معطلون يحرقون شهاداتهم

الإثنين 14 مارس 2011 - 11:20

لم يجد معطلون بإقليم طاطا طريقة للتعبير عن مطلبهم في التشغيل سوى إحراق نسخ من الشهادات الجامعية والديبلومات التي حصلوا علهيا بعد سنوات من الدراسة، وذلك في ختام وقفة احتجاجية نظموها مساء أمس السبت رفعوا خلالها شعارات تطالب الحكومة بايجاد حل لمشكلة البطالة وتخصيص كوطا لمعطلي منطقتهم في أي عملية توظيف مقبلة، وتفاعل أزيد من 200 متظاهر تضامنو مع المعطلين المحتجين مع شعارات من قبيل “حكومة الفاسي حكومة مآسي، اش دارو فالتشغيل غير الهضرة والتطبيل”، و”هذا زمان البطالة هذا زمان العطالة، دوزنا المباريات ونجحو ولاد الشخصيات صحاب الفلوس والوساطات”.


وعرفت الوقفة حسب مشاركين فيها مشاركة لافتة للنساء اللواتي أعلن استعدادهن لخوض أية أشكال احتجاجية يمكن أن تضغط على الجهات المسؤولة لتمكين المعطلين المحتجين من حقهم في التشغيل

‫تعليقات الزوار

62
  • youssef
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:34

    je ne vois que des feuilles blanches A4

  • جاز معطل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:26

    ادعوا لمقاطعة المباريات واتمنى تعميم الدعوة في كل المنابر الصحفية والشوارع .معهم كل الحق في احراق الشواهد فلا فائدة من شواهد لم تحقق لنا مطلبنا في الشغل.فالدولة لا تعترف بشواهدنا ادن وجب حرقهااحسن.
    مقاطعة المباريات

  • سلسبيل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا موقظي الفتن.. ما الذي تريدونه بالضبط؟.. أليس لديكم سعة صدر؟.. الله جل جلاله خلق السموات والأرض في ستة أيام.. وهي ليست أياماً ممّا نعدّ بل كل يوم يوم هو بألف عام..
    لقد تم خلق مجلس اقتصادي واجتماعي لمعالجة ما يمكن معالجته.. وتم خلق لجنة لتغيير الدستور ومنح الحكومة ـ التي انتخبها أباؤكم في 2007 سواء بتصويتهم أو امتناعهم عن التصويت وهي راحلة أصلا بحلول سنة 2012 ـ صلاحيات أوسع..
    فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفيما تريدونه من فتن للمغرب الآمن..

  • Citoyenne TATAWI
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:56

    هكذا اقليــم طاطا مهمش في ظل انتمائـــه الى جهة الصحراء. فما بالكم ياثــرى لما قاموا بإرجاعنا لجهة سوس؟

  • mohamed
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:40

    انه لمن الؤسف ان نرى شباب هده المنطقة التي نا ضلت وتناضل دائما من اجل مغرب موحد.وشباب هده المنطقة معروفون بحسن الخلق ولكن لمادا الكيل بمكيا لين .ادا نحن مواطنون سواسية .ونحن مقبلون على مغرب جديدهنا ك فئة لا تريد الركوب مع موجةالعهد الجديد الدي اراد ان يضمن حق كل مغربي في كل مبا راة دون اللجوء الى فيتو ولوبي هدا وداك.ولهدا فتبا لكل من يريد اشعال الفتنة و لعن الله مو قض الفتنة .ولكل دي ضمير حي نتمنى ان يو جد حل لهؤولا ء الشباب ككل شباب هده البلد العزيزة التي هي فوقنا واكبر منا جميعا .اللهم اني بلغت.والحر با لغمزة.وليعش كل مغربي حر عزيزا معززا.مغرب العهد الجديد ومغرب ثورة الملك والشعب

  • karim paris
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:38

    أنا أتفهم هؤلاء الناس ، راه صعيب بزاف باش والديك يصرفو عليك حتى تكمل القراية ديالك وملي تكمل ماكاينة خدمة !!! راحنا عارفين بأنه ماعندنا بترول ولا غاز ولكن الدولة تقدر تدير شي حوايج بحال تشجيع الإستثمار في مثل هاد المناطق وجلب بعض شركات الدولة للمناطق لإخواننا في المناطق المحتاجة للتشغيل راه المغرب

  • mohamed ali
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله، حرام عليكم أن تحرقوا شواهد تعبتم في الحصول عليها ،فماذا ستستفيدون من حرقها؟،هل إذا حرقتم شواهدكم ستنالون الوظائف التي تريدون؟.
    حرام عليكم ن لقد أحزنني هذا التصرف،لا يجب عليكم أن تعالجوا مشكل البطالة ،بمشكل أكبر منه وهو حرق الشواهد،فتلك الشهادة مكسب لا يجوز التفريط فيه لأنه جاء بحهد.حرا عليكم والله هذا مؤسف حقا ولقد آلمني ما رأيت.
    نسأل الله أن ينزل في قضائه اللطف، ويعجل بتشغيل كل عاطل ،لأنه من الظلم أن يبقى خيرة الشباب عاطل عن العمل ، في الوقت الذي يناله بعض أبناء المتنفذين دون عناء.اللهم إن هذا لمنكر

  • مغربي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:42

    خرجو هديك الاموال لي خازنينها فوزاة المالية ولي خرجتوها لسويسرا أو خدمو عباد الله أشفاراخرجتو على الشباب حتى ولا أغلبتهم شمكارااو قطاع الطرق خرجو شوياقبل مايمشي كلشي .

  • عزيز صحراوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:40

    و ما بعد حريق الشواهد…
    ل قدر الله كنت من من نودي عليهم في التوظيف ..
    عندها يطرح عليك أين شهادتك الدراسية ؟؟؟؟
    ما يكون ردك ؟؟؟ اكيد حرقتها … اليس كذلك ؟
    باش غادي اعرفوك اسي فلان راه عندك شهادة ….

  • licencié chomeur
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:24

    salut pour tout le monde , c’est mieux que les écoles et les universités ainsi que les instituts ferment ces portes au lieu d’avoir une infinité de chomeurs

  • moslim
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:50

    كيف ستطالبون بالشغل بلا شواهد الآن ؟
    هل تعتقدون أنكم تحرجون الحكومة هكذا ؟
    بالعكس فأنتم تنقصون من عدد حملة الشواهد في المغرب, ثم لماذا يريد الجميع أن توظفه الدولة ؟ أليس لكم عقل يفكر حتى تصنعو عملا بأنفسكم ؟

  • yasser
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:42

    احراق الشهادات لن يفيدكم في اي شيئ و بالنسبة لي فاني اعتبر هذا الفعل غبيا ينم على عدم وعي الشباب المغربي

  • بوطرامبة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:44

    لقد سإمنا من المدعوين ” حاملي الشهادات العليا”، فكل من حصل على شهادة تافهةو فارغة من إحدى المؤسسات التعليمية، إلا و يعتقد أن من واجب الدولة توظيفه، متناسين أن الدولة بمفهومها العصري قد تنازلت عن مبدإ توفير الشغل للمواطن، و أصبح قانون السوق و العرض و الطلب هو الذي ينظم قطاع التشغيل. فإذا حصل المواطن على شهادة جامعية فذلك واجب عليه ( أطلبوا العلم و لو في الصين)، و أرض الله واسعة لمن أراد البحث عن عمل.
    كل العاطلين يريدون من الدولة توظيفهم بإحدى الجماعات ليزداد العقم عقما، بمذا سيفيدنا مجاز في الفلسفة أو الفيزياء داخل جماعة قروية او حضرية، سوى إنهاك نفقات الدولة، و تكديس الموظفين.
    إذا كانت السلطات العمومية تقوم بين الفينة و الأخرى بعمليات توظيف جماعية، فذلك لأسباب أمنية محضة لا علاقة لها بدور الدولةالتدبيري.
    الله يرحمك يا البصري.

  • اقدم معطل طاطاوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:46

    انا صاحب اول شهادة ابتدائية في فرعية ايكو التابعة لمجموعة مدارس امتك قيادة طاطا عمالة تارودانت سابقا. و اول حامل اجازة بالدوار .كنت اول من اخترق العقلية التقليدية المتحمة في الاباء و تزين لهم توجيه ابناءهم الى العمل بقصد مساعدة الاسرة في تحمل اعباء المعيشة. اول من قفز على حاجز الخوف من الاجنبي الذي جعل التلاميذ في سني يفضلون الرسوب في الموحد على مستوى الاقليم على متابعة الدراسة في الاعدادي بصفة داخلي التي تعني الاعتماد على النفس في تدبير الشؤون الشخصية و مخالطة الاجانب من الناس..بالرغم من مصيبة اليتم المبكر الذي عانيته و قهر الفقر الذي يدفعني الى استغلال العطل في كسب بعض المال استعدادا للموسم اللاحق. ربما لا ابالغ ان ادعيت انني اقدم موجز معطل على الصعيد الوطني لان اجازتي تعود الى 1944 علما انني تعثرت في مشواري الدراسي عددا من المرات بحكم الفقر و حداثة التجربة على مستوى الدوار! و ظروف الغربة القاسية. لهذا السبب التجات الى حرق حياتي حينما شارفت الاربعين دونما بصيص امل في مستقبل اجهضته الامتيازات و المحسوبيات و الوساطات ، حرقت حياتي بالاعتماد على سواعدي و مساعدة بعض الاقارب في تدبير لقمة العيش ففوجئت بواقع لا يجد مصرفا لسخطه الا في كل من حاول الاعتماد على نفسه في هذا البلد. بلد الحريات و المساواة!!!!!!!!!!!!! انني النموذج الحي للبوعزيزي و امثالي كثر نلقى الاهانة و التحقير من حثالات الشعب: شمكارى و كويلات و شفارى و حشاشين… كما نلقى التمييز و الابتزاز من موظفي الدولة المسترزقين المرتشين، كما نلقى التضييق و المنافسة الامبريالية من كبار التجار الراسماليين المسيطرين على التجارة و المهن التي كانت مصدر لرزق مئات الالاف من الاسر، و سيطروا على القرار السياسي و الاقتصادي في البلد…
    لهذه الاسباب اخذت العهد على نفسي الا اتعامل لا مع بنك و لا شركة تامين و لا ادارة و لا اية جهة رسمية او شبه رسمية الا في حدود الضرورة التي تدخل في دائرة الواجب لا الحقوقي…..

  • أم نوفل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:48

    إلى من لا يبخلون في ترديد اتهامات توجه الى الشباب العاطل تعتبر عدم حصولهم على عمل راجع إلى قلة كفاءتهم وتنسى أن الذين يظلون ينظرون إلى شواهدهم في حسرة وألم لم يقصروا جهدا في البذل والعطاء للحصول على هذه الشواهد,ينبغي ألا ينسى من يتهمهم ان هذه الفئة من أبناء الشعب قد بذلت جهودا أضعافا مضاعفة للحصول على شهادة التعليم ومعها شهادة تحدي الفقر والحاجة والإقصاء.

  • الأندلسي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:12

    شوف واحد لحاجة ،كلها دول العالم عنذها عاطلين من أصحاب الشواهد ،وخاصة في أوربا ،وزيادة على ذلك كاينين فيهم ليمتيتقضى حتى أجر ،وزيادة على ذلك أنهم رغم الشواهد للعنذهم تيخدموا في أي حاجة فلاحة بناء و و و و ؛او دبا للخاص يعرف لواحد أن العالم تيعيش أزمة كبيرة جدا ، أنا تنعرف بزاف ديا ل رجال لعندهم الشواهد تتهرس لحجر او كونوا حياتهم بلا ما يعولوا على الدولة ،داروا مستقبلهم بلى يمتلوا على الناس مسرحيات درامية ،راه الولايات المتحدة او عنذها العاطلين و أوروبا كذلك ، راه المدينة الفا ضلة كاينة غير عند أفلطون

  • وردة الجوري
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:54

    جابوها غير فراسهم

  • حسن ونادية وكريم مجازيين
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:20

    حكومات التناوب والحالية هي سبب الرئيسي في تراكم البطالة.
    حكومة الفاسي حكومة مآسي، اش دارو فالتشغيل غير الهضرة والتطبيل”، و”هذا زمان البطالة هذا زمان العطالة، دوزنا المباريات ونجحو ولاد الشخصيات صحاب الفلوس والوساطات”.
    هذه القاعدة المعمول بها في التوظيف اذا كنت ابن شخصية عالية ذات نفوذ او مال فانت مؤظف عالي ذو راتب شهري عالي .انها قاعدة الفاسي واعوانه.اما الفقير والبسيط ففي الحضيض لا احد يبالي به.

  • ali
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:52

    الله خلق الدنيا في ستة ايام نحن هنا في هده المملكة نتدوق المرارة مند فجر الاستغلال لا الاستقلال فهدا التعليق لايصدر سوى عن احد خدام الفساد يامفسدون

  • أبو دجانة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:14

    الى كل هؤلاء الدين يقولون تريثوا واصبروا على ما نادى به النظام حتى يتحقق.
    هل كان النظام الحاكم سيتحرك لولا تضحيات الجماهير الشبابية.
    فلا تنتظروا منا الصبر لقد مللنا تسويفكم و بلغ السيل الزبى…..
    فالسيل العرم آت لامحالة
    وللجبناء حساب آخر ينتظرهم

  • maroc
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:18

    لا مقــــارنـــة بيــن أروبــا والمغــرب نحــن لـــدينــا ثــروات متنــوعــة
    المـــرجــو عـــدم اٌلإستهــانـــة بــأصحــاب الشـــواهـــد فــهـــم مـــن الشعـــب لقـــد نـــالـــوهــا عــن استحقـــاق و مـــن أراد التـــأكـــد فليـــدرس ويحصــل علـــى شهــادة وليــرى بنفســـه

  • malimali01
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:22

    استنكر نقابيون ينتمون إلى مركزية نقابية بشدة استشراء الفساد والمحسوبية داخل المكتبين الوطنيين للكهرباء والماء الصالح للشرب، واستمرار تردي أوضاع المستخدمين فيهما،
    وتفشي لوبيات حزبية وعائلية خطيرة، قالوا إنها أضحت تسيطر على هذا القطاع، وتتحكم في كل التعيينات ومناصب المسؤولية، أمام مرأى ومسمع نقابات فضلت غض الطرف عن تلك الخروقات مقابل الاستفادة من 33 مليار سنتيم سنويا، حسب تعبيرهم.
    ودعا المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، إلى افتحاص العديد من الصفقات التي أبرمها علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتبين، وبالأخص، الصفقة التي فوتها المدير العام لشركة «مينا ميديا كونسيلتينغ»، التي تمت خارج إطار القانون، وكلفت المكتب ملايين السنتيمات، بينما المستخدمون يعيشون أوضاعا مأساوية، حيث يعتبر الراتب الأساسي لبعض الفئات الأقل على المستوى الوطني، مشددا على ضرورة التحقيق معه حول إهدار المال العام ومحاكمته، لا سيما أمام الغنى الفاحش الذي يغرق فيه بعض المسؤولين، وتفشي استغلال النفوذ واستغلال سيارات وإمكانيات المكتبين لأغراض شخصية وعائلية. وكانت «المساء» هي أول جريدة تكشف فضيحة تورط علي الفاسي الفهري في صفقة تم تويفتها خارج القانون إلى شركة الهمة.
    وكشف بلاغ صادر عن الهيئة نفسها، توصلت «المساء» بنسخة منه، أن هناك تراجعا خطيرا بخصوص وضعية المنشآت والمعدات، محذرا في الوقت ذاته من المخاطر المحتملة التي تهدد تزويد السكان بالماء الصالح للشرب في أفق السنوات المقبلة نتيجة غياب الصيانة والصفقات التي لا تتم في إطار المعايير الدولية ومعايير الجودة.
    وأضاف أن الفاعلين النقابيين منكبون على تدارس كافة الأشكال النضالية لردع المعتدين على ثروات البلد وأرزاق المستخدمين، والمطالبة بتحسين الأجور ومعاشات التقاعد، وإيقاف نزيف النهب والاغتناء غير المشروع داخل المكتبين.
    وألح ادريس السدراوي، الكاتب الوطني للمنظمة، على ضرورة إنشاء لجنة وطنية لتتبع ومواكبة عملية الإدماج، تضم كافة الفرقاء بالقطاع وخبراء مغاربة مشهود لهم بالكفاءة وكذا شخصيات برلمانية والوزارات الوصية ومسؤولين بالمكتبين، قصد قطع الطريق على من وصفهم بالمقامرين بقطاعين يعتبران من شرايين المجتمع المغربي وبمصير حوالي 16 ألف مستخدم، مطالبا الدولة المغربية بمحاسبة ومتابعة المفسدين والناهبين داخل القطاع، وإنصاف كل الأطر المخلصة التي تتعرض للتضييق بسبب رفضها الانصياع للوبيات النهب والفساد.
    وندد السدراوي بسياسة التعتيم الممارسة على عملية الإدماج مع استمرار الفساد المستشري بالمكتبين الوطنيين للماء والكهرباء، مطالبا بإخراج قانون أساسي موحد للمكتبين خلال عملية الإدماج، مع التركيز على إصلاح منظومة الأجور، بإدماج كل التعويضات في الراتب الأساسي، والترقي من فئة إلى أخرى دون امتحان، واحترام الخصوصيات الجهوية، وحذف السلالم الدنيا، واعتماد الترسيم ابتداء من السنة الأولى لكل المستخدمين، والعمل على إدماج حاملي الشواهد دون قيد أو شرط، والحفاظ على مكتسبات شغيلة القطاعين

  • gharibama
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:18

    ce ne sont que les copies alors les originaux elles sont déja préséervés car c’est impossible qu’ils les brulent si non ils sont des fous

  • drission italia
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:10

    سمع ابعدا على شعار هههههههههههههههههه نتوما بزاف عليكم حتى الديطاي او لوكان عرفتوا دوك الشواهد جايبينهمعلى دراعكم و اله ما تحقوهم هههههههه اعباد الله واش الباك شهادة ؟

  • سعيد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:38

    تحية الى كافة الرفاق والرفيقات المعطالين بأقا تحية الصمود الى كافة ساكنة أقا.”أكيد أنه وصلت فينا العظم” لا بديل عن النضال لتحقيق المطالب.أرى أن المعطالين لم يقدموا على حرق النساخ الأصلية وأنما تعبير نضالي عن مدى رفضهم للسياسة الممنهجى ضد أبناء أقا واقليم طاطا بشكل عام.مزيدا من الصمود والنضال.”نقاتل ننتصر أو نموت لكن لا نستسلم”.”ما دمت تقاتل فأنت لست مهزوما”.

  • علي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:12

    الى صاحب التعليق رقم 3 سلسبيل–الم تكفيك سعة الصدر الطوييييييييييييييييييييلة التى يتحلى بها الشباب المغربي سنييييييين هادي؟
    الى الذين يصرخون كيف تحرقون الشواهد الاصلية؟ اقراوا المقال جيدا لقد احرقوا النسخ فقط وليس الاصلي…..

  • affelous
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:14

    Ils auraient mieux fait de bruler les originaux de leurs papyrus, car en réalité ces chiffons sont des reconnaissances de l’ignorance et de l’incompétence … dans la grande majorité des cas. Le meilleurs d’entre ces “diplômés” n’est pas fichu d’aligner deux phrases sans faire de faute d’orthographe et de vocabulaire. Un technicien diplômé en menuiserie, électricité ou en froid industriel est autrement plus utile à sa société que tous ces philosophes mal barrés. Un conseil alors, la prochaine fois brulez les originaux pour être sûrs de dispenser votre pays du risque de la propagation de votre médiocrité et pour vous convaincre une fois pour tout de votre inutilité socioéconomique. Allez vous recycler en formations professionnelles recherchées par le marché de l’emploi privé au lieu de courir derrière les chimères de la fonction publique. A moins de croire encore aux vertus de l’état providence. Pour vous payer, l’état devra bien trouver les sous quelques parts. C’est à dire en taxant et pénalisant les marocains qui œuvrent et produisent que ce soit dans l’agriculture, l’industrie ou les services. Et de quels droits SVP voudriez vous que moi qui trime 10h/ jour supporte la charge du fardeau de ces parasites, recrutés non par besoin mais juste pour recruter? Citez moi un seul pays qui assure l’automaticité d’emploi à ses diplômés? En supposant qu’on vous recrute tous aujourd’hui, qu’en sera-t-il des milliers de licenciés qui sortiront chaque année? Votre vrai droit et d’exiger une réforme profonde de notre économie pour en finir avec les rentes et privilèges et relancer la machine créatrice d’empois productifs et non de fonctionnaires bureaucrates. En clair, vos droits sont ailleurs qu’à la fonction publique et autrement plus patents une fois formés et outillés pour la vie professionnelle. Bonne chance … alors.

  • fidel marocain
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:54

    je demande a nos chers marocains d etre un peu patient en ce moment il y a des changements que je pense et j espere que ca sera pour bientot il ne faut pas se desesperer bruler les diplomes ou se suicider n est pas une solution et je demande a notre gouvernement de trouver du travail pour ces gens surtot pour ceux qui habitent ds des regions difficiles en les integrants ds la fonction publique ou leur donner des credits pr monter des petites entreprises

  • نبيل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:52

    صرحتابدون تعليق منضر يبكي خصوصا شباب هاد لمنطقة محرومين من جميع لحقوق الله ما انا هدا منكر

  • تاجر مجاز
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:56

    الى صاحب التعليق18.اقول لك كثرة الهم تضحك حتى التشغيل الداتي الدي كان فيه الدعم من جيوب عواءلنا لم نتلقى فيه اي مساعدة من طرف الدولة بل اتقلوا كاهلنا بالضرائب وفاتورات الكهرباء السمينةوكانهم يقولوا لنا ابقوا ابدا تحث رحمة البورجوازيين اللاوطنين.لاحول ولا قوة الا بالله.

  • Brahim sefrou
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:00

    حراق نسخ من الشهادات الجامعية alors c pas les orginaux

  • HASSANE
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:58

    CE NE SONT PAS DES DIPLOMES. c’est illogique de faire ça.
    constatez ils ont fait ça pendant la nuit hhhh. ce ne sont que quelques feuilles. on connait bien le genre de ces personnes.

  • Mostafa
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:16

    المرجو التصحيح اللغوي التالي لا نقول شواهد بل شهادات لأن جمع شهادة هو شهادات و ليس شواهد.أرجو المعدرة.

  • ليث القاسم
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:02

    انا اعرف طلبة المناطق الشرقية وكمعطل صحراوي اتضامن معهم نضامنا لامشروط…. لكن الم يتساءل مواطن مغربي واحد في يوم من الايام لمادا التمييز الممنهج ضد ابناء المناطق الشرقية سمر البشرة…. شركاء الوطن … انا لم ارى قط وزير او مسؤلا اسمرا…. واشهر من اعرف من مغاربة الشرق هو الفنان باسو….لمادا التهميش….. لان محمد السادس ومن قبله الحسن الثاني يعاملون هؤلاء الطيبين معاملة جد العلويين الديكتاتور اسماعيل الدي اسس جيشا من الاحرار المغاربة واستعبدهم جورا وسماهم جيش البخاري… لمن يشكك يرجع الى كتب التاريخ الرسمية والموضوعية .. او الشيخ غوغل…. انا ادعوا اخوتي الى ثورة لرفع الظلم عن ابناء الشرق السود… لانهم والله شهيد على ما اقول اطيب الناس و اكثرهم خلقا….مزيد من الصمود حتى تنتصر ارادة الشعب اما بملكية برلمانية نقبل بها واما بجمهورية مغربية مستقلة نعشقها . عاصمتها الرباط وزراءها من البيض والسود …عرب وامازيغ.. اسلاميون وعلمانيون … يكون ولائهم لله ثم للوطن والشعب المغربي العضيم…والله الموفق

  • najnoj
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:22

    أخوتنا الشهادة التي لا يقدر صاحبها على الاندماج أو النجاح في المبارات التي يجتازها مدة طويلة من الاحسن أن يحرقها صاحبها
    لانها لم يحصل عليها بكفاءة
    والمغاربة واخوتنا راه مايمكنش لي عندو شهادة بغا خدمة عفوا وظيفة
    الوزير راه هادشي ماشي معقول لكن أحمل المسؤولية كافة الى الحكومة الانية أو الخوالي التي سبقها أن كانت تحجم عن توظيف بواسطة الامتحانات والتكوين أنها كانت لا تخرج مناصب الا القليل
    وها تسونامي جات دابها …….شهادات فارغة واغلبها في التخصص الادبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • safa
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:24

    أنا بنت16 سنة أخاطب الشباب الواعد العاطل أنا كل يوم أنتضر أن يفرج الله عنكم من هذا السجن سجن الوزراء الخون الفاسدين والله شاهد أن قلبي يتقطع من جهتكم الله ينصركم أيقويكم على أعداء الله

  • مغربي حر
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:30

    أخي صاحب المقال رقم 5 اما أنك لست مغربيااو أنك كنت تحصل على نقطة صفر في الجغرافيا فأنا ادعوك لتحقق أين توجد طاطا على رقعة المغرب ثم تكلم كلاما مفهوما أو اصمت .

  • aziz
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:28

    je serais plus que ravie s’ils avaient brulé les originaux. ça nous donnerais : mois quelque uns.
    c’est juste de la comédie, s’ils avaient des mentions, ils auraient pu travaillé sans faute.

  • donjuan
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:16

    إحراق نسخ من الشهادات الجامعية
    قبل أن تقوموا بالتعليق وجب قراءة الموضوع جيدا، فالشباب قاموا بحرق نسخ من الشواهد و ليس الشواهدبداتها

  • Licencié lésé
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:28

    Mr, je trouve votre comm d une mauvaise foie flagrante, qui n a d égale que votre ignorance de la réalité ,dire que ces diplômes sont inutiles revient à dénigrer toutes les facultés , écoles et instituts qui l ont discerné ,alors supposons que c est le cas et je je suis convaincu du contraire,c est la faute qui? pourquoi continuer à entretenir la médiocrité (pour emprunter votre mot)moi je crois que le philo mal barré c est les gens comme vous, qui profite du système socioeco actuel de rente et qui veulent maintenir le statu quo de sorte continuer à traire la vache,mais méfiez vous une vache ça a des cornes et elle s en servira un jour je vous l assure. pour finir je vous prie de nous épargner vos remarques et leçons qui sont aussi utiles que le paracétamol l est pour le cancer! bon entendeur je vous salut pas,

  • MIDOUUUUU
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:02

    …..نسخ من الشهادات الجامعية والديبلومات التي حصلوا……
    ليس شهادة بعينيها

  • mghribi amazighi .
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:10

    .صراحة ،الشهادة ف المغرب خاصنا نعطيوها ل مول الزريعة.عالاقل غادي اعطينا درهم.انا من نهار شديت اجازة بحالها بحال التلاجة ا الماريو ،غير محطوطين،ا .عندهم منفعة.ماشي بحال ديك الورقة.

  • عاطلة عن العمل و تهيئ أطروحة ا
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:04

    (وتخصيص كوطا لمعطلي منطقتهم في أي عملية توظيف مقبلة)
    بزاف على هاد الحكرة،التوظيف بالمباراة الا في المناطق الصحراوية عام 1999 بعد أحداث العيون تم توظيف 900مجاز عاطل أغلبهم في اطار التعليم الابتدائي لكنهم بعد شهور رفضوا هذه الصفة فتم توظيفهم كأساتذة السلك الثاني ورفضوا الاشتغال في مدن أخرى غير مدنهم فاستجابت لهم الدولة , وفي سنة 2005 بعد الأحداث تم توظيف أكثر من 700 و دائما دون مباراة بل فقط مقابلات شكلية. وسنة 2011 تم توظيف 305،
    واش هادشي ماشي حكرة اعباد الله؟
    فاين هي الديمقراطية؟

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:08

    هههههههههههه هي الفطوكوبي باين لعما

  • abdellaoui
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:06

    Haya Allaho Assadikin
    O yassinistes et yassinistes inversées arrangez vous et lavez votre lessive salle avant de s attaquer a l autrui
    je site certains responsables reconvertis de yassinites en ivronnes qui voulez vous que je suive ?

  • حمزة من ايت ملول
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:30

    لاعلاقة هادشي لانه الا بيتي تخدم خاصك تخروج وتخدم واش بيتي تخدم بطاطا وصافي تفروه ههه لازم البحت عن الجديد شيء لا يدهب اليه كل الشباب

  • musulman
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:00

    question: pourqoi on a jamais vu les européens ou les américains sortir en manifestations demander du travaile à leurs états, malgré la crise économique et tout? car il comptent sur soi et n’attendent pas que l’état leur fassent travailer avec des diplomes vides

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:04

    لمادا حرق نسخ الشواهد’ كان حريا بكم حرق الشواهد الأصلية.
    أغبياء
    البطالة مشكلة عالمية
    و مشكلتكم أنتم سوء التوجيه و الاتكال و الخمول.
    الملك ليس لديه عصا سحرية لحل المشكل في ثواني فاما أن تصبرو أو تصبرو أما ان كنتم تبخثون عن الفتنة فالمغاربة قاطبة سيتصدون لكم

  • tazia
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:06

    سير الله يعفو عليك، علاش كتربط الدين بالدكتاتورية.واش الى طالبت بحقي صافي راني كافر.

  • hicham
    الإثنين 14 مارس 2011 - 13:08

    إلى صاحب التعليق رقم 3
    أرجوا منك أن تدخل سوق راسك و أن لا تتدخل فيما لا يعنيك لا تغيير في المغرب بوجود يهود و مرتزقة فاس
    عاش الملك

  • mido
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:32

    لا تعليق
    اذا اردت العمل عليك ترك مدينتك
    واللجوء الى المدن الكبرى

  • عبد الرحمان أقا طاطا
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:32

    أكتب هذه السطور و حرقة في فؤادي،كدت أدمع لقرائتي بعض التعاليق،قلت في نفسي لمذا العديد يقولون كلاما غير لائق في أبناء أقا و أبناء طاطا عامة،عوض أن يعلن الجميع تضامنهم مع أبناء الإقليم المنكوب،ألا يعلم الجميع أنا أقا تلقت ضربات تلو الأخرى من طرف البوليزاريو و أعتقلت معظم أبناء أقا؟ ألا يعلم الكل أن أقا لا تبعد عن الجارة الجزائر إلا كيلوميترات قليلة؟،و لا زال خيارهم أن الله الوطن الملك،إن أبناء أقا ظحوا بما فيه الكفاية من أجل المغرب لكن من العيب و العار أن ينسوا و يهمشوا.و كفى من التعاليق التي تجرح أبناء أقا.فصامدون و مناضلون حتى الموت.و لازال شعارنا هو هو،لكن مطالبنا لن نحيد عنها.

  • maghribi100%
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:34

    le faite de brûler ton dipôme ce n’est pas une façon ou d’une autre maniére pour protéster contre une tel évenement quelconque, soyer prudent, actuellement le discours royal adresser a la population consiste au moins une étape historique dans le changement que connais le maroc dans le cadre de la régionalisation avancée et une réforme constitutionnelle globale.attender le mois de juin.
    actullement la suel chose que je voudrais adresser a mes collégues tataouine pour ne n’appartient pas aux provinces du sud?

  • فاطمة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:44

    ادعوا كافة المعطلين الحاصلين على على الاجازة مقاطعة جميع المباريات والقيام بمجموعة من الاحتجاجات للمطالبة بالتوظيف المباشر

  • saad
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:36

    pour quoi ne pas vendre ces diplomes ça vous fera de l’argent de poche hhhhhh. n’importe quoi. vous voulez tous devenir des chefs de departement et chef de service avec des voitures de service et logements de fonctions hhhh.

  • EL HAJI.K
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:48

    Ces imbeciles, ni eux ,ni leurs diplômes ne valent pas grand chose…ce sont de sacrées tumeurs qui menacent la société marocaine.

  • أقــــــــــــــــاوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:46

    أما الموضوع الذي تطرقت إليه يا أخي فهوموضوع مسكوت عنه إلى حد إعتباره من المحرمات،لكن أحييك على جرأتك و إن كا الكثيرون من سيردد أنك تريد إشعال الفتنة،فلايهم فأعداء الحقيقة كثر،لكن سيضهر الحق عاجلا أم آجلا

  • سنبل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:20

    ما ذا تظنون بنا ونحن ونشاهد هذه الاكاذيب انتم تحرقون اوراقا بيضاء ليس الا

  • hatiro
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:26

    في خضم هذه الأوضاع نرجوا من جميع حاملي الشهادتوحركة 20فبراير تشكيل حكومتها المؤقة التي تدافع على الطبقة المحرومة لأن الحكومات المتعاقبة لايوجد بها إلا أبناء المغاربة يريدون الإضطلاع على التاريخ الحقيقي للمغرب لذا يجب توجيه أصابع الإتهام إلى فرنسا من أجل الكشف عن تاريخ المغرب الحقيقي والإتفاقيات التى عقدت في تلك الفترة حتى يتسنى للمغاربة معرفة الخونة وأبناؤهم اللذين لايزالون في الوزارات وينهبون خيرات البلاد والعباد

  • tijahi
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:22

    كم عدد الأوراق التي تم إحراقها 5 او 6؟ هي أوراق عادية وليست شواهد، كفى تحريفا للحقائق، ولنتخيل أنها شواهد حقيقية، فعملكم هذا يكشف بالملموس عدم اعترافكم بها لأن تَعَبَ وَعَنَاءَ الحصولِ عليها يجعل صاحبها يخشى عليها من كل مكروه، بينما أنتم أقبلتم على إحراقها بدم بارد، هذا معناه بكل بساطة أنكم تُقِرُّونَ بِعَدَمِ أهليتكم لتلك الشواهد. فَحَسَنًّا فعلتم إن كانت شواهد حقيقية، أما إن كان الأمر عكس ذلك فإن حيلكم لن تنطلي على كل لبيب متبصر.

  • oujdi1
    الإثنين 14 مارس 2011 - 12:24

    en Europe il y’a beaucoup de diplômés qui font des travaux même dure parfois,mais au Maroc les gens croient que l’état est obligé de leur trouver du travaille qui correspond a leurs diplômes.
    moi je dit une chose ,les études au Maroc sont gratuits,alors il faut dire ahamdou allah,et le travaille c’est eux de le trouver et pas l’état qui doit faire ca

  • بن قرو
    الإثنين 14 مارس 2011 - 11:50

    ادعواالجميع لمقاطعة المباريات واتمنى تعميم الدعوة في كل المنابر الصحفية والشوارع .معهم كل الحق في احراق الشواهد فلا فائدة من شواهد لم تحقق لنا مطلبنا في الشغل.فالدولة لا تعترف بشواهدنا ادن وجب حرقهااحسن.
    مقاطعة المباريات
    لننشر حملة التوظيف بدون مباريات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية