مصدر ينفي استخدام القوة لتفريق احتجاج بالرباط

مصدر ينفي استخدام القوة لتفريق احتجاج بالرباط
السبت 20 فبراير 2021 - 23:22

نفى مصدر أمني بالرباط، بشكل قاطع، صحة المزاعم، التي تم الترويج لها بشكل مجانب للحقيقة في بعض المواقع والصفحات الافتراضية، بكون قوات حفظ النظام استخدمت القوة والعنف لفض التجمهرات التي دعت إليها بعض الجهات والأشخاص اليوم السبت.

وأكد المصدر ذاته أن القوات العمومية لم تعمد نهائيا إلى تسخير معدات التدخل الموضوعة رهن إشارتها، وإنما اقتصرت على منع احتشاد المتجمهرين، الذين عرقلوا السير والجولان ببعض الأزقة المجاورة لساحة باب الأحد بالرباط، خصوصا في ظل سريان أحكام حالة الطوارئ الصحية، التي تمنع التجمعات والتجمهرات بالشارع العام.

ونفى المصدر ذاته تسجيل أي احتكاكات أو مواجهات مع المشاركين في التجمهر المذكور، باستثناء تظاهر شخصين بالإغماء أثناء مطالبتهما بإخلاء المكان، حيث تم نقلهما إلى المستشفى، وفق بروتوكول الإسعاف والإغاثة المعمول به في تدبير مثل هذه الحالات.

ولم تخف بعض المصادر فرضية لجوء الجهات الداعية إلى هذه الأشكال الاحتجاجية إلى نشر مثل هذه الادعاءات والمزاعم، وافتعال إصابات ومواجهات وهمية مع القوات العمومية، لإعطاء صدى إعلامي مسموع لرمزية احتجاجهم، بعدما تعذر عليهم حشد أكثر من ثلاثين مشاركا في وقفة الرباط.

20 فبراير استعمال القوة الأمن وقفة احتجاجية

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:52

    ما كانش احتكاكات كان هناك عناق اخوي بين السلطة المانعة لأي شكل احتجاجي و المتظاهرين انتهى بحفل شاي على طريقة الأمن المغربي

  • مواطن من المغرب
    الأحد 21 فبراير 2021 - 00:06

    في بحر هذا الأسبوع كانت عدة وقفات واحتجاجات خصوصا من طرف أصحاب الطاكسيات وسكان مدينة الفنيدق. لكن دون أثر للأمن. فلماذا دخل الأمن في احتكاك مع هؤلاء البضع عشرات التي خرجت فقط لإحياء ذكرى كانت مرت على المغرب بردا وسلاما….

  • بودواهي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 01:35

    لقد تأكد بالملموس اليوم ان الدولة عادت إلى عادتها القديمة مثل جليمة حيث منع الاحتجاجات الشعبية و حيث القمع الدي أصبح شيءا يوميا مألوفا و حيث الاعتقالات التعسفية السياسية أصبحت تؤكد و بالملموس ان المغرب رجع بنا الى سنوات الجمر و الرصاص و بقوة اكبر …فضيع حقا ما يجري ….

  • تناقض
    الأحد 21 فبراير 2021 - 05:01

    ايوا ملي هوما 30 واحد لماذا لم تتركوهم يعبرون عن دواخلهم لساعة ثم ينصرفون، أم ان سادية المخزن يجب أن تطبق في جميع الأحوال، و لكن يبدو أن المخزن في لفنيدق لا يرى ضرورة حالة الطوارئ، لماذا لأن الأعداد حاشدة و الاحتقان على أشده و المخزن جبان كموني بطبعه لأنه أخ الصهاينة في الرضاعة من الخيانة و الطغيان.

  • oujdi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 08:55

    la police ment , l’injustice donne l’exemple a la justice, pour etre front, ca exicte aucune juctise dans notre pays, le fort mange la faible et l’etat de plus en plus vers la route de nos voisins les generaux

  • CWA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:35

    على الجميع ان يفهم ان الظرفية السياسية والاقليمية لا تسمحان باحتجاجات من هذا النوع كما ان هذه الاحتجاجات كان يهيأ لها لتنطلق بعد فوز الديمقراطيين في امريكا التي اعتمدت على سياسة الفوضى الخلاقة لازاحة الانظمة التقليدية في العالم العربي واوربا الشرقية وامريكا اللاتينية .
    نعم للاحتجاج السلمي . لكن ليس في هذه الظرفية الحرجة والخطيرة سياسيا وامنيا واقليميا .
    بعض هؤلاء المحتجين تظاهرو بالغماء وانا شاهدت الفيديو كاملا . تظاهرو بالاغماء لما تم منع حركتهم الاحتجاجية المستفزة والصبيانية التي لم تعد تعطي مفعولها خاصة وان شعاراتهم بالية ولا تقنع احدا بعد الان . كان الاحرى تجديد الشعارات واهداف الحراك لكنهم لم يفعلو ذلك لان اليساريين كعادتهم لديهم خطاب تقليدي وعفى عنه الزمن ولا يناسب الفترة الراهنة . حتى اسلوب الاحتجاج هو اسلوب صبياني اكثر منه عقلاني .
    الحراك يجب ان يقوم به الشعب وليس ثلة من اليساريين الفاشلين . الدولة والشعب ينبذان الفكر اليساري والفكر الاسلامي المتشدد فكلاهما يهددان البلاد من الشرق . والفكر اليساري منبوذ في المغرب لانه لا يخدم سوى تشتيت البلاد فقضية الصحراء عنده غير مهمة .

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:17

    الاحتجاجات والوقفات محظورة قانونيا في الوقت الراهن الذي يتطلب من كل شرائح المجتمع الامتثال بها بكل عفوية للانخراط في مسلسل الوطنية والمواطنة ،واجتناب ويلات الجاءحة . قد لا يختلف اثنان أن كل تجمهر دون رخصة مسبقة من طرف السلطات المختصة يسمى مس بالحياة العامة وخارج القانون ،فالتجمهر الحالي مرفوض شكلا ومضمونا بقوة القانون فتبقى العصا لمن عصا للحفاظ على سلامة المواطن والممتلكات ،وهذا نشاهده حتى في الدول التي تدعي الديموقراطية الحقة ،والحالة هذه قد نستنتج منها أن هذه الاحتجاجات في الظروف الراهنة غير طبيعية ولها مآرب أخرى ومس بسلامة الوطن والمواطنين .

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 6

احتجاج أرباب المقاهي