"معهد سيروم" يشعر مسؤولي المغرب بتأخر تسليم شحنات "أسترازينيكا"

"معهد سيروم" يشعر مسؤولي المغرب بتأخر تسليم شحنات "أسترازينيكا"
صورة: أ.ف.ب
الأحد 21 مارس 2021 - 13:00

أبلغ “معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح” كلا من المغرب والسعودية والبرازيل أنه سيتم تأخير الإمدادات الإضافية من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس “كورونا”.

وأوضح المصنع الهندي، وهو أكبر مزود للمغرب بلقاح “أسترازنيكا”، أن إرجاء وصول شحنات إلى المملكة وبقية الدول سببه “ارتفاع الطلب المحلي في وقت يعمل المعهد على زيادة الطاقة الإنتاجية”.

وقال مصدر مطلع لوكالة “رويترز” للأنباء إن هذا التأخير يأتي “في وقت تتعرض الهند، أكبر صانع للقاحات في العالم، لانتقادات محلية، وذلك للتبرع بكميات من الجرعات أو بيعها بما يفوق عمليات التطعيم في البلاد، وذلك رغم تسجيل أكبر عدد من الإصابات بكورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل”.

وتشهد الهند في الوقت الحالي موجة ثانية من إصابات كورونا، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الإصابات إلى حوالي 11.6 ملايين إصابة، وهو ما دفع الحكومة الهندية إلى ممارسة ضغوطات على معهد سيروم المنتج للقاحات.

وإلى حدود الأسبوع الجاري، توصل المغرب بالدفعة السادسة من اللقاح، وهي عبارة عن شحنة من 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني، ليصل بذلك مجموع الجرعات التي حصل عليها المغرب إلى 8 ملايين ونصف مليون جرعة، موزعة بين 6 ملايين جرعة من لقاح “أسترازينيكا” و2.5 مليون جرعة من لقاح “سينوفارم”.

واستبق المغرب هذا الضغط العالمي بطلبه مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، يرتقب أن تصل على دفعتين في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وفي حال تأخر وصول شحنات جديدة من اللقاح إلى المغرب سيتسبب ذلك في توقف أو تباطؤ الحملة الوطنية للتلقيح، وهو ما سيفرض على المملكة البحث عن حلول لتدبير المخزون المتوفر لديها في انتظار تجاوز مشاكل الإمدادات، سواء عبر اقتناء لقاحات جديدة أو تغيير شروط التلقيح.

وفي هذا الصدد، اقترح الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، التباعد بين جرعتي لقاح “أسترازينيكا” بمقدار ثلاثة أشهر، بدلاً من أربعة أسابيع الموصى بها حاليا، من أجل تطعيم وحماية المزيد من الأشخاص.

الحملة الوطنية للتلقيح الوضعية الوبائية فيروس كورونا لقاح "أسترازينيكا"

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن من المغرب
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:05

    نحن لسنا في عجلة من أمرنا.. ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة وكل تأخيرة يجعل الله فيها خيرا كثيرا…

  • التضامن العربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:09

    يتوجب على العرب التضامن فيما بينهم من احل تشييد مختبر لانتاج اللقاحات لمختلف الأوبئة و الاهتمام بالبحث العلمي و تشجيع الاساتذة الباحثين ماديا و معنويا حتى لا نبقى رهينة مزاج الغرب.

  • حنظلة
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:11

    نتمنى أن تبرز قوة المملكة في الاقناع للحصول على رخصة التصنيع في المغرب منها إستفادة المملكة من انتاج لقاح محلي وتخفيف الضغط على المصنع الهندي ويكون الطرفان رابحان من الاتفاقية

  • العابر
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:15

    و مع ذلك يبقى المغرب بين الدول الرائدة في مواجهة الجاءحة، سواء عبر الإجراءات المتخذة منذ بداية انتشار الفيروس أو عبر طلب اللقاحات و الانخراط الفعلي في تطعيم المواطنين!!!!
    هنا نحيي كل المساهمين في العملية، لكن إذا كانت بلادنا تتوفر على الكوادر المؤهلة لتنفيذ سياسات ما، فلماذا لا نرى نفس المستوى من خدمة المواطن حقوقيا؟؟؟
    لماذا العنف و التشدد اتجاه المظاهرات؟؟؟
    هذا تناقض، و كأننا في مغربين!!!!!وكما قال التيجيني في احدى فيديوهاته:مغرب المواطنين و مغرب السلطة!!!!!
    المغرب واحد، فالصورة يجب أن تكون واحدة، ننجح او نسقط، نجاح هنا و فشل هناك، هذا غير سوي، لماذا؟؟؟؟؟

  • rachid
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:17

    المهم لقحنا ابائنا و امهاتنا اللدين لهم علينا حق .اما نحن نتكل على الله وعلى مناعتنا

  • محمد لعيوني
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:24

    درس للبشرية جمعاء ان ما حك جلدك مثل ظفرك فلنسارع لتشجيع البحث العلمي ولنهتمً بعلمائنا الكبار في الداخل والخارج
    ان القادم أسوا وعليه كما اخترنا درب صناعة السيارات وبعض قطع الغيار علينا ان نهتم بالميدان العلمي الطبي لان ذلك كفيل بتجاوز كل المشاكل مستقبلا فكل العالم يقول راسي يا راسي وتخيلوا لو كانت كورونا فتاكة متلا ويوميا يموت الآلاف هل ستقدم هده الدول ولو فتاتها من اللقاح لنتعظ

  • متساىل
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:30

    الى اين وصلت نسبة المناعة الجماعية الطبيعية ايتها اللجنة العلمية ؟؟؟؟؟؟؟

  • أمة علم
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:36

    بأختصار : لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.

  • عادل القنيطرة
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:42

    غير بشوية علينا المهم هو اننا لقحنا الكوادر الطبية و الجيش و الأمن ادو الناس الكبار و أصحاب الأمراض المزمنة… الباقي غيجي غير بشوية…

  • أمازيغي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:44

    إن العجلة من الشيطان.

  • علي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:45

    الحل هو التباعد بين جرعتي لقاح “أسترازينيكا” بمقدار ثلاثة أشهر، بدلاً من أربعة أسابيع الموصى بها حاليا، من أجل تطعيم وحماية المزيد من الأشخاص.
    ففي دول كالسعودية تعطى الجرعة التانية بعد 3 شهور
    باش تعرفو المغاربة تبارك الله عندهم حسن التدبير

  • تبعات الفساد و دولة التبعية
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:45

    الهند أكبر ديموقراطية في العالم. حجمها الديموغرافي الهائل وبنيتها الاجتماعية الطائفية لم يمنعاها من التقدم والخروج من التخلف والتبعية!الهند ذهبت عن علماءها المغتربين وأغرتهم بكل الوسائل والتحفيزات للعودة والمساهمة في بناء بلدهم!بذلك الهند مرشحة لتكون القوة الاقتصادية الأولى في 2100بناتج محلي قدره 120 ترليون دولار!آلهند قوة نووية،تكنولوجية،ثقافية،ديموغرافية فريدة!دولة الفساد تدفع الأدمغة للهجرة،الشباب المكون والجاهل لقوارب الموت،تهدر الطاقات،تخلد الفاشلين الفاسدين في المناصب،تدوس حقوق الإنسان،تعذب،تشرد،تصور للتشهير،تشهر سيف الطغيان والقمع في وجه الشعب،تهرب الثروات،تنكل بالمتظاهرين السلميين بثقافة بوفراقش،تسوق نفسها كمكتب خدمات للأمن والهجرة السرية،عقيدتها محاربة الإرهاب عوض محاربة التخلف وبناء السيادة والتقدم، تدمر المدرسة والجامعة والمجتمع؛ تنسف شبه الديموقراطية بالقاسم الانتخابي،تابعة بلا إرادة، متبوعة متهمة بكل ماهو قبيح؛ تبلقن المشهد السياسي والحزبي، تطبع، تضبع،تزور،تناور؛مع ذلك تتوسل وتتسول الدعم الدولي في قضاياها المصيرية!

  • Abdel
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:46

    خبر كيفقص على زوج نوبات
    تأخر اللقاج
    و عدم ذكر موعد تسليم الشحنة المقبلة

  • بروفيسور
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:48

    لقد اتضحت الأمور بالفعل، فبعد أن استغربت عدة شخصيات في دول اوروبية من تسارع حملة اللقاح في المغرب على غرار بلدانها المتقدمة، وهذا ينم عن حسد وجنون العظمة الذي تعرف به هذه الدول وكذا النظرة الاحتقارية لافريقيا وللعرب، حاربت من أجل منع المغرب التمركز بين الدول الاولى العظمى المطعمة لشعوبها..

  • إسماعيل
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:49

    اغلب الدول حاولت تشويه سمعة استرازينيك بتوقيفه باستثناء المغرب الذي استمر في التطعيم به رغم القيل والقال الذي دار حوله لذلك فالاسبقة للمغرب بتزويده بالكمية التي يحتاجها هذا أقل شئ يمكن فعله من قبل الشركة كرد جميل للمغرب على الثقة العمياء بها

  • رمضان
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:49

    سلام عليكم. هناك ناس من الجالية المغربية فضلو المغرب عن اوروبا في هده الازمة. نحن في امس الحاجة للقاح. لكي نسافر … وانا منهم. نرجو الله ان نتلقى باللقاح و نتلقح جميعا . ان الله على كل شيء قدير. لقد اصابنا الملل. ونرجو السلامة والصحة لكل المغاربة ان شاء الله. عمري 52 سنة ولا زلت انتضر نرجو الله ان القح في شهر رمضان المبارك. … ليكون مغفرة للذنوب والخلاص من هدا الوباء اللعين. كل عام وانتم بخير.

  • Younes
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:54

    تهديدات دول الإتحاد الأوروبي للشركة بمقاطعتها هي التي ستأخر توصل المغرب باللقاحات لأن الإتحاد الأوروبي ما عجبوش الحال فاش المغرب مشى بعيد فتلحيق اكبر عدد من الساكنة وأنه قرب يحقق مناعة جماعية فالاشهر الماجية إنشاء الله.

  • sabah
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:02

    غير بشوية علينا المهم هو اننا لقحنا الكوادر الطبية و الجيش و الأمن والقايد والمقدم والعامل والوالي اما الباقي ماشي مشكل حيث هوما غير نافعين لهذا الوطن.

  • هشام متسائل
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:03

    قلتو سيتم تصنيعه في المغرب و تصديره لإفريقيا
    دابا هندوستان أحسن من بلابلاستان ؟

  • sabah
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:04

    بشوية علينا المهم هو اننا لقحنا الكوادر الطبية و الجيش و الأمن والقايد والمقدم والعامل والوالي والأجانب حيث غادي يتقلقو علينا بلدانهم اما الباقي ماشي مشكل حيث هوما غير نافعين لهذا الوطن.

  • حميد
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:43

    على الدول الفقيرة أن تكتفي بما تحصل عليها من اللقاحات وأيضًا أن تقتنع بما ستجود عليها الدول المصنعة للقاح عاملًا بالمثل المغربي التبن والراحة خيرًا من الشعير والفضيحة.الم يقول الغرب نحن أولا.الم نقول في المغرب الكاسي بلباس الغير عريان.

  • ABC
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:57

    هل استفاذ المسؤولين المغاربة من تجربة كورونا لايفيذ الشطيح والرديح مهرجان موازين الملايير اللتي أهدرت فيه فكان بالأحرى بناء مختبرات لصناعة الأدوية والتلقيحات والاستثمار في العنصر البشري . و إشراك أساتذة واحياء والمهندسين كل حسب اختصاصه في إعداد الدراسات والأبحاث العلمية بذل إعطائهم قتلة ديال العصا في الشارع العام. الدول الآن اذلنا ونمد لها أيدينا للمساعدة .لقد من قال اليد العليا خير من اليد السفلى .

  • عبده/ الرباط
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:59

    لقد أخذت الجرعتبن الأولى و الثانية دون أية مضاعفات نهائيا و الحمد لله …. هناك كثيرمن المواطنين متخوفون من اللقاح… أنصحهم بالابتعاد عن الشائعات… فاللقاح أمن…بادروا الى تلقيح أنفسكم ما دام هذا اللقاح متوفر و بالمجان بتعليمات من جلالة الملك حفظه اااه… فربما سيأتي وقت تبحثوا عنه و لن تجدوه فيصيبكم الندم….. فيروس كورونا لا زال موجودا و الاحتياطات المعروفة لا بد منها ….فهناك كثير من ااتراخي … أما الكمامات فحوالي 90% لا يستعملها… اللهم اني قد بلغت كمواطن

  • الاهتمام بالمخترعين
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:32

    سلام،لقد جعلت كورونا العالم وخصوصا الدول المتخلفة أن ترجع إلى جادة الصواب بعد ما كانت أغلب الدول المتخلفة تسير في طريق الخوصصة والاهتمام بالكماليات كالرقص والغناء،ولوحظ صعود حثالة القوم من فاسدين وفاسدات إلى السطح بل اصبحنا نرمين على مشاهدة برامج تافهة تقدم التافهين والتافهات،وأضحى البلطجية يضربون المثقفين في الشوارع، عوض أن يكون مكان هؤلاء البلطجية في السجن،ولقد حان للدول المتخلفة إن تعود إلى جادة الصواب وأن تهتم بالمخترعين والبحث العلمي وتلغي إضاعة الوقت والمال في المهرجانات التافهة،وان تعود إلى تعميم جميع الخدمات وإلغاء الخوصصة،حيث اظهر القطاع الخاص انعدام وطنيته لأنه لايهتم سوى بالربح السريع،كما يتعين تكوين وزارة للتخطيط والبرمجة والإشراف على مختلف القطاعات وعدم ترك الأمور للصدفة،وقل اعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنين عملكم.

  • Hamouda
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:44

    السلام عليكم هاد المنطقية ديال السي حمضي نلقحو الناس او نتسناو 3 شهور نديرو الجلبة التانية فكرة زوينة ا مفرحة تا كاتفكر السي حمضي باللي شكون ضمن ليك من بعد ديك 3 شهور غااوصل بعدد اللقاحات الكافية الى توصلتي بها فضل هاد الخصاص العالمي

  • غبي بغا يفهم
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:45

    ” وفي هذا الصدد، اقترح الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، التباعد بين جرعتي لقاح “أسترازينيكا” بمقدار ثلاثة أشهر ”

    هاد الإقتراح السي الدكتور ، حكومة كيبيك هي الأولى من إقترحته على الشركة المصنعة فايزر من أجل الإستفسار و بحت إمكانية جعل المدة الزمنية بين الجرعتين 90 يوما، لكن الشركة تبرأت و رفضت إعطاء الضوء الأخضر لكي لا تتحمل المسؤولية فيما بعد

  • ع. م.
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:54

    لم أعرف لمادا إستمروا في إعطاء جرعتين؟ هل هم أدكى من بريطانيا.
    أوروبا أمرت بمنع دول العالم الثالث من الحصول على اللقاح. لم تستطع تقدر على بريطانيا و أمريكا فإحتقرت باقي الدول.
    يجب منع أوروبا من الصيد في المغرب مستقبلا و تعزيز التحالف مع أمريكا و إسرائيل و بريطانيا

  • Yoyo
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:32

    التباعد بثلاثة أشهر ليس بالخير الجديد ولا بنتيجة بحث علمي من طرف الطبيب وإنما هو خبر قديم من طرف الدولة المنتجة لاسترازينيكا نتيجة الضغط الحاصل بين الإنتاج والطلب

  • خالد
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:57

    خلاصة القول: لا أمل في الحصول على لقاح، فوق 60 و فيهم الشك ,,,

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني