معزوز بلندن لتحسين ظروف عيش الجالية

معزوز بلندن لتحسين ظروف عيش الجالية
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:20

شكل موضوع تحسين ظروف عيش الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا محور مباحثات أجراها عبد اللطيف معزوز الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج أمس الاثنين بلندن مع الوزير البريطاني المكلف بالهجرة داميين غرين.

وأبرز الوزيران خلال هذا اللقاء٬ الذي جرى بمقر وزارة الداخلية بحضور سفيرة المغرب بالمملكة المتحدة الشريفة للاجمالة ٬أهمية مساهمة الجالية المغربية في المجتمع البريطاني ودورها في تعزيز الروابط بين البلدين الصديقين.

وأوضح غرين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن اللقاء تركز أيضا على العديد من القضايا المتعلقة بتعزيز اندماج الجالية المغربية داخل المجتمع البريطاني مضيفا أنه تم التأكيد على أهمية التعليم والمجهودات المبذولة لتمكين هذه الجالية من الحفاظ على ثقافتها وفي الوقت ذاته إنجاح اندماجها في بلد الاستقبال.

وأضاف غرين أنه من الممكن تعزيز مساهمة الجالية المغربية في جميع مناحي الحياة داخل المجتمع البريطاني بشكل أكبر بالنظر الى تزايد عدد الكفاءات المغربية التي تشتغل أساسا في مجالات حيوية منها قطاع المالية.

وأشاد المسؤول البريطاني بالتقدم الذي أحرزه المغرب على درب تدعيم الديمقراطية مؤكدا من جهة أخرى أنه يتعين تعزيز علاقات التعاون الممتازة التي تجمع بين البلدين بشكل اكبر.

وكان معزوز الذي يقوم بزيارة عمل لبريطانيا تستمر ثلاثة أيام قد تباحث صباح اليوم بلندن مع الوزير البريطاني المكلف بالجاليات أيريك بكليس.

وعبر بكليس بالمناسبة عن رغبة الحكومة البريطانية في تعزيز علاقات التعاون بشكل أكبر مع نظيرتها المغربية مجددا إشادة المملكة المتحدة بمسلسل الإصلاحات التي يقوم بها المغرب بقيادة الملك محمد السادس.

وقال إن ” الحكومة البريطانية تدعم بقوة مسلسل التحول الذي يعرفه المغرب وبصفة خاصة منذ المصادقة على الدستور الجديد” مضيفا أن هذا البرنامج الإصلاحي يعزز موقع المغرب “كنموذج للاستقرار في محيط إقليمي يتسم بتغييرات متسارعة”.

من جهته أشار معزوز الى أن المغرب وبريطانيا اتفقا على وضع خارطة طريق لتحسين ظروف شروط اندماج المغاربة بريطانيا.

وأكد معزوز أن هناك قضايا لازالت تنتظر الحل وبصفة خاصة ما يتعلق بالتغطية الاجتماعية ومعاشات التقاعد مشددا على ضرورة الاستجابة لانتظارات هذه الجالية وبصفة خاصة الشباب والمرتبطة أساسا بالحفاظ على هويتها الثقافية عبر تلقين اللغة العربية ومبادىء الدين الإسلامي الحنيف والثقافة المغربية.

وأشار من جهة أخرى إلى أن مخاطبيه البريطانيين عبروا عن إعجابهم بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الديمقراطية وإرساء نظام حكامة يتلاءم مع ما هو معمول به في أكبر الديموقراطيات عبر العالم.

وأضاف معزوز أن هؤلاء المسؤولين يعتبرون المغرب “نموذجا يحتدى به في المنطقة” مبرزا أن للجالية المغربية المقيمة ببريطانيا دور هام يتعين أن تضطلع به لمواكبة تعزيز العلاقات بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

10
  • فركيس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:43

    راه مشا باش يدبر شي مكيدة مخابرتية مع اليهود ضد المغاربة لي احتجو امام السفارة المغربية. اما الجالية ممسوق ليها حد

  • سعيدة كنور
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:23

    يا سي معزوز قبل تحسين اوضاع الجالية المغربية جاليتك طبعا فحسن اولا الادارات المكلفة بها من معاملة ومضهر يليق بالقنصليات وتحسين معاملة المواطنين من طرف القنصليات والسفارات …..الخ

  • مهاجر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:19

    كجالية اصابنا الياس والملل من الكلام الملون والفارغ منذ عقود, حتئ اصبحنا لا ننتظر اي شيء من هذه الوزارة ,والا فاذكروا لنا اي شيء انجزته منذ احداثها .كفانا وكفانا من الوعود الكاذبة اتركونا وشؤوننا في بلاد المهجر.

  • hashum
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:50

    مرحبا بالسيد الوزير و بكل مبادرة من الدولة المغربية لتقصي اخبار المغاربة و الاطلاع على احوالهم وحبذا لو قامت السفارة او القنصلية باخبارنا بمثل هذه الزيارات و اخبار او انشطة اخرى عن طريق موقع الكتروني او ايميل يرسل لجميع المشتركين فيه حتى يتسنى للقاطنين بلندن و خاصة خارج لندن المجيئ او المراسلة لنقل ملتمساتهم او تظلماتهم كما هي في الواقع لا من خلال تقارير معدة مسبقا و على المقاس.

  • abuhamza
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:09

    السلام عليك نطلب من الاخ الوزير معزوز ان يغير اتجاه الطاءرة فى الرجوع الى بارسلنة وباالضبط القنصلية وما يقع فيها من تلا عب بالمهاجرين وكم من الوقت يقضو لكي يحصلو على الوثيقة النضافة منعدمة المراحض مكسرة كئننا من دولة غير معروفة ونطلب منك سيدى الوزير ان لا تبخل علينا للاننا كلنا مغاربة بحال لندن بحال برسلونة والسلام عليكم ورحمته

  • SAMIR ALOUANE
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:25

    A mon humble avis,les marocains qui auraient immigre en occident devraient faire un choix a savoir de s'interger ou de rentrer au pays ,s'ils en sont incapables .On ne pourrait pretendre au beurre et a l'argent du beurre.Toujours est-il que ces immigres marocains devraient s'integrer tout en conservant leur religion et leurs origines qu'il ne faudrait jamais nier d'aucune facon.Etre assis entre deux chaises ne leur profiterait jamais.

  • hanaa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:35

    Un grand merci a Mme l Ambassadrice d avoir organise cette rencontre . ca montre une tres bonne volonte de vouloir se pencher sur les problemes de notre communaute. entre autres l education, l emploi, les familles d enfants handicapes, les billets d avion
    etc… tous ces tabous sont a discuter. Au niveau culturel aider les enfants a mieux connaitre leur pays. organiser des festivals. creer des colonies de vacances etc..
    Enfin merci aussi aMr Maazouz d ecouter les marocains du monde et de venir a leur aide en ces moments difficiles.

  • hashum
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:53

    الى صاحب التعليق رقم 3 يظهر من كلامك انك لا تعي حجم التحديات و الاكرهات التي يعيشها المهاجرون ببريطانيا تتحدث و كانك تعيش في جمهورية افلاطون. المغربي مثله مثل الاقليات الاخرى يناله من العنصرية و الاجحاف بل و الاقصاء في بعض الاحيان ما ينال غيره في مجال السكن الاجتماعي و المدرسة و العمل و الشارع بل و حتى المحلات التجارية و ذلك بالاضافة الى تحمله و اقتسامه لكل المشاكل و الازمات التي يعيشها المجتمع البريطاني. المرجو عدم بيع الوهم للناس و الكذب على النفس. المغرب نعم لا زال في الطريق وله مشاكل هيكلية عويصة و لكن من الافضل تجنب الطرح الذي يرفع الاخر الى درجات لايستحقها و ينزلنا نحن الى درجات لا نستحقها نحن كذلك. و لعلمك فالعبد الضعيف موظف باحد اكبر مؤسسات التعليم و التكوين ببريطانيا و حامل للجنسية البريطانية و لذلك اردت ان ابقى متحليا بخصلة حميدة في الثقافة البريطانية و هي الصدق و الصرامة في نقل الواقع و ان لم تصدق فاحيلك على مواقع منظمات "تكافؤ الفرص" Equal Opportunitiesو "التكافؤ و الاختلاف" Equality and diversityو حماية الاقليات وعلى تقاريرها التي تنشر على الشبكة و للعموم.

  • stranger
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:06

    نشكر السيد الوزير على قدومه لبريطانيا للاطلاع عن احوالنا ونقول له لا تتعب نفسك فنحن والحمد لله نعيش هنا بالف خير ونتمتع بكل الحقوق كباقي الانجليز انها روح الديموقراطية فان اردت ان تساعدنا فساعدنا في المغرب توجد لدى الكثير من الجالية مشاكل ادارية وقضائية بالمغرب ولا يمكنهم حلها وهم في عطلة الصيف فتبقى الملفات هناك يتجمع فوقها الغبار والعنكبوت,اسمعت يا سيد الوزير بقضية اخذت 20سنة بين المحاكم والحكم كان لصالحي وهاانا ما زلت اطارد خيط الدخان.فساعدونا في المغرب لا نحتاج مساعدتكم هنا.وشكرا

  • nour
    السبت 19 ماي 2012 - 13:15

    to be honest we dont need your visit we run from you looking for a better future for us and for our children and all of a sudden you fellow us wasting the moroccans tax payers money to chill to enjoy and to spend in the 5 star hotels shame on you we dont want your help we are better of without you go back and we will bring you money just leave tax payers money and spend it on our brothers who have no food no medecin and living in the street

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء