مصدر أمني ينفي اعتقال متضامنين مع فلسطين

مصدر أمني ينفي اعتقال متضامنين مع فلسطين
الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:20

نفى مصدر أمني مسؤول، بشكل قاطع، ما اعتبرها المزاعم التي نشرتها “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” والتي ادعت فيها “اعتقال” خمسة عشر شخصا كانوا يشاركون في الاحتفاء باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، موضحا أن الإجراءات المسطرية التي قامت بها مصالح الشرطة في هذه القضية لم تتضمن أي إجراء مقيد أو سالب للحرية؛ وذلك بخلاف واقعة “الاعتقال المزعومة” التي وردت في المنشور المنسوب للهيئة.

وأوضح المصدر ذاته أن بيان الهيئة سالفة الذكر تضمّن تناقضات قانونية غير مبررة ولا مقبولة، إذ تحدث في بادئ الأمر عن “الاعتقال” كإجراء سالب للحرية حدّد قانون المسطرة الجنائية شكلياته وآجاله والسلطات القضائية، وليس الأمنية، المؤهلة لتقريره واتخاذه، قبل أن يستطرد لاحقا بأنه تم الإفراج عن هؤلاء المعتقلين المفترضين؛ وهو ما يشكل تناقضا صارخا ومشوبا بعدم الدقة والواقعية، خصوصا في مرحلة البحث التمهيدي.

وإمعانا في التوضيح أكد المصدر ذاته أن بيان “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” لا ينتصر لتطبيق القانون وحماية الأمن الصحي، إذ يتحدث عن تنظيم عمل تضامني جماعي بالشارع العام بمدينة الدار البيضاء في خضم حالة الطوارئ الصحية التي تمنع مثل هذه التجمعات التي من شأنها المساهمة في تفشي الوباء، وبدون سلك المساطر التنظيمية والقانونية المنصوص عليها في قانون الحريات العامة.

وشدد المصدر على أن العشرات من الأشخاص، من بينهم راشدون وقاصرون، توجهوا بدراجاتهم الهوائية بشكل جماعي صبيحة يوم أمس الأحد، انطلاقا من منطقة عين الشق نحو الشريط الساحلي عين الذئاب، في ظروف تخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية بمدينة الدار البيضاء وتجافي أحكام ومقتضيات القوانين ذات الصلة؛ وهو ما استدعى منعهم من مواصلة هذا الشكل الجماعي المخالف للتشريع الوطني.

وقد استمعت مصالح دائرة الشرطة المداومة لعشرة أشخاص من بين المشاركين في محاضر قانونية، ستة منهم راشدون وأربعة قاصرون، بعد استيفاء التدابير المسطرية الخاصة بالأحداث القاصرين؛ تنفيذا لتعليمات النيابة العامة التي قررت الإحالة على شكل معلومات قضائية، دون اتخاذ أي إجراء مقيد أو سالب للحرية، خلافا لما نشرته الهيئة المنسوب إليها البيان.

وختم المصدر ذاته بتفنيد مزاعم اعتقال هؤلاء المشاركين أو تعريضهم لأي اعتداء لفظي، منوها إلى أن المفروض هو أن يحرص الجميع على الالتزام بإجراءات حالة الطوارئ الصحية والتقيد بإملاءات قانون الحريات العامة والانخراط في توطيد الأمن الصحي للمغاربة.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن غيور1
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:38

    السلام عليكم
    القدس قضية المغاربة كلهم، لاكن لمادا لم تعطي السلطة الفلسطينية رأيها في الكركارات.
    السفير الفلسطيني في الرباط مع المغرب، و السفير الفلسطيني في الجزائر و الجمعيات الفلسطينية مع البوليزاريو، فهم تتسطى.
    هزلت.

  • marrakchi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:38

    لكل شعب قضيته وقضيتنا هي الصحراء المغربية ومن لايساندنا في قضيتنا لن نسانده في قضيته.

  • الطوارئ الصحية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:41

    هل مقتضيات الطوارئ الصحية تمنع التجوال نهارا باستعمال دراجة هوائية، و هل فقط هؤلاء المتضاممون هم من كان يتجول في الدار البيضاء، حقيقة هذا المصدر الأمني أصبح يبرر ما لايبرر، يقولها صراحة : لدى المخزن تعليمات بمنع التضامن مع فلسطين و الأسباب لااعي لتفصيلها فهي تكاد تكون معروفة للجميع، أما الإتكاء على الطوارئ الصحية فأصبجت ممجوجة.

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:43

    وشدد المصدر على أن العشرات من الأشخاص، من بينهم راشدون وقاصرون، توجهوا بدراجاتهم الهوائية بشكل جماعي صبيحة يوم أمس الأحد، انطلاقا من منطقة عين الشق نحو الشريط الساحلي عين الذئاب، في ظروف تخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية بمدينة الدار البيضاء وتجافي أحكام ومقتضيات القوانين ذات الصلة؛ وهو ما استدعى منعهم من مواصلة هذا الشكل الجماعي المخالف للتشريع الوطني..
    وأولئك الذين كانوا يخرجون جماعات ليلا ويحدثون فوضى وارهابا للساكنة واعني بهم (الالتراس) ماذا فعلتم معهم ولماذا لم تتدخلوا في اللحظة حينها.. أما هؤلاء فالمسألة فيها إنّ

  • مسمار جحا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:53

    الى صاحب تعليق 2 : لكل منا قضيته و نحن كمسلمين قضيتنا الاولى فلسطين

  • محمد لعيوني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:06

    اولا الى المعلق حالة الطوارئ اولا قضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية فقط.
    فادا كان المغرب منع الاحتفالات بعيد العرش والمسيرة ورفض مسيرات مؤيدة لعملية الكركرات العزيزة علينا كل هدا جماية للمواطنين في هده الظرفية الصحية.
    لن تزايد لا انت ولا من يطبلون لمتل هده التبريرات على عمل الشرطة. لان من مهامها حفظ النظام العام بمدلولاته التلات الامن العام والصحة العامة والسكينة العامة.
    فجلالة الملك حفظه الله هو رئيس لجنة القدس وهو السباق دائما الى التنديد بكل الخروقات وارسل مستشفيات ميدانية ووووو.ادا كان هؤلاء الدين خرجوا للتضامن مع فلسطين لمادا خرست السنتهم في قضية الكركرات وصمتوا.
    العالم يمر من وضع صحي خطير .اضافة الى ان دولة فلسطين ااى حدود الان لم تعلن موقفها الرسمي من تلصحراء فسفراءها كل واحد يغرد في واد .
    واقول لهؤلاء الدين يريدون البهرجة بدعوى المناصرة ان يتوجهوا الى الابناك فهناك حسابات بنكية للتضامن مع فلسطين وليتبرعوا بالمال لفائدتهم اما التسابق نحو الشوارع من اجل التجمعات فلن يجدي.
    وباء كورونا خطير وخرق المقتضيات يؤدي الى المساءلة القانونية. .

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:40

    يظهر أن هناك ذبابا إلكترونيا معاديا للقضية الفلسطينية والعروبة بصفة عامة ظهر بين هذه التعاليق..فإذا كانت بعض الخرجات ضد الصحراء فهي جلها من أناس محسبون على تيار حركة فتح التي تدعمها إسرائيل قبل العرب وآخر نموذج للدعم عندما مرض السيد عريقات فأين توجه هل إلى العواصم العربية أم إلى تل أبيب؟

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:52

    على السلطة الفلسطينية رئيسا وحكومة سواء فتح او حماس المهم لابد لها أن تفتح قنصليتها اما بالعيون او الداخلة لتبرهن بصراحة عن حسن نيتها ونواياها جميلا لما يقدمه لهم المغاربة من دعم مالي ومعنوي

  • مرة أخرى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:01

    أصبح التطبيل للمخزن فخرا و مدح أجهزة القمع شرفا و تمجيد الطغاة لذة لا يستشعرها سوى من رضع الذل صاغرا عن كابر، ألا تعلم يا من تطبل للمخزن أنك ميت و مسؤول أمام الله، ماذا فعلت لنصرة دينك و نبيك، لن يسألك الله عن الكركرات و لكويرة و طانطان و عن الحموشي ومدى تطبيلك له، ستسأل عن دينك و عبادتك و صلاحك الذي منه نصرة المسلمين المستضعفين في بقاع الأرض و لو بالقلب. ولكن لا حياة لمن تنادي، عندما يتمكن الذل من القلوب هيهات هيهات

  • الخميس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:02

    الصحراء المغربية هي قضيتنا الأولى والأخيرة ومن غير هذا فهو نفاق في نفاق والمغاربة لن يكونوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم والله لو خرجتم من المغرب لصدمتم بالواقع وستنقلبون رأسا على عقب.

  • رشيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:33

    قضيتنا هي الكركرات. أما الفلسطينيون فبعيدون عنا. كفى من النفاق. فمن أراد الدفاع عنهم فليذهب عندهم ان كانت له الشجاعة

  • مراكش المنارة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:52

    قضيتي الأولى هي الصحراء المغربية ، وفلسطين لا تدعم وحدة بلدي الترابية فلماذا أدعمها ؟؟ ومن لا يدعم وحدتنا الترابية اعتبره شخصيا عدو . الفلسطينيون باعوا اراضيهم لليهود ثم انهم هم انفسهم لا يريدون الحل لأنهم مستفيذين من الوضع بشهادتهم ، ثم انني عشت معهم في اوروبا واخر همهم القضية الفلسطينية … كفاكم استحمارا للمغاربة .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:21

    لم نسمع يوما عن فلسطينيين نظموا مسيرة او حتى وقفة تضامنية مع قضية الوحدة الترابية للمملكة فلماذا المغاربة دائما في مسيرات ووقفات احتجاجية تضامنا مع الفلسطينيين . قضية وحدتنا الترابية اولى للدفاع عنها من قضايا الاخرين .

  • محمد أرسلان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:22

    فلسطين عربية والصحراء مغربية
    قضية فلسطين هي قضية وطنية بالنسبة للمغاربة مثلها مثل قضية الصحراء المغربية

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:00

    يبدو أن هذه الهيئة "بْقَاتْ بلا شغل". أنا ،في نظري ، أقترح حل هذه الهيئة لتريحنا من مشاكلها. لا أعرف أية "أمة" تتولى هذه الهيئة الدفاع عن قضاياها. من لا يتقاسم معنا مشاكلنا لا يجب أن نهتم بمشاكله ونصدع به رؤوسنا . السلطة الفلسطينية لا تعتبر قضيتنا عادلة.ولذلك بقيت مواقفها متذبذبة ،ولعبت لعبة "شي إكوي وشي إبُخْ " . كان على السلطة الفلسطينية إن لم تكن لها الشجاعة الكافية لنصرة القضايا العادلة أن تلوذ إلى الصمت ،وذلك أضعف الإيمان عوض أن تقول لسفيرها في المغرب "كن مع المغرب " وسفيرها في الجزائر"كن مع الجزائر" . يا لها من لعبة دنيئة !

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا