مصرع ثلاثة وإصابة 50 في حادثة شمال العيون

مصرع ثلاثة وإصابة 50 في حادثة شمال العيون
الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:03

صورة من الأرشيف


لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسون آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير وقعت اليوم الأحد على بعد 15 كلم شمال مدينة العيون.


وأوضحت مصالح الوقاية المدنية أن أحد الضحايا لقي حتفه في عين المكان فيما توفي الآخران متأثرين بجروحهما بعد نقلهما إلى المستشفى.


وأضاف المصدر ذاته أن هذه الحادثة وقعت عندما اصطدمت حافلة لنقل المسافرين بسيارة رباعية الدفع.


وفور وقوع الحادثة، انتقلت السلطات المحلية وعلى رأسها عامل إقليم طرفاية محمد علي حبوها إلى عين المكان.


وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى الحسن بلمهدي بالعيون لتلقي العلاج كما تم نقل الضحايا إلى مستودع الأموات.


يذكر أنه يوم الاثنين الماضي لقي قي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب شخص آخر بجروح خطيرة في حادثة سير وقعت على بعد 35 كلم شمال مدينة العيون.



وأفادت مصالح الوقاية المدنية بالعيون بأن حادثة السير وقعت على إثر اصطدام بين شاحنتين، إحداهما متوجهة نحو مدينة العيون والأخرى كانت تسير في الاتجاه المعاكس ،مما أدى الى اندلاع النيران في الشاحنتين وتفحم جثث الضحايا.



هذا ويشهد فصل الصيف تسجيل أكبر معدل لحوادث السير ، ففي شهر يوليو الماضي ، وقعت 6812 حادثة وهو ما يمثل زيادة بـ 1033 حادثة سير عن المتوسط الشهري، كما شهد شهر يوليو تسجيل أكبر عدد من القتلى بـ 417 قتيلا، وهو ما يمثل زيادة بـ 88 قتيلا عن المتوسط الشهري خلال سنة 2009.



وخلفت حوادث السير بالمغرب خلال السنة الماضية نحو 4000 قتيلا و103 آلاف جريح، 12 ألفا منهم إصاباتهم بليغة، وسجلت هذه الحوادث ارتفاعات مقلقة حيث ارتفع عدد القتلى بنسبة 6.45 % بينما ارتفعت نسبة الحوادث 18.67 %، مقارنة مع المعدل المسجل في السنوات الماضية.

‫تعليقات الزوار

13
  • lمهند
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:09

    الحدر الحدر السرعة خطر الى كل مستعملي الطرق لا تنسوا ما تخلفه حوادث السير من مشاكل اقتصادية و اجتماعية و نفسية … ففصل الصيف و السفر قد حل لذا احترموا قواعد السلامة و فكروا في الايتام و المعاقين الذين تخلفهم هذه الحوادث…

  • مغربي
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:23

    سيكون الغريب هو مرور يوم من دون حوادث للسير فقد الفنا هده الاخبار فنعزي اهالي القتلى ونطلب اله الشفاء للمصابين و نطلب اله السلامة.

  • الدكتور سنينات
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:11

    انها حرب الطرقات التي تنتج عنها الكثير من الوفيات اللهم عجل بصدور مدونة السير لان المغاربة كمونييين لا ينفع معهم الا “الزيار”على حد تعبيرنا الدارج.اللهم ارحم الموتى واسكنهم فسيح رجنانك

  • حسن من مدينة العيون
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:13

    مند دخول صيف هدا الموسم وانا اشاهد حوادث سير يروح ضحاياها إلى مستودع الأموات ، الاسبوع الماضي وقعت حادثة سير ل شاب عمره 17 سنة تقريبا دهسته سيارة من نوع < لوندروفير>
    هو ودراجته النارية الحادث رائيته بعيني .. و اخر خبر سمعته عن الشاب هو وفاته بعض الاهمال من طرف الاطباء باحد مستشفيات مدينة العيون بدون دكر اسم المستشفى سبب الحادث عدم وجود علامات المرور ـ بالله عليكم هل يعقل ادخال الزفت بدون علامات المرور ؟؟ ـ الجهل هدا .. منين داروا الزفت و الحوادت تزداد – الاسبوع الماضي كدالك وقعت حادتة سير لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب شخص آخر بجروح خطيرة وقعت على بعد 35 كلم شمال مدينة العيون.
    و اليوم
    لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسون آخرون بجروح خطيرة في حادثة سير وقعت اليوم الأحد على بعد 15 كلم شمال مدينة العيون. الطريق الرابطة بين اكادير و العيون اصبحت طريق للموت بينما الدولة تعمل على اصلاح نظام جديد للمراقبة والإثبات الآلي لخروقات قانون السير . يجب الاهتمام اولا بالطرق و اعادة اصلاحها.
    انا احمل المسؤولية ل وزارة تجهيز الطرق بالطريق الرابطة بين اكادير و العيون هي طريق الجحيم .

  • man laayoune
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:15

    (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّه ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نواسى عائلات الضحايا في هده الحوادث نسال الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان .. اللهم هون عليهم عند سؤال الملكين واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة .. ووسعهم ولا تضيقهم ..
    اللهم اغفر لحينا ، وميتنا ، وشاهدنا ، وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده وإنا لله وإنا إليه راجعون .. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ..

  • مغربية تنظر من بعيد بالم شديد
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:29

    حرب أهليه يقودها المواطن المغربي ضد أخيه,نقتل بعضنا البعض هكذا, الانسان الامغربي رخيص حتى في شوارعه وطرقه, دمه رخيص, القتل بالطرقات جريمة يجب المعاقبة عليها, فكم من سكيروكم من جاهل بأدبجديات الكتابة والقراءة, وكم من أحمق أرعن يجوب الشوارع والطرقات بلا حسيب او رقيب واذا امسكته الشرطه20درهم تفي بالغرض, روح المواطن المغربي لا تسوى عند مسؤولينا سوى 200درهم.
    فين غادي بيا خويا فين غادي بيا
    عيب وحشومه وعار عدم المبالاة والاستهتار بروح المواطن المغربي.
    رحم الله الاموات وشافى وعافى الجرحى.

  • tonir
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:25

    تعرف بلادنا حوادث السيرخطيرة وسبب الحالة مزرية لطرقات و عدم إحترام القانون السير و نشكر صاحب جلالة علي الطريق السيار المراكش أكدير

  • self
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:07

    ولن يؤخر الله نفسا اذا جاء اجلها. لكن من الممكن ان نناقش سبب الوفاة لان الموت واحدة و الاسباب متعددة عموما الطريق الوطنية الرابطة بين مدينة اكادير و الداخلة هي طريق محفوفة بكثير من المخاطر نظرا لضيقها و عدم الاهتمام بها خاصة انها تعاني من زحف الرمال و كذلك استعمالها من طرف الشاحنات و الحافلات بشكل يومي خاصة في الليل

  • الانتباه الى اسماء الاماكن الع
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:17

    ارجو عند من المراسلين ان يتاكدوا من كتابة اسماء الاماكن العمومية بشكل صحيح ففي المقال اعلاه ورد اسم المستشفى ” الحسن بلمهدي” والصحيح : مولاي الحسن بن المهدي . وهو من اكبر المستشفيات في الاقاليم الجنوبية.

  • محمد
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:19

    هذه والله من اكبر التحديات التى يواجهها بلدى الحبيب ، انا مع مشروع غلاب وازيد عليه ان يكون كل يوم احد فى كل ثمانية اسابيع يوم بلا سيارة مع– شعار حوادث السير ارهقتنا — لان التوعية عند بعض الاخوان تكون فعلية قاسية .
    المانيا فيها ثمانون مليون نسمة وعدد السيارات تفوقنا بعشراة المرات ومع ذالك موتى حوادث السير لا تتعدى ثلاثة الاف وخمس ميائة قتلى
    لان رخصة السياقة امتحان من نوع المعرفة التامة ما للسائق وما عليه من واجب.
    ان ما جاء به السيد غلاب قانون متوسط للجميع ، اما فى الحقيقة لكى نكافح هدا الوحش القاتل فى طروقنا فيجب ان يكون قانون السير اكثر صرامة ١- المخالفة لا تقل على ثلاثة الف درهم ٢-نزع رخصة السياقة لمدة شهر ابتداء من المخالفة رقم اثنين و السرعة اكثر من ٢٠ كيلو على السرعة المحدد ٣-مرور فى الضوء الاحمر٤- زبادة الوزن٤- اكثر من ثمانبة ساعاة وراء المقود ٥-عدم ااحترام الراجلين عند قطع الطريق ٦- ام الخبائث اكثر من صفر بر ميل يعنى ولو نقطة واحدة من الخمر وكذالك المخدراة ،
    اقول لسيدغلاب لا تشرح اكثرمما شرحته معك حق ولا تبخل فى قوانين تابعة تكون اكثر صرامة ،المثل من اسبانيا قبل دخولها للسوق الأربية كانت الفوضى فى طروقها ولان تحسنت السياقة عندهم والفضل يرجع الى الظربة التى توجع الا وهي الجيب وسحب رخصة السياقة والصرامة محمد مع قانون غلاب وزيادة.

  • الرحماني
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:21

    لواحتر المسائقون السرعة وجعلوها ف 80 كلمتر في الساعة الى حدود 100 اعتقد ان حوادث السير ستنخفظ بنسبة 85 في المائة ان لم اقل اكثر ، لكن هناك من السائقين المتهورين الذين باغيين اطيروا هما المشكلة وهم اسباب الحوادث القاتلة حفظنا الله واياكم من مخاطر الطريق .

  • haiba _laayoune
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:27

    اعتقد ان ما يقع الان من حوادث على الطريق الوطنية و خاصة تلك التي تربط بين مدينتي اكادير و العيون هو استمرار لنزيف لا يكاد يتوقف في الارواح و في ميزانية الدولةبسبب التكاليف الكبيرة للتامين و العلاج في المستشفيات,
    وهنا تبدو المفارقة كبيرة اذ كيف تتحمل الدولة كل هذه التكاليف ولا تهتم بانجاز طريق وطني مزدوج ذي مواصفات عالية سيمكن من حقن ارواح عدد كبير من المواطنين الابرياء.
    صحيح اننا بصدد انجاز مشاريع طرقية هامة بمختلف ربوع المملكة ,الا ان تدخلا عاجلا لوقف هذا النزيف اصبح يشكل الشغل الشاغل لكل مستعملي هذه الطريق.

  • دم رخيص,
    الأحد 11 يوليوز 2010 - 11:05

    لا اله الا اللـــــــه ان لله وان اليه راجعون حرب أهليه يقودها المواطن المغربي ضد أخيه,نقتل بعضنا البعض هكذا, الانسان الامغربي رخيص حتى في شوارعه وطرقه, دمه رخيص,

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 11

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 21

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 9

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى