معلقون مغاربة يشيدون بإطلاق الملك لحملة التطعيم ضد "كورونا"

معلقون مغاربة يشيدون بإطلاق الملك لحملة التطعيم ضد "كورونا"
الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:00

لقيت الدعوة الملكية إلى البدء في حملة التطعيم المكثفة ضد فيروس “كوفيد-19” في البلاد إشادة وطنية واسعة، بالنظر إلى التوقيت الحاسم الذي صدرت فيه، على إثر الارتفاع الكبير في أرقام المصابين بالمرض خلال الفترة الأخيرة وما ترتب عن ذلك من جدل سياسي بخصوص فرض الحجر الصحي الشامل من جديد.

وتستبعد عملية التلقيح المبرمجة في الأسابيع المقبلة سيناريو العودة إلى الإغلاق الكلي الذي يطرح تحديات اقتصادية واجتماعية بنيوية، في سياق “الأزمة الكورونية” التي كبّدت الاقتصاد الوطني خسائر فادحة؛ ما دفع كثيرين إلى الثناء على القرار الإستراتيجي المعلن عنه في ظل الحالة الوبائية الراهنة.

وتفاعل نشطاء منصات التواصل الاجتماعي مع الخطوة الملكية بإيجابية كبيرة، حيث أثنى عشرات الفاعلين على الحرص الملكي على تتبع الخطة الصحية بالمغرب منذ بداية الجائحة، عندما ترأس جلسة عمل لتدبير تفشي “كورونا” بالبلاد في منتصف مارس الماضي، دعا من خلالها إلى الرفع من قدرات المنظومة الصحية الوطنية.

وقال معلّق، يحمل اسم حسن، على خبر إطلاق عملية التلقيح بالقول إن “المبادرة الملكية مشكورة في هذا الصدد؛ فإن كان الملك هو الذي سيُشرف على الحملة فلا مشكلة لدي المواطنين، لأن المغاربة فقدوا الثقة تماما في المسؤولين”، مشيرا إلى أهمية التلقيح في احتواء ومحاصرة الفيروس بالمدن الكبرى.

فيما أكد معلّق ثانٍ، اسمه محمد، أن “الملك محمدا السادس يدبر الوضعية الصحية بكل تبصر وعقلانية في البلاد منذ بروز الجائحة إلى حدود الساعة”؛ بينما أوضحت معلقة أخرى أن “الشعب ينتظر من عاهل البلاد تأكيد مدى نجاعة اللقاح، وهو ما يحرص عليه على الدوام”.

ودعا مُعلق، يحمل اسم بوشعيب، إلى “مسيرة تعبوية صحية مظفرة، ينخرط فيها الجميع بدون استثناء، من مؤسسات وجمعيات وأفراد، شعارها: الوطن فوق كل اعتبار، قصد إنجاح العملية الملكية التي سيتم إطلاقها في الأسابيع المقبلة، وفق بيان الديوان الملكي”.

وأورد بلاغ الديوان الملكي أنه “بناء على الرأي الصادر عن اللجنة الوطنية العلمية ذات الصلة، والذي يشير إلى أن حملة التلقيح تشكل ردا حقيقيا من أجل وضع حد للمرحلة الحادة من الجائحة، ووفاء للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس، أعطى جلالته توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة”.

وتابع بالقول: “هذه العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره. فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها”.

‫تعليقات الزوار

43
  • Habib ljamahir
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:11

    حياة طويلة للولايات المتحدة الأمريكية أفضل دولة في العالم تنهي الوباء بلقاح فايزر

  • الرشيدي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:13

    ملك حكيم و خبير و ذكي يمتاز بالفطنة فالتلقيح هو الحل الوحيد أما الحجر الصحي فمجرد مضيعة للإقتصاد

  • simo
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:15

    أولا نثمن ونشكر الملك هذه المبادرة التي تهتم بصحة الشعب. لكن هناك عدة أسئلة منها هل الصين قامت مثلنا بهذا التلقيح الجماعي، ولماذا الدول الأروبية التي نخرها الفيروس وحطم إقتصادها لم تقم مثلنا بالتطعيم الجماعي وأخيرا لماذا لم يتم تطعيم البرلمانيين والوزرات والمسؤولين الكبار أولا عوض المبدأ بالموظف البسيط ورجال الأمن… وهناك عدة أسئلة مطروحة…

  • دحماني محمد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:15

    بما انه لا يوجد حل آخر يجب مواصلة العمل على حرص المغرب

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:16

    لكن ظهور لقاح فايزر الأمريكي ونسبة نجاعته التي بلغت 90٪ تطرح علامات استفهام على اللقاح الصيني الذي رفضته عدة دول..

  • مداني محمد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:16

    كم من مرة اشار المعلقون بان بعض الوزراء لا أهمية لوجودهم ملك البلاد دائما يتدخل في الوقت المناسب وتراهم ينظرون إلى عاهل البلاد تدور أعينهم كالذي يحتظر وعقولهم شاردة خوفا من الغضبة الملكية التي إذا حلت لا ترحم المتقاعسين

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:17

    وان كانت هناك اثار جانبية لاقدر الله،كما وقع في بعض الدول لبعض الاشخاص فقط ماذا سيفعل المغرب خاصة وان التلقيح سيعطي عبر جرعتين للجيش والامن والاساتذة والممرضين والدكاترة.نطلب من الله السلامة.

  • خالد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:19

    المشكلة الآن هو أن البرازيل أوقفت تلقيح الصين الذي أودى بحياة مواطن كان قد تطوع لغرض التجارب. حلل وناقش؟؟؟

  • قمر
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:20

    هاهم غايطلعو لنا أصحاب المؤامرات والخيال العلمي، الغريب في الأمر أنهم يؤمنون بالجن والسحر والشعوذة ولا يؤمنون باللقاح والأدوية.. هذا يفسر إنحطاطهم وتذيلهم كل الأمم.
    علماء العالم يجدون ويكدون لإيجاد اللقاح والعلاج لإنقاذ البشرية، ومجتمعات معروفة بأنها متخلفة غير نافعة وتحتل المراتب المتدنية في كل المجالات ولاسيما مؤشر المعرفة، ومنذ فترة وجيزة اكتشفنا أن نصف شبابها لايتوفرون على كتب في منازلهم، ومع ذلك سبحان الله تجدهم يفهمون في كل شيء وتجدهم الأولين الفهامات الخاوية و الترويج للأكاذيب والمؤامرات الغبية.
    حمدو الله اللي الكفار صنعو لكم اللقاحات فبفضل هذه اللقاحات تم القضاء على الكثير من الأوبئة التي كانت فتاكة في زمن ما. لو اكتفيتم بالحبة السوداء والثوم لأنقرضتم يا أصحاب نظريات المؤامرة والحقيقة المطلقة.

  • samir
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:21

    خمسة الاف حالة من عشرين الف تحليلة ،،رقم خطير جدا،،،التلقيح هو الحل

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:21

    السلام عليكم لدينا ثقة تامة بما يقوم به ملك البلاد محمد السادس نصره الله كل المشاريع والخطوات التي يخطوها ويشرف عليها تكون ناجحة وفي مصلحة الشعب المغربي الوفي لملكه اسأل الله العلي القدير ان يبارك له في ذريته وان يمتعه الله بالصحة والعافية والله المستعان

  • لحنين احمد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:22

    سلام المبادرة الملكية ليس بغريبة على الشعب المغربي بما يعرفه الكل الخير والصدق والحب الدي يكنه ملكنا العزيز الغالي أدام الله عليه الصحة والعافية وأطال الله في عمره لشعبه ونطلب الله سبحانه وتعالى مجيب الدعوات أن يحفظه الله تعالى

  • ben lebsir ahmed
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:22

    شكرا لصاحب الجلالة فعلا ملك الشعب وملك الفقراء لان في هده الضروف هناك دول متقدمة تطلب من شعبها ان لاتطلب اللقاح الا ادا كنت مريضا او لديك امراض مزمنة الحمد لله ان المغرب لديه ملك يفكر في شعبه رغم ما يعاني به الوطن من مشاكل والعلم كدالك علينا ان نتحدث ونفكر في انفسنا ووطننا لان وحدثنا مهمة في هده الضروف لنكون اقوياء عندما يسترجع العالم قوته لان هناك اعداء لنا وللوطن وهناك حاقدين علينا بالعقل حتى نتغلب على الصعاب

  • اعصيم سمير
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:30

    ملك همام وهو الساهر على وحدة وأمن المملكة وحامي حدودها.بكل ثقة يسهر على شؤون بلاده.وما ان ظهر هذا الفيروس في بلادنا حتى اعطى اوامره للجهة المختصة لمواجهة هذا الوباء بخلق صندوق كورونا .كل الحب والتقدير لملكنا الهمام محمد السادس.

  • بسم الله مجراها
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:34

    جلالة الملك يريد انقاد المواطنين المغاربة من هدا الفيروس الفتاك الدى أصاب وقتل ونخر اجساد المغاربة ، إلا أنه لمادا البعض ينتعض من اللقاح الصيني ؟؟؟؟ الم يعرفون أن الفيروس أتى من الصين؟ ؟؟ ادن أهل مكة ادرى بشعابها والصين هم الدين يعرفون كيف يقضون عليه .

  • محمد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:39

    في نظري هذه الحكومة عاجزة لا تبتكر حلولا ولا تجتهذ في حل المشاكل،تفكيرهم شعبوي لا يحاولون الرقي بالمجتمع والاخذ بيده نحو الافضل ليشكلوا نموذج لفئات الشعب،لا فائدة منهم قط،لو تم حل البرلمان وتعيين حكومة تكنوقراط عوض محترفي السياسة هؤلاء.
    نشكر صاحب الجلالة حفظه الله، هو الوحيد الذي اثق فيه ومبادراته وعطفه على الشعب.

  • اللقاح الصيني
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:50

    اللقاح الصيني او الروسي ليس فيه معلومات واضحة مثل من هؤلاء الناس الدين تمت عليهم التجريبية فننتظر الى اللقاح الامريكي لانه مرة من ثلاثة مراحل وجرب على ازيد من اربعين متطوع بدون اعراض

  • Tom tom
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:51

    من الحكمة أن لا يتسرع المغرب ….

  • Aminecasa
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:03

    استراتجية التلقيح هيا كاينة لكن اين هو اللقاح……بنادم غير كيطبل و زمر او مفاهم حتى ما معنى هاد الاجتماع….باختصار يستحيل ان يصيلنا اللقاح قبل شهر ابريل او ماي…جميع شركات الأدوية راها في المرحلة التالتة و بعد ديالك عاد كتبدى عملية الإنتاج ملايين الجرعات تم بعد ديالك التصدير ل مئات الدول او هاتشي خاصو وقت طويل على الاقل بضع شهور الى سنة…..كل من يعتقد الأيام القليلة القادمة راه غير كيحلم…

  • اوسامة
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:16

    ارى انه كان البرلمانيين ان يلقحو اولا كونهم نواب الامة. لانضحي بالاطباء و الممرضين لان الشعب لا زال في حاجة اليهم

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:33

    اللقاح الامريكي الألماني اولا للمواطنين في امريكا و اوروبا والباقي لدول العالم الثالث لأنهم لم ولن يصنعوا شيء من هذا اللقاح .ولذا فعليكم باللقاح الصيني .

  • صريح
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:37

    قرأت اليوم في موقع تابع لقناة إعلامية مشهورة أن البرازيل أوقفت التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني بسبب "ضرر جد شديد" حسب الموقع . و لهذا اللي بغا يدير لقاح صيني فلا يلومن الا نفسه . اللقاحات الموثوقة هي اللقاحات الأمريكية ،الألمانية، البريطانية ، غير ذلك فأنت ترمي بنفسك إلى التهلكة

  • طارق
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:46

    انطلاق التلقيح لا يعني الان و لكن نهاية دجنبر حيث ربما ستصادق منظمة الصحة العالمية على بعض اللقاحات الأخرى التي قد يقتنيها المغرب. فلا تفهموا أن انطلاق التلقيح سيتم هذه الأيام.

  • احب
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:49

    عليكم بالكرموس الهندي ١٠٠ كرموسة في صباح فهي مضادة لفيروس كرونا معكم الطبيب ع القادر المزابي

  • ولد العمومي...
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 22:50

    بعيدا عن كل مزايدة لايسع المغربي الوطني الا ان يثمن المبادرة الملكية التي سبقت دولا مثل فرنسا وغيرها في ميدان التلقيح ضد كورونا…هذه المبادرة تعود الى مصداقية محمد السادس وثقت القوى العظمى مثل الصين وروسيا …..ان المبادرة الملكية فتحت ابواب الامل امام الشعب المغربي ….نرجو من الله سبحانه وتعالى ان يكلل جهود الملك بالنجاح وان يجعلها مبادرة ناجحة بكل المقاييس….

  • ALHAK
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 23:03

    من الافضل استخدام اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19"لشركة "فايزر"

    أكبر تقدم طبي منذ 100 عام وأن اللقاح فعال بنسبة تزيد عن 90٪

  • حسن ابو علي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 23:40

    الصين ليست بقوة المانيا او امريكا في هذا المجال.ماذا لو ثبتث فعالية لقاح فايزر و تبين انه افضل من لقاح سينوفارم. ماذا لو كانت له مضاعفات خطيرة .هذا شعب باكمله سيلقح….الامر جد خطييييير

  • بلورة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 00:29

    ههههههه ديني تملحيس كيداير. صافي لقيتو تلقيح و صافي "قررتوا" و صافي تيقتوا بلي ناس تاقوكم. ههههه زعمة و الله إلى راكم دايرين الظحك فيكم هههههه

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 00:40

    ما دام الكلوروكاين موجود وفعال ضد كورونا كما يقال وكان المغرب قد سارع للعمل به مبكرا على نطاق واسع حين ظهور الجايحة، أعتقد لا داعي للاستعجال في التلقيح.

  • الى aminecasa
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 01:07

    والله الا انت غير هو العاقل فيهم كاملين ، واش كتحلمو ب اللقاح ديال فايزر هههههه ، فايزر عملت عقد مع الاتحاد الاوربي ب ثلاثمائة مليون جرعة ، وفايزر كتتمنى تنتج خمسة وخمسين مليون هذا العام يعني شحال خص فايزر باش تنتج لاوربا ، ثم ان اللقاح ليس اختراعا امريكيا ، هو اكتشاف الماني سوف تصنعه فايزر اكتشفه الدكتور شاهين وزوجته

  • Ait nayo
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 01:10

    بما أن البرلمانيين و المستشارين و المنتخبين و رؤوساء الجماعات و الاعضاء يمثلون الشعب في نضري يجب تلقيحهم هم الاول و ننتضر سنة كاملة لنرى جدية اللقاحات ثم نمر إلى المرحلة الثانية تلقيح جميع شرائح المجتمع المغربي . لقد ثم رفض اللقاح الصيني من طرف الحكومة البرازيلية بعض ضهور مضاعفات عند أحد المتطوعين

  • Albachir
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 01:30

    S'il lance cette initiative du vaccin et bien il doit se faire vacciner lui-même mais nous on a pas besoin de ça….LAISSER NOUS TRANQUILLE….

  • Ahmed ben lebsir
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 01:36

    الاحض هنا عديد من الدباب الخارجية والعدة للوطن وهناك من لم يفهم اللقاح فقط النقد بدون خبر اما الدباب المتعفن الخارجي لايهمنا لان المغرب في طريق الصحيح

  • عزالدين
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 02:14

    لا يعني مشاركة المغرب في التجارب انه سيحصل على افض لقاح لان التجارب التي شارك فيها المغرب ماهي الا من نتاج الصينيين اما الامريكيين فكانوا يجربون في دويهم مباشرة ممن لديهم حالات خطيرة
    قوموا بتجربة اللقاح الصيني في البرلمانيين اولا تم صناع التفاهة والمسرح في رمضان تانيا ثم المغنيين والحمقى الذي ينشرون الفكر المتطرف

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 02:19

    كيفاش حملة التلقيح ضد كورونا في المغرب و التلقيح لا يوجد من الأصل و حسب المصادر الموثوقة اللقاح سيكون في أوروبا 3 أشهر الأولى من عام 2021

  • Fellahi elhabib
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 04:21

    أسأل الله العلي القدير الشفاء العاجل الى ملكنا العزيز و ان يحفظه بما حفظ الذكر الحكيم.

  • عابد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 05:56

    هناك شيئ ما يطبخ للبشرية أو تحايل ، لماذا بالضبط بعد هزيمة ترامب انطلق العالم والاعلام بنجاح اللقاح ؟ يجب التأمل والتأني قبل الندم ، اللهم الطف بنا وابعد عنا كيد الضالمين أااااميييين

  • واش قبل اللقاح كاين شي ضمان ؟
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 06:11

    الى مكانش شي ضمان حقيقي و الله مايكون لا تطعيم ولا فرماج

  • Yassin yassin
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 07:34

    هده الحملة لتلقيح الشعب ضد فيروس كورونا ما هي إلا جُرعة من الأمل لإقتصاد منهكِِ لا يستحمل حجرا صحيا ثاني. هده الحملة فرضتها سياسة مسك العص من الوسط التي تبْرعُ فيها الحكومة المغربية. المسؤولون المغاربة في الوقت الحالي لايمكنهم فرض الحجر الصحي الشامل ولا من حقهم أن يبقوا مكتوفي الأيدي، إداً فكٌروا في لقاح قبل أن يخرج الى الوجود بطريقة علمية مضمونة العواقب الصحية.

  • Aboufaris
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 10:36

    اذا كان المغرب يعتمد على اللجان والمجالس والمؤسسات الملكية في تدبير جميع قطاعات ومفاصيل الدولة فما الفائدة من الحكومة والبرلمان بغرفتيه والمجالس المحلية والجهوية و….
    التلقيح هو شأن وزارة الصحة ومراكز البحوث العلمية بها بكامل الاستقلالية والحق في المعلومة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • Youn
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:55

    اول حاجة نظرية المؤامرة هي وليدة امريكا و اوروبا و من يتزعمها هنا في امريكا هم علماء و اطباء .ابحثي قليلا . ثلث الشعب الامريكي لن يأخذ اللقاح لاعتقاده بان هناك مؤامرة .اذن حتى جزء من الامريكيين متخلفين .اوروبا كذلك نسبة كبيرة من شعوبها لن تأخذ اللقاح .ثانيا هم ليسو كفار هم اصحاب كتاب الشعب الامريكي 51% من مكوناته مسيحي بروتستانتي و 49% منه كاثوليكي و يهودي و مسلم و ملحد . لمعلوماتك الشركات صانعة اللقاح هنا اخذت من الحكومة الامركية ضمانة بعدم متابعتها من طرف اي مواطن سيعاني من اثار جانبية للقاح يعني الشركة صانعة اللقاح لا تضمن فعاليته . الشعب المغربي كما تقولين متخلف .نعم هو متخلف و انت جزء منه .ماذا قعلتي للمغرب ماذا صنعتي ماذا اضفتي للشعب المغربي لتنقذيه من التخلف و الغباء او فقط تحبون التعاليق و مدح من هم احسن منكم .

  • حفيظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:09

    لي لقا التلقيح هو او مراتو مسلمين من تركيا عايشين في ألمانيا، او كي آمنوا بالجن او السحر.
    و السلام على من اتبع الهدى.

  • كبدانة سيتي
    السبت 14 نونبر 2020 - 23:17

    يجب عدم التسرع … و تذكروا كلامي هذا جيدا!!!!يتوهم كل من يظن أن بالتلقيح هذا سوف يتم القضاء على الجائحة بشكل نهائي . ويتوهم كل من يعتقد أن بوجود اللقاح يمكن تجاوز الأزمة الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية و العودة إلى الحياة الطبيعية بين عشية و ضحاها.بل العكس سيؤدي كل هذا إلى المزيد من تفاقم الأزمة و تعميقها، حيث سيعتقد الجميع بأن بالتلقيح هذا ستنتهي الجائحة و بهذا الإعتقاد الخاطئ سيتم بضرب جميع الإجراءات الإحترازية و التدابير الصحية على عرض الحائط في المرحلة ما بعد التلقيح مباشرة. .حيث سيتم تأجيج الإستهتار و التهور و اللامبالاة و التراخي و التسامح و سترتفع حالات الإصابات و الوفيات بأعداد مهولة ممّا سيؤدي إلى فقدان السيطرة و التحكم في الوضعية الوبائية بشكل غير مسبوق….فأحذروا من الوقوع في خطإ يؤدي إلى عواقب وخيمة و خطيرة تكلفنا ثمنا باهضا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 8

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير