مصر تخطط لتصدير الأدوية ومستحضرات التجميل إلى المغرب

مصر تخطط لتصدير الأدوية ومستحضرات التجميل إلى المغرب
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:15

كشفت الدوائر الحكومية المصرية عن خطط لدعم قدرات المصانع المنتجة لزيادة معدلات تصدير الأدوية ومستحضرات التجميل المصرية نحو المغرب خلال الشهور القليلة المقبلة.

وأعلن مسؤولون حكوميون مصريون أن تنسيقا سيقوم بين وزارة التجارة والصناعة المصرية مع وزارة الصحة والمنتجين والمصدرين المصريين بحل جميع المشكلات التي تعترض صناعة الدواء في مصر خاصة، لاستغلال ما أسمته بـ “الفرص الكبيرة للتصدير نحو السوق المغربية أو باقي الأسواق الافريقية وكذا العربية، وذلك في إطار الاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع هذه الأسواق”.

وتأتي هذه الخطط في الوقت الذي أعلن فيه المجلس التصديري للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المصري عن خطة لمضاعفة الصادرات الدوائية المصرية خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ويسعى المسؤولون المصريون إلى توظيف الامتيازات التي تتيحها اتفاقية التبادل الحر التي وقعها المغرب مع الدول العربية المطلة على حوض المتوسط، المعروفة باتفاقية أكادير، والتي تضم جانب المغرب كلا من تونس والأردن ومصر.

إلى ذلك يبلغ عدد الشركات التي تنشط في قطاع صناعة الأدوية بالمغرب نحو 40 شركة، من ضمنها 25 مختبرا.

وتهيمن ثلاث شركات على ثلث السوق المغربي حيث تأتي شركة “سانوفي افنتيس” في المرتبة الأولى، والتي تسيطر على 10.52 في المائة من حصة السوق على مستوى رقم المعاملات، تليها شركة “مافار” بحصة سوق تناهز 9.3 في المائة، وتأتي شركة “لابروفان” في المرتبة الثالثة بحصة 8.63 في المائة.

وكانت إحصائيات حكومية قد أكدت أن رقم المعاملات في قطاع الصيدلة بلغ 12 مليار خلال العام الماضي، مسجلا نسبة نمو بلغت 10 في المائة. وحسب نفس الإحصائيات فإن القطاع يوفر 40 ألف منصب شغل.

ووفق الإحصائيات نفسها فإن 80 في المائة من إنتاج المغرب من الأدوية تستهلك على الصعيد المحلي.

يشار إلى أن اتفاقية أكادير ترمي إلى تنشيط التجارة بين الدول الأعضاء الأربعة، وخاصة بينها و بين دول الاتحاد الأوروبي، وتطوير الاندماج الاقتصادي عبر تطبيق قواعد المنشآت الأورومتوسطية، والرفع من الاستثمارات الأوروبية و العالمية في فضاء أغادير الذي يضم 120 مليون مستهلك.

وتطبق الاتفاقية على المنتجات الصناعية والفلاحية، ومنتجات الصناعات الغذائية، التي مصدرها الدول الموقعة عليها باستثناء بعض المنتجات الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

30
  • مغربية
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:33

    ما فكيناهاش حتى مع الدوا ديالنا لي كتنتجو معامل دوائية.وطنية.مراقبة ومضمونة
    الدوا لي غادي يجينأ من مصر عولنا عليه بكري يشافينا
    هذا اذا ما سالاش معانا وجابنا التمام
    الله يحفظ وصافي

  • NINI
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:06

    مصر تخطط لتصدير الإنقلاب والإستبداد والقتل والسحل وتكميم الأفواه وحرق الجثث والخيانة وخراب الإقتصاد, بعدما سمعنا من تسريبات ليس هناك إنسان عاقل سوف يثق في القتلة والسفاحين أما الذين يبررون فهي مجموعة من العبيد والمنتفعين من الكعكة على جثث المصريين هؤلاء فقدوا ضميرهم الإنساني,هؤلاء مبرمجين ولا يملكون القدرة على إستخدام عقولهم مجموعة من القطيع تكره الحرية في الخفاء وتتشدق بها في العلن,تصنع الصنم من الزبالة وتبدأ تمجد فيه وتمدح فيه وترقص أمامه, وتسوق في الإعلام ياناس إن صنمنا من ذهب ولاتصدقوا من يقول إنه صنم نتن ووسخ,إنه صنم يعشق الدماء والحرق والسحل إنه صنم يفرح عندما يرى جثث المصريين الشرفاء

  • marrueccos
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:27

    مصر تريد أن تنافس المغرب في صناعة الدواء وتصديره ؛ البلدان معا لا يكتشفان جديدا في عالم الأدوية وكل ما يقومان به هو تليبه ؛ يعتني مناولون ( دي سو تريطون ) ! يريد طرف أن يقضم من مساحة طرف ٱخر ! كما فعلت قبلهم تونس والأردن وأيضا مصر في قطاع الحوامض والبواكر !
    قبل شهر قدمت قناة فظائية برنامجا عن قطاع الأدوية في مصر وبشهادة الصيادلة المصريين فقطاعهم تنخره المشاكل ومعظم الأدوية لا جدوى منها أما أماكن تخزين المواد الأولية المستوردة فحدث ولا حرج مما يفقدها نجاعتها لتتحول إلى سموم تقتل بالتقسيط !

  • هادشي الي بقا لينا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:41

    نرفض بشكل قاطع استيراد الادوية من مصر لانها بكل بساطة مزيفة كما راينا بالجزيرة ان ادوية مصر مصبوغة بطلاء السيارات واصباغ غير صالحة للبلع لهدا وجب على الحكومة ان ترفض شراء الادوية من مصر حفاظا على صحة شعبنا ارجو النشر

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:12

    Bonjour à tous,
    S'il est vrai que nous sommes tenu par les accords de libre d'échange avec l'egypte. Cependant, l'INSSA devra doubler de vigilence avant d'octroyer des autorisations d'importations de ce payer qui connaît une anarchie totale de son secteur pharmaceutique. En effet, les autorités sanitaires égyptienne ne maîtrisent pas ce secteur qui a un impact direct sur la santé des citoyens. Il est courant de trouver des médicaments en ventes hors circuit des officines fabriquer par es charlatents est vendu directement au gens. La vigioence s'impose avec ces gens.

  • moimeme
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:31

    En aucun cas on doit emporter les médicaments égyptien au Maroc c'est hupere dangereux en tout cas j'esper que l'étiquetage sera en norme pour que le peuple puise savoir la provenance du médicaments que l'on consomme ,vous serez responsables devant le peuple en cas de problème le ministre de la santé en premier vous êtes prévenu…… mr le ministre

  • دپي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:38

    الرجاء الانتباه الى جميع المنتجات المصرية لأنها قليلة الجودة اذا مقالنا انها منعدمة .

  • و محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:21

    التعاليق رافضة و غير صبرو حتى يخليهم لوبي المختبرات المغربية يدخلوه.دابا عبد الحي يتاصل بعبدالعالي ويتفقوا على شي تخريجة بحال حماية الصناعة الوطنية والي هي فالحقيقة حماية المصالح العائلية

  • Iman Fares
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:46

    Le produit égyptien est de très mauvaise qualité.on sait déjà que l'eau en Égypte est polluée.méfiance alors

  • محمد السويد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:54

    شعب أكله الفول وحلمه الخبز "العيش"، يسكن فقراؤه المقابر . إذا شبع تكبر وقال بﻻده أم الدنيا فبطش ، وإذا جاع سرق. طبيبه يسرق كلى الناس وأمعاء مرضاه .الرقص والغناء الفاحش ثقافتهم وﻻشيء غير المكر والخذاع. فكيف لهذا اﻹنسان التافه أن يصنع دواء سليما؟ إﻻ أن يكون سما. فحذاري!!!

  • مغربيه بامريكا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:55

    ايوا صاف هدا مبقا كنمشي نشري المواد الغذائيه كنحاول ماأمكن تجنب اي شيء مصنع بمصر حيت الاغلبيه د الاوقات كيكون مصيرها الزبل بسبب الجوده الرديئه…هادشي غي كونفتير، فروماج ممزيانينش عساك يديرو دوا …مكرهناش ندعموهم و كاع الدول الاسلاميه ولكن الغالب الله. .

  • البخيل يتعش 2 مرات
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:01

    كل مسوؤل حكومي يشارك أو يرخص في مثل هذه العقود وخاصة الدواء من مصر وجب محاكمته لانه يضر المواطن .

  • alaoui
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:06

    نرفض بشكل قاطع استيراد الادوية من مصر لانها بكل بساطة مزيفة كما راينا بالجزيرة ان ادوية مصر مصبوغة بطلاء السيارات واصباغ غير صالحة للبلع لهدا وجب على الحكومة ان ترفض شراء الادوية من مصر حفاظا على صحة شعبنا ارجو النشر

  • asmaa mohammedia
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:18

    لاحول ولا قوة الا بالله اداوافقت الحكومة على استيراد ادوية مصر فهدا سيؤكد على انها باغا تكمل الباقيه لا تعليم لا صحه زيدوها بدواء مصر وجيبو لينا التمام
    هدا اللي كان ناقص دواء ديال مصر طفروه بيه علاش مايديروش اتفاقيه مع دوله اللي تتمتع بالجوده في صناعه الادويه

  • Driss usa
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:26

    الادوية في مصر تصنع في المطابخ المنزلية. لا مراقبة . و لا تعامل مع حكومة الانقلاب ضد الاسلام و المسلميين. يسقط يسقط حكم العسكر.

  • الشديد.
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:40

    ليتكم. شاهدتم. شريط وثائقي عن صناعة الدواء وتخزينه.في مصر بشهادة أصحاب الميدان ل انتحرتم….. اللهم. ان هذا منكر …..
    شهادات صادمة
    استعمال الصباغات المنزلية
    طريقة التخزين …
    مدة صلاحية المواد المستعملة.
    المبيدات…..
    لا حول ولا قوة الا بالله. ……..للاشارة فهذا الشريط متوفر في youtube…….

  • ابراهيم حسون
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:10

    لقد حذرنا بأن جل المنتجات المصرية مفتقرة الى جودة

  • omar
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:33

    صراحة لا افهم كيف يفكر اشقاؤنا المصريون فالمغرب يعتبر مصدرا للادوية نحو السوق الافريقية و يلبي احتياجاته الداخلية من الادوية بنسبة 90 بالمئة و الباقي يستورد من فرنسا بغض النظر عن تدني جودة الادوية المصرية فكيف تريد مصر تصدير مادة قد حققنا منها الاكتفاء الذاتي كان عليهم الدخول للاسواق الجزائرية التي لازالت تستورد 90 بالمئة من ادويتها

  • bziz
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:54

    manquait plus que ca,on exporte vers l´europe même et ces arrierés veulent nous innonder avec leur produits de merde

    non et non pas de produits égyptiens,ces gens ne savent pas ce qu´est la propreté par nature

  • berbere
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:55

    صراحة نحن قبل ما نتلاحو على شي حاجة كانشوفوا اهلها .
    الفرنسيين دواهم باين عليهم وعلى وجاههم .ومجرينو صاشي دوليبران واحدة = 10 دصاشيات دوليبران مغربية.
    لكن المصريين اغلبيتهم مراض ووجوهم مكلفة وعنيهم فيها بوصفار.وكون كان دواهم يداوي ماكان رئيسهم يتعالج في المانيا وفنانينهم تهرب لفرنسا ولندن.
    احنا لي خاصنا نصيفتو ليهم شوية ددوى وشي عشابة ومعاشيات وفراكات وصحرويات تكويهم ليداوو من الكلف و بوصفار وبوزلوم بوقزقا وبوتفتاف وليكتشفو لاول مرة التداوي بالجورنال والقاعيط الازرق والكبريت والتجميل بالملحفة ..

  • Wild Life
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:41

    يجب عدم الثقة في الأدوية المصرية فهي مغشوشة بنسبة كبيرة جداً،ولاتخضع للمراقبة الصارمة،الجزيرة قدمت برنامج يتناول الأدوية المصرية الزائفة خطير،خطير جداً على صحة المريض.

  • صنع في اسرائيل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:23

    للمعلومة فقط ي ناس , اسرائيل هي من تصدر الادوية و مواد التجميل و حتى الصناعات الغذائية تحت اسم مصر , و بالتالي فان ما سيتلقاه الموطن المغربي من سلعة مكتوبة عليها "صنع في مصر" هو في الواقع منتوج صنع في اسرائيل و الله اعلم ماذا سيضع لنا اليهود فيه !!, و الدولة المغربية بالتاكيد لن يكون لها اي مانع في ذلك …..

  • med
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:39

    طبعا مع سمعة مصر بالادوية و المأكولات المسرطنة التي تستوردها و تبيعها لشعبها قالوا تعالوا لنرسلها الى المغرب الان, يعني مع كل ما يعانيه المواطن المغربي سنضيف اليه المواد المسرطنة و المغشوشة

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:24

    يجب اعدام كل من يفكر استقطاب اي ز با لة من هذا البلد الزبالة

  • soeursud
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:50

    منتوجات مصر كلها مرض و فيروسلت…لو كانوا عندهم دواء فعال لما وجد فى بلدهم فيروس 4 فى العالم….كل شئ عندهم مغشوش….يصدرون لنا الادوية الفاسدة حتى نغطس فى مشاكل صحية اكثر مما نحن فيها….حدارى..حدارى…حدارى..من هده الاتفاق …لا ادرى …لمادا حطتنا مصر فى برنامجها لتخربنا….كنا نسمع بادوية اوروبا …و هى الناجعة لان كل شئ من مختبرهم و اختراعنهم…ها نحن ندخل فى متاهة الصحة مع المواد المنتوجة المصرية…و العرب ككل…..هدا الميدان لى باقى با توسخ اكثر من هكدا
    المسؤولين لا بد ان يعو ان الشعب المغربي …رااااااااااافض لهده الكارثة

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:52

    مصر صدرت إلينا رقص والغناء وغاديا تكملهى بي مواد الجميل

  • م.احمد السطاتي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:45

    نتمنى أن لا تحمل فيروس القتل و والفتن وتقسيم الشعب الى قسمين.

  • الــــمـــزابــــي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 03:56

    ان كان المواطن المصري اصبح يمثل بلده اسوء تثميل كمثل الفنانين والسياسيين اصبحوا سلعة فاسدة من اجل مال زائل

    فكيف سيكون دوائهم ؟

    لو كان الخوخ يداوي كون راه داوى راسو

    مصر غارقة في الغش في التغدية والادوية

    اصبح الغش عندهم ماركة مسجلة

    احذروا ايها المغاربة منهم ففي النت تعرف على موطانين من الخليج

    والله حكوا لي ان المصريين يمارسون الطب ومهن حساسة في الخليج بشواهد مزورة
    نحن لانتهم المواطن المصري الضعيف بل نتهم اصحاب الاموال الذين يصدرون الفساد لباقي بلدن العالم من مصر

  • سعيد أمين اباظه
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 06:46

    من المؤسف ان نقرأ بعض التعليقات التى تسىء لمصر شعبا ودوله من اخوه نعتز بهم كثيرا فى المغرب العريق الاصاله … فمصر ليست بلد الرقص والفن فقط وان كنا لانستحى من الفن المصرى لانه جزء من مكونات الشخصيه المصريه التى اثرت فى العالم العربى والشرق اوسطى ولكن مصر علماء فى كل المجالات ومصر صناعات وزراعات . لهذا فاننى مؤمن بان تقارب الشعوب بالحب والاحترام هو سبيلنا كأمه عربيه للتقدم والرقى وان تكاملنا الاقتصادى هو اساس قوتنا فى مستقبلنا . يا اصدقائى الاعزاء صناعه الدواء لاتسمح بالغش وشركات الادويه العالميه لها سمعتها وهى التى تشرف على منتجاتها فى اى بلد فى العالم حتى بالمغرب .لهذا يستحيل تصدير دواء غير مطابق للمواصفات . تحياتى لكم اخوتى بالمغرب ولكم كل التقدير والاحترام . سعيد اباظه محامى وكاتب سياسى

  • أعمي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:47

    الحمد لله على هذا الخبر، حتى أنا راني كاره المغاربة، غير يهنونا منهوم، الله يخليلنا ألحكومة او وزير ألخارجية

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 10

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع