معهد العالم العربي يقف عند 10 أعوام من "الثورات"

معهد العالم العربي يقف عند 10 أعوام من "الثورات"
أ.ف.ب
الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:16

بعد عشر سنوات من انطلاق الحَراكات الديمقراطية في العالَم العربيّ، يجدّد كتاب لمعهد العالم العربي بباريس النقاش حول سؤال الثورة وتاريخها وراهنِها بالمنطقة.

وتحت عنوان “كان يا مكان..الثورات العربية”، جمع معهد العالم العربي في مؤلّفه هذا عددا من الكتّاب، والمثقّفين، والفنانين من المغارب والعالَم العربيّ، والمحيط الأوروبي.

ويعدّ هذا المنشور الكتاب الثاني الصّادر ضمن سلسلة “أرابوراما”، التي تطمح إلى “فكّ شفرات العالَم العربي، وفهمها بشكل أفضل في حيويّتها، وإبداعها، وتعدّدها”.

ويبحث هذا المؤلّف الجديد في “الثورات العربية، وتاريخها الطويل، ومفرداتها”، من وجهات نظر متعدّدة، عبر تحليلات، وشهادات، وتشكيل، ونصوص أدبية.

ويضمّ هذا الكتاب أسماء من قبيل: زكية داود، وعبد الله الطايع، وعلاء الأسواني، وبيرنارد بادي، وليلى السليماني، وزياد ماجد.

ويقدّم هذا المؤلف الجماعيّ، وفق تقديم معهد العالم العربي له: “قراءة تسلسل السنوات العشر الماضية، بأوقاتها القوية، وانتصاراتها، وخساراتها التراجيدية، وتداعياتها”.

ويحاول هذا المنشور الجديد الإنصات إلى شعارات هذه الحَراكات وفهمها، من “الكرامة” إلى “ارحَل” و”إسقاط النّظام”، و”الشّعب”، مع العودة إلى التاريخ الطويل للثورات في العالم العربي، من قبيل: الثورة الجزائريّة، والثورة الوهّابيّة، وغيرها.

ويطمح المعهد من خلال هذا المنشور الجديد إلى تقديم قراءات لـ”عالَم عربيّ ثائر”، بـ”حريّة كبيرة في النّبرة، ومن مختلف المستويات”، خطّها وأبدعها مؤرّخون، وفلاسفة، وكتاب، وصحافيون، ومناضلون، وفنانون، هم “بناة العالَم العربي”.

الثورة العالم العربي الكتاب معهد العالم العربي بباريس

‫تعليقات الزوار

2
  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:27

    الربيع العربي كان نجاحه مرهونا بآلام الكبرى مصر.. جاءت للإخوان فرصة من ذهب انتظروها مئة سنة.. كان عليهم لحظة الانقضاض على الحكم السير على نهج الخميني في إيران وسيبكي العالم ويتصالح معهم. لكن عاطفتهم دمرتهم ودمرت كل الثورات

  • Tounsi
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:52

    هنالك ثورة واحدة حصلت في العالم العربي وهي الثورة اليمنية. لم نسمع بثورة اخرى عند العرب فيما عداها والامور هادئة في السعودية, عمان, البحرين, الكويت, قطر والامارات.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا