مصر تكتشف تابوتا لأحد "كبار رجال الدولة" في عهد رمسيس الثاني

مصر تكتشف تابوتا لأحد "كبار رجال الدولة" في عهد رمسيس الثاني
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 19 شتنبر 2022 - 17:09

كشفت مصر عن تابوت أثري من الغرانيت الوردي يعود لأحد “كبار رجال الدولة” في عهد الملك الفرعوني رمسيس الثاني أثناء حفريات لبعثة أثرية مصرية في منطقة سقارة غرب القاهرة، بحسب بيان لوزارة السياحة والآثار أصدرته اليوم الاثنين.

وأفاد البيان إن البعثة الأثرية المصرية التابعة لكلية الآثار بجامعة القاهرة “نجحت في الكشف عن تابوت من حجر الغرانيت الوردي للمدعو بتاح-إم-ويا، أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك رمسيس الثاني”.

وأكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، بحسب البيان، أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى “المناصب الهامة التي كان يشغلها صاحب التابوت، منها الكاتب الملكي، وكبير المشرفين على المواشي ورئيس الخزانة في معبد الملك رمسيس”.

ورمسيس الثاني هو أشهر ملوك الدولة الفرعونية الحديثة، حكم مصر في القرن الثاني عشر قبل الميلاد لنحو سبعة وستين عاماً.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه “يوجد كسر بغطاء التابوت، ما يشير إلى أن المقبرة قد سبق فتحها في عصور لاحقة للدفن، وتعرضها للسرقة”.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن “كنوز” أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصا منطقة سقارة حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتا أثريا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.

وتأمل السلطات المصرية افتتاح “المتحف المصري الكبير” بالقرب من أهرامات الجيزة خلال الأشهر المقبلة، من أجل إعطاء دفع لقطاع السياحة الذي يعمل فيه نحو مليوني مصري ويدر 10% من إجمالي الناتج القومي.

وتعرضت السياحة المصرية لضربات متتالية منذ بدء ما سمي “الربيع العربي” مطلع 2011 وصولا إلى الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في فبراير، ما أثر على وصول الزائرين الأجانب إلى مصر.

‫تعليقات الزوار

6
  • البيضاوي
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 17:19

    كالمعتاد ًعندما تبحث عن تحرك السياحة ستخرج ببلاغ عن الاكتشافات مع الاسف مع الوباء و الحرب و الازمة الاقتصادية العالمية ولو يرجع الى الحياة من جديد رمسيس لن يحرك ساكنة للسياحة المصرية إنتهت اللعبة اليوم نظام جديد لا وجود للسياحة بل ” المادة ” بترول غاز صناعة فلاحة ………

  • samurai
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 17:30

    إنه جزائري، حاكم من حكام الجزائر الذين حكمو مصر العالم و المريخ

  • الى البلابلاطي بزاف
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 17:55

    را بصاح حصل تهريب شي شهورا بيتوفوس سيراميك دولي دواو عليها باينا تايلاعبو احتراف حضارة المايا عادا لقاو امبراطور مليوح قديم غي هاكاك فدوك الاهرام بنادم شحال قادك تحسب

  • اصيل من الصعايدة وا بلا صداع
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 18:09

    لا يهم رجل دولتهم الشيخ زار زاوية القطب المغربي الذي رحل الى العراق باحثا عن قطب فلما بلغها اخبروه انه عندهم بالمغرب القطب فقفل عاد مات بمصر بصحرائها زاره شيخ مصر مؤهلات تقنية للاطلاع على موروثه متطورة و رحابة شاسعة بالمقام مباني و تحهيزات القى شيخ مصر كلمة عرف بالدفين و عن مناقبه لكن في المغرب لا يتكلمون لهذا نحن نقلنا الحوار الاجتماعي الى مصر برمته و املنا في شيخ مصر ان يفيدنا من نكون نحن بالنسبة للعراق و ما لمصر من فضائل علينا

  • مواطن
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 18:36

    الناس تصنع الدرجات الطائرة وتعوم في التكنولوجيا وهؤلاء يخبشون في الأرض ويبحثون على الجماجم ، اتحير .

  • abdo
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 21:30

    مصر تعيش على الآثار والثابوت وبقايا الفراعنة من هياكل وعظام لكن لم نسمع أبدا بالعثور على كنوز الفراعنة من الذهب والفضة والنحاس. ترى أين تذهب هذه الكنوز؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين