معاول الأزمة المالية تهدم مدن الصفيح في المغرب

معاول الأزمة المالية تهدم مدن الصفيح في المغرب
السبت 25 أبريل 2009 - 15:46

أعطى انهيار سوق العقارات العالمية وما تبعه من أزمة مالية عالمية خانقة زخما جديدا لخطط المغرب لهدم أحيائه الفقيرة،حيث أدت عقود من إهمال الدولة إلى انتشار اليأس والتطرف.

وفي ظل انخفاض الطلب على المنازل والمنشآت السياحية الفاخرة في أعقاب الأزمة المالية العالمية تحقق المؤسسات العقارية المغربية أقصى استفادة من خطة تدعمها الدولة لتسكين أربعة ملايين من سكان مدن الصفيح في شقق جديدة.

وتعرض نفس المؤسسات العقارية على المنعشين العقاريين أرضا بأسعار مخفضة إذا باعوا بعض الطوابق في مبانيهم السكنية لأسر تقطن بمدن الصفيح بأسعار أقل من أسعار السوق، وتحصل الأسر على منح لمساعدتهم في السداد.

وقال أحمد توفيق حجيرة، وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، في يناير الماضي إنه تم إخلاء 30 مدينة من السكن الصفيحي منذ 2004، وتم هدم 50 ألف “براكة” العام الماضي، وتهدف السلطات إلى هدم أعداد مماثلة في 2009.

ويقول زاهيدي العربي، عضو رابطة تطوعية للتنمية في ضاحية سيدي مومن بالدار البيضاء، إن نحو نصف السكان بأسوأ أحياء ضاحية سيدي مومن الفقيرة (توما ودوار السكويلة) أعيد تسكينهم، مشيرا إلى أن ضاحية سيدي مومن تغيرت تماما على الرغم من أنه لا يزال هناك نقص حاد في الخدمات.

وأضاف أن: “الفقر والبطالة ما زالا مشكلتين خطيرتين، لكن الأفضل أن يكون المرء عاطلا في شقة جديدة عن أن يكون عاطلا في حي فقير“.

وأعلن الملك محمد السادس إنشاء 130 ألف وحدة سكنية اجتماعية بتكلفة 15 مليار و500 مليون درهم بحلول عام 2012، وأعلنت عدة مؤسسات، ومن بينها “الضحى” أكبر شركة تطوير عقاري بالمغرب، توجيه تركيزها إلى مشاريع إسكان لمحدودي الدخل.

وتقول شركة “لافارج” أكبر شركة لمواد البناء في المغرب إن الطلب على الأسمنت الذي تنتجه سيزيد على الأرجح هذا العام بفضل مشاريع الإسكان الاجتماعية.

نقطة التحول

وتم تدشين هذه الخطة بعد أن فجر 14 شابا من سكان دور الصفيح قنابل في وسط الدار البيضاء في ماي عام 2003، مما أسفر عن مقتل 45 بينهم منفذو التفجيرات،وسبب هذا حالة من الصدمة في البلاد الفخورة باستقرارها الاجتماعي، وأظهر النفوذ المتزايد للتيار الذي يتبنى العنف وسيلة للتغيير في الأحياء التي أهملتها الدولة.

وكان معظم المهاجمين من سيدي مومن التي توجد بها آلاف الأكواخ من الطوب اللبن ذات الأسقف المعدنية المثبتة بأحجار.

ويقفز أطفال حفاة الأقدام بين برك راكدة في أزقة ضيقة من أمام أغنام وأبقار تفتش في أكوام من القمامة، ويطعم الشبان أفراد أسرهم ويكسونهم من تلميع الأحذية، أو بيع أحشاء الماشية، والفاكهة والأعشاب على عربات يد، وإعادة تدوير المعدن الخردة.

وتتسبب فيضانات الشتاء في انطلاق الجرذان عبر حجرات المعيشة، أما في الصيف فتتسلط أشعة الشمس على الأسطح الحديدية المعوجة لتحول المنازل إلى أفران.

وافتتحت عدة مساجد غير رسمية في سيدي مومن في التسعينيات ، لبعضها أئمة كونوا لجان أمن أهلية للقيام بدوريات في أحياء السكن الصفيحي، ومعاقبة مرتكبي الجرائم وأصحاب السلوك غير الأخلاقي.

وأغلقت هذه المساجد أو هدمت بعد هجمات عام 2003 حين شددت الدولة السيطرة على الوعظ الديني.

وفجر مزيد من الشبان أنفسهم عام 2007، مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة، وبالنسبة للكثير من المغاربة لا تزال سيدي مومن مرادفة للتشدد.

وقالت سعيدة فكري، واحدة من سكان مدن الصفيح السابقين: “حين تمر حافلة مكتوب عليها أنها متجهة إلى سيدي مومن يصيح المارة أحيانا بصوت يحاكي صوت الانفجار“. ، ويقول شبان آخرون إن الشرطة ما زالت تتجنب أحياءهم، وما زال هناك نقص في الخدمات الأساسية.

( رويترز)

مشاهد متفرقة من سيدي مومن ونواحيها

‫تعليقات الزوار

14
  • ابو شا مة
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:04

    مدن الصفيح هي اكبر معضلة يعاني منها المغرب منها ننفرغ الدعارة والارهاب والتهميش والبطالة والفقر هدا عمل جيد نتمي الاستمرار لهدا العمل الهام حني يكون مغربنا مدن بلا صغيح والقضاء علي السماسرة من مقدمين واشيوخ والمجالس البلدية وشكرا

  • sifaw33
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:06

    الله يا ربي الله على حالة او قالو راه المغرب بيخير و غادي نجلبو السياح زعما كلشي مصاوب كلشي مكاد.ها حق السكن اللائق هاباقي الحقوق اللي ما تسمع عليها حتى فالسويد.
    اوا فينك اسي حجيرة تعلق على هاد تصاور؟ولا كتعرف غير الشطيح؟
    عجباتني هاديك التصويرة التالية كاع كتشبه واحد الوزير،نقولو و لا بلاش؟راه عار راسو بلاش…

  • parodia
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:00

    هل هذه الصور لسنة 2009 وهل المسؤولين والمكلفين بهذه المنطقة تمت محاكمتهم ام لا علي هذا الاهمال وهذه الفضاعة من الاوساخ حتي البشر الذي لايستحي من السكن بجانب هذه القاذورات ويمر بجانبها كل يوم دون ان يحرك ساكنا لتنظيف هذه المزابل وتسيير شؤون منطقته والحرص علي نظافتها وعدم رمي الازبال ويترك اطفاله تكبر امام مناظر مخجلة يجب ان نفكر قبل ان ننعته بالانسان شعب لاامل فيه

  • كوالا لامبور
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:52

    ربة ضارة عليهم نافعة علينا لعل هذه الازمة المالية تكون خيرا على الامة الاسلامية وقد تغير موازين القوى
    او ربما اراد الله امرا من عنده ان يدمر هذه الحضارة الطاغية باسلحتها الفتاكة النووية وصواريخها وطائراتها الحربية التي اذاقت للمسلمين الويلات من الاستعمار الى احتلال العراق وافغانستان وفلسطين .
    (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون).

  • الغيور على بلادو
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:54

    باش كاي عجبوك كاي قولولك المغرب أجمل بلد في العالم ههههه

  • سعيد
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:48

    مكاين والو من هاد الشي احنا بعدا عندنا في الداخلة خلاو البرارك وعاودوا بناو برارك اوخرين ماشفت حتى شي فرق ):

  • مغربي
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:58

    ان ما بذل في عهد جلالة الملك محمد السادس ليعد بادرة خير نحو تقدم المغرب في عدة مجالات.
    وان القضاء على أحياء الصفيح والسكن غير اللأئق ليس أمرا سهلا بل يتطلب أموالا طائلة.
    وكما تعلمون فأزمة السكن تبقى ظاهرة عالمية وانظروا الى مدن أميركا اللاتينية كم تضم من أحياء هامشية والناس يسكنون هياكل السيارات والأكواخ .
    المغرب لازال يعاني من مخلفات الاستعمار وقد ورثت الحكومات شعبا أميا لا يفقه شيئاوليس له سوى الأكتاف للعمل الشاق وليس به يد عاملة متخصصة… ومن يقارن اليابانيين والألمان بالمغاربة فهو لا يعلم اذن أن هذين الشعبين هما من أرقى شعوب العالم نظرا لكفائتهماالعالية التي اكتسبوها منذ أكثر من قرن.
    وها نحن نرى المتعلمين من المغاربة الآن الذين قضوا سنوات في الدراسة لا زالوا متخلفين ومتشبتين بعادات آبائهم الأميين ولم يستطيعوا التخلص منها وتطبيق الأفكار التي تعلموها،مما جعلهم عناصر غير نافعة للبلاد وحاضين غير النقد الخاوي والشتم والنميمة والحسدلانه من شيم الضعفاء.
    آفيق آ معيزو وانفض عنك غبار التخلف وقلد الشعوب المتحضرة وشمر على ساعدك وخدم بفرنك وتحاسب مع البارك.
    ومن أراد التغيير فليبدأ بنفسه.
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.صدق الله العظيم.

  • fahad
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:02

    زوال الصفيح (( البراكات من المغرب )) يعني زال الوجه القبيح الذي يشوه جمال المغرب ولكن البطاله البطاله هي المشكله التي تشوه الصوره الجميله الاخرى للمغرب العاطل او العاطله تتوقع منه كل شي فهو عنصر عاطل والعطل لا يأتي منه الا شي باطل من ارهاب ودعاره فهو عاطل فهو في قرار نفسه معذور فهو عاطل

  • med
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:08

    مقال متناثر ومتعدد المواضيع لا ندري مادا اراد به صاحبهاتمنى ان تتحلى بالنسقية وتقنية كتابة المقال الصحفي

  • الاخ البيضاوي
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:50

    الابتعاد عن الله وعدم الاخد بطريق الله هو السبب الاصلي

  • sakto
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:14

    واحد عايش مفطح هو ولادو مرتاحين من الحزقة والهم دايمان مبرعين وهاد ناس مساكن فلبرارك عايشين فوسط دبان ولعفن ولادهم ماتيتمتعوش بالطفولة ديالهم علاش هاد العنصرية فهاد لبلاد زعما هاد مسؤولين ديال هاد لبلاد تيخاصهوم الإعدام

  • بطالية
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:12

    نتا خدام ؟ شنو كتبركك؟ ..اللهم البطالة و لا التجسس على الشعب او خدمة البانضة او الزرواطة
    سير عاود ديك الهدرة لشي شعب اخور را حنا عارفين او نتوما عارفين ..ويلا نتا مكلخ مازال تفهم
    مازال تفهم

  • le marocain
    السبت 25 أبريل 2009 - 15:56

    هاد البلاد راهة مباركة شحال كالو و نهبو وسرقو و باقة معيشة أجيال فمسيرة الملك الشاب غادية في الطريق الصحيحة و الثمار ديالها بدأت تتضح لكن وجب تنقية مراكز القرار من اللصوص واستغلال الكرسي فهناك شباب همهم خدمة الوطن لقد حان الوقت لرحيل الطغاة بغيت نفهم واش عائلة وحدة شادة 40% من كراسي الدولة غير هوما ليقراو فهاد لبلاد وفاهمين

  • *صحفية مراكشية*
    السبت 25 أبريل 2009 - 16:10

    يكفي ما قيل ..فقط ملاحضة انضرو الى تلك البقرة السمينة بالمكروبات وهي تتلد في اكل الازبال والقادورات واخرون يمرون بجانبها وجانب الازبال وكان الامر جد عادي ولا احد يحرك ساكنا اينهما المسؤولون الدين يضهرون فقط في الانتخابات ببطون منتفخة وسيارات فاخرة..

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى