مغاربة هولندا: قنصلياتنا لا تشرف المغرب

مغاربة هولندا: قنصلياتنا لا تشرف المغرب
الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:55

“كرامة المواطن داخل القنصلية المغربية لا تساوي شيئا”. هذا ما قاله أحد المواطنين المغاربة متحدثا عن طريقة تعامل القنصليات المغربية في هولندا مع المغاربة. جاء ذلك على هامش لقاء نظم نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الهولندية أمستردام لتدارس الخطوات العملية التي يمكن نهجها لتحقيق التغيير داخل هذه المؤسسات وترتقي إلى مستوى التطلعات وتشرّف الوطن الذي تعد واجهة له. “لا يعقل أن تعيش الإدارة المغربية هنا بعقلية العهد القديم؛ عقلية البصري”.

مشاكل متراكمة

خلال الاجتماع الذي دعا إلى تنظيمه فاعلون جمعويون في أمستردام، شرح الحاضرون أشكال المعاملات التي يعتبرونها جزءا من الماضي، إذ غالبا ما يواجهون بلازمة يستخدمها قنصل أمستردام باستمرار “إذا ما عجبكش الحال سير شكي” (إذا لم يعجبك الحال، اذهب وقدم شكوى). وهذا ما فعلوه قبل عدة سنوات حينما قدم وفد يمثل مغاربة أمستردام سنة 2003 ملفا كاملا عما يجري في قنصليتهم للبرلمان المغربي ولوزارة الخارجية المغربية، دون جواب حتى الآن. ويؤكد السيد حسين بولشيوخ، أحد الحاضرين في الاجتماع أن المشاكل التي يعاني منها المغاربة داخل قنصليات بلدهم الأصلي متعددة تراكمت مع الزمن، مما يجعل المغاربة من الجيل الثاني ينفرون منها.

“لا يتعلق الأمر بمشكلة واحدة، هناك في الحقيقة شكاوى متعددة نتجت عن تجربة سنوات من التراكم. عدد أفراد الجالية المغربية في ازدياد، وعدد الموظفين صغير لا يلبي حاجيات الجالية رغم افتتاح قنصليات أخرى في مدن أوتريخت ودين بوش. وبالنسبة لقنصلية أمستردام بالخصوص، فقد كنا ننتظر أن تقوم بخطوة إلى الأمام وتكون خدماتها في المستوى وأن يقصدها أبناؤنا من الجيل الثاني عن طيب خاطر، وإذا بنا نلاحظ العكس تماما بحيث هناك نفور وهروب بسبب طريقة التعامل معهم”.

الرشوة وأخواتها

خلافا للصورة التي تقدم للمسؤولين المغاربة حينما يزورون هولندا من أن “كل شيء على ما يرام”، أجمع من تحدثت إليهم إذاعة هولندا العالمية على أن معاناتهم مع القنصليات لا تنتهي، تبدأ من لغة التواصل وجفاء الموظفين والمتعاونين والرشوة والمحسوبية والتماطل، فضلا عن عدم صلاحية المبنى وعدم توفر قاعات الانتظار المناسبة ودورات المياه القذرة. والنتيجة أن كثيرا من مغاربة الجيل الثاني يتفادون مراجعة القنصليات إلا عند الضرورة القصوى. “إذا خيرت ابني بين الذهاب إلى القنصلية أو إلى السجن، فسيختار السجن بلا تردد”، يقول السيد محمد ألمان. ويضيف السيد بولشيوخ أنه لاحظ “في السنوات الأخيرة وجود الرشوة والانتظار الطويل واستخدام تلك اللغة الغليظة التي كانت تستخدم في العهد القديم، ولهذا لا يجدد أغلب الناس جوازات سفرهم المغربية ليس لأنهم يرفضون جواز السفر المغربي، ولكن بسبب الإجراءات المعقدة والانتظار الطويل فيكتفون بالبطاقة الوطنية”.

لغة التواصل هي إحدى أهم المعضلات التي تواجه شباب الجيل الثاني إذا ما تشجعوا لمراجعة إحدى القنصليات المغربية في هولندا. اللغة المستعملة في القنصليات هي العربية والفرنسية، بينما تغيب اللغتين الهولندية والأمازيغية علما أن أغلبية مغاربة هولندا من أصل أمازيغي. “لماذا لا يتم توظيف من يتقن التحدث باللغتين الهولندية والأمازيغية بالإضافة إلى العربية”؟ يقول أحد الحاضرين؟ بينما يؤكد آخر أن مستخدمين أمازيغ موجودون فعلا في القنصليات ولكن لا يتحدثون بغير العربية والفرنسية. فمن يمنعهم؟ ولماذا؟ “هذا إمعان في التجاهل و ’الحكرة‘ (الاحتقار) يقول متحدث آخر.

لكل واحد من الحاضرين في الاجتماع الذي جرى في أحد المراكز الثقافية بشمال أمستردام قصته وتجربته الخاصة مع القنصلية المغربية. والمزعج في الأمر أكثر أن أبواب الشكوى تبقى رغم المحاولات موصدة. ومع أن الجميع يؤكد على أن تعامل القنصليات المغربية ليس بجديد، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما الذي جعلهم ينتظرون حتى الآن ليطالبوا بتغيير الأوضاع؟

أولادنا يضيعون

الجيل الأول استحمل هذه الممارسات عكس الجيل الثاني، يقول السيد ألمان مشددا على أن طريقة تعامل القنصليات المغربية مع المغاربة من الجيل الثاني تحدث قطيعة بينهم وبين وطنهم الأصلي.

“الجيل الأول استحمل هذه الممارسات، لكننا الآن نرى أن أولادنا يضيعون ولا اهتمام لديهم في الحصول على الوثائق المغربية. هم يفضلون التوجه للإدارة الهولندية لغرض الحصول على الوثائق الشخصية الهولندية بدل الوثائق المغربية. نحن نريد أن يبقى أبناؤنا مغاربة وأن يحبوا وطنهم”.

يأمل أصحاب هذه المبادرة إلى تحقيق تغيير فعلي في القنصليات المغربية التي ينبغي لها أن تكون الواجهة المشرفة للمغرب وأن تواكب ليس فقط التطورات الحاصلة في المجتمع الهولندي، بل أيضا التطورات التي يشهدها المغرب.

تتعرض السفارة والقنصليات المغربية في هولندا في المدة الأخيرة لانتقادات ليس فقط من مواطنين غاضبين، ولكن أيضا من الأعوان المحليين بسبب ما يعتبرونه إجحافا إداريا في حقهم. فقد شرع أربعة من الأعوان المحليين طردوا من عملهم منذ سنوات في اعتصام مفتوح أمام السفارة المغربية منذ نهاية يناير الماضي، بينما شن أكثر من خمسين عونا محليا إضرابا تحذيريا لمدة يوم واحد الأسبوع الماضي.

تنسيقية وطنية

شكل المجتمعون في أمستردام نهاية الأسبوع الماضي لجنة لمتابعة هذا الملف، وكلفت في البداية بإجراء اتصالات مع جمعيات وهيئات المجتمع المدني على كافة التراب الهولندي، بدءا من المساجد ودور الشباب والمؤسسات الاجتماعية من أجل “دراسة جميع الأشكال النضالية”، يؤكد السيد بولشيوخ.

“المشكل لا يتعلق فقط بقنصلية المغرب في أمستردام ولا هو مشكل المغاربة في أمستردام فقط، بل هو مشكل المغاربة كافة. وكنا في الحقيقة نراهن كثيرا على الأشخاص الذين يقولون إنهم يمثلون الجالية ويترددون على الرباط وهم على علم تام بالمشاكل. وكنت أعتقد شخصيا أن هؤلاء سيطرحون تلك المشاكل على طاولة النقاش مع المعنيين بالأمر في الرباط، ولكن شيئا من هذا لم يحدث. أما مسألة التنسيق مع المغاربة على صعيد هولندا فهي واردة وسيكون لدينا تنسيق مع أطراف وجمعيات أخرى”.

يوجد في هولندا أربعة قنصليات موزعة على المدن الكبرى: أمستردام، روتردام، أوتريخت ودين بوش. وقد حاولت إذاعة هولندا العالمية دون جدوى الاتصال بقنصلية أمستردام للاستفسار عن حقيقة شكاوى هؤلاء المواطنين. كما وجهت الإذاعة أيضا منذ أيام رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفارة المغربية في لاهاي من أجل إفساح المجال أمام المسؤولين فيها للرد، غير أن الجواب لم يأت بعد.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

123
  • abdul
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:55

    cher lecteur, tu dois savoir que le cycle consulaire et diplomatique marocain a l etranger est une mafia.les personnes serieux sont classees au ministere et la mafia et ses menbre profitent de tout les bien.ils s en foutent de tout, vous posez une reclamation au sein du ministere des affaires etrangeres vous n aurez pas de reponses car le patron de la mafia recoit ses reclamations et les jettent dans la poubelle.
    j ai vu beaucoup d irrigularites mais on peut rien que d avoir la nationalite autre que la marocaine et ne plus se diriger aux consulats marocains c est fatal.il faut reoganiser le systeme pourri et eloigner les agents de la mafia corrompue.a vrai dire on a mare des consulats marocains a l etranger se sont des voleurs et travaillent avec un systeme tres tres ancien.
    allah yehfed

  • abdelhak
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:49

    Je partage le constat de l’auteur de l’article ,une bureaucratie surannée une lenteur indéniable ,un comportement hautain et roturier et un standardiste qui ne répond jamais.Le Maroc est en train de commettre une grave erreur car la plupart des immigrés répugnent de renouveler leur pièces d’identité ;Les RMe constituent des touristes qui rapportent beaucoup sans que l’état ne dépensent un sou sur eux.

  • حمودة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:45

    هذا الموضوع الذي تطرق له الاحوان من امستردامالشمالية يشكل هاجسا للكثير بل لكل المواطنين في اوروبا وليس فقط امستردامز
    احيي مبادرة الاخوة دون نسيان هسبرس التي طرحت هذا المضوع
    وليت تحرص هسبرس على طرح هذا الموضوع بشكل دائم
    وكل ما طرحه الاحوة من مشاكل ومعاناة فهو صخيخ

  • mohamed tabbakh
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:53

    we safer with same problem in USA. if u call them at new york they will never pick up the phone or call back. also even if u go there 96% u will never get what u want in the same day. and u pay them for the shipping but everybody wait at list 6 months to get his paper, or u need to fly from other state to get ur stupid paper we safer with this people please we need a solution we are tired 

  • Aziz
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:47

    Well, I live in USA for over 10 years and I would like to let everyone know that in USA, you can make a phone call and you will never get a response. You can go there and they will treat you very bad. They open at 10 and close at 10:30 basically. This is not fair and they are getting paid. I wonder if Mr Fasssi Knows about this. I have talked to my friends all over the world and they all have similar things. I wish we can send them home and bring some of the new faces. Vive le Maroc Vive Le Roi
    Allah ALwatan Almalik

  • Marocain de France
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:51

    Merci pour cet article riche et complet. la situation malheureusement et la meme partout que sa soit au Päys bas , France , Italie ou Espagne. ils traitent les gens comme des chiens. faut il encore avoir des gens competents pour travailler avec professionnalisme. à quand le changement?

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:05

    qui est le resonsable,c’est le ministre de l’exterieur ,pourqoui il ne dimission et nous laisse pas tranquille,il ya beaucou des marocains qui peuveut donner au maroc mieux. merci.

  • khalid
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:51

    Het marokkanse consulaat in Rotterdam is erger de coreptie hoort bij ons tradite zeg maar , en de marokkanse regiering weet alles wat daar gebuurt w , het gaat om de mentatiteit en niemand wordt bestraft hebben jullie enn keer gehoord dat een embassadeur is aangehouden door de curriptiedat kan noit ……dat is Marokko de best land hahah.

  • dida bxl
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:43

    JAI PAS BESOIN D Y ALLER AU CONSULAT MAROCAIN C FINI JAI EU LE PASSPORT BELGE JAI PLUS ENVIE DY ALLER DANS CE GARAGE OU BIEN BERRAKA CE N AI PAS UN CONSULAT DAYMAN KANJI MRITA ILS TE TRAITENT COMME SI TU ES UN ANIMAL ET PAS UN ETRE HUMAIN JE DOIS ETRE AU CONSULAT A 4 HEURE DU MATAIN C RIDICULE MON FILS AUSSI NA PAS BESOIN D ETRE MAROCAIN IL EST BELGE EST CA SUFI

  • IMAN
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:11

    نفس الشيء في بلجيكا اكره الذهاب الى هناك.

  • غريبة فالامارات
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:19

    نفس الشي فسفارة المغرب فالامارات والله صراصير وحشرات وموسخة وكراسي مكسرة والموظفين مكيهتموش بالناس وكيغوتو غير بوحدهم طالع ليهم الزعاف خدماتهم كيديروها بالزعاف

  • lamy
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:07

    Salam ,
    Meme chose au consulat de Colombes à Paris : Corruption, non respect des gents, ..
    Merci

  • ALI
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:09

    EL CONSULADO DE MARRUECOS EN BARECLONA ES UNA BANDA DE MAFIOSOS,HAY MUCHA CORRUPCION,SOBORNO,IRREGULIDADES,SUCIA,NO HAY DESPACHO DE INFORMACION,NO HAY BAÑOS,Y LOS MAS GRAVE DE TODO,ES Q HAY LOCUTORIOS QUE ESTAN AL READOR DEL CONSULADO QUE HACEN EL TRABAJO SUCIO,SIEMPRE QUE BOY VEO RUINAS,Y ODIO IRME AL CONSULADO,SALUDOS Y PUBLCALO HESPRESS SI ERES NEUTRAL

  • محمد المكناسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:29

    هدا والله مخزي.لقد سبق ان حكى لي احد المقيمين بهلاندة عن هده التصرفات الصادرة من هؤلاء المتخلفين عقلانيا و حضاريا و انسانيا.ان المغاربة الهولنديين ما ترضوش بسيفارتهم امام الجاليات الاخرى كتركيا عل سبيل المثال.نظرا لكثير من الاشياء التي ترجع المملكة المغربية بجلالة قدرها ال عصور قديمة.

  • ACHTOUK
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:13

    MOI NON PLUS. PAS BESOIN D Y ALLER. PERTE DE TEMPS, ARGENT ET DE DIGNITE. JE VIENS DE NATURALISER TOUTE MA FAMILLE. ICI QUAND JE DEMANDE UN DOCUMENT ADMINISTRATIF, LE SERVICE EST TOUJOURS AVEC SOURIRE ET RESPECT. ALORS LE CONSULAT? C EST TZZZZZZZZZZZ

  • holmar
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:27

    je remercie le monsieur qui a ecrit ce sujet c est tres impotant au consulat d amsterdam
    les gens qui lravaillent la nous consederent comme si nous sommes des animaux j ai remarque quelqu un parmis eu ne save meme pas ecrire et quand meme il travaille au consulat d amsterdam malgre il y a on a au maroc des jeunes avec hout diplomat

  • Nabil
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:17

    Same goes for UAE ,they do not help and they start very late ,they ask for tips and they make you wait for hours and maybe not even ask you to come the next day,
    dubai consualte and abu dhabi embassy are just offices and places for the occupants to get diplomatic benefits,we are ashmamed to use even the toilet are there is no water working and the it smells very bad,
    we need urgent act and people who are jealous to represent their country not only users and passers,
    good bless all moroccans working abroad and in UAE
    MOROCCAN WHO LOVES HIS COUNTRY MORE THAN ANYTHING,,,

  • العروبي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:23

    أيضا العديد من مواطنينا بالخارج لا يشرفون المغرب ، ضربوا الأرقام القياسية في الإجرام وبيع المخدرات ،ما أن يقطنوا في حي من الأحياء ،حتى يغير قاطنوه الأجانب سكنهم ، ومنهم من يبيع حتى منزله للإبتعاد من الصداع والأوساخ والتربية السيئة لأبناء الجالية ، أما عن القنصليات فحدث ولا حرج ،فيوميا أبواب القنصليات تشهد تجمعات وكأننا بجامع الفنا سماسرة ،عاطلين, مواعد للقاء ، نعم موقع ومساحات القنصليات لا يسمح باستقبال مئات من المواطنين يوميا ،كذلك هناك عدد غير كاف من الموظفين وانعدام شبه تام للأمن لذا هناك صراعات بين مواطن لايملك وثائق أو وثائقه أكل عليها الدهر وشرب وبين موظف ملزم لتكوين ملف المعني بالأمر بوثائق حديثة وأوراق أصلية تتبث جنسية المعني بالأمر ، فلا يجب تحميل كل شيء للدولة أو للعون في القنصلية ، وكما قال أحد المتدخلين في موضوع سابق حول مشاكل مواطنينا مع قنصليات بلادهم والذي يحمل فيه المسؤولية للمواطن المغربي بالخارج : أنتم أيضا لستم بملائكة ، فالمغاربة من بين الجاليات الأجنببة هم الجالية الغير المرغوب بها في الخارج ، وجب وضع السؤال لماذا. merci hespress

  • bram
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:11

    je partage la même inquiétude signalée dans cet article, il faut réellement que l’État Marocain prend au sérieux ces citoyens qui sont traités comme un troupeau de bétail, à Pontoise c’est pareil , plusieurs marocains optent aux papiers Français vue le mauvais traitement que l’on rencontre dans les locaux du consulat, une bureaucratie, une approche policière a tous les dossiers et aux citoyens,comportement indigne, ça doit cesser d’exister ce genre de personne dans l’administration en général…c’est un sujet que j’avais signalé aux différents ministères, croyez moi bien aucune réponse de leur part, manque de responsabilité, manque de respect,.Par dessus de tous ça on nous parle de la citoyennte et l’égalité!!!!!! je souhaitrai que SA majesté Mohamed VI intervient personnellement pour trouver des solutions pour nous, nous aimons notre pays mais Hélas ces fonctionnaires, nous font regretter tout attachement moral,,,,ça suffit de voir en nous que l’aspect PÉCUNIAIRE….je m’arrête la dessus….révoltons nous..en Normandie nous sommes plus de 35000 Marocain, j ‘ai été à la demande de la création d’une annexe du consulat en Normandie sans réponse jusqu’à présent….

  • ADIL
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:33

    Le Maroc n’a pas d’Ambassades a l’etranger des fois on se demande a quoi sert d’etre Marocain il n’ya aucun aide aucun suppoort les employes des Ambassades et des consultas Marocains n’ont rien a foutre des problemes de la communaute

  • abdellah
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:59

    je crois à Montréal on est chanceux puisque on a quand même un bon service contrairement aux consulats de l Europ

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:21

    bonjour je suis marocain du slovaquie toujoure quand je pars l’ambassade marocain pour faire un nouvaux passeport je trvouve des problemes , person ne repand au telephone et quand je viens au rondez vous 7 fois il me dit il n’ya pas l’ambassadeure ou bien person , danc j’ai laisse tomber de faire le passeport

  • mows
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:31

    A rotterdam, le problem reste le meme,mais je dois dire une chose les employers du consulat ne sont pas si mauvais,cest surtout un problem d ordre il n ya pas de respect d ordr dedans c est pas bien organise et en plus nos compatriots ne sont pas tous des anges c est a dire le desordre commence par certains gens qui veullent marcher sur les tetes des autres

  • Ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:35

    same situation in our embassy in Kuwait and UAE, i am trying to renew my Moroccan ID since 2 years and till today i didnt get it. i swear its really shame . since july 2008 i am requesting our embassy to resolve my issue but none is bordering him self.
    in addition we do not have embassies, we do have sakat…you have buy stamps and pay photocopies that’s it + not WC no waiting irea…if you visited nigerian embassy just next to our embassy in Abu dhabi you will be shocked…les toilets MGALGIN desaster… desaster
    ENOUGH

  • kamal
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:01

    Yes Iam with you and Iam so sorry . All morocan peopls are they don’t have respect because if the bad service and we don’t feel proud of our country as stranger . I put all this blame to presidents and I want to ask our king if he can listen to us . Iam living in dubai and we are also in bad situation .those problem will make war in Morocco Iam sure. We must wake up now and judage people who are not workibg with heart

  • liberman
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:03

    L’abolition de l’esclavage a été proclamée une première fois en France pendant la Révolution, à l’initiative de l’abbé Henri Grégoire le 4 février 1794. Malgré l’opposition des planteurs ou de la bourgeoisie de commerce des ports qui font valoir que la libération des esclaves ruinerait les colonies françaises, les conventionnels mettent en œuvre le principe révolutionnaire selon lequel « les hommes naissent et demeurent libres et égaux en droits »L’esclavage est la la pratique de garder de gens comme la propriété contre leur fera et forcer que les de servir. Les esclaves sont restés aux états-unis enslaved jusqu’ à la ratification de l’Amendement Treizième à la Constitution dans 1865.

  • mahamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:15

    je suis d acord les agent au consulat nous traitent comme des betes ,

  • abdourabih
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:07

    meme chose au consulat de toulouse
    les fonctionnaires passent leur temps a chercher des affaires
    L HMOUZ a ramener au bled walh hchouma
    mentalité makhzaniene
    efficacité marocaine
    rien ne va plus faites vos jeux…..

  • RIFEÑO
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:13

    LE PROBLEME DE L´ADMINISTRATION MARROCAIN C´EST LE MÊME PARTOUT, MAIS LE GRAND PROBLEME C´EST LA MONTALITÈ DE SES CITOYENS TOUS LE MONDE EST MARE DE COMPORTEMENT DES FONCTIONAIRE OK ALORS C´EST QUOI LA SOLUCION? MOI JE PROPOSE QU´IL FOUT SE ORGANISER POUR CONVOQUER UNE MANIFESTACION DANS LE MÊME JOUR ET LA MÊME HEUR DEVANT LE SIEGE DES EMBASADE DU MAROC DANS LE MONDE ENTIERE, JE SUIS SÛRE QU´IL N´AURA PAS DE REUSITE.
    CAR LA MONTALITE DE LA MAJORITÉ DE NOS FRÉRES PRESQUE PAREILLE DE CES CONARDJE SUIS PRÊT DE M´ORGANISER POUR CONSTITUER UNE PLATE FORME A NIVAUX INTERNATIONAUX POUR CONTROLER LES VOLEUR.
    MERCI.

  • TAHIRI
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:15

    Bonjour tout le monde,un tout petit exemple qui date de quelques heures. Depuis une semaine, j’appele le consulat du Maroc à Lyon pour avoir quelques renseignements avant que je me déplace (parce que j’habite à 3 heures de Lyon) et ça ne répond pas.
    Chaque jour, j’essaie de me convaincre en trouvant des excuses “stupides” comme peut etre que c’est l’heure de la prière, peut etre qu’ils sont débordés de travail …
    Aujourd’hui, après 3 appels , un essai le matin, un autre avant midi, et un dernier avant qu’ils ferment.
    J’ai décidé de leur écrire, ainsi que mr le ministre des MRE et peut etre des résponsables du 1er plan.
    Y’en maaaarre

  • omar
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:05

    السلام عليكم لايخفى على الجميع ان جميع القنصليات وللاسف الشديد يتفقون في المعاملات فهنابايطاليالافرق بينهم و المفيا الايطاليةالرشوة و السرقة و الا ماعجبك حالك يتهمونك بالاعتداء على موظف فما قولكم أخواني المغاربة

  • hassan
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:09

    السلام عليكم
    نعم كل قيل في الندوة صحيح واكثر اعتيكم مثال اذا ذهبت هناك مع الساعة الثامنة والنصف اذا انت الاول ولكن مع ذالك تبقى في الصف ولو لوحدك بعد ساعة ياتى لياخذ منك الاواق وماادراك ما الاوراق المغرب مغرم بالماكنا دفوطوكوبي(photocopie)وبعد ذالك يحط ملفك وهكذا يحط الملفات فوقه الى الساعة 12 تقريبا والحض مع من جاء في اخر ساعة لان ملفه اصبح فوق بعد المحسوبية يكون هو وانا ملفي في الاسفل ان كان الحض لجانبي انتهي مع الساعة4:30
    وقتراحي هو مادام الفايسبوك facebook ياتى بالمفعول لما لا نفتح هناك صفحة ننضم مضاهرات في جميع القنصريات والسفارات المغربية مادام الشكايات لا ينضر اليها احد

  • MEME CHOSE A STRASBOURG
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:25

    meme pas salam des qu’il te “voit “wach bghite sarbina.tu telephones pour avoir des informations jamais ils repondent et quand tu vas au consulat tu les trouves tous au telephonne vous imaginez les gens qui habitent loin du consulat qui font200 km et plus apres ils
    sont traités comme des chiens dés q’une belle fille rentre tou les hommes wache bghiti a lla zidi a lala consulat dialak a lala haki nmra diali il a htajiti chi hahaja a lala bla mataadbia lala e

  • marocaine
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:39

    malheureusement c le cas ici en norvege pire encore les gens sont obliges de prendre les photos d’identite de chez un photographe designe par les fonctionnaires de l’ambassade “”allez savoir pourquoi””en + de ca l’ambassade n’a pas de site pour que les gens puissent y faire recours avant de contacter l’ambassade surtt pour ceux qui doivent se deplacer pour accomplir leur dossiers,,ceci me fait penser a un autre prblm majeur celui de la personne qui s’occupe de tas de paperasse et qui se deplace entre kobenhavn et oslo ce qui incite les gens a attendre ++++ longtemps
    ma cha allah wakhlas
    partt ici ds ce pays ns sommes satisfaits il suffit de lever le doigt pour dire g besoin de tel ou tel papier pour accomplir tel ou tel dossier.. on est servi que ca soit par tel par poste ou net
    mais le seul point noir reste le contact avec notre ambassade qui qui continu a excercer ses magouilles et son autorite envers les ressortissants marocains

  • amine
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:17

    nafse chaie fi consoulat bolognia fi italia

  • محمد العربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:21

    جواز السفر المغربي منتهية صلاحيته ما يزيد على سنتين ولا أفكر في تمديد صلاحيته وأكتفي بجواز اخر له خدمات افضل وبالبطاقة الوطنية مرغما ومضطرا لضرورتها والسبب هو تعفن عقلية الموظفين في الإدراة المسماة قنصلية وهي غير إدارة ديال التفلية
    لازال النمط التقليدي في التعامل.. الناس تتعامل بالحواسيب وتسارع الزمن في تسهيل خدماتها لا بالنسبة للموظفين ولا بالنسبة للمواطنين وعندنا كل شئ الورقة و القلم.. التوكيل والتحقيق في أرقام البطائق والتوقيعات الجوفاء وقع في دفتر التسجيل أربع توقيعات على نفس الورقة التوكيل
    وقع في دفتر المباهله وقع على الشهادة واجيب الوكالة ووكل هذا ووكل هذاك وفي الأخير مشي ” La Caise ” هذ الشي كامل غير على التوكيل أرى ما المصالح أخرى سياسة تقريب الإدارة من المواطن راه غير كذبة مزوقة راه ما كاين والو تبدل ولا تغير وهذ الشي إذا قلناه راه “لولو” بالمقارنة في الإدارة في المغرب

  • Mohammed
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل ما جاء على لسان الاخ فيما يخص القنصليات صحيح فالمعاملات لا ترقى الى المستوى المطلوب الا ان محاولة هذا الاخ تحميل كل المسؤوليات للادارة والمستخدمين غير صحيح فنحن كجالية نتحمل القسط الاكبرمن المسؤولية حيث اننا اول من يفسح المجال للرشوة و الزبونية حين نتواجد باحدى الادارات الهولندية نمتثل للقانون و نحترم النظام اما حين نتواجد باحدى القنصليات فاننا نخل بالقانون ولا نحترم
    النظام الكل يتسابق بوسائل و عقلية مريضة همه الوحيد ان يحصل على ما يريد بسرعة و قبل الاخرين اما الكراسي المكسرة والاوساخ والتدخين فهل نحملها ايضا للمستخدمين المسؤولية التي يجب ان نحملها للادارة هي عدم الحزم مع اولائك الذين يخرقون القانون و بالتالي الانزلاق معهم فى خرقه

  • هشام
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:19

    I am Moroccan living here the UK. Since I am living quite far from London in the North West of England,I sent an email to our consulate in London to query on some administrative documents to get just the simple clarifications needed before I travel myself to London to get things sorted out. Still nothing received, la hayata liman tonadi!!! vraiment une honte, de comparer l’administration anglaise avec celle de la notre meme ici en GB.Je pense vraiment a l’idee d’avoir la nationalite Britannique et d’oublier qu’on a un consulat quelquepart a Londres. No sense of responsiblity for those who supposed to be serving us here abroad. C’est frustrant!!!!

  • meskini
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:43

    جوابا على الأخ bahamed أقول أن بعض البهائم أكثر قدرة على الإستيعاب من بعض البشر ،فأنا هنا لا أعمم ،هناك أشخاص ونعم الجالية ،يراجعون وثائقهم قبل متمها بوقت طويل حتى لا يصطدموا بالعطلة الصيفية أو بسفر مستعجل ،يحضرون وثائقهم كاملة لقضاء أغراضهم الإدارية ،هؤلاء يجدون الصدر الرحب من طرف العاملين بالقنصلية ويرتبطون بصداقات معهم ، المشكل يكمن دائما لدى الأشخاص الغير المتوفرين على ملف جاهز، أو الأشخاص “الحراقة” الذين يستعملون غالب الأحيان العنف للضغط على القنصلية لتسوية أو المساعدة على تسوية أوضاعهم ،هؤلاء مشكلة بالنسبة لطاقم القنصلية ،فالأشخاص المشار إليهم لايتوفرون على أدنى وثيقة تتبث هويتهم ، فالقنصلية يصعب عليها مجاراتهم فيما يبتغون ،لأن القنصلية تعمل طبق معايير قانونية دولية ومحلية بالنسبة للبلد التي تتواجد فيه القنصلية . أما ما جرى ويجري في قنصلية المغرب ببرشلونة فحسب العديد أيضا هو صراع مصالح ، فالقنصل المغربي أراد قطع الطريق على مافيات والسماسرة الموجودين في محيط القنصلية مما جعلهم يتكتلون كرجل واحد لضرب كل من يتجرأ على النبش في عالمهم المافيوزي

  • meskini
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:23

    جوابا على الأخ bahamed أقول أن بعض البهائم أكثر قدرة على الإستيعاب من بعض البشر ،فأنا هنا لا أعمم ،هناك أشخاص ونعم الجالية ،يراجعون وثائقهم قبل متمها بوقت طويل حتى لا يصطدموا بالعطلة الصيفية أو بسفر مستعجل ،يحضرون وثائقهم كاملة لقضاء أغراضهم الإدارية ،هؤلاء يجدون الصدر الرحب من طرف العاملين بالقنصلية ويرتبطون بصداقات معهم ، المشكل يكمن دائما لدى الأشخاص الغير المتوفرين على ملف جاهز، أو الأشخاص “الحراقة” الذين يستعملون غالب الأحيان العنف للضغط على القنصلية لتسوية أو المساعدة على تسوية أوضاعهم ،هؤلاء مشكلة بالنسبة لطاقم القنصلية ،فالأشخاص المشار إليهم لايتوفرون على أدنى وثيقة تتبث هويتهم ، فالقنصلية يصعب عليها مجاراتهم فيما يبتغون ،لأن القنصلية تعمل طبق معايير قانونية دولية ومحلية بالنسبة للبلد التي تتواجد فيه القنصلية . أما ما جرى ويجري في قنصلية المغرب ببرشلونة فحسب العديد أيضا هو صراع مصالح ، فالقنصل المغربي أراد قطع الطريق على مافيات والسماسرة الموجودين في محيط القنصلية مما جعلهم يتكتلون كرجل واحد لضرب كل من يتجرأ على النبش في عالمهم المافيوزي

  • abdelhak
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:25

    Je voudrai revenir sur le problème du consulat car ça me tient à coeur .Je vais vous raconter une anecdote ,j’étais au consulat de Dijon pour renouveler ma carte d’identité bien que je sois de nationalité française ,la première fois ils me disent que j’ai une erreur dans l’état civil la seconde ils ont prétexté que le fonctionnaire de police est parti en vacances au mois de juin 2009 la troisième j’arrive à 14h ils m e disent que je suis arrivé en retard sachant que les horaires d’ouvertures s’étendent jusqu’à 15h je me suis énervé donc pour me dissuader le policier détaché auprès du service consulaire m’affirme que les photos ne sont pas valables alors que les même photos ont servi pour avoir ma CIN française .J ‘ai obtempéré et j’ai pris des photos et là j’ai attendu six mois pour l’avoir moyennant deux déplacements infructueux.Par ironie du sort j’étais accompagné d’un ami qui devrait avoir son passeport la car il est bloqué au niveau de sa carte de séjour ,il demande à un fonctionnaire si sa pièce est prête il lui dit que non alors il insiste pour avoir un provisoire d’autant que son père devrait subir une opération du coup ils étaient obliger de fouiller la valise diplomatique et ils ont trouver comme par miracle son passeport. .

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:47

    أما veronaبإيطاليا فحدت ولا حرج الفوضى بجميع أشكالها المهاجر المغربي في جهةvenetoفهو محقور امام هذه العصابة موضفي الخارجية كل مهاجر يزور القنصيةيتمنى ان تكون آخر مرة

  • حسن من المانيا
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:27

    أول شيئ يثير إنتباهك, وأنت تدخل قنصلية المغرب بدوسلدورف الالمانية ,تلك البناية القديمة المهترءة الآيلة إلى السقوط, وعلمها الاحمر المتآكل الذي يرفرف فوقها عاليا شاهد على جريمة أرتكبت في حق أجيال من مغاربة, ذنبهم الوحيد أنهم جالية هاجرت أوطانها مرغمة لتعيش بكرامة, لكنها سقطت رهينة لمعاملات مخزنية دنيئة ,وبيروقراطية إدارية في القنصليات المغربية السيئة الذكر, التي تفننت في تعذيب الجالية ماديا ومعنويا, كلما جاءت وقت زيارة القنصلية لغرض تغيير أوراق الهوية أو جوازات السفر.
    وقد عاينت شخصيا أحداث غريبة, كان مسرحها قنصلية المغرب بدوسلدورف, التي لا تتوفر على أدنى شروط الاستقبال, قاعة صغيرة يتكدس فيها المئات رجالا ونساءا ومعظمهم واقفون لساعات, لقلة مقاعد الجلوس بالاضافة إلى الانتظار القاتل الممل بسبب فوضى تحدث بين مصالح الدفع ومصالح السحب.. أضف اليها قلة الاجهزة, فوطوكوبي واحدة وإذا أصابها عطل فهي أم الكوارث, ومرحاض واحد للنساء والرجال تنعدم فيه أدنى شروط النظافة مع قلة الموظفين أغلبهم غير مبالين ويتعاملون مع الناس بازدراء وإهانة شديدين. ولتقريب المأساة أكثر إلى الرأي العام المغربي ,ماحدث يوما في هذه القنصلية التي تعد كارثة وطنية بكل المقاييس ..ضحيتها شاب مقعد في كرسي متحرك أجبروه أن يصعد إلى الطابق الثالث وهو محمول على الاكتاف, لأن القنصل طلب منه أن يأتي شخصيا لتوقيع أوراقه بنفسه, ضاربا عرض الحائط إعاقته وأستحالة الوصول الى سعادته عبر صعوده لسلم ضيق بعشرات الدرجات.. فالمصعد الكهربائي منعدم وهو من أولى الاولويات في قنصلية تحترم نفسها وتمثل البلد في الخارج.
    لكن مادام الفساد مستشري في دواليب الدولة المغربية برمتها فإن القنصليات كجزء من هذا الفساد الذي ينخرها لا تسلم من ناره ولا يمكن إلا أن تكون تلك المرآة التي تعكس وجه البلد في الخارج. فالروح الوطنية غائبة عن مسؤولينا بالطبيعة وفسادهم مثل الخلايا السرطانية التي لا تعرف سوى التفشي والتفاقم.
    ينبغي على الجالية المغربية أن تظغط وبقوة من أجل تغيير واقع الفساد والرشوة واللامبالاة في القنصليات المغربية, التي لا تشرف أبناءها وتجعلهم مثل الايتام فوق مائدة اللئام!

  • sami
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:29

    وقنصلية مدريد ازداد لي ابن منذ عام في مدريد ولا زلت لم اسجله في دفتر الحالة المدنية لماذا …لا يوجد register لتسجيل المواليد . طز في الادارة

  • Adnan
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:31

    Im Living in Finland, and I went to the embassy here to check if I can get my passport from here, so I don’t have to goback to Morocco, trust me guys.. the embassy really sucks, the secretary looks like a freeking chikha w chi hala , nhchem I f I was there with a Finnish.. embassies in Morocco are really crap. they give stupid dirty people to work, try young people wntouma jaybilna bnadem dayer bhal chikhat. tfooo

  • حسن من المانيا
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:33

    أول شيئ يثير إنتباهك, وأنت تدخل قنصلية المغرب بدوسلدورف الالمانية ,تلك البناية القديمة المهترءة الآيلة إلى السقوط, وعلمها الاحمر المتآكل الذي يرفرف فوقها عاليا شاهد على جريمة أرتكبت في حق أجيال من مغاربة, ذنبهم الوحيد أنهم جالية هاجرت أوطانها مرغمة لتعيش بكرامة, لكنها سقطت رهينة لمعاملات مخزنية دنيئة ,وبيروقراطية إدارية في القنصليات المغربية السيئة الذكر, التي تفننت في تعذيب الجالية ماديا ومعنويا, كلما جاءت وقت زيارة القنصلية لغرض تغيير أوراق الهوية أو جوازات السفر.
    وقد عاينت شخصيا أحداث غريبة, كان مسرحها قنصلية المغرب بدوسلدورف, التي لا تتوفر على أدنى شروط الاستقبال, قاعة صغيرة يتكدس فيها المئات رجالا ونساءا ومعظمهم واقفون لساعات, لقلة مقاعد الجلوس بالاضافة إلى الانتظار القاتل الممل بسبب فوضى تحدث بين مصالح الدفع ومصالح السحب.. أضف اليها قلة الاجهزة, فوطوكوبي واحدة وإذا أصابها عطل فهي أم الكوارث, ومرحاض واحد للنساء والرجال تنعدم فيه أدنى شروط النظافة مع قلة الموظفين أغلبهم غير مبالين ويتعاملون مع الناس بازدراء وإهانة شديدين. ولتقريب المأساة أكثر إلى الرأي العام المغربي ,ماحدث يوما في هذه القنصلية التي تعد كارثة وطنية بكل المقاييس ..ضحيتها شاب مقعد في كرسي متحرك أجبروه أن يصعد إلى الطابق الثالث وهو محمول على الاكتاف, لأن القنصل طلب منه أن يأتي شخصيا لتوقيع أوراقه بنفسه, ضاربا عرض الحائط إعاقته وأستحالة الوصول الى سعادته عبر صعوده لسلم ضيق بعشرات الدرجات.. فالمصعد الكهربائي منعدم وهو من أولى الاولويات في قنصلية تحترم نفسها وتمثل البلد في الخارج.
    لكن مادام الفساد مستشري في دواليب الدولة المغربية برمتها فإن القنصليات كجزء من هذا الفساد الذي ينخرها لا تسلم من ناره ولا يمكن إلا أن تكون تلك المرآة التي تعكس وجه البلد في الخارج. فالروح الوطنية غائبة عن مسؤولينا بالطبيعة وفسادهم مثل الخلايا السرطانية التي لا تعرف سوى التفشي والتفاقم.
    ينبغي على الجالية المغربية أن تظغط وبقوة من أجل تغيير واقع الفساد والرشوة واللامبالاة في القنصليات المغربية, التي لا تشرف أبناءها وتجعلهم مثل الايتام فوق مائدة اللئام!

  • فهد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:13

    سلام عليكم الموضوع ديال سفارة المغربية في السعودية اناس فيه طغات ما بلقي اي مساعد من هد ناس ديال اسفارة يعني لا تشرف المغرب والمشكلة انو لم تمشي لسفارة كانك عبا على ناس سفارة واصلن بكرهوك تجي لسفارة اتمنى من جميع المسؤلين ان يتخدو الموضوع تحث نظر و تنفيد لانو باقي نرغبهم على الخدمة الدي بنجيو عليه وشكرا

  • ريفي
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:37

    كما الغادة bla bla bla هكذا نحن المغاربة واحد يكتب موضوع و نخن نعلق عليه ثم نغلق الصفحة ..نبحث عن موضوع اخر .. ثم ننتقد و هكذا طول حياتنا ا والله ان لم ننهض و نضع يدا في يدا و نقول كلمة واحدة… لالالا للادارة المغربية المتعفنة ..نعم للتغيير و الديموقراطية

  • sirin
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:57

    franchement les employes au consulat de stockholm sont gentilles et ils nous traites b1.

  • حسن من المانيا
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 22:59

    أول شيئ يثير إنتباهك, وأنت تدخل قنصلية المغرب بدوسلدورف الالمانية ,تلك البناية القديمة المهترءة الآيلة إلى السقوط, وعلمها الاحمر المتآكل الذي يرفرف فوقها عاليا شاهد على جريمة أرتكبت في حق أجيال من مغاربة, ذنبهم الوحيد أنهم جالية هاجرت أوطانها مرغمة لتعيش بكرامة, لكنها سقطت رهينة لمعاملات مخزنية دنيئة ,وبيروقراطية إدارية في القنصليات المغربية السيئة الذكر, التي تفننت في تعذيب الجالية ماديا ومعنويا, كلما جاءت وقت زيارة القنصلية لغرض تغيير أوراق الهوية أو جوازات السفر.
    وقد عاينت شخصيا أحداث غريبة, كان مسرحها قنصلية المغرب بدوسلدورف, التي لا تتوفر على أدنى شروط الاستقبال, قاعة صغيرة يتكدس فيها المئات رجالا ونساءا ومعظمهم واقفون لساعات, لقلة مقاعد الجلوس بالاضافة إلى الانتظار القاتل الممل بسبب فوضى تحدث بين مصالح الدفع ومصالح السحب.. أضف اليها قلة الاجهزة, فوطوكوبي واحدة وإذا أصابها عطل فهي أم الكوارث, ومرحاض واحد للنساء والرجال تنعدم فيه أدنى شروط النظافة مع قلة الموظفين أغلبهم غير مبالين ويتعاملون مع الناس بازدراء وإهانة شديدين. ولتقريب المأساة أكثر إلى الرأي العام المغربي ,ماحدث يوما في هذه القنصلية التي تعد كارثة وطنية بكل المقاييس ..ضحيتها شاب مقعد في كرسي متحرك أجبروه أن يصعد إلى الطابق الثالث وهو محمول على الاكتاف, لأن القنصل طلب منه أن يأتي شخصيا لتوقيع أوراقه بنفسه, ضاربا عرض الحائط إعاقته وأستحالة الوصول الى سعادته عبر صعوده لسلم ضيق بعشرات الدرجات.. فالمصعد الكهربائي منعدم وهو من أولى الاولويات في قنصلية تحترم نفسها وتمثل البلد في الخارج.
    لكن مادام الفساد مستشري في دواليب الدولة المغربية برمتها فإن القنصليات كجزء من هذا الفساد الذي ينخرها لا تسلم من ناره ولا يمكن إلا أن تكون تلك المرآة التي تعكس وجه البلد في الخارج. فالروح الوطنية غائبة عن مسؤولينا بالطبيعة وفسادهم مثل الخلايا السرطانية التي لا تعرف سوى التفشي والتفاقم.
    ينبغي على الجالية المغربية أن تظغط وبقوة من أجل تغيير واقع الفساد والرشوة واللامبالاة في القنصليات المغربية, التي لا تشرف أبناءها وتجعلهم مثل الايتام فوق مائدة اللئام!

  • الحق
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:49

    فين مامشيتي القنصليات كي الحبس سواء في هولندا اوغيرها هاد الشئ كين تا في الامارات القنصلية ما تجاوبونا حتى في التليفون

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:51

    اودييييييييييييي لاجينا نعاودولكم على القنصلية د برشلونة راه تتخلعوا وتحمد الله او تقولوا بلي قنصليتكم نواور، فالقنصلية د برشلونة كينا رشوة والحكرة والغش او شي داخل فشي ماكين حتيرام ماكين مراعات لحت واحد ماكينش حتا فين تشد نوبا القنصلية طواليط ديالا خانز ريحت الفضلات كاتشدك فالباب او زيدون على هاد شي كامل تجيب فوطوكوبي من شي بلاصا يرجعوك خاصك تجيب الفوطكوبي من الوكالة ديال سي القنصل باش من تما كاتبدا الرشوة من تما كايبدا التسمصير فعيباد الله. حتا تليفون والله العاضيم لبارح يالله عيتلوم وا ماكاييبغيوش يهزوه ديريكت كيدخللك لعلبة الصوتية زعم راهوم خدامين

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:17

    صراحة قد بلغ السيل الزبى من هذه الناحية..فقد تسافر من مدينة الي مدينة من أجل قضاء حاجة لك و تتفاجأ بعدم قضائهابسبب لامبالاة الموظفين ، وتلقى تعاملا دون المستوى ، وكأن الموظف يحسدك لأنك في بلاد الغربة، بدل أن يساعدك على الأقل لأنك ابن بلده..وللأسف هذا يعكس صورة سيئة للمغرب!! يجب التغببر ..

  • samir
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:03

    malheureusement vous dites n importe quoi je m adresse ici a l auteure de cette article .au contraire notre consulat d Amsterdam fait preuve d’une grande importance envers les citoyens ,c’est normal qu’elle ne peut pas satisfaire tous nos besoin est cela dus je crois au manque du personnels ,est malgré ça ils font de leurs mieux .lah yahssan 3wana o 3wankom et chapeaux a notre consulat.

  • soufiane
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:05

    Ici en France on a le meme probleme, j’attends toujours ma CNI depuis presque 2 ans, ils ont un comportement inhumain,ils se prennent pour les rois alors tous ce qu’on demande se sont nos DROITS!!!!une fois une demme à essayé de faire une réclamation l’agent lui a gardé son passeport, il l’a obligé à faire une lettre d’excuses et la legaliser avant de lui rendre son pass, ils se passent des trucs inacceptables au consulat à paris, pontoise et partout en France!!!il est ou notre ministre des MRE!!!!à l’aide!!!!

  • marocain d'anvers
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:19

    pour prendre une papier au consulat marocain a anvers tu dois avoir un song froid car ils ont mal organiser et la corruption; voila prkoi j’aimes pas aller la bas puisque je portes la nationalité belge j’ai eu mon passportb belge je le cherches facilement et sans aucun problem par contre chez notre consulat marocain c tres terrible c honteux

  • Marocain de France
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:35

    Exactement la même choses pour le consulat de Lille en france………………on veut un changement

  • Adil
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:07

    I’m born in Morocco, and I’m Americcan citizen, All my Moroccan Docs got expired, and I dont really need them.

  • FOUAD
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:01

    LOS FUNCCIONARIOS DEL LOS CONSULADOS O EMBAJADAS DE MARRUECOS VIENEN CON LAS IDEAS DE ROBAR,Y ENTONCES SE CHOCAN CON LOS MARROQUIES QUE ESTAN EN EUROPA QUE NO SABEN SOBORNAR,POR ESO SIEMPRE HAY PELEAS EN EL CONSULADO,EN GENERAL LOS CONSULADOS DE MARRUECOS SON UNOS MAFIOSOS,SOBRE TODO LA DE BARCELOA,PUBLICALO HESPRESS

  • El.Amo
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:09

    vivo en españa y yo ya no voy al consulado porque me da verguenza de ver el panorama que hay ahi prefiero ir con el passaporte caducado a marruecos y cambiar me lo ahi antes que aqui lo que pido que se vayan todos a la calle y que traigan gente en condiciones si no que todos los que estan en el extranjero ke dejen de ir a los consulados y lastima tambien que no tenemos gente en condiciones en el gobierno que no tienes ni idea de su trabajo

  • nadir
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:21

    نعاني من نفس المشاكل في نيويورك

  • المهدي غزال
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:23

    مدينتي .. عند كل استفاقه..
    أبعث من جديد ..
    أقدم الحمد باقه ..
    أنظر في المرآة ..
    فألمــح وجها غير وجهي ..
    ألمـــح غربة الذات ..

  • asmaa
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:15

    lo mismo pasa en el consulado en España, la gente le tratan como fuesen perros,para que puedas sacar un documento tienes que llevar 4 fotos y tienes que hacerlas en el mismo sitio en un local pequeño que lo tienen abierto en la esquina ,supuesta mente es de alguien que trabaja en el consulado , porque si lo traes los tuyos hechos en otro sitio te dicen que no sirven este es un ejemplo de chantaje pero lo que hacen es increíble, puesto que ya no puedo acercarme ahí si necesito algún documento o quiero renovar el pasaporte lo hago en marruecos porque ahí si que nos tratan un poco mejor,aunque siempre surja la comparación con los países mas desarrollados,donde si existe la democracia y consideran los derechos humanos.

  • kamal
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:25

    je appel tout le mondt de creer une page sur facebook pour demonstrer en meme jour contre tous les consulats maroccain.

  • Hakim
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:45

    my Passport expired back in 2002 and i never wanted to renew it because of the way they treat and talk to you at the new york location. they never answer the phone, we have to pay for the shipping of any document, they talk to you as if you are some bug who bother them at work, an no respect what soever. it is sad. I have two sons now and they have nothing to show they are moroccan, my wife is moroccan and I personaly stoped going to morocco since 2002 just because of this . i have my USA passport and spend my vacations in other places where i am respected and welcomed not where i am seen as a bug. sorry. I love Morocco and would to visit with my two kids, but not until something is done about these issues.Thank you

  • mourad salhi
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:59

    السلام عليكم تتقول حمامات قدرة ياريت حبسات عند القدارة حنا في لقنصلية ديال ميلانو لي بغا يدخل لحمام خاصو إخلص نصف أورو باش يدخل أولا ميدخلش ناهيك عل تماطل لموظفين تتمشي لعند لموظف تقول ليه صايب ليا لورقة إقول ليك سدينا دابا أوملي تطلع عند لقنصل تشكي إقول ليك دا كشي لي قال ليك هو لي كاين كنتمنى تكون واحد الالتفاتة لهاد لجالية لحقاش ولينا تنحسو بالحكرة من طاليان أو من لماروكان

  • moussa
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:03

    je crois que nos ressortissants sont devenus avares , apres que l’etat a annonce depuis trois mois que les enfants ou les adultes ne payeront pas les frais de passeports a l’etranger et ce jusqu’a l’age de 18 ans , maintenant des voix s’elevent pour que les resssortissants ne payent pas les frais des timpres , et a travers ces manifestations et les problemes crees dans les consulats , ils veulent imposer que tout les ressortissants ne payent pas les frais des timbres , se basant que la plupart ne travaillent pas , c’est une idee que ciruculent depuis longtemps et maintenant ,ils veulent le concretiser par des problemes et des manifestations

  • غيوور
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:31

    السلام عليكم غريب الصراحة يعني كل سفاراة المملكة بالعالم ما مزيانينش العجب بصراحة بقطر السفارة المغربية الله يعمر ليهم الدار موظفون طيبون صراحة والله لا محسوبية ولا زبونية المغاربة كلهم بحال بحال والله مرة دهبت توفى لي جواز السفر وتصادفت هناك مع السفري وانا كنت قبل منو وبغى هو يدخل قبلي والله الموظف مشكور قالو اجلس حتى يسبق للي قبلك ما كان على السفري الى ان يتاسف ورجع لينتظر بكل تواظع الصراحة وفيها شرطي الله يعمرها دار ما نكدبوش الحق يقال السفارة المغربية بقطر خدامة ولاد البلاد والبوليسي صراحة عندو غيرة على بلادو كتمشي شي مغربية مع شي عربي كيسمعها الهدرة مزيان او كيمشي شي عربي كيبغي فيزا باش يمشي يتزوج فالمغرب او بالاحرى يضحك على المغربيات فالمغرب كيعدبو برافو السفارة المغربية بقطر

  • yunus
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:29

    YEA this the reputatıon of our old forıegners workers thats why we want the change ın all over morocco
    in and out
    we awant real change

  • Reda
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:49

    ردا على الاخ الكريم.
    عزيزي نحن لسنا هنا لمعرفة او التدخل في حياة المغاربة بالخارج هل هو لص او خارج عن الاسلام او متدين او متدمن.
    فعلى وزارة الخارجية و القنصليات ان تقوم بواجبها وان تكون في خدمة المواطنين. واعلم ان كثير من الشباب عمرهم اكثر من 18 سنة ليس لديهم بطاقة التعريف الوطنية. الجواب معروف عندالحكومة المغربية????

  • هشام
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:35

    سبحان الله نفس المشاكل في بلجيكا ، بالخصوص بريكسل ، آيوا الله يدير شي سبب باش حتا هوما يتنحاو قبل ما ينحيهم الملك

  • jamal
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:27

    أنا مواطن مغربي ،سأكون صريح في تعليقي ،أنا أنتقد جدا صغر مساحات القصليات ،فوجودها فيرشقق شيء غير معقول لأن شقة أو حتى شقتين لا يمكن أن يستوفيا المآت من المواطنين يوميا ،أضف أن الجواز البيمتري أصبح عبئا أكثر منه حلا،فيجب مراجعته كليا لكي يكون أكثر تجاوبا مع المتطلبات السريعة للمواطنين؛هذا من جهة ،فيما يتعلق بالعلاقة مواطن-موظف أظن أن المواطن وبعض الجمعيات يظلمون كثيرا العامل بالقنصلية، فهم يتهمونهم بالرشوة والمحسوبية، بالبطئ في العمل ،بجهل اللغات ، هاته كلها إفتراءات ولا يجب تعميمها، فأعرف العديد الذي أثنوا على الشبان الجدد العاملين بالقنصليات، وأنا من المؤيدين لهذه الفئة ، فقمت بجميع الإجراءات لي ولأفراد عائلتي بدون تدخل وبدون إرشاء . من حق أي كان أن ينتقد الممارسات الغير اللائقة ولكن دون كذب أو حقد أو إفتراءات لأسباب شخصية أو تجارية

  • Ali asri
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:13

    el consulado de madrid está hecho un asco. te da corte entrar al cuarto de baño. huele fatal. los funcionarios te recuerdan el sistema policial marroruí. todos serios y introvertidos. yo voy solo cuando es muy urgente. yo creo que es un problema de fondo. Necesitamos un cambio radical en Marruecos.
    A por ellos

  • adfil de amsterdam
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:57

    عقلية موضف القنصلية متل عقلية من يدس هبون عندهم يستعملان نفالسلاح

  • مهاجر مغربي وشاهد عيان
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:15

    عندما أذهب إلي القنصلية المغربية بروطردام ، تذكرني وكأنني سأذهب إلى مقاطعة الحي بالمغرب المتكائكلة والتي لاترى فيها إلا كراسي ومكاتب قديمة ومتعفنة وخاوية من أي موظف ، حتى وإن كان فلن يعطيك وقت .
    هذه هي حقيقة القنصلية الروطردامية .

  • sama
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:33

    مشيت سوريا وفالسفارة المغربية لي فدمشق كان تعامل على احسن ما يرام السيدة لي كتعمل تما كانت لبقة ومهدبة وفالعشية رجعت لقيتهم سدو ومع دلك صونيت وخرج شاوش وكلمها لي ومداتي لي لوراق بوجه بشوش
    مشي ديما لمغاربة خايبين

  • Mimoun-Kölnt
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:17

    نفس الشيء في Germany-Düsseldorf

  • يوسف
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:01

    القنصلية المغربية بنيويورك اسوء والله اخجل اقول مايصير فيهاوكانك عايش بالمغرب فاين الرقابة

  • khalid
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:37

    اظن ان هدة الاشياء مثعمدة و مدروسة فى كل قنصلياث العالم.منهج قديم فوظى رشوة فساد اهاناث…لم يدركو بعد ان العالم العربى بدا يهثز و يثغير.

  • FARID
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:57

    COMUNICADO PARA LA COMUNIDAD MARROQUI EN BARCELONA,PIDO A NUSTROS JOVENES QUE VIVEN EN BARCELONA QUE HAGAN UNA PAGINA WEB SOBRE EL FACEBOOK PARA PONER FRENOS A LOS MAFIOSOS QUE TRABAJAN EN EL CONSULADO DE MARRUECOS EN BARCELONA,Y ROMPER LA BARRERA DE LA CORRUPCION,SALUDOS

  • tranquelo
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:19

    انا اسكن في هولاندا و ادرس كاستاد،لكن لن اجدد جووازي للسفر مند سنوات،لمادا ؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الطيبي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:05

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، العجب في هذا المقال كأن الكاتب يتكلم عن القنصلية المغربية بفالنسيا هنا بإسبانيا،الرشوة و المحسوبية ناهك عن تغطرس الموظفين… اليوم كل شيء هناك بموعد مسبق،و لكن أي موعد؟ من أجل إنجاز جواز السفر الموعد في شهر يوليوز2011 و إذا أرشيت أحد الموظفين ب50€ يسجل إسمك في لائة اليوم كي تنجزه في نفس اليوم دون موعد مسبق، و إذا أردت إنجاز البطاقة الوطنية فالموعد في شهر أكتوبر2011 لذالك عليك تقديم 50€ من أجل إنجازها ،إنهم يماطلونفي أداء واجبهم من أجل الحصول على الرشاوي….اللهم هذا منكر!!!يتحججون بقلة الموظفين رغم أن الموجودين لا يؤدون أمانة لوظيفة على أتم وجه….لهذا أحبذ أن أنجز وثائقي بأرض الوطن لأنه أفظل من إنجازه هنا بالقنصليات…وآشتكينا بواقعنا لمن يهمه الأمر و لكن ليس هناك من مجيب!!!! و المشكل هو ذالك الفرق الذي نلاحظه بين إدارة الأوروبيين و القنصليات التي لا زالت تعيش في العهد الحجري….و السلام عليكم.

  • moi...
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:11

    visiter Montreal est vous allez voir comment ,,on est accueilli au consulat..on dirait,,on est arriver pas regler nos affaires ,,mais si comme on demande la charite de leur poches…et le malheur se sont des marocains..

  • Hachem
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:37

    Cher compatriot!!!!!, c’est vrai meme ici aux USA, il ont cree ce qu’on appel le consulat mobile et tu as Samedi et Dimanche pour faire tes papiers, j’ai bien depose ma nouvelle CIN et ca fait 8 mois que le n’est pas recu!!!!C’est hote quand tu vie dans un pays et tu recois CIN en 5min OUI en 5minutes pas plus de toute facons ce que j’aimerai bien transmettre dans ce message c’est un message a notre Roi Mohamed VI, parle quel je lui demande d’ouvrir une enquetes sur ce qui se passe dans tous les consulats du Maroc au Monde, c’est Hontre notre Roi de voir ces gestes de la part de notre cityens , Que Dieu vous preserve et preserve Notre Pays le Maroc

  • بغيت بلادي وبس بلا مخزن
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:53

    بغيت بلادي وبس بلا مخزن انتهت صلاحية جوازي منذ اربع سنوات ولم اجرؤ على تجديدها لانني كلما دخلت بتادب واسبقت قدمي اليسرى وقلت اللهم اني اعوذ من الخبث والخباءث اوشكت على الاختناق ورجعت الى بيتي مرددا الحمد لله الذي اخرجنا منها سالمين

  • مراد الصنهاجي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:07

    والله العضيم،كلمة حق في قنصلية أوتريخت تزوجًت هناك من غير عوائق رغم ان زوجتي غير مغربية،تسهيلات في تسجيل ابني في القنصلية (من غير كتاب العئلة)إعطاء زواج السفر لابني وعمره لم يتزاوج 5اشهر تقديم طلب البطاقة و زواج السفر في نفس اليوم في الصندوق لم يكن عنده الصرف أخد مني المبلغ ناقص اصحاب البطاقة قمة الادب و أيضاً الحالة المدنية و كل العاملين،السيد نائب القنصل ولد الناس و مأدب و الله العضيم في أوتريخت المشكلة في الجالية و معروف عنا اننا الجالية رقم صفر في التربية،انا اشهد لهؤلاء الموضفين بالقنصلية لأني والله باحترامهم للمواطن

  • FoX
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:09

    The moroccan embassy in TOKYO japan is great .they answer calls , send e-mails to inform us about news regarding moroccan expatriates. I am grateful to them And hope they’ll keep doing so .Many thanks morccan embassy in TOkyo

  • اسد
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:11

    السلام عليكم الاخت كلامك صحيح 100/100يفضلون خدمة الامراتي والاجانب اكثر من ابناء الوطن لانهم تلذذوا الرشوة .وبعضهم يتاجر بالفتيات . سواء كنا مقيمات بالامارات او المغرب حيث يقومون باعطاء ارقام بنات المغرب لمن اراد السياحة

  • no need to know
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:21

    to make the story short,ca fait 5 mois que j’ai depose ma CIN,j’ai paye les frais d’envoie mais je recois rien,JE demande aux cheres lecteurs de HESPRESS a penser serieusement a creer une page sur Facebook pour denoncer tte les magouilles des consulats,genre WIKILEAKS,afin de metttre fin a ces mafias.Une page ou n’importe qui peut exprimer et parler de son experience dans les locaux de la honte,je suis sure qu’on arrivera a 3 millions de pages en kelke jours

  • khalid
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:25

    شفتو ديال فالنسيا روا ديال البقر نواور عليها ،، مكاين نظام مكاين ضوء مكاين مرحاض مبنية هادي 500 عام علاين طيح ،، الله ينصر سيدنا

  • دنيا
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:23

    كل اللي قلتوه صح واكثر من صح ، احنا في الامارات نفس الشيء لماتروح للقنصلية في ابوظبي كانك رايح للكاريان عندنا في المغرب ، كل شيء معفن والحمام الله لا يوريك ، والموظفين بحال الى فاقوا من النعاس وثم على القنصيلية مباشرة، اما من ناحية الرشوه فما في داعي يطليها منك لانه اصلا ما يرد ليك الصرف وهذي طريقتهم كلهم من الكبير حتى الصغير، الله يعفوا علينا وخلاص حنا فقط اللي واكلينها + عليها الغربة

  • maroc
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:27

    لقد تعودنا في دول الخليج على سرعة الأداء في الخدمات حيث معظم الخدمات تتم إلكترونيا (الحكومة الإلكترونية) لاكن عندما أحتاج إلى تصديق أو شهادة من السفارة المغربية بأبو ظبي أشعر أنني في العصر الحجري :
    – شبه غياب للكمبيوتر.
    – التنبر الذي لم يعد يستخدم في دول العالم و طريقة الإستعانة باللعاب من أجل إلصاقه.
    – موظفون تعودوا على الطريقة الهمجية في التعامل مع المواطنين .معظمهم غير مؤهلين تنقصهم فنون الإتيكيت في التعامل مع الزبناء.
    – ناهيك عن تسريع الخدمة بالنسبة لللواتي يلبسن” ميني جيب “
    – أما عن المغربيات اللاتي يأتين للسفارة فهن يعطين صورة جد سيئة للمغرب للأسف الشديد ،زواج من أجانب عرب يستغلونهم و يتسترون عليهن (الدعارة) للأسف السفارة المغربية على علم بما يجري.
    – كراسي متآكلة تعود للعصر ما قبل الكمبري مع أنه في أبو ظبي ممكن أن تشتري أفخم الكراسي و بسعر رخيص جدا و أحيانا مجاني لإن معظم الأسر تقوم بتغيير الأثات.
    السؤال المطروح هل نحن أمام سوء إدارة أم العملية محتاجة إلى كوادر تطور و تسرع من الروتين الإداري .
    و بالمناسبة نشكر صاحب الجلالة على مجانية جوازات السفر بالنسبة لأطفال الجالية بالمهجر.
    أين الوزارة الوصية بالجالية المغربية.

  • el yaagoubi
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:35

    une personne aimee par tous les marocains et marocaines en visite en consulat du maroc à ORLEANS,France ,toujaour a l’ecoute des marocains, des votre entree vous etes aceuillez par Mme la consule,vous etes diriger au bureau qui repond a votre demande,sous l’oeil de Mme la consule pas de coruption pas,perd de temps si tous les consuls du maroc sont comme elle ,jamais il aura des reclamations bravo,Mme la consule ,Orelans

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:31

    اجيو ل مونتريال تشوفو العجب,,,

  • Allal
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:29

    حدثني عون محلي بإحدى القنصليات بإسبانيا ،لا داعي لذكر إسمها ،أنه بحكم تجربته ،أن المغاربة يحبون إعطاء الحلاوة ولكن بالمقابل قضاء حاجته ولو كانت غير قانونية ، فالكل يعرف أن الآلاف من المغاربة أوراقهم إما مزورة أو غير قانونية ، فهم يسعون إلى عدم التطبيق الحرفي للقانون ،لذا فما أن يكون عون أو موظف جد حازم في طلب الأوراق ، فإن الجالية تسعى لتحطيمه بشتى الوسائل، كاتهام حزمه أنه وراءه أهداف مادية ، لذا فالإنسان الذي يقبض الرشوة ويجلس مع الجالية في المقاهي ويعدهم بالمساعدة هو محبوب ، بالمقابل الإنسان الذي يطبق القانون بحذافيره ويتجنب جلسات المقاهي للبزنسة فهو غير مرغوب فيه ، هناك فرق شاسع يقول لي هذا العون بين موظفي القنصليات سابقا وموظفي اليوم ، وأقسم لي بأن هناك موظفون يساعدون ماديا بعض المواطنين خصوصا الذين لا يتوفرون على أي دخل، وقال لي أن هناك إستثناءات ، فبعض القليل من الأعوان المحليين يعملون بمقابل مادي أو يتبزنسون نظرا للأجر الضعيف الذي يحصلون عليه في آخر الشهر

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:37

    يجب ارسال عدد من المفتشين من وزارة الخارجية بطريقة سرية للسفارات و القنصليات الموجودة باوروبا و دول الخليج وامريكا…و متابعة عمل الموظفين فان وجد انهم مذنبون فيرجع الموظف الى المغرب فورا مع طرده من وزارة الخارجية واعطاء انذار الى السفير او القنصل فان حصل نفس الشئ مرة ثانية يطرد السفير او القنصل من منصبه ومن وزارة الخارجية.

  • مغربي حر من السعودية
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:43

    السلام عليكم
    السفارة المغربية بالرياض حدث ولا حرج.
    اولا موقع السفارة في قبو تحت الارض .
    عدد الموظفين 6 موظفين مقسمين على كل الاختصاصات ناهيك عن اعوان المخابرات المغربية فعددهم 8 اكثر من الموظفين العاديين.
    الخدمة سيئة ورديئة تبتدْئ من الرشوة وعدم ارجاع الصرف واعطينا ثمن البريد وسعره 23 ريال(سعودي وليس مغربي) ودلك عند حصولك على الجواز الجديد دون اي وصل لهده 23 ريال ناهيك عن مغازلة البنات من قبل احد الموظفين وهو يعرف اسمه والمشكل ان هدا الموظف لديه اعاقة على مستوى جهازه السمعي والنطقي .
    هده نبدة موجزة عن الناحية اللوجيستيكية اما الخدمات فلا يوجد احترام لكرامة المواطن المغربي فالحكرة هي سيدة الموقف
    والزبونية وباك صاحبي هي العرف السائد الى بغيتي ورقا خاصك تصاحب مع العساس وزيد وزيد فالمعاملة كانك في احدى الكوميساريات المغربية فمتى ستبقى قنصلياتنا بهدا المستوى الرديئ ومتى ستلتفت وزارة الخارجية الى معاناة المهاجرين فنحن من يدفع رواتبها بدءا من وزير الخارجية ووصولا لاصغر عون .
    وشكرا

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:33

    و كذلك في سفارة ابوظبي ,فالموظف المكلف بالجوازات ياتي متاخرا , ولا يردون على الهانف,و لا اعرف سبب تاخر الجواز وبطاقة التعريف ازيد عن شهرين. في هذه المدة فان الصين تبني عمارة من عشرين طابق .للاسف ما زلنا متخلفين .

  • NCH'IN
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:45

    Que dire de plus?
    A Madrid aussi c’est la même chose. J’ai honte lorsque je croise des espagnols qui viennent au Consulat pour réaliser des démarches. Ils doivent se dire que le Maroc appartient à un autre univers. Dommage…

  • h.ben
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مع صاحب التعليق 35 الاخ حسن
    الشكايات لا تؤخذ بعين الاعتبار ومع الوقت تنزل للارشيف كما حدث مع شكاوي غلاء تذكرة طيران الخطوط المغربيه
    لهذا أؤيد الاخ حسن في اقتراحه على تنظيم مظاهرات واحتجاجات على كل قنصليات المملكه في جميع الدول التي تعاني من سيطرة وتبجح الموظفين الفاسدين الذين يظهرون صورة المغرب بأبشع مايكون عوض ان تكون خلفيه اجابيه وهادفه
    اصبحت سلبيه بالعاملين في رحابها الذين يعتقدون انهم تملكوا العالم ويعاملوننا كنكره وللاسف الشديد عند مقاطعات البلد الذي نقطن به نلقى معامله من اجمل مايكون وباحترام شديد ويقدمون لنا كل وسائل الراحه وكل شيء منظم ومرتب بحيث باستطاعتك ان تقضي مصالحك هناك وفي مكان اخر
    اما في القنصليه المغربيه فعليك ان تتفرغ باليوم كاملا كي تنجز وثائقك واعانك الله على هذا الانجاز ( اذلال،تعنت،سخريه،استهزاء،……………….إلخ) وكأن القنصليه هي ملك خاص لهم .
    الشكاوي كثيره وانا اقول الشكوى لغير الله مذله
    لهذا اود ان نضع ايادي بعضنا البعض كي نقف في وجه هؤلاء الطغاه الذين لا يتقون الله في اعمالهم وضمائرهم الميته التي لا تشبع الا بمص دماء المواطنين المغاربه .
    اعتذر عن الاطاله وارجو النشر مع جزيل الشكر لكل طاقم هسبريس
    مواطنه غيوره على مصالحتها ومصلحة اخوان واخواتها في الوطن وفي الله
    فرانكفورت ( ألمانيا )
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هي خير ختام

  • hamada
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:43

    نفس الشيء في إسبانيا اكره الذهاب الى هناك

  • anonimos
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:53

    الناس ديال هولندا حضيو من البزنازة اللي حاقدين علا المغرب و عايشين تما فهولندا. لحقاش المغرب زير تهريب المخدرات و شد منهم بزاف و حضيو من المتواطئين معا اسبانيا اللي كتقلب تجبد للمغرب الصداع قبل مايفكرو لمغاربة يردو سبتة و مليلية لحقاش عارفة راصها ماتقدر تدير والو
    و شوفو هاداك اللي كاتب بالصباليونية الرقم 88 و عاودو تصنتو لزاباتيرو مع الجزيرة

  • Yassine
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:39

    I feel fortunate to have had my British passport and as a result do not need the incompetent services of the Moroccan embassy in London. From what I remember from my two separate visits there, the experience on both occasions left a sour taste in my mouth. My first visit I was a student finishing my Masters degree and needed to renew my passport. I was dealt with like a second class sitizen and had to wait for hours for one ‘boss’ to come back from lunch to apply his signature. It was a horrible reminder of what was heppening back home in Morocco. I also remember that they (conveniently) had no change to give me back and I had to just forget about it. I wonder how much money is made that way and whose pocket is it lining. My second visit was a totally different experience. It happend a few years later and I went there after I had been teaching for three years in the UK. I was also dressed in suit and tie . The behaviour I encoutered was just amazingly professional. I was given sound advice and spoken to in a civil way. I can only hope that things have improved a bit over there but I somehow doubt it has.

  • مغتربة
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:47

    اخي احييكم على هدا الموضوع لاني كلما اشاهد اللاجئين من ليبيا ادعوا الله ان يجنبنا دالك الموقف لاني على يقين بان قنصليتنا لا تعيرتا و لن تعيرنا اي اهتمام وقع لي حادث مع موضفين في القنصلية مرة و قالوا لي الجملة المشهورة التى لا محل لها من الاعراب و لما طلبت مقابلة القنصل خرج و //سمعنا من النقي خيارو // انا و زوجي و الله لو م انتهات مدة الجواز مانمشي عندهم و اشكركم على هدا الموضوع

  • cameron
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:39

    the same story in washington , i dont know why they’re angry? and its very hard to deal with this people?

  • Abellah
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:41

    Le contenu de l’artcle n’est pas vraement vrai.A plusieures reprises, j’ai visité le consulat pour mes pieces personnelles.J’ai rien remarqué.Ils font leur travaille d’une facon correcte.J’a jamais payé un centime de plus ou un sous comme corruption .Je suis et j’étais traité avec respect.C’est mon cas et chacun a son cas.Je dois ajouter une chose: Le concierge ne doit pas penser qu’l est un Dieu sur terre
    Quoi qu’en dise, les marocains ne sont jamais satisfaits

  • ahmedsa
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:45

    ة لدي اقتراح يخص قنصلية روطردام اولا يقومون بتزيين غرفة كبيرة من سدارى وبراريد الشاي وجوق موسيقى وحضور ارويشة والحمداوية يوميا لكي لايقنط الزوار الكرام هده نكتة الصبر هو المخرج الوحيد لقضاء حاجاتك اما عن الموظفون فلديهم اعمال شاقة فمنهم الجيد ومنهم الصعب فالجيد مثل صاحب البطاقة الوطنية اما الصعب فهما المرئتين فىالصال

  • هشام
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:55

    هي اذن تركيبة عقلية الموظف المغربي هنا وهناك،أساتذة في البيروقراطية.
    الكلام هنا مسترسل،وأخاف من الانفجار لذلك أنادي من لهم سلطة على هؤلاء أن يتدخلوا من أجل تغيير ما يمكن تغييره,لاننا في الحقيقة سئمنا من هذا التعامل الذي اقل ما يمكن وصفه بانه لاانساني, بغض النظر عن الممستلزمات الوظيفية.
    فكلمة واحدة اظن انها كافية لكي يفهم من يمثلوننا خارج الوطن ان مغاربة اليوم حرصون كل الحرص على مغرب جديد،فلا مجال للبيروقراطية حاليا.
    يجب اعادة النظر في العقلية التي تسير بها القنصليات.
    كل مغاربة العالم بلا استثناء غير راضية عن تعامل موضفو القنصليات .
    على منوال شعار التغيير الذي يهب بالدول العربية انادي:
    الشعب يريد تغيير عقلية موظفو القنصليات.

  • امستردامي
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:57

    مع احترامي وتقديري لكاتب المقال الاان مصادره هذة المرة جانبت الحقيقة فلا يعقل ان يتحدث اشخاص لايمثلون الاانفسهم باسم الجالية او القاطنين بامستردام ,عائلة المان معروف امرها واهدافها وهذا ماخفي على السيد امزيان من الحقيقة المتمثلة في الهيستيريا والحالة النفسية التي يعيشها السيد المان الصغير اوالكبير منهم بحيث لايوفت اية فرصة الاوقذف في مقدسات البلادوطعن في مصداقية الكل وحاول نشر جهله بالاموربين الحاضرينوهنا لن ادخل في تفاصيل القضيةوليرحم الله امواتناويصبر احياءنا. ان غلب الامسترداميين راضون عن قنصليتهمالتي قطعت اشواطا كبيرة في الاصلاحات الداخلية وعمليةالتواصل ا لحضاري والايجابي بالاجيال الجديدة من خلال عدة لقاءات وملتقيات ثقافية واعلامية والفضل يعود لنوعية القناصلة العامون الذين تعاقبوا على امستردام وهنا نشهد شهادة الحق نذكر القنصل العام السابق خيلفة الباي والقنصل الحالي السيد عبد الرحيم بيوض الذي يعتبر فعلا قيمة مضافة للقنصلية من خلال مايقوم به من اعمال لصالح الجاليةولطريقتهالمتفردة في التعامل مع كل الاطياف المكونة للجاليةالمغربية القاطنة بهولندا.
    ان قنصلية امستردام تعتبر حقا نموذجية في كل شي ومن لم يصدق فعليه زيارة قنصليات اخرى وبلدان قريبة اوبعيدة عنا. ان السلاسة في العمل التي اعتمدها قنصل امستردام حسب علمنا من اجتهاد ه الشخصي والغرض منها تحسين ظروف العمل وتسهيل على الامور على عموم المواطنين الذي يفترض فيهم الاحترام والادب عند ولوجهم الى القنصلية .اما الذين يصطادون في الماء العكر فلا محل لهم وليسو من الجالية في شي .
    يجب ان يعرف الجميع ان القنصلية تتعامل مع مواطنين من مختلف المستويات الكثير منهم يجهلون القوانين المغربية ويعتقدون ان الحل والعقد لكل المشاكل يمكن ان يكون في القنصليةوهذا خطا كبير لانه هناك مساطر ادارية يجب ان تحترم ومصالح ادارية لاتنوب عنها القنصلية بل فد تلعب دور الوسيط بين المواطن وهذه الادارة في المغرب .
    انني هنا لاادافع عن احدولكن اشهد الحق بما اعرفه ورايته بامستردام مقارنة بسنوات السبعينات حتى نهاية القرن الماضي حين كان يستحيل على مواطن لقاء القنصل .اما الان يمكن ذلك لكل من ارادحتى دون ميعادمسبق .

  • ANOIR AZZINE
    الخميس 3 مارس 2011 - 03:01

    الإبتزاز و اللامبالاة.. ويلا معجبكش حال سير تشكي..؟؟
    إذا كانت الأمور بهذا السوء في أروبا فماذا سنقول في تونس و أي مساعدة ترجى من إدارة لا ترفع السماعة من مواطنينا كانوا محاصرين خلال أيام الثورة التونسية، و لم يكن لهم سوى الله..
    و رغم ذلك دمت غاليا يا بلدي الحبيب

  • hamada
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:39

    à chaque fois on fait des remarques mai malheureusement les responsables ne veulent pas entendre.-les fonctionnaires ne sont pas au niveau.
    -il ya toujours cette expression ” roh tachki “
    -le consulat marocaine ne veut pas profiter de l’internet et de téléphone pour servir les citoyens.
    -à cause de ces soucis les jeunes préfernt d’avoir un passport francais .
    -toujours les immigrées insistent sur un passeport de 10 ans car nous voyageons souvent

  • Boudali
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:41

    juste pour dire la verite . J etais au consulat de dusselorf il y a quelques jours . c etait tres bien propre , le service etait bien , chacun prend son numero et attend .ca a bcp change par rapport aux annees dernieres. donc chapeau notre consulat de dusseldorf.
    Bonjour a ts mes compatriotes

  • أيــــAyyoubـــوب
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:47

    بكل صدق وصراحة بعض سفاراتنا وقنصلياتنا في العالم لا تشرف المغرب ولا تعير أي اهتمام للمغاربة المعذبين في الخارج.
    شخصيا سأتابع سفيرا وفنصلا مغربيا في إحدى دول الخليج متابعة قضائية في الدنيا ومتابعة أمام الله في الآخرة ..

  • ben
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:49

    le mec qui ecrir le sujet n es pas un vrais journaliste mohamed amzian je le connee bien il travail avec l embassade algrienne c est ve. dire avec le groupe polezario qui instaler a zandaam en holland je con bien le consulat a amsterdam est bien….

  • ZAKARIA
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:51

    تقدير و احترام انا مواطن مغربي اقيم بمدينة هارلم بهولندا اوجه تعليقاتي للسيد الدي نشر المقال الدي لا اساس له من الصحة بتاتا حيت ان هده القنصلية المغربية بامستردام اصبحت تخدم مصالحنا من كل الجوانب رغم قلة الموظفين وان عدد كبير من المواطنين يتقدمون لانجاز وثاءقهم الادارية وان هيكلة القنصلية في هده السنوات الاخبرة اصبحت احسن من السنوات الماضية لماذا لا تقولون الصراحة بالفعل هناك السلبيات وهناك الايجابيات لماذا نتجه دائما الى السلبيات

  • albaamrani
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:59

    entierement d accord avec l auteur du sujet et pas d accord avec l intervenant n10 pas besoin d etre marocain son fils et moi je lui dis bezzeeta il howa belge chella certes ya des problemes au maroc il faut se battre contre ces pouris de l administration qui font pas leur boulot comme il faut pas tous mais une majorite mes exuses

  • yunus
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:03

    Sorry for you BRO of what you still Sufering from
    its a oroccan soıled adminastratıon whıch its denote to the faıleur of thıers human daels and responsabılıty
    BUT here in turkey in istanbl the consolate its look fine till nos and specialy i wanna thank mister BOURAİSS ANDEL OUZANANİ THEY are really helpful men
    wish to them more and more adavance luks

  • yahya
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:53

    الصراحة راحة للنفس مواطن مقيم بهولندا منذ ازيد من ٢٥سنة كانت القنصليات بهولندا في السنوات الماضية لا تشرف الادارة المغربية من حيث الخدمات للجالية المغربية ولكن الان اصبح كل شئ واضح لا من حيث الاستقبال ولا من حيث المعاملة و الخدمات لهذه الجلية المغربية كيف تنضر عدد من المواطنين يتقدمون لهذه الادارة وحجها لا يتطلب هذا العدد المتوافد يوميا ورغم ذالك فانها تقوم بواجبها الجيد اما ذكرته بمقالك فانك تكذب على نفسك و على الجالية المغربية وتريد تحقيق اهدافك الخاصة والتوصل لاغراض شخصية لازلتم تريدوا العقليات القديمة من حيث الجلوس في مكتب القنصل والتكلم في اشياء لا اساس من الصحة الان اصبح العكس ان القنصل العام تجده في قاعة الاسثقبال وفي وسط الموظفين كانه موظف عادي من اجل ماذا هذا من اجل خدمة المواطنين المغاربة فشكرا شكرا جزيلا لامثال هؤلاء القناصلة

  • hassan amsterdam
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:55

    Ik ben het niet eens met de schrijver van het artikel,want hij spreekt namens aljalia in nederland,maar al jalia is het hier niet mee eens,dus hij spreekt alleen voor zichzelf.ik vind dat onze consulaten een grote stap hebben gedaan naar een verbetering in hun diensten voor het dienen van marokkanen in nederland,natuurlijk overal zijn wat problemen maar dat hebben de nederlandse instanties ook waar ongeveer 50 mensen per dag geholpen worden,en bij het consulaat gaan dagelijks meer dan 250 mensen.gebruik je hersens.
    en voor degenen die het had over een demonstratie,vind ik bem dom bezig,wat ga je eisen in zo een demonstratie,je wilt alles wat ons land marokko heeft opgebouwd afbreken,wat voor burger ben je dan.
    en ik heb een vraag voor marokkanen die altijd klagen over marokko,wat hebben zij gedaan voor marokko die veel voor zijn burgers heeft gedaan vooral in de tijden van mohamed zesde.

  • mohammed
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:59

    اين تعليقي عبرت عن رايي لما دا لم تنشر

  • عباس بن فرناس
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:01

    اللهم أصلح أحوالنا و بصرنا بعيوبنا و ارفع عنا الجهل و علمنا ما ينفعنا في دنيانا و أخراناو اجعلنا في خدمة ديننا و إخواننا. و طهلوا فريوسكم البلاواتز
    و السلام

  • mou
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب بكل صدق وصراحة بعض سفاراتنا وقنصلياتنا
    في العالم لا تشرف المغرب ولا تعير أي اهتمام للمغاربة المعذبين في الخارج .لهذا يجب ارسال عدد من المفتشين من وزارة الخارجية بطريقة سرية للسفارات و القنصليات الموجودة باوروبا و دول الخليج وامريكا…و متابعة عمل الموظفين فان وجد انهم مذنبون فيرجع الموظف الى المغرب فورا مع طرده من وزارة الخارجية واعطاء انذار الى السفير او القنصل فان حصل نفس الشئ مرة ثانية يطرد السفير او القنصل من منصبه ومن وزارة الخارجية…

  • Samira
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:55

    قرأت العديد من التعليقات حول معاملات القنصليات وأصبت بالقيئ لما قرأت التعليق 110 وتعليق السيد حسن بالهولندية حيث لمست من الكلمات والعبارات أن الأمستردامي وحسن هما نفس الشخص الذي يستعمل أسماء مستعارة ليدافع عن اسياده وعن نفسه لأن البعض يظن أن المغاربة مازالوا ماعايقينش وما فاهمينش والذي يصف حالات الأشخاص فهو يعرف الشخص جيدا وإن إستعمال كلمات تجريحية في الأخوين ألمان لا يقبلها أي أحد وإن إستعمال كلمات تهديدية لشد الأفواه لن ينفع ولن يجدي والجميع يعرف أن إدهن السير يسير هو شعار موظفي القنصلية وإبتداء من الإستقبال حتى قسم البطاقة الوطنية أما قسم الثوتيق فحدث ولا حرج فهناك بعض العدول من يتفاهموا في المطاعم قبل الوصول إلى القنصلية فتكون الأمور مقضية فإما يهدد الزوج إذا فهمت راسها الزوجة أو العكس أما طريفة 50 اورو هي السائدة حيث أن بعض الموظفين يعللون ذلك بأن المانضة اللي كيعطيهم المغرب فهي غير كافية
    أما مسألة تحسين بعض قاعات القنصلية فنحن نصفق بحرارة للسادة القناصلة لكن ننتقدهم حيث مازال بعض الموظفين لايقومون بالمهام المنوطة بهم وعلينا أن نعترف بأخطائناونفتح حوارا جادا مع كل الفعاليات والمواطنين حول المشاكل والحلول أما ننتقد من تحدث خلال البرنامج الإذاعي فهذا غير مقبول والتشهير بالبعض كأنهم إرتكبوا جريمة الخيانة العظمى فلا تنس ياأخي أنك في هولندا وأن إدريس البصري مات غريبا وأن المغرب لم يعد يهتم بالوشايات الكاذبةلأن زمن الوداديات ولى وتم دفنه يوم 23 يوليوز1999 وبدأ عهد جديد

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 3

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 8

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري