مطالب بمحاكمة رموز الفساد بمدينة مارتيل

مطالب بمحاكمة رموز الفساد بمدينة مارتيل
السبت 26 مارس 2011 - 09:22

في الصورة منظر من مارتيل


أدان فرع مارتيل من جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، ضمن بيان توصلت به هسبريس، ما أسماه “عمليات فساد وإفساد لمجموعة من المرافق والمؤسسات العمومية، خصوصا بمفوضية الشرطة، الجماعة الحضرية، الباشوية،قباضة وزارة المالية بمرتيل”.


وأورد ذات البيان بأن المدينة تعرف “نهب وتبذير للمال العام، الزبوينة، الرشوة، المحسوبية، الاغتناء غير المشروع، التواطؤ مع مافيا العقار، نهب الرمال، التلاعب بالصفقات العمومية ورخص الاستثناء في قطاع التعمير، السكوت على الجرائم التي ترتكبها شركة أمانديس في حق المواطنين، التفويتات المشبوهة للممتلكات العمومية، انتشار المخدرات القوية والحماية التي يوفرها بعض رجال الشرطة لشبكات الدعارة، انتشار البناء العشوائي، استغلال مواقف السيارات دون ضوابط قانونية، التزوير في المحاضر، الترامي على أراضي الدولة، التلاعب في التهيئة الحضرية..”.


كما كشف فرع ذات الجمعية الحقوقية بمارتيل أن الجهات الوصية مركزيا من وزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني ووزارة المالية، وكذا المجلس الأعلى للحسابات، تكتفي منذ مدة طويلة، بإيفاد لجان تقصي وتوجيه استفسارات بين الفينة والأخرى.. يمكناعتبارها محاولات للتغطية على الفساد والخروقات..”.


الوثيقة المتوصل بها من قبل هسبريس حملت مطالبات لكل من وزير الداخلية والمدير العام للأمن الوطني ووزير المالية بالبت شخصيا في جميع الخروقات التي أنجزتها لجان تفتيشهم المركزية مع إحالة الملفات على القضاء لمتابعة المتورطين.. كما أكدت ذات الجمعية على وجوب تفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب مهما كان درجة المسؤولين ومواقعهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • elfa
    السبت 26 مارس 2011 - 09:32

    ان ما يقع في المضيق ربما اخطر مما يقع في مرتيل ولا احد تكلم او كتب عن دالك.وانا كتبتكثيا ولم يرئ النور ما كتبت,حتئ صحيفة المساء لم ترسل مراسلها ليقف علي نهب الملك العام داخل الكورنيش ولا احد يستطيع محاسبة صاحب المشروع الدي انتقل من 40مم الى اكثر من 200م م ;الكل يخاف الكلام ودلك لاشاعة تقول ان صاحب المطعم “Maxi Zidan” له علاقة بالملك.لقد كتلت كثيرا وارجو ممن يستطيع نشر هدا الفساد ان ينشره خدمة لهدا الوطن.

  • Marocain de Taounate
    السبت 26 مارس 2011 - 09:38

    قسوا على مارتيل كل المدن المغربية. إن بلدنا الغالي ينهب ويخرب تحت انظارنا والشعب ساكت، فإلى متى ؟
    ثم لماذا تطلبون من هذه الوزارات التدخل، أليس حاميها حراميها ؟ أليسوا هم المسئولون على هذا الفساد ؟
    من يوفر البيئة المناسبة لانتشار الفساد والإنحراف؟
    أيها الشعب المغربي، إنهض وانفض غبار الذل والهوان عنك، فلن ينظف أحد المغرب من الفساد والمفسدين غيرك .

  • مغربي حر
    السبت 26 مارس 2011 - 09:24

    اتسال من سيقدم هؤلاء المفسدين الى القضاء من له الجرأة لتقديم هؤلاء الى العدالة ومحاسبتهم ورد اموال العشب المنهوبة الى اصحابه من من له القدرة على فعل ذلك. اظن كلنا ولفناالسكوت كما ولفوا النهب والسرقة.اذن بقى دائما ننقاش ونتكلم بدون تطبيق لاقوال.سنبقى دائما ندور في فراغ قاتل حتى نمل ونسكت.المؤمن القوي هو من يتجرا على قول الحقيقة ولو كانت مرة. ولكننا ضعفاء امام الحق وجريئون امام القيل والقال وكثرة السؤال والكلام الفارغ والثرثرة.بكل اختصار نريد تطبيق لا اقوال.

  • ROUANE
    السبت 26 مارس 2011 - 09:26

    A mohammedia l’anarchie total la construction des immeubles dans des zones marecageuses le recul s’appilque sur le simple citoyen uniquement et les faux bourgois beneficent des derogations exemple des immeubes en face des villas le recul demande aux villas
    et le triple des immeubles les services de la commune dans lma majorité sont gérés par des simples techniciens et les cadres diplomésd sont écartés
    PIRE A COTE DE LA PREFECTURE UN ENTREPRENEUR A LEVE DES PALMIERS SANS LES REMLECER BIEN QU4ILS SONT LOINS DE LA CONSTRUCTION CAR IL EST LE PRESIDENT DE LA COMMUNE
    L’ETAT DOIT INTERDIRE LES DEROGATIONS A TOUT LE MONDE

  • hicham asilah
    السبت 26 مارس 2011 - 09:28

    نحيي جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بمرتيل عما تقوم به من فضح رموز الفسادو كشف عورات الفاسدين في جمييع المؤسسات العمومية

  • سامية بناني الرطل
    السبت 26 مارس 2011 - 09:30

    اين هي الصفة هنا جمعية في اتجاه والمقال في اتجاه اخر

  • hanane
    السبت 26 مارس 2011 - 09:34

    Voila la politique de developpement promis pour cet region: construire une geant prison pour ces habitants ! a l’entree de tetouan et amenager la region cotiere pour le transformer en paradis sexuelle pour les jaliji et les touriste en profitant de la pauvrete de ces habitant et de leurs naivieté

  • ولد مرتيل
    السبت 26 مارس 2011 - 09:36

    السلام على من إتبع الهدى
    انا مواطن مغربي مقيم بالخارج لاأتعامل بالرشوة ذهبت الى بلدية مرتيل لأجل شهادة عدم الزواج قال لي احد الموظفين أنه يجب عليّ أن أذهب الى القيادة القريبة من سكناي لطلب شهادة ما لاأ تذكر ماهي عندما ذهبت الى هنا ك إنتظرة كثيراً قبل أن يجيء اليّ موظف قال لي بأه عليك الذهاب الى قيادة ثالثة موجودة في حي الشبار وطلب هذه الشهادة وتعود اليّ لأُوقع عليها هنا أدركت أنهم يبحثون عن المال فإتصلت بصديق ليساعدني هذا الصديق من أفقر الفقراء في ضرف وجيز حصلت على جميع الوثائق دون سنتيم من الرسوم من البلدية.
    هنا يتضح مادى فساد الإدارة

  • يحيى الوجدي
    السبت 26 مارس 2011 - 09:40

    لقد توجهت إلى الرباط لأتفقد وضعيتي الإدارية بحيث انني مقبل على الترقية في السلم 11 وإذا بالمسؤول عن الموارد البشرية يفاجئني بطلب رشوة قدرها 40.000 درهم للترقي دون انتظار الأقدمية فقلت له أن ذلك حرام وإن كانت هناك نزاهة واستحق الترقية بالإمتحان او غيره فأنا على استعداد فقال لي: كلمة “حرام” إحتفظوا بها انتم يا الوجادة “نسبة لمدينة وجدة التي أنحدر منها” اما نحن فأعطونا الحرام لأننا في حاجة له…فقلت لا حول و لا قوة إلا بالله… وانا الآن في انتظار السنة القادمة لأترقى بالأقدمية مرتاح البال لأنني لم اعصي الله والرزق من عند المولى عز وجل غزير وهو الغني العليم بذات الصدور. والثورة على الفساد والمفسدين قادمة لا محالة.

صوت وصورة
أخنوش في اشتوكة أيت باها
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 20:40 82

أخنوش في اشتوكة أيت باها

صوت وصورة
مستجدات كورونا في المغرب
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 19:45 1

مستجدات كورونا في المغرب

صوت وصورة
مواجهة ظاهرة الإرهاب
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 18:24 1

مواجهة ظاهرة الإرهاب

صوت وصورة
إطار تعليمي يسكن الشارع
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:59 41

إطار تعليمي يسكن الشارع

صوت وصورة
التغطية الاجتماعية لمهنيي النقل
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:55 2

التغطية الاجتماعية لمهنيي النقل

صوت وصورة
بين العنصرية والكراهية
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 01:10 2

بين العنصرية والكراهية