مشعل يشيد بذكاء الملك في تجنيب المغرب رياح الثورات

مشعل يشيد بذكاء الملك في تجنيب المغرب رياح الثورات
السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:45

أشاد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بذكاء الملك محمد السادس الذي جنب المغرب مصير الثورات التي اجتاحت بعض البلاد العربية، عبر اللجوء إلى إجراء إصلاحات دستورية، أعقبتها انتخابات تشريعية أفزرت حكومة مُنتخبة من صناديق الاقتراع.

وأبرز مشعل، الذي كان يتحدث في برنامج “في الصميم” الذي بثته أخيرا قناة “خليجية”، بأن المغرب عرف كيف يخرج من رياح “الربيع” العربي بسلام، بعد أن تحالف حزب العدالة والتنمية الفائز بالانتخابات مع أحزاب أخرى، لتشكل جميعها نواة الحكومة الحالية.

وتابع زعيم “حماس” أن زعيم حركة النهضة بتونس الشيخ راشد الغنوشي سار على نفس المنوال، بعد أن هيأ “كوكتيل” من إسلاميين وليبراليين وقوميين، قادوا التجربة الحكومةي لمرحلة تونس ما بعد الربيع العربي.

ولفت مشعل إلى أن ما يحدث حاليا في كثير من البلدان العربية هو تآمر على تجارب الإسلاميين في الحكم، ومن أتى بهم الربيع العربي”، مضيفا بان هناك ما يشبه المطبخ الذي يتم فيه إعداد وصفات إفشال تجارب حكم الإسلاميين في عدد من الدول الإسلامية في نفس المرحلة.

واعترف القيادي ذاته بأن الإسلاميين لاشك أنهم أخطئوا عند ممارستهم للسلطة، بعد أن قضوا فترات طويلة في خندق المعارضة، مشيرا إلى أن هذا أمر بديهي وطبيعي، فهم في نهاية المطاف بشر يخطئون ويصيبون، مثلهم مثل جميع التجارب السياسية الأخرى في ملكيات وجمهوريات، لكن الأهم، يردف مشعل، هو أن يتعلم المخطئ من هفواته تلك.

‫تعليقات الزوار

47
  • bravio
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:01

    tout le monde sait que les regimes autoritaires ont donné
    des droits et non pas des libertés
    pour éviter que leurs places soit prise et garder le pouvoir et richesses en leurs mains
    sinon pourquoi attendre les troubles pour donner des droits et libertés aux gens

  • fatima de tanger
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:07

    il est inteligent ;notre roi ;allah yehafdou;

  • عبد الحفيظ
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:20

    الاستاذ مشعل رجل حكيم و قد عبر عن نفس الموقف خلال مؤتمر العدالة و التنمية.
    نسال الله ان يحفظه و ان يجنب بلادنا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • ايوب من الجيل الصاعد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:26

    السلام عليكم ورحمة الله و تعالى و بركاته
    فعلا الملك جنب المغرب رياح الثورات (لصالحه طبعا ) بفضل الدستور الجديد بفضل مجهود ٢٠ فبراير ( لا داعي للإنكار ) لكن هل فعلا ستتوقف الثورات الى هنا !؟ طبعا لا ! ان المغرب في هده الظريفة يعيش مرحلة حرجة تستدعي التغيير على كافة الأصعدة فويل للمسؤولين من شعب قد يغضب ويخرج للشارع يوم ما

  • ثائر تطواني
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:27

    أي ذكاء و اصلاحات دستورية تتحدث عنها يا هذا ؟
    لم يتغير أي شئ في المغرب
    القضية مافيها لاملك لاوالو ..المشكلة أن هذا الشعب واكل الدق وساكت ولكن للصبر حدود ..

  • عربي مغربي بعثي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:33

    الاسلاميون يخطؤون فلا مشكل فهذا امر طبيعي اما اذا اخطا القوميون او اي احد آخر فهنا تقوم القيامة ولا تخمد، المهم مشعل يشيد بفلان او بفلان فلا يهم، فمشعل اكبر خائن فان اشاد فقد اشاد بمعلميه.

  • المنصف
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:38

    ا ن كان هناك مطبخ يطبخ فيه الغرب واسرائيل ما يفشل الانظمة الاسلامية في البلدان العربية, فان هذا المطبخ لاياكل فيه الاالشباب الذي تربى في مدارسهم ,وتعلم ثقافتهم ,مع الحادهم وكفرهم وتثليثهم, وخمرهم ومخدراتهم ,وسينماهم ورقصهم ومثليتهم ,بينما كتمواعنه علمهم ,ولخصوه لهم في الاقتصاد الربوي, الذي عادوا به وزراء ,ومسؤولين, يسيل لعابهم على تكديس المال وعبادته ,وبناء القصور, والتسلق على ظهر الفقراء ومص دمائهم .هؤلاء هم الذين يتغذون ويتعشون في هذا المطبخ وللاسف,وهم منا يعلنون اسلامهم في المناسبات, وينسونه في غالب الاوقات.بل اذا وصل الامر الى السياسة ,لايكتمون ان المسلمين رجعيون, والاسلام فيه الاعدام ,وقطع اليد,واحتقار المراة ,وتسليط الرجل عليها, واجمالا هو ضد حقوق الانسان.وللاسف اكثرالجيل الصاعد, لايعرف الا نفسه وبعده الطوفان .يبيع صوته ,ويبيع ضميره ,وقد يبيع اسرته, مقابل انانيته ببضع دراهم, اوحتى ببعض الوعود .فلايرعى عهدا لقريب ,ولاجار, ولا وطن, ولاراية, ولاملك ,ولا ,ولا ,ولا…نسال الله ان يلطف بنا, فليس لنا سواه.المشكل اننا نعرف مايدبرلنا.ولكن العلمانيين في يدهم السلطة, والمال,والاعلام.

  • وليد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:44

    ليس المشكلة في الخطا بل ان تستمر في الخطا ويدعي انه على صواب احيي مشعل على جراته ويجب ان يكون عبرة لحكام العرب من الخلجيين (كمثال السعودية ،الامارات….(وغيرهم الذين يمولون الصهيونية لقتل المسلمين ….

  • رباطي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:49

    الملك لم يقم بأي شيء… المغاربة هم من اختاروا ربيعا سلميا في بلدهم، المغاربة مسالمون في الأصل و الفصل…

  • جمال الدين
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:55

    ان الملكية المغربية مؤسسة منبثقة من الحس الوطني للامة المغربية رغم ماقيل ومايقال لانها جنبت المغرب والمغاربة التقاتل على السلطة .بل هي الحكم الاسمى عندما تدلهم الخطوب فهي صمام الامان واسست البنيان المرصوص الدي يشد اسس السياسة الرشيدة في بلاد المغرب .وماعلى الحكومة الا الاقتداء بالمنهج القويم لهده المؤسسة من اجل بناء مغرب الغد مغرب المستقبل وفتح المجال لكل المغاربة في اطار المنافسة الشريفة والرفع من مستوى المنجزات وتطويق الملفات الاجتماعية والتدخل السريع لحل مشاكل التعليم ومن بينها تخليق محتوى الجامعات حتى يهنىء الطلبة الدين هم دعامات المستقبل وليحيا الوطن شامخا عزيزا .

  • ali
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:55

    Les palestiniens aiment beaucoups notre pays il faut leur ouvrir nos portes sans parti prise.Ils comptent beaucoups sur nos contributions (politique,economique et sociale).La société civile et le gouvernement doivent les inviter à venir visiter et connaitre notre pays ( enfants,jeunesse et politiques de tout bord)

  • سعيد الهاشمي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:05

    خالد مشعل مجاهد فذ،وقائد له وزن كبير في المعادلة الفلسطينية،لكن عندما يتكلم عن بلد مثل المغرب،ويشيد بالتجربة المغربية في التعامل مع الحراك وانتفاضة الشعب المغربي،فإنه يزكي عن غير قصد نظاما مستبدا التف على مطالب الشعب بمباركة ومشاركة إخواننا في العدالة والتنمية،وقد وصلتْ الأوضاع الآن إلى الأسوء على جميع المستويات،فأين هي الحكمة؟وأين هي الإصلاحات الدستورية؟ والقمع والنهب ومصادرة الحريات ما زالت هي السياسة المنتهجة للنظام المغربي،وصدق من قال: أهل مكة أدرى بشعابها،وإن حليمة يا أخانا الحبيب مشعل لم تغير من عاداتها شيئا.

  • Patriot
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:17

    Le maroc n'a besoin d'aucune association Avec Hamas, ce n'est pas dans notre interet geopolitique….
    ..
    Cet homme veut s'approcher du maroc, il est isole car l'egypt ne veut plus s'associer Avec hamas, Elle l'accuse de supporter les activites terroristes dans le sinai et les freres musulmans….il est Avec morsi
    …le maroc n'a pas besoin d'avoir un conflit politique Avec l'egypt et les etats unis, qui considere Hamas un group terrorist

  • الحسين المنتصير
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:27

    الحمد و الشكر لله على نعمة الأمن والإستقرار في بلادنا، وأسأل الله أن يعما سائر بلاد المسلمان و أن يديمهما علينا وعلى ملكنا إنه سميع مجيب.

    اللهم كل من أراد ببلادنا وسائر بلاد المسلمين كيدا فاجعل كيده في نحره وأشغله بنفسه.

  • mansour
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:27

    le roi n a pas evite la revolution car c est lui qui a commence la revolution ca fait 14 ans. juste pour la correction c est la revolution du roi et peuple pour unir le pays et non pas le diviser en 2 lfahem yafham a gazzaoui.

  • حميد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:31

    اعجب من امر زعيم حماس ينصح غيره من الاسلاميين بالاستفادة من اخطائهم وهو منغمس في اخطائه لم يتعض ويبعد حماس المخاطر التي تحوم حولها دوما يتدخل في ما لا يعنيه من قريب او بعيد.جميع تصرفاته الطائشة كممت وقيدت حركة حماس بالمجان يا ريث التزم المعني حدوده وابتعد عن التنظير الغير المجدي نسي نفسه انه ابن مقاومة وليس ابن المنابر نسي نفسه ان يبقى نفس المسافة مع الجميع حتى يتسنى له الدعم من الجميع يا ريث هذا الزعيم فهم اللعبة واتخذ الحياد لانه من موقع ضعف وما قوته التي لعبت دورا فعالا الا من تاييد الجميع وليس طرف دون طرف..فهل فهمت الرسالة يا زعيم ام انك من الذين لا يفقهون قولا ولا علما سياسيا بل اعتبره حماس سرعان ما يزووووووووووووووووووووووووووووول

  • again
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:41

    هذا فخر للامة العربية كلها,والحمد لله وكفى.

  • عبد اللطيف
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:48

    الملك محمد السادس احسن زعيم بلدعربي ومن بين افضل الزعماء في العالم عاش الملك

  • ابو جوهر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:50

    آدامه الله لهذا البلد وزاده الله الصحة والعافية امين.

  • طالب الخلافة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:53

    يبدوا أن السيد مشعل يناقض نفسه بنفسه ولم يعد يعرف ما يقوله ففي خطاب سابق له ذكر انه مع الشعوب المظلومة واليوم يذكر انه يشيد بذكاء عاهل المغرب ونسي ان شعب المغرب من اكثر الشعوب الواقع عليها الظلم من جراء ذلك الملك الذي يشيد بذكائه .
    فهل الهدف يا سيد مشعل هو الإنتخابات ام الهدف هو عيش الناس في طمأنينة توفر لهم لقمة العيش وعيشها تحت شرع الله ؟

    فما الغاية من إنتخابات دمرت البلد ومن حكومة لاتملك من امر نفسها إلا تنفيذ الاوامر ومن حزب ليس له أي برنامج سوى التحالف مع أعداء البارحة ليبقى في السلطة .

    يبدوا يا سيد مشغل كثرة السفر وحياة البذخ التي تعيشها والدولارات التي تبيح المحظورات عندك أنستك من هو الظالم من المطلوم فأصبحت تساوي بين الظالم والمظلوم ,

  • ALI
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:58

    alors Mr Meshaal inspire toi de notre roi et va rejoindre Mr Mahmoud Abbas le representant du peuple palestinien et va négocier avec Israel une solution au probleme du proche orient

  • محمد خبير
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:04

    المطلوب من مشعال والقرضاوي ومن على شاكلتهم أن ينسوا المغرب، فنحن نعلم أنهم يتقلبون مع مصالحهم.
    ولو كان مشعل صالحا لشيء لصلح لرأب الصدع بين غزة والضفة.

  • الجوهري
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:23

    لكنه لم يساندهم كي يكتمل الانجاز

  • مسلم لا أكثر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:24

    الإخواني مشعل مسكين مازال يعتقد بأنه زعيم عربي إسلامي حقيقي. مازال يعتقد بأن الناس تصدق شعاراته الرنانة من قبيل نزلزل الأرض تحت أقدام إسرائيل. لقد برهنت الأيام بأن حركة حماس متورطة في الاقتتال و المزايدات و تعذيب الفلسطينيين و الانغماس في الدم الفلسطيني و في حماقات الاقتتال مع حركة فتح المتورطة هي الأخرى حتى الأذنين. كلمة فلسطيني أصبحت مقززة. أصبحت رديفة للغدر و التناقض و استسهال القتل من أجل مصالح وهمية أو تافهة. أنا شخصيا فقدت كثيرا من احترامي للزعامات الفلسطينية بعد ياسر عرفات و أحمد ياسين. مشعل للأسف لم يكن في المستوى، أما محمود عباس فهو معروووووف.

  • said
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:25

    انه و من الخطاء اعتبار المغرب قد نجح في التغلب على الحراك بل ماينتظر المغرب اعظم لقد انتهى الجهاد الصغير ليبدا الكبير كما قال الرسول الكريم لدى على الملك ان يضاعف مجهوداته للتنمية لامتصاص الغضب القادم لان الشارع يضج بالمقصيين والمهمشين واكتر من دلك حيت يتواجد عدد كبير من اصحاب الضمير لهم غيرة على الوطن وعلى الضعفاء المقهورين

  • hadaoui
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:28

    بقا الدكاء غير مشقلب عندنا وراه الشعب النص امي والنص محشش الله يهديك

  • achibane
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:57

    لا أحب هدا المدح العروبي والاسلامي.نحن أمازيغ نحن أحرار تايخنا كله ثورات لكن النضام السياسي في المغرب تحميه فرنسا الاستعمارية التي دمرت الامازيغيةوعوضتها بالعروبة والفرنكفونية وتحميه أيضا أيديولوجية العروبة والاسلام والأحزاب أدوات واليات هده السياسة وفي 2011 المغرب لم يكن في حاجة الى ثورة وما سمي ب20 فبراير كان بدعة لدلك فشلت وكما قلت سابقا العرب لا يمكن أن ينجزوا ثورة لسبب أنهم عروبيون وإسلاميون.والحجة من الشرق

  • جواد عال لهمة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:29

    من يتحدات ضد تيار فهو كان يامل فين ان يتحول المغراب الي ما رسمه هو ومن معه ولحقيقة لما تعجبه طبعا اقول لو فق من حلمك فا شعاب ولملك يد وحدة بتمنا لم حياة اخرة خارج لمغراب طبعا في لجزائر او قطر كلمى صحبه بيعراف انا بتكلام عن مين وجهة
    نضر

  • youba
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:55

    مشعل أشعل قطاع غزة من دمشق وحين طرد من دمشق وجد في القاهرة مكانا اعتقد انه المكان المناسب لكن مكوثه بها لم يعمر أكثر من سنة ليجد نفسه مجبرا على الرحيل حين خانه التاريخ في صديقه الاخواني الزنكلوني مرسي الزناتي فلعله الأن يجول العالم بحثا عن مكان يحتمل بهتانه ومكره وخداعه باسم فلسطين والشعب الفلسطيني

  • babadr
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:21

    Mr ochel doesn't know that even if our king asks us to revolt against him ,Moroccan people will refuse to do so. Moroccan are too smart to kill or destroy each other because of ideologies , politics or power.
    We have long way to go ,but we are walking it with the king peacefully.
    W salam

  • anouar
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:24

    الله ازيدنا الصبر على صبر والسلام .

  • anir
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:04

    palestiniens qui ont vendu leur terre et trahient leur patrie et c'est pour cela le seul pays qui posssede deux gouvernement est la palestine ,ils ramassent des dons et des aides d'autres peuples et compris des impots des pauvres marocains qui vivent ds les montagnes sour le froid sans ecoles ni hopital, alors qu'eux vivent en 0% en analphabetes . hopitaux finances par le meroc et l'algerie et le qatar et l'arabie souadite. mais nous toujours on souffre pour que les autres vivent , selment pour dire que nous gentils et chaleureux et nous somme toujours un pays d'exception. azul

  • سفيان الصمدي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:30

    الملك نجح في محق الشعب المغربي واقتلاع لسانه وبتر اعضائه في السجون، الملك نجح في تكسير عظام من يعارض سياسته الفاشلة والغير المتزنة بالمرة، الملك نجح في تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني والقدس بأهله يعيشون أتعس لحظاتهم بلا نصير ولا مجيب، ماذا فعل الملك للشعب المغربي، اروني ماذا فعل، للصبر حدود، احذر المغاربة فلا طاقة لمخزنك به يوم يقوم من سباته ويقتلع الفساد والمفسدين عن بكرة ابيهم، وانت اكبرهم…… انشري يا هيسبريس

  • korayt
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:40

    est-ce que le commentaire de ce monsieur concerne vraiment les marocains? pas moi en tous cas! bon week-end à nos compatriotes

  • OKMaroc
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:32

    Oui Mr vous avez raison!
    et Benkirane a bien joué le jeu. , il a su que son gouvernement "islamique " sera plutôt bloqué et aura pas mal de pièges. il a donc pensé à sauver son expérience même en minimisant la part PJD.
    A vrai dire, on a pas de gouvernement islamique au Maroc! ce choix n'était pas facile pour Mr Benkirane mais il reste le meilleur pour notre pays.
    Le peuple marocain est intelligent même s'il est râleur et critiqueur!

  • مشعل..والكيل بمكيالين....
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:02

    ولماذا الكيل بمكيالين..ولماذا لاتقولون هذا الامر بالنسبة لما يجري في سوريا ام ان الاموال القطرية والخليجية اشترت تاييدكم لما يسمى بالثورة على نظام الاسد كما انه تم شراء انقلابكم المفاجئ على حزب الله وايران الثورة الاسلامية وتاييدكم لحلف الناتو الصهيو امريكي ومعاداته لايران المقاومة وسوريا الاسد الممانعة….ام ان رياح الربيع العربي حلال على السوريين والمصريين والتوانسة وغيرهم وحرام على الشعب المغربي المسكين المغلوب على امره…

  • تجار فلسطين
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:07

    التحليل العميق للقادة الفلسطينيين سماسرة الققضية وحاملو الاصل التجاري يقتاتون بالقضية كما اقتات الذين من قبلهم.
    كلنا نكره الظلم ونساند الشعب الفلسطيني من هذا الباب لكن يكره الانسان ان يرى عاهرات كمشعل وهنية يدعون تمثيلهم للشعب الفلسطيني.
    قد يكون بشار او نظامه سلطويا لكن ان يحمل هؤلاء الخناجر ويطعنون من كان يساندهم ويتحالفون من اجل الدولار ضد الشعب السوري …حرررررررررراااااااممممممم .
    هؤلاء انذال وليست لهم حتى صفة الانسانية ويا ليتهم كانو خنازير فحديقة الخنازير اطهر منهم.
    كان يظن أن دول الربيع العبري ستساعدهم عند وصولهم إلى سدة الحكم وعلى رأسهم تونس وليبيا ومصر وسوريا فآنقلب السحر على السحرة وأصبحت حكومات الأخونجية في قتال بينهم من بيت* بيت *دار* دار* زنقة *زنقة*حوش* حوش*

  • عزيز محمدي......
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:53

    أيتها الضحية لا تدافعي عن الجلاد ،فهوـً أي ملك المغربــ ً ــقد فلت من َالثورةً بحراسة ودعم مغتصبي أرض شعبك ،كن كما تقتضي قضيتك أن تكون ،ولا تنتظر منه خيرا ،نعم، للسياسة أحكام،لكن،ومع كل احتراماتي،لا للمغازلة ،دعونا نبقى ثوارا كما تعلمنا من المهدي بن بركة ، من باتريس لومومبا،من التشي كيفارا …..بل من ياسر عرفات ،كي نمتلك لتحرير فلسطين وجعل ما يجري في العالم العربي ربيعا حقيقيا.

  • ملاك
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:47

    لقد شكل المغرب فعلا استثناء فخطى خطو ة الى الامام بتجنبه زوبعات الثروات العربية التي عوض ان تخطو الى الامام رجعت خطوات الى الوراء لافشالها و عرقلتها لكن كان هذا مصيرها مؤسف جدا ادن فالثور ة الحقيقية هي السلمية التي تنتزع حقوقها بطرق ذكية اما السقوط في الفتن فيخلط الاوراق = ما الفائدة من ثورة يتبعها انقلاب = ثم حرب اهلية ثم عشوائية

  • moha amazigh
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:59

    you cant not build a bridge by yourself,the bridge concern all people around you how they gonna build it and where and who can use that bridge.morocco has build a huge bridge over the arab spring for all people to cross over it safly,you just dont try to force on people what god has told you as we know god never spoke to any human what so ever ,who is this god that has a connection with arabs so they can show us where is haven.Amazigh people are peacefull people they hate violence,moroccans occupied europ and north america just by brains not by knives,if arab were the original people of morocco ,I am sure amazigh would face the same faith as AKRAD OR PALESTIN…and arabs must take vacation from god for 3000 years so they can open their eyes to the world and see what people are thinking about the future,28 countries in islamic world and no body makes a computer chip or a cell phone.

  • عبدالحق
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:35

    الاخوان المسلمون تحالفوا مع الغرب لتحقيق الخلافة الاسلامية المتمثلة في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين بقيادة دولة قطر وتركيا.ومشعل يشيد بالمغرب لأن حزب العدالة والتنمية يوجد في الحكومة فهو يمثل انجازا مهما نحو اقامة الدولة الاخوانية بالمغرب امتدادالأخواتها في المشرق.لذا وجب التحدير من المشروع الاخواني بالمغرب المتستر تحت لبوس الاسلام السياسي.

  • لحسن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:49

    الله يحفظ لينا الملك دينا ويحفظ لينا بلدنا امييين محمد السادس رجل مزيان كتبان عليه و متواضع الله يحفظوا من لمحاسيد حاقدين على بلدنا زوينة اميييين

  • rizk
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:13

    ليس العيب في النظام او في الحكومة انما العيب فينا نحن. القوي يفترس الضعيف وبغياب الضمير الانساني لايمكننا ان نتوقع اي تغيير مصداقا لقوله تعالى لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.النصيحة التي اجدني مضطر لاسدائها الى اخواني المغاربة هي.اتقوا الله في انفسكم وحاربوا المفسدين منكم.واعلموا ان القراءة هي ثورة العرب المسلمين.ثوروا ضد الامية والجهل.ضد الرديلة والعار وفقنا الله لما فيه الخير.والسلام

  • وحدوي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:25

    ايها السادة
    الثورة فققدت معناها .. فقدت قيمتها .. فقدت امجادها .. لان العرب حملوا مشعلها
    ان الثورات التي شهدتها اوربا خلال مطلع القرن 19 م هي مثال حي للثورات المجيدة خاصة الثورة الباريسية التي اطاحت بالملك شارل العاشر المستبد في مدة لا تتجاوز ثلالثة ايام فقط من عام 1830م
    ثم استانفوا اعمالهم و بناء دولتهم و كان شيئا لم يحصل لكن ما نراه نحن في عالمنا العربي مختلف تماما فلكي نطيح ب بنعلي و مبارك و القدافي و بشار كان على تونس و مصر و ليبيا و سوريا ان تدمر بالكامل و ان تتعرض شعوبها للابادة وان تدمر البنى التحتية و بالتلي الافلاس بعد تراجع كل المؤشرات التنموية وفي الاخير بعد اسقاط الانظمة دخلت هذه الدول بما تبقى من شعوبها وقواها المنهكة في دوامة الصراع و الفوضى حتى بات الوضع تحت حكم الديكتاتوريين ارحم
    ما هكذا تكون الثورة ايها السادة

  • Salim
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:38

    ما يعنيه مشعل ان سماح الملك للاخوانيين بالوصول الى الكراسي والتمتع بها هو ذكاء لانه بذلك جنب البلاد الفوضى التي يهددون بها كل من وقف في طريقهم خصوصا انهم اخدوا مباركة امريكية صهيونية..قمة الانتهازية والاجرام والنفاق من اجل السلطة..!! للاشارة مشعل هو رجل اسرائيل في حماس مسرحية اغتياله في الاردن وسيلة لايصاله الى السلطة اما رجال حماس الاحرار فيتم اغتيالهم بمساعدة العملاء كمشعل وحمدان وابو مرزوق..

  • AMAZIGHI
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 19:56

    ا لدولار يعمي القلوب الكعكة التي قدمت للاخوان يبدو انا الاخ مشعل تدوق منها حتى القرضاوي لكن مشعل لايعلم انا الكعكة وضع فيها السم وسرعان ما ستمزق جسده الممزق منذ 60 سنة نحن نعتز بملكنا بدون مجاملت احد

  • حقيقة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:14

    إن حقيقة الأمر هو أن مشعل من خلال تصريحاته أراد أن يثير انتباه العالم حوله ، بعدما أصبح تافها و المغرب لا يخصه و لا ننتظر منه القول بذكاء ملكنا ، فملكنا و الحمد لله ملك عظيم يحب شعبه و يكن له الحب و الاحترام و هو حب متبادل ، بالفعل هناك مشاكل سياسية لا تخدم الطبقات الفقيرة و حزب العدالة و التنمية إنما هو حزب فقط لتصريف الأعمال و جمجمته لا تحتوي سوى الضغط على الطبقات الضعيفة و في اعتقادي أن الشعب المغربي و أنا واحد منهم ندمنا على التصويت على هذا الحزب التافه الذي ليست له إرادة و لا شخصية و بنكيران كان أكبر خطأ عرفه المغرب أثناء تنصيبه رئاسة الحكومة

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات