"معاكسة النظام" تدفع الجزائر إلى استهداف رؤساء بلديات "القبايل"

"معاكسة النظام" تدفع الجزائر إلى استهداف رؤساء بلديات "القبايل"
الأحد 22 نونبر 2020 - 23:00

يشنّ “قصر المرادية” حملة استدعاءات ضد رؤساء المجالس الترابية في منطقة “القبَايْل” الجزائرية منذ أيام، خصوصا في “بجاية” و”تيزي وزو”، بسبب المواقف الشخصية التي أبداها المنتخبون المحليون بشأن الانتخابات الرئاسية في دجنبر 2019، والاستفتاء الدستوري في فاتح نونبر الجاري.

ورفض أغلب رؤساء البلديات في منطقة “القبايل” تنظيم الانتخابات الرئاسية السابقة، التي انتُخب إثرها عبد المجيد تبون، الرئيس الحالي للجمهورية الجزائرية، متضامنين مع الحَراك الشعبي الواسع المُطالب بإسقاط النظام الحاكِم، وواصفين بذلك الاقتراع الرئاسي بأنه صوري.

كما لم تفتح أغلب مراكز التصويت في ولايات “القبايْل” أبوابها خلال يوم الاستفتاء الشعبي على الدستور، قبل أن يتم تعليق عملية الاقتراع برمتها في المنطقة، وسط احتجاجات مكثفة للأمازيغ المساندين للحراك الشعبي، والرافضين بشكل قاطع للاستفتاء.

وأفادت صحيفة “أوبزيرفر ألجيري” الجزائرية بأن رؤساء البلديات المنضوين تحت لواء حزب جبهة القوى الاشتراكية (FFS)، الذي أسسه المجاهد حسين آيت أحمد، يتعرضون لحملة تضييق واسعة من طرف النظام الجزائري، حيث جرى إيقاف عشرات المسؤولين المحليين في منطقة “القبايْل” خلال الأيام الأخيرة.

وأبرز مهني حدادو، رئيس المجلس الشعبي الولائي لبجاية، تبعاً للمنشور الإعلامي، أن رئاسة الجمهورية تُطارد رؤساء البلديات بمنطقة “القبايْل”، معتبراً أن الأمر يتعلق بـ”حملة انتقامية”، بدأت بعد أيام من انتخاب الرئيس الحالي للجمهورية، في حين اشتدّت حملة الاعتقالات بعد الاستفتاء الدستوري الأخير.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى تعليق عمل بعض المنتخبين المحليين، ودفع آخرين إلى الاستقالة، وهو ما يراه حدادو كرد فعل حكومي على المواقف التي عبّرت عنها جبهة القوى الاشتراكية، بمعية تنظيمات سياسية أخرى، بخصوص الانتخابات الرئاسية والاستفتاء الشعبي حول الدستور.

وحسب رئيس المجلس الشعبي الولائي لبجاية فقد تم تعليق عمل أربعة رؤساء بلديات بولاية بجاية؛ ويتعلق الأمر بمدينة بجاية (جبهة القوى الاشتراكية) وقرية ذراع القايد (تنظيم مستقل) ووادي غير (الحركة الشعبية الجزائرية) وتاوريرت آغيل (جبهة التحرير الوطني).

ولفت المتحدث ذاته، ضمن تصريحه للجريدة الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية، إلى أنه سيقدم لائحة جديدة لرؤساء البلديات الموقوفين تحت ضغط النظام الجزائري، وهو ما عبرّ عنه بالقول: “لقد تم دفعهم إلى الاستقالة، بينما يتعرض الجزء الآخر لضغوط تتعلق بسوء التدبير”.

ومازالت العلاقة بين النظام الجزائري وسكان منطقة “القبايْل” متوترة للغاية، بسبب مطالبة أمازيغ الجزائر بالاستقلال عن المركز، ما أدى إلى اعتقال عشرات القيادات القبائلية التي تصدح بأصوات التحرر من قبضة الجنرالات، خاصة في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

72
  • أبومحمد عبدالله
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:13

    " من حفر لأخيه حفرة وقع فيها".

  • حكيم
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:15

    يجب افتتاح قنصلية في مدينة العيون تمثل دولة القبايل .
    و كذالك المطالبة بالصحراء الشرقية.

  • متابع
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:16

    أذا كان ببتك من زجاج فلا تقذف الأخرين بالحجارة. وخير مثال على ذلك ما يقع في الجارة أسبانيا.

  • المذغري
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:18

    لقد ءانتهى عهد اخد السيلفيات في البحر الاءبيض المتوسط ونسبها ءالى المحيط الأطلسي كذبا وبهتانا.
    وكل الدعم والمساندة للشعب القباءلي،وحقه في تقريري مصيره بنفسه،من بطش جينيرالات فرنسا الذين اصبح الجزائريين في عندهم مجرد ارقام.

  • العنكبوت
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:18

    من معشوشته من قش لا يشعل النيران حولها

  • rado
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:20

    حسب ما تقولون دائما، فأنتم تساندون الشعوب المطهدة وتقرير المصير، لكن الواقع على الأرض يأكد عكس دلك، فالشعب الجزائري قرر مصيره ودلك باختياره الجبهة الإسلامية للانقاذ ووقفتم له بالمرصاد بل وقتلتم الآف المواطنين الأبرياء، شعب القبائل الأصيل يريد أن يعود كما كان قبل احتلاله من طرف فرنسا، أي مستقلا عن الجزائر وترفضون، إن جنرالاتكم فعلا علماء عضام زمانهم لكن في الخوا الخاوي بكل ما تحمل الكلمة من معنى. م ن هيسبريس.

  • دوقوا مما تطبخون
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:21

    ها انتم يا حكام المرادية تتدوقون شيئا من طبيخكم. القبايل تنتفظ فقرروا مصيرها كما تدعون مع الحمل السفاح بول زاريو

  • من تيزي وزو
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:25

    نظام مريض يعتقد انه بالعنف والظلم سيتحكم في كل شيئ… حان الوقت لنتخلص من غطرستكم وظلمكم.. وننعم بدولتنا المستقلة… تحيا جمهورية لقبايل المستقلة…

  • وليد
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:27

    يجب دعم جمهورية القبايل و مطالبة الامم المتحدة بارسال مبعوث اممي للاطلاع على الاضطهاد المحتل الجزاىري

  • كمال
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:29

    يقول الله تعالى: (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ)

  • Ahmed
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:30

    ياك الجزائر كتساند كل ما هو ثوري وحق تقرير الشعوب لمصيرها هده هي المناسبة تبين لينا حنة يدها

  • امازيغي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:30

    اين هو بنداء تقرير المصير يا عسكر

  • عبده
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:32

    نعم هكدا بغنا الاعلام المغربي يكون يشن حتى هو حملات …ماخصناش نبقاو في حالة دفاع لازم نهجو حتى نحن …ونأجلو حاليا فكرة الحكومة والمعارضة لان العدو يريد ان يدمرنا جميعا

  • ولد حميدو
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:32

    لو كانت الجزاءر هي النرويج ديمقراطية و الشعب عنده الاكتفاء الذاتي فسنقول بانها انسانية او متعاطفة مع البوليزاريو و لا تعرف تاريخ المغرب اما ان تعاكسنا دولة تصرف رزق الجزاءريين على مسترزقين توفر لهم جوازات سفر و يقيمون في فنادق فخمة بالخارج و اطفالهم يدهبون لمخيمات باروبا بينما الجزاءريون فيهم من يغامر في قوارب الموت
    فعلا يقولون بان جمعيات اوربية هي من تصرف على الاطفال في المخيمات و لكن نظام العسكر يمول تلك الجمعيات التي لا تصرف عليهم حتى ربع ما يتوصلون به من اموال البترول

  • سعيد الرايس
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:39

    اذا كانت شرذمة الكبرانات تريد الهاء الشعب الجزائري/المغربي بقضية تقسيم المغرب وفصله عن صحرائه،فنحن مغاربة حكومة وشعبا نريد استقلال منطقة القبائل

  • متتبع
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:40

    if you have a glasse houses, you shoudn't throw stones

  • karim
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:41

    اذن ابن حقوق الإنسان التي يتباها النظام الجزائري. او لا ان حرام عليكم وحلال علينا. اتركوا للقبائل اسقلالهم اصلا هم مغاربة والارض التي هم فيها هي ارض مغربية راجعوا التاريخ . سنساندهم حتي يأخدوا حقهم في الإستقلال انهم مغاربة امازيغ . حذاري من التطهير العرقي سيشهد عليكم العالم وستؤدون الثمن. الجزائر غلى شفى حفرة.

  • Maria
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:44

    ربما حان الوقت ان يعترف المغرب بالقبائل كجمهورية مستقلة عن الجزائر ويخصص لها سفارة أو قنصلية بالرباط وبهذا سنكون قد أعدنا الصاع صاعين وكسرنا شوكة جنرالات الجزائر بصفة نهائية لكن لا أظن ان المغرب سيقدم على الخطوة نظرا. لمبادئه السامية فهو لا يمكن ان يزرع التفرقة بين الأشقاء الجزائريين فهذا ليس من شيمه فلتبقى الجزائر موحدة لكن تحت ظل نظام مدني ديمقراطي وان ينعم الشعب الجزائري بعائدات ثرواته النفطية التي تصرف على قيادات جبهة البوليساريو منذ اكثر من أربعين سنة ليتمتعوا بالأسفار السياحية عبر دول العالم والإقامات في افخر الفنادق والمنتزهات على حساب خيرات الشعب الجزائري الذي يتخبط في الفقر والبطالة بسبب شرذمة من الجنرالات الفاسدة

  • العروبي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:50

    يجب إعمال عقل الحكماء والنظر نظرة استراتيحية للمستقبل.
    الجغرفية تفرض على المغاربة والجزائريين التعايش والتواصل والتفاعل والوحدة.
    اما التعليقات التي تشبه لعبة ضامة فلا اهمية لها على اعتبار انها مثل موجة تلتطم بسخرة فتزول.
    المستقبل للوحدة بين القطرين الشقيقين في اطار معادلة رابح رابح خدمة لحق الاجيال القادمة

  • جمال
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:56

    كعادة سيبقى المغرب يتفرج ولن يستغل فرصة

  • متتبع مغربي
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:57

    هذه فرصة المغرب للوي يد النظام الجزائري. واتمنى ان لا يضيعها. و يعمل على دعم الحقوق المشروعة لشعب القبايل بكل الوسائل الممكنة.

  • صهيل الخيل
    الأحد 22 نونبر 2020 - 23:58

    القبائل لم ينتفضوا ولم يثوروا ضد العثمانيين. وساندوا جيش الاستعمار الفرنسي وكانوا كتائب في الجيش
    الفرنسي وحملو السلاح في وجه اخوانهم الجزائريين وشاركوا في قتلهم وتعذيبهم وتشريدهم . كتائب القبائل في الجيش الفرنسي كان يطلق عليهم اسم الحاركي harki اغلبهم هرب الى فرنسا بعد استقلال الجزائر. أمازيغ القبائل دائما أصحاب فتنة وتفرقة وخيانة. هذا هو التاريخ الذي يريد امازيغ القبائل طمسه ودفنه . لكنه موثق بالصورة والكلمة والحرف

  • Kamal Deutschland
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:00

    حق تقرير المصير ومساندة الشعوب عندو علاقة بالمغرب فقط. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين.

  • الدكالي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:03

     رؤساء المجالس الترابية في منطقة "القبَايْل" الجزائرية منذ أيام، خصوصا في "بجاية" و"تيزي وزو"،
    إعتراف الجزائر بالبولساريو يجب ان يقابله إعتراف المغرب بالقبايل كيفاش كتقول( القبايل الجزائرية )

  • said007
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:05

    لا حظوا ماذا استفاده المغرب من مد يد المساعدة لجار السوء. لهذا أطلب من المسؤولين الاعتراف بأقليم القبايل.
    Le Maroc déclara la guerre nommée Bataille d’Isly en 1844 à la France pour empêcher que la France ne colonise l'Algérie en dépit du traité de Tafna en 1837
    Bilan : 800/25000 cavaliers Marocains tués contre 27/11000 seulement pour la France. Tous les canons, les armes et les équipements du Maroc employés dans cette bataille sont détruits ou pris par la France aussi, la France a bombardé les villes, Oujda, Tanger, Essaouira
    Suite à cette perte catastrophique, le Maroc a perdu le contrôle sur l’ensemble de ces régions, en particulier ces régions de sud.
    Conclusion : L’Espagne a pu donc facilement coloniser le Sahara du 1884-1976, le Rif du 1912-1956, Tarfaya 1916-1958 et Sidi Ifni 1934-1969. Tanger zone internationale du 1923-1956. Crise d’Agadir en 1911 entre la France et l’Allemand et la France a colonisé Bilad Changuit (Mauritanie) du 1902-1960 et le centre du Maroc du 1912-1956

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:10

    حق تقرير مصير الشعب القبائلي ﻻ يعجب النظام الجزائري!
    هل يعجبكم إيواء شعب القبائلي وتسليحه من طرف الدولة الجارة؟ ؟
    إبان أيام عوشوريات سوداء؛ أو أيام ثورة اﻹسﻻمين الذين أنقلب عليهم النظام العسكري جراء نجاحهم في اﻹنتخابات التشريعية هل يعجبكم إن تؤازرهم وتسلحهم الدولة الجارة؟ المغرب جار لا يحب التدخل في شؤون الغير ولا يحب خلق المشاكل لجاره مثل النظام الجزائري الذي يخلق لجاره المغرب المشاكل و الانفصال في صحرائه الغربية مع العلم ان النظام الجزائري استولى على تندوف والصحراء الشرقية المغربية ولا يزال يبحث و يعمل إن استطاع أن يستولي على المغرب بأكمله ويبحث على اماكن اخرى من القارة .

  • خالد F
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:12

    الجزائريون الحقيقيون يشبهون المغاربة إلى حد كبير، لكن قدرهم مع العسكر وسياسة المطرقة والمنجل لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، والإبن الذي يرى والده مليارديرا ( بالدولار والأورو وليس بالدينار ) بينما هو يعيش حياة البؤس والشقاء سيصبح عاقا مع الوقت.

  • العروبي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:29

    يجب إعمال عقل الحكماء والنظر نظرة استراتيحية للمستقبل.
    الجغرفية تفرض على المغاربة والجزائريين التعايش والتواصل والتفاعل والوحدة.
    اما التعليقات التي تشبه لعبة ضامة فلا اهمية لها على اعتبار انها مثل موجة تلتطم بسخرة فتزول.
    المستقبل للوحدة بين القطرين الشقيقين في اطار معادلة رابح رابح خدمة لحق الاجيال القادمة

  • كمال
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:30

    منطقة القبائل لها مقومات الدولة ولكن المغرب له من الحكمة الكافية لعدم الإنجرار إلى ما فعلته الجزائر بإيواء شرذمة عصابات بحجة أنها تدعم الحق !

  • زهير
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:34

    تقرير المصير للشعب لقبايل !!!! انا مع استقلال لقبايل!!!!
    الجزائر محتلة وانا اطلب استقلال الاقليم!!!!

  • مهتم متهم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:38

    في نظري من الآن فصاعدا علينا أن نستغل أحداث الكركرات هاته وما أتت به من دعم دولي للحكم الداتي بالصحراء ليقوم المغرب أيضا بالاعتراف بالحكم الداتي للقبائل.

  • آيت أحمد، ازول فلاون
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:44

    من يحفر حفرة لأخيه يجب عليه أن يعمقها جيدا لأنه هو من سيقع فيها اولا ،المغرب الله يحفظك وشعبك وملكك من البوغاز إلى باب مورتانيا

  • سعد164
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:44

    هيا يا مسؤولون المغاربة اعترفوا بجمهورية القبايل ..فالعين بالعين والحياة قصاص . الشعب القبايلي له كامل مقومات دولة : له ارض 30000كلم2 له ساكنة 12 مليون نسمة له ادارات خاصة به لكنه مضطهد ومستعمر من قبل مافيا الجزائر التي تدعي وقوفها مع الشعوب لنيل استقلالها..هاهو شعب قريب اليكهم وله حدود معكهم من ثلاث جهات فليقفوا معه لنيل استقلاله..وبعد جمهورية القبايل فهناك جمهورية الطوارق تنتظر دورها..

  • بين المطرقة والسندان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:50

    كلما تقدم المغرب خطوة إلى الأمام كلما إتسعت الهوة بين النظام والشعب في الجزائر!

  • مصطفى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 01:53

    صديقي افريقي من جنوب الصحراء أمضى في الجزائر 5 سنوات و أخبرني عن الفرق الكبير بين منطقة القبايل و بقية الجزائر
    قال لي هناك فرق كبير جدا في التعامل و العقلية و قال لي أن اغلب القبايليين يرفضون صفة الجزائري
    عندما تقول له انت جزائري يعبس وجهه و يرفض ثم يقول لك انا قبايلي و لست جزائري
    ملاحظات صديقي من غينيا كوناكري
    لكن انا أضفت له المزيد من المعلومات عن القضية القبايلية و تاريخها، منذ مدة انا اتعاطف مع الأشقاء من جمهورية القبايل الأمازيغية الواقعة تحت الاحتلال الجزائري و أخبر بها اصدقائي الأجانب
    كل الحب و التعاطف مع جمهورية القبايل الشقيقة

  • maghribi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 02:14

    انا كمغربي اتضامن مع جمهورية القبائل و اطالب الجزائر بانهاء احتلالها . وارجو من المملكة المغربية الشريفة التدخل لانهاء هذا الاحتلال و مساعدة الشعب القبايلي الشقيق .

  • القبايل و الطوارق
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 02:33

    علينا أن ندعم شعبي القبايل برئاسة المناضل الفد مهنا و كذلك الطوارق لكي يتحرروا من نير الإستعمار الخزائري اللقيط و الغاشم و الذي أسسته فرنسا في أواخر القرن العشرين. نطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لمنع الإبادة الجماعية التي يتعرض لها هذان الشعبان الشقيقان و من إنتهاكات لحقوق الإنسان و من جرائم ضد الإنسانية…

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 03:38

    على المغرب الاعتراف بجمهورية القبايل وفتح تمثيليات لها بالمغرب وتشجيع الدول الصديقة على ذلك نفس النهج. وبعد سنين نتفاوض مع الجزائر لسحب الاعتراف مقابل التخلي عن لقيطة. او جمهورية القبايل تريحنا من قطاع الطرق.

  • قبايلي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 04:28

    شكرا لكم يامغاربة فنحن القبايل في طريقنا للإنفصال عن الجزائر وإنا ننظر منكم أن تساعدونا بالسلاح والأجهزة والإعلام وتقرير المصير وتكوين دولة القبايل

  • تعلب الصحراء العادل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 04:41

    القبائل له كل المقومات لكي يكون دولة مستقلة عن الجزائر

    1 شعب يزيد أو ينقص عن 12 مليون نسمة.

    2 مساحة أرضه تفوق 30000كلم مربع.

    3 شعب يطالب بإستقلاله من داخل أرضه.

    4 له بنية تحتية يديرها موضفون أكفاء.

    5 له جهة تحد بالبحر.

  • أين هو كذبون لم يعد يظهر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 04:41

    الرئيس كذبون يحتضر في المانيا بكورونا او انه ودع الى دار الفناء و كابرنات المرادية يخفون الحقيقة و ينتقبون من شعب القبايل ، أين هو كذبون لم يعد يظهر منذ زمن بعيد هل إبتلعه كورونا .

  • غيور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 05:06

    أعلن فرحات مهني، رئيس الحكومة المستقلة لجمهورية القبائل المتاخمة لحدود العاصمة الجزائرية، عن إستعداد بلاد القبائل فتح تمثيلية دبلوماسية بالعيون المغربية.

    و قال ‘مهني’ في حوار مع مجلة ‘لوبسيرفاتور‘ أن حكومته التي تدير أمور الجمهورية المستقلة للقبائل، من المنفى في باريس، تنتظر رد المملكة المغربية لفتح قنصلية وتمثيلية دبلوماسية بالعاصمة الرباط أو مدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية.

  • عبدو كاف النسور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 05:56

    أحسنت المقال يجب أن تنبش في الشأن الجرايءري عفوا الجزاءري الهجوم ثم الهجوم يجب على حكام الجزاءر ان ينسحبو من جمهورية القباءل ويطبقو كل مايدعون من إعطاء الشعوب حقها مشكورة ومشكورة جدا على هكدا مواضيع يا هسبريس الهجوم والله اثلجت صدورنا نشكركم ونطب المزيد اخوكم عبدو من ديار المهجر

  • حسان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 06:13

    ما ضاع حق ووراءه طالب
    حق تقرير مصير الشعب الأمازيغي في الجزائر
    في خلق دولته المستقلة عن حكم الجنرالات القمعية في الوطن الشقيق

  • Le départ
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 06:38

    سؤال واحد من يحكم جزاير هل هم قبايل أم عرب
    جواب من يقرر في جزاير هم امازيغ باقلية 12%%كل جنيرالات ومخابرات قبايل هم في سجن واغلب خارج سجن وباقي في حكم
    اما عرب مهمشين
    و العروبة تستعمل كاغطاء،سياسي بنسبة القبايل وشاوية
    حتى لا يسقط شعب مغربي عدم معرف تركبتة شعب جزايري خلاصة من يتحكم مخابرات كلهم امازيغ شنقريحة بن على بن علي اويحي سلال قايد طرطق
    ملياردير هم حداد بن عمر ورابراب بن حمادي الأول في أفريقيا كلهم قبايل امازيغ
    بوتفليقة بن بن بلة من أصول مغربية
    الا واحد عربي هو محمد بوضياف هلالي اصيل قتالوه لا يخدم مصالحهم

  • نظام ارهابي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 06:45

    لماحاول الشعب الجزائري مصيره بداية التسعينات تقريره مصيره و صدق إن العسكر سيقبل بنتيجة الانتخابات صوت
    على حزب جبهة الانقاد الاسلامي، ليس حبا فيه و لكن كرها لحزب العسكر جبهة التحرير الوطني. فتمرد العسكر على الانتخابات و انقلبوا على نتائجها و عاقبوا الشعب الجزائري عن طريق عصابات مخابراتية ادعت انها لاسلاميين فدبحت اكثر من 200000 جزائري و جزائرية و كان اغلبهم من منطقة القبايل الامازيغية، اطفال، نساء، رجال…عائلات باكملها قتلت كل دلك لايهام الشعب الجزائري بان حزب الفيس ارهابي. كيف يعقل ان يدبح الحزب الاسلامي شعبا صوت عليه!!!؟ حتى الملحدين صوتوا على الحزب الاسلامي كرها للنظام العسكري! و
    استغل العسكر الوضع و حب الراحل محمد بوضياف (الذي كان يعيش في المغرب) للجزائر و رصيده النضالي فالتمسوا منه تسلم رئاسة البلاد فقبل رغم علمه بانهم سيقتلونه بعد استتباب الامن. فقتلوا الرجل و احكموا سيطرتهم على الجزائر. وفي مسرحية سيئة الاخراج، "عفى" بوتفليقة عن القتلة و منحهم المال لبدء حياة جديدة!! في اطإر ما يسمى "الوئام المدني" و سوقه العسكر على انه منقد البلاد.

  • Kabour
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:02

    مزيان كتحطوا هاذ الاخبار على الأعداء ونتمى حتى التلفزة المغربية تتشجع وتتطرق لكل مشاكل النظام الجزاءري كما يفعل اعلامهم ضد المغرب .بنادم خاص يكون حار ويخرج عينيه .راه قالوها كون سبع وكولني.

  • يوم لك وأيام علينا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:07

    أشكر هسبريس على هذا المقال لأنه بثلج الصدور واتمنى أن تنشغل الجزائر بمشاكلها الداخلية إلى الأبد ونحن أيضا نطالب الأمم المتحدة أن تساعد القبايل في تحقيق تقرير المصير.

  • Massinissa
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:11

    الی رقم 22
    مادا تعرف عن التاريخ،قم باعادة قراءتها مرة اخری فالمصادر اصبحت مفتوحة بسبب مولاي غوغل،لانك مازلت مغلق بما قدمه لك اسيادك البعتيين وخاصة بوخريب و عبد الناصر ،
    انصحك ان تجدد معلوماتك حتی لا تسقط في المنكر و هدا بنسبت شمال افريقيا كلها،

  • Karim
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:27

    Nous demandons au Gouvernement marocain d’organiser des colocs Dans des pays amis pour leur expliquer l’existence des pays colonisés en Algérie c’est à dire la Kabily Tawarek et Mzabe et il est temps de les reconnaître comme pays qui réclament leur indépendance
    Et nous demandons aussi au Maroc de commencer à ouvrir des consulats de ces pays
    Œil pour Œil Dent pour Dent

  • أمازيغي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:37

    لا لقمع اصوات التحرر من قبضة طغات العسكر الجزائري المحتل للقبايل الشقيقة .إن كانت عقيدتكم ياجيش الخراب تساندون قوى التحرر فلماذا تقمعون أصوات ملايين الأمازيغ المقهورين في بلدهم الأصلي نتيجة اسعماركم البغيض

  • Adam b
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:41

    الحرية والاستقلال لجمهورية القبائل التاريخية بقيادة فرحات مهني و تبلغ مساحتها 25الف متر مربع وعدد سكانها 7 ملايين نسمة وعاصمتها تيزيوزو وأبرز مدنها بجاية وسطيف وبومرداس .

  • أنس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:55

    فرصة لتعويض ماضاع في الماضي والعمل بجد للوصول إلى نتيجة مرضية ورفع علم المغرب والإعتزاز به في هده المناطق .

  • حسن حسن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:00

    الجزائر تدعم الانفصال وتتير القلاقل والمشاكل في جهات عديدة في أفريقيا.
    كيف سيكون موقفها لو أخذت الدول بالاعتراف بجمهورية القبايل الديمقراطية
    ككيان جديد بشمال أفريقيا
    ودامت تقول ان عقيدتها تقوم على دعم التحرر وتقرير المصير الشعوب والاستقلال.. وغيرها من المصطلحات التي لم تبقى الا في قواميس الجزائر
    (العسكر)

  • حسن المغترب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:30

    يجب على الدولة المغربية مساندة اخواننا الامازيغ في الجزائر خاصة القبايل، بجميع الامكانيات المادية و اللوجيستسكية و السياسية

  • امين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:34

    سكان القبائل لم يحاربوا فرنسا لوحدهم بل كلهم كانوا تحت قيادة جبهة التحرير وكلهم دافعوا عن الجزائر …اما الصحراويين هم من حارب الاسبان لوحدهم والمغرب لم تكن له سيادة على المنطقة وهذا مكتوب في لواءح محكمة العدل الدولية
    يعني لا تكذبوا فالتاريخ لن يرحمكم
    المغرب هو من فرط في اراضيه ولم يعرف كيف يكسب سكان الصحراء بل واجههم بالقمع المعروفة عند المخزن

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:39

    انا كمغربي اطالب الأخوة في الجزائر ان يمنحوا الاستقلال لجمهورية القبايل ويجب ان نفتح لها قنصلية في المغرب او سفارة …..

  • العربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:50

    اين الذباب الالكتروني المساند للبولياريو والميخر من لدن الكابرانات. هل بلعوا لسانهم بمجرد الايحاء بانه ستكون عما قريب انتفاضة القبايل التي تطالب بتقرير مصيرها منذ خروج الاستعمار الفرنسي من الجزائر. واحدة بواحدة مارأيكم لو ان المغرب ساند الاشقة امازيغ القبائل في المطالبة بتقرير مصيره . اليس النظام الجزائري من يساند الشعوب المضطهدة حسب زعمه بالمطالبة بتقرير مصيرها!!! اللهم لاشماتة

  • Zohair
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:13

    من حق الشعب القبائلي أن يقرر مصيره من أجل نيل استقلاله. أجزم أن القبايل مستقلة ستحول الإتحاد المغاربي إلى قوة سياسية واقتصادية يضرب لها ألف حساب. على الدولة المغربية الأمازيغية العربية مساعدتهم قدر الإمكان والموافقة على طلبهم بفتح سفارة لهم في الرباط وقنصلية في العيون أو الداخلة. هناك أنباء عن إصدار جواز سفر قبائلي في الأسابيع المقبلة, آمل أن يعترف به المغرب ويسمح لمن يتوفر عليه الدخول إلى بلدنا

  • الفيلالي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:22

    يجب إعطاء الفرصة لشخصيةتمثل الدولة المستقبلية للقبائل مثلما ان البوليساريو ممثله في اوروبا والعمل على إنشاء حكومة للقبايل ودعمها لنيل استقلالها والمطالبة بتقرير المصير عبر استفتاء تسهر عليه الامم المتحدة

  • مفتخر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:30

    استحيي ان اقول لجنيرالات الجزائر الحاكمين في رقاب شرفاء الجزائر انهم بدون حياء ولا خجل… كيف يمكن لعاقل ان يشجع ويساعد حفنة من الخونة والمرتزقة من الصراء المغربية علي الانفصال عن بلدهم المغرب وفي نفس الوقت يلاخق ابناء القبائل الشرفاء لكونهم قالوا فقط انهم غير متفقين مع الطغمة العسكرية وعقليتها المتصدآة!! استعملوا البوصلة علها تقودكم الي فهم العالم من حولكم ولا تكيلوا بمكيالين…فقوة الشعوب في الوحدة وان كان الاختلاف وليس لي في التمزق والاتفصال….

  • عبدالاله
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:55

    كثرت المقالات عن القبايل.
    الشعب الجزايري بعربه و بربره ليس غبيا كي يتبع مخططاتكم.الشيطانيه. فرق كبير بين السعب الصحراوي الذي يقول انا لست مغربي و لا اريد ان.اكون.مغربي و السعب الجزايري بعربه و امازيغه الذي يتمسك بجزايريته. اول واحد سيقف في وجوهكم هم الامازيغ.
    ليس هكذا تدافعون.عن قضاياكم. تحرضون.ااقبايل في الجزاير على الانفصال فسترون.امازيغكم يطالبون بنفس الحق.
    غباوكم فات.كل التصورات و سياسه الجزاير تجاهكم تغيرت و فهمت الجزاير انكم نظام و شعب ثروره و لا يفيد معكم الا لغه القوه.

  • اسنقلال الفبايل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:56

    رئيس حكومة المنفى القباءل المعارضة للنظام الجزائري يصرح علنا بأن الجزائر هي المحرك الحقيقي لجبهة "البوليساريو"، قائلا إن الهدف من ذلك هو حاجتها لخلق "عدو خارجي لإضفاء الشرعية على قمع الحريات والممارسة الديمقراطية داخليا وخنق الأصوات المعارضة"، وأضاف "إن الجزائر بحاجة إلى الحرب من أجل فرض سطوتها على شمال إفريقيا وتأكيد موقعها كقوة إقليمية على المستوى الدولي".

  • fière de ma marocainité
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:10

    ا.لكل من يطالب باستقلال القبائل ادعوكم للتفكير قليلا واستعمال العقل والرزانة ولا تسرعو في اعطاء الحلول ..مثل استقبآل مهني على ارضنا وتسليحه وفتح قنصلية لهم٠٠٠٠الخ دون التفكير في العوآقب بالنسبت لي هذا فتح نارجهنم علينا٫انسيتم بان عندنآ مشآكل في ا لريف لن تعالج بعد انها في الطريق الصحيح وهناك كثرمن المتربصين ..لا تستعملو سياسة كبرانات ماما فرنسا٠هاهي نتيجة تفكيرهم٠٠فكر قبل ان تضرب ٬ولاتضرب ومن بعد تفكر٠حفظ الله بلدنا وملكنا وشعبنا واخواننا الشرفاء في ال الجزائر٠٠والسلام عليكم٠٠

  • محمد نورالدين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:13

    اين ما تتبجح به الجزائر من أنها مع حق الشعوب في تقرير المصير ؟ هذا شعب القبايل من ١٢ مليون نسمة يطالب بدولته المستقلة وله كل مقومات إنشاء دولة بعكس المرتزقة الذين يكونون حفنة خارجة عن القانون تحكم الجزائر عليهم قبضتها وتتحكم في أنفاسهم في معتقل تندوف

  • مذكوري
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:17

    هذه هي الفرصة التي يجب على المغرب مساندة الشعب القبايل قصد انشاء دولة منفصلة ويكون المغرب اول دولة يعترف بها و مساندتها ماديا ومعنويا فإلى الإمام وبالتوفيق

  • ولد علي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:42

    ان مجموعة من المرضى عقليا والحمقى استولت على الحكم في الجزائربالقوة وهذا شيئ الذي سيؤدي بالشعب الجزائري الى كارثة من أعضم الكوارث! هذه هي الحقيقة وسترون في أقرب وقت نتائجها!

  • العبدي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:59

    الشعب القباءلي قرب مصيره و انتخب رئيسه واسس حكومته و عين عاصمته وحاليا يعمل من أجل اخراج جواز سفره فلمادا تتعنت حكومة العسكر الجزاءري وتريد فرض رئيسها على جمهورية القباءل التي لم تنتخبه.ولم تشارك في دستورهم.من حفر حفرة لجاره سقط فيها.

  • fahd
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:01

    المهم هو حان وقت التطبيع مع اسرائيل فقط لا بوليزاريو لا جزائر
    الموضوع اكبر من الجزائر و المغرب

  • إلى صاحب تعليق 61
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:51

    القبايل هي جمهورية معترف بها دوليا بغيتي ولا كرهني بالنسي٦للمغرب الحمدلله ريفي عربي امازيغي صحراوي الكل من أجل مغرب صالح
    والقوة لله عزوجل اي قلو……ة تملكون من ادعى بالقوة يموت بالضعف
    الله يمهل ولا يهمل وكل الشعب الجزائري الحر عاق وسترى لام عينك بنشريقة سيقتلكم واحد واحد والتاريخ بدون
    سجلي ياهسبريس من لندن

  • حسن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:23

    الاعلام الجزائر شرب من الشراب الحكومة ههه ولاو غي تايخرفو ههه قالو ليك بلاد مليون ونصف شهيد ههه غي قولو ليا شكون مؤسس لي أسس الجزاير ؟ بطبعت الحال فرنسا لي أسست الجزاير وعطاتها اسم واصبحت دولة اما بنسبة مليون ونصف شهيد قالها جمال عبد الناصر رائيس مصر بلا مندخل في تفاصيل هو لقال الجزائر بلاد مليون شهيد وخداوها جزائريين بالجد واااالكلاااخ هدا ههه شكون لي حصى هاد مليون ونصف واش مصري ههه وباركا من تخربيق . وتحياتي الخوتنا من الجزائر. وديما صحراء مغربية وشكرا .

  • عادل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:49

    نحن نحب الشعب الجزائري الشقيق وليس لدينا أي مشكل معه لكننا مع تقرير مصير القبائل المحتلة من طرف الجزاءر.لانها قضية تصفية استعمار

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق