟؟؟ ….‏

  • مصطفى السيد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:50

    أخي أبو الوليد
    السلام عليكم ورحمة الله
    كمغربي من الجنوب من الساقية الحمراء احييك واشد على يديك
    نريد تبليغك رسالة سكان الاقاليم الجنوبية المغربية التي تعشق فلسطين وشعب فلسطين ونفول لك هل تعشق انتم المغرب ؟
    أعرف جوابكم الجاهز اخي أبو الوليد وهو انكم تعشقون جميع الشعوب العربية والاسلامية و و …
    لكن سيدي كم مرة أرتفع صوتك ضد مخطط تقسيم المغرب شماله عن جنوبه في مهرجاناتك الماراتونية عبر دول العالم ؟
    كما يقف المغرب مع فلسطين نريدك أن تقف ضد مخطط تقسيم المغرب من طرف الاعداء
    وتقبلوا سيدي فائق التقدير و الاحترام

  • Passagé
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:08

    نبيل.. دَايَرْ فِيهَا مُقَاوِمْ، وْهُوَ الفَسَادْ تَيْقُلُو عَفَــــــــاكْ تْلَقْ مَنِّي عَفَـــــاكْ أَنَبِيلْ…

    اللهم بارك في عمر خالد مشعل و قيادي حركة حماس وكل من يحارب اليهود بالقوة، لأن ما أُخِذَ بالقوة لن يسترجع إلى بالقوة، إن شاء الله

  • kadour
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:51

    pourquoi certains politiciens n'ont pas le courage d'accueillir les femmes et les hommes courageuses et courageux comme mademoiselle KARMALE et monsieur MACHAL avant le printemps arabe …..tout à changer????

  • F-16
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:15

    الئ الاخ الفليسطيني المقيم بالمغرب رقم 5 , مرحبا بك في المغرب, انا اقول لك , هل في اعتقادك المغرب يطلب شيء ليس له ???? اتكلم هنا عن الصحراء انها مغربية ,وستبقئ مغربية احبت الخائنة الجزائر ام لم تحب رغم انفها اقرا التاريخ يا اخي الخرائر تريد ان تكون في المنطقة هي الاقوئ رغم تاريخها الحديث جدا , وتدوس عن دولة لها تاريخ وحظارة عريقة يشهد له العالم بذلك ولما التاريخ يقول هاذا ويقول ايضا ان مدن اخرئ مغربية عند الخرائر , وعند ايضا اسبانيا ماذا عند العالم ان يقول , كل شيء مكتوب حبر علئ ورق وهناك ايظا "فديوهات" تشهد علئ ذلك , الخرائر تريد للمغرب ان يكون دائما في الوراء خلاصة القول لنا في الشرق والشمال جاران سيان واعوذ بالله منهما ……….

  • تاشفيين
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:32

    المحرك الاساسي لكل سياسة هو المصلحة و خالد مشعل و غيره من القادة الفلسطينيين يعملون بهذه القاعدة ، هم يلهثون وراء كل ما يعتقدون
    انه سيصب في مصلحتهم حتى ولو كان ذلك في غير مصلحة الاخر.
    انا أولا و بعدي الطوفان هذه هي عقلية الفلسطيني ، اليوم خالد مشعل
    يطلب ود المغاربة لانه لم يجد بد لذلك فجل الدول العربية تمر بحالة
    من الفوضى و لا باس من إستعمال المغرب الذي ينعم بالاستقرار ولن يخسر شىء لانه ليس لديه ما يخسر ، كما انه يعتقد و يؤمن إيمانا راصخا ان قضية فلسطين هي قضية لا قصية تعلوا فوقها حتى ولو كانت قضية الصحراء المغربية .
    المشكل هو ان التيارات الاسلامية في المغرب لها نفس الاعتقاد وهم مستعدون لتضحية بكل مكتسبات المغاربة الديبلوماسية و حتى المادية في سبيل فلسطين لاسباب دينية.

  • عربية حتى النخاع
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:42

    لماذا لا يكون هناك اتحاد عربي بدل خليجي, مغاربي او افريقي,ما اريد قوله ان حل مشاكل الصحراء المغربية او المشاكل المغربية الجزائرية يبدا من الشعب ليس دائما من الحكومة هذا بنظري المتواضع لحكماتنا العربية لا يمكن الاعتماد عليها في كل شئ او بالاحرى الاشياء التي لها علاقة بالاسرائليين او الحكومة الامريكية ايا كانت.فالاصلاح يبدأ و ينتهي من ارادة و عزيمة الشعب العربي ككل,صراحة لا يوجد ابدا مايرفع الرأس ابدا الاخوان في الشرق الاوسط يعانون و نحن العرب لا حياة لمن تنادي.
    اللهم اللطف لهذه الامة و الاستقاظ من هذا السبات المخزي.

  • مغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:37

    أؤيد صاحب التعليق رقم 5 اسرائيل لكن لا يمكن ان نفرط في صحرائنا و لا في شعب فلسطين الابي

  • RACH
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:11

    والله اسي مشعل لوضعتي المصالح الفلسطينية في شكارة مقطعة غير الله يشوف من حالكم

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية