مصدر أمني ينفي تعنيف واعتقال أساتذة التعاقد

مصدر أمني ينفي تعنيف واعتقال أساتذة التعاقد
صورة: منير امحيمدات
الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:04

نفى مصدر أمني، بشكل قاطع، مزاعم تسجيل اعتقالات مفترضة واستعمال القوة خلال تفريق تجمهرات وخرجات عرضية للأساتذة المتعاقدين في جهة الشرق والدار البيضاء، والمحمدية والناظور ،وأسفي والرشيدية.

وأضاف المصدر الأمني، ضمن تصريح لهسبريس، أن “مدينتي الدار البيضاء ووجدة لم تسجلا نهائيا أي شكل احتجاجي للأساتذة المتعاقدين، وهو ما يدحض بشدة الأخبار المنشورة في هذا الصدد”.

كما ذكر أن “الأشكال الاحتجاجية التي عرفتها مدن المحمدية والرشيدية وأسفي والناظور لم تعرف أي استعمال للقوة من أجل تفريق المتجمهرين، ولم يتم تقييد أو سلب حرية أي متجمهر أو مشارك في تلك الأشكال الاحتجاجية، وذلك خلافا لما تم الترويج له في هذا الصدد بكثير من التحامل والتضليل”.

وشدد المصدر الأمني على “تفنيد المزاعم التي تحدثت عن وقوع اعتقالات واستعمال للقوة خلال عمليات فض التجمهرات التي عرفتها هذه المدن الأخيرة”، معتبرا ذلك من قبيل الأخبار الزائفة التي لا أساس لها من الصحة والواقع.

أساتذة التعاقد الأخبار الزائفة القوات العمومية وقفة احتجاجية

‫تعليقات الزوار

22
  • طالب علم
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:18

    نريد مساعدة الشرطة ضد المحتالين.شكرا جزيلا

  • اول تعليق
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:21

    بصفتي استاذ فرض عليه التعاقد، سأظل وفيا لتنسيقيتي ولزملائي المناضلين والمناضلات، في المغرب يتم قمع الاستاذ،يتم تشويه صورة الاستاذ،اعلام الصرف الصحي يستهزئ به،للأسف حتى الشعب الذي ننتظر تضامنه،أكثر من نصفه يؤيد مايقوله الإعلام، لكن بالرغم من كل هذا نحن نفكر في مستقبل الانسان الفقير،وفي مستقبل مجانية التعليم،والمدرسة العمومية، وفي أبنائنا وابنائكم، لأنه إذا بقي التعاقد سيتم بيع المدرسة العمومية، ولن يجد الفقير مكان يتعلم فيه،يجب علينا جميعا ان نتحد من أجل مستقبل أبنائنا في كل شيء وليس في قضية التعليم فقط…..

  • yassine
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:30

    اصلا قضيتهم مبنية على الخداع فكيف لا يكون يروجون لأخبار الزائفة التي لا أساس لها من الصحة والواقع

  • صحفي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:33

    الدول التي تحترم نفسها ومواطينها تكرم الاستاذ وتحسن من مستوى عيشه، أما في هذا البلد يتم اهانة الاستاذ وإذلاله ولقد ثم توثيق هذا الفعل الشنيع بالإمس في عديد من المدن..حيث ثم ضربهم والتنكيل بهم ومطاردتهم بالشوارع والازقة

  • Mehdi Berchidd
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:34

    we against the using of extra power to reduce any kind of protests
    thank you for your understanding

  • مواطنة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:56

    آخر من يدافع عن المدرسه العموميه هما الأساتذة ، اما الاباء والاولياء التلاميذ رحمهم الله .

  • عن قرب
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 11:58

    هم هكذا تربوا على الخداع و رفع شعار المظلومية و لو باطلا ، و لقد تلقوا جرعات الخيانة من أسلافهم المرسمين ، حيث القوم ألفوا التسيب كما أشار إلى ذلك السيد محمد الوفا رحمه الله في برنامج في قفص الاتهام ، و لما تحسسوا جدية الإصلاحات، انتفضوا و حرضوا ، و الهدف المرسوم هو ان تبقى دار لقمان على حالها و يحضر الأستاذ متى شاء و يتغيب متى أراد و يهرع إلى الساعات الإضافية وقتما شاء و يرأس مشاريع الوداديات السكنية و الجمعيات النفعية و يتفرغ دون رقيب او حسيب ، لكن رجل الدولة رحمه الله كانت له وصفة متميزة فرسخ الأجر مقابل العمل و عمم التعاقد كوسيلة لاستعادة انضباط قطاع المدلعين …فمزيدا من الحزم مع من يخونون أمانة تعليم أبنائنا و نحن مع الدولة لتعميم التعاقد في كل القطاعات إسوة بالقوات المسلحة الملكية المغربية و الدرك الملكي و الامن الوطني و الصحة العسكرية و المهندسين .

  • مراقب
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:04

    لا للقمع ضد الاستاذة فهم تاج الامم ومنبع العلوم قدوة المستقبل

  • وطني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:20

    المتعاقد و قرء العقد ثم صادق عليه و هو في كامل قواه العقلية و الجسدية ثم يحتج من بعد العمل هدا يسمى احتيال لان العقد شريعة المتعاقدين و الاحتجاج غير قانوني لان هناك عقد مبرم بين الطرفين يجب ان يحترم و يرجع اليه عند الحاجة.

  • مر من هنا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:38

    منذ فشل ما سمي آنذاك بالاساتذة المتدربون سنة 2015 ، حيث مقاطعة التكوين مع بدء الموسم الدراسي بداعي إلغاء المرسومين، اعتبروا الأمر ليا لذراع الدولة و ابتزازها، لكن الأخيرة كان لها رأي آخر ، حيث سنت التعاقد كمنهج جديد للتوظيف بعدما دأب القطاع على نشر الدلع و التسيب بين موارده البشرية خاصة الأساتذة منهم ، الذين يستفيدون من أفضل غلاف زمني استثنائي لا يتجاوز 24 ساعة في الأسبوع، و امتيازات بالجملة تتخللها عطل دورية و موسمية و دينية تبلغ في مجموعها قرابة النصف سنة ، فهؤلاء لم يعد يلائمهم إلا تطبيق القانون و لا غير القانون ، فطبقا لقانون العقود و الالتزامات المغربي و الدولي فإن فسخ العقود أمر جزمي مع عقوبات زجرية تعيد الاطمئنان إلى نفوس الآباء و المتمدرسين.

  • مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:51

    والله الى عيقو علينا قسما بالله ولادي ماقراو والو هاد العام ، وحتى ملي كايمشيو للمدرسة كيتفلاو عليهوم هاد المتعاقدين ، واش لي مادايرش تكويت ولي جاي من شي حرفة للقسم غادي يعطي …غادي يعطي النبك ، السنة المقبلة ان تكرر نفس الشيء عند استاذ متعاقد ساغير المدرسة .

  • FENANE
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:54

    يا ايها المشرع المغربي ،انك تشرع ولا تنفذ فلماذا تتغنون بالترسانة القانونية وهي مجرد حبر على ورق ،اي تخلف فكري وتفافي يسود هذا المجتمع ،الم تعلموا ان قانون الشغل له مقتضيات وجب تطبيقها على الارض والواقع لا يعقل ان تستغلوا رجال التعليم بالوعود الكاذبة ،هم الموظفين الاشباح قد شملهم الترسيم اما اللبنة الأولى في تقدم واشعاع المجتمعات المتحضرة الا وهو العلم نراه يقمع و يفرض عليه حصار امني و حكومي ،الا تستحق هذه الفئة التعليمية من الإستفادة من خيرات وثروات وطنها المنهوبة ؟؟؟

  • خولة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 13:14

    نحن كأباؤ نريد استعمال العصى لهولاء الاساتدة لانهم ضيعو ابنائنا….نريد مزيدا من التدخلات الامنية و نريد من الوزارة طردهم

  • مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 13:26

    هل رأيتم قبل اليوم الاساتذة يهانون؟؟؟؟
    لكن المتعاقدين اهانو العقدة الموقعة دون إكراه .وجب إهانتهم وإدانتهم لمخالفتهم بنود العقد.
    ادا كان هناك من اكترى محلا بعقدة.ألا ترمى أغراضه في الشارع ويطردوبالقانون .وجب على الدولة أن تكون حاسمة وتبقي على هيبتها أن تطرد كل من خالف بنود العقد.90% من المغاربة مع هذا الحل .ولن يعاكسك سوى من له ارتباط بهؤلاء .

  • وجدي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 13:32

    لن تنطلي علينا حيل وألاعيب المتقاعسين .ألفنا منهم المزاعم الباطلة والتبوحيط والتظاهر بالإغماء والتعنيف وأنا أقول هنا أنه حتى في حالة استعمال العنف في عملية التفريق في الاحتجاجات اللامشروعة فهذا جائز ووارد بل واجب لأنهم تمادوا كثيرا وجب تحريك المسطرة القانونية ضدهم .إلا السلطات تتعامل معهم بحكمة وتساهل وليونة

  • Abdelghani
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:00

    الأساتذة والاستاذات كيقيلو ياكلو العصا،
    عوض الجدية فحل الملف ديال المتعاقدين،
    كتواجههوم بالقمع ،
    أسلوب تعتمده الدول المخزنية ،
    من أجل ثني الأساتذة عن المطالبة بحقوقهم المشروعة،
    التعاقد راه قضية شعب ولكن هاد الأخير غير مبال بهادشي، المدرسة والوظيفة العموميتين حق من حقوق الشعب المنكوب،
    مسؤولي البلاد يريدون تدمير القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة،
    ولكن النصر قادم بإذن الله.

  • سعيد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:28

    الضرب ضد الاستاذ المتعاقد موتق. حسبنا الله ونعم الوكيل
    الذباب الإلكتروني لن يصل إلى غايته .موتوا غيضا .الاضراب حق مشروع. الوضيفة حق دستوري .وانتهى الكلام

  • bonjour
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 17:32

    قدموا لنا تسجيل الفيديوهات المصورة آنذاك سوف يظهر لنا بالملموس ان كان هناك ضرب وتعنيف ام لا

  • هم.......هم
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 17:52

    أكبر فئة خانت قطاع التعليم في بلدنا هم أهله ..هذا قدر الله

  • غيور
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:24

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته… بغيت غا نسول هؤلاء نهار دفعتو للتعليم ياك كنتو عارفين التعاقد…. اشحال من ساعة فالاسبوع زد على دلك العطل الكثيرة….. والمشكل الكبير الاغلبية ديال اولاد الشعب كيزدو السوايع ِ… دليل على فشل الاستاد ودون ان اعمم فهناك الاكفاء…. اللى بغا الفلوس يمشي يدير ليه شركة خاصة اويورينا حنة اديه او يخلص اولاد الشعب غا بسميك 30000 درهم الدولة عاطيك 5000 درهم على الدخلة او تغوت… عارف بلي الكثير معاجباه الهضرة ديال المعقول…

  • ex-rbt
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:48

    كلما أدلى المواطن الغيور عن وطنه بحقائق رجال التعليم الا و انهال عليه الأساتذة بالتصويت سلبا ، و تبقى الحقيقة حقيقة و لو مرة، أم أنكم معشر: انصر أخاك ظالما.

  • عزالدين الودغيري
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:23

    ولنفرض انهم عنفوا اين هو المشكل؟ما تتحشموش تقولون فرض علينا التعاقد،الم تتسابق لاجتياز الاختبار؟الم تسرع ااى المقاطعة من اجل المصادقة على العقد مع الاكاديمية؟الم تفرح انت واسرتك ومعارفك عند تعيينك، انتشلت من البطالة ولم تحمد الله.اذن اين هو المفروض عليك.اذا لم يرقكم هذا الوضع استفلوا والا ستعمد ااتكاديميان غي توقيغكم اذاما تماديتم.الاهناك شباب اكفاء ينتظرون…….لن ولن تدمجوا…..متعاقد والا الباب….

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري