معلمة تعتصم احتجاجا على الحركة الاستثنائية

معلمة تعتصم احتجاجا على الحركة الاستثنائية
الإثنين 14 مارس 2011 - 16:42

تخوض وفاء طيب، وهي أستاذة التعليم الإبتدائي بمجموعة مدارس زهير بن ابي سلمى، بدائرة احد كورت التابعة لإقليم سيدي قاسم، اعتصاما مفتوحا أمام مندوبية التعليم بسيدي قاسم ، احتجاجا على ما أسمته بـ”الإهانة وعدم الإنصاف في حقها” بخصوص الاستفادة من الحركة الاستثنائية رغم توفرها على المعايير التي تخول لها ذلك.


وتحدثت وفاء طيب في مراسلتها إلى مدير أكاديمية جهة الغرب اشراردة بني أحسن، على أنها تضطر إلى قطع مسافة 216 كلم كل يوم ذهابا وإيابا طيلة أيام الأسبوع، وهو ما اثر على حالتها الصحية، وعلى حالة عائلتها الصغيرة خصوصا ابنتاها التوأم الرضيعتين.


وتشير وفاء طيب في مراسلتها إلى أن هناك زميلة لها في العمل قد استفادت من الخصاص دون أي معيار رغم أنها وزوجها يعملان بنفس المؤسسة، أي أنها غير ملتحقة فضلا عن أنها لا تبعد عن مقر عملها إلا بـ 38 كلم. هذا في الوقت الذي لم يتم مراعاة الطلبات المتعددة لسد الخصاص التي وضعتها، تقول وفاء طيب في مراسلتها التي حصلت “هسبريس” على نسخة منها.


وتعتزم وفاء طيب البقاء معتصمة، رفقة طفلتيها، أمام مندوبية التعليم بسيدي قاسم إلى أن تتحقق مطالبها التي تحددها في الالتحاق بزوجها ومراعاة ظروفها الصحية التي تعيقها، فضلا عن المعايير المحددة للأقدمية العامة (7سنوات).

‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي حر
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:34

    اللهم غن هذا منكر
    الانتقالات تتم بالمعرفة و دهن السير يسير و لا يراعي ظروف أصحاب طلبات الانتقال
    اللهم إن هذا منكر

  • abdou
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:54

    الأخت وفاء مثال حي لما آل إليه حال التعليم بالمغرب من تجاوزات و انتهاكات في حق رجال ونساء التعليم الذين تسلب حقوقهم في ظل مجتمع تحكمه الرشوة والمحسوبية و الزبونية ولنكن على ثقة أن قطاع التعليم لن يشفى من أمراضه إلا إذا اعطي كل ذي حق حقه.

  • وزارة التربية الوطنية
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:32

    المرجو منك الالتحاق بعملك فورا فأنت في وضع غير قانوني بتاتا و طريقتك في الاحتجاج غير مقبولة طالما لا تقومين بعملك. أما عن كون صديقة لك قد استفادت في الحركة فعليك الطعن في ذلك أمام المحكمة الادارية و ليس “التخييم” أمام مقر النيابة

  • كحيليش
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:52

    وفقك الله اختي و عجل بفرجك

  • marocain
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:00

    cette …. veut un boulot et qu il soit devant chez elle quoi d autre une ferrari

  • BOUARFA LAHCEN goulmima
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:38

    une femme professeur à zagora en 2009/2010 a confirmé dès le début de l année que l année suivante c est à dire 2010/2011 je serai à agadir JE VOUS JURE QU ELLE EST A AGADIR C EST UNE SAHRAOUI DE LAAYOUN
    SIR DIM

  • بثينة فطواكي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:22

    أختي اصبري واعتصمي حتى تأخذي حقك، فالحق يأخذ ولا يعطى.

  • مواطن
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:02

    كلامك مستفز و يثير الإشمئزازتعتقد أنك تفقه القانون وأنت لست سوى سمسارا لدى أسيادك تتلاعبون بملفات الحركة,لكن رياح التغيير التي بدأت تهب ‘لى مغربنا الحبيب بفضل ملكنا الهمام سوف تعصف بك بعيدا أنت وأمثالك فانتظرونا

  • الدراز احمد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:36

    21سنة بائع متجول للحروف بين فرعيات الريف وما ادريك ما الريف بمسالكه الوعرة واب ل4ابناء كنت لا اتمتع برؤية ابني اواداعبه اغادر البيت و هو نائم واعود و هو نائم .وكنت اقطع المسافات مشيا على الاقدام لا وسيلة نقل سوى الطاقة البدنية واستفدت من الحركة الوطنية على الصعيد الوطني ولم افكر يوما في هذه الحركة التي لا يستفيد منها الا اهل
    العريس كما يقول المثل الشعبي ان المناصب الشاغرة اصبحت توزع بالكوطا على زوجات المناضلين من التنسيقية ولا نصيب للمناضلين العاديين.اني افضل التخييم وخاصة مع باب النيابة.كي تفضحين هؤلاءالمنافقين الذين يسارعون الى تسجيل اسمائهم في المكاتب الفرعيةبعدان كانوايختبئون في جحورهم ولا يخرجون منها الا بعد الاضراب .

  • المهدي الثائر
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:40

    لاألومك يا أختاه على اعتصامك فالكل يضرب ويعتصم(اما للفائدة الشخصية أو النخبوية)فالنقابات شتت أ سرة التعليم زيادة على احداث ما تسميه هذه الأخيرة بالتنسيقيات(زنزانة9،المجازين،3غشت، الدكاترة،خريجي المراكز…والمتوقع اصداره مستقبلا)، وكمثال لهذا التشتت نظرة أساتذة التعليم الاعدادي والثانوي لأساتذة التعليم الابتدائي ناسين من علمهم (رجل الدرك يخلي سبيل “معلم” عند مخالفته لقانون السير بعد التأكد من هويته احتراما لما تعلمه منه)فيا ليتنا تظاهرنا على هذه النقابات الفاسدة واعتصمنا أمام مقراتها وأمام مقرات الأحزاب التابعة لها والمطالبة بتمثيلية واحدة(مخططنا الاستعجالي قبل مخططهم المهدر للأموال العامة بكل رقابة.
    ورسالتي لك ياأختاه ولجميع فئات رجال التعليم هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم”مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد اذا اشتكى عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمي”

  • driss
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:08

    الاعتصام ليس حلا التحقي بمقر عملك وشاركي في الحركة الانتقالية خصوصا وان الموسم الدراسي يوشك على الانتهاء حتى لا تقعي في ما هو اصعب

  • kamal
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:04

    للأسف هذا هو حال التعليم ببلادنا… ….فالحركة الإستثنائية خصوصا بهذه النيابة تعرف أكبر عملية زبونية ومحسوبية ورشوة بين النقابات و المسؤولين عن الحركة بالنيابة……لا اعتبار للأقدمية أو الكفاءة ….ولا للخصاص ….أو من يستحق فعلا الإتحاق…..وهذا يأثر على مردودية رجل التعليم وهو يعاني سنوات من البعد عن عائلته في البادية أو يعاني الأمرين مع وسائل النقل وفي نفس الوقت يرى أساتذة ليس لهم في الميدان سوى سنوات عمل قليلة ويستفيدون ن هذه الحركة بطرق غير مشروعة…..حتى أن بعض أعضاء مكاتب النقابات أصبحوا يتاجرون بمعانات رجل التعليم وهم معروفون في مدينة سيدي قاسم و حد كورت قبح الله سعيهم…
    الزميلة وفاء شكرا لأنك أوصلت معاناتنا للناس و الله معك

  • mutateur
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:12

    le travail et le boulot doivent conserver l humanité de l etre humain donc le travail et les recrutement doivent prendre en considération l etat social de l ’employé

  • hassan
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:06

    اني ما الاحظ في هذه المناطق هو ان رجال التعليم و الممرضين و الدكاترة لايردون في العمل في هده المناطق و كانها خارج المغرب فمن يسد حاجيات هذه الفئة في التعليم و التدريس نطالب الدولة باحداث فرص العمل و لما ندخل سوق العمل نبحث عن الراحة اما من يتكلم عن المحسوبية لابد ان هذه المعلمة دخلت بكفائتها لانه لو كان لها وسيط لن تتوالى عن طلب تحويلها و هذا بدل على ان فرص العمل متواجدة بدون محسوبية و بركة علينا من الفشوش العيب في الشعب ماشي في الدولة

  • المغرب متتبع لارأفة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:26

    كل من إشتغل يريد أن يكون مقر العمل أمام البيت فلا الأطباء ولا المدرسون ولا…. كلهم يريدون الشغل وشي شغل ماكاين لا تعليم ولاصحة ولا…. إنه ملزم على الدولة أن تشطب على كل من لا يريد خدمة في البوادي وكل من تغيب عن عمله لمدة آكثر من 5أيام في السنة كيفما كان العذ ر , إنها الفوضى في التعليم والصحة والعدل .

  • مفتش اقليمي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:24

    قلناها مرارا وتكرارا
    التعليم الابتدائي القروي هو مهنة للذكور فقط…
    يجب على الدولة ان تحسب كم يوم عمل تخسر بسبب العنصر النسوي في المدارس بالقرى لأنهن يعتمدن على الشهادات الطبية اضافة الى رفض الكثيرات منهن الالتحاق بمناصبهن ……………..
    يجب تغيير نظام ولوج وظيفة اساتذة التعليم الابتدائي وجعلها خاصة بالعنصر الذكوري فقط.

  • عزيز
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:28

    هؤلاء هن سبب تدني التعليم….
    ان لم تريدي الالتحاق بعملك كوني شجاعة وقدمي استقالتك فورا…فآلاف المجازين العاطلين يحلمون بمهنة التعليم ولا يحصلون عليها بسبب اعتماد الدولة على العنصر النسوي بشكل كبير كان من الافضل على النساء الجلوس في منازلهن بدل أكل ساعات التلاميذ بالباطل

  • حافظ ا
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:10

    دلك أن هده الوزارة عجزت عن تدبيرشؤون موظفيهافي جميع مؤسساتهاعبر المملكة خاصةبالجنوب حيث نجد مدرسة لاتبعد عن الاخرى أكثر من500م ونجد في الاولى مالايقل عن 3 او5عناصر فائضة من رجالالتليم في حين نجدنفس القدرخصاصافي الثانية مما يوحي بسوء التدبير ويساهم جديا في الهدر المدري لامحالة وفي نفس الوقت نسأل من يستفيد من هده الوضية الشادة ؟
    ومن هو الخاسر؟
    لاشك ان الأمر لايخلــومن شيئين إثنين:إمامسؤلو وزارةالتعليم بالنيابات او مسؤلوالنقابات او همامعا أماالخاسر فهوالوطن العزيز.
    مواطن غيــــور…

  • الهام
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:44

    اين هي حقوق المرأة, ام هناك فقط حقوق المرأة التي تكون فاسقة.

  • oustad
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:56

    تحية نضالية للاخت
    اقسم بالله اني عايشت 3حالات في 3 سنوات
    الاولى وجود شبح بالمؤسسه انتقل في الحركة انتقالية
    الثانية انتقال استاذة للرباط قرب مقر سكناها بوساطة اختها زميلة اخشيشن بوزارة الاعلام
    الثالثة اخطر انتقل لمؤسستنا استاذ مادة الرياضيات بعد ما استكمل 3 سنوات المالكي لاسامحه الله الغريب انه لم يلتحق لنفاجأ بعد مرور 4 اشهر انه التحق بالوزارة بقسم يهتم بالمقررات الدراسية باقدمية عامة 3 سنوات ما رأيكم بهذا القانون
    والله ادعو رجال ونساء التعليم للخروج للشارع من اجل استرجاع كرامتهتهم كفى اتهاما باننا سبب موت التعليم بالمغرب رغم سياستكم الغبية و المبدرة لاموال الشعب كفى اسهزاأ بنا برواتب لا تكفي التنقل للوصول مقر العمل كفى من المحسوبية ونقابات راشية
    ادعوكم للخروج يوم 20 مارس من اجل التغيير دون تاطير نقابي

  • حنان
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:18

    فكرة تذكير التعليم أيها المفتش خاطئة فهم أقل مسؤولية و اكثر تغيبا في المناطق الجبلية. أما عن الإلتحاق فهو تجارة مربحة لمديري الأكاديميات و النواب ورؤساء الموارد البشرية .
    انعدام ضمير هؤلاء و هدرهم لحقنا في الحركة هو السبب.
    فلتخجلوا أنتم و ليس من يطالب بحقه.

  • خالد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:58

    السلام عليكم.حتى التعليم للاسف المهنة الشريفة والرسالة النبيلة لم تسلم من الزبونية والمحسوبية هناك اناس ينتقلون خارج كل الحركات الانتقالية وهناك من لم يلتحق بمقر عمله مند تعيينه و……لي معندوركيزة يدوز فوجهايبقى يعمر لحركة حتى يموت اللهم اصلح احوال الامة

  • أستاد...
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:20

    أنا أوافق الاخت والزميلة في العمل…وألعن كل الأقلام الضبابية التي تضع قناع الفهم والمعرفة القانونية..استمري يا أختاه..ولتعرفي أنك لست وحيدة هناك..وأننا لن نكتفي فقط بالتفرج..فكما أرغمنا الوزارة على رد أجورنا التي نهبتها بسوس سنرغمها على انصاف جنود التعليم البواسل وسنحاسب جميع المفسدين…ما ضاع حق ورائه طالب..

  • Zakia de Kénitra
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:46

    Je souhaite que le cas de cete institutrice soit pris en considération, vu sa situation sociale, mère de deux enfant et habite à plus de 200km de son domicile, les compétences concernées doivent se pencher sur plusieurs cas comme celui-ci, Bon courage

  • zouhire el yakobie
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:48

    m.tibe il faut faire une grende efforte pour obtonié votre droit parce que ce responsable ne comprone pas la lounge arbe car se habité a franc

  • Mo7ipArrasoul
    الإثنين 14 مارس 2011 - 16:50

    يجد لوبي الفساد و السماسرة للاتجار في المناصب.

  • hicham
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:14

    لااستغرب لمثل هده الاخبارفالنقابات المعول عليهااصبحت متعفنة اكثرمن الادارات الحركه امابالواسطه اوبالبسيطه لنا في نيابةالعرائش مثل ففي يوم10\2\2011 انتقل مكتب احد النقابات الي طنجةللاستمتاع في احدي الخانات علي نفقة احدي الاستادات التي ادخلوها مدينة القصرالكبير

  • متضرر
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:16

    انا من المتضررين من الحركة الجهوية ومن الحركة الاستثنائية ومن الالتحاقات قضيت 15سنة ومازلت اقطع مرتين في الاسبوع مسافة520كلم لاري يها اولادي ;تقوا الله فينايجب ان تبقي حركة وطنيةواحدةووحيدةتعتمد الاقدمية كمعيار ليس الا والله لن اسامح لا في الدنيا ولا الاخرة كل من شارك في اخذ حقي واعلموا ان الحياة مهماطالت ستنتهي فحسبي الله ونعم الوكيل.

  • عمرو
    الإثنين 14 مارس 2011 - 17:30

    الاعتصام بهذا الشكل غالبا ما تكون نتائجه حلول ترقيعية
    ملفات مشابهة حسمت عبر القنوات القانونية

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية