مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
السبت 11 يونيو 2016 - 13:40

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم السبت،بالقضية الفلسطينية ،والأوضاع المتردية في عدد من الدول العربية خاصة تلك التي عرفت ما يدعى (الربيع العربي) ، وتطورات الوضع على الساحة العراقية، فضلا عن مواضيع محلية.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في مقال، عن ما تعرفه عملية امتحانات الثانوية العامة (الباكالوريا) من تسريب للأسئلة منتقدة موقف الحكومة عندما “أبقت على الوزير وهيئة كبار معاونيه(…) بدلا من اقالتهم لانهم ودون غيرهم المسؤولون بصورة مباشرة عن ضمان نزاهة الامتحانات وسريتها!”.

كما انتقد الكاتب الصحفي المخضرم مكرم محمد أحمد ، في مقاله، المدرسين الذين تفرغوا ” للكسب الحرام” بعد ان أهملوا واجبهم التعليمي، الامر الذي يحتاج –يقول مكرم-إلى “ثورة شاملة في النظام التعليمي تتطلب قرارات حاسمة شجاعة وفهما عميقا لاحتياجات مصر الحقيقية”.

من جهتها كتبت صحيفة (الشروق) عن مشروع التعديلات الخاصة بقانون التظاهر التي يناقشها البرلمان وقالت ،استنادا لمصادر حكومية ، إن هذه التعديلات ستكون جذرية وقد تصل إلى حد إلغاء العقوبات السالبة للحرية في حالة التظاهر بدون تصريح والاكتفاء بعقوبات مخففة إذا لم تنطو المظاهرات على أعمال شغب وعنف.

وخصصت صحف عدة حيزا لموضع تسريب أسئلة الثانوية العامة فكتبت بالخصوص كل من (الوطن) و(المصري اليوم) أن البرلمان سيسائل اليوم وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني حول ملابسات هذه القضية.

وقالت الصحيفتان إن الوزير سيمثل أمام لجنة التعليم بالمجلس للرد على تساؤلات النواب حول أزمة تسريب الامتحانات ونقت عن إحدى النائبات أن “استمرار الوزير مرهون بالرد على أسئلتنا(…) إذا جاء تصويت الأغلبية لصالح سحب الثقة منه ستتم إقالته”.

وفي البحرين، قالت صحيفة (الوطن) إن الدول العربية التي يزعم بعضهم أنها خاضت ثورات شعبية حقيقية بعد نصف عقد من الزمان، سقطت اليوم في مستنقع العنف والإرهاب، مبرزة أنه في دول (الربيع العربي)، “زادت أشكال الصراعات الطائفية والمذهبية والعرقية والدينية، كما ماتت التنمية وهوى الاقتصاد في الحضيض”.

وترى الصحيفة أن “هذا الربيع المستحضر في مطابخ الدول الطامعة لتقسيم الوطن العربي إلى (كانتونات) قزمة” لم ينجح في أن يكون ربيعا حقيقيا (..) فكان خريفا “سقطت من خلاله كل القيم التي تحمي كيانات الشعوب ولو بالقدر المتيسر، حتى تحولت دول (الربيع العربي) إلى مدن أشباح وأزقة أحزان، فالتوابيت على دكة المقابر، أما البحر فإنه بات يزف إلينا كل يوم خبر غرق مئات الأبرياء الذين كانوا ينشدون ربيعا لا يرميهم وسط المحيط الذي يقع بين الشرق والغرب”.

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة (أخبار الخليج) إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لا يعلو صوته – على ما يبدو- إلا على دول مجلس التعاون الخليجي والعرب، في حين “يصمت صمت القبور ولا يطلق تصريحا واحدا ضد النظام الإيراني وسجل حقوق الإنسان في إيران”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بان كي مون ظهر مؤخرا لينتقد المملكة العربية السعودية ويتهمها بممارسة ضغوط على الأمم المتحدة، في حين لا يعلو صوته عن وضعية حقوق الإنسان وحرية التعبير في إيران، معتبرة أنه لو كانت مثل هذه التصريحات قد صدرت بحق إسرائيل لقامت الأخيرة بمعاقبته بشدة.

وشددت الصحيفة على أن دول مجلس التعاون الخليجي وحلفائها أقوى وأكثر قدرة على معاقبة بان كي مون ومحاسبته بسبب “موقفه العلني وغير الدبلوماسي وغير الموفق في توزيع مزاعمه واتهاماته وهو على وشك مغادرة المنظمة التي لم يجن منها الفقراء والمحرومون والضحايا حول العالم سوى أطنان القلق!”.

وبالأردن، كتبت صحيفة (الدستور) أن “عملية تل أبيب” جاءت لتذكر إسرائيل بأن الصراع على هذه الأرض لن يتوقف، وأن روح المقاومة في الشعب الفلسطيني لم تنته، ولن تنتهي أبدا.

وأشارت في مقال إلى أن عملية تل أبيب “حالة نجاح، وهناك كثيرون يفكرون بمثلها وأكبر منها، وقد ينجح آخرون بعدها”، لكن الرسالة الأهم لها – تضيف الصحيفة – هي أن على هذه الأرض شعب “لن يستكين للغزاة، ولخطاب الانبطاح، وسيظل يبحث عن وسيلة يوجع بها عدوه”.

واعتبر كاتب المقال أن الأهم هو أنها “رسالة لرموز التعاون الأمني” ومن يدافعون عنهم بأن عليهم الكف عن مطاردة وهم التفاوض مع عدو لن يمنحهم سوى سلطة تحت عباءة الاحتلال على أقل من 10 في المائة من فلسطين التاريخية.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة (الرأي) إلى أننا “أمام عدو يتعمد المراوغة واستهلاك الوقت لتنفيذ المشروع الصهيوني القائم على منهجية التوسع التدريجي بالاستيلاء على (كل) فلسطين التاريخية (…).

وأضافت في مقال أن هذا العدو يسرع من إيقاع الاستيطان حينا ويهدأ حينا آخر ويركز على المفاصل الحيوية لهذا التوسع الاستيطاني كما يحصل الآن بالقدس الشرقية بهدف السيطرة على المدينة المقدسة كاملة (…).

أما صحيفة (الغد)، فكتبت أن الرد على التطرف والكراهية والحوار مع أصحابهما أو التأثير عليهم، لا يندرج في الجدل والتأثير العلمي والعقلي، مبرزة في مقال أن الردود العلمية والفقهية والفكرية على المتطرفين، تفيد المعتدلين ولا تؤثر على المتطرفين.

وفي قطر أكدت صحيفة ( الشرق) أن سياسة العقاب الجماعي التي باتت تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي أضحت آخر صيحات العبث بالشرعية الدولية، والدوس على القانون الدولي الانساني، والقوانين والمواثيق ذات الصلة ، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة التي تعتبر الضفة الغربية المحتلة من أبرز المناطق الخاضعة لأحكامها.

و بعد أن ذكرت بتأكيد أحدث تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين، مواصلة سلطات الاحتلال فرضها سياسة العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني خلال الأسبوعين الماضيين، شددت الصحيفة أن هذه الأعمال العدوانية التي ترقى إلى جرائم الحرب لا يمكن استمرار التغاضي عنها أو السكوت على استمرارها .

و تعليقا على توقيع صندوق قطر للتنمية أمس الجمعة اتفاقية مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) لتقديم المساعدات الفنية والتدريب للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، اعتبرت صحيفة ( الراية) في افتتاحيتها أن الدعم القطري للشعب الفلسطيني “متواصل في شتى المجالات خاصة المادية والسياسية وأن قطر ظلت ملتزمة بهذا الدعم ولن توقفه”.

و أضافت الصحيفة أن هذه الاتفاقية الجديدة “جاءت لتؤكد على المواقف القطرية الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة تحت سمع وبصر المجتمع الدولي العاجز عن مواجهة إسرائيل وعدوانها”.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (الخليج)، في افتتاحيتها، أنه عندما يتم احتلال الأرض ويرفض الاحتلال الانسحاب منها، ويخضع أهلها لأبشع أشكال البطش والعنصرية، فإنه يقصد قطع الأمل وفرض الإحباط على الفلسطينيين، رافضا بذلك حقهم في الحياة على أرضهم، والعيش بسلام وأمن مثل بقية البشر.

وأبرزت الصحيفة أن الشعب الفلسطيني مثله مثل كل الشعوب التي تعرضت للاحتلال، من حقه أن يمارس المقاومة بكل أشكالها، وهو يمارسها منذ أكثر من سبعين عاما، وقدم التضحيات ولم يستسلم.

وأضافت الافتتاحية، أنه “بهذا المعنى نحن أمام صراع مفتوح بين محتل يسعى لتحويل أساطير دينية إلى أمر واقع عن أرض ميعاد وشعب الله المختار، تنتهي بشطب الشعب الفلسطيني من الوجود، وبين شعب يتمسك بحقه في أرضه ويرفض التنازل عنها، ويمارس في سبيل ذلك كل أشكال المقاومة، ويقدم أروع نماذج الصمود في معركة غير متوازنة”.

ومن جهتها، أبرزت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، أن المخاوف مما تقوم به مليشيات (الحشد الشعبي) في العراق من المجازر والجرائم الوحشية التي يتعمد مقاتلوه ارتكابها بحق مكون وشريحة أساسية كبيرة من الشعب العراقي ، لا تتوقف بل إن المخاوف تنسحب برمتها لتداعياتها على مستقبل العراق خاصة مع نوايا إيران المعلنة وسياستها الشريرة، مع الحديث عن نيتها تمويل مليشيات (الحشد) التابعة لها والممولة والمأمورة منها إلى ما يسمى قوات ثورية على غرار مليشيات ما يعرف بـ(الحرس الثوري).

وأكدت الافتتاحية، أن هذه الميليشيات لم تكن يوما حشدا شعبيا، ” بل هي تجمع لمسلحين وقتلة ومأجورين تم تشكيلها ومحاولة إسباغ الشرعية الزائفة عليها لتكون ذراع إرهابية متقدمة تعمل لخدمة إيران ونواياها العدوانية، بحيث تأتمر بأمرها ويكون تمويلها ومرجعيتها في دوائر طهران.

وبلبنان كتبت صحيفة ( الجمهورية ) عن المشهد السياسي بالقول إن الملفات السياسية معلقة حتى إشعار آخر، والملفان الرئاسي والانتخابي في مقدمها مشيرة إلى أن الحكومة تعتمد سياسة التأجيل خوفا من انهيارها وأضافت أن الهدوء الحذر على الجبهة السياسية، خرق بلقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام، بعد جلسة مجلس الوزراء، أمس، في محاولة لضبط المشاكسات المتمادية، كما خرقته مواقف أطلقها زعيم ( تيار المستقبل ) سعد الحريري، أمس خلال إفطار والتي جدد فيها اتهامه ( حزب الله ) وإيران بالوقوف وراء تعطيل الاستحقاق الرئاسي .

وفي سياق متصل، أشارت ( المستقبل ) الى أنه وبينما يواصل ( حزب الله ) حملاته ” التهويلية ” ضد مصرف لبنان المركزي وعموم البنوك اللبنانية على خلفية تطبيق قانون العقوبات المالية الأميركية الهادف إلى تجفيف منابع تمويل المنظمات المصنفة إرهابية، لفت الانتباه تأكيد مساعد وزير الخزانة الأميركية لمكافحة تمويل الإرهاب دانيال غلايزر خلال شهادته أمام لجنة نيابية ، أن التدابير المالية التي تتخذها بلاده في هذا المجال أدت إلى ” تقييد قدرة الحزب على نقل الأموال وإلى تناقص قاعدة إيراداته .

أما ( النهار ) فاعتبرت أن المعطيات السياسية المتعاقبة منذ بداية شهر رمضان، لا توحي بأن جديدا انقلابيا سيطرأ على المشهد السياسي الداخلي ولا سيما منه الجانب الابرز المتصل بأزمة الفراغ الرئاسي الذي ساورت بعض الجهات حسابات متسرعة حياله في ظل النتائج السياسية التي أسفرت عنها الانتخابات البلدية التي نظمت في ماي الماضي .

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر