مغاربة أمريكا: تدخّل الجيش بالكركرات يتّسم بالحكمة

مغاربة أمريكا: تدخّل الجيش بالكركرات يتّسم بالحكمة
الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:35

عبّر نسيج جمعوي وحقوقي لمغاربة أمريكا عن دعمه المطلق للتدخل السلمي “الذي قام به المغرب من أجل تحرير المعبر الحدودي الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا، وتأمين سلامة تدفق السلع والأشخاص عبر هذا الممر الحدودي”، إذ اعتبر أن تدخّل المغرب كان ناجحا بعد أن “حاولت مجموعة من طغمة ما يسمى بجبهة البوليساريو الاستيلاء على هذه المنطقة وبمحاولة فرض حصار على تنقل الأشخاص والبضائع من المغرب نحو موريتانيا وإلى إفريقيا وأوروبا”.

وأورد بيان مشترك للكونكريس المغربي الأمريكي وجمعية المجد وجمعية جسور ببوسطن، تتوفر عليه هسبريس، أن التدخل المغربي قد “احترم القانون الدولي، واتسم بالكثير من الحكمة، حيث استهدف بالدرجة الأولى سيادة الأمن وتأمين التنقل العادي والمنتظم عبر هذا الممر الحدودي الذي كان لسنوات معبرا للأشخاص والسلع”.

كما اعتبرت التنظيمات المدنية ذاتها أن تدخل المغرب قد مكن من وضع حد للاستفزازات المتوالية لجبهة البوليساريو الانفصالية، والتي شكلت لسنوات مضت تهديدا للاستقرار في هذه المنطقة وفي منطقة الصحراء والساحل عموما”.

وفي جانب آخر، ندد مغاربة أمريكا، عبر التنظيمات سالفة الذكر، بـ”الممارسات الاستفزازية التي استمرت طيلة ثلاثة أسابيع في عرقلة حركة المرور في المنطقة العازلة للكركرات على الطريق الرئيسي الرابط بين المغرب وموريتانيا، بالرغم من دعوات الأمين العام للأمم المتحدة ودول عديدة بسحب مليشيات الجبهة المزعومة”، مطالبين المنتظم الدولي بـ”التدخل لإنهاء محنة ومعاناة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف وتمكينهم من العودة بكرامة إلى الوطن الأم”، داعين إياه إلى “تحمل مسؤوليته الكاملة جراء ما تقوم به الجبهة الوهمية من خرق لجميع القوانين الدولية”.

وفي وقت ثمن فيه مغاربة أمريكا التدخل المغربي الذي “نجح في إعادة الأمور إلى نصابها”، أكدوا أن “جبهة البوليساريو تشكل تهديدا لاستقرار وأمن منطقة الساحل والصحراء”؛ ويتعين، بحسبهم، على المنتظم الدولي والضمير العالمي “القيام بما يلزم لدعم المقترح المغربي في التعجيل بالحكم الذاتي وطي هذا النزاع بشكل نهائي”. كما ناشدوا في الآن ذاته الجارة الجزائر بـ”العمل لما فيه مصلحة المنطقة وتحكيم المنطق، بالتراجع عن دعمها لهذه المجموعة الانفصالية”.

‫تعليقات الزوار

5
  • nour nour
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:44

    خطوات المغرب محسوبة وتتسم بالحكمة عكس أعدائنا . . .
    ينقلب سحرهم عليهم

  • Samir.usa
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 01:15

    كلنا فداء الوطن. كمغاربة امريكا نعلن عن استعدادنا للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب. ونقول بصوت مرتفع : الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولا عزاء للحاقدين

  • Mostafa
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:01

    المغرب ربح الحرب بدون إطلاق أية رصاصة، و حكم قبضته على ممر الكركرات لتسهيل مرور الشاخنات و الأشخاص بين المغرب و موريطانيا،

  • hicham
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:30

    مشكل الصحراء خير على الصحراويين المغاربة وعليهم أن يشكروا الجزائر فبسبب هذا المشكل هناك تنمية وإزدهار كبير في الجنوب أفضل من تنمية الشمال المغربي فتخيلوا لو أ ن ليس هناك مشكل الصحراء المغربية فجونب المغرب سيكون حاله حال الشمال وأن متأكد أن الصحراويين سيحرقون لجزر الكناري

  • مراقب من بعيد (بوسطن)
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:32

    اذا كانت اهتماماتنا الومية تشغل جل اوقاتنا، فقضيتنا الوطنية اصبحت اولى اولوياتنا. ولذلك نقول لإخواننا الذين اختاروا معاناتنا اننا مسالمين ولسنا مستسلمين، ولذلك نحن نحث جميع الأطراف التي حشرت انفها في ارضنا المحررة، باننا جنوذ مجندين وراء اوامر السدة العليا لوطننا ولن نتهاون ولو للحظة بالدفاع عن ارض اجدادنا ولو بحبة رمل. لكننا املنا في عقلاءكم كي يحكموا المنطق و العقل حتى تركب شعورنا جميعا قطار التنمية التي هي السبيل الوحيد و الأوحد لضمان تنمية بلداننا جميعا و الالتحاق بمن غادرونا الى المجد مند زمان. فاخواننا المغرر بهم في دهاليز تيندوف بلدكم الام يمد يده داءما وابدا بالعفو و المغفرة و الترحيب و جيراننا ننتضر عقلاءهم كي نتصافح عن قرب لمصلحة شعوبنا اما الحماقات فليس لها مكان في زمان العولمة و التكثلات الاقتصادية من اجل الرقي بالأشخاص و الجماعات و الاوطان.

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 3

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 4

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 8

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 3

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط