مصر تحظر استخدام مكبرات الصوت بالمساجد

مصر تحظر استخدام مكبرات الصوت بالمساجد
السبت 14 شتنبر 2013 - 21:13

قررت وزارة الأوقاف المصرية قصر استخدام مكبرات الصوت في المساجد والزوايا على رفع الآذان وشعائر صلاة الجمعة فقط.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت نقلته وكالة الأناضول التركية،”تؤكد وزارة الأوقاف على عدم استخدام مكبرات الصوت بالمساجد والزوايا، إلا في الأذان وشعائر صلاة الجمعة فقط”، محذرة من أن من يخالف ذلك سيتعرض لـ”المساءلة القانونية، حيث سيتم تحرير محضر بالواقعة لمحاسبته”.

وخلال الأيام الماضية، اتخذت وزارة الأوقاف المصرية إجراءات متوالية، منها: منع إقامة صلاة الجمعة في المساجد التي تقل مساحتها عن 80 مترا، وقصر الصعود إلى المنابر على خريجي الأزهر الشريف، وهو ما اعتبره البعض حملة موجهة ضد الخطباء الذين يدعمون الرئيس المصري المقال محمد مرسي، عبر إلقائهم خطبا ودروسا دينية في المساجد.

وأصدرت الوزارة، بداية الشهر الجاري، قرارا لجميع المديريات بإلغاء تراخيص الخطابة الممنوحة لغير خريجي الأزهر، على أن يتم سد العجز مؤقتا بالاستعانة بخريجي المعاهد الدعوية التابعة لوزارة الأوقاف بعد إجراء اختبارات لهم، والتأكد من التزامهم بالمنهج الأزهري، وعدم تورطهم في استغلال الخطابة في أمور سياسية.

‫تعليقات الزوار

39
  • احمد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:38

    والتأكد من التزامهم بالمنهج الأزهري؟؟؟ توضيح:الأزهري هنا تعني السيسي

  • amina
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:01

    هذا قرار صائب لان في عهد الرسول لم تكن هناك مكبرات صوت فهذه اذا بدعة

  • زماكري
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:15

    مرحباً حرية في زمان من صدعوا رؤوسنا بالديمقراطية مرحباً حرية بعد هذا لن تفتح الأفواه إلا عند طبيب الأسنان بعد التوقيع على التزام عدم إصدار أي صوت وان اشتد الألم

  • مواطن
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:17

    ما يسمي بالاسلام السياسي يجب اجتتاته من فوق الارض .انه فيروس مثله مثل السيدا .انفلوانزا الخنازير. انفلوانزا الطيور الى اخر.يجب على كل من له القدرة على مواجهته فعل ذالك فورا

  • mina
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:30

    الله يعطيهم الصحة….الآذان في الاسلام كان دائما بالحنجرة المجردة ومن طرف الامام وليس من طرف كاسيط وبافلات كما أصبح اليوم …..أتمنى أن يحدو المغرب حذو مصر ….ويتم تقنين الآذان خاصة آذان الفجر رفقا بالمرضى والأطفال والذين لا يصلون .وأن لا نعتبر كل شئ مقدس ولا قدسية في الاسلام الا الله .

  • خربوعة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:32

    قرار في محله فما جدوى استخدام المساجد لمكبرات الصوت خارج اوقات الصلاة وصلاة الجمعة ونحن نعرف ان القاهرة توجد بها عشرات المئات من المساجد جنبا الى جنب فلكم ان تتصوروا حجم الاصوات والضوضاء التي تسببها رونما احترام للسكان او المرضى او النائمين والغريب في هذه المساجد ان كل خطيب يقول خطبة تناقض خطبة المسجد المجاور وهكذا دواليك وانه هو وحده وكيل الله في ارضه والباقي زنادقة ومارقون وللاشارة فهذه الظاهرة بدأت في الانتشار بالمغرب وعليه يجب على الدواة التصدي لها

  • ابراهيم بوتشيش
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:42

    لقد تكشف الوجه الحقيقي للانقلاب الفاشي الاستئصالي الإرهابي الحقيقي بقمع الحريات ومصادرة كل أشكال التعبير باسم محاربة الإسلام في عقر داره .
    لكن هيهات هيهات لن تنجح ألاعيبكم وحتما سينقلب السحر على الساحر

  • متتبع
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:51

    سيأتي الدور على دول الخليج الذين يشتتون أموال شعوبهم في الحرب على الاسلام.

  • jilali
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:56

    هده سياسة تكميم الافواه ولو بدكر .لن تستخدموا المكبرات الا بالتسبيح للتسبيح للسبسي اين السلفيون المنافقون او هكدا يسمون في مصر

  • بلحوس
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:58

    ظهر الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء الكل ضد الاسلام لماذا

  • ملاحظ
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:17

    لايمكن للظلم مهما طال أمده ان ينتصر.فمزيدا من الضغط سيلد الانفجار كيف ما كان الحال. كان الفرعون في مصر يقول للمصريين أنا ربكم الأعلى كان يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم ومع ذلك ربى في بيته من ينزع منه الملك.في مثل هؤلاء قال فيهم الله "انه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر"وقال أيضاً" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ".

  • حر
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:19

    جاء وقت تكميم الافواه و إخراس صوت الأئمة المؤيدين للشرعية جهرا وكلمة الله أكبر تؤرقهم وتحز في نفوس الإنقلابيين و ترك إعلام العار ليكون الصوت الواحد و الوحيد .

  • karitha
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:29

    Musulmans,c'est vous et votre islam qui etes visés par ces interdictions ,il faudra mettre une fin une fois pour toute a ce koffr qui se prénomme laicité ainsi que ceux qui défendent ce système qui est contradictoire meme avec la faune!Allah ne dit-il pas:كيف ان يضهروا عليكم لا يرقبوا فيكم الا ولا ذمة…يرضونكم بافواههم و تابى قلوبهم…..لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم ,n'oublions pas le maroc qui interdit les veillées pendant le mois de ramadan,ce qu'on appel la guerre de la part de tous les dirigeants sans exception aucune contre la religion d'Allah son prophète asw et vous. Ces dirigeants qui sont conciliants envers vous actuellement après les révoltes qu'ils essayent par tous les moins de récupérer ou de noyer dans le sang,votre sang n'a t-il pas coulé et coule encore pour celui qui vous a donné la vie?le prophète asw n'a t-il pas dit:ليس منى من دعى الى رايت عمية او كما قال عليه الصلات و السلام…en syrie le mot d'ordre est,la mort au lieu de l'humiliation…

  • الجيلالي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:29

    احمد الله على ان محل سكني بجوار بيت الله مما شجعني على أداء الصلاة في المسجد وخاصة صلاة الفجر.
    ضروري ان تستخدم مكبرات الصوت في الاذان وكذلك يوم الجمعة.اما ان يستخدم مكبر الصوت حتى في دروس الوعظ او اثناء اداء الصلاة فهذا امر يجب اعادة النظر فيه ،تصورا صلاة التراويح والتهجد حتى هي تتم بمكبر الصوت ومضخم الصوت اكبر من ذلك المستعمل اثناء الاذان علما ان المسجد داخله يتسع لعدد كبير من المصلين وخارج المسجد لا تجد فيه المصلين اذن فما الفائدة في استعمال مكبر الصوت خارج الاذان ويوم الجمعة فان من يهمهم الامر يوجدون داخل المسجد ويكفي استعمال مكبر الصوت الداخلي للمسجد والاقتصار على المكبر الخارجي للمسجد على الآذان وصلاة وخطبة يوم الجمعة. 

  • anticons
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:44

    متى سيحدو المغرب حدو مصر في الحد من ضجيج الأبواق في المساجد في كل أوقات الصلاة ،حيث أن هناك مساجد لها عدد كبير من الأبواق يتم تشغيلها في أقصى حد لقوتها ،في تنافس بين المساجد ،و تخيلوا هذا "العنف الصوتي " من "التهلال" وبعده الآذان (بأصوات وطرق ليست دائما بالجودة المطلوبة) .هذا الهرج يوقظ الرضع و الأطفال بهلع
    ( الأطفال يكملون نومهم في المدرسة !! )
    أما الأجانب ومن ليس مرغم أن يصلي من المغاربة من ديانات أخرى ومن سياح ، فلا يضرب لهم حساب، مع أن الإسلام يتميز عن غيره من الديانات باحترام الأخر .
    لقد اقترحت السيدة الصقلي ،الوزيرة في الحكومة السابقة أن يتم فرض نوع من المعقولية في هذا الباب والحد من قوة الأبواق رأفة بالمواطنين و الأجانب ،لأننا في القرن 21 ولكل مواطن وسائل عدة لضبط أوقات الصلوات.لكن الحملة المسعورة لراكبي مطية "التأسلم " جعلتها تتراجع .إنه لنصر مبين ! كأن وجود الإسلام و تجدره في مجتمعنا ،مرتبط بعدد الأبواق و قوتها و مدى قدرتها " إجبار" الجميع على الإستماع إليها.

  • عليكم حقكم في غبائكم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:47

    الاقل رحمة بالبشر في محيطه هو الاسلامي، تصور مريضا، ومتعبا ومن ليريد ان يصلي، ومن هو قاصر الخ تصورو ذلك امنظر الصوتي القبيح( كل واحد ولغاه) الاخوان يهللون على هواهم واغلبهم لا يفقه شيا في الاذان انما يتطاول على تلك المهنة كما يتطاول مجتمعنا بما له وما عليه على المهن دون جودة في الاداء. عندنا من المساجد عددا لا يفهم لبتوزيع لا يفهم، 6 مساجد كبار على مساحة اقل من كم مربع، مؤذنوها يتزايدون على الاذان، مظهر صوتي مرعب، الواحد اقبح من الاخر، يؤذنون في نفس الوقت، يعني يسمعون في نفس الوقت، يعني انك لا تميز غير ضوضاء،،تطاول على راحة المواطن، ومثل قبيح للنشئ اتجاه الدين واتجاه ما يمكن ان يصل اليه الدين في ايدي مرتزقة، اؤتمنو على بيوت الله فصاروا مخربيهاً الا من رحم ربه. هؤلاء المؤدنون الغليضي الطباع لا يهمهم ان هناك مريض ً او طفل يحتاج لكل دقيقة نوم ، حبذا لو اصدر قانون يضبط المؤذنين في المغرب، سيستريح المواطن من عقدة المؤذن وترعيبه للبشر، سيعود ذلك بخير على الاستواء النفسي، خصوصا في المدن حيث اقاع الحياة لا يتحمل ذلك التظاهر المفرط للدين، وكأن المغرب رهينة بين ايادي لا ترحم ولا تتقي شيأ.

  • زكرياء
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:09

    تنشوف الشباب خارجين من الجامع و البنات محجبات تانقول الحمد لله كاين الإسلام و الخير ف قلوب الشباب و فاش تانجي و تنقرا بحال هاد التعليقات ديال 'الله يعطيهم الصحة…' تانبقا غير حال فمي … و لكن للي تربى على روتانا هادا مانتسناو منو و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • TheMaster59
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:22

    خلاصة القول , هي حرب على الاسلام
    دابا ولات عاين بين

  • الصارم المسلول
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:28

    يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم؟
    عجبا لك ايها الانسان نسيت بهذه البساطة كيف اتيت الى هذا العالم كما تناسيت انك حتما ستخرج منه رغما عن انفك.
    أ صرت تتكلم و تتجرأ على خالقك. صرت تعتبرالاذان ازعاج للمرضى و الاطفال . عجبا لك من كائن اتعرف يا جاحد انك لست تحيى من تلقاء نفسك. هل تعلمين يا جربوعة و يا
    ( امينة ) ان روحك ليست بيدك؟ هل تعلمان يا سيدتاي ان روحكما بيد الله الكبير المتعال ( أو لم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ) رفقا بانفسكم ايها الناس فانتم فقراء الى بارئكم في كل ثانية من ثواني اعماركم.
    من صنع أدمغتكم ؟ من اتقن خلقكم ؟ من صوركم في ارحام امهاتكم؟ الا تتوبون الى من اوجدكم و انشاكم و جعل لكم السمع و الابصار و الافئدة مالكم؟ ما الذي اصاب عقولكم؟ ايها الناس هل تملكون في هذا الكون شيئا ؟ الا ترون الموت يخطف الناس صغارا و كبارا ملوكا و مملوكين اطباء و مرضى و اصحاء . ماذا اصاب ارواحكم ؟ الا تتاملون خلقكم انفسكم ؟ الا ترون و تتاملون الايات الدالة على بارئكم ؟ ان في خلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس..

  • مصطفى
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:00

    الحمد لله ان الطغمة المستبدة في مصر لم تستطع اخفاء حقدها و كرهها للاسلام و المسلمين فلم تشف غليلها بعدما حاولت اسكات قول الحق و خنق حرية التعبير و مصادرة حق كل مواطن في التعبير عن موقفه مما حدث في بلاد الكنانة بل امتد تسلطها الى المس بمعتقدات المصريين ارضاء لاسيادهم في اسراءيل و امريكا . لكن الشعب المصري المحافض لن يرض عن هاته التجاوزات الخطيرة التي ستؤدي الى يقضة الشعب الدي سيهب لنصرة الحق و اعادة التورة و استكمالها . غلى اعتبار ان النزاع اصبح بين النقلابيين و الشعب .بمافي دلك العمال الدين طالتهم قرارات جاهرة و غير دالك من الثوار الاكثر من دلك ان التصفية طالت وستطال حتى من شاركوا في الانقلاب . ماوقع ثورة مضادة لا تحتاج الى دليل فكفى استخفافا بالشعب المصري الدي سيكشف القناع فيكفي تمجيد الاعلاميين و ساسة الانقلاب الدين لم يعودوا يخفون حنينهم لمبارك بوصفه الرءيس ا لمتخلي و ليس المخلوع .انتضروا الشعب عاءد قريبا .

  • ابراهيم
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:08

    سياتي يوم تتمنو فيه الرجوع لدنيا وتؤدنون مكان المؤدن وبمكبر صوت اكبر 10 مرات. لكن لن تحلمو بذلك اليوم اتعرفون ماهو انه يوم الحساب. يوجد من لايؤمن به لكن انتظرو فهو قريب في هذه السنوات القادمة متى الله يعلمه..

    وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ.. سورة الشورى

  • الغريب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:57

    ماعرفتش هاؤلاء القوم مالهم مع الأذان ،الشياطين تكره الأذان وتفر عند سماعه وهاؤلاء عششة الشياطين في قلوبهم لهذا السبب يزعجهم سماعه مع أنه لايتجاز دقائق قليلة،وفيه شفاء وأقسم على ذلك، أما في الأفراح والمناسبات فيبيتون يرقصون ويغنون وأصوات المسيقى تصم الآذان والأغاني الماجنة لاتزعجهم بل يطربوا لها …و…،والله المستعان.أماالسيسي وأعوانه فأسأل الله سبحانه أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر آمين

  • عليك حقك في غبائك ايها المسلول
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:00

    ردا على السيد الصارم المسلول، ما علاقة ردك بما كتبت، لمادا التكفير، ما تعلم انت عن ايماني بالله، ألك علم الغيب، اتشرك بالله فيما لا تعرف، فكر قبل ان تتفوه، عليك غضب غير موجه، اخاف على من ترعى من مستضعفين، انك بعنفك تضر الاسلام ولا تنفعه شيأ، من انت حتى تتطاول وتزايد على عقيدتي، من شرع لك ان تتذخل في ما بيني وبين الاله سبحانه. اتظنك عنترا، ام انت في صحراء الجاهلية، ام انت من هؤلاء الغاضبين الذين يبحثون عن علة ليتفجرون، هؤلاء المنتحرون لوجه الله، يا ايها السيد، عنفك في غير محله، ومرضي ، شفاؤك عند الله، لا تسقط علتك وكبثك على العباد. لست المسلم الوحيد وربما لست احسن اسلاما منا لما اظهرته بعد من غلضة لسانك، اظنك صارما مسلولا، تحارب من ارتد في نظرك. لك حقك ان تختار قرنا تعيش فيه، ولكن لا تزعج الاخرين بعنفك، ما علاقة كلامك بان يشتكي احد من اصوات المؤدنين المحرجة والمتداخلة العشوائية. لو تضع عنفك جانبا وتحاول ان تتفهم لقدمت للاسلام خدمة اجرك فيها مضمون. رد فعلك مزاجي، عاطفي تظنه رد قوي. انه من ضعف ايمانك ان تظن نفسك اكثر ايمان من احد آخر وبانفعالك. اتحداك ان تعتدر عن شركك بالله سبحانه.

  • محمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:10

    اسكتوا مكبرات المساجد و شغلوا مكبرات الحفلات و الكبريهات فعلا زمن التناقضات ولمادا لايسكتون اجراس الكنائس ام حلال علينا حرام عليكم والمنادون بالغاء المكبرات في صلاة الفجر العديد يستيقظون في الفجر بفضلها اتقوا يوما تردون فيه الى الله ماستقولون له :كنا نفضل مكبرات الاغاني على مكبرات المساجد مادا اقول ياظالم ليك يوم

  • nourddine de azilal
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:35

    إلى أمينة صاحبة التعليق رقم 2: السيارة لم تكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إذن فهي بدعة إذن لا تركبيها بالإضافة إلى الهاتف النقال فهو أيضا بدعة إذن لا تستعمليه مع كامل إحتراماتي لك.اللهم اللهم اللهم أمتني مسلما مؤمنا قبل ظهور علامات الساعة الكبرى، ياويلتاه من قوم يرمقون من الإسلام كما يرمق السهم من الرمية، خلاصة القول مع كامل الأسى والأسف إن الإسلام جاء غريبا وسيعود غريبا .

  • عزالدين
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:01

    لم يجدوا إلا هذا الوقت ليقننوا عمل المساجد. عصر الاسلام السيسي بدأ. مصر تتدحرج من حفرة لهاوية

  • غيور على الاسلام
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:11

    والله اني اشك ان بعض المرتزقة المحسوبين على العلمانيين المعروفين بنفاقهم ومراوغاتهم واغوائهم متفقون على التعليق على هذا الموضوع واعطاء ادلة واهية على منعه ربما تؤثر في بعض البسطاء هنا نظرا لتكاثفهم في نفس الوقت والموضوع بصورة منكشفة وبخدع لا تكشف اديولوجيته العلمانية …هذا ما جناه اعوان السيسي من الانقلاب تخريبات في الدستور بالجملة هذا من يعترض على نص مصر جزء من الامة الاسلامية واخر يلغي حظر الاساءة للانبياء والرسل واخر تقول ان السيسي احسن من الرسول صل الله عليه وسلم …وماخفي كان اعظم من هذا فهنا في العلمانية لاخطوط حمراء وكل شيء جائز …قال عز وجل " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (8) سورة الصف انشري ياهسبريس

  • chokri
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:59

    لاحول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انتقم من السيسي وبشار وأنزل عليهم عدابك في الدنيا قبل الاخرة وعجل لهما به يا رب واحشر معهم كل من أحبهم وتمنى والتبع أهوأهم وأفعالهم ومن وقف جنبهم وساندهم

  • Hassan
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:45

    هذا قرار صائب لان في عهد الرسول لم تكن هناك مكبرات صوت فهذه اذا بدعة

  • مؤمن بالله
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:57

    الا سلام او عبادة الله ليس بالابواق و لا بالطجيج الدي تحدثه هاته الابواق التي لا تحترم المريض و لا الصغير و لا الاجنبي، انما العبادة هي الايمان بالله تعالى و احترام الغير وليس بقديس الاشياء

  • khalid
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:58

    كل من ينتقد رداءة صوت كثير من المؤدنين يتهم بمعاداة الاسلام
    متناسين ان اول مؤدن في الاسلام سيدنا بلال كان حسن الصوت
    ان الكناءس لا تزعج بل ان اجمل المقاطع تغنى داخلها و احيانا راقصة مثل الزنوج في امريكا
    ان المسلمين نسوا الدوق العام فصاروا اكثر قساوة على زوجاتهم و ابناءهم و بناتهم بل انفسهم
    لقد قاطعت اقرب مسجد الي بسبب الروائح الكريهة
    و الان اكره وقت خروجهم لانهم يبصقون في الارض
    انا لا ابالغ
    يجب ان يهتم العرب بهده الاخلاق
    تشعر بالغيره لرؤيه مساجد اندونيسيا

  • Khalil
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 06:04

    المصريين اختلط عليهم كل شىء خصوصا بعد وقوع الانقلاب العسكري بزعامة السيسي الملقب بفرعون مصر الجديد ان صح التعبير . اصبح النظام يحرم ويحلل كما يشاء دون قيد او شرط هدفه الوحيد محاصرة وضبط جماعة الاخران في حين هذا التوجه خاطىء ويودي إلى نتاءج كارتية

  • youssef
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 07:44

    هل نحن فعلا في بلد مسلم, هل هؤلاء اللذين يطلبون منع مكبر الصوت مسلمون فعلا, لاحول ولا قوة الا بالله يسمون الاذان و كلام الله ازعاج اما الاغاني الماجنة فيهللون ويطبلون لها ولا بأس من اعلاء الصوت بها,استغفر الله العظيم.
    اما صاحبة التعليق امينة(اسم على غير مسمى) و اشكالها من الجرابيع و السفهاء فمهما تمكرون بهدا الدين اقسم بالله العلي العظيم لن تنجحو ابدا(ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين)

  • مصطفى
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 08:26

    رحمتك يا الله صدقت يا رسول الله يا حبيب الله أرحنا بها يا بلال نسأل الله الرحيم أن يرزقنا الصلاة

  • الصارم المسلول
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:47

    الى صاحب التعليق 23
    السلام عليكم و رحمة الله
    هل ذكرت كلمة كافر في تعليقي؟
    عن اي عنف تتحدث؟ ان كنت اقول رفقا بانفسكم ايها الناس
    هل تفهم العربية؟ هل تعرف ماذا تعني رفقا؟
    ان الكتابة باللغة العربية ليست شيئا سهلا. عليك بالمطالعة بشكل مكثف حتى تتمكن من التعليق براي واضح. ان تجريح الناس يا ولدي او يا بنتي ليس من صنيع ذوو المروؤة.

  • رشيد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:33

    ف كرة صائبة اتمنى ان تطبق في المغرب ففي وقت النبي لم تكن هناك لا ساعة ولا اي وسيلة تبين وقت الصلاة لذلك كان الاذان بدون مكبرالصوت تصوروا ان هناك مساجد متقاربة وتبدا في التهليل في وقت الفجر وهناك من اشتغل ليلا ويريد ان ينام اليس من حقه ذلك اضافة اليس من حق غير المسلم الذي يسكن قرب المسجد او في فندق ويريد ان ينام .هل هذه هي حرية المعتقد التي توجد في الدستور ويجب علينا ان نحترمهم وراحتهم وذلك بالهدوء ولماذا هم لايقرعون ااجراس الكنائس لماذا نتهم اللاخرين بانهم ضد المسلمين نتهمهم بالتبشير بينما علماؤنا يتجولون في بلادهم وينشرون الاسلام ولا يتكلم معهم احد فهم يختلفون علينا وهذا سبب تقدمهم وتخلفنا فنحن كذابون منافقون انانيون نخدع انفسنا قبل الاخرين

  • عليك حقك في غبائك
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:44

    يظهر انك لاتدري ما تنطق به ايها المسلول، حتى اسمك عنيف، وانت من البشر من يسيئ لدينه ظنا منك انك تحسن اليه. تمعن كثيرا فيما كتبته انت ايها الصارم: يا مثقن العربية، نعم انا لا اثقن تلك اللغة التي تثقنها انت، لا حاجة لي بعنفك ولا كبتَك،، انت لا ترى في تعابيرك عنفا، ذلك هو مشكلك، تظنك مسالما لانك لم تعرف غير العنف، مربع تفكيرك عنف، في دماغك حرب تخوضها عن الكفر، وقد تجاوزك الزمن، فاصبحت تحارب الريح من حولك دون ان تذرك. تفتخر في ذاخلك انك انتصرت بعنفك، وما انت الا خاسر منهزم، لان عنفك لا يربح. اتمنى للمقربين منك المستضعفين ان يكونوا في محمى عن عنفك، لان سلوكك نمطي، قمعي قبعي سادي و نرجسي. هذه عباراتك ،ردا منك على السيدة امينة وعلى اخرين. تأمل ايها الحكيم المسالم وخد لك من الوقت ما يكفيك، واطلب مساعدة، لا احتاج لرد منك، لانك في نظري تعودت الشرك بالله وتكفير العباد ظانا انك تدافع عن الدين. اقرأ تعابيرك
    هاهي تلي:
    "يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم؟ايها الانسان نسيت ، كما تناسيت .أ صرت تتكلم و تتجرأ على خالقك. .يا جاحد . هل تعلمين يا جربوعة و يا ( امينة ) ان ؟ ؟ الا تتوبون الى من اوجدكم؟ "

  • فاعل خير
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:04

    لو كان عمر بن خطاب بين ظهرنين اليوم و اوقف حد السرقة لجعلتموه كافرا زنديقا. شتان بين علم السلف و حمق الخلف.

  • سليمان
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:18

    القدسية في الاسلام لله ولرسوله وللوالدين وللقران وللسنة واذا لم تكوني تصلين فنسال الله با يهديك حتى تقولي كلام غير الذي قلتيه . واذا اردت الخي فعليك ان ترددي الدعاء المشهور عقب كا اذان وهو "اللهم اتي محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد "

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان