معلقو هسبريس: "مَاشِي رْجَالْ" تعكس إقصائية ومزاجية بنكيران

معلقو هسبريس: "مَاشِي رْجَالْ" تعكس إقصائية ومزاجية بنكيران
السبت 14 شتنبر 2013 - 20:30

اتفق جُلُّ قراء ومُعلقي جريدة هسبريس الإلكترونية على أن ما تلفظ به رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في حق أحد صحفيي الجريدة الإلكترونية بعد أن خاطبه بـ”ماشي رْجال” على خلفية موضوع دعوة مولاي إسماعيل العلوي لقيام حكومة وحدة وطنيّة، يعد “سلوكا أرعن لا يليق بمسؤول حكومي بلْهَ بقيادي إسلامي”.

وذهب معلقون إلى أن بنكيران، بهذا السلوك، يكون قد ساهم في الإساءة إلى صورته لدى قاطع من المغاربة الذين صوتوا لفائدة حزبه، ليتصدر المشهد السياسي بالمغرب ويقود الحكومة “ربع الملتحية”، قبل أن تتحول برامجه ووعوده التي ملأ بها الدنيا صراخا أيام المعارضة إلى خيبات أمل حقيقية، ليتزعم بذلك جوقة “بائعي الكلام” في هذا البلد السعيد.

عبد الرحيم العمراني، أحد معلقي هسبريس، قال إن الجريدة الإلكترونية ساهمت في الدفاع عن حزب العدالة والتنمية وصورته عندما كانت وزارة الداخلية تصفعه بالبيانات والتحذيرات كل شهر، كما ساهمت في أن يصل صوته وصوت حزبه إلى عموم الشعب، غير أنه يبدو أن الرجل أصر على أن يقابل كل ذلك بالإساءة إلى صحفيي الجريدة، هكذا بجرة لسان.

معلق لقب نفسه بـ”ماستر2″ رأى أن رد بنكيران لم يكن دبلوماسيا بتاتا، وذلك جلي في أغلب تصريحاته التي يغلب علها طابع الصلابة والتشنج، عكس شخصية زميله سعد الدين العثماني الهادئة والرصينة، مبديا أمنيته “لو كان العثماني رئيسا للحكومة”.

ولفت المعلق ذاته إلى أن “نزْع بنكيران المصداقية” عن هسبريس ليس من صلاحياته، وليس من المهنية أن يرد بهذه اللغة العامية المفرغة من المحتوى الدبلوماسي والوزن السياسي، مردفا أن حل “حكومة وحدة وطنية” يحرج بنكيران، لأن ذلك يعني فشل الحكومة الحالية، وبالتالي فشل “العدالة والتنمية” في تسيير الحكومة، وهذا “ما لا يريد رئيس الحكومة أن يعرفه الشعب” وفق تعبير “ماستر2”.

وتابع المعلق رأيه بالقول “بنكيران يتميز عن غيره بشخصية إقصائية ونرجسية، ترفض الحوار مع الآخر، وإذا تم الحوار فلا يعدو أن يكون شكليا، ولن يغير شيئا في قرارات وآراء رئيس الحكومة”، قبل أن يشير إلى أن الخطورة تكمن هنا لأن المعارضة استغلت هذه الثغرة لاختراق الحكومة والإطاحة بها معنويا ثم ماديا” على حد تعبير معلق هسبريس.

معلق آخر، ياسين منصور، اختار أن يعقد مقارنة بين سلوكيات الملك محمد السادس ورئيس حكومته بنيكران، فقال “الملك محمد السادس معروف بكلماته الطيبة، ومشهود له بلطفه وطيبوبته وسماحته، بينما بنكيران سليط اللسان، وعصبي المزاج، يسب ويشتم الصحافيين والبرلمانيين والمستشارين، فهل يقبل ملك البلاد أن يقول رئيس حكومته لصحافي أمام زملائه “نتا ماشي راجل؟” يتساءل منصور.

واستطرد بأن “هذا الحادث لم يقع حتى في زمن وزير الداخلية الراحل إدريس البصري، ولكنها علامات تخبط وقرب رحيل بنكيران من منصبه بكل تأكيد”، يجزم المعلق ذاته، قبل أن يؤكد آخر بأنه “لو كان بنكيران في دولة مثل فرنسا لتمت مقاضاته بسبب إهانته لصحفي ولمؤسسة إعلامية”.

‫تعليقات الزوار

111
  • عبدو
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:45

    لا تسبوا لنا بنكيران ولا تضايقوه من سيذكرنا باهمية الملكية في المغرب اذا ذهب من ؟؟؟

  • chahid
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:49

    أيام بنكيران أصبحت معدودة في رئاسة الحكومة

  • عادل
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:50

    هاد الوزراء د العدالة والتنمية تيجيب لي الله غير قصارين وصافي ولكن الخطأ ماشي ديالهوم ديالنا حنا اللي يحساب لينا راهوم تقام وتيقنا اللحية والتسابيح الله ينعل لي ما يحشم

  • mohammed Abdou
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:51

    كفى من لعب دور الضحية و الركوب على الموجة. بنكيران اخطء دون قصد السب بل ا للوم. فهو معروف عنه شعبيته او شعبويته كما تشاؤون.
    اما الاستدلال بالملك فهذا حق اريد به باطل الملك ترعرع وسط برطكول صارم. اما بنكيران فالكل ينتظر زلاته.
    اتقوا الله وانشروا ا الرجال

  • abdo anonyms
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:54

    بنكيران يعبر عن مستواه الحقيقي المتد ني من خلا ل هذه الا لفا ض

  • عموري
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:55

    ههههههه بنكيران يبحث عن جوا منجل وهو شخص غير لبق ومؤدب

  • The observer
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:55

    Benkiran the biggest liar I ever seen…il a vendu son ame au diable..

  • mowatin
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:57

    قد يسيء بنكران الى شخص ما وهذا لا يليق لكن انتم تسيؤون الى الى الاسلام"ربع اللحية"ولكن امثالكم لايستحيون.

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:58

    إلى حد الأن لم أستوعب هذه القصة و المرجوا من هسبريس حفاضا على مصداقيتها التي عهدناها أن تتبث ما تدعيه بدليل مادي و ملموس كما فعلت مع ما قاله إسماعيل العلوي حتى يتبين الخيط الأبيض من لأسود
    على ما أظن كل الحوارات و تصريحات التي يستقيها الصحفيون يتم تسجيلها صوتيا على الأقل
    إن لم يكون هناك دليل مادي يتبث ما تدعيه هسبريس ستبقى هناك شكوك و أسئلة عديدة عالقة في ذهني كا باقي القراء

  • meknes
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:59

    راه كان سبق قال ل إلياس العمري "صلكوط" هذاك المعجم عادي عندو…صراحة بقا فيا الصحفي والابتسامة ديالة رغم الصدمة التي تلقاها ولم يكن ينتظرها…أقسم لكم بالله أن صلاحية بنكيران قريبة للنهاية،سعد الدين العثماني أفضل بكثير له مرونة الأسلوب .

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    السبت 14 شتنبر 2013 - 20:59

    اسوء حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة العدالة و التنمية وهذه اسبابي لقول ذلك:

    -انعدام الرؤية الاقتصادية
    -موجة الغلاء مع العلم ان السنة الفلاحية كانت جيدة جدا
    يعني لو كان الجفاف ماذا كانت حكومة المتاسلمين ستفعل
    -تدهور التعليم
    -الزيادات في الطاكسيات من 1درهم حتى 10 دراهم
    -الزيادة في المحروقات
    -زيادة البطالة
    -كثرة الشفوي و قلة الافعال
    -ضياع 200 مليون درهم :الخلفي كبد خزينة الدولة خسارة 200 مليون درهم
    ويكفي البحث في غوغل لمزيد من المعلومات

    -انعدام الكفاءات الادارية و الاقتصادية
    -سوء تدبير الشان العام

    والله اني اشفق على المواطن البسيط مع ما تبقى من الوقت و المدة مع هذه الحكومة البائسة و الفاشلة.

  • الادريسي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:03

    غريب أمر بعض الأشخاص الذين يخلقون من التفاهات شيئا يعتبرونه مهما ويحاولون إقناع الغير بأهميته.
    شخصيا لا أرى أن السيد رئيس الحكومة قد قصد بقوله 'ماشي رجال" الصحافي يذاته. ثانيا، بعد استماعي للشريط الصوتي للسيد اسماعيل العلوي لم أجده قال أنه يطالب بحكومة إئتلاف وطنية، بل قال أنه يفضل أن تكون وحدة وطنية حول الاشكاليات التي تعرفها بلادنا، أما تكوين حكومة وطنية فقد قالها الصحافي الذي أجرى معه الحوار، ورغم تجاهل السيد العلوي ذلك إلا أن الصحفي ألح على الأمر مما جعل اسماعيل العلوي يقوم "ولما لا إذا كان الأمر سيحل المشاكل".
    صراحة ما يحز في نفسي أنه ليس لدينا في المغرب صحافيين أكفاء، وإنما مجموعة من الأشخاص الذين يصطادون في الماء العكر. علينا أن نتبقل النقد.
    فبلادنا ليست في حاجة إلى صحافة تسكب الزيت على النار، بل هي في حاجة لصحافيين وصحافة تساهم في حل المشاكل وتخطي الصعاب عبر نقل الحقيقة وتقديم الاقتراحات.
    غريب أمر صحافتنا، فهي تصطف مع المعارضة كيفما كان اللون السياسي لرئيس الحكومة، بل وحتى لو لم يكن له لون. وتعارض كل الحكومات، حتى المقبلة سوف تعارضها بشدة. والغد ليس ببعيد.
    الرجوع الله…
    شكرا

  • AHMED
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:04

    سنة الله في خلقه سيأتي غير بنكيران وسأراكم تحنون إلى أيام بنكيران ,بالأمس كنتم تسبون اليوسفي واليوم تحنون إليه ,وهكذا فعلتم مع جطو وعباس الفاسي حتى أسقطتم حكومته ,وسيأتي الدور عليكم مستقبلا,,,,,,,

  • المسعودي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:07

    هو لي ماشي راجل والدليل على ذالك .لو كان رجلا لغادر الحكومة الكل ينعته بالمهرج والحلايقي
    ارحل ارحل ما بغيناكش ابنكران كنت صوتت عليك اقسم بالله انني ان اصوت عليك مرة اخرى.
    وساكرس حياتي لاجل ذلك .
    ارحل ارحل ارحل ارحل

  • سامي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:12

    لأول مرة أعتز برئيس حكومتي والله على ما أقول شهيد

  • dadda
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:12

    عندما ترشحت الممثلة ثوريا جبران ونجحت وتم تعيينها وزيرة في حكومة عباس الفاسي تزامن الحدث مع صدور البوم لمجموعة صاغروا باند وتساءلوا هل دخلت فعلا الممثلة السياسة ام ان الكوميديا هي التي وصلتً الحكومة هاهو بنكيران يؤكد ويجيب لسؤال المجموعة ويؤكد ان التهريج والتنثيل والسيرك والمسرح والسنيما والفوضى واللامسؤولية وصلت فعلا الى مناصب سامية

  • الديموقراطية اللصيقة بفرنسا
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:14

    "لو كان بنكيران في دولة مثل فرنسا لتمت مقاضاته بسبب إهانته لصحفي ولمؤسسة إعلامية"
    المستشار الألماني Helmut Kohl ( 1982-1998) كان يصل الى درجة استعمال يده ضد بعض الصحافيين الذين كانوا يستفزونه وقاد ألمانيا مدة 16 سنة يا من تعلق حبه بالفرنسيين.
    الصحافة ليسوا هم أفضل من غيرهم أخلاقا.

  • gringo
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:14

    هو بعد براسو راجل? لماذا الاهانة و الاستفزاز? بسالة كيدايرة. حتى اللغة العربية لايتقنها. دائما يتكلم باللغة العامية. اهذا هو مستوى الوزير الاول? الان هو لي فيه الفز وولا كيقفز بزاف. اكثر السياسيين المغاربة ينسوا من اين اتو ويتركو وراءهم الذين انتخبوهم حتى ياتي موعد الانتخابات فيصبحون مساكين بدون فز ولا قفز. انا اقاطع الانتخابات ولا اصوت على هذا و لا على هذا.

  • FOUAD
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:14

    اريد شيئا واحدا!

    acte1 الصحافي قال :
    acte 2 بنكيران قال :
    acte 3 الصحافي قال :
    acte4 بنكيران قال :
    acte 5 …

    نقلا موضوعيا دون زيادة او نقصان! و الاسلم هو نقلها بالصوت و الصورة! بعد ذلك كل شخص حر في اخذ الموقف المناسب!
    و اما كون هسبرس ساندت بنكيران! فالصحيح هو ان هسبرس تسابقت مع المواقع الاخرى في نقل تصريحات بنكيران! فماركة بنكيران "جيدة" لرفع نسبة الدااخلين les connectés فالحياة مبنية على الاخذ و العطاء!
    اذا اختارت هسبرس مواجهة بنكيران "فالمهنية" تقتضي ان يعطى حق الرد!
    و اما الصحفي "المظلوم" فانه وضع عنوانا غير معبر غير برئ!

    و مع كل هذا يبقى بنكيران صاحب "زلكات" "زلات لسان" هو احوج من عليه اجتنابها في وقت قل فيه النصير! و اخرج فيه شباط و لشكر و الهمة البندير!

    العامة يتعاطفون مع من جاء يشكي اليهم و العقلاء يحكمون بعد الاستماع الى الطرف "الغائب"
    و تاملوا هذا الكلام!
    "اذا جاءك شخص يشتكي بان صاحبه فقا "عينه" فانتظر حتى ترى المشتكى منه فربما فقئت "عيناه" الاثنتان!
    Mon salam

  • ALI
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:17

    أظن أن شهرة هسبريس يعود الفضل فيها لبن كيران الذي تتعاطف معه شريحة واسعة من المغاربة لأنه سياسي محنك و يمثل رغم كل شيء قوى الممانعة ضد الإستبداد و العائق أمام عودة الهيمنة والسيطرة على مصير الشعب، مصلحة هسبرس هي الحفاظ على علاقة جيدة مع بن كيران للحفاظ على قرائها في إطار ٱحترام الحيادية و المهنية طبعا

  • abou ben
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:17

    ماذا تنتظرون من الرجل لقد تنكر لشعب بأكمله وأصبح يثقل كاهل المواطنين بالزيادات مع العلم أن ثلة من الشعب هم الذين أوصلوه إلى المنصب بتصويتهم وخير دليل على أعماله الشيطانية هو أنه تفادى الزيادة في المواد مباشرة بل يزيد في الوقود الذي هو المحرك الرئيسي لك المواد فما إن يشعل الوقود حتى يحترق الشعب بالزيادة في كل المواد وتراه يضحك ملء أشداقه في التلفزة والحفلات الخاصة وكأنه ليس مغربي
    ماذا كان ينتظر منه الصحفيون ذووا الرسائل النبيلة أن يقول فيهم وهو الذي تنكر لأمة
    لو لم تكن الصحافة التي تفضح مثل لرأينا ما هو أفظع تحية لكل الأقلام المغربية ولرجال الصحافة إذا نعثتم بأنكم ماشي رجال فمعكم شعب بأكمله يقرأ لكم كل يوم

  • abo Med
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:17

    قال عبدالرحمان المجدوب :ظننت ان الناس يحترموني لكني كنت احترم نفسي.
    لدى عندما تحترم قدرك في مهنتك و تحترم المسؤولية التي على كاهلك والتي يؤذي فاتورتها الشعب الذي ينتظر منك نقل الاخبار الصادقة وتشجيع كل من يساهم بصدق لصالح البلاد فلا أظن انك ستسمع مالا يرضيك اما الحكومة الملتحية فنسال الله معيته معها و الشعب لن يختار إلا الصالحين للبلاد أما انتم (الاعلام)الله يهديكم على على هذا الوطن

  • Maghribia
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:18

    Hespress doit d' abord être sûre que c est le journaliste qui est décrit ainsi avant déclarer la guerre a Mr benkirane .ne vous laissez pas manipuler et surtout ne complotez avec personne pour ternir l image de Mr benkirane.prenez exemple sur l egypte

  • عبد من عباد الله
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:23

    اتقوا الله يا عباد الله
    اتقوا الله في عبده ولا تجلسوا لإحصاء زلات لسانه
    إن الرجال تعرف الرجال وأهل الشماتة أشباه الرجال قد حلت عقد ألسنتهم وتفتقت عبقرياتهم فأبدعوا في بن كيران وحكومته وقالوا فيهم مالم يقله مالك في الخمر.
    إننا نعرف حق المعرفة أية أجندة يخدم هؤلاء أشباه الصحفين والمعلقين.أقول لهم إن لم تستحيوا فقولوا وافعلوا ما شئتم.

  • أحمــــــــــد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:31

    كفاكم من البحث عن الشهرة والشعبوية على حساب بن كيران، فهو على الأقل يتحاور معكم ومع كل فئات الشعب، عكس الفاسي والوزراء السابقون الذين لم نكن نعرفهم أو نسمع منهم شيئا. انشروا أيها الرجال.

  • salam
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:32

    إحتا إكون هو راجل و يحترم وعوده الإنتخابية التي يخلف بها الواحدة تلو الأخرى قالوا ناسنا اللولى الرجال تإتربط من فمو ولكن بنكيران رابط شي حاجة أخرى و حال فمو أجمع هداك الدلقوش عندك

  • Mohamed
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:32

    ‏‎ ‎دائما تؤخد تصريحات بن كيران في اتجاهات تستهدف مصداقيته و يقارن بفلان و علان ممن سبقوه . كما صورتم صورته قاتمة مع البطرونا ، و لما سنحت فرصة شرح فيها عكس ما يتداول
    ‏ الله يعفو علينا حاضيين الناقصة

  • kénitra
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:36

    ان ما تفوه به رئيس الحكومة في حق صحافي الجريدة ينم وبشكل واضح ان بنكيران اصيب بحمى خطيرة لم يترك اي انسان الا ونال منه فلم يبق الى الجسم الصحافي.
    انه بصراحة يعبر عن عدم استطاعته تقبل الخلاف

  • guerdani
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:37

    الله الله(اتفق جُلُّ قراء ومُعلقي جريدة هسبريس…)وهل لم يتفقوا الا الان..الم تكن تعليقات سابقة تؤيد بنكيران واغفلتم عنها لانها لاتهمكم ولان ايضا هنا تعليقات في صالحه وعلامات ناقص(-) كثيرة على هده التعليقات فان كنتم"نزهاءا"فانشروها مثل التعليق18/16/14/13/9/5 واين التعاليق على شباط ولشكر اللدان خرجا عن اللياقة ايضا في تناول بنكيران ام داك يرضيكم?

  • نجمة في السماء
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:37

    بنكيران بنطبق عليه المثل. " القافلة تسير والكلاب تنبح " لا كول ولا قوة الا بالله
    شوفو ليه سي طبيب نفساني راه السيد ولا تيدخل ويخرج لي الهدرة بلا قياس

  • ياسين
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:38

    أنا أتفق مع رئيس الحكومة فيما قاله و إن كنتم رجالا فعلا فانشروا التعليقات التي تخالف رأيكم و كفى من استحمار المغاربة

  • ibnokhaldoun
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:39

    cet acte,est refusé sous n'importe qu'elle prétexte , mais cela n’empêche pas de dire que cette gouvernement ,est la meilleur depuis l’indépendance du Maroc cela n'implique pas qu'il est idéal ,mais soyons raisonnable est honnête avec soi pour admettre cette réalité !!!

  • kalimate
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:41

    كل هذا مجرد هراء فالسيد رئيس الحكومة شخص متزن ومسؤول , وهو يمثل الشعب الذي انتخبه,فاتركوا الرجل يعمل وكفى من التصرفات الصبيانية,وعلى هسبريس ان تقوم بعملها بحياد ثام , وكل انحراف مقصود لخدمة اجندة ما,غير مرغوب فيه . ان لم تستح فافعل ما شئت. وشكرا للنشر.

  • قاضي عادل
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:44

    هل يمكن لهسبرس حتى تتبت أنها تخدم الاعلام لا غير أن تكتب وتنشر موضوعا مثل هذا وتقول بأن جميع التعليقات الواردة في هذا المقال والتي تنقص من بن كيران صوت ضدها أنظر أعلاه
    الأمانة العلمية والمهنية تقتضي ذلك
    أنشري هسبرس من فضلك

  • HAMID
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:49

    J ESTIME QUE MR BENKIRANE N EST PAS STABLE DANS SES PAROLES ET NOUS AVONS FAIT DES ERREURS PUISQUE ON A VOTE AU PJD ;MR BENKIRANE NE MIRITE PAS D ETRE CHEF DE GOUVERNEMENT BAUCOUP DE PROBLEMES APPARAIT DANS SA PERIODE; ON SOUHAITERA QU IL Y AURA UN CHANGEMENT RADICAL POUR QUE NOTRE PEUPLE ARRIVERA A CE QU IL SOUHAITE

  • عبدالله
    السبت 14 شتنبر 2013 - 21:57

    حتى وان قصد بماشي رجال ما فهمتموه فالرجل لم يكذب لان الرجولة ليست جنس الإنسان بل مواقفه وشجاعته وأتحدى هؤلاء أشباه الرجال أن يكون لهم نفس الوقف في أيام الحسن الثاني والبصري

  • mosatafa
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:10

    tjrs des conneries et on laisse les chose importantes

  • omar
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:10

    لأول مرة أعتز برئيس حكومتي والله على ما أقول شهيد

  • بدر
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:12

    الطاغية والدكتاتور بنكيران يجب ان يحاكم على نعتكم بماشي رجال والأيام ستحاكمه وسيعود من حيث أتى

  • عبيد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:14

    اسمحوا يا رجال اقول كلمة حق .بنكيران ازطم على الزبيبة تطلع لو حلوتها .انا لا امدح هذا الرجل و لكن الحلال بين و ال…
    انا شخصيا شاركت في التعاليق الهسبريسية اكثر من سنتين .تتنشرو غير اللى بغيتو
    لدرجة اننى فقدت التقة في الساهرين علي النشر .المهم الرجال تعرف الرجال و الخيل تعرف ركابها

  • noujoud
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:18

    غابت الرجولة في عقل بنكيران مند ان اخلف بما وعد به شعبا وضع فيه الثقة وخدله لقد اعطيت صوتي لهدا الحزب عسى ان يصدق الوعد ولكنني انصدمت بقوة الكدب والنفاق من بنكيران

  • محمد رحيم
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:25

    =)=) أحد معلقي هسبريس، قال إن الجريدة الإلكترونية ساهمت في الدفاع عن حزب العدالة والتنمية وصورته عندما كانت وزارة الداخلية تصفعه بالبيانات والتحذيرات كل شهر، كما ساهمت في أن يصل صوته وصوت حزبه إلى عموم الشعب، غير أنه يبدو أن الرجل أصر على أن يقابل كل ذلك بالإساءة إلى صحفيي الجريدة، هكذا بجرة لسان=)=) يبدو أن الرجل لم يهتم لما قمتم به أو ليس لديه ما يقدم لكم كجريدة أو ربما كأشخاص / ربما أحد يرغب في ترخيص مقلع رمال أو مقلع رخام لكن وقع بيد مقلع أسنان

  • طيب
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:27

    يؤكد لي المقال والتعليقات أن شباط عندما قاد حملة ضد رئيس الحكومة كان على حق. 

  • عهود
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:28

    بنكيران اللي ماشي راجل كون كان راجل كون وفا بوعود لشعب اللي كان كيتسنى الاصلاحات لو كان راجل ما يقولش فالبرلمان لا زيادات من بعد نفاجئ بالزيادات لو كان راجل ما يقولش غادي نخدم ولاد الشعب من بعد يقاضي معطلين محضر 20 يوليوز و يطعن فقانونية المحضر

  • رفيق جبيهة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:29

    هناك حكمة شائعة تقول:إن البهيمة حين يدنو أجلها تزداد شراشة,وأضيف وطفيلية كذلك.يعلمنا الابن البار بالإنسانية الرفيقق الخالد كارل ماركس أننا لا يجب أن نحاكم الاشخاص إلا باعتبارهم حاملين لعلاقة اقتصادية,وبناء عليه تفهم بعض حماقات البرجوازية الوضيعة كسلوك ملازم لطبقة بكاملها ,بل لنظام سياسي.نحن رفاق ماركس نثق ايما ثقة بان الشعب المغربي ,وفي طليعته الطبقة العاملة ستكنسه بلا رحمة ملقية به إلى مزبلة التاريخ.

  • الحكومة الفاشلة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:33

    تبا لك يا بن كيران وتبا لحكومتك الفاشلة

  • ماجدولينا
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:34

    أولا وقبل كل شيء لماذا يا هسبريس لم تنشري تسجيل سب رئيس الحكومة كدليل مادي. حسب علمي أنه كل صحافي يسجل صوتيا كل التصريحات. لا أنتمي لأي حزب و ألاحظ مدى جهل و غباء بعض المعلقين الذين ينتقدون بن كيران على كلام لم يسمعوه من فمه بل وصلهم فقط من هسبريس دون الإدلاء بالدليل كأن كلام الصحافة مُنزل. أعرف يا هسبريس أنك سوف تحظرين تعليقي بل يكفيني أنك ستقرئينه . صرت أشكك في نزاهتك .

  • شريف حميد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:35

    سلام على كل روح مغربية حرة:وذات اصول وروح زكية ، للاسف ليس العيب لا في الحكومة ولا في الزمان ..العيب فينا نحن .سيقول الكثير كيف ولمادا? ساقول ،فقدنا الثقة في انفسنا وحتى في الغير …لكن حزب العدالة (المصباح)اضاء ما حوله وتركنا في ظلمات وسواد الايام. ..بحيث الزيادة لا يحس بها الا الفقير …والمغرب ولله الحمد لا يحتوي إلا على طبقتين. ..الرءسمالية والفقراء، ،،،ولم يبقى للفقير إلا ان يكون عبدا. ….لا يمكن ان ينسى كل منا اصله القديم ومن يكون???! الجواب قد يكون لذيك!!!!!!!

  • abdlhadi
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:41

    الى الاماااااااااااااااااااااااااااام سي بنكيران او الله يحفظك لهذا الوطن او الشعب عامة و دمت لنا زعيما

  • عبد القهار
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:41

    الخطأ الشائع هو نعت حزب العدالة و التنمية بالحزب الإسلامي كما أنّ باقي الأحزاب الأخرى غير مسلمة . و في الحقيقة قيم الإسلام الحقيقية منعدمة في هذه الشرذمة من أشباه بنكيران و أخواتُه لأن الجنس الذكر لا يوجد عندهم .

  • الهاشمي
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:50

    خليو عليكم بنكيرام يخدم انه رجل نزيه والله احسن بكثير ممن سبق

  • abdou
    السبت 14 شتنبر 2013 - 22:55

    المغاربة الذين صوتوا لفائدة بنكيران يتيقون فيه وسيتيقون فيه لانه رجل،ومن يريد ان يخلق مشكل بين السيد رئيس الحكومة الذي يستوجب علينا جميعا احترامه،فانه لن ينال من مركزه ومكانته شئ المرجو نشر المقال

  • شامة
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:00

    غريب امر هذا الشعب اذا رفعته تمنى النزول واذا انزلته بكى على الصعود
    كم وزير مر وفعل في المغاربة ما لم يحتمله عقل من بيع وشارع وما حادث النجاة ببعيدة ولا احد قال حكومة وطنية ولا تقدم احد بتحريك دعوى ضد ما نهب وما تم استغلاله من توظيف الاهل والحواريين رغم وجود ادلة بالصوت والصورة
    وحده بنكيران الحيط القصير الذي اخرجوا له من اصلابه بنين وبنات من كذب وادعاءات
    لاتقلقوا والله ستبكون بعد هذه الحكومة وللي ماحمد الله على الكثر غادي يدور على القليل ولن يجده والايام بيننا
    اذكروا شامة

  • jamal
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:05

    يكفي ان يكون الحزب الحاكم اسلامي لنقول كل شيء على مايرام البلاد بخير حتى ولو ازدادت البطالة و غلاء المعيشة الزيادة في المحروقات و الاتي اعظم مرة اخرى والله لا صوت عليهم وخى قالوا حزب جا من مكة المكرمة…

  • و محمد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:15

    في تاريخ المغرب اول حكومة يستعجل رحيلها علية القوم .الم يكفيكم انسحاب الاستقلاليين الدين الفو الضرع فضلوا الفطام على الوقوف ضد مصالح فئة كانت ولا زالت مؤمنة بأن المغرب لها لا لغيرها.معه حق سموه حلايقي سموه مهرج المهم رجل يسمي الاشياء بمسمياتها .لوبي الفساد قوي وسيرحل بن كيران لكن سيبقى رجلا عند المغاربة حكومة ليس بها لصوص.

  • مواطن
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:16

    بعيداً عن القيل والقال لنرى الأفعال. فصراحة الوضع جد متشنج ولا يدل على الانفراج القريب، وقد أثبتت الحكومة تخبطها في شتى القطاعات ولم تستطع إلى حد الوقت أن تبرهن عن وعودها والتزاماتها التي نالت بها ثقة الشعب. أقول هذا من دون رجعية أو انتماء لأي حزب. لأن كل الأحزاب جملة وتفصيلا لم تستطع بلورة خياراتها وبرامجها بالملموس على أرض الواقع اللهم القليل النادر. وإلا لما كانت هناك أزمة وفساد في التعليم والتكوين والصحة والسكن والشغل. ولما كان هناك فقر وعطالة وأزمة فكر وثقافة. فخير دليل هو تفشي الغش وسوء الأخلاق والطمع واستيلاب الحقوق والتهكم والاستهتار بحقوق الغير والتملق والادعاء الباطل… وهذا ما هو إلا نتيجة لسياسات وبرامج من دون رجال لم يكونوا يوما قادرين على تحويل الأقوال إلى أفعال لصالح الوطنية وخدمة للوطن.

  • Motafael
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:19

    لأول مرة أعتز برئيس حكومتي والله على ما أقول شهيد

  • شريف حميد
    السبت 14 شتنبر 2013 - 23:52

    كان ولازال المغرب بلد الاولياء والشرفاء…فكن حذرا ايها الانسان الخادع ،فلربما تفلت من هده وتسقط في حفرة لم تجعل لها حساب ،،،خدوا ما شئتم من عرق الشرفاء الكرام وانتظروها في ابنائكم وزوجاتكم???سيسود الفسد والعصيان داخل بيوتكم ??لان مال الحرام لا يصرف الا في اماكن الحرام ،،،،،ككما تريد وحزب كما تشاء ما نحن الا مغاربة احرار ،،يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من اتى بقلب سليم ،كونوا جميعا مغاربة اقوياء وراء ملك شجاع (محمد السادس)ابقاه الله لنا عزا وفخرا ….

  • عاشق المغرب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:03

    كان تولي العدالة لمناصب المسؤلية مجرد حلم سرعان ماتلاشى بريقه مثلمااندثر بكل الدول العربية التي وصل الى سدة حكمها من يدعون تطبيق المبادئ الاسلامية ..وهونفس المصير الذي ينتظر حكومة بنكيران ،وبوادرها بدت تلوح في الافق ،بالبحث عن توفقات حزبية اقل ما يقال عنها انها شيطانية ليظهر اهل الحل والعقد الذين الذين نادوا بالامس القريب بالشفافية والنزاهة والمصداقيةو….فاين كل ذلك ؟ وانت يابن كيران تفاوض من لطخت ايديه مالية الشعب المغربي الفقير بتواطؤمع الخازن العام للملكة ….وان كان من جانب اخر فضح مايعتلي دوالب الدولة من نزيف مالي تدفع لكل من تولى هذه المناصب منذ اول حكومة بالمغرب وقس على ذلك تقاعد النواب والمستشارين ..الم يحن الوقت بعد لوضع حد لمثل هذه الشطحات الا اخلاقية ،فالشعب اولى بهذه الاموال ،ارحل يا بنكيران ليست لديك الشجاعة ولا الارادة ولا القدرة على مواجهة الفاسدين ارحل قبل فوات الاوان..فمن يصافح اللصوص هو ايضا لص، فلم نعد نثق باي شخص بهذا البلد ما عداصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده

  • محمد مبروك
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:22

    السلام عليكم طاقم الجريدة اريد ان اعرف ما يجري بين السطور حتى يهاجمكم بن كيران بهذه القساوة اما قظية اللحي فمقياسها عند الله سبحانه عز وجل

  • atrras
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:29

    on peut reprocher bzaf de chose au pjd et a benkiran personnellement mais la chose la plus importante a lui reprocher c'est de ne pas avoir le courage de mettre les clés sous la porte et se retirer en démissionnant comme il nous a promis un certain jour si jamais il n'arrivait pas a mettre en place les reformes promises dont notamment la lutte contre la corruption, mettre fin à l'économie de rente et la moralisation de la vie publique. aujourd'hui je crois qu'on est arrivé a ce stade et monsieur benkiran au lieu de demissionner continue a accusé les crocodiles de lui mettre les batons aux roues de gouvernement.et continue de demontrer qu'il est royaliste plus que ces meme crocodiles. en contrepartie il faut reconnaitre au pjd leur bonne intention a reformer et les realisations dérisoires accomplies jusqu’à present marqueront leur passage dont l'accession d'oulad chaab aux differents poste de responsabilité, mettre fin a siba du secteur de l'enseignement,année sans de greve.

  • غيور
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:44

    سبحان الله من يسمع هدا الجدال يضن ان المحاورين ليسو ا من عامة الشعب .عادة ما يقول الصديق لاعز صديقه في المغرب انت ماشي راجل لسبب او بدونه او حتى لمجرد ان يحيه بتحية تختلف عن المعتاد او حتى لمجرد ان يسخر منه لكن تبقى القلوب صافية بينهم .فرجاءا كونو شعبيين ومتسامحين. وهدا ما يميز المغربي.سلام

  • ابو جنة من بريطانيا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:48

    بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على من بعث رحمة للعالمين، سيدنا محمد، و على اله و صحبه اجمعين.
    اخواني في الله، عندما يكون لدينا كاس نصف مملوء بالماء، منا من يرا الكاس نصف فارغ، و منا من يرا انه نصف مملوء، مع ان الكاس واحد، لكن اختلفت طريقة نظرنا اليه. و هذا راجع الى عوامل مختلفة ليس هذا موضع بسطها.
    في مجال القانون، عندما يكون القاضي امام نص قانوني سيستعمله في الحكم في قضية ما، فانه اما ينظر الى النص لغويا و يطبقه بغض النظر عن النتيجة، و يكون بذالق مطبقا للقانون. او انه ينظر الى الهدف الذي يرمي اليه هذا النص القانوني و لو كان مختلفا عن ظاهر نصه.
    اخواني في الله، انصفوا الرجل، و اعرفوا له معروفه.
    يكفيك يا اخي على ان افراد هذه الحكومة( الربع ملتحية) على تعبير هيسبريس، لا يسرقون اموال الشعب كما كانت تفعل الحكومات السابقة.
    المغرب في عهد هذه الحكومة بدا يعرف بعض الشفافية التي لم يكن يحلم بها من قبل.
    اخواني في الله، لا تنجرفوا مع التيار، و انصفوا الرجل.
    نسال الله تعالى ان يجعل بلدنا هذا بلدا امنا و سائر بلاد المسلمين، و ان يؤلف بين قلوبنا. ااامين

  • Fassi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:51

    لو كان الصحافيون يفهمون اللغة لما قامو الدنيا و أعدوها، بل يجب عليهم أن يعودو للدراسة من جديد . هذا من الباب الأول أما من الباب الثاني فسعد الدين العثماني خير من رئيس الحكومة هذا شيء يعني أعضاء حزب المصباح الذين اختارو من يليق للتسيير و يعرفون المنصب لمن يليق.
    لقد قال بعض المعلقين أن رئيس الحكومة لا يتقن اللغة العربية ، أقول له بزاف عليك يا أخ حتى تنطق بهذا الكلام.
    ربما السيكليس لي طعن في رئيس الحكومة مرات كثيرة لم يقل أحد يجب مقاضاته أو ربما يثقن اللغة أحسن من سي بنكيران .
    باراكاو من الكلام الخاوي راكم تطيحو بالمغرب يا أيها المفسدون.
    انشر يا هيسبريس و يل ما نشرتيس غد نحاكموك كمواطنين غيورين عزل واحد في زوج
    ثم رئيس الحكومة رجل رزين ما عطاه وقت

  • ابن عبد الله
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:02

    بن كيران رجل لا يتصنع ويعطي لكل دي حق حقه بصحيح العبارة المغربية عبارة " ماشي رجال " في مكانها احسن تعبير من شخص لا يخاف على كرسي الحكومة

  • بنكيران
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:11

    بنكيران كان راجل أو دابا…
    عجبو كرسي الحكومة او سالير…

  • abdou marrakech
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:12

    استغرب كيف جرت هذه الكلمة هذا السيل من الانتقادات على الرجل فالكل يعرف بنكيران وعفويته ربما قالها ليعبر عن استيائه كما هو الحال بالنسبة لما هو متداول عند عموم المغاربة اما ان تجيش كلمة المشاعر للطعن في الرجل والتنقيص من حكومته فارى هذا لا معنى له

  • ziyad
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:14

    أستعجب لمن عميت أبصار عقولهم عن إدراك أن بنكيران سوقي الطبع سيء الأدب، دون الحديث عن عدم توافر الكفاءة، فالتأهيل اللذي يحتاجه تسير قسم الفيزياء ليس هو اللذي يحتاجه تسيير حكومة، و لا يغنينكم حبكم العذري له، فلم يقدم للبلد إلا الأقاويل و مزيدا من التأزم، و هو ما لا يخفى على كل مطلع يعرف التفريق بين القول و الفعل، و لا يقدسون الشخص بقدر تقديس عطاءه و هذا الأخير مفقود عند السي بنكيران إلا في: الزيادات في المواد البترولية التي أدت إلى إرتفاع أسعار المواصلات و الأغذية، و تنازل عن بعض الصلاحيات التي كان من المنوط به تعزيزها، و كأن الدستور ملكه، و قانون تنظيمي يتيم للتعين في المناصب العليا، و تماطل في تفعيل الأمازيغية و الدستور عموما، و هاهو يحضر لنظام المقايسة في المواد البترولية و زد عليه … أما الزعيق و ذر الرمل على العيون فتلك حصيلته العملية التي لا يجادل فيها إلا جاهل بالشأن السياسي المغربي .

  • الحبيب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:15

    صحيح الاستاد عبد الاله بنكيران له عدة طرق لضرب الخصم وهى اما الاستهزاء او الهجوم دون ان يترك لك فرصة للرد وعبارة مثل هده فى مجتمع محافظ لها دلالاتها

  • متابع
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:19

    هسبريس جريدة شريفة و طاقمها رجال والرجال قليل.

  • Abdo
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:40

    حقا هاد الشيباني بنكيران بدا كيعيا شويا أو كانتمنا يزير الطرح شويا يزير الشعب والحكومة لأن الدول المتقدمة راه ما جاتش وتقدمات هاكاك واش فهاد البلاد ملي كاتسول وزير أش كادير فرمضان وكايجاوبك انا كنخدم وكانكل الشباكية ونشرب الحريرة إوا بالزعط والشعب عاطيها للرڭاد والمضاهرات إوا تقدمنا بكري و زيروا الطرح الله ينعل لي مايحشم

  • بوينجان
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:51

    هذا نتيجة الربيع كان المخزن يحتفظ به للمرحلة الراهنة ولديه في خزانته أشكالا أخرى لمراحل أخرى
    فكم أنت عبقري أيها المخزن

  • assilah
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:54

    بصراحة كم اود لو كان السيد محمد بنعيسى وزير الخارجية السابق رئيسا للحكومة

  • abo risha
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:02

    كلمة أنت ماشي راجل يقولها بنكيران كثيرا وأعتبرها زلة لسان لا غير لا تستوجب كل هذا الكلام وكنت أفضل أن تبقى هسبريس محايدة ولا تدخل كطرف في النقاشات الدائرة ولا مصلحة لكم في تأجيج الحوار بين القراء كفانا احتقانا وصراعات بنكيران رجل أراد الصلاح ولم يتأتى له
    والله أعلم

  • حنظلة البودالي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:03

    في أبجديات اللهجة المغربية "الرجولة" تعني الشيء الكثير, تعني الشهامة والحرص على عدم تجاوز اللياقة والأدب والاحترام الواجب ازاء من هو أكبر منا.
    وفي ما يخص السيد الصحافي فمن حقة أن يحقق السبق في الحصول على الخبر لأن الخبر وطراوته هو مصدر رزقه, لكن! يتوجب عليه أن يتحقق ويمحص ويتقصى قبل أن يديع الخبر لأن الاشاعة تثير الفتنة والفتنة …. سلام.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:41

    التقدم والإشتراكية نفى أن يكون إسماعيل العلوي دعى لقيام حكومة وحدة وطنية إذا من اين جاء الصحافي الذي قال له بنكيران " انت ماشي راجل " بهذا الخبر ثم هل قال له "ماشي راجل أو ماشي رجال " لأن الجملتين وردتا معا في التعليق الفرق بينهما يختلف وهسبريس كتبت مرارا عن قفشات بنكيران وربما وحسب ظني أن ما قاله يدخل في نطاق هذه القفشات التي يطلقها بنكيران بين الفينة والأخرى وهذا دليل على أن بنكيران يقرأ ما تكتبه هسبريس – وكيفما كان الحال الله يسامح –

  • 3abir Sabiil
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:51

    7aass beli kayna chi l3ba f douk les J'AIME dyal les commentaires !!!
    … je ne suis pas contre ce que vous venez de partager vous avez tout le droit mais n'oubliez pas chère HESPRESS que la crédibilité hya koulchi fel3amal dyalkom TA7YATY

  • Pritcha
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:56

    سلام
    ال PAM ينتظر وصول الطبق كاملا ،للاسف ال PJD اثناء التسليم لن يحضى ولو بابتسامة شكر..

  • عادل الذروة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:02

    سلام عليكم. مالكوم معا السيد بن كيران.على الأقل حكومة ماشي شفارة .اما حسن حكومة مخداماش كتاكل فلوس لمغاربا اولا حكومة بهلوانية مكاتكالش لينا فلوسنا.شتي حنا جربنا بزاف الحكومات ماشفنا والو.منين نجيبو ليكم حكومة مزيانة.كنحترم هسبريس ولكن كاتزيد فيه حتا هيا.

  • سعد محمد أمين
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:03

    كل ما أريد قوله كلمة مختصرة أتمنى لو أسمعها في القريب كلمة كلما نطقت اهتز عرش كل من في " كرشو لعجينة"
    إنها " ارحـــــــــــــــــــل "
    لأن هناك شروط للنجاح من بينها الرصانة والحكمة…. فاخرج منها سالما قبل أن تخرج منها نادما حتى أنا تمنيت لو عوض ابن الكيران بسيده " عز الدين العثماني
    فارحل يا ابن الكيران ومعذرة يا العثماني لكن السلة واحدة

  • بلدي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:27

    هذا الشخص المسمى زورا و بهتانا رئيساً لحكومة لا يصلح حثى أن يكون مسيرا لمقهى فمن بائع لمادة جاڤيل بالتقسيط إلى رئيس حكومة لكن العيب ليس عليه فالعيب على من صوت عليه بالرغم من أن الانتخابات الأخيرة كانت شبه صورية . هذا الشخص يعتبر أسوأ رئيس حكومة عرفه المغرب مند الاستقلال .

  • محمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:39

    فينك يا أيام القمع و لي تكلم يجيببها فراسو واش كان يقدر شي صحفي يهدر مع شي واحد في الحكومات السابقة هذا فتح الباب لكن ………. و خليو السيد يخدم او لا باغيين القمع لعفووووووووووووو
    الشعب معك يا بن كيران خاصة الفئة الشعبية الفقيرة و المتوسطة

  • مغربي حر
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 06:15

    صحيح ما قاله رئيس الحكومة لأنه غالبا ما تنشر مقالات أكثرها تملقا للجيران نقدا وتجريحا للمغرب الذي يوجد في حالة حرب ذائمة مع جيرانه فالمطلوب المساندة والدعم فانظروا لصحافة الجيران وستتأكدون من هذا الكلام

  • ghost
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 06:34

    في مصر بعد الإنتخابات طفت على السطح أشياء كثيرة لم تكن معتادة. مثلا محاكمة المفسدين،إصلاح النظام السياسي والإجتماعي والإقتصادي،إعادة صياغة الدستور وكذلك العلاقات الدولية ظهرت عليها ملامح التغيير.فأحس قادة الجيش والفلول ودول الجوار بالخطر فأبوا إلا أن يتحدوا على وضع حد للشرعية مهما كان الثمن، فشنوا حربا قذرة على الإخوان ومؤيدي النظام بقطع امدادات النفط والغاز وتسخير الإعلام وإراقة الدماء ووووو……..و ما علاقة هذا بالموضوع؟

  • Nabil Bruxelles
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 06:50

    Je pose la question suivante pourquoi le journaliste n'a pas publié l'enregistrement ?avant de faire un jugement, Il faut e ntendre les deux parties

  • momo oujda
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 07:51

    Tout marocain atteignant un poste de responsabilité s' y aggripe même s' il n' est pas fait pour ça bcp d' exemples existent : Fihri (frmf) Taoussi (E N) et mr. Benkirane (gouvernement) tous ces messieurs devraient partir sur la pointe des pieds sans regarder derrière eux par consequent ils manquent d' experience et continuent à rêver qu'1 jour ils auront le coup de la bague magique et tout s' arrangera hélàs nos politiciens sont des bons rêveurs.

  • verga
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 08:27

    راه مسكين هاذا هو الآسلوب اللي عندو والصراحة المغاربة ديال هاذ الآسلوب كلشي فمو خانز وهو ماديال حكومة ماديال والو مشاو السياسين ديال بصح مع وقتهم دابا غير الكراكيز 

  • Rachid le marocain
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:02

    ساهل تكون مورا الحاسوب ديالك او تبقا تحكم على الناس, هذا كما, هذا كدا…ولكن صعيب تكون مواطن. هو ما يصلاحش, اوكي مرحبا و لكن انت كمواطن فين هو دورك??!! اختزلتيه في اصدار الاحكام…يا اسفي عليكم يا مغاربة ر يا عرب!!!!!

  • mohammed
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:30

    الانسان ليس معصوم من الخطأ… يكفي شرفا ان السيد بنكيران فضل مصلحة البلد على كل شيء عكس كل من سبقه الى هذا المنصب الوزاري…اخواني الاعزاء بنكيران ينتظركم لتقفو بجانبه حتى يحقق برامجه لا ان تنتقدوه في كل شيء يقوله…خصومكم الحقيقيون هم اولئك الذين يسارعون لبقاء البلاد على ماهي عليها وهم الذين يعرقلون طموحات هذه الحكومة.

  • المهووس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:55

    من اليوم فصاعدا اعلن تصالحي مع جريدتي المفضلة هسبيريس رغم شرودها لما يقارب السنتين مع انطلاق موجة الربيع العربي وانحيازها -ربما لاعتبارات أو لقناعات -لجانب حزب العدالة والتنمية إلى آخر لحظة ،بل وإساءة الجريدة إلى التوجهات اليسارية وإحزابها ورموزها ونكرانها أو تجاهلها على الأقل لما حققه المغرب من طفرة تقدم نوعية على عهد حكومة اليوسفي كانطلاقة لبناء مغرب متطور وديمقراطي ، فهنيئا لنا بل وللشعب المغربي قاطبة بعودة هسبيريس إلى حضن الصحافة الشعبية التي لا تواري احدا ، وكل يوم وانتم بألف خير

  • بلال
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:00

    العيب في هيسبريس التي وقفت في جنبه وأنجحت حملته الانتخابية المهم كل ليل الفجر فاضحه. حزب فاشل لا يملك رؤية لتجاوز التحديات..

  • said amazigh
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:00

    و الله لو خيرونا. بزمن الصري و زمن بن الكيران لاخترت شخصيا زمن البصري بكل تجليات فساده على هذا البلوكاج السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي الذي وصل اليه المغرب . العدالة و التنمية و كل ما يدور في فلكها لت تصلح لشئ سوى لبيع الكلام و النكتة البنكيرانية و لنعلم ان البلاد مشلولة بسبب هؤلاء مؤخرا الاحظ انه اثبح مختصا في حضور الاعراس و الولائم و تسيير البلاد كون عطاوها للوالدة. كون سيىراتها حسن منو هي على الاقل تضمن لقمة العيش بدراهم معدودة. العفو على اللي تلفو

  • Mohajir
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:08

    ا لرجال هم اجدادنا الذين حررو البلادمن الاستعمار اما رجال حكومة اليوم لم تقدرحتى محاربة الفساد ,اذا رجال مبقوش

  • ahmez
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:40

    الى قلها راه مكدب حنا مرجلش لغدبنا غير في الزيادات اسكتن ليه. ثانيا ( فش كان فامعارضة قليك الركوع لله وفي حفل الولاء هو الاول سبق ) اوى نضو نووه الرجال علاش قدن واش غير حشمين علا وجه الملك او لا لا .غير اشعلها وايتسخر ازييد الملك اتفها كيف دار مع دنيل…

  • حكيم لمشروط
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:03

    عندما كان يتودد لأصواتنا كان كلامه معسولا متزن لكن عندما أعتلي الكحومة أصبح كلامه صبياني فارغ ن أدني مدلولات الموضوعية . بن كيران الكلب الذي عظ اليد التي قدمت له المساعدة

  • مصطفى asdcs
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:31

    غي كل مرة افاجئ بزلات لسان السيد رئيس الحكومة فمن قبة البرلمان عندما قال حنا خدامين مع لي صوتو علينا واليوم يهين صحفيي هيسبريس و انا اعتبرها اهانة كل الصحفيين بقوله ماشي رجال و دائما زلة لسان و معروف عليه بالشعبري و لكن السؤال المطروح هل السيد بنكيران لا يعلم انه رئيس حكومة الم يستسغي السيد بنكيران خطاب الملك في ثورة الملك و الشعب عندما قال كفانا من السب و القذف
    على السيد بنكيران ان يعلم بزلاته هذه يهين كل المغاربة و عليه ان يعرف طريق الالتزام مع الشعب لاننا لا نتتظر شعباويته و انما ننتظر منه حلولا فعلية للازمات التي يتخبط فيها المغرب

  • هادشي عار
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:13

    يبدو أن العدة جمعت لمواجهت بن كيران لكن على هسبريس أن تلتزم شيئاً من الليونة وتفهمنا ما قيل لأن الامور مرت من "ماشي رجال" ويدل على الجمع آلى "أنت ماشي راجل" . فإن كان بن كيران قالها هاكذا في حق الصحافي فقد جلب على نفسه البلوى لأن غير المعجبين به كثيرون وسهل شحنهم وأما إذا كان ألأمر دون ذالك فالرجل قد يجعل الله منه جبلا لا تهده ريح .وقد نرى مراراً "فنانات ممثلات مغنيات فنانين وغيرهم ممن لا خلاف لهم يسبون وينطقون بالألفاظ النابية في وجه الصحافيين ولا يحركون. ساكناً بل ويعتذرون.

  • محمد المراكشي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:22

    جل المعلقين لايعرفون شيئا عن السياسة يريدون فقط النيل من رئيسنا ومن خلال تعليقاتهم ظهر العيان ان اقوالهم متضاربة لايعرفون معنى السياسة بعضهم يقول لو كان في كدا لتم مقضاته لمادا لاتقولون هدا فى زمن العباس القريب الدي كان يضحك على الشعب ام ان الان كل واحد " تحل ليه لفم اولا تيهضر بفضل من ’’’’’؟ " اتقوا الكلام الجارح واتركوا السيد الدي عنده نية العمل وليست نية بناء المشارع باموال الشعب كما كان من قبله واظن ان اعظم هؤلاء لاول مرة يعرف ماهي الحكومة وياتي ويتكلموا فيها واطلب الله ان يوفقهم علما اننى لست الا مواطنا اريد الخير لبلدى ولست حزبيا او منتميا لحزبه ,,,,,؟

  • مامفهوم الرجولة عندكم
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:42

    بنكيران ينتظركم لتقفو بجانبه حتى يحقق برامجه لا ان تنتقدوه في كل شيء يقوله…خصومكم الحقيقيون هم اولئك الذين يسارعون لبقاء البلاد على ماهي

  • عين العقل
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:53

    أين من مسؤولي العالم ومنذ قديم الأزمنة من واجه تسيباً وفساداً وردة عن القيم ولم يواجه بمعارضة المفسدين وتهجم من لا ضمير لهم من أتباعهم .كيف يريدون من لاحظ أن 80%من المقاصة يستفيد منها من لا يستحقونها ومن سد الطريق أما التوظيف العشوائي والرشاوي الضار بمصير العاملين الحقيقيين ومن يعمل جاهداً لإعادة نظام التقاعد الى التسيير الصائب ومن إختار الزيادة في المحروقات عوض المس بجيوب الفقراء الذين لا يمتلكون لا سيارة ولا غيرها وهو بذالك يزرع روح المواطنة الحقيقية ومن ضبط مكامن الفساد ومن أعاد بعض من هيبة البلد المسلم في الإعلام ولو بقليل لمعارضته من طرف الفاسدين ومن أذاق فعلاً خمسة ملايين وزيادة من المحتاجين حقهم في التداوي "RAMED" وقريباً التعويض عن فقدان الشغل.أم كل هاذا حجبته دعايات من لا يهمهم إلا مصالحهم ومصالح دويهم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • محمدي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:11

    قد اعتبر كل ما قيل تشويش ضمنيا هذا الى ان يتم الاتبات ولو اعتبرها زلات السان بنكيران ولم لن تنجح حكومته الى انه نور المشهد الوطني ننتقده لاننا لا نريد الاصلاح

  • اوالعصلا محمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:12

    بنكران رجل الساعة احب من احب وكره من كره جميع الموظفين يخافون من اخذ الرشوة في عهد هده الحكومة خوفا من شخصية بنكيران فكيف با لقضاء2

  • snoussi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:56

    شخصيا ادافع عن العدالة والتنمية وليس عن ابن كيران فاذا اساء حقا لصحفي هسبرس فعليه ان يعتذر فبن كيران ليس هو لعدالة والتنمية فهو سيذهب يبقى الحزب فلو تمعنا في كل الاحزاب المغربية واحد تلوى الاخر ولا حزب انظف من العدالة والتنمية الاضواء كلها مسلطة على هذا الحزب لذلك لن يجرا احد منهم على للحزب بنكيران ليس رجل دولة اخطاؤه كثيرة ندافع عن pjd لانه ليس هناك بديل

  • Conseiller Virtuel du Roi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:04

    On ne voit pas pour quelle raison de garder Mr Benkirane,moi si je suis conseiller du Roi ou bien parmi les PDJ,je vais changer Benkirane avec atmani,car Benkirane n’a rien fait jusquà date aucune vision et sa mentalité très vieux pas de créativité ni évolution…,sauf il a Bloqué les jeunes diplômés Master et+ qui peuvent participer au développement de pays en rajoutant un autre barrage pour ne pas embaucher les jeunes diplômés supérieurs Master en rajoutant l’examen écrit pour bloquer plus ou bien en se concentrant sur augmenté le gasoil.Dans cette période il faut quelqu’un de génie qui a une vision globale du problème du Maroc,et une perception juste pour innover et ce n’est pas quelqu’un de Blabla car il n’a pas pu réaliser aucun de ces promesse dans deux ans,si on compare par d’autre gouvernement on trouve par Ex en France le premier ministre a réaliser plus de5 promesses électorale dans un an donc Benkirane est payé par les marocains sans rien faire que des promesses dans le vide

  • م ف
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:17

    حسب ما أراه هو الكثير يشتمون السيد بنكيران رئيس الحكومة سواء مباشرة أو غير مباشرة وتقريبا كل يوم ولما يريد رئيس الحكومة قول الحق ويقول أنت ما شي رجل وهذا شيء عادي عند المغاربة وليس عيبا فنحكم عليه بأنه ليس في المستوى ووو
    لا رئيس الحكومة يبقى رئيس الحكومة وعلينا أن نحترمه ونقدره وهو كذالك له الحق في حرية التعبير وهو رجل عادي وطبيعي كما كان من قبل ولا ربما تواضع شيئا ما عن ذي قبل ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم وهذا رأيي الخاص

  • ولد البلاد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:07

    أحب التذكير بالآية الكريمة التي تحض على ترك و نبذ الغيبة وهي تعني لمن لا يعرفها : التحدث بسوء عن أخيك المؤمن بأي وسيلة كانت سواء بلفظ، أوكتابة، أورمز.

    قال الـلـه تعالى: "وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ".

  • جلال
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:07

    بن كيران وحزبه المخزاني المتاسلم صنيعة ادريس البصري صنعه في مطابخ وزراة الداخلية كما كان يصنع الاحزاب الادارية المخزانية الفاسدة كوت مينوط حسب الطلب الدولي والخريطة الانتخابية وحزب خرج للمواجهة جماعة العدل والاحسان وقف مدها الشعبي ايام صراع الجماعة مع القصر مازال السلاويين يتدكرون ايام الانتخابات التشريعة سنة 97 عندما اسقط ادريس البصري مرشح الاتحاد الاشتراكي الفائز بي الانتخابات وضع مكانه بن كيران رغم انه كان مرشح الخاسر ودلك لكي يتمكن حزب العدالة والتنمية الوليد انداك من اكمال العدد الكافي للتكوين الفريق البرلماني في البرلمان ولا ينسى الشبيحة الحزب الدين يعلقون بالسلب على كل التعليقات التي تفضح وتنتقد شيخ جماعتهم المهرج سنة 2002 عندما ضغطت وزراة الداخلية بي الاموار من فؤاد عالي الهمة صديق الامس وعدو اليوم على الحزب من اجل تقليص عدد مرشحيه و وعدد دوائره الانتخابية الى حدود 40 في مئة فقط من الدولائر واستجاب الحزب رغم انه كان يصف نفسه في دلك وقت بي الحزب المعارض الشرس للداخلية والنظام المخزاني واستغله المخزن كدلك في زمن الربيع العربي لكي ينقده من العاصفة الثورية

  • CHOUKR
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:12

    que de v dires et que de critiques,les marocains orientes vous vers un monde meilleur loin fu blabla sans aucune importance.ben kariane ou autre,une ambiance solide et un entourage confiant sus tous les plans du petit fonctionnaire et au plus haut,civil ou militaire ont la responsabilité de notre tres tres cher pays.que chaque marocain,du gardien le plus modeste et au riche au modeste,chacun a un brun de responsabilité sur ce pays qui est tres joli.a nous ensemble loin des magouts et autres de le relever,alors courage et avançons ensemble vers un avenir radieux lianna el moumine motaffayd bi tabihi.salut à tous.

  • wail
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:04

    اسوء حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة العدالة و التنمية وهذه اسبابي لقول ذلك:

    -انعدام الرؤية الاقتصادية
    -موجة الغلاء مع العلم ان السنة الفلاحية كانت جيدة جدا
    يعني لو كان الجفاف ماذا كانت حكومة المتاسلمين ستفعل
    -تدهور التعليم
    -الزيادات في الطاكسيات من 1درهم حتى 10 دراهم
    -الزيادة في المحروقات
    -زيادة البطالة
    -كثرة الشفوي و قلة الافعال
    -ضياع 200 مليون درهم :الخلفي كبد خزينة الدولة خسارة 200 مليون درهم
    ويكفي البحث في غوغل لمزيد من المعلومات

    -انعدام الكفاءات الادارية و الاقتصادية
    -سوء تدبير الشان العام

    والله اني اشفق على المواطن البسيط مع ما تبقى من الوقت و المدة مع هذه الحكومة البائسة و الفاشلة.

  • من اكادير
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:35

    وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    المغاربة معقدون من كلمة ماشي راجل حتئ ان جرائم قتل تقع بسبب هذه الكلمة التي لا تعني للمومن شيئا كتيرا لانه يعرف نفسه .بعكس الغربيين النصارى وغيرهم .اما ان قالها المسلم لاخيه فيجب عليه ان يبرر قوله والاية الكريمة تعطيه التفسير لان اما انه لا يعرف حق المعرفة كلمة الرجال اوتلقائية تخرج لتدل على ضعف الجواب في الحين ريتما يستطيع الرد والله يهدي الجميع.

  • اوالعصلا محمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:46

    ينبغي ويجب لحكومة بن كيران الدفاع عن حق العما ل المسثغلين في قطا ع الفلاحة بالمغرب بخمسين د ر هما لليوم هل ثكفيه وحده في معيشثه فكيف با سر ثه الثي لاثر حمه في لاكل والشرب واللباس والدخول المدرسة هذا عيب وعار كيف يواكب هذا العامل غلاء المعيشة لم نر اي حكومة ا لئ حدود اليوم ان تراعي حقوق هده الطبقة المستغلة في ضيعات الاجانب باقل تمن تركوا غلاء العمال في بلدانهم واستغلوا فلذة اكبادنا شباباونساء وفتيات بابخس تمن من المسؤول عن هدا السلوك ؟

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 1

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 6

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 13

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 10

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية