معرض طلابي في الشيلي يعرف بالثقافات المغربية

معرض طلابي في الشيلي يعرف بالثقافات المغربية
الأحد 11 نونبر 2018 - 23:01

استفاد العشرات من التلاميذ بجمهورية الشيلي من فعالية برنامج تكويني دام لقرابة ثلاثة أشهر يروم التعريف بالتقاليد والعادات والتراث الفني المغربي، من خلال قراءة نصوص مكتوبة ومشاهدة مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وحضور ندوات حول التاريخ الحضاري والثقافي للمملكة.

ونظمت بلدية “Sagrada Familia”، التابعة لمحافظة ماولي وسط البلاد، معرضا فنيا حول الثقافة المغربية عرف مشاركة طلاب خمس مؤسسات تعليمية نجحوا في تجسيد التراث المغربي، من خلال عرض إبداعاتهم الفنية التي يفوق عددها 200 بساحة “أرماس” بالمنطقة ذاتها.

وأوردت صحيفة “إل يريوديستا” أن الحفل الفني عرف حضور كل من كنزة الغالي، سفيرة المغرب المعتمدة في الشيلي، ومارتن أرييغادا، عمدة البلدية، إلى جانب مسؤولين من السلطة المحلية، مضيفة أن الشخصيات الحاضرة أثنت على جهود التلاميذ الذين قدموا رسومات تجسد المورث الاجتماعي والثقافي للمجتمع المغربي.

وقالت السفيرة كنزة الغالي إن المعرض يروم تقريب العادات المغربية إلى الشيليين، مبرزا في الآن ذاته أن “هذه المبادرة تندرج في إطار تحالف يهدف إلى تعميق وتطوير المعرفة المتبادلة بين مختلف المؤسسات التعليمية بالبلدين، وهي جزء من أجندة العمل التي تقوم بها سفارة المملكة بالعاصمة سانتياغو”.

من جهته، أوضح العمدة أرييغادا أن المعرض الفني، الذي أشرفت عليه إدارة التربية والتعليم بالمنطقة، يسعى إلى فتح آفاق جديدة للتلاميذ الشيليين خارج حدود البلاد، موردا أن سلطات البلدية التي يترأسها نظمت أنشطة ثقافية ورياضية، في إطار برامج التعاون وتبادل الطلاب بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي.

‫تعليقات الزوار

2
  • وافق شن طبقة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:52

    ثقافتنا المغربية هي ثقافة العالم العربي المتخلف وقد وجدت صداها عند ثقافة متخلفة اكثر منها ، ثقافة دول امريكا الجنوبية الفقيرة كالشيلي والارجنتين البرازيل والاكوادور حيث مازال بعض سكانها يعيشون في غابة الامازون، اختيار عادل ان تم تنظيم هذا المعرص في بلد شبيه بالمغرب من حيث مستوى المعيشة والثقافة .

  • دمحم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 03:27

    عجيب هل تعرفون التشيلي و هل التشيلي لها ثقافة حتي تعترف لنا بثقافة مغربية. دول جنوب امريكا كلها دول فقيرة و صغيرة جدا تتحكم فيها المافيا و المخابرات الأجنبية مثل أمريكا و روسيا و اسبانيا و البرتغال و أخيرا الصين. هناك دول كبيرة مثل البريزيل و الارجنتين و المكسيك و لبسوا بأكثر من 10 دول تقدموا صناعيا و ليس ثقافيا و لا جماعيا لأنهم ينتمون إلى دول أصولهم. و هم من أصول مختلفة مثل بلاد الهجرة البشرية تمحى العادة و الثقافة و يبقى المهاجر.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 20

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 29

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى