معهد بحثي: سلاح نووي إيراني خلال عامين

معهد بحثي: سلاح نووي إيراني خلال عامين
الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:34

قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أمس إن إيران ربما تصبح قادرة على صنع سلاح نووي في غضون عام أو عامين إذا أرادت ذلك.


وأضاف المعهد في تقرير أن الأدلة أظهرت “بما لا يرقى للشك” أن إيران تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية إذا ما قرر زعماؤها السير في هذا الطريق.


وأوضح المعهد في تقرير من 128 صفحة بعنوان “قدرات إيران النووية والكيميائية والبيولوجية”، أن مزاعم قيام إيران بنشاطات كيميائية أو بيولوجية محظورة “لا يمكن تحديدها من المعلومات المعلنة المتاحة، وربما يكون مبالغاً فيها”.


وقال المعهد إن مخزون إيران الحالي من اليورانيوم المخصب لدرجة منخفضة سيكون كافياً لصنع قنبلة أو قنبلتين إذا تم تخصيبه لدرجة أعلى. وإذا استخدمت أجهزة الطرد المركزي البالغ عددها أربعة آلاف والتي تعمل في منشأة نطنز الإيرانية للتخصيب لأغراض تصنيع أسلحة واستمرت في العمل بأقصى قدرتها، قال المعهد إن إيران “ستمتلك في غضون أكثر من عام وسبعة أشهر أولى قنابلها التي تحتوي على يورانيوم عالي التخصيب”.


وقال المعهد إن هذا يفترض أن تستخدم إيران طريقة للإنتاج على أربعة مراحل طورتها باكستان وباعها العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان في السوق السوداء.


وأوضح المعهد أن إنتاج يورانيوم عالي التخصيب لإنتاج قنابل فيما بعد سيكون أسرع من المرة الأولى، حيث سيستغرق 32 أسبوعاً للقنبلة الواحدة في الحد الأدنى.


ونظرياً يمكن اتباع طريقة أسرع تسمح بإنتاج أول سلاح يحتوي على يورانيوم عالي التخصيب في غضون ستة شهور، وتأمين كميات كافية لصنع قنابل أخرى في غضون أربعة شهور، مرجحاً ألا تختار إيران هذه الطريقة.


وأضاف أنه وبغض النظر عن الطريقة فإنه ستكون هناك حاجة لستة شهور أخرى على الأقل لتحويل اليورانيوم عالي التخصيب من حالته الغازية إلى معدن وصنع سلاح منه.


وقال “الحد الزمني الأدنى إذن لأول سلاح هو أكثر من عامين وفقاً للطريقة الباكستانية وعام واحد للطريقة الثانية”. وأضاف أن تطوير وسيلة لاستخدام السلاح النووي أي الصاروخ يضيف إلى هذا الحد الزمني.

‫تعليقات الزوار

18
  • مواطن
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:40

    كم تعجبني الدول التي تعتمد على نفسها و على سواعد أبنائها و تصل إلى مبتغاها رغم كيد الكائدين إلى الامام يا إيران يا قلعة المسلمين.

  • haytham
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:46

    jilali , where did you get your informations ?? yours sources ?? another liar, crap, IRAN PIB is 5 times big tan ours 400 billion $ and Moroco 80 billion $ but Iran population is 2 times big than Morocco s population , get the picture ?

  • moroccan
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:08

    الإيرانيون يعملون في البحث العلمي ويطورون الأسلحة رغم الحصار الظالم المفروض عليهم ليحموا انفسهم ونحن الدول العربيه نتقاتل في ما بيننا مزيانا فينا احنا متنحشموش

  • rachid
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:02

    هؤلاء هم الرجال الذين خدمو من أجل بلدانهم بكل صدق رغم الحصار الخانق منذ الثورة وعشر سنوات من أسوء حرب بعد الحرب العالمية الثانية فرغم اختلافنا معهم في الفروع لا مجال للمقارنة بين هؤلاء والعملاء العرب شئنا أم أبينا. غدا سنلجأ إليهم لوضع أقمارنا على الفضاء وفي مجالات أخرى كالصناعة والطب…

  • abdeljalil
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:42

    السلاح النووي سلاح ردع وإيران تسعى إلى تحقيق التوازن العسكري مع إسرائيل حيت أن هد التوازن سيبطل قدرة اسرائيل على استعماله .كماأن التكنولوجيا النووية هي المستقبل في ضل النقص المتزايد في مخزون البترول العالمي

  • منى
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:04

    المحور الايراني التركي السوري القطري يتقدم ويطور نفسه ومحور الاعتلال العربي اي حلفاء امريكا واسرائيل في تساقط البداية من تونس ومصر ولا ندري الى اين ستتدحرج كرة النار

  • med
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:06

    A Mr Jalal
    Je vous invite à visiter à Iran avant de copier ce que vous entendez des masses media Marocain et du regime et aussi de l’occident, c’est le seul pays qui a sa dependance reelle, voir le Maroc, des jeunes ignorants qui fetent chaque jour de la dance, la drogue la music ….
    Alors faites une petite visite de 8 jours en Iran . Iran est une puissance economique politique qui gere avec les autres le moyen orient. si le Maroc(le regime et pas le peuple) a pris une decision banale en vers l’Iran alors Mr Jalal soit vous etes de la police (cette equipe qui s’occupe de Hespres) soit vous de “Baltajia” du Maroc.

  • محمك علي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:52

    السلام عليكم
    لأن تموت فقيرا حرا ذو عزة وشرف أفضل من أن تعيش بين أحضان اليهود غنيا ومذلولا حتى المرحاض لا تذهب اليه الا باستشارتهم.

  • SIHAM
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:48

    احتفض برأيك لنفسك،فكل ماقلته عن إيران يدل على أنك تحسدهم،فإيران ستكون بمتابة الخطر الدي يهدد أمريكا وإسرائيل إدا ما أصبحت فعلا تمثلك السلاح النووي.
    فجميع الشعوب تعاني الفقر والفساد الأخلاقي و لامخدرات؛بما أنهم يعانون الفقر والبطالة والأزمة الإقتصادية كما تقول فمن أين لهم بالمال ليتعاطو المخدرات والشدود الجنسي ؟مع العلم بأن المخدرات تمنها باهض،
    فضاهرة المخدرات والشدود الجنسي نجدها في جميع دول العالم بل حتى الدول المتقدمة لم تسلم منه ففي أوربا يعترفون بزواج الشدود فإطار أنه حق إنساني!إدن فلا مجال للمقارنة بين الدول المتقدمة على المستوى الصناعي والتكنولوجي وبين الدول السائرة في نهج التقدم .
    وإدا كان كلامك صحيحا فجد لي دولة متقدمة لا تتفشى فيها المخدراة والشدود الجنسي ؟؟!!
    لا تخلط بين الأشيا فالقضية مسألة أخلاق ومبادئ وتفكير عقلاني فقط فمتلا لما الدكتور الواعي والمتقف يدخن مع علمه أنه مضر بالصحة
    إدا أردت فقل لما إيران وكل الدول المسلمة تفعل دلك مع علمها أن المخدراة والشدود الجنسي حرام ولا تقل أنهم ليس لهم الحق في إمتلاك سلاح للدفاع عن النفس عند الضرورة؟ مادامو على هده الحال

  • عبدالاله
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:54

    الى جلال:
    من اين حصلت يااخي على هذه الاحصائيات و الاشاعات؟؟
    ابحث قليلا في الانترنيت على المواقع الوضوعية قبل ان تتفوه بالتفاهات مجانا، اليك مايفيدك:
    – اقتصاد إيران هو واحد من أكبر 16 اقتصاد في العالم من حيث نظرية تعادل القوة الشرائية (ppp)، ويعتمد اقتصاد إيران بشكل كبير على النفط والغاز. وإيران واحدة من عدد قليل من الاقتصادات الكبرى التي لم تعاني مباشرة من الأزمة المالية العالمية 2008.
    – نجحت ايران في احتلال المركز الثاني عشر في قائمة الدول المصنعة للسيارات في عام 2009 برقم انتاج بلغ مليونا و 395 الفا و 421 سيارة.
    **موقع ويكيبيديا**
    – دائرة المعلومات المركزية الأمريكية : اقتصاد الجمهورية الاسلامية الايرانية تبوأ المرتبة الـ18 بين دول العالم في عام 2010.

    ليس دفاعا عن ايران فقط لا احب ان ارى مغاربة متخلفون..
    ان ابتليتم فاستتروا..

  • aicha64
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:56

    je ne sais pas pourquoi j’aime bc ce président il mérite etre président

  • rachid
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:58

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    تعليقك يوضح أن مستواك التقافي والفكري و الإجتماعي ضعيف جدا إلى منعدم

  • jordi
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:50

    يا اخي جلال فيك غير الكلام اش صنعتي انت الارهاب والقمع فين انت وفين الي كتكلم عليهم الناس وصلت باش تسكت الاعدا وانت باقي كتفكر غير فالخبز كالو زمان السلااح قبل كلشي ملي تكون الكرامة عند الانسان الي كلا يشبعو وايلا ماعندوش الكرامة بحالك واخا اعيش فنعيم الدنيا ما ايسواشي الي جا ادوس عليه وتفضل عطينا الاحصائيات ديال البلاد الي كتنتمي اليها انت ام انكم من اهل الجنة

  • harrouda
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:10

    pour Jamal, commentaire N° 1 :” Ach khassaq ya Jamal ; 3qal amoulay . A court d’idées et d’arguments tu use de l’insulte du mensonge , pour ne pas rester bête et inculte a en mourir , va consulter Wikipédia, c’est gratuit…

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:36

    أتفق تماما مع صاحب التعليق 1
    البرازيل و الهند و كوريا الجنوبية تسير بخطى ثابتة للإلتحاق بنادي الكبار, و ايران و كوريا الشمالية تريدان صنع السلاح النووي لتدمير دول الجوار في الوقت الذي تعيش فيه شعوبهما في فقر مذقع و تحت نظام استبدادي مظلم.

  • خالد المغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:38

    ما لا يفهمونه المغاربة و العرب ككل ان لارانيين شيوعيين يعني اعدائنا ليسو اعداء لاسلام لكن اعداء رسول صلى لله عليه و سلم يعني لدى لاسلام عدويين اليهود و لارانيين ولو كان لديهم سلاح نووي لن يدافعو عن المسلمون العرب

  • عادل
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 10:44

    يجب على ايران ان تقف في وجه الطاغية نجاد والخمائيني لانهما اكثر من مبارك السفاح البلطجي .لانهما تربية الخميني الدكاتور

  • جلال
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 11:00

    هده هي الحقيقة التي لاغبار عليها؟ لأنها ليست من عندي بل لجمعيات إيرانية ؟ وليست حتى لجمعيات غربية، حتى لاتشككون في مصداقيتها، وهده الحقيقة يعرفها كدلك العديد من قراء هسبريس.
    لكنها للأسف تصدم أتباع الشيعة؛ والمخدرين بشعارات فقهاء إيران اللدين أعادوا إيران إلى مئتين سنة للوراء!!
    قارنواإيرانكم بجارتها تركيا التي لاتتوفر لاعلى الغاز ولاعلى البترول؛ ورغم دلك تعتبر تركيا أفضل بكثير من إيران اقتصاديا وصناعيا وسياحيا وعسكريا.
    يكفي أن تنظروا للحضارة الراقية التي يوجد عليها المجتمع التركي؟ بالإضافة لجودة الحياة التي يعيش الأتراك، مقارنة بالتخلف الإجتماعي والفقر الدي يعيشه الإيرانيون!!!

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث