مع ادريس هاني المرشد الروحي للشيعة في المغرب

الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:52

المقطع الأول






المقطع الثاني





‫تعليقات الزوار

87
  • younes de tanger
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:08

    و الله انت بعيد ان تكون مرشد او آية والحقد الذي يملأ نضراتك يمنعك من الخوض بحيادية في الأمور سواء كانت تاريخية او فقهية و الدليل احتقارك لكل من يقول “لا” للفكر الشيعي و اعتباره من شر ذمة الخلق و سذج و لعلك تعارض اقوالك في اقل من 15 دقيقة عندما تطالب بحرية الفكر ثم تمنعها عن غيرك اما وصفك الهيسبيريين المعارضين لك عمودك ” تحت الشمس”بصغار الوهابيين ( “بين قوسين”ما دمت لم تقلها صراحة) فهاذا اعلان استسلامك و قصورك الفكري و الأخلاقي و احمد الله انني توقفت عن متابعت هاذا العمود الذي ما فادني إلا بالسخافات و الأكاديب و حسبي الله و نعم الوكيل أرجوا ان تتقبل هاذا الرأي بقلب رحب و السلام
    تحياتي

  • علي الريسوني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:10

    فقط أريد أن أعلق على الأخ يونس من طنجة، السيد إدريس هاني لم يتحدث عن هيسبريس ، هو تحدث عن الإخوة في التجديد و ليس عن هيسبريس ، و هو تحدث عن الوهابيين أمثال الزمزمي.
    فمالك تقفز لوحدك ، أو أن المثل المغربي الشهير ” إلي فيه الفز كي قفز ” ينطبق عليك .
    تحية للسيد إدريس هاني و تحية لهيسبريس و لجميع الاخوة و الأخوات.

  • رواء***
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:12

    أجيب على بعض ا لنقط باختصار:
    يقول السيد هاني :
    كل من أحب أهل البيت فهو شيعي،و هذا تزويق في الكلام فأنا
    أحب أهل البيت و لكن لست بشيعية.
    تقول بأن السنة في نظرك هي التي نقلها أهل البيت فقط اذن
    لماذا لا تعتبرون أمنا عائشة رضي الله عنها من أهل ا لبيت وتأخذون منها السنة ، فا لرسول صلى ا لله عليه و سلم قال بأن
    أمهات المؤمنين من أهل البيت .
    كيف تدعي حب أهل البيت وتذكر اسم الرسول من غير أن
    تصلي عليه{اللهم صلي علي رسول الله عدد من صلي عليه من عبادك و صلي عليه عدد من لم يصلى عليه من عبادك و صلي عليه كما تحب أن يصلى عليه وصلي عليه
    صلاة دائمة الي يوم القيامة ..}
    تستعمل كلملت { شو، ليش،زين، بدي ..} وهذه كلمات من اللهجة اللبنانية و كأنك تستحي من اللهجة المغربية فأنت مغربي وتتكلم بلهجة لبنانية ،يبدو فعلا أنك تأثرث بكل ما هو شيعي شرقي. لكن أحترم فيك فقط هدوءك و رزانتك في النقاش .

  • علي الريسوني
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:30

    الأخت الكريمة رواء
    السيد هاني لم يقل ولا كلمة بالفرنسية مثلما يقوم به العامة من الناس قبل المسؤولين، فهل هذا يعني أن من يخلط المغربية بالفرنسية هو تابع لفرنسا !؟؟
    بالنسبة لحب أل البيت عليهم السلام ، فهذا الأمر واضح، من أحب أل البيت عليهم السلام فهو شيعي حتى لو كان يتعبد بالمذهب المالكي أو الشافعي أو الحنبلي أو الحنفي.
    بالنسبة لعائشة فنحن نأخذ سنتنا من أول رجل أمن بالرسول الأعظم عليه وأله الصلاة و السلام و الذين ملتصقا بالنبي عليه وأله الصلاة و السلام و الذي تزوج بنته عليها السلام و ظل حياته كلها بجوار النبي عليه وأله الصلاة و السلام ، أعتقد عرفتيه من هو !؟ إنه الإمام علي عليه السلام.
    تحياتي لكم أختي الكريمة
    السلام عليكم

  • Mrknight
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:46

    لم يكن للروافض أي علم للحديث …و الدليل ان كل الأحاديث التي تتنوالها هي من الصحاح الستة السنية..اذا كان هذا الشخص هو الرأس الأكبر فما بالكم بالعوام…لكم يوم ان شاء الله يا حفدة ابن سبأ

  • Mohamed
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:50

    الشيعة منبع كل الفتن التي مرت عبر التاريخ و إلى يومنا هدى اينما حلوو حلت الفوضى و المشاكل و القتل. أنضرو مادى حصل في العراق ، لبنان و اليمن
    الشيعة غير مرحب بهم في المغرب من أراد أن يتشيع فليدهب إلى مدينة قم الإيرانية

  • إسلامي عولمي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:02

    أولا : ـ التكفير صناعة شيعية خالصة ، فأنتم بجميع طوائفكم باستثناء الزيدية تكفرون الصحابة و منهم الخلفاء الراشدون و أمهات المؤمنين ، فالتكفيري بامتياز هو أنت و من ورائك ممن يدعمونك هناك في إيران و العراق ، حتى إن التكفير تجاوز أشخاص الصحابة إلى من تسمى بأسمائهم ، و قتل 400 “عمر” في العراق و اغتصاب (كم) من عائشة دليل على ذلك .
    ثانيا : ـ انظروا إلى الخلط و الخبط في كلامه ( الدعم السعودي دقيق / و الدعم الإيراني غير دقيق ـ أنا شيعي / أنا لا أحب أن أنمط ـ يريد الحرية في نشر التشيع / و لا يرديها لمن يرد عليه ـ لا يحب أن يُنمط / و هو ينمط مخالفيه بوصفهم بالشرذمة و التكفيريين و يصدر عليهم أحكامه القيمية )
    ثالثا : ـ لما ذكرت أن المغرب فيه مجموعة من الثوابت فاعلم أن من ثوابته عقيدة أهل السنة و الجماعة الذين يمثلون مليار و نصف مليار مسلم احذف منها مائة مليون شيعي .
    رابعا : ـ تقول بعظمة لسانك ” الصحابة مسلمون وقعوا في الخطأ ” و طبعا تقصد بالخطأ ما وقع زمن الفتنة ، يعني تريد أن تقول الصحابة مسلمون بما فيهم من أخطأ ، أتمنى ألا تغير هذا الكلام عندما تعود إلى سراديبك مع من تلتقي بهم في الأسواق دون أن تأطرهم ( طبعا كلام إعلامي ) !
    خامسا : ـ بقولك ” الصحابة مسلمون وقعوا في الخطأ ” تكون قد أخرجت نفسك من ديانة التشيع المقيتة و دخلت في عموم المسلمين ، إلا إن كان دخولك هذا دخول حية رقطاء !
    سادسا : ـ أنت تقر أيضا بعظمة لسانك أن قصارى ما يمكن أن نصف به التشيع أنه “حركة تصحيحية” ، فما علاقة الحركة التصحيحية هذه بأبي بكر الصديق و عمر الفاروق و عثمان ذي النورين و زوجات النبي صلى الله عليه و سلم و على رأسهم أمنا عائشة ؟!
    يتبع ،،

  • إسلامي عولمي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:00

    أولا :ـ أذكر الإخوة الكرام أن هناك دوائر في الأدارة الأمريكية و مراكز صنع القرار تسعى جاهدة لتمزيق الممزق و تفريق اللحمة الواحدة ، و هذا تماما ما تفعله في العراق ، كما لا تنسوا التصريح الخطير الذي أدلى به وزير الخارجية السابق كولن باول و في حضرة ملك المغرب و بقصر مراكش ” أننا نثمن المسيرة الديموقراطية للمغرب غير أننا ندعو لفسح المجال أمام جمعية غدير ( الشيعية ) لتمارس نشاطها و يرخص لها ” !!!
    ماذا يريد كولن باول و معه النصارى المتصهينون ؟؟!! و أين هو ادريس هاني من هذا التعاطف السخي ؟!!
    ثانيا : ـ ” الولاية ” في ديانة هاني ركن من أركان الإيمان ، و عليها مدار الديانة الشيعية بأسرها ، يعني أن عقله و قلبه هنااااك في ” طهران ” حيث تقيم ( الآية المعصومة ) التي تملك مفاتيح الجنة و النار ، و لذلك لم يثبت هاني و لم ينكر اعتقاده بـ ” مركزية ولاية الفقيه ” ، مما يعد إثباتا لها ، أصلا هو لن يستطيع أن ينكرها ، لأنه إن فعلها فسيكون بذلك قد أسس لطائفة شيعية أخرى اسمها ” الهانية ” ، و عند ذاك ستقطع إيران و جماعة مقتدى الصدر الدعم عنه .
    المختصر المفيد : هاني ولائه هناااااك وراء البحار .
    يتبع ،،،

  • لبف
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:06

    ارى ان الرجل خايف ان يقر بما فيه هل خوفا من السلطات ام من المجتمع
    بالمناسبة هناك مغربي اخر مسيحي يتكلم بكل جراة عن مسيحيته
    فلا اكراه في الدين ” هذا ان كان الاسلام الحق هو السائد في القضاء و الاقتصاد و السياسة و الحكم اما في هذه الظروف حيث الفقر و الفساد و الرشوة و البطالة و التهميش منتشر بسبب ظلم المسلمين للمسلمين
    فيجب اختيار واحد من ثلاثة
    1- الحكم بما انزل الله تعالى
    2- ان يتبرا الحكام من الاسلام لكي لا يتحمل الاسلام هذا فساد المفسدين
    3- او فليعلم الحكام ان الاسلام منهم براء
    ملاحظة اخيرة
    هي ان المغاربة و الحمد لله مولوعون بحب سيدنا محمد و ال بيته كما يحبون سيدنا ابو بكر و عمر و عثمان و جميع الصحابة الكرام

  • غربي
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:18

    لا للشيعة في المغرب ، الشيعة مذهب باطل ويستمدون قوتهم من الذل الذي رضي به السنة ، نحن سنة ونقول يسقط الباطل ويسقط تقديس الحاكم وعاش الصحابة وعاش أهل البيت الصادقون وليس أهل البيت الذين يحكموننا وهذا هو الحق

  • mustapha
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:20

    كفا هرطقة والاجدى ان ينكب الانسان قبل التحدث او الحكم علئ اي كان فارجوا من الاخوة المسلمين ان يكونوا يقضين لان الاديولجيات الصهيونية والمسيحيين تلعب في الساحة بشكل مبرمج فالشيعة مسلمون مثلكم الا انهم كانوا ضد الحكومات المتعاقبة ونحن كمحكومين علينا ان نرئ بعين العقل كل ما يحاك ضدنا لان الحكام لهم نفس السياسة في تبليدنا

  • أبو اية
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:48

    أخي ليف لو كان ادريس هاني يتكلم من لندن او واشنطن كما هو حال المسيحي المغربي لأطلق للسانه العنان لكنه تكلم من الرباط حيث لا توجد حرية ولا حق تعبير .الرجل ذكي وله حق في المراوغة واللعب على المصطلحات والكلمات تقية منه من بطش المخزن واتباعه.فلو كان يؤمن على نفسه وعلى ان لا يتابعه احد في تصريحاته لما تحفظ ولما كان حذرا,والمسألة ليست خاصة بالشيعة بل تطال كل التيارات من اقصى اليمين الى اقصى اليسار,لذلك لا نتعجب فهذه التقية هي مسألة انسانية تظهر لنا مدى الحرية في مجتمع من عدمها.
    الذي يستغرب له المرء مدى العدوانية لدى بعض الاخوة السلفيين ( اسلامي عولمي مثلا) وعدم تحملهم للرأي المخالف ,فالاتهامات الجاهزة والاسطوانة المشروخة لا يملون من ترديدها,واسقاطها على كل من خالفهم,ادريس هاني لم اقرأ له انه سب الصحابة او اتهم عرض امنا عائشة فلم تحميله وزر متطرفي الشيعة فالله سبحانه تعالى قال في كتابه الحكيم ‘ ولا تز وازرة وزر أخرى) فكيف تحمل تبعات تاريخ وتطرف أشخاص وما شذوا -بتشديد الذال- له لشخص فقط ان لا يغنى موالنا ولا يؤكل من قصعتنا.
    اذا كان في المغرب يسمح للشواذ وللسحاقيات وللملاحدة واكلي رمضان ودعاة نشر الرذيلة ومن كل الملل والنحل ان يعبروا عن ارائهم فمالعيب ان يكون لادريس هاني الحق في تعبير عن ارائه والدفاع عنها لو خالفنا الرأي او العقيدة حتى.
    لازال امام بعض المغاربة ألكثير من الوقت والجهد للتخلص من رواسب الاستبداد والظلم الممارس عليهم والذين يمارسونه على غيرهم سواء بسواء حتى يحق لهم التبجح بالتسامح وتقبل المخالف.

  • كمال أنس
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:52

    بعيدا عن قناعات الشخص و أفكاره. أرى في طريقة أجوبته و حواره خوفا من قول الحقيقة. قد يكون الخوف والتستر راجع الى عدة أسباب.ربما منها الامنية او العقدية.ماالذي لايجعله مثلا لا يعترف: أنا شيعي وأمارس حريتي. على أية حال: حسن معوض يجيد تطويق المحاور من كل الزوايا، تمنيت لو كان هو من يحاور خيرت فلدرز في الفيديو السابق!!!

  • خالد
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:10

    والله خير رد على هذا الرجل الآية الكريمة: “فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول.” (محمد:30). الرجل لا يملك ناصية العربية نفسها، فكيف يمكنه أن يدعي العلم بشيء في التاريخ أو العقائد أو الفلسفة؟ وإن ادعاءاته لا تنطلي إلا على من قلت بضاعته في العلم. وليت كلا منا يشمر على ساعديه لاستكمال تكوينه في الجوانب التي تخصص فيها، إذن لأمكنه بسهولة فضح ترهات إدريس هاني وغيره. وشكرا للموقع على عرض مثل هذا المشهد التنويري.

  • أطلس198
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:28

    الشيعة بجميع أنواعهم غلووا في الدين كما وقع فيه النصارى لما أصبحوا يقدسون الصليب. لاحضوا كيف يراوغ هذا السيد هاني ويقول بأن السنيين باعتبارهم يحبون آل البيت إذن إنهم شيعة. لا يأخي أنتم شيء ونحن شيء آخر. نحن نحب الصحابة كلهم وآل البيت كلهم وبدون استثناء رضي الله عنهم أجمعين وأرضاهم، لأن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أحبهم أجمعين مع أن منهم من دخل إلى الإسلام متأخرا. النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يوحى إليه كل شيء من عند رب العزة. وهكذا كانت أعمال النبي صلى الله عليه وسلم وحي يوحى وتأتون أنتم الرافضة وتشككون في النبي صلى الله عليه وسلم نفسه والعياذ بالله. إتقي يا سيد هاني، إن الشياطين تتخبطك وتقول أشياء ما لك بها من علم. هل عاشيت النبي الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم؟ لكي تقول هكذا أشياء عليهم؟ بالضبط كما يتقوّل النصارى الآن. إنها همزات الشيطان هاته التي تشطحوا على إيقاعاتها ولكن يُهيء لكم بأنها الحق. لو لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم رحيما كريما ومتسامحا لانفض المؤمنون من حوله.
    أحيلكم على موقع http://www.forsanelhaq.com لتتبع حلقات السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي التي من خلالها يُعتبر كيف كان المنافقون ومرضى النفوس يكيدون للنبي صلى الله عليه وسلم مباشرة في زمانه ومكانه لكي يطفئوا نور الحق ويزرعون الفتنة.
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارنا اجتنابه، آمين

  • عبد الله
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:36

    إليكم هذه القصة التي حصلت في عصر الشاه في ايران.
    استدعى الشاه علماء من السنه وعلماء من الشيعة حتى يقرب بينهم وينظر الى وجه الاختلاف بينهم, علماء الشيعة جاؤوا كلهم أما علماء السنه لم يأت منهم الا واحد بعد أن
    تأخر عليهم !! فلما دخل عليهم كان حاملا حذائه تحت إبطه:
    نظر إليه علماء الشيعة فقالوا: لماذا تدخل على الشاه
    وانت حاملا حذائك؟؟؟ قال لهم: لقد سمعت أن الشيعة في عصرالرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يسرقون الأحذية!!
    فقالوا وهم ينظرون لبعضهم البعض: لم يكن هناك في عصر
    الرسول شيعه!!! فقال: اذن انتهت المناظرة من أين أتيتم بدينكم؟

  • Oujda
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:14

    تحية اخلاص الى السيد هاني ونصيحة الى الاخوة المتحجرة عقولهم ان ينورها بحب اهل البيت وكيف لعاقل يسلم ويبارك عليهم في كل يوم خمس مرات ولا يؤمن بولايتهم,كما قال الرسول الاكرم صلى الله عليه واله (مثل اهل بيت كمتل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق)اللهم احشرنا معا محمد وال محمد ونور المتحجرة عقولهم بنور اهل البيت عليهم السلام.

  • abu rami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:16

    من مضاهر تخلفنا ان حتى الحوارات الصحفية تحولت الى استنطاقات بوليسية ، ما اثار انتباهي ان مقدم البرنامج لم يكن في مستوى نقاش فكر الاستاذ هاني ، فذهب يحقق معه كشرطي في كميسارية انت قلت و انت تقول و و و ….. انها محاكم التفتيش الفضائية و الله المستعان على هذا الاعلام المتردي . و السلام على من اتبع الهدى و من زاغ عنه .

  • AZIZ
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:56

    انا سني المذهب شيعي الهوى.ادريس الاول كان شيعيا.

  • younes de tanger
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:18

    أرجوا من السيد علي الريسوني ان يشرح لي ماقاله الأستاذ هاني عند الدقيقة 12:33 من الفيديو الثاني
    و دورك الأن في القفز و السلام

  • Patriot Memory
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:20

    منطق وفكر غريب كل من يحب ال البيت فهو شيعي الهوى وكل من لايحب ال البيت فهو ليس شيعي
    وهل في المسلمين طوائفهم اجمعين لا يحب او يحترم ال البيت …
    الشيعة مدهب غريب بدلوا اسم المساجد
    لاسم حسينيات ..ادخلوا الطرب والغناء في صلاوتهم…ويامنون بالتتليت وغيره كتير التقية والغريد وقران فاطمة ..وشفعة ال البيت
    وعصمة 12 أمام كما لسيخ 12 أمامهم ايضا..
    فكر غريب وشاد على الاسلام
    الاسلام ليس ديانة ملكية حتى يورت للابناء تم الاسباط …
    قال الله تعالى “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل “

  • ja3far
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:54

    أهل السنة والجماعة هم المحبون لأهل البيت. وهم الشيعة الحقيقيون. وهؤلاء المسمون شيعة دينهم جاء لهدم الاءسلام. والله لولا التقية الموجودة في دينهم بنسبة خمسة وتسعين في المائة <الكذب> لما تشيع أحد. والذي يبغي يتعلم دين الروافض يدخل لغرفة أنصار ال محمد عل برنامج البال تالك والله انهم شر من اليهود عندهم دين لوحدهم.

  • karim
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:48

    انا بغيت غي نعرف شكون الي على صواب الشيعة ام السنةو من يكذب على الاخر نعرف جيدا ان ما وقع الاسلام من تحريف بالضبط في عهد بني امية هناك حرفت احاديث، نتيجة الصراع على الخلافة بين الشيعة و السنة اذن من نصدق الشيعة ام السنة ؟؟؟ هناك لبس قائم بين هاتين الطائفتين و لا احد يعرف الحقيقةالكل يعبر عن ورعه و تقواه و الكل يكفر الكل مع العلم ان الهدف واحد هو عبادة الله اذن اين يكمن سر التكفير بين الطائفتين؟؟؟ اريد جوابا ِ

  • أحمد الهادي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:56

    الشيعة الامامية الاثناعشرية تسير على منوال أهل الكتاب..انها ابتدعت ٌ قرءانا ٌ خاصا بهم دون سائر المسلمين و تفسيرات و تأويلات في الدين ما أنزل بها الله تعالى من سلطان و انهم لا يعلنون ذلك تقية فقط ريثما يأتي الوقت المناسب..!!!..و يدعي بعض ٌالسادة ٌ كذلك علم الغيب !!!باستعمال كتاب الجفر المنحول عن *الكابلا* اليهودية..
    في الحديث الصحيح جاء ذكر للفرقة الناجية من المسلمين عند اختلاط الحابل بالنابل و الشك باليقين و تصدر أهل البدعة و الضلالة المشهد و تواري أهل التقوى و الصلاح هروبا بدينهم لكي لا يفتنهم الفتانون..
    لا اله الا الله. محمد رسول الله. اللهم ثبتنا على الشهادتين.
    و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • عدنان الموسوي
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:24

    اللهم صلي على محمد وال محمد وبارك الله فيك يا استاذنا العزيز وبارك الله فيك ياخي علي الريسوني فوالله لاارى فيكم الا المحب الحقيقي لمحمد وال محمد بسم الله الرحمن الرحيم﴿ قُل لا أسألُكُم عَليه أجراً إلاّ المودَّةَ في القُربى ﴾صدق الله العلي العظيم

  • مسلم ان شاء الله
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:50

    الشيعة يسبون ابوبكر وعمروالصحابة وينعتونهم بالخيانة…,هدا يعني انهم ينعثون الله عز وجل بالجهل والا لنبه محمدا صلعم منهم.اثقوا الله يا شيعة فعلي نفسه لم يسب احدا من الصحابة وكانوا متحابين في الله.اتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيءا الا من اتى الله بقلب سليم

  • الحسين
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:30

    سيد ادريس هاني، انا سني والله سبحانه حرم بنص القرآن الزنا، فادا اصبحت شيعيا سقط عني إذا هدا التحريم بحكم ان المتعة في المدهب الشيعي حلال، هل تسمح لي فضيلتكم ان ابدأ هده المتعة الحلال بزوجتك او بنتك او هما معا؟.
    شرع محرف يجعل من المتعة زنا حلال, شيئا يندى له الجبين ، ولا يملك الشيعة تجاهه الا ان يدسوا رؤوسهم في التراب ، ومع ذلك فإنهم لا يعطلون الحكم فيه لأنه يستجيب لأهواء نفوسهم المريضة الشاذة رجالا ونساءا !!!
    كتاب الكافي للكليني عند الشيعة هو بمثابة كتاب صحيح البخاري اهل السنة والجماعة. فنصوص الأحاديث الملفّقة التي جاء بها الكليني في باب المتعة هي كارتة ومصيبة ستضرب المجتمع ادا اصبح شيعيا،
    المتعة عند الشيعة لا يمكن أن نصفها الا بما يلي :
    1. دعوة صريحة للزنا الذي يثاب عليه فاعله أكثر من ثوابه على معاشرته زوجته !!!
    2. تشريع ديني وتنظيم دستوري للزنا باسم الدين !!!
    3. السماح للمرأة المتزوجة بأن تزني باسم المتعة المباحة !!!
    4. جواز الاستمتاع بالمرأة في دبرها !!!
    5. عدم اشتراط الولي او الشهود او المحرم للتمتع بالمرأه
    6. لا حد لعدد المتمتع بهن فهن لسن زوجات ولا ملك يمين ، وانما مستأجرات !!!
    7. لا نفقة ولا قسم ولا سكن ولا ميراث للمستمتع بها !!!
    8. جواز التمتع بالزانية واليهودية والنصرانية والمجوسية !!!
    9. لا تطبق أحكام الظهار واللعان والخلع والإيلاء في المتعة !!!
    10. جواز وهب المستمتع بها لآخرين حتى انقضاء أجل المتعة !!!
    اللهم ان هدا منكر. اللهم اما نعود بك من الفتن ما ضهر منها وما بطن.

  • الهدهد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:22

    يا إخوه إحدروا اليهود.
    الشيعه بدعه يهوديه إبتدعها يهودي يسمى عبدالله بن سبأ المعروف بإبن السوداء من اليمن أظهر إسلامه في عصر عثمان للتمويه على الناس وأله (عليا). ورحل بعد ذلك إلى مصرلنشرعقيدته بين الناس الجهلة واللعب بعقولهم لتفرقة المسلمين ونجح في ذلك وتمكن من تفرقة المسلمين إلى فريقين فرقة رافضه تسمي نفسها الشيعه والأخرى سنيه تسير على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم .
    فلا عجب أن تنتج لبنان مثل هؤلاء مثل ما أنتجت كثيرا من العباقره وال……………………..

  • اسلام احمد
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:42

    قال قيس بن الملوح في ليلى العامرية:
    كل يدعي الوصل بليلى
    وليلى لاتقر لهم بذاك
    وقال اخر:
    اوردها سعد وسعد مشتمل
    ما هكذا يا سعد تورد الابل
    افهم يا لبيب

  • بورعدة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:32

    دعوا الناس و حالهم !!!!من يرد ان يتشيع, فليتشيع ,ومن يرد ان يتمسح فليتمسح, ومن يرد ان يتهود فليتهود ,اتظنون انتم وحدكم تكسبون الحقيقة؟ انظروا الى من يطبق التعاليم الاسلامية تطبيقا؟ اعلماء المغرب ام……..من؟ الحقيقة معرفة والجواب جلي و المعادلة بسيطة…فلا بد من اعادة النظر و الكلمة لكم….

  • أمينة
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:54

    لقد أبهرتني غفلتك!! من أين لك بهذه المعلومات؟ لا حول و لا قوة الا بالله! ينطبق عليك ‘رجل لا يدري و يظن أنه يدري’لو كنت مكانك للاستحييت من نفسي و من جهلي. فكفاك من التكلم عما لا تتقن و تعلم. انت وامثالك تسمعون قال وقال..اسمحلي اسالك هل عمت ببحوت عن الشيعة سابقا؟الجواب هو لا.فكيف بك وامثالك ان تا تي باشاعات و تصدقها و تنشرها؟

  • tanjawi chi3i
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:34

    لمادا هدا التجني على مدهب اهل البيت.اهو نابع من الحقد الموروث من اعداء اهل البيت ام من الجهل بالاخر المخالف علما انه بالرغم من دلك فالمدهب يعرف انتشارا واسعا في عموم الشعب المغربي وخاصة المثقفين منهم.موتوا بغيضكم يا وهابية ويا تكفيريين وحفظك الله يا سيد هاني

  • إسلامي عولمي
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:16

    لنسلم جدلا أخي الكريم كريم أن هناك أحاديث وضعت زمن الأمويين ،فهل وضعت أحاديث زمن الخلفاء الراشدين؟!! لماذا تعدت العداوة من حكام بني أمية إلى الخلفاء الراشدين إذن؟!! هل أبو بكر و عمر و عثمان وضعوا أحاديث مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ و إن كان الأمر كذلك ، فلماذا لم يخرج عليهم علي بن أبي طالب و ابنه الحسين رضي الله عنهم جميعا ؟! لاحظ أنك أمام (علي) و (الحسين) ، لا يخافون في الله لومة لائم ، و لاحظ أنهم يهبون أنفسهم لله دفاعا عن سنة نبيه صلى الله عليه و سلم !
    ثم هل يعفل أن كل أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم تم إبطالها و محوها من الوجود ، و ظهرت أحاديث أخرى تماما كما تنسلخ الحية من جلد قديم إلى آخر جديد ؟!!
    قد نتفهم وضع الحديث و الحديثين ، بل و حتى عشرات الأحاديث ، لكن أن تكون السنة كلها موضوعة ، فهذا مما لا يقول به إلا مجنون مخبول ، و حيث إن الأمر كذلك ، فلنا أن نسأل الشيعة : لماذا انقلبتم على كتب الحديث التي توارثتها أمم عن أمم ، و طلعتم على مليار و نصف المليار من المسلمين بكتاب ” الكافي ” الذي يعتبر المصدر الوحيد للأحاديث لديكم و يفتقد تماما للإسناد ؟!!
    يقول هاني : أنا لا آخذ إلا بالأحاديث التي رواها أهل البيت ، و في الأمر مغالطة من جهتين ، الأولى : ـ من هم أهل البيت عندكم ؟ طبعا هم محصورون في أسماء لا تتعدى أصابع اليد الواحدة ، نقول :هل النبي صلى الله عليه و سلم الذي عاش ثلاثة و عشرين سنة يدعو إلى الله و يبين شريعته و عقيدته لم يستودع كل هذه الثروة إلا لخمسة من الأشخاص و خلال ثلاثة و عشرين سنة ؟!! عائشة رضي الله عنها ، أليست زوجة النبي و بالتالي أليست من أهل بيته الأطهار ؟!

  • بن عباس
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:04

    المهم مسلمين نعبد الله الواحد الاحد،اما التعصب لمدهب فهدا هو التخلف بعينه ، مادا سنستفيد من التفرقة اكثر ما نحن عليه من الانحطاط، المهم ان نتشبت بمدهب الاخلاق و الاعمال الحميدة مع اتبا ع تعاليم الاسلام الحقة….والسلام ختام على سيدنا رسول الله و على اله وصحابته التابعين…..

  • أحمد الهادي
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:28

    كتاب الجفر, ويحوي علوم الباطن والغيب وهو كتاب يقول عنه الشيعة أنه كتاب يجمع علم البلايا والرزايا والمنايا وهو كتاب يزعمون بهتانا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أملاه على علي بن أبي طالب في جلد شاة أو معزة!!!، ويُتداول نسخها القليلة الآن بين خواصهم وعُلمائهم *الآيات العظمى فما فوق..* و ما يقال انها شذرات ورثوها عن اصحاب الأئمة من أبناء الحسين عليهم السلام ، ولكن باعتقادهم ان الجفر الكامل الأبيض والأحمر هو مع مهدي آخر الزمان. لاحظوا اللونين الابيض و الاحمر..أما باقي ألوان قوس قزح فيستعملها ٌالسادة ٌ للشعوذة و الدجل و الضحك على عقول بسطاء الناس. و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    المصدر: ويكيبيديا.

  • إسلامي عولمي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:44

    الثانية : لنسلم أن هذه الثروة النبوية العظيمة حصرها النبي صلى الله عليه و سلم في الأشخاص الذين لم تتجاوز أعدادهم أصابع الكف الواحد ، فهل هؤلاء أخفوا هذه الثروة و لم يبلغوها إلا للشيعة ؟ ألم تكن رواياتهم قد بلغت الآفاق زمن الخلفاء الراشدين و حتى قبل ظهور ديانة التشيع ؟! إذا كان الجواب نعم بلغت رواياتهم الآفاق و توارثها الناس أمما عن أمم ، و بلغوا ثروة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فاعلم حينها أخي أن الذين تتحدث عنهم في هذه الحال هم أهل السنة و الجماعة ، لا الديانة الشيعية التي لم تظهر إلا بعد كربلاء ، أي بعد وفاة الجيل الأول من الصحابة رضوان الله عليهم جميعا .
    المختصر المفيد : اعلم أخي الكريم أن الطاعن في الصحابة طاعن في شهودنا ، أي طاعن في السلسلة الذهبية التي تربطنا برسول الله ، و الطاعن في شهودنا طاعن في ديننا .
    بقي أن أقول : اليهود يقدسون حواريي موسى ، و النصارى يقدسون حواريي عيسى ( أي أصحابه ) و هاني و معه المهبول مقتدى الصدر و السيستاني الأمريكاني و الخميني حامل مفاتيح الجنة و النار ، كلهم يقولون : إن محمدا صلى الله عليه و سلم كان زعيم عصابة !! فأيهم أخس في هذه المسألة ؟ اليهود ـ النصارى أم الشيعة ؟!!

  • رضا
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:40

    الصلاة الإبراهيمية كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :(اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد) ولكن الشيعة حتى الصلاة الإبراهيمية لا تكملها فتقول اللهم صلى محمد وعلى آل محمد .فينقصون حتى من الصلاة على محمد فأين هو حب آل البيت يا معرين فروج أزواجكن للمتعة حينما يسافر الزوج يترك زوجته عند جاره خوف من الزنا ولكن إن تمتع جاره بها فهذا حلال فتقول له متعتك نفسي فتصبح حلال عليه إلى أن يرجع الزوج الشيعي الديوثي , فأنا أقول كما قال أحد المتدخلين للأستاذ ادريس هاني أن تعطينا احدى بناتك أو أختك أو زوجتك للمتعة, لأن المتعة عند الشيعة من واجبة الدين , كما ينسب الحديث إلى جعفر الصادق زورا .( من لم يؤمن برجعتنا ويحلل متعتنا فليس منا) فالمتعة عند الشيعة من عوام الناس جائز . أما أكابر القوم فلا تجوز ,لو ذهبت عند إمامهم الخميني أو خمنائي أو طبطبائي أو أحد مراجعهم وطلبت المتعة بإبنته أو أحد أفراد أسرته لقتلك فحلال عليهم وحرام على غيرهم, فتقوا الله ياشيعة فلا يدخل الجنة من كان ديوثي. الذي يرضى الخبث في عرضه فالرسول بعث ليتمم مكارم الأخلاق . فأين هذه من عقيدتكم الضالة، ففي عبادتهم تجد شح وعن المتعة وايتاء المرأة من الخلف فيفيضون فيها, فتقوا النساء في المحاش كما قال رسول الله إسوتنا,

  • علي الريسوني
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:36

    السلام عليكم أخي يونس ولد بلادي،
    أخي العزيز، السيد هاني يتحدث عن التجديد و الحركات الإسلامية و ليس عن هيسبريس، هل هيسبريس تمثل الإسلاميين !؟
    السيد هاني يتحدث عن الحملة التي شنها عليه التجديديون والتي نفخ فيها كذلك الزمزمي لكي تشتعل أكثر و تصل للإعلام بعد ذلك .
    أرجوا أن نكون منصفين حتى مع أعدائنا و هذه هي علامة المؤمن، فحتى لو كنت تعتبر أن السيد هاني هو عدو لك فعلى الأقل كن منصفا معه.
    شكرا لتفهمكم أخي العزيز
    و تحية للطنجاويين بالخصوص .( ولاد بلاد )

  • يونس السلفي
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:38

    والله لن تقوم للروافض قائمة مادام فينا عرق ينبض ..
    يا إخوة زوروا منتدى فرسان السنة واعرفوا حقيقة الروافض

  • youness
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:40

    in the name of allah
    morocco has been suni state and no body will change that inchaallah
    قال تعالى:< لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة… > who were the believers then under the tree , the compagnions right
    how can call your self a muslim and insult them , aboubaker wama adrak ma aboubaker the best man after the prophets .
    and rtemember when the ifk story happened that allah soubhanahou almost sent his punishment to the believers ,only because they were saying what was going around, what about you yahfad ahfadi lkhanazir , who isult oum lmouminine with no fear of allah s anger , i really think that the first battle we should pay attention to is this sh*tes before juise , we really have to pay more attention to them even if it means to declar the war .
    allah is our lord , mohamed peace be upon him is our messenger and his compagnions are ahbabouna wa 9orat our eyes all of them with no exeption and aicha is our mother may allah be pleased with them all
    morocco bladi

  • إباء
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:28

    انصح برؤية مناظرات الشيخ عثمان الخميس في قناة المستقلة مع الشيعة . وكذلك سلسلة (حتى لا تكون فتنة) للشيخ محمد الزغبي .سترون وتسمعون العجب العجاب. أشير إلى أن السلسلتين كانتا سبباً في هداية الكتير من الشيعة هداهم الله.
    اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عائشة و أبي بكر وعمر وعثمان و علي… رضي الله عنهم أجمعين .

  • abu rami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:42

    كثيرا ما يطبل الفكر السلفي بعدالة الصحابة ، بمعنى انهم عدول في النقل عن رسول الله ، و ما يثبت هاته العدالة كثير ، مثلا نقرأ ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ضرب ابو هريرة رضي الله عنه لانه اكثر الكذب عن رسول الله . و كذللك سيدنا معاوية رضي الله عنه قاتل سيدنا علي رضي الله عنه وقتل في المعركة سيدنا عمار ابن ياسر رضي الله عنه . هل هاته هي عدالة الصحابةعندكم يا وهابية امرغريب . و السلام على من اتبع الهدى او زاغ عنه. شكرا هسبريس

  • adnan0029
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:38

    أود الرد على من يحمل أفضل الأسماء وهو الحسين
    وهو لا يستحق حمله
    زواج المتعة لا يصح للمرأة المتزوجة
    ومن الأدب أن تنقل المعلومات الصحيحة من منبعها
    لا من رأسك المنخور الذي يملأه الدود

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:42

    موضوعاتك مكرورة ولا تحمل أي جديد رغم أنك تنادي”بالتجديد الجذري ” وخصصت له معلقتين من معلقاتك الطويلة؛وفعلا رأينا مرض الجذري في الأفكارولم نرتجديدا؛ورأينا جعجعة ولم نر طحينا.
    حين سمعتك تصف الناس ب الصغار؛ قلت أنك تقصد الهسبرسيين -فحسب علمي- لس لك عمود إلا هنا تطرح فيه((إشكالاتك ومشكلاتك الفكرية)) وللحق فإنك مخطأ في ظنونك؛لأن الصغار الذين أشرت إليهم غير محسوبين على من تعتقد وليسوا كراكيز يعبث بهم؛بل باحثين عن حقيقةالأشياءالتي تلامس و اقعهم. ولعل إستيهامك بأنك كبيرفعلا؛جعلك تستصغرالناس؛وهذا ديدن العاجز عن الإقناع!!!فكثيرا ما إحتارالمرئ من أسئلة الصغار.. والعود الصغير الذي تحتقره يعميك كما نقول بالدارجة..
    من قبل.. كنت حينما أسمع عنك “كمفكر”كنت أتخيلك من العيار الثقيل؛ولكني فوجئت وإندهشت أيما إندهاش ؛حينما إطلعت على أفكارك بهسبريس وردودك حول التعليقات التي كانت تنزل حد”التصاغر”ومطالبة المعلقين بالظهور لإعطائهم “قتلة” بواسطة فنون الحرب التي أشرت في أحد مقالاتك أنك تمارسها!!..
    وشخصياأعتقدأن من يحمل لقب مفكر لايجب أن يحمله تجنيا؛ فالمفكر يجب أن يطرح أفكارا تفيد الخلق وتطرح حلولا؛وليس إستعراض البلاغة اللغويةحد الإطناب دون فائدة ترجى؛بينما أنت في عمودك لم تأت بجديد وأخذت تضرب ذكاءنا “بالعمودوالهرمكة”؛حيث تقوقعت في الماضي تسترجع مآسيه وتبشرنا بمستقبل واعد مع صبي دخل سرداباوغاب عن الأنظار لقرون وأنه سيخرج ليملأ الدنيا عدلا؛ وهذا لعمري ما لا يقبله عقل صغير من صغارالأطفال فبالأحرى من شخص له إدراك وفهم.ألهذا تعتبرنا صغاراياكبير؟؟وهل بمثل هذه الأمور الغيبية التي لاتستند لاعلى الشرع ولاعلى المنطق تتوهم أنك كبير!!
    لا.. لسنا صغارا ويشهد الله أننا ماناقشك إلا لنفهم الأمرمنك.. ولجوءك للطعن المبطن هو الذي دفعنالمجادلتك…فابتلاع طرهاتك كان سيجعلنا فعلا صغارا دون الرد عليك.فلسنا صغارا حتى تمارس علينا شذوذك الفكري وتحاول إقناعنا بالسخفات الماضويةالتي لاتنفع في شيءوتتحدث عن المظلومية البائدة والقناعات المستقبلية المسردبة!!
    وختاماأقول ماقاله محمد (ص):ألا أن أبرار عترتي وأطايب أرومتي أحلم الناس صغاراوأعلم الناس كبارا فلا تعلموهم فأنهم أعلم منكم لا يخرجونكم من باب هدى ولا يدخلونكم في باب ضلالة…
    تحياتي لك ياكبييير

  • المنفي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:44

    يبدو ان الفصاحة التي تتمتع بها عند الكتابة قد خانتك على المباشر …!!!!!ولكن أنت معذور لأن الخوف سيطر ‘ليك و أربكك.!!!! تقول بأنك تحمل رسالة الحسين.!!!! …وأنت تعلم أن الحسين رضي الله عنه و عن عائشة وعمر كذلك لم يكن خوافا ولا جبانا..!!!!ما دمت مقتنعا بفكرة ما فلماذا كثرة اللف حتى الغثيان والدوران حتى الهذيان.!!! وقبل الحديث عمن قتل الحسين رضي الله عنه وجب الحديث عمن خذل الحسين رضي الله عنه.!!! ولهم جميعا الخزي و العار و اللعنات الى يوم القيامة. 

  • abu rami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:34

    السنة احرقت في عهد الخلفاء و زورت في عهد بنو امية ، ففي عهد الخلفاء لم تكن للسنة تداول حقيقي بل حتى في الايام الاخيرة عندما امر الصحابة ان يؤتوه بقلم و دواة ليكتب لهم كتاب لن يضلوا بعده ابدا قال عمر رضي الله عنه حسبنا كتاب الله ، ما رأيك اخي اسلامي عولمي الم تحرق السنة في عهد الخلفاء

  • احمد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:36

    الحسين السلاوي المسكين يحاول أن يقحم نفسه في كلام الكاتب وهذا يدل على أن امثاله يبحثون لهم عن دور طفيلي يظنون ان الكاتب يعطيهم كل هذه الاهمية. يا حسين لا تكذب نحن نشاهد مثلك ونسمع فالكاتب اجاب عن سؤال حول التجديديين لا علاقة لك به. واذا كنت تعتقد ان الكاتب ليس له عمود الا في هسبريس فانت جاهل لانك لا تعرف مكانا غير التعاليق الرخيصة تحت اقدام الكاتب. لا تحدد الكاتب حسي جهلك ومقاييسك الضيقة. انا اسألك سؤالا واريد ان استفيد من علومكم التي تعتبرونها ماشاء الله.. الكاتب جاهل لا يعلم لا يعرف لا يقول جديدا لا يقول شيئا رافضي شرير قلتم فيه كل شيء.. فهو ليس على شيئ مطلقا.. هل هذا هو ما تريدون قوله. نعم الموضوعية . ولكن لماذا تقطعت بكم الاسباب وانتم تحاربونه بنذالة. انت يا حسين السلاوي النكرة وغيرك لا توزنزن في ميزان الكاتب ولا كنتم معنيون في كلامه في ال بي بي سي والكاتب له نشاط كبير وكتاباته التي تقرأها كتبها منذ كنت لا تميز بين الليف والزرواطا.. انتم نكرات فلا تبحثوا عن فرصة الظهور على حساب الكاتب يا عطالين

  • إسلامي عولمي وطني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:24

    اليوم و أنا أتصفح الأخبار قرأت أن جمهورية المعممين بطهران قد أعدمت اليوم شابين لأنهما شككا في نجاح ” نجاد ” ، أحدهما عمره 19 سنة !!! و المصيبة أنهم أعدموا بتهمة ” معاداة الله ” !!!!!
    كم يا ترى من رقبة ستفصل عن جسدها في جمهورية هاني الشيعي بتهمة مخالفة ” الآية المعصومة ” ؟؟!!!!!
    أيها الإخوة : ـ جميل أن يكون المرء عولميا ـ أي متفتحا على ثقافات العالم ولغاته و متواصلا مع مستجدات الفكر الإنساني ـ لكن هذا لا يمنعنا من الاعتزاز بهويتنا الإسلامية و انتمائنا الوطني ، و الانتماء للمغرب ثابت من ثوابت كل مغربي مسالم متسامح .
    مع هاني الشيعي الذي يوجد ( الريموت كونترول ) المتحكم فيه هناك في طهران و قم ضرب الوطنية كثابت من ثوابت كل مغربي معتز ببلده و تاريخه ووطنه .

  • رشيدي مولاي التاقي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:40

    مدينة الراشيدية العلوية الصامدة
    سيدي العزيز: إدريس هاني
    لقد سمعت الحوار وأحييك لكن أتمنى أن لاتتخد المنهج الحسيني نزوة إديولوجية
    في الحقيقة أنا لا نعرفك عن كثب نحن أهل البيت في الراشيدية ولكن لابد أن ننسق حتى نأسس حوار عقائدي وسياسي في إطار النهج الحسيني في إطار محترم ولا يمكنك أن تنسب هذا التوجه وأن تنسبها لنفسك وأخشى أن تكون مدفوعا من طرف السلطة المغربية
    مهما يكن أتمنى أن نلتقي عاجلا لتوضيح الأمور في إطار الحوار علما أن النهج الحسيني هو نهج ثوري وإصلاحي لكن عقيدة وممارسات الشيعة ليست صحيحة
    على سبيل المثال الصلاة الخمس ،الأدان ،مصداقية الصحابة الكرام
    وأخيرا أقول العز لمحبينا في المغرب والموت لأنظمة بني أمية والذل لمحبي يزيد بن معاوية وأمثاله
    أتمنى سيدي العزيز أن نتواصل عبر البريد الإلكتروني
    لبيك يا أبا عبد الله الحسين

  • رواء***
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:26

    أولا عدرا اذا أزعجك كلامي فلم أقصد أي نوع من الاسا ءة فعلا السيد هاني لم يقل كلمة واحدة بالفرنسية و لكن تكلم
    ببعض الكلمات با للهجة ا للبنانية والمعروف عنا المغاربة
    و خصوصا الرجال منهم لا يتكلمون بالشرقية أما الفرنسية
    فنحن المغاربة ألفناها كثيرا فحتى جدتي الأمازيغية التي لا تتقن جيدا اللهجة المغربية وعندما تتكلم تدمج بعضالكلمات
    الفرنسية المألوفة لدينا في كلامنا دون قصد منا وهذا راجع لتأثير الفرنسية في المجتمع المغربي مع أن العديد منا غير تابع لفرنسا كما تقول .
    تقول بأن من أحب أهل البيت اذن فهو شيعي ، أنا لا أتفق معك وفي نفس الوقت فأنا مع حرية الفكرواالمعتقد و الدين
    لكن دون المس بالمقدسات.

    تقول بأنكم تأخذون السنة فقط من علي كرم الله وجهه
    بصراحة يحز في نفسي هذا كثيرا لأنكم بذلك تجاهلتم
    معظم الأحاديث التي رواها الصحابة و أمهات المؤمنين رضي الله عنهم جميعا و كأنهم لم يقدموا شيأللاسلام.
    فهذا لا يعقل.

     

  • الحسين
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:32

    السي عدنان انا ممن انعم الله عليهم بالتوبة والهداية بعد ضلال كبير واحمد الله ان هداني، اعلم أن الشيعة حتى فيما بينم يطبقون مبدأ التقية (الكدب والنفاق) وان سألت مرشدك عن أشياء تحرجه فسيكدب عليك وعند ضنه ان كدبه حلال، ارجوك لاتترك زوجتك إن كانت شيعية لوحدها فستمتع نفسها صديقك او ابن ملتك وستكدب عليك انها زنت لان مرة اخرى التقية(الكدب) عندكم حلال. اما ان تقر بأن غير المتزوجة يجوز لها المتعة فاتقي الله في العازبات من اخواتك وبنات اخواتك وامك الارملة، هل ترضى ان تسمح لامك بعد وفاة ابوك اواختك المطلقة ان تقوم بالمتعة (الزنى الحلال) لن اتهمك بالديوتي ولكن أدعوا الله لك بالهداية.
    فلنترك النساء، هل ترضى لابوك ان يطوف على نساء الحومة كل ليلة يتمتع بواحدة، يتزوجها في الليل ويبيتها ويطلقها في الصباح، هل الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم امرونا بهدا؟ .هل هده هي سنة سيدنا علي؟ حاشا لله ان تكون هده سنة آلا البيت.اما عن مصادري لن افتخر بالمامي الكبيربالموضوع، ولكن اخي نحن في القرن 21 العالم اصبح بفضل تكنولوجيا المعلوميات قرية صغيرة كلشي باين وواضح ومفروووش (ديرها هي زينة قالوا المغاربة).

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:58

    كما قال الأخ الأنواري أبو رامي : “هذا استنطاق فضائي بدل قضائي”، و هذا يعبّر عن تخلّف العروب الذين لا همّ لهم إلا إلصاق الإتيكيتات بالناس .. يصنّفون و يكفّرون و يعبدون أشخاصا و لعبا من أوراق ما أنزل الله بها من سلطان.
    إننا نفتخر كمغاربة، بوجود أمثال د. المهدي المنجرة و ذ. إدريس هاني، بين ظهرانيْنا و نسعد إذا ما تناظر و تحاور معهما أناس في مستواهما، “و فوق كل ذي علم عليم”.
    فلا تُسيلوا لعابكم بطريقة تجربة بافلوفْ، تمهّلو كي تعرفوا أين الحق ! مشكلة ما يسمى سِنة و نوم، أنهم دعاهم الشاه للمناظرة فلم يحظر منهم إلا واحد، إدّعى ـ منذ البدء ـ أن “الشيعة المسلمون لم يكونوا في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم”
    و هل الحاسوب الذي نكتب عليه كان ؟
    سبحان الله على بساطة عقول العروبْ !
    أبو ذر المغربي

  • إلى الأخ aburami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:12

    جميل أن نناقش الفكرة بأخلاق طلبة العلم .
    الجواب كالآتي : ـ
    أولا ـ المنطلق العقدي يثبت لنا أن السنة في مجموعها محفوظة على اعتبار أنها هي بدورها وحي من الله ، ووحي الله لا يستقيم عقلا و لا شرعا أن يمحى بالكلية !
    ثانياـ إذا كان بمقدورك أخي الكريم أن تحرق صفحة أو صفحتين ـ تماشيا فقط مع قولك أنهم أحرقوها ، هكذا على الإطلاق ـ أيمكنك إحراق القلوب ؟؟
    إن الصدور أخي الكريم تستوعب ما تستوعبه الأوراق على نذرتها في ذلك الوقت ، و لك أن تذهب لسيد الزوين و القرويين لتعرف آية الله في القلوب ، و بالمناسبة أنا أعرف طلبة علم يحفظون كتاب الله و الكتب الستة عن ظهر قلب !
    أضرب لك مثالا ، حج مع النبي صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع أكثر من مائة ألف شخص ، و حفظوا منه ما حفظوا ، أتستطيع أن تحرق مائة ألف قلب ؟! و أي قلوب ؟ إنها قلوب أصفى و أطهر القلوب و أشدها تعلقا بني الله .
    أنا دائما أقول : لو علم الله أن فيناخيرا يداني الخير الذي في الصحابة لجعلنا صحابة لرسوله ، إذا كان الله يصطفي له شهداء و يختارهم ، فإنه أيضا يصطفي لأنبيائه حواريين و أصحابا . أنت فقط أخي الكريم ، انظر إلى الخلاف الذي حصل ضمن هذه الرؤية العقدية ، و ستجد نفسك عادلا في حكمك ، فكل البشر يقع بينهم خلاف ، و آخر الخلافات البشرية ما وقع بين شيعة إيران ( موسوي كروبي/ نجاد ) و سقطت على إثره أرواح ، هل يمنحك هذا الخلاف المبرر لتفجر ديانة التشيع بتأسيس ديانة أخرى من رحمها مبنية على مجرد خلاف سياسي ؟!! إذا كنت لا تسمح في الحالة الإيرانية ، فلماذا تسمح بها في جيل الصحابة الذين وقع عليهم الاختيار الرباني و لم يقع علي و عليك ؟!
    أفرح بمثل هذا المستوى من النقاش أخي الكريم ، تقبل تحياتي .

  • إسلامي عولمي وطني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:10

    أخي أبو رامي : مني إليك ما سبق ممهورا بالتحية .
    أما رشيد مولاي التقي ، فأقول : لمن ستلبي هذه الأيام ؟ أو أي التلبيتين ستختار ؟
    لبيك يا كروبي
    أو لبيك يا نجاد
    ؟؟
    أما نحن أهل السنة و الجماعة ، و منهم ولاد بلادي جميعا ( و الشاذ لا يقاس عليه ) فشعارنا و عقيدتنا : لبيك اللهم لبيك .
    اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد و على أصحاب سيدنا محمد و زوجات سيدنا محمد و سلم تسليما يا رب العالمين .
    حب آل البيت ديني ،،، و نجاد و الصدر و الخميني و السيستاني الأمريكاني يمشيوا يرميو نفوسهم في شي بالوعة ديال طهران و لا قم ، راه المغرب إلى قربو ليه غادي يتمتعوا رجاله الأحرار ببناتهم ـ هذا إذا كان عندهم أصلا شي بنات ديال الحلال ـ ، إيوا هاودني منكم يا المعصومين !!

  • Hard Talk England
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:02

    Il y a un seul commentateur chiit qui envoie des commenteurs sous differents noms pour faire croire aux naifs qu’il y a un grand nombre de chiit au Maroc. Je sais qu’il y a un grand nombre de naifs au Maroc qui ne lisent jamais, ils sont tres mal informes et melangent et incapables de juger sans eloigner leurs emotions, ce qui peut les rendre des proies faciles dans les mains d’un vieu renard rafidh telque Hani, lhla ihinnih la dnia la akhera. Attention a ce mecreant qui ecrit sous differenrs noms.

  • محمد شكيب ابوعمران
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:04

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .هؤلاء الشيعة مشركون، لانهم بدل ان يقولون يا الله ، يقولون يا علي قَالَ تَعَالَى : “وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا” {سورة الجن/18} . يلعنون و يسبون صحابة النبي الكريم صلى الله عليه و سلم ، الصحابة الاطهار الذين اوفوا لهذا الدين ،،، سوال بسيط : لماذا لا يلعنون ابا لهب ، الذي عذب المسلمين و لعنه الله في القران الكريم ؟؟؟؟ هؤلاء احقر الناس . والله انهم يقولون انهم يجب عليهم ان يحرروا مكة من ايدي السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و القصة طويلة …

  • بوشويكة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:00

    هل من يحب الله ورسوله فقط مسلم أم لا؟.

  • السيدة الحرة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:14

    ان هذا الصراع المفتعل سنة/شيعة في والوقت الراهن هو مخطط امبريالي صهيوني لتفتيت المنطقة العربية-الاسلامية,هدفه بالدرجة الاولى محاصرة المقاومة اللبنانية وعلى رأسها حزب الله بقيادة سيد المقاومة الشيخ حسن نصر الله ,الذي زلزل الارض من تحت اقدام جبروت الجيش الصهيوني الذي كان يعتبر الجيش الذي لا يقهر,فالحق به شر الهزيمة هو وعملاءه الذين كانوا يمدونه بكل وسائل الدعم المالي والاعلامي سرا وعلانية, فتم بذلك اقبار ما كان يسمى بالشرق الاوسط الجديد,حيث بنصر 2006 تم انقاذ منطقة الشرق الاوسط برمتها من شرور لم يكن يعلم بها الا الله,ثم جاء هلوكست غزة…هذا من جهة ,ومن جهة اخرى, هذا الصراع المفتعل اريد به محاصرة النووي الايراني الذي سيدخل ايران الى نادي الدول الصناعية العظمى(هنا لا مجال للمقارنة مع النووي الباكستاني او النووي العراقي في عهد صدام…)وايضا مساندتها للبنان في محنته ضد العدو الصهيوني الغاصب لفلسطين …
    وقد اختارت الامبريالية والصهيونية الشيخ يوسف القرضاوي لتأجيج هذا الصراع المفتعل البئيس والمقيت لكونه رئيسا للاكليروس الاسلامي السلفي الوهابي ,على قناة صوت البنطاكون الامريكي من قطر-الجزيرة-…
    ولكن,الحق يعلو ولا يعلى عليه…
    اما ماعدا هذا,فهو للاستهلاك الاعلامي ,لان لا فرق بين سنة وشيعة -لا يوجد بين القنافيد املس-
    تاريخيا المغرب كان شيعيا وايران كانت سنية,تغير الوضع فقط في 300 الاخيرة…والؤرخون يعرفون هذه الحقيقة جيدا …
    الكل له الحق في ان يعبر عن رأيه واتجاهاته ,والاستاذ هاني لم يشذ عن هذه القاعدة …
    ارجو من القراء الا يكنوا العداء لاخواننا الشيعة في اي مكان كانواوان يكفوا عن السب والشتم, لان هذا يصب في مصلحة الامبريالية والصهيونية…
    شكرا هيسبريس.

  • younes e tanger
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:26

    اشكرك على اسلوبك الحضاري في الحوار و احيطك علما اننا في الأول و الأخير مغاربة نتقاسم حق العيش و الحياة فوق ارضننا الحبيبة بغض النظر عن توجهاتنا الفكرية و المذهبية اما في مايخص الأستاذ هاني فيعلم الله اني لا احمل ضده اي عداوة او بغضاء لا سمح الله. و لكي نعود الى موضوعنا قل ما هو الركن الذي يكتب فيه ادريس هاني و الذي ذكره في الدقيقة 12:33 من الفيديو الثاني, ان لم يكن هو “تحت الشمس” بجريدة هيسپريس الألكترونيةفماذا اذن? فأنا اشغالي كثيرة و بحكم ساعات عملي الطويلة لا يتسنى لي الإحاطة بكل المستجدات على الساحة الصحفية الوطنية فلعلك تفيدني في ذلك ان شاء الله ولك جزيل الشكر
    و السلام

  • عاطل مجاز
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:32

    كلماتك ربما اخدها انشتاين عن ابن زيدون بحيث يقول ان يطل بعدك يا ليلى فكم بت اشكوا قصر الليل معك

  • علي الريسوني
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:22

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أشكرك أختي الكريمة رواء على طريقتك المحترمة في الحوار و هذا إن دل على شئ فإنما يدل على طيبتك أصلك.
    فيما يخص تعليقك، لقد ضربت لك مثل خلط كلمات الفرنسية مع العربية فقط لأثبت لك أنه ليس من الضروري أننا اذا إستعملنا كلمات أجنبية فإننا بذلك نكون قد إنسلخنا من جلدتنا، فالمغربي الذي يستعمل كلمات فرنسية أو إسبانية فهو مغربي و لا أحد يمكن أن يشك في مغربيته ، كذلك المغربي الذي يستعمل كلمات مصرية في حديثه مع المصري و كلمات لبنانية في حديثه مع اللبناني أو كلاهما في حديثه مع الخليجي، و لو سألتي الحجاج المغاربة عن طريقة حديثهم مع المشارقة لفهمتي قصدي.¸
    نحن نعيش في الغرب و نجد صعوبة في الحديث مع العربي بلهجتنا المغربية و كذلك بالفصاحة ، لا لأننا لا ننتقن لغتنا العربية ، بل لأنه لم نتعود أن نستعمل الفصحى في حديثنا مع الأخر.
    فيما يخص حب أل البيت عليهم السلام، فقد قلت لك أن المحب لأل البيت عليهم السلام هو شيعي بالمعنى اللغوي و ليس الإصطلاحي.
    بالنسبة لسنة الرسول الأعظم عليه واله الصلاة و السلام ، فنحن نأخذها من أل البيت عليهم السلام لأنهم هم المصدر و هم الأمناء على سنة رسول الله عليه واله الصلاة والسلام ، لقد إختلفنا في الصحابة و دخل فيهم من هو منافق و مرتد و صالح، فلكي نميز الحديث الصحيح من المكذوب و الضعيف نعرضه على القرأن الكريم و روايات أل البيت عليهم السلام ، هذا ليس إقصاء لحديث الرسول عليه وأله الصلاة و السلام، بل هو تدقيق و إحتياط، فلا يعقل أن نأخد سنتنا من معاوية و عمرو إبن العاص و أبي هريرة.
    و عائشة التي حاربت الإمام علي عليه السلام في الجمل و منعت دفن الامام الحسن عليه السلام بجوار النبي عليه واله الصلاة و السلام بعد أن صاحت ” لا تدفنوا في بيتي من لا أحب “.
    السلام عليكم
    إنشروا رأجروا و بارك الله بكم

  • مغرب مسلم
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول خالق البشر جميعا ، ومن بينهم من تهودوا وتنصروا ، ومن تسننوا وتشيعوا وحصروا أنفسهم في ضيق لا يريده لهم الخالق العظيم ، وإنما يريد لهم [ الإسلام ] دون ألقاب ، وإن اختلفت الرساءل والتشريعات
    {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ….}
    ولو زار أي واحد من العالم مقبرة البقيع بالمدينة المنورة ، فلن يجد هناك لا[ سنة ]ولا [شيعة ] وإنما ندخل عليهم بالدعاء : السلام عليكم أهل دار قوم مومنين…..اللهم اغفر لنا ولهم ارزقنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم !!!! وتركيز الكثيرين اليوم على المستوى الاعلامي على مسميات تجعل المسلمين يلعن بعضهم بعضا ولسان الحال يردد .// وقالت السنة ليست الشيعة على شئ وقالت الشيعة ليست السنة على شئ وهم يتلون القرآن !!!!///
    أليس هذا شبيه بما وقع فيه من سبقنا من أهل الكتاب ؟؟؟
    من المستفيد يا مسلمون ؟؟؟ يا أحفاد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وموسى بن نصي وطارق بن زياد {ضي الله عنهم جميعا ….
    ماذا يكون جوابكم لو سألوكم [ من أين أتيتم بهذه المسميات التي مزقت كيانكم ؟؟؟؟ وأمتكم ؟؟؟؟ التي كانت { خير أمة أخرجت للناس }
    فهل أنتم منتهون ؟؟؟؟

  • Mohammed Ibrahimi
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:48

    Ni Hani Ni même Sistani ou Khaminaei ne pourront pousser les marocains sunnis à changer leur religion, je ne dis pas leur madhab mais leur religion par ce que pour moi celui qui adopte le chiisme il doit impérativement savoir qu’il a adopté une autre religion et non pas juste au autre madhab.Les marocains sont fiers de leur sunisme parce que c’estle madhab du prophète de ses proches Al Albayt et de ses compagnons. M Hanin’est que le bon disciple de ses maitres à Damas et à Qom il en profite à sa manière et le bon Dieu ne le guidera jamais à tromper les marocains. M Hani est une source de Fitna et pour en savoir plus regardez ce qui se passe en Irak au Bahreïn au Kuweit et même en Arabie Saoudite.
    Une dernière chose la plupart des sunnis au Monde reprochent aux Chiites qu’ils considèrent les Sahabas comme kafirins, je trouve que la vérité est beaucoup plus amère, ils considèrent que tous les musulmans qui ne croient pas à l’immama des 12 Imams sont kafirins et pour vous assurer vous n’avez qu’à lire les écrits de Moufid Al Majlmisi Alkhou’i et même Sistani et vous allez savoir que vraiment on est tous considérés des kafirins. une minorité de 10 pour cent parmi tous les musulmans se considère comme celle qui suit la bonne voie et tous les autres sont des kafirins et le problème et j’en suis sûr si on demande à M Hani de nous réciter par coeur surat “wa sama’i wa tareq” je jure qu’il trouvera des difficultés. son souci c’est pas l’Islam en soit mais plutot de déstabiliser ce pays. wa la hawla wa la quwata illa billah.

  • salim
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:00

    حكى لي احد الاخوة الشيعة هنا في المانيا ان سيدنا علي هو من يشفع يوم القيامة وانه يقف في باب الجنة ومن لم يختم له لا يدخل الجنة، وحكى لي انه من لم يبكي على الحسين ويلطم اي يضرب بيده على صدره حزنا عليه لايدخل الجنة,ولاحضت من خلال علاقتي بهم ان سيدناعلي و الحسين مقدسين اكتر من الرسول ولقد سمعت احد الشباب اللبنانيين يقسم بدم الحسين بدل القسم بالله, ولما قرأت مسألة المتعة فهمت لمادا الزنى والفساد منتشر بين الشيعة هنا بشكل خطير، شي كيتمتع بشي الله يستر.
    (هاد الشي الي خاص المغرب هو زين تبارك الله وغادي يكمل).

  • إسلامي عولمي وطني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:54

    السؤال لا يطرح بهذا الشكل النظري الأقرب إلى المعالجة الأكاديمية .
    السؤال ينبغي أن تطرحه و تستصحب معك واقع الشيعة بمختلف طوائفهم و فرقهم ، فمنهم الكافر الطاعن حتى في رسالة محمد صلى الله عليه و سلم ، و المعتقد ببعض صفات الألوهية في علي رضي الله عنه ، و المشكك في القرآن الكريم ، و من هؤلاء بعض غلاة الاسماعيلية و العلوية في سوريا و العراق .
    و من الشيعة من هو زنديق ، طاعن في آل بيت رسول الله ، محارب لهم ( و لك أن تختبر مشاعرك عندما يتم الطعن في شرف زوجتك !! و عائشة زوجة رسول الله و أم للمؤمنين إلى قيام الساعة ) ، ومن هؤلاء الزنادقة جماعة إيران .
    و منهم مسلمون لهم وجهة نظر سياسية ـ لا تتجاوز هذا الحد ـ غير أنهم يتعبدون الله بما يتعبده به أهل السنة و الجماعة ، و من هؤلاء الزيدية في اليمن الذين وقفوا موقفا مضادا للحوثي الذي تأثر بالعقيدة الإيرانية .
    إذن فطرح السؤال لا ينبغي بحال أن يتم تجريده عن الواقع بجميع معطياته .
    مع التحية لك أخي الفاضل .

  • المصمودي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:58

    يجب ايضاح تساؤلات مطروحة عن هذا ٌالمرشد الشيعي ٌ و من أعطاه و كلفه بهذه المهمة في المغارب و من أي حوزة تخرج في لبنان ام العراق أم ايران و بأي درجة منحوها اياه أهو داعية حر أم طالب علم أم مجتهد..الى أخر درجات الكهنوت الشيعي..
    مما تقدم من تعليقات القراء الكرام و التي تناولت صلب الهرطقة الشيعية الاثناعشرية – مع ملاحظة أن كل الشيعة ليسوا اثنا عشرية امامية لذا وجب التنويه لكي لا نظلم المسلمين – يظهر أنه لا يمكن لأي كان أن يضحك على المغاربة بشيء قليل من بضاعة حب
    آل البيت و مأساتهم المروعة تاريخيا ليتخذوها مطية لبلوغ مرامي و اهدافهم السياسية المشبوهة للزعامة و الرياسة على المسلمين و مسخ الدين الاسلامي.. على مقاس زواج المتعة و كذبة ولاية الفقيه في انتظار تحقق ميتافيزقيا ظهور ولي الزمان الذي اختفى في السرداب منذ ألف سنة أو يزيد..
    لا خوف على المغاربة أيضا من ظهور المسيح الدجال رغم أن أعوانه علا صوتهم في كل محفل في العالم و لا سيما الهرطقة البروتستانية الانجيلية الامريكية بكل فصائلها و نحلها و مللها و طوائفها..
    لا خوف على المغاربة أيضا من ظهور الزنادقة الجدد الذين يتسترون نفاقا و بهتانا باسم ٌ الامازيغية ٌ و يريدون أن يفرقوا صف و شمل و وحدة الشعب المغربي خدمة لأمهم الرؤوم فرنسا و اخوانهم في اسرائيل و العم سام في أمريكا..
    ان هؤلاء المعلقين الكرام مصداق للرؤيا النبوية التي أضحكته عن قوم من أمته في المغارب لما يلحقوا بها .. يعمر قلوبهم الايمان. شديدو الشكيمة .لا يخافون في الله لومة لائم أو لئيم.

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:52

    أمالك آمعيزة..عفوا آمعيزو؟؟؟ أنا حين تكلمت…. تكلمت بالجمع ولم أتكلم بالمفرد ؛وقلت أن الصغارالمقصودون هم الهسبريسيون.و لم أتكلم عن نفسي فقط!!!
    ثانيا إذا رجعت للمقالات 19 الأولى سيتبين لك أن المفكر إحتار في الأسئلة التي وجهت اليه من الهسبريسيين مما سبب له الهستريس؛ فرفع الراية البيضاء وكتب مقالا تحت عنوان “إستراحة محارب” طالبا الهدنة ثم أتبعه مباشرة بمقال تحت عنوان”التسامح:إنهامسألة مفهوم ” ..ولم يكن ذلك إلا بسبب الإحراج والضغط النفسي الذي سببه الصغار للمفكر الكبير؛ وماعليك سوى الرجوع للأرشيف فهو حي يرزق.
    ثالثا أحمد الله أنني نكرة وأن صاحبك لايعرفني ؛إذ لو كان كذلك لكسر لي “ضلعا” كما أشار الى ذلك في أحد الردود في عمود تحت الشمس في المقالات 19 الآنفة الذكر.
    رابعا لو رجعت الى التعليقات باسم عبدالرحمن أو أحمد حسن الذين كانا ينطقان بلسان الكاتب لعلمت التصاغرالذي الذي أشرت إليه .. وبالمناسبة ألست آنت أحمد حسن ؟؟
    على كل نشكرلهسبريس أن جعلت البعض يتعرى رغم الهالة التي كان يحيط نفسه بها؛ وأظهرت أنه ليس تحت العمامة سوى ….آلخبار فراسك.
    ملاحظة:لن يتبع… لأنني غير عاطل حتى أستمر في مناقشتك ….
    إوآ تلالالالالاح.

  • الدكالي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:16

    لامكان لكم في بلادنا ياهاني ومن يدعي أنه من الراشدية ، أتٍسالني لماذا هذا التعصب ؟؟ أجيبك الشيعة يكذبون على الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين ويلعنونهم ، فهل يستطيع الشيعي أن يتخلى عن مذهبه ؟ ويصبح سنيا قلة جدا من كتب الله الهداية ، والصراحة أن الشيعي لا يتخلى عن مذهبه ولكنه بالتقية ممكن نعم أمام السنة يستطيع أن يكذب ، أيها الأحبة لقد عايشت الشيعة في بلاد الله الواسعة وخبرتهم

  • abdellah maroc
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:18

    كان مختبئا وراء كتاباته فظهر
    مستواه متهافت ومتهالك
    إن استعر النقاش تحجج بأن المقام لا يليق
    أعجز من أن يتبنى فكرا ومذهبا فماذا ننتظر منه؟؟
    منطق متعالي ونظرات ماكرة مستهزئة وتمرير لأفكار مشوشة ومشوشة.
    لم تقدم شيئا يا مثقفنا
    نحن نحب أهل البيت ونترضى عليهم، لكننا لسنا شيعة نلعن من خالفهم ونجد صعوبة في ذكرهم
    لا يهمهم ذكر الناس لهم فهم ذكروا في كتاب الله عز وجل
    مثقفنا غص قليلا في التفاصيل والزم الحياد تصل لنتيجة
    أما إن كان تحركك رغبات شخصية غير مشبعة فطريقك مظلم لا نور معه

  • سعد ابن النهر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:56

    باسم الله الرحمان الرحيم
    والله لو سمعتك فاطمة و علي و الحسين عليهم رضوان الله لتبرؤا منك كيف تقول ان المسلم له الحق بان يتنصر
    ليس غريبا عليكم يا مرتزقة الروافض ان تحنو الى اصلكم و جدوركم اليهودية

  • المصمودي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:06

    مما تقدم من تعليقات القراء الكرام و التي تناولت صلب الهرطقة الشيعية الاثناعشرية – مع ملاحظة أن كل الشيعة ليسوا اثنا عشرية امامية لذا وجب التنويه لكي لا نظلم المسلمين – يظهر أنه لا يمكن لأي كان أن يضحك على المغاربة بشيء قليل من بضاعة حب
    آل البيت و مأساتهم المروعة تاريخيا ليتخذوها مطية لبلوغ مرامي و اهداف سياسية مشبوهة للزعامة و الرياسة على المسلمين و مسخ الدين الاسلامي.. على مقاس زواج المتعة و كذبة ولاية الفقيه في انتظار تحقق ظهور ولي الزمان الذي اختفى في السرداب منذ ألف سنة أو يزيد؟؟؟..مع ايماننا أن المهدي المنتظر لن يكون شيعيا بكل تأكيد بما هم فيه من افلاس في العقيدة و النهج و الوسيلة.
    -1- لا خوف على المغاربة أيضا من ظهور المسيح الدجال رغم أن أعوانه علا صوتهم اعلاميا في كل محفل في العالم و لا سيما الهرطقة البروتستانية الانجيلية الامريكية بكل فصائلها و نحلها و مللها و طوائفها.. و الامريكي في عنجهيته مستعد لشراء ٌالمؤمنين ٌ بالدولار.. و كاش !!!..
    -2- لا خوف على المغاربة أيضا من ظهور الزنادقة الجدد و نشاطهم التخريبي في الملة و الدين و الذين يتسترون نفاقا و بهتانا تحت مسمى ٌ الامازيغية ٌ و يريدون أن يفرقوا شمل و وحدة الشعب المغربي خدمة لأمهم الرؤوم فرنسا و اخوانهم في اسرائيل و عمهم سام في أمريكا..
    -3- ان هؤلاء المعلقين الكرام هم نموذج لمصداق الرؤيا النبوية الشريفة التي أضحكت سرائره الشريفة و بشارة في رحم الغيب عن قوم من أمته في المغارب لما يلحقوا بها .. يعمر قلوبهم الايمان. شديدو الشكيمة .لا يخافون في الله لومة لائم أو لئيم.ناصرين للدين و منتصرين ان شاء الله تعالى.

  • abu rami
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:04

    اجيبك اخي الكريم عن النقطة الاولى : اتفق معك ان كلام النبي هو وحي من الله مصداقا لقوله تعالى (ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى) لكن اخي الكريم من اتيت بان السنة النبوية محفوظة من الله و الرسول الكريم يقول (كثرت علي الكذابة ….. و من يكذب علي فل يتبوأ مقعده من النار) الرسول عليه الصلاة و السلام يقر ان سنته ستحرف بادي اثمة ظالمة و حذث هذا في التاريخ. سؤالي لك اخي: كيف هل الله تكلف بحفض السنة كما تكلف بحفظ القرآن%؟؟؟؟؟؟

  • abu rami
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:12

    اخي مسلم عولمي من المخجل ان نرمي بيوت الناس بالحجر و بيوتنا من تراب. تتهم هل نتبع نجاد او ايران كروبي. وفي سؤالك الجواب ان ايران على الاقل فيها معارضة تقول لا. يعني ان المجتمع الايراني حي يرزق. الان اعطينا مثال في المغرب السني هل يوجد هذا الحراك السياسي ام اننا اهل السنة و النوم على تعبير اخونا ابو در المغربي

  • najib
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:08

    قال أحمد بن يونس قلت لأبي بكر بن عياش ( توفي 193 هــ ) لي جار رافضي قد مرض .
    قال : عده مثلما تعود اليهودي والنصراني , لاتنوي فيه الأجر
    ( سير أعلام النبلاء 8/504)

  • youness
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:52

    المسلمون لا يتسامحون بينهم !!
    ليس من حق الناس التدخل في إيمان الآخرين. هذه مسائل شخصية

  • إسلامي عولمي وطني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:46

    و ما هو الإعلام إن لم يكن استنطاقا؟!! الرجل لم يسأله عن أكله و شربه و نومه ،، و إنما سأله عن فكره و طبيعة نشاطه ، و من حقه ذلك ، ما دام هاني تصدى لتوجيه المجتمعات ،، فلماذا يضيق صدرنا إذا ما وقفنا مثل هذه المواقف ؟!
    ـ دائما أقول : التكفير و التصنيف صناعة شيعية بامتياز ، يكفيهم خزيا أن رعونتهم بلغت زوجة النبي صلى الله عليه و سلم و صحبه الكرام .
    ـ الدكتور المهدي المنجرة ولاؤه لبلده و شعبه ، أما هاني فولاؤه لطهران حيث تقيم ” الآية المعصومة ” ، و إن سلمنا جدلا بولائه للمغاربة ، فحتما لن يكون للمغاربة السنة الذين يمثلون 100% ، و الشاذ لا يلتفت إليه ، فهو بلغة الرياضيات negligeable
    تقبل تحياتي

  • العربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:38

    السلام عليكم ورحمة الله
    بداية اود الاشارة الى امر هام وهو ادب الحوار الذي يغيب للاسف الشديد في كثير من التعليقات والردود.
    وبعد ذلك ،اود ان اتوجه ببعض الاسئلة الى الاخوة المدافعين عن التشيع من اجل التوضيح وتنوير الرأي العام لعلهم يقنعوا المغاربة بالتشيع ان كانوا على حق وعلى هدى من الله تعالى.
    اولا، هل يقرون بالنبوة لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ وهل صحيح ان محمد ما بعث الا من اجل علي بن ابي طالب رضي الله عنه كما يدعي بعض الشيعة؟
    ثانيا، هل اعترض علي رضي الله عنه عن خلافة ابي بكر او عمر او عثمان رضي الله عنهم؟ وهل ادعى انه هو الاحق بالخلافة منهم؟
    هل طعن احد الصحابة في آل البيت؟
    ما دليلهم على توقيف الخلافة على آل البيت فقط؟ ومن هم آل البيت؟
    ما قولهم في قول الرسول صلى الله عليه وسلم:سلمان(سلمان الفارسي) منا آل البيت؟
    هل يعقل ان نقبل الاحاديث من آل البيت ونرد كل ما رواه غيرهم؟ وهل حذر الرسول صلى الله عليه وسلم او علي رضي الله عنه من اخذ الدين والاحاديث من غير آل البيت؟
    هل يؤمنون بقوله تعالى:” ان اكرمكم عند الله اتقاكم”؟ وما قولهم في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقر فيه انه لا فضل لاحد على احد الا بالتقوى؟
    لماذا لا يحزنون على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاة ابنائه وزوجاته وقتل عمر رضي الله عنه كحزنهم على علي رضي الله عنه وعلى ابنائه؟ ام ان مرتبتهم افضل من مرتبة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى؟
    والاسئلة كثيرة.
    واخير اود ان اقدم توضيحا فيما يخص مكانة آل البيت، فقد بين علماء السنة هذه المكانة الخاصة وقاموا بتوضيح معناها وحدودها، كما اشاروا الى اولويتهم في الخلافة وشروط هذه الاولوية دون تعصب او غلو.
    وارجو من الاخوة المطلعين اكثر على المذهب الشيعي ان يتقدموا باسئلتهم لمزيد من التنوير وابطال او اقرار هذا المذهب عن طريق الاقناع وليس السب والشتم.

  • رواء***
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:06

    أكرر اعتداري يا سيدي و أنت علي حق فيما قلته في الفقرة
    الاولى من تعليقك.
    أما فيما يتعلق بالسيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
    و عن الصحابة أيضا وعن قصة الجمل و الباقي فاصدقني
    القول أني لا أحب الخوض كثيرا في هته النقاشات ،فعندما
    ألتقي مع أناس من الشيعة أحاول اجتناب هته النقاشات
    و الصراعات القديمة التي لا طائل منها ،فكل منا يعتقد
    بأنه هو الذي على حق فلماذا اذن هته التطاحنات؟ذلك الزمن ولى وكلنا سنجتاز الصراط .لماذا لا ننظر الى واقعنا
    الحالي ونعمل يدا واحدة في النهوض بمغربنا ونعمل جميعا في مصلحة هذا الشعب دون النظر في مذهبه أو عقيدته أو……
    اللهم اهدينا جميعا لما فيه خير البشرية جمعاء يا رب .
    أرجو النشر هسبريس و شكرا.

  • علي الريسوني
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 23:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الكريمة ، أعتقد أننا إتفقنا، هذا النقطة التي ختمتي بها تكفيني و لا أريد أكثر من ذلك.
    فقط لا أريد أن ينعتني أحدهم بأنني مجوسي و هندوسي و يهودي و محارب لله سبحانه و تعالى و لرسوله عليه وأله الصلاة والسلام .
    نعم نختلف في نظرتنا للخلافة و ما يليها، لكن هذا لا يجعلنا نقذف الأخر بالكذب و الخيانة و العمالة للعدو.
    كلنا مسلمين و من بني أدم عليه و على نبينا و أله الصلاة و السلام و هذا أكبر قاسم مشترك يجمعنا لن يفرقنا بغيره أحد.
    لن أدخل في نقاشات أخرى، و بارك الله بكم أختي الكريمة في موقفكم الواعي و الحضاري.
    كما أشكر كذلك الأخ العزيز يونس من طنجة و أشكره على سعة صدرة و التي لو كانت عندنا جميعا لذهبنا بعيدا ( مثلما نقول بالدارجة المغربية ).
    أنشروا تأجروا
    و تحياتي لأعزائي الهسيسبرسيين والهيسبرسيات

  • علي الريسوني
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:50

    أخي الكريم ، لقد راجعت المقطع الذي تحدث عنه، جوابه كان عن مسألة انضمامه لحركة أو حزب معين، فكان جوابه ذلك ، و كما تعلم أخي الكريم ، فهيسبريس ليست منتمية لأي جهة حزبية حسب علمي و بالتالي فحديثه ليس عنها و هذا واضح أخي، لقد قلت لك أن حديثه عن التجديد .
    مشكور أخي العزيز و أعتذر عن الأخطاء الإملائية التي وردت في المشاركات السابقة .
    تحياتي لكم أخي العزيز.

  • Doukkali
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:34

    le calife -le successeur au pouvoir suivant la cooptation de l’assemblé des délégués tribaux , chefs militaire et compagnons du prophète Mohammed s.l.s.m.- ont été d’abord ses compagnons Abou-bakr,Othmane,Omar, puis son cousin et gendre Ali, cela prouve que l’affiliation de parenté avec le prophète n’était pas de mise a l’époque..le prophète
    n’a jamais désigné un successeur, le texte du coran a tranché cette question auparavant par le commandement de la désignation par cooptation ,une sorte d’ élection un peu démocratique avant le terme..!.
    La Perse était en majorité sunnite, le rite chiite a été importé et imposé a la population de force et contrainte par la dynastie Safavide *الصفويين*
    en Iran suite aux guerres incessantes avec le sultanat de l’empire Ottoman Sunnite de Constantinople ..en somme un jeu politico-religieux pour mieux combattre l’influence et la puissance du Commandeur des croyants Musulmans sunnites.
    Donc ces gents chiite de la hérésie duodénale Imamat sont des hérétiques sur le plan religieux conformément au texte Coranique et tradition de la Sunna Islamique , de point de vue pratique , logique et du bon sens élémentaire..

  • jdiri
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:20

    عند لأ مريكان من باع وسلم فلسطين والقد س”المسجد الأ قصى أولى القبلتين وثالث الحرمين”إلى الصهيونية العا لمية؟أليسوا الوهابيين السلفيين خدام الصهيونية؟ألم يكن من الاجدر ان يتوجهوا إلى الجهاد في فلسطين عوض أفغانستان؟لكن لا يوجد ولي نعمتهم صاحب الدولا ر الذي تجاهدون من أجله. من فتح موانءه ومطاراته للأمركان والنصارى أليست بلادالسنة والجماعة أليست مصر والسعودية والكويت والإ مارات وقطر وتلك أشباه الدول ولا دول؟ بالمقابل بماذا قامت الدولة الشيعية؟أهي التي مولت حرب أمريكا في أفغانستان أم هي التي مولت حرب القومية العربية ضد القومية الفارسية في العراق قبل أن تتحول إلى العدو الشيعي بعدالغزو الوهابي الأمريكي للعراق ؟ماذا تفعل الوهابية السلفية في بلاد العرب والإ سلام غيرالفتنة والقتل والتدمير. هل تعد لنا السلفية علما ء أومختصين في علوم الطب والغذاءوالدواءووساءل الإ تصال و التواصل؟ أم يشترون القنابل والمتفجرات عند أسيادهم الإنجليز ليفجروالأبرياء من العراقيين والباكستانيين والأفغانيين بإسم الشيعةوالتشيع .ليسوا الشيعةمن باعوا لقدس بل الوهايين الذين ينشرون الرذيلةأينما حلوا وارتحلومن يحاصر غزة السنية بجيوشه وجداراته الفولاذية أليست مصر السنية .
    أمازواج المتعة عندالشيعة فيقابله زواج الفاتحة عندالسفليين الذين ينتجون
    اللقطاء بالفاتحةا.”وتمكرون ويمكر الله”
    بربتكم الصهيونية أيها السفليين الوهابيين من يمدالقوات الغازية الأمريكية بالمؤنة والدعم اللوجستي والأموال والعتاد والعملاء الذين تفجر بهم المخابرات الأمريكية والسيارات والشاحنات في الأماكن العامة وليس ضد الأعداء الغربيين في الأسواق والمستشفيات والمدارس.
    كان من الأفيد لابن لادن “ابن آوى”أطال الله بقاءه في مغارته كالجرد لوحول الأموال التي اشترى بها السلاح إلى شراء أدوات فلاحية وأنشأ جامعات تدرس العلوم الفلاحية في السودان أوالصومال أوموريتانيا أواليمن ويعيد بناء سد مأرب والابتعاد عن الارتزاق عند أربابه الأمريكان؛ول نن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم؛ كما فعلت ايابن آوى, لكنهم حاربوك ياسفلي.

  • jdiri
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:46

    عند لأ مريكان من باع وسلم فلسطين والقد س”المسجد الأ قصى أولى القبلتين وثالث الحرمين”إلى الصهيونية العا لمية؟أليسوا الوهابيين السلفيين خدام الصهيونية؟ألم يكن من الاجدر ان يتوجهوا إلى الجهاد في فلسطين عوض أفغانستان؟لكن لا يوجد ولي نعمتهم صاحب الدولا ر الذي تجاهدون من أجله. من فتح موانءه ومطاراته للأمركان والنصارى أليست بلادالسنة والجماعة أليست مصر والسعودية والكويت والإ مارات وقطر وتلك أشباه الدول ولا دول؟ بالمقابل بماذا قامت الدولة الشيعية؟أهي التي مولت حرب أمريكا في أفغانستان أم هي التي مولت حرب القومية العربية ضد القومية الفارسية في العراق قبل أن تتحول إلى العدو الشيعي بعدالغزو الوهابي الأمريكي للعراق ؟ماذا تفعل الوهابية السلفية في بلاد العرب والإ سلام غيرالفتنة والقتل والتدمير. هل تعد لنا السلفية علما ء أومختصين في علوم الطب والغذاءوالدواءووساءل الإ تصال و التواصل؟ أم يشترون القنابل والمتفجرات عند أسيادهم الإنجليز ليفجروالأبرياء من العراقيين والباكستانيين والأفغانيين بإسم الشيعةوالتشيع .ليسوا الشيعةمن باعوا لقدس بل الوهايين الذين ينشرون الرذيلةأينما حلوا وارتحلومن يحاصر غزة السنية بجيوشه وجداراته الفولاذية أليست مصر السنية .
    أمازواج المتعة عندالشيعة فيقابله زواج الفاتحة عندالسفليين الذين ينتجون
    اللقطاء بالفاتحةا.”وتمكرون ويمكر الله”
    بربتكم الصهيونية أيها السفليين الوهابيين من يمدالقوات الغازية الأمريكية بالمؤنة والدعم اللوجستي والأموال والعتاد والعملاء الذين تفجر بهم المخابرات الأمريكية والسيارات والشاحنات في الأماكن العامة وليس ضد الأعداء الغربيين في الأسواق والمستشفيات والمدارس.
    كان من الأفيد لابن لادن “ابن آوى”أطال الله بقاءه في مغارته كالجرد لوحول الأموال التي اشترى بها السلاح إلى شراء أدوات فلاحية وأنشأ جامعات تدرس العلوم الفلاحية في السودان أوالصومال أوموريتانيا أواليمن ويعيد بناء سد مأرب والابتعاد عن الارتزاق عند أربابه الأمريكان؛ول نن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم؛ كما فعلت ايابن آوى, لكنهم حاربوك ياسفلي.

  • سنية وأفتخر
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:56

    لا حول ولا قوة غلا بالله.والله حسبت أن المغرب بعيد كل البعد عن التشيع .ليس لدي ما أقوله سوى أن هذا المذهب تكفيري يستبيح دماء المسلمين السنة لا لشيء سوى أنهم لا يؤمنون بولاية علي ولا يسبون الصحابة ومنهم أبو بكر وعمر وعثمان .يستبيحوا دماءنا لأنا لا نتهم مثلهم أمنا عائشة بالزنا والعيادبالله .انظروا ماذا يفعلون بالعراقيين السنةوالأحواز يين يقتلون لا لشيء سوى لأن إسمه عمر أو عثمان أي مذهب هذا الذي يدعي أصحابه حب ال البيت وبأفعاله يسيء لال البيت عليهم السلام. .

  • Dr. Abu Ali
    الخميس 28 يناير 2010 - 00:08

    تركت المغرب منذ ٢٢ سنة واستغرب ان تكون افكار هؤلاء الشباب بهذا الانغلاق..يهود في امريكا يتظاهرون مع المسلمين لكي نحصل حلى حقوقنا ونمارس اسلامنا بدون مضايقة. لا لانهم يؤمنون بالاسلام ولكن لان حرية الاخر تقوي حريتهم..وانتم تضطهدون كل من يخالفكم الرأي..حتى ولو انكم لاتملكون الحكم، كيف لو ملكتموه في يوم من الأيام ؟ فاقد الشيء لا يعطيه. من شبّ تحت الاضطهاد كيف له ان يقدّر الحرية. ان التعددية في المغرب آمان من الاستبداد والتطرف. ومن يقول ان الشيعة ليس لهم كتب احاديث فليقتني كتاب الكليني او بحار الأنوار ١٢٠ جزء أو الوسيلة ٤٠ جزء الخ
    امّا التي تقول ان الشيعة هم سبب الفوضى في العالم فلا بد انه لاتعي ما تقول. وتجهل تاريخها..

  • الشيعة دين غير الإسلام
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:58

    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم :
    افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟
    قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة.
    ثم يقول الشيعة ّإن الصحابة ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم إلا أربعة أو سبعة حسب رواياتهم

  • عمرو جعفر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:14

    سبحان الله وهذا المنهج المنحرف أسال الله ان ينجلى عن وجه الأرض هل محبة أهل البيت يجب ان تكون شيعى اهل الله لك شيعى الهدايا وان يحكم عقله لو كان له عقل
    لو الحق لديهم على ان يقوموا المعازى واللطيميات على الحسين عليه السلام كان احق لسيدنا على رضى الله عنه وعليه السلام لأنه الاحق والاحق منهم النبى عليه افضل الصلاة واتم السلام إليس هو الاحق هو النبى اى عقل عندكم انتمايها الشيعة اسال الله ان يهدينا جمعا وان يبعدكم عن هذا الفكر المنحرف وان يهدينا الى الصراط المستقيم

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 9

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 33

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 20

القصيدة البدوية في جهة الشرق

صوت وصورة
إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس
الأحد 10 يناير 2021 - 12:26 14

إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس

صوت وصورة
حرفيو الخشب وأضرار الجائحة
الأحد 10 يناير 2021 - 10:25 2

حرفيو الخشب وأضرار الجائحة

صوت وصورة
بياض الثلج على جبال بني ملال
السبت 9 يناير 2021 - 22:16 2

بياض الثلج على جبال بني ملال