معاملات 'اتصالات المغرب' ترتفع بـ 4.3%

معاملات 'اتصالات المغرب' ترتفع بـ 4.3%
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:46

حققت مجموعة “اتصالات المغرب” برسم السنة المالية 2010 رقم معاملات بنسبة 3ر4 بالمائة، أي ما قيمته 7ر31 مليار درهم، في حين ارتفع عدد المشتركين إلى حوالي 26 مليون، بزيادة بنسبة 19 بالمائة مقارنة مع سنة 2009.


وأوضح رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب، عبد السلام أحيزون، في ندوة صحفية عقدها الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، أن هذه النتيجة مردها إلى الأداء الجيد على مستوى السوق وفي فروع المجموعة بالقارة الإفريقية. وقال إن صافي المبيعات المحقق على المستوى الوطني بلغ 26 مليون و191 ألف درهم (ارتفاع بنسبة 7ر1 بالمائة)، من بينها 19 مليون و670 ألف في نشاط خدمة الهاتف المحمول و 8507 مليون درهم خاصة بالخدمة القارة والشبكة العنكبوتية، في حين حققت الفروع الأربعة المتواجدة بغرب إفريقيا ما نسبته 18 بالمائة من مجموع رقم المعاملات.


وبلغت النتيجة الصافية لحصة المجموعة قيمة 5ر9 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 2ر1 بالمائة مقارنة مع سنة 2009، في حين بلغت النتيجة المخصصة للتوزيع 3ر9 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 7ر2 بالمائة.


وبلغ صافي دين المجموعة، التي دفعت 1ر9 مليار درهم كأرباح أسهم واستثمرت 1ر7 مليار درهم في الشبكات سنة 2009، ما مجموعه 3ر4 مليار درهم.


ومن المقرر أن يقترح مجلس المراقبة على الجمعية العامة للمساهمين، التي ستنعقد في 18 أبريل القادم، توزيع ما يناهز 58ر10 درهما كقيمة ربح للسهم الواحد، وهو ما يعادل 9.3 مليار درهم كمجموع للنتيجة التي سيتم توزيعها.


ووفقا للظروف الراهنة للسوق، فإن المجموعة تتوقع تنمية طفيفة لرقم معاملاتها سنة 2011 وذلك بفضل النمو المرتقب لفروعها والمحافظة على مردودية عالية في سياق استثمار مدعم.

‫تعليقات الزوار

14
  • mohamed
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:10

    اتصالات المغرباكبرخطبوط في المغرب يمتص دماء المواطنين سواء في الداخل او الخارج انا اعيش في كندا ثمنى المراسلات من بريد وهدايا جد رخيصة حتى العلب الكرتونية لسنا مجبرين على اقتنائها من مكتب البريد باستطاعتنا ان نستعمل اي علب نريد الهدايا لا تضع الا ضرئب لانها مراسلات شخصية مؤدى عنها مسبقا اتصلات البريد هو اخطبوط حقيقي ياكل المواطنين دون حسيب او رقيب اثمنة الطوابع تزداد كل سنة ليس هناك بديل اومنافسة حرة لمنع اتصلات المغرب تفعل ما تفعل مثل الاداعة والتلفوة ينفردون بكل البرامج

  • Abdellah
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:02

    لابد ان ترتفع فعلا بنهب ومد اليد الى جيوب المواطنين من خلال العلبة الصوتية فكل مغربي لم يعد يستحمل سماع ( انكم …) اقصد ( انكم في العلبة الصوتية……) الله ياخد فيكم الحق انا لن اسمح في سنتيم ساحاسبكم عليه امام الله
    المرجو النشر

  • جوهر
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:00

    هؤلاء القوم لا يخجلون، العالم يعرف ان اتصالات المغرب مجر لص كبير يسرق جيوب المغاربة تقنيا، قارنوا ثمن المكالمات بالمغرب مع غيرها بكل دول العالم، ستجدونها الاغلى، احسبوا كم تجني اتصالات المغرب من العلبة الصوتية الاجبارية التي تفرضها على المغاربة، يقولون يمكنك ان تزيلها ولكن عليك ان تتصل بهم وتؤدي المقابل طبعا ثم يقولون لك غدا ستزول ثم ياتي الغد وتجدها ما زالت مفرضة عليك وتتصل بهم وهكذا..، واتصالات المغرب هي الشركة التي تنقض العقد مع المواطنين بمجرده توقيعه، وبالمناسبة اقول لاولائك الذين يحلو لهم بوقاحة او جهل ان يقارنوا بين أحيزون وبيل غيتس اقول لهم”بالزااااااف عليه” بيل غيتس عبقري وهذا الاحيزون وجدها واجدة، اذا كان عبقري حقا فاعطوه شركة في بدايتها وانتظروا ماذا سيفعل اذا ماخرجشي على يماها بالفساد بحال خوتو ها وجهي،

  • الشرقي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:12

    أيهاالأخ اسمح لي أن أصأرد على تعليقك بالتصويب الآتي: إنك تتكلم عن قطاع البريدوالمقال أعلاه يتحدث عن فرع الأتصالات. بخصوص دور اتصالات المغرب فلا ينكره إلا جاهل للوضع المغربي. ربمابعدك عن المغرب لايوضح لك صورة بعض الحقائق. أنا لاأدافع عن هذه الشركة ولكن أقول حقيقة موضوعية يجب معرفتها:هل تعلم ان اتصالات المغرب هي اول شركةمن حيث قيمة الضرائب المدفوعة للدولة؟ هل تعلم انه بفضل اتصالات المغرب اصبح المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا لخدمة الأنترنيت ذي الصبيب العالى”أدس ل”؟ هل تعلم قدر المساهمات الملية لاتصالات المغرب في الرياضة الوطنية بجميع فروعها، نظافة الشواطئ،المساهمة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تزويد العالم القروي والمناطق النائية بخدمة الهاتف……؟؟؟
    لكل هذه الأسباب ونظرا لجودة خدماتها باعتراف الجميع فإن اتصالات المغرب تستمر في الحصول على مزيد من ثقةالمغاربة. شكرا

  • mouslih
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:58

    أكبر شركة اتصالات نصبا في العالم على الشعب ……..؟

  • kamal casablanca
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:54

    السلام عليكم
    اتصالات المغرب تمتص جيوبنا نحن المغاربة
    مند 2 سنوات كنت عملت abonnement في انترنت adsl فادا بي انتظر شهر وشهرين ولم يكلفوا نفسهم حتى السؤال ولم يجيئوا لتركيب الخط و لا اي شيء…مع اني دفعت ثمن موديم و تكلفة installation…المهم دهبت عشرات المرات للوكالة بعين الشق قرب مقهى atlanta وكل مرة اعطيهم شكاية كتابة ويقولون لي سيصلحون كل شيء بعد 48 ساعة اضافة الى اني هاتفتهم وارسلت عدة فاكسات و email…لكن لا شيء تقريبا زرت وكالتهم 5 مرات او اكثر رغم اني قابلت مدير وكالتهم الدي قال لي ايضا نفس الكلام…بعد 48 ساعة ومرت اكثر من 3 اشهر و 4 ولا شيء وبعد تقريبا 9 اشهر بعد ان فقدت الامل وسمحت في كل شيء ادا بعون قضائي يزور المنزل وفتحت له الباب الوالدة فاخافها بانه المحكمة تريدني فارتعبت من دلك ظنا بان السبب اشياء اخرى….
    شخصيا فقد الثقة في اتصالات المغرب……..
    عاش الملك سيدنا الله ينصرو

  • صامت
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:14

    الله ياخذ فيكم الحق.العلبة الصوتيه.واغلى تسعيره بالعالم.واسهم فرنسا.وتشغيل شبكة اسرائيل.والشعب حال فموا الو واش كاين شي شتا.ومنين غادي تجي هاد الشتا

  • abdel
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:08

    et alors………………….qu’es ce que le consomateur a bénéficié debien de ce chiffre on souffre encore de vos factures

  • Complainer
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:56

    Who benefits from all of this???? While everyone pays to theme the big money to use their service. do we have a choice? most poeple in morocco dont know that they are paying the premium to use this OKHTOBOT.Other countries have a resonable prices.la hawla wa la qouata illa billah .

  • iami
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:04

    السلام عليكم و رحمة الله
    هذا هو ربح اتصالات المغرب ، و كل سن تعلن الشركة عن ارباحها الخيالية ، و لكن ما جزاء مستخدمي اتصالات المغرب .
    فاليعلم عبد السلام احيزون ان سبب هذا الربح هم التقنيون الذين يشركون النهار بالليل من أجل الوصول الى هذا الرابح لكنهم و للأسف يتقاضون مثل الوظيفة العمومية .. اغلبهم غارق في الديون و لا يستطيع ان يكمل شهره إلا بالزز .. يحرمون من العطل السنوية المنصوص عليها في قانون الشغل و كذالك عدم الاستفادة من الساعات الاضافية فوق 80 ساعة خلال السنة كلها .. و بما أن الشركة منتتجة فاين منحة الأرباح؟
    النقابة أخذت علاوتها و صمتت عن هذا الحق ..
    الله ينتقم منهم كلهم
    و لعبد السلام احيزون :اتق الله في عباد الله كي لا يذهب كل خيراتنا الى غيرنا اقصد فرنسا و نجاة عتابو و من على شاكلتها ..

  • imad
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:48

    يجب علينا مقاطعت مذه الشركة اللعينة فقد بدأت بسياست تحديد الصبيب للأنترنت المحمول زائد كما قلتم العلبة الصوتية وخدماتها الجد متدنية ولو أخدنا بعين الأعتبار أن كل مشترك في هذه الشركة أدى درهم واحد في اليوم بدون الإستفادة منه فإنها مع كل هذا الرقم الهائل من المشتركين ستكون جنة ملايين الدراهم يوميا هههههه أطالب أنا عماد الجوهري من هسبرس التطرق لموضوع تحديد الصبيب وسترون كم الشعب يعاني في صمت

  • lavander
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:50

    يعد احزون احد اكبر اللصوص في هده البلاد للتدكير فقط

  • !!!!!
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 02:06

    شكل من اشكال الظلم ان تحقق الشركة ارباحا تلو الاخرى ،، في حين ان المستهلك يعاني و يعاني
    لكن لا عجب في اموال و ارباح كلها من حرام !!!

  • محمد
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 01:52

    اقتصاد الريع و الاحتكار الدي تنهجه الدولة هو السبب
    ا سي احيزون لكتي معلم سير شي سوق حرة و رني حنة يديك . متقد تصور حتى بصلة
    و لكن في دولة مازال الاقتصاد فيها يسير بعقلية القرون الوسطى عن طريق اقتصاد الريع و الاحتكار و غياب المنافسة و عقلية الكريمات

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس