مطالب اجتماعية وراء احتجاج ساكنة نواحي أزيلال

مطالب اجتماعية وراء احتجاج ساكنة نواحي أزيلال
صورة: هسبريس
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:13

تظاهر مواطنون ينحدرون من جماعة آيت تمليل التابعة لإقليم أزيلال، الاثنين، في مسيرة احتجاجية نحو عمالة أزيلال، للمطالبة بفك العزلة عن دواويرهم ورفع كل تجليات الإقصاء والتهميش.

وأفادت مصادر هسبريس أن ساكنة أزيد من 30 دوارا بآيت مديوال، الواقعة على بعد حوالي 40 كلم من دمنات، شاركت في المسيرة الاحتجاجية المذكورة، وعبرت عن رفضها للحوار مع أي طرف باستثناء عامل الإقليم.

وذكر الميلودي محمد، ناشط حقوقي بدمنات، أن السبب الرئيسي لهذه المسيرة الحاشدة هو التهميش الذي تعاني منه المنطقة منذ سنوات، معتبرا أن الوعود الانتخابية الزائفة للجهات المسؤولة عن تدبير الشأن العام، من ضمن العوامل الأساسية لهذا الاحتقان الذي تعرفه المنطقة.

وأضاف الميلودي أن مطالب الساكنة تتلخص في فك العزلة عن المنطقة، عبر تعبيد المسالك الطرقية المؤدية إلى دواويرهم، وتوفير ممرض بالمستوصف الذي انتهت أشغال بنائه منذ سنوات.

وأكد المتحدث نفسه أن الاستجابة الفورية لمطالب الساكنة، التي ظلت تعاني منذ سنوات من الحرمان من أبسط شروط العيش، تبقى حقا مشروعا لكافة سكان الدواوير المتضررة. كما استنكر المقاربة الأمنية التي تنهجها سلطات دائرة تديلي فطواكة في التعامل مع المحتجين.

وأشار الميلودي إلى أن المسيرة جاءت بعد حوالي أسبوع من الإضراب المفتوح الذي خاضه أرباب سيارات النقل، للمطالبة بإصلاح طريق تربط بين المسا وإنغدن.

يشار إلى أن المحتجين لازالوا، إلى حدود الساعة، في معتصمهم بمنطقة تقرب من دمنات، في انتظار استئناف مسيرتهم الاحتجاجية في اتجاه مقر عمالة أزيلال غدا صباحا.

آيت تمليل أزيلال دمنات مسيرة احتجاجية

‫تعليقات الزوار

9
  • تساؤل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:37

    هذه المنطقة، ازبلال و نواحيها، سبحان الله ديما كايتشكاو من البرد من العجز من الهم و الغم. سبحان الله

  • AYMAN
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:50

    الحمد لله بداو كيعيقوا بأنهم كانو ومازلوا مجرد وسيلة استفلال من طرف المنتخبين عندما تصل الامور الى مطالبة بالحوار مع العامل مباشرة يدل هذا على الوعي في اوساط ابناء قرى والمغرب المنسي ارفع لكم القبعة الانتخابات قادمة 200 درهم او طاجين دجاج او شحمة او مرق مبقاتش واكلة.

  • هشام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:51

    صراحة كل من يسكن الجبال يجب على دولة تخصيص راتب شهري ألف درهم لكل أسرة. لنكن وقعيين الحبال ليس فيها شركات ليس فيها تجارة لا صناعة لا صيد بحري ليس هناك عمل
    ليس لهم نصيب في إقتصاد المغرب

  • هشام اعراب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:53

    تسيير الشأن العام ليس بشعارات الرنانة أو الوعود بعض المنتخبين سمحهم الله يفرطون في الثقة التي يضعها فيهم الناس ممارسة العمل السياسي يكون بالانكباب على كل تحديات اليومية من أجل تيسير حياة المواطنين

  • el gouchi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:54

    Au maroc les riches s’enrichissent et les pauvres s’appauvrissent.

  • ابو عبد الرحمان
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:13

    في مستقبل الأيام سترون اكثر من هذا السبب راجع إلى غياب قانون يؤتر ما يسمى بالإحسان على المواقع الاجتماعية عندما يصور أحدهم شخص في دوار أو قرية من بين الاف الأشخاص في حالة تجلب له البوز وترى اصحاب المواقع من المدن يتهافتون المساعدة وأخد الصور من أجل البوز والدولة لا تحرك ساكنا يجب أن يعلم البعض أن تلك الضروف القاسية وأكثر منها عاشها أشخاص كانو أطفالا واليوم الكثير منهم بخير وعلى الف خير منهم تجار كبار منهم اتر في الدولة منهم مقاولين منهم فقهاء في الدين منهم جالية في الخارج ويحبون وطنهم بروح عالية.

  • Mustafa
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:00

    منطقة الاطلس السكان هناك يعيشون كأنهم في العصر الحجري البرلماني الدي استغلهم اين هو لم يدخل عندهم الا عند الانتخابات هدا إحرام الطرق والماء والكهرباء ولاهدرسة ولامستوصف ولاعمل الواجب هؤلاء البرلمانيين وراساء الجماعات خصهم أن يعاقبو لأنهم لم يقوموا بأعمالهم استغلال اصوات الأميين للمصلحة الخاصة خص لجنة لطرد كل من يقوم بواجبه

  • الثورة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:14

    سوف يطلقون عليهم جيشا من الدرك و لمخازنية لتعنيفهم و ردهم الى دواويرهم فلا حل عند المخزن سوى الزرواطة، تتظاهر لنصرة التطبيع الصهيوني مرحبا بك، تتظاهر من أجل الكركرات أهلا و سهلا، تتظاهر للمطالبة بحق من حقوقك لا و ألف لا الطوارئ الصحية و كوفيد و الحد من الجائحة، يا له من نظام بئيس حاقد.

  • فطواكية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:48

    كان الله في عون هؤلاء المساكين الذين اظطروا بعدما بلغ السيل مداه “ولحكاد ليهم لعظم ” احتجوا غير مبالين بالبرد القارس الذي لسع اجسادهم باتوا في العراء يفرشون الارض ويلتحفون السماء في انتظار نجمة الفجر “تيتريت نلفجر ” لعلها تحمل اليهم بشرى تحقيق ما طالبوا به طوال السنين لكن احلامهم تتكسر على صخرة التعنت والامبالاة بالمسؤولية هم مجرد اشخاص طيبون يستغلون في الدعايات البراقة والوعود الجوفاء تم المرور الى الضفة الاخرى بعد نزع القنطرة وترك البؤساء يندبون حظهم ويواجهون مصيرهم في انتظار الفرج من السماء وفتح الابواب الموصدة منذ سنين في وجوههم .

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 16

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 69

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء