مع اقتراب الـ"كلاَسِيكُو".. "مغاربَة البَارصَا" يفدون على كطالونيا

مع اقتراب الـ"كلاَسِيكُو".. "مغاربَة البَارصَا" يفدون على كطالونيا
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:45

مع بدء العد التنازلي لمقابلة ” الكلاسيكو”، التقليدية بين نادي برشلونة وغريمه التاريخي ريال مدريد يوم 26 أكتوبر الجاري، تكتسح شوارع وساحات مدينة برشلونة مجموعات من الشباب المغاربة، متفرقة لكن متضامنة، تعودت تحمل عناء السفر لحضور هذا اللقاء الرياضي الذي يشاهده ،عبر شاشات التلفزيون، مئات الملايين عبر العالم .

إنهم “مغاربة البارصا”، يتعرف المرء عليهم دون عناء، أغلبهم يلفون حول أجسامهم أعلام وشعارات وألوان فريق “البارصا”، لكن مع إضافة مغربية صرفة، وكم هي معبرة، إنها مربع يحمل إما صورة الملك محمد السادس أو العلم المغربي.

إنهم ” مغاربة البارصا” الذين يختلطون ولمدد قصيرة بـ “مغاربة العالم” في كاطالونيا، الذين يبلغ تعدادهم أزيد من 250 ألف مهاجر مغربي في هذا الاقليم الواقع شمال شرق إسبانيا على الحدود مع فرنسا.

ويبلغ عدد “مغاربة البارصا” بضع مئات من الشباب، وأحيانا يافعين، جلهم ينحدر من مختلف المدن المغربية، خاصة من مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وتطوان، وينتمون في غالبيتهم إلى الطبقة المتوسطة.

هم عموما من المقاولين الشباب أو التجار أو الأطر العليا في القطاع الخاص، ينتظمون في نوادي غير رسمية، غايتهم الحضور ومساندة فريقهم المفضل، نادي برشلونة خاصة في مقابلاته ضد غريمه ريال مدريد، هذا الأخير الذي يحظى بدوره بشعبية في المغرب، لكن ربما بنسبة أقل.. ويبدو ان سكان برشلونة إستأنسوا بهؤلاء الضيوف ، بل واحتضنهم مشجعو نادي برشلونة بكل حميمية.

يقول بيدرو جوردي، صاحب مقهى مشهور ومعروف باستقباله لمشجعي نادي برشلونة القادمين من جميع بقاع العالم، إن “المشجعين المغاربة نموذجيون وعلى خلق، ويؤدون دائما ما بذمتهم، عكس العديد من المشجعين الأوروبيين الذين يتملصون من أداء الحساب في مثل هذه المناسبات”.. إن المغاربة، يضيف جوردي، “أخلاقهم عالية، مثقفون، ويتحدثون عدة لغات”.

ويقول عدنان التمسماني، تاجر بزار بمدينة طنجة، إن “مغاربة البارصا يأتون بانتظام الى إسبانيا بعد حصولهم على تأشيرة، أصبحت تسمى في الأوساط الدبلوماسية الاسبانية بتأشيرة البرصا، و ينظمون رحلاتهم الجماعية لمدة ثلاثة أيام، أو أكثر بقليل، بواسطة شركات الطيران منخفضة التكلفة الاسبانية على الخصوص”.

وأضاف عدنان، الذي يحضر مقابلات “البارصا” لحساب “الكلاسيكو” منذ خمس سنوات، أن تكاليف الرحلة الى برشلونة أو أي مدينة إسبانية أخرى عن طريق الجو أو البحر لا تتعدى ثلاثة ألاف درهم، جزء منها تؤديه، في بعض المناسبات، جمعيات اسبانية مهتمة بتشجيع فريق “البارصا”، تعمل على توفير الظروف الملائمة لاقامة “مغاربة البارصا” في المدينة خلال المباريات المهمة .

وعن ظاهرة “برشلونة النادي الاسطورة” الذي يسانده نحو 340 مليون مشجع منتشرين في جميع بقاع العالم، اعتبر عبد السلام الريفي، وهو من المقاولين الشباب المنتمين الى مدينة تطوان أن الإشاعات التي تتحدث عن استغلال “البارصا” في “مهاترات سياسية” من طرف بعض اللوبيات السياسية في إقليم كاطالونيا أمر لا يهم “مغاربة البارصا”، لان المشجعين المغاربة لا يهمهم إلا الفرجة والمتعة ومشاهدة لاعبيهم المفضلين، مثل ميسي ونيمار وأليكسي وتشافي وإنيستا وغيرهم وبالتالي “لا دخل لمغاربة البارصا في أمور لا تعنيهم”.

من جهته، كشف نور الدين الصديقي أحد المهووسين بنادي برشلونة أن “مغاربة البرصا” تمكنوا مؤخرا من تأسيس جمعيات ونوادي مختلطة مع نظرائهم الكاطالونيين هدفها تبادل التعاليق حول المباريات الكروية لكن دون الخوض في مواضيع بعيدة عن الرياضة وكرة القدم .

أمانديرة محمدي، وهي من السيدات القلائل اللائي يسافرن من مدينة الدار البيضاء الى إسبانيا من أجل تشجيع فريقها المفضل، فقد قالت إن عشقها للبرصا جاء بفضل زوجها الذي يعتبر الفريق الكاطالوني “أهم شيء في حياته بعد الوطن والعائلة”.

نوفل الوردي المنحدر من الدار البيضاء يحفظ عن ظهر قلب تاريخ نادي برشلونة كما يعرف كل لاعبيه القدامى أو الحاليين، وله صور فوتوغرافية عديدة بجانبهم، كما يحتفظ برسائل البعض منهم يشهرها بكل فخر واعتزاز أمام مشجعين آخرين من بلدان أخرى.

يذكر ان نادي برشلونة تأسس عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين السويسريين والإنجليز والإسبان بقيادة خوان غامبر. و أصبح النادي رمزا للثقافة الكاطالونية والقومية الكاطالانية، ولهذا فان شعاره هو “أكثر من مجرد نادي”، وذلك في إشارة الى الحمولة القومية للفريق.. كما أن النشيد الرسمي للنادي هو “لا أحد قادر على قهرنا”.. وتعد ” البارصا” من أغنى نوادي كرة قدم من حيث العائدات، إذ تصل نسبة مبيعاته السنوية إلى 398 مليون يورو.

كما يعتبر نادي برشلونة أحد أكثر الأندية نجاحا في تاريخ كرة القدم الإسبانية من حيث عدد البطولات، بحيث فاز باثنين وعشرين لقب البطولة “الليغا”، وبرقم قياسي في ” كأس إسبانيا ” بلغ ستة وعشرين لقبا، وبعشرة ألقاب من ” كأس السوبير الاسباني”، وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبية، على صعيد البطولات الأوروبية ، إذ حقق 15 لقب قاري أوروبي. وهو النادي الأوروبي الوحيد الذي لعب كرة القدم القارية في كل موسم منذ عام 1955.

وفي عام 2009، أصبح برشلونة أول نادي في إسبانيا يفوز بثلاثية ، الليغا، كأس ملك إسبانيا، ودوري الأبطال، وفي نفس العام، بات أيضا أول نادي كرة قدم يفوز بست بطولات في عام واحد، ليكتمل الإنجاز بالسداسية، التي تشمل الثلاثية المذكورة بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ورغم كل النقاشات التي تصل أحيانا حد التشنج، يجمع “مغاربة البارصا” على أن ما يهمهم هو متعة كرة القدم و لاشيء آخر، ويتمنون أن يصل مستوى كرة القدم المغربية الى مستوى الكرة الاسبانية.. وحلم هؤلاء الشباب أن تجرى مقابلات كرة القدم في المغرب في جو رياضي بديع، بعيدا عن أي خشونة أو أحداث مشينة كالتي تشهدها الملاعب المغربية بين الفينة و الأخرى.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

26
  • Amnay
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:12

    عندما قرأت أن المغاربة يحملون إلى جانب شعارات البارصا ما يدل على أنهم مغاربة مثل العلم المغربي و'صور محمد السادس'.. استغربت
    لكن عجبي زال حين علمت أن الصحفي الكاتب للمقال يعمل لصالح وكالة المغرب العربي للأنباء

  • alanfokt
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:23

    الكلاخ صافي الناس وصلو وتقدمو و نتوما باقيين ف الكورة راه هادوك كايصورو الفلوس على ظهركوم و فيقو أو عيقو

  • عبدو سليماني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:30

    هؤلاء مع كامل الاحترام اسميهم مغاربة الخوا الخاوي.

  • abdo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:40

    انا مهاجر مغربي أعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات أقول للمغاربة البارصاويين أو المادريديين بأن الإسبان يكرهونكم ولايهمهم تضامنكم لا من قريب أو من بعيد . أقول للمغاربة بأن الإسبان أشد كراهية للمغرب والمغاربة ويصنف المغاربة هنا في قائمة أقول ( في قائمة) اللائحة للمهاجرين غير المرغوب فيهم , رغم أن إقلاع إسبانيا الآقتصادي اعتمد على العمالة المغربية . ففي أي مكان بإسبانيا شمال شرق غرب جنوب… تلاحقك كلمة مكتوبة على الجدران أو الأعمدة … أو أنك جالس في مرحاض عمومي نصبت على مرمى العين… إنها عبارة ( مورو فويرا) وسأترجمها لهؤلاء البرصاويين الذين تعج بهم مقاهي المغرب من طنجة الى الكويرة وتعني ( المغاربة ارحلوا عنا) .
    فهذا الشعب يكره المغرب والمغاربة وكل ما يأتي من هناك , والذي يحكم هنا هو قانون الإتحاد الأوربي , ولو حكم الإسبان لما بقي مغربي هناك. فاستفيقوا ايها المغفلون استفيقوا , فحينما أسافر إلى المغرب أرى المغاربة يهتمون بالدوري الإسباني أكثر مما يتابعه حتى الإسبان أنفسهم , حينها أصاب بالتقزز والإشمئزاز

  • yusuf siif
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:51

    ديما بارصا أحب من أحب وكره من كره .‏viva . viva .viva ‎

  • omar
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:59

    اولا الفريقالملكي هوالدي لديهاكبرجمهور في المغرب اوفي العالم لرجا البيظاوي بدون منازع هو الدي لديه اكبر جمهور في المغرب .انا اعيش في اسبانيا و لا استطيع ان ادهب حتي مدريد او برشلونه لكي اشاهد مباره باهظه التمن……مبقيتتش نتسوق لهاد الكره غير صظاع اراس شي ماتش ديال اتنيس او تبرع مع راسك اوهدوك المغاربه لكيجيو. اتفرجو رهه بورقعه مكيحملوناش ديررو شويه النفس

  • AZALIM IHRRANE tounfite
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:47

    اش من بارصا واش من ريال الله اهديكم راكم خارجين على الطريق وغافلين لاهيين في الدنيا حتى تجي الاخرة فين كتاب الله والسنة النبوية ، واش فكرتوا فحالكم ؤلادكم ،قاليه اش خص الفيل ، زيدو ليه فيلة ، ولا تتخذوا الكفار اولياء من دون المومنين ، وافيقوا ، وووواعيقوا راه حنا مسلمين كلنا خوت ، ؤخصنا نتناصحوا بينتنا ، الله يهديكم ، اللهم هذا منكر…و المقاهي عامرة والجوامع خاوية والله يقول: " ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا " صدق الله العظيم.

  • عبد اللطيف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:52

    من الغريب جدا ان نرى مشجعين مغاربة يتحملون ا لمشقة ماديا بالخصوص لمشاهدة فريق ليس من بلادهم مهما يكون مستواه بينما نرى المدرجات شبه خالية في البطولة الوطنية اليس بالاحرى دعم النوادي المغرببة رغم ضعف المستوى والنهوض بالكرة المغربية الى الامام؟

  • saadia
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:22

    خلاوها المصرين :" اللي عندو مال محيرو يجيب حمام و يطيرو"
    و اربي نتوما بعقلكوم تابعين البارصا باش كتعرفكوم اشتو عزيزة عليكوم foot ديرو نفس و لعبو بيناتكوم بلاصت ماتبقاو تفرجين سلبيين
    اصلا كاينة ازمة مالية تما واللي شد شي ريال يخبيه و نتوما كتصرفوه فالخوا الخاوي
    كنعتدر الى كنت قاصية لكن كنتكلم بحال مع الاخ العزيز عندي
    الله اصلح حال الجميع

  • abdo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:27

    lنا مهاجر مغربي أعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات أقول للمغاربة البارصاويين أو المادريديين بأن الإسبان يكرهونكم ولايهمهم تضامنكم لا من قريب أو من بعيد . أقول للمغاربة بأن الإسبان أشد كراهية للمغرب والمغاربة ويصنف المغاربة هنا في قائمة أقول ( في قائمة) اللائحة للمهاجرين غير المرغوب فيهم , رغم أن إقلاع إسبانيا الآقتصادي اعتمد على العمالة المغربية . ففي أي مكان بإسبانيا شمال شرق غرب جنوب… تلاحقك كلمة مكتوبة على الجدران أو الأعمدة … أو أنك جالس في مرحاض عمومي نصبت على مرمى العين… إنها عبارة ( مورو فويرا) وسأترجمها لهؤلاء البرصاويين الذين تعج بهم مقاهي المغرب من طنجة الى الكويرة وتعني ( المغاربة ارحلوا عنا) .
    فهذا الشعب يكره المغرب والمغاربة وكل ما يأتي من هناك , والذي يحكم هنا هو قانون الإتحاد الأوربي , ولو حكم الإسبان لما بقي مغربي هناك. فاستفيقوا ايها المغفلون استفيقوا , فحينما أسافر إلى المغرب أرى المغاربة يهتمون بالدوري الإسباني أكثر مما يتابعه حتى الإسبان أنفسهم , حينها أصاب بالتقزز والإشمئزاز

  • Adnan
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:40

    Nos gendarmes sont des amateurs
    Car un gendarme professionel
    Ne prendra Jamais
    Une photo alors qu il Porte son uniforme
    De gendarme

  • بدوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:44

    نسأل لهم الهِداية.الله يعفو ؛البلية صعيبة والفلوس شايطين .
    سؤال : من رأى منكم أسبانياًّ واحداً مهووسأً بحُبِّ إحدى الفرق المغربية ؟
    شيءٌ من العِفَّةِ رجاءً !

  • طانجيرينو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:55

    البارصا يا سلام لعب جميل فرجة اهداف انسانية نبيلة من يتابع كرة القدم ليس بجاهل او يضيع وقته وماله واغلب هؤلاء المغاربة يذهبون مرة واحدة فقط للسياحة في المدينة الرائعة برشلونة ومتابعة الكلاسيكو العالمي من قلب الحدث

  • تطواني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:41

    تحية الى abdo رقم 10 على هذه الجملة.نحن المغا ربة فينى عقدة البراني.

  • السحر الكطالوني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:51

    ألاحظ أغلب التعليقات تنتقد تشجيع البارصا دون سبب معقول،ليكن في علمكم أن متابعة كرة القدم أفضل من متابعة الغناء و الرقص والمسلسلات المدبلجة
    شيء اخر هو أن البلوغرانا تقدم أطباق كروية من عالم الخيال
    بالنسبة لصاحب التعليق، أكيد الإسبان سيكرهونكم،فئات كثيرة منكم يعشون و كأنهم قادمين من العصور الوسطى، لقد رأيت ذلك في إحدى زيارتي لإسبانيا خاصة في الجنوب‎ ‎

  • nabou
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:26

    Salam wlk, pourquoi vous ne faites pas des associations pr aider les pauvres au Maroc,on a pas de fierté, le colon espagnole qui nous a gazé ds le passé, sans excuser auprés des victimes marocains du rif, vous lui prétez attention et pourquoi un jeu pffffffff, lisez un peu l'histoire, je comprend bien pourquoi on est vraiment en arriére.

  • moslym74
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:49

    سبحان الله تريدون منا ان نعيش في قفص تسمونه وطن
    انا مسلم اؤدي فرائضي في وقتها والحمد لله
    ولائي لله ورسوله وللمؤمنين وليس لشخص او مكان
    كما انني انسان لديه اذواق وميول ككل البشر
    احب البرصا كما يحب البعض الفن الطبخ الجدال حمل الميزان لتوزيع التهم والسب و الشتم وحتى التكفير
    يكفيني قول الشاعر
    عشقتها شمطاء وقد شاب وليدها وللناس فيما يعشقون مذاهب

  • adil barcelona
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:19

    Bravo khoya abdo commentaire n10

  • ياسين
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 02:08

    إلى كل من يجعل من البارصا كل شيء في حياته أقول لكم أن الفريق زار إسرائيل فقام بعض اللاعبين كليونيل ميسي بالصلاة ولبس الشاشية اليهودية قرب حائط المبكى, وهناك آباء يغرسون في أبنائهم حب اللاعبين الأجانب دون معرفة خلفيتهم فترى الطفل أو الشاب مبهور بلاعب واشم يصل في بعض الأحيان إلى التقليد! عجب هذا الزمان.

  • من ألمانيا
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 08:36

    هذا وقت الألمان والبايرن ميونيخ..بل الألمان في كل الميادين.. يا ريت نتعلم منهم وكفا تبعية لفرنسا وإسبانيا المفلسين الاستعماريين و الكارهيم والمستغلين للمغاربة …

  • abdou
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:57

    ليس هناك مشكل ان الانسان يتسلى بفرجت الكرة الاوروبية عامة او البارصا او الريال خاصة لكن ليس لحد الهوس شحال من واحد تايشجع الريال ولاالبارصا هي باش يعيق مع صحابوا شويا دحب الوطن راه من الايمان الله يجازيكم راه رحلاتكم لنيوكمب سواء لمشاهدة الكلاسيكو او زيارت الملعب علا طول السنة تاتقام على المغرب بالعملة الصعبة باش تاخذ ليك صور ودير هم فالبيسي باش تفريمي راكم تتدعموا الرياضة الاسبانية راه حتا لابونمن دالجزيرة راه عائداته تدعم اسبانيا رياضيا واقتصاديا وديك الاباء اللي تايلبسوا ولادهم تونيات دلبارصا والريال تايربيوهوم على الدونية لما هو وطني وتمجيد ما هو غير ذالك راك ماتلقاش شي سبليوني لابس شي شعار من غير بلادو اللهم ان هاذ منكر تخلف واستهتار التقدم بدء بحب الوطن وحب الوطن من الايمان

  • abourania
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:03

    abdou-10 a tout a fait raison

  • MUSTAPHA
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:24

    لو عندنا الكرة لدهب الناس الئ الملاعب القريبة منهم المغاربة يحبون الفرجة والمستوى الرفيع فمن منا لايحب لعب البارصا حثى اغلبية جمهور الريال يحب الطريقة الثي يلعب بها فريق البارصا فا نا ضد اي انسان يحاول ادخال السياسة او الذين في الرياضة واقول للشخص الذي يقول بان الاسبان لايحبون المغاربة فلماذا انت ذاهب للعمل عندهم فنحن نتابع المباريات فلا يهمنا ان يحبوننا فعند انتهاء المبارة فحديتنا يبقى على مسثوى الفريقين فقط

  • Axel hyper good
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:46

    من اراد ان يشجع فريقا ما عليه الا ان يشجع فرق الدول المتقدمة لا فرق الدول التي تعيش على معونات الاتحاد الاوروبي. انا مثلا كنت دائما وابدا مشجعا للفريق الاحسن في العالم: بايرن ميونخ حتى تسلمه بورقعة كوارديولا , فغيرت الان الى فريق : دورتموند.
    وذلك في انتظار رفع الحصار عن الفرق الامازيغية: كوكب مراكش, حسنية اكادير, رجاء بني ملال, قصبة تادلة, شباب خيفرة, اريف……

  • ROSA
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:54

    إيوا هادشي لبقا ليهم غير التزاحيم على البارصا و ريال كون كان شي شيخ غادي يلقي خطبة إسلامية ما تلقاش هاد التزاحيم

  • Redouane.
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 02:11

    كلاسيكو إسبانيا يظل أحسن لقاء كروي في شتى أنحاء العالم من خلاله ترى الكرة بكامل روعتها و تشويقها

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري