"معتقلو الرّيف" يضربون عن الطعام طلبا للتجميع في سجن واحد

"معتقلو الرّيف" يضربون عن الطعام طلبا للتجميع في سجن واحد
السبت 18 ماي 2019 - 12:00

مازالت عائلات معتقلي حراك الرّيف تترقّبُ تحركاً رسمياً لتجْميعِ كافة “نشطاء الحسيمة” في أقربِ سجنٍ إلى ذويهم، وهو سجن الناظور 2 (سجن سلوان)، وتحسين وضعيتهم، خاصة بعد الوعود التي قطعتها المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج بتجْميعهم في جناح مشترك داخل السجون التي رُحّلوا إليها.

وأوردت عائلات معتقلي حراك الرّيف، في بيان لها، أنّه “بسبب استمرار مندوبية السجون في نكثها للوعود التي قطعتها مع معتقلي الحراك الذين كانوا مضربين عن الطعام، وبحضور ممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، واستنكارا لتماديها في عدم الاستجابة لمطالبهم البسيطة بتجميعهم وتحسين ظروفهم داخل السجن، اضطر المعتقل السياسي سمير الحساني بسجن طنجة2 إلى الدخول في إضراب عن الطعام منذ يوم الإثنين 2019/5/13 من أجل جمعه برفاقه بنفس السجن”.

وكشفَ المصدر ذاته أنّ “المعتقل السياسي محمد المجاوي قرر الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من يوم الإثنين 2019/5/20، احتجاجا على ترحيله تعسفا إلى سجن تطوان وعزله عن باقي رفاقه بدون أي مبرر، غير الإمعان في حصاره والضغط عليه، مع تأكيده عزمه الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بعد رمضان إذا لم يُنقل إلى أصدقائه بسجن طنجة2”.

وفي السياق نفسه “لمّح المعتقلان السياسيان ربيع الأبلق وعبد العالي حود لعائلتيهما، في آخر زيارة لهما، بالدخول مجددا في إضراب لا محدود عن الطعام إذا لم تفي المندوبية العامة لإدارة السجون بوعودها”.

وحمّلت جمعية “ثافرا” المندوبية العامة لإدارة السجون ومعها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجنته الجهوية مسؤولية ما سيترتب عن عدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه مع المعتقلين السياسيين للحراك الشعبي بالريف، لاسيما ما يتعلق بتجميعهم في مؤسسة سجنية واحدة قريبة من عائلاتهم.

وفي المنحى ذاته، حمّلت الجمعية الحقوقية المندوبية “تبعات تدهور الوضع الصحي، الجسدي والنفسي، للمعتقل السياسي محمد المجاوي، خصوصا أنه فقَد في الأسابيع الأخيرة أكثر من خمسة كيلوغرامات من وزنه، نتيجة عزله بالسجن المحلي بتطوان، وما يتعرض له من حصار مقصود”.

ونبّه التنظيم الحقوقي ذاته المندوبية العامة لإدارة السجون إلى ضرورة معاملة معتقلي حراك الريف كمعتقلين سياسيين وتمتيعهم جميعا بنفس الحقوق وعدم التمييز بينهم، مطالباً المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كمؤسسة دستورية، بالعمل على وضع حد لكل أشكال التمييز بين معتقلي الحراك الشعبي بالريف وتمتيعهم بنفس الحقوق على مستوى: الزيارة والفسحة والتغذية والتطبيب والمأوى ومهاتفة عائلاتهم.

وذكرت الهيئة الحقوقية المبادرات الرائجة أو التي هي قيد التبلور لحل أزمة الريف وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، موردة أن “من يبتغي حقا وصدقا حرية معتقلي الحراك الشعبي بالريف عليه التركيز على إقناع الدولة بمبادرته وتشكيل قوة مجتمعية للضغط عليها من أجل ذلك، بدل السعي إلى الضغط على المعتقلين السياسيين لتقديم “مراجعات” وطلب العفو وعزل ناصر الزفزافي ووالده وإخراس صوت عائلاتهم”.

وجدّدت الجمعية دعمها لأي مبادرة تحترم كرامة معتقلي الحراك الشعبي بالريف، وتأخذ برأيهم وبرأي عائلاتهم، وتسعى إلى تحقيق مطالبهم، مشيرة إلى أن “الحراك أكبر من أن يستوعبه الجزء، لأنه حق مشاع بين المؤمنين بوثيقته المطلبية وخطابه النقدي والسلمي، بالإضافة أن له نشطاءه الذين فيهم معتقلون ومنفيون”.

‫تعليقات الزوار

39
  • العياشي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:20

    عاوتاني معتقلي الريف ؟
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • بني بوعياش
    السبت 18 ماي 2019 - 12:30

    من سمح لكم ان تتحدثوا باسم الريافة،؟ الريف أبي وعصي على الخونة، من هو هذا الفعلالي ،نرجو أن تجمعوا في زنزانة واحدة ،لا للخيانة.والله تستحقون الأعمال الشاقة مع السجن ،قالك جمعونا !!، اجمعوكم في زنزانة واحدة

  • karim
    السبت 18 ماي 2019 - 12:31

    Ils veulent crée leur territoire Razza au prison
    Fêtes la grève une fois pour toute et commença on en finit

  • zafzafi
    السبت 18 ماي 2019 - 12:34

    صراحة مطلب تجميع سجناء في سجن واحد هو مطلب باطنه غير بريء إدا إجتمعوا ستتعزز نزعة إنفصالية وتآمر على المغرب من داخل سجن وستكثر تمردات للأسف زفزافي ومن معه إرتكبوا خطأ كبير بإهانة راية الوطنية وتواصل مع جهات خارجية ودعوته للطائفية ريفية

  • مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:37

    الله يهديهم. قسوحية الرأس فين داتهوم.

  • kalimate
    السبت 18 ماي 2019 - 12:39

    هؤلاء اشخاص يبثون الفتنة,وتطاولوا على المسجد باقتحامهم اياه اثناء صلاة الجمعة,وادثوا اضرار بممتلكات للدولة والافراد. والان يتباكون ?يجب تطبيق القانون على الانفصاليين.

  • عبد الاله العروي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:39

    هي وصمة عار علي جبين هذا المجتمع المدني المغربي الذي لا يحرك ساكنا ويري الظلم والجور يمارس عليه صباح مساء من طرف نظام فاسد همه الوحيد هو تهريب الاموال وغسلها وتكنيز المال بل يقدسونه ويحبونه حبا جما وتهريبالقناطير المقنطرة من الذهب والفضة.. بل فلاح هدا لنظام في تجويع هذه الامة وتكميم افواههم وتركيعه وادلاله …وفي المقابل هذا المجتمع الاصم الاعمي الذي يعيش المحن يهلل ويطبل يزمر لهدا النظام الدي دمر الاخضر واليابس وحطم الحرث والنسل والله انها مصيبة وخطب كبير ابتليت به هذه الامة التي باعت ضميرها وركعت للغير الخالق خوفا من بطش النظام وهي لاتعي بنفسها وما يدور بحولها بل غرست رقبتها وراسها في الثري اسوة بالنعامة وسوف تبقى علي هذا الحال الي اجل غير مسمي مدمنا ابتعدنا عن الخالق وعن قيم دين الحق.. وصدق احمد مطر حين قال…….لمن نشكوا مآسينا ؟
    ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟
    أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟
    وهل موتٌ سيحيينا ؟!
    قطيعٌ نحنُ .. والجزار راعينا
    ومنفيون …… نمشي في أراضينا
    ونحملُ نعشنا قسرًا … بأيدينا
    ونُعربُ عن تعازينا …… لنا .. فينا !!!

  • قانوني
    السبت 18 ماي 2019 - 12:40

    من اضرم النار وكسر سيارات الشرطة وزع الرعب والفوضى في اوساط ساكنة الريف المحترم لا نسميه بمعتقل سياسي بل هو مجرم من الدرجة الأولى.
    هذا من جهة ومن جهة اخرى لا يمكن تجميعهم في سجن واحد حتى لايؤسسو عصابة وراء القضبان.
    الدولة تعرف ماذا تفعل والكلمة لها.

  • jamal
    السبت 18 ماي 2019 - 12:56

    il n y a pas de prison à la carte, surtout pour des prisonniers de droit commun. La Direction des prisons gère ces dernières selon ses moyens, ses capacités et ses contraintes et n'a pas à recevoir d'ordres de quiconque, surtout pas des prisonniers.

  • صالح
    السبت 18 ماي 2019 - 12:56

    واش معتقلين شي ناس اخرين او غيرهاد الزفزاطي هو رباعتو . راه غيرصداع الرأس

  • من ألمانيا
    السبت 18 ماي 2019 - 12:58

    الزفزافي و باقي رموز الحراك مكانهم في بيوتهم معززبن مكرمين و ليس السجن …من يدخل السجن هو او زين وزير الكراطة و عليوة الشفار و كل اللصوص و المجرمين من الدولة ولاة و عمال سابقين و باشوات و قياد . وزراء و رؤساء جماعات افسدوا و نهبو البلد و اختلسوا و دمروا المغرب لسنوات .

  • ملاحظة
    السبت 18 ماي 2019 - 13:01

    لم يتم سجن جميع المحتجين الدين هم بالالاف و لكن الدولة تعرف من نيتهم حسنة و من ينوون السوء و الركوب على الاحداث
    اما الدباب الالي فلم يعد ينفع

  • said
    السبت 18 ماي 2019 - 13:03

    يقول سبحانه وتعالى:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا . اما التحدث عن النظام والقمع والظلم ….والمظاهرات فهذا يقود الى الفتن حينها لا ينفع الندم .والله يمهل ولايهمل

  • mousfar
    السبت 18 ماي 2019 - 13:03

    من زاد الطين بلة هو والد الزفزافي .حتى انه بظهوره مرات متعددة وباسلوبه النثن وكلامه الدي يطوي في مرماه العداوة والكره والعصيان للدولة ياك بالو اول مرة عشرين سنة مشي مشكل ولماذا هذا التمرد من جديد . والعكس سبحان الله

  • ait baha
    السبت 18 ماي 2019 - 13:04

    du jamais vu il veulent peut étre ce rassembler dans un hotel 5 étoiles il n'ont qu'a voir comment les éspagnoles ont traité les catalans est ceux qui on était condamné en une semaine est leur chef qui a fuit l'éspagne
    bref zefzef est ces mérçenaire mérite la pendaison ce sont des traitre tous est enregistré ils ont de la chançe d'étre au maroc

  • ali ben ali
    السبت 18 ماي 2019 - 13:24

    إلى الأخ العروي رقم 7
    أحسنت أخي وأجدت وأصبت، لقد لخصت المأساة في بضعة أسطر، أمه راكعة ساجدة لغير الله، قلوب غلف طبع الله عليها بطابع الكراهية والجهل الأعمى، فمن يهديها من بعد الله؟
    عياشة تستمرئ القهر والتسلط والذل والخنوع… تبيع دينها بعرض من الدنيا لكي يرضى عنها المتسلطون…
    إنهم كالأنعام بل هم أشد، فذرهم في ظلماتهم يعمهون، لأن الله سبحانه يقول:
    إنما يستجيب الذين يسمعون، والموتى يبعثهم الله…ص.ل.ع

  • الريف الشامخ العظيم
    السبت 18 ماي 2019 - 13:45

    الحراك فكرة والفكرة لا تموت واهم من يعتقد ان المخزن قضى على الحراك
    الصيف الابواب موعدنا مع مسيرات في الريف مع دخول الجالية من ابناء الريف
    والله لن نتراجع حتى رفع الحصار عن الريف وتحقيق الملف الحقوقي واطلاق سراح جميع المعتقالين
    والايام بيننا
    انشر با هسبريس من اجل الحربة والكرامة

  • الخميس
    السبت 18 ماي 2019 - 14:03

    يجب جمعهم في سجن واحد حتى يتمكن أهاليهم من تشكيل قوة عددية والدفاع عنهم بمعية الانفصاليين المتمركزين في هولندا وبلجيكا.

  • MOHAMMED
    السبت 18 ماي 2019 - 14:34

    ها ها اليس نحن في رمضان .ركن من أركان الإسلام لكن بعضهم يرى إن هذا الشهر المبارك كسار الشهورـ لاحول ولا قوة الا بالله

  • عبدالله
    السبت 18 ماي 2019 - 14:46

    قانون السجون يجب النظر يطبق على جميع السجناء فوق التراث الوطني

  • صحراوي قح
    السبت 18 ماي 2019 - 14:52

    الحمد لله على نعمه الوعي ! والحمد لله ان غالبيه الشعب لم تعد تصفق وتقف الى جانب الظلم ! وعلمت ان حراك الريف وجراده وتنغير وو كانت لاجل الكرامه والعداله الاجتماعيه ! والحمد لله ان غالبيه الشعب تفطنت الى خدع ومكر المخزن باتهام الاحرار بزعزعه امن الوطن ! وسجنهم لكي يكونوا عبره لكل من سولت له نفسه المطالبه بادنى حق في الحياه ! ونجح المخزن في خطته القمعيه ولم ولن ينجح في نزع فتيل الاحتجاجات القادمه وانما باعتقالاته العشواءيه زاد في نسبه الكره والحقد له في اوساط الشعب ! اما بعض المنبطحين لا اقول العياشه ( لان كلمه العياشه تدل على ان الشخص عايش وبخير ) اقول المنبطحين والمصفقين للظلم المقهورين نفسيا الذين يتشفون ويحقدون على الاحرار ومنهم من يتمنى لهم الاعدام ووو اقول انني اعذركم لانني اعلم انها مهمتكم وتعتاشون بها فصدق من سماكم الذباب الالكتروني . اناس بلا ضمير ولا احساس باعوا انفسهم للشيطان … تحيه حاره من العيون الى كل احرار الوطن

  • مهاجر لوحده
    السبت 18 ماي 2019 - 15:06

    انا لست ريفيا بل مواطن عادي غيور و يخاف على ما الت اليه الاوضاع في وطنه و مع ذلك يجب التفكير جيدا في المصالحة مع ناس الريف لانهم ابناء هذا الوطن ايضا. اعرف انه داءما هناك ناس يدعون الى التفرقة و الفتنة و لكن الاغلبية ناس طيبين و يحبون وطنهم. لذلك وجب العفو و المسامحة عند المقدرة.

  • sarah
    السبت 18 ماي 2019 - 15:28

    Courage à ces prisonniers, vous avez tout notre soutien #amazigh

  • الريف
    السبت 18 ماي 2019 - 15:34

    الريف ينتضر الملك
    يطلق سراح هؤلاء
    حراك الريف وحراك اجرادة كانوا يطلبون فقط حقهم
    النداء الاخير للملك قبل ان يتعمق الشيء ويستفدوا منه الاعداء.

  • ميلود
    السبت 18 ماي 2019 - 16:17

    هل هم في السجن لقضاء العقوبة او في مخيم ترفيهي حتى يطالبوا بالجميع؟
    انها قمة الفشوش

  • Sam.. italy
    السبت 18 ماي 2019 - 16:32

    اطلقوا سراح المختطفين الابرياء المطالبين بابسط.
    الحقوق

  • المتتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 16:34

    ما اعلمه هو ان الميجون لما يصبح مدان نهاييا هو مجرد رقم وداخل السجن يطبق القانون الداخلي لا فرق بين مسجون ومسجون اخر هل معتقلوا حراك الريف هم خير من 80.000 سجين الاخرين هذا هراء والله تجميعهم في جناح واحد والتطبيب والفسحة هؤلاء يحلموا

  • ح س
    السبت 18 ماي 2019 - 16:40

    أمن البلاد ووحدتها وسلامة العباد يبقى إيمان كل وطني ومغربي حر يعتز بوطنيته ووطنه المغرب ، الحمد لله الذي جنب بلادنا الفتنة ورد كيد الماكرين والأعداء الظالمين لهذا الوطن في نحورهم ،
    علينا أن نميز ونفرف بين أهل الريف الاشاوس المعروفين بحب وطنهم وبصدق وطنيتهم واستماتهم إلى جانب إخوانهم المغاربة على امتداد ربوع المملكة في تحرير المغرب من الاستعمار ودفاعهم عن ثوابت الأمة المغربية واسهام رجالاته ونسائه اليوم في بناء المغرب الحديث وبين شباب حراك الحسيمة المغرر به الذي حاول الاعتداء على حرمة المساجد وزرع الفتنة وتشتيت وحدة البلاد برفعهم اعلاما غير وطنيه والاعتداء على رجالات الأمن لضرب هيبة الدولة ثم نعتهم لباقي المغاربة باوصاف قدحية .

  • ملاحظ واحد
    السبت 18 ماي 2019 - 17:55

    في الحقيقة مطلب تجميع السجناء الريفيين في سجن واحد وفي جناح واحد هو مطلب عنصري.

    هؤلاء السجناء وبتصريحات أحمد زفزافي أهانوا سجناء الحق العام الذين يقضون عقوبتهم مع ناصر في سجن فاس. وهذا التصرف يعتبر في إيطاليا جريمة جنائية.

    والد زفزافي حلف المرة الماضية بألا يتحدث بإسم السجناء والاكتفاء بزوجته وإبنه فقط. لكنه عاد وبدون حشمة يريد شخصنة القضية في نفسه وولده.

  • كارلوس
    السبت 18 ماي 2019 - 18:04

    ضروري تطالبو بمنحكم مفاتيح السجن من اجل اادخول والخروج منه متى تشاؤون.
    لمخير فيكم ميقدرش يوفر قوت يومه فبدلك السجن افضل له.
    والله اكتركم انفصالي ووطني .
    ولكن المغاربة عارفينكم لانه على مر التاريخ الخونة اصلهم من الريف لا ادري هل هي صدفة ام تربية من …..
    والله اعلم.

  • chouaffa
    السبت 18 ماي 2019 - 18:23

    90%,,,,,ils vont etre gracier a la fete de l,aid el fitre.

  • مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 18:40

    الزفزافي دكي
    اشتغل لمدة قصيرة لا تتعدى سبعة أشهر كمنشط للاحتجاج الحسيمي
    لكنه بعد عشرين سنة من السجن سينال تقاعدا مريحا عبارة عن هبات واكراميات من سكان الحسيمة باعتباره زعيم زاوية

  • عيا ش
    السبت 18 ماي 2019 - 18:45

    نحن معشر العياشة نرفض كل هذا التدلل وندعو الى احترام القانون وتطبيقه بحذافره على كل من تطاول على وطني و قواته الأمنية و مؤسساته الدستورية أما الإضراب فمجرد مسرحية للفت الإنتباه و سينتهي – إن كانوا فعلا مضربين – كسابقيه بتدخل المتدخلين و ينتهي الإضراب كما بدأ بعد مرور وقت قصير ثم يكشفون لنا عن لعبة أخرى لجذب الإنتباه كأن تكون رسالة من أحدهم أو دعوة للتظامن مع من ليسوا في حاجة لتظامن أي كان معهم.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • zaki
    السبت 18 ماي 2019 - 19:13

    السلام عليكم
    هناك مثل فرنسي يقول : on risque de tout perdre en voulant tout gagner .إذا تماديتم في التدلل ستأخد السلطات إجراءات صارمة ضدكم .
    وإذا دخلتم في إضراب عن الطعام والله سيلجأ المكلفون في السجن بإطعامكم بالقوة وسكوت النظام لا يعني الهزيمة .إن الوطن غفور رحيم اطلبوا السماح والعفووالله سيعفى عنكم . استغلوا فرصة عيد الفطر.وكفاكم عنادا وتصلبا وتحجرا .لاحول و لاقوة لكم أمام النظام . فقد تخلى الكل عنكم : يأخد باللين ما لا يأخد بالقوة .فقد بالغتم في المطالب ……

  • بن طيب
    السبت 18 ماي 2019 - 19:59

    لا يتكلمون بإسمي كريفي. هؤلاء كانو باغيين الفتنة في المغرب. ما بين جميع اطياف المغاربة. اعرفهم جيدا انا ابن المنطقة ولد بن طيب. الله يرى ما في قلوبكم

  • سعيد
    السبت 18 ماي 2019 - 21:50

    ولمادا التجمع
    تصوروا لو عصابة طالب أفرادها بتجميعهم في مكان واحد
    هل تعتقدون بأن هدا لعب دراري !!!!!

  • abd
    السبت 18 ماي 2019 - 22:27

    c’est le manque de respect des institutions et de la loi qui ont conduit à la prison,pensons aux dégâts causés, aux braves forces de l’´ordre attaqués par ces hors la loi financés par les barons de la drogue installés en Hollande pour semer le désordre.ils doivent purger leur peines pour rembourser leur dettes comme tous les prisonniers.

  • بودواهي
    السبت 18 ماي 2019 - 23:21

    كل التضامن مع معتقلي حراك الريف…و نتمنى من الدولة ان تقوم بتجميعهم في اقرب سجن حتى تتمكن العواءل من زياراتهم و في ظروف مريحة شيء ما …لان الراحة بمفهومها العادي و الطبيعي لن يجدوها أبدا ما دام أبناءهم في السجون ظلما و عدوانا …

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"