معطلون "يحاصرون" بنكيران داخل سيّارته والشرطة "تحرّره"

معطلون "يحاصرون" بنكيران داخل سيّارته والشرطة "تحرّره"
الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:16

حاصَر عشرات المعطلين، عصْر اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في شارع محمد الخامس بمدينة الرباط، عندما كان مارّا في الشارع الذي يحتضن مقرّ البرلمان، بسيارته الحكومية.

وأفاد مصدر من المعطلين، أنّ “محاصرة” بنكيران داخل سيارته امتدّت لعشر دقائق، عندما كان مارّا بالشارع، وتصادف مروره مع وجود مسيرة للمعطلين، الذين يخوضون مسيرات أسبوعية ووقفات أمام البرلمان كل يوم أربعاء وخميس، حيث تمّت محاصرته داخل سيارته، ورفعوا في وجهه شعار “Dégage”، وشعارات أخرى تندّدُ بتعامل الحكومة مع ملف الأطر العليا المعطلة، التي تطالب بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.

وأضاف المتحدث أنّ رئيس الحكومة بعد محاصرته نزل من سيارته ودخل في حديث مع رجال أمن بلباس مدني، وسط احتجاجات المعطلين، دون أن يباشر أيّ حديث معهم، قبل أن يتمّ استقدام تعزيزات أمنية، قال المتحدث إنها تدخّلت في حق المعطلين بعنف، من أجل “تحرير” رئيس الحكومة.

إلى ذلك، اعتبر المعطلون مرور رئيس الحكومة في الشارع بسيارته إلى جانب المسيرة الاحتجاجية التي نظموها، بمثابة “خطوة استفزازية لهم”. هذا، وكان عشرات المعطلين قد اقتحموا قبل نحو أسبوعين مقرّ حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة بحيّ الليمون بمدينة الرباط.

‫تعليقات الزوار

170
  • wasila
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:33

    هذه هي مستحقات رئيس حكومة فاشل الذي ادى إلى تفاقم المشاكل السياسية.فمن المتوقع الرفع في وجهه كلمة "dégage"

  • عزيز
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:34

    القيتو السيبا شفتوا رئيس الحكومة اضريف وبغا يخدم الشعب بعدل انتم خاصكم شي سيسي ديال المغريب باش اتعرفوا حق بن كران

  • mly
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:34

    خطوة لا تسمن ولا تغني من جوع بل تجر عليهم ويلات من التعنيف ومزيد من التهميش.أبهذه الطريقة يحققون مطالبهم؟

  • mohsinine
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:35

    منين كاليكوم دوزوا المباريات مابغيتوش ايوا خليكوم العام اللي جا يلقاكوم حدا البرلمان. وتوما سيرو دبو ليكم على فين ترزقوا الله

  • malak marwa
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:36

    بنكيرا أصبح وجهة تستقطب ردود الشعب المغربي ,الذي يعاني كثيرا من فشل رئيس الحكومة.

  • KARIMA
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:36

    تحية عالية لهم والله لن أسامحه دنيا وآخرة

  • MOHAMED
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:37

    تطالب بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.?????
    أشباه أطر معطلة فكريا ترمي بفشلها على الآخرين

  • سناء الشهبة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:39

    الحزب الذي راهن عليه الشعب و ورئيس الوزراء المسمى بن كيران سيقود هذه البلاد إلى زوال هذا الإستقرار الذي تجعلونه الشماعة التي تعلقون عليها كل زياداتكم حقا لقد دمرتم القدرة المنعدمة أصلا للمواطن وأصبحتم بدوركم نموذجا لكل الحكومات في الزيادات على رسوم تسجيل السيارات الزيادة في الحليب الزيادة في المحروقات الزيادة في كروش الحرام الزيادة في الفساد الزيادة في ملايين الفقراء الزيادة في ملايين المعطلين
    ومن هذا المنبر أعلن أن الشارع لن يصمت ليعلن أن حزبكم أصبح منبودا حتى ممن ينتمي إليه

  • نسيمة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:40

    رغما عنك أيها الفاشل ستستقيل لأنك أثرت أعصاب الشعب المغربي من جميع النواحي.

  • stephe
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:40

    يلاه إرحل يا بنكيران
    كفاك تشبت بالكرسي الكبير و الصغير يريدك ان ترحل
    إن كنت تريد المصلحة العليا للوطن إرحل و إن ارادك الشعب سيعيدك

  • ما كاين والو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:42

    أخللتم وعودكم وارهقتم جيوب المواطنين وقضيتم على الطبقة المتوسطة ولم يعد الشعب المغربي فيكم ثقة، ثم أن هذه الزيادة التي اجبرهم المغاربة عليها في وقت صعب جداًً نظرا للدخول الحدسي وأضحية العيد التي تحل بنا قريبا، ثم ان هذه الزيادة ليس لكم الحق في فرضهاببساطة لأنكم حكومة تصريف الأعمال وليست لكم دستوريا أهلية لفرضها على المغاربة

  • HASSAN
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:45

    c le mauvais chef d'etat du monde .

    dégage
    dégage
    dégage

  • نورالدين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:46

    جمعو راسكم "الاطر العليا" اودوزو مباراة تعليم راهم باغيين 8000 منصب او لا باغين تاكلها باردة، برافو بنكيران واخا هاذ القرارات كانبان بحال ضد مصالح البعض إلا أنها تؤسس لمنهجية جديدة في التعامل مع القضايا التي تمس المصالح الوطنية رغم أنها ستؤثر على شعبية البيجيدي بسبب تفشي الجهل و الأمية

  • said
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:47

    في عهد عباس الفاسي و دريس جطو ما كان أحد ليتجرء أن يحاصرهم في سياراتهم ،، أما بنكيران مسكين ………..دسارا كيف دايرة

  • حمدون القراص
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:49

    (مروره من الشارع بمثابة استفزاز لهم)؟؟؟ متى تمت خوصصة الشوارع؟ولمن؟
    لقد أحسن بنكيران لما لم يكلمهم ولم يشغل نفسه بمهازلهم ووقاحتهم
    ظنوا أنفسهم مع عباس الفاسي الذي كانوا يخوفون بتسلق مركز حزب الاستقلال…الله يكثر من أمثالك يا بنكيران
    نحن مع المباريات انصافا لجميع المواطنين
    أما هؤلاء فيعرفون قدرهم:لن ينجحوا في المباريات لأنهم حصلوا الشهادات بالنقيل والحروز واللغط
    المباراة لأجل التوظيف،المباراة لكل توظيف،المباراة…أمثال هؤلاء وظفوا في التعليم فخربوه،وظفوا في العدل فأكثروا من الاضراب…لو شاركوا في اختبار كفاءة عادية لوجب ابعادهم لأنهم عاجزون الا عن الحصول على الرواتب بدون عمل

  • Anass
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:52

    هادو الى خدمو فالادارات العمومية اش غايديرو لينا حنا مني وصل بهم الامر للتهجم على رئيس الحكومة

  • مواطن حر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:54

    إلى مزبلة التاريخ أيها الجبان، تستقوي على الفقراء والمستضعفين، وتترك التماسيح والعفاريت وتتحالف معهم لتثبيت كرسيك الذي ظننته فعلا كرسي الرئاسة،زال الغموض واللبس عن أعين الشعب وأصبحت أضحوكة…طننت نفسك رئيسا خارقا للعادة أتيت بخوارق لم يأتيك قبلها بشر، لو كان في وجهك ذرة دم لتواريت عن الأنظار فرائحتك أزكمت الأنوف، الله ياخذ فيك الحق

  • مواطن من العيون
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:54

    كيف يمكن لفئة أن تدمج في التوظيف بدون امتحان أومباراة 

  • hassan
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:57

    Bonjour tous le monde,
    Si vous etes vraiment des cadres superieur le secteur prive a besoin de vos competence il faut aller chercher. Et qui cherche trouve. Et peut etre si vous etes incompetent toujours vous cherchez que l'etat recrute …….

  • SANAR
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:58

    "إلى ذلك، اعتبر المعطلون مرور رئيس الحكومة في الشارع بسيارته إلى جانب المسيرة الاحتجاجية التي نظموها، بمثابة "خطوة استفزازية لهم". هذا، وكان عشرات المعطلين قد اقتحموا قبل نحو أسبوعين مقرّ حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة بحيّ الليمون بمدينة الرباط"
    إذن من يستفز الآخر……………………..??!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!

  • عائشة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:03

    لم يسبق في التاريخ المغربي ان حوصر رئيس الوزراء او رئيس حكومة كما وقع مع بن كيران .هدا يدل على شئ واحد الا و هو الحكرة. حكرة هؤلاء المعطلين دهنيا الدين يريدون التوضيف بدون مباريات و بشواهد لا تغني و لا تسمن من جوع.يجب معاقبتهم و لى بنكيران ما عندو حصانة و فيه جهات مسؤولة خفية تغض البصر و تشجع على دلك للحد من شعبية حزب العدالة والتنمية.

  • samir
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:04

    على بنكيران ان يتذوق جرعات مباشرة من الاحتجاج مثل هذه حتى يتوقف عن القول بأن المواطنين يتفهمون قراراته ويكف عن الساؤل عن الاضرابات والاحتجاجات التي تناقصت وكانه لا يعلم بالغليان الذي يسود الشعب جراء بدا نفاذ صبره من اجراءات هذه الحكومة التي منحها بعض الوقت لتشتغل ولكن اتضح ان برنامجها لا يحمل سوى الكوارث لهذا الشعب الذي خدع فيها على الاحتجاجات ان تلاحق بنكريان حتى يرى الواقع كما هو لا كما يتخيله هو من برجه العاجي ومن وراء سيارته الحكومية الفخمة

  • عبدو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:04

    كل واحد سيقرا الحدث بمنظروه الخاص فمنهم من سيقف الى جانب رئيس الحكومة ومنهم من سيثني على رجال الامن البواسل على شعبهم ومنهم من سيقف مع المعطلين المحرومين من وظيفة طالما انتظروها لكن الاكيد في كل هذا هو ان ما يحدث هو ازمة حقيقية تمر بها البلد بسبب سياسات النهب الطويلة الامد والتي بدات منذ قرون لا يمكن ان يحتج الناس من فراغ لا يمكن ان نبرر الاحتجاج والسخط العارم في الشارع بانهم مخطئون

  • directcoeur
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:07

    les recettes de l'Etat sont de 200 milliards de DH par an, les fonctionnaires coutent à l'Etat 100 milliards par an soit 50% des recettes…la caisse de compensation coute 50 milliards par an soit 25%…les dépenses en bien et service coutent à l'Etat 51 milliards de dh soit 25% des recettes de l'Etat…et il y a des soit disant diplomés qui veulent travailler sans passer le concours… .

  • la verite
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:10

    vraiment degage benkiran tu n'est au niveau de ce que souhaite le peuple marocain parce que tu ne peux rien changer en faveur des citoyens et le pire c'est que tu es au contraire des esperences en outre le changement et la lutte contre la corruption necessite des vrais hommes mais dommage tu n'est pas le cas

  • زلاتان
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:11

    مهما فلحت في الهروب من المعطلين يا بن كيران وواجهت مطالبهم بأدان صماء فإن النصر فالنهاية سيكون من نصيب المعطلين من أبناء الشعب القهور

  • صلاح الدين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:12

    الإستفزاز بعينه هو ما تقوم به هذه المجموعة من هم عالَة على هذا الوطن! هل تتنتظرون من بنكيران ان يمتطي بساط الريح كي يمر من فوق رؤوسكم الفارغة من كل عقل يفهم و يتقبل الواقع الذي يقول: (زمن قرِّيني و خدّمني و زوجني سكّني يا حكومة!) هذا زمن شمَّر على دراعك.. و بيّن حنَّت يديك.
    زمان ما كانتو تعرفو حتى فين يسكن وزير التشغيل فما بالكم برئيس حكومة!
    رحم الله الصحابي الجليل الذي قال: إن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.
    سماء الرباط لن تمطر مناصب شغل …

  • بوشتى نور
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:12

    كان على السيد بن كيران ان يترك الرباط ليفسح المجال للمعطلين للاعتصام ،في انتظار اخلاء العاصمة من السكان حتى يتسع المكان للسادة المعطلين لتنفيذاحتجاجاتهم باريحية،ولتوظيفهم مباشرة دون مبارياة حتى يتمكنوا من اكل لحم اخوانهم المعطلين الاخرين في غياب لتكافؤ الفرص ،وهكذا يكون النضال وتكون الديمقراطية وحقوق الناس ،وهكذا نريد بناء المغرب بمثيري الشغب والفوضى والتعدي على حرمات الناس وممتلكاتهم وحقوقهم.

  • Abu Abderrahmane
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:13

    Ces soit disons docteurs chômeurs sont des ignobles des incapables et des inconscients il faut les traiter radicalement car ça dépasse les limites

  • MIAS
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:14

    ماأقوله لبنكيران الذي يظن ظن الإثم أنه "قطع الواد ونشفت رجلاه"،أقول له أنني لن أصوت على حزبك أبدا،بل سأدعو المنتخِبين إلى ذلك أيضا،لقد أصبح جليا أنك تدرك غاية الإدراك بأن نهايتك قد اقتربت،وأن شغفك بالكرسي يدفعك إلى التشبت به أملا منك في ربح المزيد من الوقت إرضاء لنزواتك…"والمشتاق ايلا فاق حالو صعيب"

  • عبد الله
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:14

    وجهو قاصح جايب ليهم البوليس يفرشخوهم باش يدوز هو!!!! الا لعنة الله على الظالمين و الطغاة. قبح الله سعيك يا بن كيران وذنوب هاد الشباب راها في عنقك .

  • حسن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:14

    نرى الحكومة عاجزة عن التوظيف والزيادة في اجور الموظفين وحماية المستهلك … نقول الله المعين بلد غير منتج ومستهلك ماعسى الحكومة ان تفعل.ولما نرى في المقابل كثرة المهرجانات الرباط 2 فاس 1 الصويرة 1 اكادير 1 مراكش 1 تطوان 1 الناظور 1 وجدة 1 … للاسف لم اتذكر المزيد. من اين كل هذه الاموال هل نحن دولة غنية؟الجواب واحد فينا غبي اما الحكومة او الشعب

  • مهووس بالسياسة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:15

    كان على هؤلاء المعنطرين أو المعطلين محاصرة عباس الفاسي او حمبد شباط لأنهم من مخلفات حزب ألاستقلال .لأن محضر 20يوليوز 2011 وقعوه داخل مقر حزب ألاستقلال بعد أن أشبعوهم سبا وشتما وضربا وعجبا سمعت المتحدث ألاعلامي لهؤلاء المعنطرين يشكر سباط على مواقفه ناسيا أنه من مخلفات حزبه.لن تنالوا التوظيف المباشر سواء في عهد بنكيران أو غيره .انتهى زمن الفوضى وأنتم تظنون أنكم بهذه ألأعمال ألاستفزازية ستركعون الدولة .نوضوا قالبوا على روسكم راه في 2011 عند توقيعكم ذلك المحضر قضيتم على آمالكم زانتهى.

  • رشيد القنيطرة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:16

    لقد جس نبض الشارع وتأكد أن رئاسته الحكومة الى زوال.ترى هل سيتقدم كمرشح في الانتخابات المقبلة؟ عجيب ان فعل.

  • nabil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:20

    بنادم كايقرا تا كايعيى وتايدير تصرفات ديال لي ماقاريين حتا حرف , ماشي هاكاك أ الخوت حشومة , دابا على هاد الحساب شي نهار دخلو عليه لبيت النعاس هو ومرتو بدعوى الإحتجاج ,, ايوا هادشي لي بقا

  • المغربية
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:20

    العمل والوظيفة حق مكفول لا هروب منه اسي بنكيران تعي اتهرب لا بد من ان تنزل الى طاولة الحوار و السماع لجميع مطالبهم والخضوع لتوظيفهم داخل القطاع العام والمباشر لانه حقهم ويكفله الدستور

  • عبد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:21

    اعتراض سبيل المارة او المسؤولين مواقف غير صائبة تحتاج الى اعادة ترتيب شؤون البيت.

  • الفوضى
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:25

    اعتبر المعطلون مرور رئيس الحكومة في الشارع بسيارته إلى جانب المسيرة الاحتجاجية التي نظموها، بمثابة "خطوة استفزازية لهم
    هذا هو منطق الغوغائيين والفوضاويين كل يوم يظهر ان هؤلاء حقيقة هم نبتة فساد جديدة في الحقل السياسي والاجتماعي المغربي
    بأي حق يتحدثون عن التوظيف المباشر مع انهم على علم ان ذلك لايحق لهم وليس قانونا ولا عدلا
    مجموعة من الفاشلين دراسيا واجتماعيا واخلاقيا وسياسيا لجئوا الى قطع الطريق للإبتزاز لا أقل ولا اكثر

  • مواطن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:27

    اعتبر مرور رئيس الحكومة بسيارته الفارهة بجانب المسيرة الاحتجاجية ضده استفزازا وقحا للمعطلين من مسؤول فاشل يعتقد أنه يحسن صنعا بقراراته اللاشعبية والواقع يؤكد أنه سبب معاناتهم الله ياخذ فيه الحق.

  • ابراهيم بابا خويا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:27

    من حقك المطالبة بالعمل بشتى الوسائل الحضارية، اما هذا السلوك فلا يمت الى النضال بصلة

  • غيور
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الملتحي. وتحية عالية لهؤولاء المعطلين على استماتهم وصبرهم . فليس لكم والله الا الصبر حتى يرحل هؤولاء المنافقين . اصبرو يامناضلين اصبرو فانكم على الحق.

  • سياسة تعليمية فاشلة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:30

    بن كيران دائما وقبل تقلده منصب الرئاسة كان ضد ملف المعطلين المعتصمين بل يدعوهم بكل استفزاز الى القيام بالتجارة ولو ببيع القصبور والمعدنوس وهدا امر مستفز فكيف يذهب خريح الجامعة الى الاعمال الحرة بدون راسمال بعد قضائه سنوات طوال من التعليم وان كان تعليمه وتخصصه متجاوزا ينبغي اغلاق التسجيل في بعض الشعب التي لاتغني ولاتسمن من جوع لان السماح بالتسجيل بها يعد تغريرا بالطالب والضحك عليه طلع الكرمة شكون كالهليك فعلا حاليا لمسنا نوع من الشفافية وتم الاعلان عن مباريات التوظيف لكن لا نجد مكانا لاصحاب بعض التخصصات الادبية وهذا غير معقول وحل مشكل البطالة في المغرب يتطلب سياسة تعليمية ناجعة وقبل الشروع في الاصلاحات ينبغي للحكومة تنفيذ الالتزام الذي قامت به الخكومة السالفة بتوظيف اصحاب المحضر

  • saji
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:33

    أحمد الله أنني لم أكن هناك، لو كنت لدربته بحدائي. أرجو من الله أن ﻻ أرى صرته خاصة بربطة العنق. إنه ابتﻻء من الله فندعوه سبحانه أن يذهبه عند شياطينه وعفاريته. كالك وزير أول!!!

  • si chrif
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:39

    يبدوا وقاحة المعطلين يعطلون سي بنكيران رجل شريف و نزيه انظروا الحرية اين وصلت لهؤلاء المرجوا منكم اجراء مباراة اما مباشرة فهذا يضر باقتصاد البلاد و رزقكم ليس في الوظيفة التمسوا الرزق من اعمال اخرى
    كل المغاربة يتوظفون و من يبني مغرب الغد

  • khalil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:45

    مها كن موقفنا من ريس الحكومة يبقى ما فعله المعطلون عملا صبياني يدل على اخلاق هؤلاء الناس. خدمنا بزز او في الوظيفة العمومية بش ديرو رجل على رجل. جماعة المعاكيز. نوظو شمرو على دراعكم او الى كنتو كفاءات راه القطاع الخاص كاين ولا بغينها ساهلة!!!

  • سعيد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:46

    المغرب في أزمة وهاد الناس اللي (قارية) كاتقول ليك التوضيف المباشر

  • étudiant économie
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:47

    المعطلون اعتبروا ان مرور ابن كيران قربهم كان لاستفزازهم. اين كانوا يدرسون؟
    اريد جوابا منكم يا عمالقة المعطلين العاطلين. ألم يدخل الادارة العمومية الاف من اولاد الشعب عبر الامتحانات؟ اكلهم استفادوا من المحسوبية والزبونية؟
    كفاكم ضحكا على الدقون فقد افقدتمونا الأمل في متابعة الدراسة

  • aziz
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:50

    عيب وعار على رئيس الحكومة يدير مثل هذ الافعال الاستفزازية اللهم هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل 

  • KHALID
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:54

    أتساءل إن كان بإمكان هذه الأطر العليا الشجاعة،محاصرة رجلَ سلطة آخّر غير بنكيران؟ ادريس البصري مثلا !!

  • قرقافي الحسين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:56

    أحسنوا صنعا ، بمن لم يجد إلا الفقراء والمعطلين ليطبق عليهم سياسته . إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد واذا سرق القوي تركوه . هذا حالنا مع بنكيران الظالم

  • ana
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:57

    يمشيو يشمرو ويجتازو المباريات إلى كانو واتقين من الشواهد الكارتونية
    طلبة مكلخين أما سيادهم المتفوقين راهم خدمو بالشواهد الحقيقية التي حصلو عليها عن جدارة

  • الوطن العزيز
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:58

    يهمين على الوضع السياسي في المغرب فشل حكومة العدالة والتنمية في ادارة شؤون البلاد بدون تعثر خلافا للخطاب الذي جائت به هناك تراجع كبير على جميع المستويات وصلنا الى مرحلة كارثية مع الزيادة في المواد الاساسية التى تثقل كاهل المواطن العادى والخطاب السياسي والوعود انحصرت في الشعارات والهتافات والشعبوية ولم يخرج الى حيز الوجود ورئيس الحكومة لم يستطع ان يستغل الحق الذي خوله الدستور واصطدم بالعفاريت والتماسيح وانعكس على مردودية حكومته خروج حزب الاستقلال منها زاد الطين بلة ووسائل الاعلام في غيبوبة تامة ومايتردد على لسان المواطن لم يجد تحليل للخروج من الازمة .

  • mounadil tmari
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:58

    أنا أتساءل واش هاد الدسارة كانو يقدو يديروها معا الهمة

  • رباطي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:00

    في الماضي القريب كان يبحت عن الشعب ليدخل وسطه ويلقي خطابه الكاذب والآن يطلب الحماية منه رجل دو سبعة وجوه ………قريبا لن تجد من يحميك ولا من يستمع اليك

  • prince-091 sidi ifni
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:00

    من حقكم الإحتجاج ، من حقكم الشغل لكن هذا الأسلوب غير حضاري يحسب عليكم لا لكم

  • hassan
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:01

    BEN KIRANE quoi qu'on dise de lui , est un homme serieux , il a pris une position contre le recrutement sans concours ;et continue de defondre sa position, je le salue et je lui dis bonne continuation le peuple marocain est avec vous

  • عبيد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:03

    محاصرت رئيس الحكومة دامت 10 دقائق

    مرور رئيس الحكومة بسيارته بجانبهم يعتبر خطوة استفزازية لهم
    .ورفعوا في وجهه شعار ارحل او ديكاج
    تعزيزات امنية قال المتحدث يعلم الله شكون هو …قال انها تدخلت في حق المعطلين ..الباسلين…بعنف
    واش بغيتو اعطوهم اتاي الحلوة .او اعنفو الرئيس باش امشي فحالو من الشارع …او الله استر راه لحماق هدا
    نشروا يا محايدين و يا صحافة الرجال

  • حسام المكناسي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:04

    لا اعلم اين سيوصل البلاد هذا الرجل?????????

  • ALIANI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:04

    il faut que tu dégage Mr Bén kirane dans les plus proches delai.

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:07

    لاحول ولا قوة الا بالله كفاكم ظلما ايها المعطلون لهذا الرجل الشريف فرئيس الحكومة ليس هو السبب في عدم ولوجكم الى التوظيف في موسسات الدولة فهو جاء فقط من اجل اصلاح اخطاء الحكومات السابقة التي ادت سياساتها الى هذه الازمة التي انتم تعيشونها
    انا كمواطن بسيط اتفهم ما قمتم به وانكم على حق في كل تصرفاتكم ولكن السيد بن كيران لو كان في استطاعته شيء لما تاخر في حل المشكل
    اتقوا الله في السيد بن كيران ايها الشعب ولاتحملوه اكثر ما هو يتحمله الان فالازمة اشتدت نسال الله ان يفرجها علينا وتسير الامور الى بر الامان

  • مهاجر/لندن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:08

    هذي بسالات بزاف. الله يصبرك يا سي بنكيران.
    الديموقراطية والحرية عندنا من الخلف.
    قدرتوا على الحائط القصير ديروها مع اللي يحكموا بالصح وتجاوزوا باب السفراء اذا كنتم رجال.
    الدوران في الشارع والبحث على وظيفة باردة بدون مبارة هي الجبن بعينه.
    شمروا على ذراعكم وخدموا وبراكة من العطالة

  • yen cito
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:13

    سجينا داخل عملاق من حديد لا هو في الب

    محمد بدران ـ هبة بريس

    "كنزة"هو اسم الباخرة الشبح التابعة ل"إيميتيك" الشركة الدولية للملاحة البحرية المغربية المتخصصة في نقل الحاويات العملاقة عبر البحار،والتي رست على رصيف ميناء قناة كالياري بعاصمة جزيرة سردينيا الإيطالية منذ السادس من شهر مايو من هذه السنة إلى يومنا هذا.
    لم تكد أقدام طاقمها تطأ برّ الأمان وتشمّ ريح نسيم الديمقراطية ونفحة الحماية القانونية، حتى انقلب الجو إلى ساحة تظاهر وإثارة المشاعر وتحريك الخواطر. خمسة عشر ملاحا مغربيا يخرجون عن صمتهم ويرفعون في سماء هذا الميناء صوتهم، بعد صبر جميل وتحمّل منقطع النظير. خمسة أشهر حرموا فيها من تسلم رواتبهم الشهرية،مما كان ينذر بوقوف الشركة المشغلة على حافة الإفلاس.
    لم يكد صوتهم يفارق حناجرهم وتستصغيه الآذان حتى امتلأ الميناء واكتظت السفينة على آخرها بكل مهتم ومتعاطف،لتتدخل خلالها الكنفدرالية العامة الإيطالية للشغل في دردشة ونقاش عن طريق وسائل الاتصال المتاحة بالسفينة،بغية حلحلة الوضع ورأب الصدع مع إدارة شركة "إيميتيك"المخولة لهذا النوع من التراضي والتفاوض .
    تمر الساعات الطوال

  • موسا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:15

    هادي ادصارة، خص القانون يحسم في هذا الموضوع و على المعطلين أن يعرفوا و يتفهموا جيدا أن لا عمل بدون مبارة.
    و على الحكومة أن تضع حدا لهذه الفئة المعطلة.

  • اسلوب؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:15

    اسلوب غير حضاري
    السسسسسسسيييييييبببببببببببة

  • الشاون
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:19

    في نظري هذا أسلوب غير حظاري، بالله علينا هل يحاصر الوزير الأول في سيارته في فرنسا أو بريطانيا؟

  • oussa naki
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:21

    هو مرور بن كيران وسط حشود المعاطلين إما استفزاز إما فتونة كما يقولون المصريين المهم من هدا انه سمع degage فماذا ينتضر عمييل المخزنننننننننننننن. 

  • ابو صلاح
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:22

    عندما الضعيف يقوم بعملية الحصار وهدا ماقدر ان يفعل ،مادا يفعل القوي والدي يمتلك السلطة !!!!!!!!!!!ا(عتبر المعطلون مرور رئيس الحكومة في الشارع بسيارته إلى جانب المسيرة الاحتجاجية التي نظموها، بمثابة "خطوة استفزازية لهم".) ولمادا انت تصول وتجول في شوارع عاصمة الرباض وامام قبة البرلمان ولاتستفزهم.

  • motafas
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:25

    ان ما قام به هؤلاء الشبان كان ردة فعل عن الزيادة غير المبررة في أثمنة المحروقات وما سيترتب عنها من انعكاسات سلبية على القدرة الشرائية للمواطن لأن السيد بنكيران لم يعد يدفع من جيبه ثمن لتر واحد من البنزين وأن الشعب يؤدي ثمن تنقلات السيد رئيس الحكومة.

  • ولد البلاد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:26

    قد أختلف مع بنكيران في أمور أخرى لكن في هذه المسألة أنا أؤيد قراره بمنع التوظيف المباشر الدي كان قنطرة لتوطيف صحاب باك صاحبي و ولاد حزب الاستغلال في حين أن التوظيف عبر المباريات مكن عددا من حاملي الشواهد ولوج مناصب الوظيفة العمومية بدون أن تكون خالتهم في العرس

  • مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:31

    أنا كمواطن مغربي أقول لؤلائك المعطلين هل هذه الأفعال التي قمتم بها ومحاصرة رئيس الحكومة لماذا لم يقم بها أحد في عهد حكومة اليوسفي أو عباس الفاسي . ومن جهة أخرى لاحظت في هذه الأيام عبد القادر الكيحل عضو اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال في حوار تلفزي على mdi 1 وهو يتكلم عن زيادة الأسعار وقال بأنه ستكون مظاهرات ووو. أولا كلام الكيحل كلام فارغ وكلام ليس له منطق ولا ناقة ولا جمال وثانيا أنا واثق بأن حزب الاستقلال جند على رأسه شباط وبعض الأعضاء منهم الكيحل عبد القادر بعد فوز العدالة والتنمية . وهذا كله لعرقلة مسيرة الحكومة الحالية . ومن جهة أخرى ان كانوا هؤلاء المشوشين يريدون الخير للوطن فليعملوا صالحا وبدون اساءة للحكومة التي برهنت على قدرتهاباعانة الواحد القهار على مواصلة التنمية واصلاح ما يمكن اصلاحه . اللهم وفق حكومتنا لما فيه الخير .والسيد بنكيران قبل أن يكون رئيس للحكومة وسئل عن ما اذا كان رئيس الحكومة قال سأتوكل على الله ' ومن يتوكل على الله فهو حسبه . صدق الله العظيم . وعاش الملك .

  • abou ben
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:35

    بنكيران يريد أن يصنع الحدث كل يوم يريد يوميا أن تتكلم عنه الصحافة إنه ربما مريض بالأنا فمن الزيادة في الأسعار الى التجمعات الخطابية المليئة بالتناقضات عما يقول وما يفعل إلى الهرماكة مرورا بالسب في قبة البرلمان لكل من عارضه
    لنفرض أنه لم يكن يريد استفزاز المعطلين ألم يكن بإمكانه تجنب المواجهة والمرور من مكان آخر
    أسبق لوزير أول مغربي سابق منذ الإستقلال أن وصل الى هذا المستوى؟؟؟والله كل سالفيه كانت لهم الهبة والوقار واحترام النفس إلا هو لقد بخس منصب وزير الى أسفل درك بغطرسته
    أرجو من زبانية بنكيران المكفين من طرفه أن يكثروا من تعليق سلبي ومع ذلك فالشعب يعرف بنكيران من هو

  • دنيا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:44

    تحية العزة و الكرامة للمعطلين الابطال الاشاوس. و الخزي و العار لكل خائن باع الشعب من اجل كرافطة.

  • انور
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:46

    بنكيران مازال هبط فوصط التضاهرة باش اتقرب من المشاكل ديال شعب ديالو , ماشي بحال لفاسي لي كنا كنشوفوه غير ف تلفازا !

  • AHMED
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:46

    كفانا من الإدماج المباشر ,الإدماج المباشر هو سرطان الفساد بعينه ,الباكلوريا بالنقيل ,والإجازة بالنقيل ,والوظيفة بالقوة ,ومصيبا هذي

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:46

    السلام عليكم
    ليست بهذه الطريقة ستعالج الأمور يا أصحاب العقول النيرة .
    الشارع العام ملك للجميع ، و هذه صورة أكثر من تخلفية في حق رئيس الحكومة.
    أهذه هي الديمقراطية التي تنادون بها ،: اعتراض سبيل المارة و تشويه صورة من هم يناضلون حقا من أجل التغيير .
    هذه فوضاديموقراطية ،.
    و الله لو كنت مكان السيد بنكيران لاستقلت لتوه ، وامتطيت سيارة أجرة ، لأنه لا حياة لمن تنادي.

  • Adnane
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:53

    معطلون ذهنيا…لا حول ولا قوة إلا بالله

  • معطل سابق
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:03

    بنكيران خان الشعب
    حكومة بنكيران ( ذات مرجعية إسلامية) حكومة فاشلة بكل المقاييس :

    ليس لها برنامج سياسي وتدعي الشفافية والإستقامة والقضاء على الفساد ولا تتحمل مسؤوليتها اتجاه الشعب يستهويها النيل من المعطلين والموظفين والعمال واقتطاع الأجوروالزيادة في الأسعار وكثرة الكلام العابث بمشاعرالشعب
    حكومة قضت على أحلام الشعب وخاصة المعطلين وهي حكومة الكراسي والمناصب تبحث عن مصلحتها الإقتصادية على حساب ضمائرهم المستترة الميتة وتعتمد هذه الحكومة مبدأ المراوغة و التحكم وعدم إشراك الآخر هي حكومة تتبع سياسة الإحترازوالعزلة حكومة إصطدمت ببنية مغربية ليس بالسهلة فهي مثل السهل الممتنع
    حكومة جبانة في التصدي للمشاكل العالقة خاصة مشكل البطالة بطالة الجامعيين المحتجين أمام البرلمان يكرههم بنكيران وحكومته الفاشلة حكومة منحوسة حكومة متفرجة حكومة ثرثارة حكومة تبحث عن المصاالح وتدعي النزاهة وهي حكومة متردية سياسيا ولايمكن الثقة
    فأفيقوا ياشعبنا العزيز من سباتكم العميق لاتنتظروا منها الخيرلاخير في حكومة بنكيران وزبانيته الفاشلة
    انشري ياهسبريس

  • déga
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:13

    dégage bénkirane dégage 196666666 fois

  • رباطي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:14

    خطوة استفزازية لهم!!!؟؟؟ . كأنهم يملكون شارع محمد الخامس (او محفظينو في المحافظة)

  • مغربي من الصحراء المغربية
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:16

    هذا عمل غير مقبول، أن يعترضوه ويمتطي أحدهم السيارة من الفوق فهذه قمة الهمجية

  • كريم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:22

    الله يعطيكم الصحة، رئيس حكومة رفع الأسعار وقتل المواطن من نهار طلع للحكومة والمغرب فيه غير زيادة الأسعار والشعب كيموت بالجوع

  • simo agadir
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:29

    لو كانت هاته الأ طر كفؤة كما تدعي لما بحثت على التوظيف المباشر، وأتسأل لماذا لايريدون إجتياز المباريات، إيوا باز وجهم قاسح، أنا لا أقول هذا لأدافع عن بنكيران بل هي حقيقة هؤلاء الذين يتبجحون بشواهدهم العليا ولكن بدماغ فارغة، الله إيهديكم فيقو أوبراكا من التبوحيط أوديرو عقلكم راكوم بسلتو بزاف كثر من القياس، تحركوا ترزقوا.
    لماذا جميع الأطر تريد أن توظف في الإدارة العمومية؟فحين أن القطاع الخاص يستعين بأطر أجنبية،
    أنا أستغرب لهاته الأطر التي لايهمها سوى ربح المال بدون بذل أي مجهود يذكر،
    مع إحتراماتي لجميع الأطر الحقيقة والنابغة وليس لأولئك الذين الذين ما إن تحذثهم لايدكرون إلا كلمة "النضال" في حذيثهم، وإن ناقشت معهم أي موضوع مهما كان تجدهم لايفقهون في القول شيئا.
    ولكم الرد.

  • رعد.
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:49

    والله هاد الاخوان مدارو فيها ما يصلح ملي ما عطاوهش شي فلقة تبرد على قلوبنا .

    تنكر للوعود ديالو وبالحوار مبغاش يفهم وبالاعتصام مبغاش ينطاع.

    واللهم هدا هو الحل فنظري لعل وعسى يتردع ولكن خسااااااااااااااااارة….

  • afulay
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:50

    الاجراء الثاني المتعلق بفتح باب التسجيل للجميع وفقط عبر بوابة على النيت!! اظنه اجراء يتسم بالفوضى وتغييب تام للمنطق للاسباب التالية:
    بسبب الضغط المتواصل على هذه البوابة، من الصعب الدخول والتسجيل بها.
    يمكن لشخص واحد ان يسجل نفسه اكثر من 20 مرة!!! مما يطرح معه اشكالية كيفية معرفة العدد الذي سوف يجتاز هذه المباراة وذلك للتحضير لها لوجستيكيا..
    يمكن لاي شخص ان يسجل ولو لم يكن حاصلا على شهادة الاجازة.. بل يمكن ان يجتاز المباراة !
    وما زاد الطين بلة، ان البوابة المخصصة للتسجيل معطلة مند 15 شتنبر اي قبل انتهاء اجل التسجيل الذي تم تحديده في يوم 22 شتنبر، مما يعني اقصاء للكثير من الراغبين في اجتياز المباراة..
    النتيجة مباراة بدون مصداقية، تكريس لاستمرارية المباريات المشبوهة والصورية وغياب للنزاهة والشفافية.
    وهذا كله يزكي موقف المنادون بمقاطعة مباريات التوظيف في المغرب وانهم فعلا على حق بمطالبتهم بالادماج المباشر في اسلاك الوظيفة العمومية ورفضهم المباريات المشبوهة، الى ان يبين المسؤولين عن نية حسنة ورغبة في تحقيق الشفافية والنزاهة..

  • tarik
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 21:57

    أسي بن كيران نطرتك الاستعلائية لن يغفرها لك التاريخ فلقد كنت من مناصرين لحزبكم أما الان فأنا ضدكم لان افكاركم كسابقكم فأنا اعرفك كيف كنت والان كيف اصبحت ولله في خلقه شؤون

  • الملاحظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:05

    يجب على المغاربة الأحرار التخلص من رئيس الحكومة المغربي بنكيران الذي يحقد على المغاربة البسطاء و يجاهد فيهم بزيادات صاروخية في الاسعار لانه لم يستطع ان يجاهد فيهم عن طريق تفكيره القطبي ( نسبة إلى السيد قطب). أنا أرى ان هذا الدكتاتور بنكيران وجد في رخاوة النظام المغربي فرصة سانحة للتنكيل بالمغاربة لأنهم لم ينظموا إلى جماعته الضالة. هاهو الآن ينفذ فينا حكم القصاص و يجاهد فينا مع رفاقه المجانين مثل بوسيف و مصطفى الشلاهبي و الا زمات و الداودية و مصطفى البليد و رفيق دربه في الضلال السيد البهائي .

  • said
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:17

    كان عليهم ضربه الانه لايستحق ان يكون رئيس للحكومة

  • ايوب
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:21

    مفهمتش…
    المعطلون دائما يتظاهرون يومي الاربعاء و الخميس,, و مسيراتهم دائما تنطلق مساءا بشارع محمد الخامس.. اذن علاش تعمد رئيس الحكومة المرور بقربهم، زعما ماكاين غير هاداك الشارع ؟؟

    الامر يعيد الى الذاكرة ما قام به وزير الدولة باها يوم عيد الشغل حين اتجه نحو الساحة التي يتجمع بها المعطلون تم ارسل اليهم الامن ليقمعهم..

  • nour
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:25

    يقولون ان رئيس حكومتنا ليس الا استاذا اافزياء ليس النووية بل العادية واصحاب المستويات العالية جدا يستنجدون به وهو في سيارة فارهة..تبا للسياسة وخاصة في المغرب التي تسبح بك في وديان الرفاهية والنعيم وتنسيك ايام الحرمان

  • جهاد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:25

    تحية عالية لكل من كان حاضرا وقت المحاصرة فعلا كانت تبهديلة رائعة

  • maroc
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:26

    كان الله في عون الرجل
    الجميع ينتقده ….الموظفين و المعطلين …الصحافة …التماسيح و العفاريت دايرة ما بغات

    اظن ان هذه البلاد لا تعيش الا بالفساد و لا تستحق رجالا يريدون الاصلاح للأمة

  • dieu roi peuple
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:27

    حبيبي بنكيران خلص الكلام و انتهى بهذه العبارات الخالدة لنجاة الصغيرة أسألك الرحيل أسألك الرحيل أسألك بحق مغربنا الحبيب إرحل بحق آهات الأمهات و نحيب الأرملات إرحل بحق جاه الحبيب المصطفى إرحل و إلا سنرحلك إعقلها و توكل
    لن تنام و ستعانق أمك مفتاحة وأنت تنحب يا مسكين بالله عليك في هذا العمر ولا تكف عن النحيب و كيف أنجبت ؟بالله عليك الدين مافيه حرام قلها و ارحل إلى أسفل السافلين

  • mohammed
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:30

    Ils ne faut pas les lâcher. Ce ne sont que des gamins qui n'ont rien compris au monde. Dans n'importe quel pays démocratique ce type d'action est d'abord condamné par toute la classe politique et ensuite ces gens doivent être jugé pour ces actes irresponsables.

  • rachid
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:32

    before nobody used to see a pm in the previous governements now poeple they surrendrer him leave the guy alone let him do his job
    he hasnt got a magic stick to employ poeple instead pray allah to help u and help him
    we know that the economy of morocco is doing very badly and unemployement is rising.
    but i think the government can do nothing about it or can do just little so it,s a global phenomina

  • Abdou
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:35

    Ces chaumeurs ont vraiment besoin de Basri ou Dlimi pour les mater, trop de liberte nuit à la liberte d'autrui

  • Casablanca
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:44

    باز لهاد الراجل مسؤولية كبيرة عليه الله يكون معاه او صافي
    كنتمنى يحل مشاكل المعطلين عما قريب

  • Lamis
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:45

    Benkirane est devenue l homme le plus detester au Maroc!!

  • on en a ral bol
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:45

    ce sont ces soit disons mou3atalines qui doivent degager et liberer les voies publiques .il est incense qu ils accedent a la fonction publique sans concours et sans formation professionneles.le concours garantie l egalite des chances et tous les marocains de tanger a lgouira auront les memes droits.sinon on va legitimer le recours aux manifestations et on n en finira jamais .il y a des concours prevus ces jours ci ne ratez pas cette chance.

  • عمر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:56

    مادامت الشرطة جاءت لتحريره يعني أنه كان معتقلا
    والوسيلة التي استخدمتها الشرطة تناسب الفعل

  • mostafa
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:58

    ليس فقط رئيس الحكومة الذي حوصر بسبب مسيرات المعطلين ووقفاتهم الاحتجاجية اليومية بل الكثير من المواطنين الذين يمرون بشارع الحسن الثاني ومحمد الخامس وكدت في احد الايام ان افقد ولدي بسبب احتلال المعطلين للشارع العام بعد محاصرة مجموعة من السيارت وكاد ابني الذي خرج من المدرسة ان يضيع في الشارع بعد ان تعذرعليه ايجادي بباب المدرسة كما اعتاد لولا تدخل احدى الامهات التي اتصلت بي و انتظرت معه ازيد من نصف ساعة
    يجب ايجاد حل جدري لهذه الفوضى اليومية بالرباط وان ارادوا الدفاع عن مطالبهم فليتركوا المواطنين بسلام

  • Hicham
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:00

    هادي راه سميتها بسالة ووقاحة, بنكيران مهما كانت سياسته فهو يظل مسؤول يجب احترامه, بالاضافة الى انه في سن والدكم, انا استنكر هذه التصرفات, ومن يريد العمل فما عليه الا ان يشمر عن ساعديه و يكون راجل و يدوز المباراة, لقد ابنتم عن مستوى ضحل و المصيبة انكم تتبجحون بامتلاك شواهد عليا, الا تعلمون يا من درستم في الجامعة ان الدولة ليست مسوولة عن توظيف جميع الخريجين , بل هي مسوولة عن خلق الاستثمار وتوفير المناخ الاقتصادي الملائم؟ ان كنتم لا تعرفون فهذه مصيبة اكبر. ثم ان الدستور ينص على الحق في العمل وليس الوظيفة, واذا كنتم تملكون ادنى ثقافة لعلمتم ان العام باسره بما في ذلك الدول المتقدمة يعيش ازمة في سوق العمل…راجعوا انفسكم

  • hicham
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:11

    ويؤكد مسار الانحراف الذي سار فيه العاطلون ..هكذا تحولو إلى عصابة وقطاع طرق

  • زكرياء
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:14

    مع كامل احتراماتي للإخوة المعطلين، لكن راه ما يمكنش تخدمو نيشان، سيرو اجتازو المباراة ، أين هو العدل و الديموقراطية التي تنادون بها و أنتم تريدون التوظيف المباشر
    إلى بغيتي تدير لوليداتك دار، لابد دوزهم من يامات ديال الزيار باش فالتالي تدير ليهوم دويرة ديالهوم
    و راه هكدا خدامة الحكومة
    خليو السيد يخدم لبلاد و ديرو عقلكم و باركا من البهلان

  • yassine
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:15

    اجسام الحمير و عقلول العصافير
    "الإدماج الفوري في الوظيفة العمومية و بدون مبارة" ماكاينة حتا فالسويد عاد المغرب..

  • faical germany
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:15

    bravo mr benkiran tu et corageux d etre decent de la voiture pour voir qui ce que passe,si un autre 1er minestre de la gouvrn precedent il sera escourter depuit le debu,ms ce mr aboucoup de probleme il faut just le temps il va resudre tt les problem vive le maroc vive le roi vive benkiran

  • وقاحة المعطلين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:16

    من حقهم ان يحتجوا من اجل لقمة العيش ولكن هل كان هؤولاء يتجرؤون على محاصرة ادريس البصري او التعرض لموكبه..

  • شاب مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:17

    انا شاب مغربي كنت من المصوتين لبنكيران. رجونا فيه الكثير لكن للآسف بان ليا كلهم وجه لعملة واحدة مسكيين من مغرفة وحدة. لي تيديير يدو ف يد المخزن تيمشي فيها.

  • abdou de michigan city
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:21

    يجب على المغاربة الاحرار ان يلقنوا هذه الشرذمة من الصعاليك درسا في الاحترام لرئيس حكومتهم

  • Anir
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:27

    المرود هما لي حرروه ماشي الشرطة!

  • وليد مراكش
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:27

    هذا الاسلوب غير حضاري ان يحاصر متضاهرون رءيس الحكومة بهذه الطريقة التي لا تعكس بتاتا المستوى الثقافي لهم وعليهم ان يطالبو بحقوقهم بطريقة عقلانية و قانونية دون ان يتركو الفرصة لاي جهة بالمس بكراماتهم

  • سفيان
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:28

    ولله مكدبو بنكيران زرووووووووو 0X0

  • simo
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:29

    هذه فعلا قمة الوقاحة. . للأسف المغرب لم و لن يتقدم بوجود هذه النماذج المتعفنة.. يا ودي ودي على الناس القارية..علاش تطلع فوق السيارة؟ جيبوه يعاود التربية

  • البوزيدي،شوف لبسالة فين وصلت
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:30

    أليس هناك من رادع لهؤلاء السفهاء الذين يريدون السطو عشوائيا وريعيا على مناصب دون أي استحقاق أو كفايات أوتدريب أو تأهيل مهني ، ويستعملون في ذلك أخس وأنذل الأساليب الانتهازية والمتحينة للفرص؟

  • abo risha
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:37

    لو كان أحد العمال وصادف مروره من أمام البرلمان لتم اخلاء الشوارع على الفور من المضربين والشحاتين والبائعين وغيرهم لكن أعتقد أن بنكيران يتصرف على سجينه والدليل نزوله من السيارة. بدون خوف من أحد والمسألة لا علاقة لها باستفزاز لأحد…
    فإلى متى سنبقى نسب الظلام
    ارحل يا بنكيران كأن من سيأتي بعده يملك العصا السحرية
    ارحل يا بنكيران كأنه هو من يسوق السفينة ويغرقها في الظلام
    ارحل يا بنكيران لكي نعرف مصيرنا
    أين أنت يا شباط
    أين أنت يا عباس
    اين أنت يا البصري
    أين أنت يا مزوار
    أين أنت يا الهمة
    فنحن أمة لا أسمع لا أتكلم لا أرى
    شفرتم المغرب وقضيتم على أحلام الشباب
    بنكيران حتى وإن كان ضعيف التسيير لكنه رجل يضحي
    لن يستطيع في أربع سنوات تغيير ما تم افساده في أربعين عاما فهو ليس نبي لكنه يستطيع وضع لبنة يبنى عليها حلم شعب إنه القوي الأمين

  • marocain
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:37

    ماعندهومش الحق يتعرضوليه هاكاك -_-

  • moroco
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:40

    نتفهم غضبة المعطلين لكن هل بهكذا سلوك يعبر معطلون عن غضبتهم؟؟؟

    الاحتجاج أمر محمود ولكن حين يعتلي أحد المعطلين سيارة رئيس الحكومة

    فهو قطعا يسم عقول العاطلين بالصغار والحطة؟؟؟

    أما كان لهؤلاء أن يعبروا عن احتجاجاتهم بأشكال حضارية تدفع عنهم

    حضور الزرواطة؟؟؟؟أم أن معطلينا مهما بلغ وعيهم فهم لا يعدون شكلا من

    أشكال الفرجة في احتجاجاتهم تجمعهم غيطة وتفرقهم زرواطة؟؟؟؟؟

    نعم للا حتجاج ولا وألف لا للحقد واعتراض سبيل أي مسؤول مهما عظم أو

    صغر منصبه

  • ايوا سيرو هجمو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:51

    ايوا سيرو هجمو على السيد فدارو و تسناوه يستقبلكم بالحليب و التمر
    احمدو الله ان ظريف ، راه حشومة تمشيو عند السيد تال دارو
    عيب و عار

  • miss idrissi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:51

    قرب كليلة ودمنة وقعت الحكاية بشارع محمد الخامس حيث تحدى السيد رئيس الحكومة مسيرة المعطلين بسيارته الفخمة. وانطلق من بساطة الأمر لكن سرعان ما انتبه الى ألوان حمراء وخضراء تحاصره من كل حدب وصوب انهم فئة قال عنها رئيس الحكومة اذا حصلوا على وظيفة أتخلى عن منصبي عداء يكنه الرجل لفئة لا تنافسه سياسيا ولكن كما يقال بأنها حائط قصير ، رئيس الحكومة وجد نفسه في حالة نفسية خطيرة لم يفهم كيف تحول الى قذافي المغرب عندما رفعت الأصفار في وجهه ورددت كلمات بحجم ارحل ويسقط الطاغية وبن كيران جاه سعار زاد غلا في الأسعار وبن كيران يا المسخوط زاد غلا في المازوط. فعلا انه مسخوط لأنه لم ينل رضى الفقراء والمستضعفين وظل وفيا لعقيدة الفساد والاستبداد. لكن من سره زمن ساءته أزمان وأول زمن هو حكاية محاصرته قرب كليلة ودمنة تلك المكتبة التي كتب لها أن تسجل نفسها في ذاكرة المعطل وبجوارها مقهى الموناليزا الذي لا يخفى عن أحد من الكداح المقهورين أبناء الشعب حيث يجلس ابن الشعب.

  • omar
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:52

    والله حين أرى هدا البهلوان مازال رئيسا للحكومة أشعر بالغثيان,,,,أين تعليقاتكم ياكلاب ال pjd لتزيين وجه الحكومة والحزب القذرين..انشري يا هسبريس

  • جواد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:03

    التوضيف المباشر لا يوجد الا في المغرب

  • ha9i9a
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:03

    الامتحان على الابواب وريونا حنت يدكم الماستر في المغرب ضعيف .باغين توضفو على ظهرنا يوم الامتحان يعز المرء او يهان ايها الاطر الفارغة

  • الحق و لا شيئ الا الحق
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:04

    أنا مغربي حصلت على شهادة جامعية سنة 1995
    و من هذا التاريخ الى الان عملت في القطاع الخاص بعدة شركات
    ثم اشتغلت بالتجارة و الان رزقني الله بنت و ولد
    و أعاني طبعا مصاعب كثيرة مع الركوض التجاري و الضرائب و أجور المستخدمين و cnss و … مشاكل عدة

    لكن الحمد لله

    فقط أريد بعد صراعي مع مصاعب الحياة العملية لأزيد من 18 سنة
    فقط أطلب من السيد بكيران
    بل ارجوه
    ألا يفضل على أحدا من المغاربة بتشغيل مباشر لكي لا أحس بأنه كان علي أن أصرخ مثلهم في الشوارع بدل أن أعمل و أواجه الحياة ل 18 سنة دون أن استفيد من شهادتي
    فقط
    و أحمد الله على الحياة التي اختارها لي
    و تحية طيبة للسيد رئيس الحكومة

  • مصطفى
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:10

    نريد التغيير و لا نبدأ بأنفسنا و لا نقبل التضحيات… نريد الديمقراطية المساواة و تكافؤ الفرص و الشفافية و المعقول و نرفض إجراء امتحانات التوظيف…نرفض اقتصاد الريع و الامتيازات و المحسوبية و الزبونية و الوجهيات …مع ذلك نطالب بالادماج المباشر و نعتبره من المكتسبات…هل يعقل أن كل من حصل على شهادة يدمج مباشرة في وظيفة عمومية؟هل يستحق؟أين مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب؟هل هذا هوالاصلاح الذي نريد؟
    في منطقتي حيث أسكن العديد من حاملي الشواهد لم يتكلوا على الدولة لتجد لهم حلا بل منهم من اتجه الى التجارة بامكانياته البسيطة و منهم من سافر بحثا عن العمل في أوراش البناء …رغم ظروف العمل القاسية لم يفقدوا الامل فهم يستعدون لاجراء المباريات..أعرف شخصا حامل شهادة عليا من 15 سنة أو يزيد نجح في اجتياز امتحان التعليم السنة الماضية.
    نوضو تراجعو شويا داكشي اللي قريتو ودوزو لمتحان بحالكم بحال اولاد الشعب…

  • الفزازي أبو ريم
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:10

    هؤلاء غوغاء و بلطجية بجب معاقبتهم على اعتراضهم سبيل رئيس الحكومة و على قطعهم الدائم للطرقات

  • redouanvsky
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:13

    تحية عالية لابناء الشعب هذا البلاء يستحق الرجم بالبيض والطماطم الفاسدة طبعا لتجرأه على فقراء المغرب واثقالهم بالزيادات المتوالية

  • charafi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:15

    si le gouvernement ose recruter ces "MOU3ATTALINE" ça serait une guerre civile au Maroc. comment ça l'embauche et le recrutement à la fonction publique sans un concours. c'est quoi cette folie à la marocaine. ces gens sont vraiment imbéciles et stupides. NON et 1000 NON à ce recrutement directe sans passer par la case des concours…leur esprit est vraiment MOU3ATTAL. ces MOU3ATTALIN dans l'esprit doivent être internés dans des hôpitaux psychiatriques ils sont malades. c'est une discrimination de demande un emploi public sans concours. أمر غير مقبول عقلاً. إنهم فعلا معطلون في عقولهم. لا للاعتداء على رمز الدولة الذي اختاره الشعب المغربي. لا للتوظيف المباشر

  • مواطن
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:17

    الأطر العليا التي ترفض أن تلج الوظيفة العليا بعد الامتحان لا يجب تسميتها بعليا بل هي مجموعة من الشباب يحلمون بفراش في وظيفة عمومية يحميهم من البطالة و منخ لهم وظيفة طول الحياة ختى إن كان متقاعصين. و بقية الشعب فلتذهب للجحيم. يقول degage فقط لأنه لم يتقبل اهواءهم. فمة الانانية في بعض الاشخاص.

  • Maroc fort
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:18

    j'invite toute personne qui défend l'idée de travailler sans concours, sans examen, sans même un entretien à commencer par penser à la place du gouvernement. c a d, si tu as une épicerie (hanout), et qlq que tu aime bien et à qui tu fais confiance vient te dire qu’il va envoyé une personne dont tu sais rien à part qu’elle a un diplôme et qu’elle commencera le travail dans ton épicerie et tu n’as le droit de dire que OUI. Es ce possible?! celui qui dira oui est un menteur. un cadre superieur se confirme au boulot avec l'experience et les années. dans le monde normal, on commence tjrs comme débutant, meme si la sociéte appartient à son père. appeler qlq qui n'a pas passé une demi-journée dans un boulou, cadre supérieur est n'importe quoi

  • maghribiiiiiiii
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:35

    حكومة السيد بنكيران وعدت الشعب المغربي :
    1 تحقيق نسبة نمو تفوق 6%
    2 محاربة الفساد
    3 مساندة الطبقة المعوزة
    4 خلق الإستثمارات و خلق فرص الشغل
    بعد مرور عامين :
    1 نسبة النمو 2،5%
    2 فملف الفساد عفا الله عما سلف
    3 تحولت الطبقة المتوسطة إلى الطبقة المعوزة
    4 تخفيض من ميزانية الدولة للإستثمار و إرتفاع نسبة البطالة
    الشعب يريد أفعال وليس أقوال ووعود!!!!!!!!!!!

  • فرحان سعيد مسرور
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:38

    فعلا هم يستحقون الزرواطة لأنهم تخطوا كل الحدود بل هذا يعتبر احتجاز في حق رئيس الحكومة… أين كنتم أيها العاطلون عن العمل أيام الحكومات الفاسية ؟؟ لم يجرؤ أي منكم على فعل مماثل … التوضيف المباشر ؟؟؟ لا و ألف لا للتوضيف المباشر سيرو دوزو لي كونكور بحالكم بحال سيادكم و لا سيرو قلبو على خدمة… إيوا زوينة هادي

  • الفزازي أبو ريم
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:40

    هؤلاء بلطجية و همج.هل هؤلاء من يجب أن يؤتمنوا في وظائف الدولة و مناصب المسؤولية؟ هؤلاء لايصلحوا سوى ان يكونوا رعاة للغنم و عبيدا.مستوى منحط وصلوا اليه.

  • جامعي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:49

    جميل أن يوظف الجميع، لكن عبر مباراة. أما أن يوظف الجميع دون ذلك، فعبث. الكثير ممن ينادون بالتوظيف المباشر يخشون الامتحان ومنهم من لهم شهادات مغشوشة، من غير تعميم، وهذا جار به في كل بلدان العالم، فلماذا يراد الاستثناء للمغاربة؟ وهل بنكيران أو غيره مسؤولون عن العطالة؟ وما ذنب من أصبح رئيس حكومة منذ أقل من سنتين؟ هل لديه عصا سحرية؟ هل هناك دولة واحدة تستوعب كل الخريجين؟ التوظيف المباشر تشجيع للحصول على الشهادات بأي طريقة كانت، وهو باب مفتوح للغش في التكوين وفي الامتحانات. مرحبا بالتنقيط السلبي، فهو يعبر عن مدى وعينا بالمصلحة العليا للوطن.

  • عزيز
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:53

    كنت أتحرج أن لا أكتب في الموضوع، لأنني أحد الأطر العاطلة، لكن بعدما رأيت ما رأيت قررت أولا انسحابي من الحضور في تكل الوقفات الفوضاوية التي لا تعتمد عن أي شرط من شروط الاحتجاج السلمي وقررت أن أبحث عن العمل بطرق قانونية وأشارك في كل المباريات دون أن أبتز الدولة وأقوم بممارسات يشمئز لها كل المغاربة.
    أنا اليوم تتحررت منكم أيها الفوضاويون، جعلتموني أراجع نفسي من السيد بنكيران خاصة بعدما طالب من الأمن أن لا يتدخل في حق كل الذين أرادوا أن يحاسروه رغم محاولة استفزازه بكلمات نابية لا تليق بكل إطار حقيقي من الأطر العليا (المتواجدون بلطاجية وليس أطر عليا كما يدعون). فالرجل(أي السيد بنكيران) قل كل شيء من جلدتنا ودولتنا مواطن مغربي، أليس له الحق أن يمر في أزقة الشوارع. فنحن انطلقنا بالاحتجاج من أجل أن نتوظف دون مباراة، وقمنا نحتج على رئيس الحكومة بصفته ومسؤوليته لا بشخصه وبعينه، فهذا الخلط خلط أرادوه مستغلين سياسيين وآخرون بلطجيين
    وداعا أيها المتأيطرون، أودعكم كما ودعكم آخرون قبلي
    لعلكم عرفتموني

  • rahima
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:08

    faut d'abord faire travailler tous les subsahariens qui viennent de partout et leur donner où habiter , le ramed mais vous vous pouvez attendre sinon vous êtes racistes

  • واحد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:13

    سؤال يراودني
    هؤلاء المعطلون الذين يواضبون على الاجتجاجات منذ سنتين مضت دون ملل أو كلل
    هم في الاصل معطلون ليس لهم عمل او مدخول
    ويأتون من جهات مختلفة من الممكلة
    من أين لهم بالمال والأكل والسكن طوال وهم عاطلون؟
    لا شك أن جهة ما تقوم بتمويلهم ليستمروا في حربهم مع الحكومة وخدمة مصالحهم

  • زكرياء
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:15

    سلوك بلطجي و فاشل ينم على مستوى الاشخاص الذين قاموا به ..
    امثال هؤلاء لا يستحقون ان يأتمنوا على مصلحة من مصالح الدولة ، لانهم تافهون في عقولهم مغيبون في ضمائرهم ..
    رغم كل الاختلاف مع السيد بن كيران في بعض قراراته و مواقفه يبقى رئيس الحكومة امغربي الوحيد الذي خرج من رحم الشعب و لا زالت يده نقية من اختلاس او التلاعب او نهب اموال الشعب ..

  • Ebrahim
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:23

    Bonsoir tout le monde,
    Personnellement je crois qu'il faut corriger le concept de MOATTALIN par AATILIN.
    ? Qu'est ce que vous en pensez

  • mstili
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:43

    Les revendications des diplômés chômeurs sont impossibles et irréalistes
    Ce qu’ils demandent n’existe dans aucun des pays développés dans le monde
    En plus de ça nous habitants de Rabat on souffre avec ces personnes qui bloquent les routes, dérangent les citoyens et d’autres actes d’incivisme
    La solution serait qu’ils participent aux concours au lieu de perdre leur temps dans la rue

  • mohsou
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:17

    نعم كلنا مغاربة ومن يكون هؤلاء حتى يدمجوا في اسلاك الوظيفة العمومية وفوق هذا بدون مباراة. لالالالا لن نقبل بهذا والا فان كل مغربي له الحق ان يلج الى هذه الوظائف .مطالب هؤلاء لا يمكن ان تتقبلها اي دولة في العالم كله . المطلب المقبول هو التعويض عن البطالة كما في جل الدول الديمقراطية .

  • البوهالي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:27

    من قال : " إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى ، إن إلى ربك الرجعى " ؟
    من عرف الجواب أرجوه أن يقوله لـ "التوكتوك" لعله يتذكر فرعون والنمرود وقارون ، وشكرا.

  • hassane
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:37

    لا للتوظيف
    نعم لتكافؤ الفرص
    لا للعنجهية والبلطجة
    نعم للنضال الحضاري من أجل المطالب المعقولة
    تحية لنكيران الرجل الواضح الشفاف العادل

  • عادل الدروة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:06

    السلام .الى أصحاب التعاليق المنتقدين لابن كيران .التقاو الله رآه السيد مالقاش معامان اخدم لعصى فالرويضة دايرين نتوما عاطينها غير لطزطيز . الفقرا ديال بصح مشمر على كتافو . محنسر اوحامد الله . نتوما كاملين عايشين بخير.مدبرين الصرف ، كلكم فيكم لخواض حتى زين مخطاتو لولا.حاضين هد بنكيران اشبغيتو أدير ليكم .تسبو اتعيرو . قلت لحيا، بحالكم بحال هد المعطلين هدي هي الرجولة عاندكم دايرين بالسيد قلو عليه لأدب .باينو لينا الرجولة ديال بصح اوسيروا لقصر .الله انعل ليمايحشم . مكونيكطين فالفيسبوك معا ساطات و الشات . زعما نتوما راكم مسوقين .

  • هشام
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:43

    الكل يعلم أن هده الزيادات كان لا مفر منها رغم أن لا احد سيوافق من جهة ومن أخرى بباقي القرارات صاءبة لكن يلزم هذه الحكومة كثير من الوقت لتكمل باقي الإصلاحات ( حتا ١ معندو عصا سحرية)

  • tarek
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:01

    تطالب بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.?????
    أشباه أطر معطلة فكريا ترمي بفشلها على الآخرين

  • Rami
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:23

    Basri que dieu ait son ame,a son temps persone ne peuve meme murmurer, ? C' est vous qu'il faut se de'gager ,comment, vpus etes des cadre set vous ne pouvez pas passer in examain?c'est a dire vous vous etes incapables……….avant d'entrer il faut sonner

  • BOUAZZA
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:54

    Les revendications des diplômés chômeurs sont impossibles et irréalistes
    Ce qu’ils demandent n’existe dans aucun des pays développés dans le monde
    En plus de ça nous habitants de Rabat on souffre avec ces personnes qui bloquent les routes, dérangent les citoyens et d’autres actes d’incivisme
    La solution serait qu’ils participent aux concours au lieu de perdre leur temps dans la rue

  • Nora
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:00

     Le Maroc est avec vous monsieur bankiran c'est un peuple qui vous détruire son payer  

  • إحلق ذقنك
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:23

    هذا ليس إلا نموذج مصغر للشعب المغربي "المعطلون"، أقول لهم هنيئا بحكم القضاء المستقل لصالح محضر 20 يوليوز.
    – لازال هناك طابور طويل يضم :
    القضاة، الأطباء، الممرضين، الإعلاميين والموظفين والمعطلون جراء إغلاق مؤسسات خاصة ردا على السياسة الفاشلة لبن كيران وما جاوره، المستثمرون، الفلاحون واللائحة طويلة….
    يقول أتى بي الربيع العربي " ولم يستشعر أنه أداة فقط في يد الصهاينة لتنفيذ الخطة العسكرية الأمريكية القذرة"، أشك في وطنيته فعلا.
    بل أتوق لأيام اليوسفي وجطو وحتى عباس الفاسي
    بدأت افهم وأقدر الداخلية التي كانت تحلق ذقون المتسلفين خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، حاشا أن نسميها بمخزن
    والسلام

  • OBSERVATEUR
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:32

    الأطرالمعطلة تعتقد بأن الهجوم والعنف على رئيس الحكومة سيعطي ثماره
    نقول لهم ما سبق في تاريخ الحكومات السابقة التعامل بهذا الشكل من الإحتجاجات بل العكس سيؤزم الضع وسيزيد من استفحاله
    وللتذكيرفقد سبق لهؤلاء أأن تقدموا بشكاية أو دعوة قضائية بخصوص التوظيف المباشرفلينتظروما ستفرزه نتائج محكمة النقض في هذا الشأن
    إذن لا يعقل في ظل القانون أن الدعوة جارية والإحتجاجات قائمة من كل ألأطراف المعطلة نحن كنا معطلين في ظروف مزرية اقتصاديا وسياسيا أقصد (الأحزاب) ولم يتم إدماجنا بالطريقة المباشرة (مبارة انتقاء مع ENTRETIEN+ السلوك أين هو السلوك حاليا؟).
    إذن عليكم التفكير في طرق مشروعة عوض الفوضى.
    "والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته"

  • النابلسي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:10

    الزمان هو الكفيل بالكشف عن وطنية وشهامة رئيس الحكومة . الضربات التي يتلقاها هذا الرجل من كل حدب وصب تفيد بوجود جهات نافدة ومستفيدة تقلقها سياسته وقراراته التي يضحي من خلالها بشعبية حزبه لكن لصالح مستقبل الوطن وهو فعل لا يقوم به الا الشرفاءمن الناس وقليل ما هم. سياتي يوم ندرك فيه الحقيقة _لكن بعد محاربة الامية والجهل الذي يعشش فينا_ عندها سنقول جميعا نحن اسفون ونعتذر لك السيد بنكيران لكن بعد فوات الاون … والايام بيننا

  • عارف
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:33

    اتسائل دائما ان هؤلاء حاملي الشهادات التي لا تناسب التقويم الفكري والمعرفي لديهم يطالبون بالادماج في الوظيفة العمومية صحا علما انهم ليست لديهم الكفاءت العملية والثقافية كاسبيقهم من الذين وظفوا بعدة موسسات عمومية وهم من اصحاب النفوذ ويتسلمون مبالغ مالية باهضة وبحكمنا نشتغل معهم يتبن انا مع مرور الايام انهم اقل من الاميين كفاءة فهم عبء على الادارة المغربية اميين من الدرجة أ جالسين على الكاتب بدون جدوى و لاكفاءة حصلوا على الشهادات بطرق ملتوية فالادارة المغربية لاتستفيد منهم شيئا فانا مع فرض المبارات حتي تستفيد الادارة المغربية من الكفاءات الحقيقة لتساير ركب التطور وتحارب رموز الفساد.

  • Mohammed pauvre
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:37

    Je ne suis pas d'accord avec ceux qui on manifester contre M benkirane l'homme il mérite pas en plus c'est des jeux politiques et benkirane il a pas le rôle principale dans ce jeux c'est plus compliquée que le poulpe imaginent
    Votre frère Mohammed

  • منصف
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:51

    باراكا من برودة الكتاف؛ لي في يديه شي حاجة يدخل يخضع المباراة يا نتوما لي تتقولو هدا مغرب الكفاءات؛ إلا كان هادشي صحيح خضعو لمباراة نعرفو الكفء من غيرو؛ أما التوظيف المباشر فهو ظلم لي دازو في المراكز ودوزو الامتحانات تلو الامتحانات وما خدمو حتى تعصرو

  • دكالي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:58

    لمادا تتهربون من اجتياز مبارات التوظيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لان جلكم لهم مستوى هزيل في الدراسة واما الشواهد باك صاحبي باك صاحبي ودهن سير يسير والمحسوبية ؟؟؟ احد الطلبة وله الاجازة كتب magasin . ب z. كيف يوظف بن كران مثل هدا الطالب ؟ اسمحوا لي المبارة اجبارية وهي في العالم سارية ؟ الله يهديكم وهل تبحتون على سيسي القتال

  • خالد المغربي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:02

    انا اتفهم وظعية الطلبة والمعطلين وانا مع مطالبهم المشروعة في العمل والتشغيل ,لكن يجب ان يكون طرق الاحتجاج في المستوى الدي لايعطل حركة المرور او يتجاوز الخطوط الحمراء

  • abodo
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:17

    حكومة بن كيرا ن وعدت ولم تفي بوعدها برنامحها الانتخابي مليئ بالاحلام وبعد تحمل المسؤولية بدا موسف التسويف الحكومة لم تحترم وعي الشعب وهذا هو سبب خدش جسم الحكومة

  • amine
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:24

    je ne suis pas d'accord avec toutes les decisions du gouvernement mais recruter directement des cadres sans examens exceptionnelement pour ses chommeurs ça je refuse ou bien pour tous les marocains sans exceptions ou bien tous le monde passe par les examens et le plus intelligent passe et nakalla restent sur ce point mr benkirane a raison le reste a voir d'autant plus que ce n'est pas mr benkirane qui a promis a ses gens le bolot alors si on veux ce prendre a la personne aller voir celui qui vous a promis

  • وصال
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:32

    نريد الديمقراطية تكافئ الفرص والشفافية ونرفض المحسوبية والزبونية اؤيد قرار منع التوظيف المباشر لانه فرصة للتوظيف بالمحسوبية نريد التغيير ولا نريد السطو العشوائي على المناصب يفتخرون بشواهدهم لكن بدماغ فارغة نحن مع المباريات انصافا للفقراء .

  • يونس
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:17

    كيف تريدون ان يا عباد الله ان يوضفكم اجمعين . فان كان مكتوب لك ان تتوضف ستتوضف باذن الله وليس باذن ابن كيران, ’لو اجتمع الناس على ان يضروك بشيئ لن يضوروك الا بشيئ قد كتبه الله لك و على ان ينفعوك بشيئ لن ينفعوك الا بشيئ قد كتبه الله لك’

  • mhamed Laabali
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:19

    Démissionner est un acte qui demande beaucoup de courage. Malheureusement; le chef du gouvernement comme tous les secrétaires généraux des partis politiques n'ont pas cette qualité. Une fois au pouvoir ils deviennent sourds et aveugles. Le simple citoyen se demande aujourd'hui " Qu'est-ce qui a changé au Maroc? Quel est le secteur économique ou social qui a été amélioré? Les marocains ont commis une faute le jour où ils sont allés aux urnes; car dans ce pays tous les partis politiques ont perdu leur crédibilité.
    Gérer les affaires d'un État
    n'est en réalité qu'un gâteau et chacun de nos responsables attend son tour pour s'enrichir. Alors soyons vigilants lors des élections. Ce qui est fait maintenant est fait, cherchons plutôt les moyens de sortir de ce cauchemar et montrons à Benkirane et à tous nos politiciens de quoi nous sommes capables !!
    Amicalement !!

  • fhafah
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:22

    قمة الوعي والحضارة يا سيد بنكيران
    الخروج إلى الشارع لملاقاة الشعب بكل افتخااار و بكل شجاعة، مع الأسف الإخوان المعطلين يريدون التوظيف المباشر الغير المنطقي. عليكم التفكير في مستقبلكم و مستقبل بلدنا الحبيب والغالي.
    واصل و نحن معك ، العدالة و التنمية هي المعقول
    المغرب يحتاج إلى قرارات جريئة ورجال يريدون النهوض ببلدنا الحبيب المغرب

  • عبدالله نبضاسي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:26

    هل هذه هي الطبقة المثقفة ؟؟ هؤلاء هم من سيقومون بتدريس أبناء الشعب المغربي ؟؟ لايعرفون حتى أدب الإحتجاج وأدب الحوار ؟؟ ماذا سيحققون بمحاصرة بنكيران وحتى بحجزه وقتله ؟؟ هل سيحصلون على العمل بهذه الطريقة الهمجية البربرية التي لاتمث إلى أخلاق الطالب بصلة ولا إلى أخلاق التلميذ الصغير فكيف بالدكاترة والمجازين والله في نظري يزيدون للطين بلة وينقصون من قيمتهم الثقافية والأخلاقية فإن وظفوا هؤلاء في التعليم فسلام عليها أكثر مما وصلت إليه الآن

  • ديمقراطي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:27

    التوضيف المباشر نوع من انواع اليع والتمييز الذي يستفيد فيه فقط اصحاب العلاقات والنفود. اما ابناء الطبقة الفقيرة والعالم القروي فلامكانة لهم في التوضيف المباشر. قرار بن كيران قرار حكيم لمنح الحق في التوضيف للجميع بطق شفافة.

  • abdou
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:28

    لماذا لم تعترضوا سبيل الحكومات السابقة هل كانت في المستوى المطلوب ام انكم انتم دون المستوى

  • souheil
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:34

    voici un acompte de ce que pense un peuple qui en a marre de vos mascarades faites attention car une très grande majorité silencieuse de ce noble peuple marocain a compris votre jeu politique ne les prenait pas pour des….. un conseil à mediter

  • ITRI AGADIR
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:26

    إنهم يطالبون بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية، ولكن في المقابل يجب أن تكون هناك مبارات للإنتقاء، فليس كل من حصل على شهادة فهو ملزم بالتوظيف، أو الإدماج الفوري، أما الطريق التي سلكها هؤلاء فهي لا تجدي نفعا، ولا ينتظر منها خيرا، فهم يطالبون بالرحيل، لكن من هو البديل…؟ فكل الأحزاب تسعى إلى تحقيق مصالحها…

  • Logique
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:19

    Bonjour,
    J'aimerai savoir quelles sont vos compétences ? qu'elle est la valeur ajouté que vous allez donné, pouquoi ne pas travailler au privé d'abord pour accumuler un certain bagage en attendant qu'il y est mieux. de mon côté ce que fait ce gouvernement spécialement dans ce point est très logique. Un concours et que le meilleur gagne. Pourquoi avez vous peur d'un concours si vous êtes sûr de vous!!

  • ilyass
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:09

    القيتو السيبا شفتوا رئيس الحكومة اضريف وبغا يخدم الشعب بعدل انتم خاصكم شي سيسي ديال المغريب باش اتعرفوا حق بن كران

  • Alaoui