مغاربة أمريكا يتفاءلون بالدينامية الجديدة للعلاقات بين الرباط وواشنطن

مغاربة أمريكا يتفاءلون بالدينامية الجديدة للعلاقات بين الرباط وواشنطن
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:51

كغيرهم من المهاجرين أو الأمريكيين من أصول غير أمريكية، تابع مغاربة أمريكا أطوار تنصيب جوزيف بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وتابعوا أهم القرارات التي أقدم عليها مباشرة بعد تنصيبه، ما خلف لديهم انطباعات تلتقي في الإجماع على حنكة وتجربة الرئيس جوزيف بايدن في المجال السياسي والتشريعي، وفي التفاؤل بخصوص نجاعة قراراته في تدبير جائحة كورونا وموضوع الهجرة، وكذلك الملف الاجتماعي الذي أصبح يفرض نفسه بخصوص الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا، مع الإشادة بأواصر التقدير والاحترام التي تجمعه بالمغرب.

أحمد ينعوري، رجل أعمال وفاعل جمعوي مقيم بدلاس تكساس، قال إنه تابع توقيع الرئيس بايدن على عدد من المراسيم من أجل تنزيل الخطوات الأولى لتطبيق نظرته وسياسته، خصوصا ما يتعلق برفع الحظر المفروض على المسافرين القادمين من بعض الدول الإسلامية، وكذلك خطته من أجل مواجهة جائحة كورونا، وحماية البيئة، وضمان السلام العالمي.

وأضاف المتحدث ذاته أن “اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على كامل مناطق الصحراء المغربية يشكل تغيرا إيجابيا في سياسة الولايات المتحدة تجاه القضية الوطنية، ما سيساعد في حل هذا النزاع المفتعل، خاصة أن المغرب أصبح شريكا إستراتيجيا مهما للولايات المتحدة عسكريا واقتصاديا، وكذلك في الشؤون الأمنية ومحاربة الإرهاب”.

أما علال بوتجنكوت، وهو دكتور وباحث بالمستشفى الجامعي بنيويورك، وأستاذ مبرز في قسم الأعصاب، فيرى أن “الرئيس الجديد جو بايدن رجل وسطي ورجل اعتدال وتوازنات، وله تجربة كبيرة في العمل السياسي والتشريعي، خصوصا أنه قضى سنوات عديدة في مجلس الشيوخ، ما أكسبه حنكة وقدرة على تدبير الأزمات”.

وبعد أن ثمن المتحدث ذاته قرار بايدن القاضي بتلقيح 100 مليون أمريكي خلال مائة يوم، ما سيعجل بتطعيم كل الأمريكيين، أكد أنه “بصفته واحدا من المهاجرين المغاربة بنيويورك يرحب بالقرارات المتعلقة بموضوع الهجرة وتسهيل الحصول على وثائق الإقامة والتحاق الزوج أو الزوجة بالعائلة، وتسوية وضعية العديد من المهاجرين غير الشرعيين بأمريكا الذين سيساهمون حتما في النهوض بالاقتصاد الأمريكي”.

من جانبه، اعتبر لحسن أيت تاجر، وهو مدير شركة بواشنطن، أن “شخصية بايدن ستنعكس لا محالة على قراراته، وهو رجل محنك سياسيا، ويجر وراءه 36 سنة من التجربة بالكونغرس، و8 سنوات كنائب للرئيس أوباما، وبالتالي فإن تجاربه في مختلف مناصب المسؤولية واشتغاله في لجن الكونغرس وسفرياته خلال عمله في البيت الأبيض أكسبته خبرة كبيرة في السياسة الخارجية، ما سيجعله يحافظ على التحالفات، مع الرجوع إلى المنظمات العالمية من خلال المراسيم الـ17 التي وقعها فور دخوله البيت الأبيض”.

وبعد أن قال أيت تاجر إن “بايدن لن ينسى الاعتراف المغربي الأول باستقلال بلاده وقبله المساعدات التي قدمتها المملكة لها من خيول وقمح خلال مواجهتها للمحتل”، أشار إلى أن “الجميع في أمريكا استبشر خيرا بقرارات الرئيس، ولاسيما قرار تغيير خطة تدبير جائحة كورونا وتوسيع نطاق الفحوصات، سواء في المدارس أو الشركات، ما خلق ارتياحا نفسيا عند الجميع”.

أما بوبكر اسراو السوسي، الباحث في العلوم السياسية من واشنطن، فأشار إلى أنه كمتتبع للشأن السياسي الأمريكي، وكمغربي أمريكي، تابع “أدق تفاصيل حفل تسلم جوزيف بايدن مقاليد الرئاسة بالولايات المتحدة الأميركية، في حفل استثنائي بكل المقاييس، سواء من حيث الأجواء الأمنية التي مر فيها، أو الظروف التي فرضتها جائحة كورونا من خلال تقليل عدد الحاضرين”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “الحدث كان استثنائيا بسبب حجم الانتظارات التي واكبته، خصوصا خلال الساعات الأولى لدخول الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية إلى المكتب البيضاوي، والمراسيم التي وقعها بشكل استعجالي، والتي همت العودة إلى منظمة الصحة العالمية ورفع الحظر عن دخول مواطني عدد من الدول غالبيتها إسلامية إلى أمريكا؛ كما أنه سيوقع مقترح قانون يرسله إلى الكونغرس سيمكن من إعادة تفعيل برنامج الحالمين وغيره من البرامج”.

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء الرئيس الأمريكي جو بايدن العلاقات المغربية الأمريكية مغاربة في أمريكا

‫تعليقات الزوار

16
  • زليخة
    السبت 23 يناير 2021 - 00:05

    اي تفاؤل واية دينامية للعلاقات المغربية الامريكية دون الاعتراف بمغربية الصحراء لاسيما ان الاعتراف القديم لترامب قد دفنه بايدن في الارشيف فلا يصيبنكم الغرور.

  • عادل
    السبت 23 يناير 2021 - 00:26

    اعتقد ان الحكومة تقوم بعمل جيد على المستوى الخارجي10/10
    للللللللكن ماذا عن المستوى الداخلي ؟
    واش بايضن غدي يسرح لقوادس و يلبس ناس لكارمة بالبرد و يخدم ناس لمقهورا و يداوي ناس لمريضة ….. ؟مشكل الداخلي فالبلاد …كارثة…
    الله يسهل على الجميع

  • حسن انجلترا
    السبت 23 يناير 2021 - 00:34

    جاو بايدن وادارته الجديدة ستعزز التعاون مع المغرب وستدفع اعترافها بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية الى الامام لان المغرب كان ومازال اكبر شريك استراتيجي في افريقيا وشمالها عسكريا واقتصاديا وسوف تنضم اليه دولا اوروبية واسيوية في فتح قنصليات في الداخلة والعيون المغربيتين. كما لا ننسى ان معظم الوجوه الجديدة في ادارته يهود حتى زوج كمالا هاريس نائبة الرئيس هو من اصول يهودية وسوف يلعبون دورا مهما في تقوية العلاقات المغربية الامريكية الاسرائيلية وتدفق الاستثمارات الى مناطقنا الجنوبية.

  • ولد حميدو
    السبت 23 يناير 2021 - 00:38

    المغرب تنازل كثيرا و قدم حلا واقعيا يتيح لمنتخبي الصحراء المسترجعة ان يسيروا شؤونهم و الدول الكبرى عرفت بان الحكم الداتي هو الواقعي ليس فيه لا غالب و لا مغلوب بينما الاطراف المعادية ارادت ان تعطي الصحراء لمرتزقتها حتى تتحكم فيهم لانهم مجرد قطاع طرق فقد كان الجار يظن بان بحبوحته ستغير المعادلة و في الاخير دهبت البحبوحة و بقيت الغالية الرخيصة و اتباعه يتقاضون اجورهم و لن يتنازلوا عن حقوقهم حتى يحالوا على التقاعد

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    السبت 23 يناير 2021 - 01:02

    يا زليخة.. اعتراف دونالد ترامب بمغربية الصحراء المغربية وسيادة المملكة المغربية على كافة الصحراء المغربية حي يرزق أحب من أحب وكره الطغاة..هو قرار استراتيجي يخص الولايات المتحدة الأمريكية كدولة .. بمعنى ادق الرئيس الأمريكي بايدن بارك القرار .. الصحراء المغربية ستكون صلة وصل بين أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا.. الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة وعدة دول عربية واوروبية سيستثمرون ملايير الدولارات في إنشاء مشاريع كبرى في الصحراء المغربية.. يازليخة ..الرأسمال جبان .. الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل قرروا إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء المغربية، مهمتها حراسة المشاريع ، وحراسة المنطقة كلها من كل تدخل أجنبي..وعليه فإن مرتزقة تندوف والجزائر فاتهم القطار.. وحتى الحكم الذاتي كمبادرة جادة وجب تعديله حسب المعطيات الجديدة…سبب هذه الوقائع تهديد شنقريحة العجوز بشن حرب في المنطقة ، و استفزاز القوات المسلحة الملكية.. رفعت الجلسة ..انتهى الكلام ..

  • ولد حميدو
    السبت 23 يناير 2021 - 01:24

    المخرج بوخروبة
    المشجع القدافي
    الممثلون. الجنرالات

    بطل الفيلم. ترامب
    The end

  • Lamzabi
    السبت 23 يناير 2021 - 01:45

    انا جد متفاؤل بالرئيس بايدن لانه انسان جد متواضع وهو صديق المغرب ومحب للمغرب قبل كل شيء رغم كيد الكائدين واعداء وحدتنا الترابية واكد اكتر من مرة على ان المغرب اول دولة في العالم اعترف باستقلال المغرب كما اعترف الرىيس الأسبق براك اوباما

  • اللوبيات
    السبت 23 يناير 2021 - 02:10

    في السنة الاولى ستكون لصالح المغرب ولكن المغرب يجب ان يبقى على علاقة متينة مع اسرائل وكم نعرف اللوبي اليهودي جد قوي ويتحكم في كل الالغاز عكس الجزائر التي تعتمد على اللوبيات بدفع الملايير وهدا هو اللغز على اعداء المغرب حله بفضل علاقته مع اسرائل

  • amine
    السبت 23 يناير 2021 - 02:13

    الرد على الرقم 1 زليخة ، من شدةالصدمة التي أصابتك ، أصبحت تبرد على نفسك بأن جو بايدن دفن الإعترافات القديمة لترامب في الأرشيف فإنك تحلم وحسب قولك حتى الإعتراف دونالد ترامب بالقدس إسرائيلية وقرار ترامب القديم بفتح قنصلية أمريكية في القدس حتى هي أيضا دفنها جوبايدن في الأرشيف لإرضاء كوريا الشرقية، هذا ليس بالأرشيف ،هذا يسمى بالمحافظة ، يعني جوبايدن يعترف بالصحراء المغربية المحفظة في الخزانة الأمريكية

  • إلى محمد مول لمحلبة
    السبت 23 يناير 2021 - 03:22

    كيفاش إسرائيل و أمريكا قرروا إنشاء قاعدة عسكرية لحماية مشاريعهم؟؟؟ هي حنا ولينا دولة بدون سيادة؟؟؟ هوما لي قرروا ودارو ما بغاو يكما عطيناهم الصحرا بلا خبارنا؟؟ ولا االلهم فاليهود ولا فالبوليزاريو؟

  • Tammait
    السبت 23 يناير 2021 - 04:13

    لن ولن يتراجع بيدن عن القرار لان المنافس التقليدي لامريكا هي روسيا وحليفتها ااجزاءر .الجزاءر ستصبح معزولة سياسيا واقتصاديا وتنمويا والايام بيننا يا زليخة شنقربحة

  • abdelghni
    السبت 23 يناير 2021 - 04:29

    لن يفعل شيئا حتى ياخدو الوزراء ديالو la nomination خصوصا وزير الخارجية

  • سعيد اسماره
    السبت 23 يناير 2021 - 06:20

    يرى المتتبع لتشكيله فريق الرئيس جوزيف بايدن انه رجل امريكا بكل امتياز عمرا وتجربه ورجاحه عقل استطاع برزانته ابعاد ترامب المجنون والمتقطرس عن المشهد السياسي في امريكا والى الابد وسيعمل هذه الرجل على تقويم كل اعوجاجات اترامب وبومبو في امريكا والعالم اجمع ومن ضمن هذا الاعوجاجات والكبوات الخطيره الاعتراف بسياده مزعومه للمغرب على الصحرا’ الغربيه التي تندرج من ضمن اقاليم لم تتمتع بالحكم الذاتي وهي مصنف ضمن 17 اقليم في العالم ومن المرجح ان توافق الولايات المتحده الامركيه صاحبه القلم في قضيه الصحرا’ على رفع القضيه في المداولات القادمه الى البند السابع من اجل الحسم وتمكين ساكنه الاقليم من حق تقرير المصير وتخليص المغرب من ورطه جنت عليه من الماسي مالم تجلب له من المصالح.

  • wow melali
    السبت 23 يناير 2021 - 06:33

    I am an American descent I do not see any sign of what HesPress has been saying to my Moroccan s let’s be realistic none has Conrads our president yet. So what next is up to lobbyists who have been drain ing our high dollars resources that my Morocco needs desperately to sustain And To survive .Trump is gone he did his Job…but Morocco stays The course or state quo s o We to get our sleeves up and get to work for better County enough is enough as Biden Said..

    Did we get a Vaccine from India yet?.
    Last feedback if HS did not permit my feedback.

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 23 يناير 2021 - 07:54

    بعد أن أعاد السعيد دونكيشوط الملقب بشنقريحة سيفه الى غمده بعد انتهاء مسرحية “أنا هنا” و التي كانت تحت شعار: أنا و ان كنت فررت في 63 فإني عائد الآن في 21، و لا يهم تأخرت أو بكرت، الأهم أني عدت”.
    و بعد أن أطلق بعض المفرقعات احتفالا بعاشورائه و ضدا في 10 دجنبر بما فيها من اعلان ترامب لمغربية الصحراء و يوم عالمي لحقوق الانسان، و بعد أن طال اشرئباب أعناق مسؤولي الجارة الكلاسيكية إلى البيت الأبيض انتظارا للتراجع الحاسم لبايدن لعله يعيد بعض الفرحة الى قلوب المصيريين و مدمني قذف القارورات الى فناء الجيران و عاشقي شتمهم من وراء الجدران، تمسك اليائسون بخيط أرشفة موقع البيت الأبيض و أذاعوا الخبر فتحا قريبا و نصرا عزيزا يعيد اللعبة الى نقطة البداية و لسان حالهم يردد “هبلونا المراركة هبلونا”.
    سيعود شنقريحة دونكيشوط مصارع العواصف الرملية إلى الصراخ مرات و مرات: تبا لهؤلاء الأمريكان الحمقى الذين لا يحترمون نجومي و تبا لأولئك الأفارقة و الروس ناكري الجميل.

  • ابوسلطان
    السبت 23 يناير 2021 - 07:54

    ههههههههههه واضح مقهووورة المسكينة.بايدن هو صديق المغرب واعترف امريكا بمغربية الصحراء ليست وليدة اليوم وليست اعتراف شخص كما صرح بايدن بل اعتراف لامريكا.وعلى العموم نحن في صحراؤنا والصحراء بمغربها وانتم ابحثوا عن تبون ابن اختفى وترك الشعب المقهور يعاني .

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق