‫تعليقات الزوار

8
  • Aicha
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 12:27

    هو في الاقتصاد كل شيء مهم, اي قطاع, لكن هناك قطاعات مهمة جدا بالنسبة للدولة او البلد و هي الصحة و التعليم, لماذا?! لانهما اساسيان لضبط ايقاع المجتمع, مثلا لتسجيل جميع المواطنين. اذا كان كل انسان عندو بطاقة التامين الصحي و بطاقة التلميذ, فانك ستسجل كل فرد و تبدا في التاهيل, على حسب الامكانيات, مثلا عندك 1000 تلميذ و عشرة اقسام في المدرسة فقط, فيجب ابيجاد حل لمشكل الاكتظاظ, اولا تنظيم الاقسام و الاساتذة و الاوقات و الدوريات و الانشطة الموازية…يعني كما قلت استاذ الحكامة, هناك مثلا ام تستطيع اعداد الغذاء لاولادها بقدر بسيط من المال و هناك ام, حتى و لو اعطيتها مال قارون لن يكفيها.

  • البشير عزالناس
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 12:34

    لماذا نتعامى عن اصل المشكل؟ لماذا نعاند في الابقاء على نفس نمط التفكير المنقول من فرنسا و مرجعيتها التي لا تلائم مطلقا العقلية المغربية؟ علاش زايدين فيه علاش؟ هل التلفظ ببعض العبارات الفرنسية هو التقدم او اشارة على التعلم و الفهم و الحس السليم و الذكاء و العلم؟ نتصرف و كأن فرنسا هي العالم و هي مركزه و لا شيئ موجود..و كأن ألمانيا مثلا غير موجودة و ليست هي الدولة المتقدمة الصناعية الاولى في اروبا..زاش ألمانيا ما كاينش؟ انها الدولة الصناعية الاولى في اوربا؟ و انجلترا و السويد و هولندا الصغيرة اليست متقدمة و صناعية؟ و جهة الفلامون و برشلونة و ايطاليا..دون الكلام عن الدول الاخر في امريكا و اسيا و استراليا..رومانيا كانت الى عهد قريب من الدول الفرنكوفونية و اشدها فرنكوفونية لكن اليوم استبدلت الفرنسية بالانجليزية..علاش؟ لانها فرضت بالضرورة مع الاتحاد الاوربي و الشباب الروماني اليوم لا يتكلم سواها كلغة اجنبية لاسباب موضوعية…في الانترنيت: لنجرب البحث عن مسألة ما بالانجليزية و بالفرنسية و سوف نرى الفرق الشاسع:

  • النمودج التنموي الفاشل
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:05

    أنا شخصيا جازم بأن المشروع التنموي الجديد سيكون مصيره الفشل للأسباب التالية :
    أولا : لا يمكن للمشروع التنموي كيفما كانت قوته ان ينشأ في دولة يسودها الفساد واقتصاد الريع، فالأمر يشبه استنبات الورود في مزبلة .
    ثانيا : لا يمكن أن ينجح النمودج التنموي بدون يمقراطية حقيقية ، لأن التنمية بدون ديمقراطية هي تنمية عرجاء مهددة بين الفينية والأخرى بالسقوط وتخريب كل ما وقع بناؤه .والديمقراطية لا يمكن أن تتحقق بمركزة جميع السلط بين يدي جهة واحدة تفكر وتقرر وتنفد ولا أحد يساءلها ، هذا غير ممكن .
    ثالثا : لا يمكن أن ينجج النمودج التنموي إلا بالقطع مع أسباب فشل النمادج التنموية السابقة ، وأولى هذه الأسباب تبني النمودج الفرنكفوفوني في التفكير و وضع الاستراتجيات .
    ثالثا : لا يمكن أن ينجح النمودج التنموي إلا بوضع التعليم في قاطرة الأوليات وتشجيع البحث العلمي والابتكار والثقافة والفنون ،
    رابعا : لا يمكن للنمودج التنموي النجاح إلا باتبثاق هذا النمودج من الأشخاص الذين سيقع تطبيقه عليهم وهو الشعب ، وبالتالي فإن صياغة النمودح التنموي يجب أن يكون منبثقا من القاعدة وليس من الأعلى
    غير ذلك فإننا نضيع الوقت

  • Hassia Bounouna
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:28

    واش المغرب و المغاربة اختاروا تعلم الفرنسية عن اتيار ام نتيجة القوة و الاستعمار؟ طبعا الفرنسية لم يختارها المغاربة ابدا و هي لا توافق الثقافة و العقلية المغربية التي تتميز بالنفيعة و البراغماتية عكس الفرنسية التجريدية الشكلانية (فورمليست) اي ان في الفرنسية الفكرة تسبق الواقع بخلاف اللغات الاخرى و منها الدارجة المغربية الغنية جدا اي ان الواقع هو الاول قبل كل شيئ او قبل اللغة…و من هنا التباعد و الانفصام في التفكير المغربي بادخال هذه اللغة الغير صالحة مطلقا (ربما في القانون نظرا لشكلانيتها لا غير و تجريديتها) للالمام بالواقع المحيط… حتى في فرنسا اليوم هي تتجه نحو الازدواجية (فرنسية//انجليزية و يمكن الولوج الى اية ادارة او مؤسسة)…علاش معقدين الى هذه الدرجة؟ ثم لم نعد في القرن 19 م لان العالم تطور كثيرا و التكنولوجيا صارت في متناول جميع الدول و بكل اللغات و لهذا وجب عدم حصر المغاربة في الفكر الواحد المنغلق…باللع عليكم كيف بلورة نموذج تنموي مع كاتب له مؤلفات لاضحاك اسياده من قبيل:le séroual de dassoukine او Marion dans le riad او jilali dans les Halls او Aicha la petite bonne de

  • مراجعة قانون السير و ق،ج
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 18:44

    المغربي ليس مجهولا -المغربي ليس مجهولا كما قلت.
    التنمية اذا لم تكون ستحقق شيئا يهم المغاربة كلهم بدون اقصاء.
    انت قرات في فرنسا ولا تعرف التنمية انت طبعا ابوك كانت له فرما في نواحي فاس.
    هذه المؤسسة اصبحت ريعا يعين في عضويتها اناس بعينهم كما هو تعييييييي

    اصلاخ القضاء والصحة والتعليم والعقار والتشغيل…
    الناس تموت وتظلم والفءات النشيطة تعاني الأمرين.

    الصحة تكونت فيها لوبيات خطيرة والاصلاح يبقى بعيدا… طفل يذبح في سلا ولم يجد الطبيب في مستشفى مولاي عبد الله لانه خدام في مستشفى الشيخ زايد اما المندوب لا يعرف في الصحة اي شيء كان تقني واستفاد من منصب ريع…
    التعليم ليس هناك اساتذة متخصصين في التربية.
    التشغيل منعدم والسكن غير متوفر…….

    هذا النوع من النماذج يجب توظيف اربعة من ابناء فرنسا في اطار العلاقة مع المغرب وتطبيق كل التعيينات والملاءمات…

    انظر خطب جلالة الملك

    واستعينوا بخبراء مغاربة حقيقيين وفقهاء درسوا حتي اقرعوا ،وذكاءكم ضعيف…

    ابناء بن بطوطة وابن رشد ما المقصود من تلك الميساجات؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:25

    هل تتكلم من نيتك اسي الشامي وضحت لنا ضعف المؤشرات التي تكلمت عنها و لكن ما سبب ضعفها…..كل ما يمكنه ان نوضحه لك ان امة ما لا يمكنه ان يحصل الا بقضاء مستقل و نزيه و عادل.و تعليم معاصر و مواكب لتطورات العالمية و تكافئ الفرص في التحصيل العلمي .دون ان نغفل الصحة و التقافة و التربية على قيم اخلاقية وطنية و انسانية…البنية الفوقية للمجتمع هي التي تساهم في خلق البنى التحتية.

  • citoyen
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 12:44

    باسم الله الرحمن الرحيم
    اول ملاحظة هي حول تشكيلة هذه اللجنة. هل تمثل جميع شرائح المجتمع المغربي؟
    بالنسب المتواجدة في المجتمع من ذكور واناث، من شباب وشيوخ، من البوادي و المدن ، من مختلف المستؤيات التعليمية…..
    طبعا لا. اذا هذه اللجنة لا تمثل الا نفسها و لا ينتظر منها الكثير.
    الملاحظة الثانية: اتسائل عن مصير نمودج التكوين المهني الذي اخذ وقتا طويلا ومالا كثيرا لاعداده. لا شيئ تحقق على ارض الواقع. الامر بدى كزوبعة في واد. دار لقمان ما زالت على حالها.
    اذا كان هذا هو مال ومصير نمودج ومشروع صغير، يتعلق بقطاع صغير، فيا ترى ماذا سيكون مصير مشروع ضخم يهم صيرورة حياة بلد باكمله؟
    الايام بيننا، ولكم واسع النظر.

  • الشيهب
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 17:18

    بعض الاقتراحات للنمودج التنموي :
    1) القطاع الفلاحي : النقص من ثمن الاسمدة ( المغرب بلد الفوسفاط)
    2) تكليف لجن تابعة للمراكز الفلاحية تخرج عند الفلاح الصغير والمتوسط وتقوم بتجهزة ارضه بوسائل السقي الحديثة ومصاحبته من الناحية التقنية .
    3) اعطاء الفلاحين الصغار والمتوسطين الحبوب والبدوز الزراعية مجانا ومصاحبتهم حتى النهاية
    4) احدات مراكز التكوين المهني في القرئ والبوادي
    في القطاع الصناعي والتجاري والخدمات
    1) الغاء كل الاعفاءات الضريبية والامتيازات على جميع القطاعات حتى نخلق منافسة متساوية
    2) القضاء على اقتصاد الريع : مثلا الغاء كل المؤدونيات )LES AGREMENTS) في البر والبحر وتعويضها بدفتر تحملات لخلق منافسة واستثماراث قوية
    3) منع كل القطاعات الغير مهيكلة(secteurs informels) لخلق منافسة شريفة.
    4) منع كل اشكال التهريب كيف ماكان نوعها واسبابها
    5) توسيع الوعاء الضريبي وبالتالي خفض الضرائب
    6) تطبيق القانون على الجميع ومنع كل التدخلات.
    7) المساواة في التعليم ودلك بتوحيد المقررات الدراسية وان يكون التعليم العمومي دا جودة عالية.ومنح كل الطلبة اجتياز المباريات للدخول لاي مدرسة عليا .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات