مغاربةُ تونس يطالبون بفتح "مَبرّة محمد الخامس"

مغاربةُ تونس يطالبون بفتح "مَبرّة محمد الخامس"
الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:20

خاضَ عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بتونس، صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقرّ السفارة المغربية في العاصمة التونسية، للمطالبة بإعادة فتح أبواب المركز الثقافي المغربي “مَبرّة (كلمة مشتقة من البرّ) محمد الخامس”، بتونس، بعد إغلاق أبواب المركز منذ مدّة.

وقال أحد المغاربة المشاركين في الوقفة الاحتجاجية أمام السفارة المغربية في تونس، في اتصال هاتفي مع هسبريس، إنّ المركز الثقافي المغربي في تونس له تاريخ يعود إلى السنوات الأولى لاستقلال المغرب، حيث وضع الملك الراحل محمد الخامس حجره الأساس، في زيارة له إلى تونس سنة 1956.

وأضاف المتحدث أنّ المركز الثقافي “مبرّة محمد الخامس”، كان يعرف عددا من الخروقات، من طرف الهيأة المشرفة عليه، منذ سنة 1988، حيث تمّ تجميد القانون الأساسي المنظم للجمعية، وإغلاق باب الانخراط في وجه أفراد الجالية المغربية المقيمة في تونس، على حدّ تعبيره، وهو ما حذا إلى رفع دعوى قضائية ضد الهيأة المشرفة على المركز.

وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، يضيف المتحدث، قد عقدت اتفاقية شراكة مع الهيأة المشرفة على المركز الثقافي “مبرة محمد الخامس”، غير أنّ هذه الاتفاقية ألغيت سنة 2012، وهو ما حذا أفراد الجالية إلى الدعوة إلى عقد جمع عام استثنائي، لانتخاب هيأة جديدة للإشراف على المركز.

وأفاد المتحدّث أنّ السفير المغربي في تونس طلب من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، صباح اليوم أمام مقر السفارة المغربية بالعاصمة التونسية انتداب أربعة منهم من أجل الحوار، حيث أخبرهم السفير أنّ هناك اتّجاها بصدد تعيين مدير جديد للمركز، وعقد جمع عامّ لانتخاب هيأة جديدة.

وأضاف أنّ الإشكال يكمن في أنّ المركز الثقافي يخضع للقانون التونسي، “وهو ما يستدعي من وزارة الخارجية أن تتدخّل، لإعادة فتح أبواب المركز، في انتظار صدور الحكم في القضية المرفوعة ضدّ الهيأة المشرفة عليه، أمام إحدى المحاكم التونسية”.

إلى ذلك، قال المتحدث إنّ عددا من أفراد الجالية المغربية بتونس سبق أن التقوا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال زيارته إلى تونس شهر مايو من سنة 2012، طرحت فيه قضيّة الجمعية الخيرية، إضافة إلى قضايا أخرى تهمّ أفراد الجالية، “ووعدنا أنّ الحكومة ستعمل على الاستجابة لعدد من مطالب الجالية، ومنحهم تسهيلات، من قبيل تخفيض أسعار الرحلات الجوية، لكنّ كل ذلك ظل حبرا على ورق”، يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

2
  • تونسي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:01

    ما لا يعرفه الإخوة المغاربة أن أهم شارعين في العاصمة تونس هم جادة الحبيب بورقيبة الشهيرة والمعروفة بالمعالم الثقافية العريقة ويقطعها مباشرة شارع محمد الخامس(تكريما للملك الراحل وعلاقته الكفاحية والأخوية بالزعيم بورقيبة ) وهو شارع فخم وطويل وبه تقريبا كل مراكز البنوك والمال والأعمال.

  • OULD LEBLADE
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 02:45

    C'est extraordinaire meme les étudiants Marocains enTunisie payent le billet de voyage plein tarif .Un appel à la présidence de L'UMA de considérer cet article comme demande adressée à monsieur le président de TUNISAIR et à celui de la RAM afin de se pencher sur cette demande et de lui réserver une suite favorable du cote des deux pays et merci.

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة