مغاربة يتعاطون مع الثورة المصرية عبر الفايسبوك

مغاربة يتعاطون مع الثورة المصرية عبر الفايسبوك
الخميس 3 فبراير 2011 - 17:27

لم يفتأ المغاربة المتوفرون على حسابات بالموقع الاجتماعي “فَايْسْبُوكْ” عن التعامل بدينامية كبيرة مع الثورتين الشعبيتين بكل من تونس ومصر واعتبارها حدثا تاريخيا غير مسبوق يعيد تقويم الأنظمة وينبه إلى قوة الشعب باعتباره المالك الحقيقي للسلطة التي يمنحها لمن يشاء.. وتعم الفضاء الافتراضي التفاعلي لـ “الفَايْسْبُوك”، غير المتردد في وصفه من قبل العموم بكونه “أكبر حزب سياسي مغربي”، تعليقات منصبة على تداعيات “ثورة الفلّ” وكل مستجد تعرفه، كما يعمدون إلى نشر صور وتسجيلات سمعية بصرية وكتابات تطال ذات الشأن.


فايسبوكي مغربي نشر الأربعاء، عقب مواجهات ميدان التحرير بين “البلطجية” والمتظاهرين، بالبنط العريض على جداره الافتراضي: “ثمن الحرية غال! إما أن يصمد المصريون و يقدموا المزيد من الضحايا قربانا للحرية إما أن يتراجعوا و تذهب دماء شهدائهم هدرا ويبقى مبارك رئيسا رغم أنفهم.. علينا أن نعرف جميعا أن سقوط مبارك ليس شأنا مصريا فقط بل هو شأن في صالح كل المقهورين و الضعفاء من أيتام الأرض. فسقوطه سيعيعطي جرعة أخرى من القوة للثوار الشباب في كل أصقاع الأرض.. فكروا في …مساعدة إخوانكم المصريين ولو بنشر قضيتهم العادلة..”، في حين أورد آخر: ” إذا فشلت الثورة المصرية فسترضخ الأمة العربية تحت الاستعباد لقرن أخر من الزمن على الأقل.. يجب مساندة المصريين بكل الوسائل”.


وفي تعاط فايسبوكي مغربي آخر من بين تلك التي لن يتسع الفضاء أبدا هنا لذكرها.. أورِد: “حسني مبارك يتابع العمليات من مقر القيادة العسكرية، وقد سخن دمه وعاد له شبابه، هم حسبوه غلظ، فقد اعتقد أنه يحارب عدوا، ولا أحد استطاع أن يقول له يا ريس أنت تحارب شعبك.. لقد أغلق الطرقات والانترنيت وأوقف القطارات، هذا الرئيس يجب أن يدخل حالا لمستشفى المجانين، أريحونا يامصريين”، وزاد آخر: “وضع الثورة في مصر أعقد من نظيره في تونس.. مصر قلعة النظام الأمني والسياسي والاقتصادي.. في المنطقة العربية برمتها.. القوة الإقليمية الرقيبة على المنطقة وراعيتها الدولية الولايات المتحدة الأمريكية والأنظمة العربية الكومبارسات لن يسمحوا بسهولة بتحول ثوري في مصر وبالتالي المنطقة العربية”، فيما علق مغربي مغاير: ” كان بن علي أذكى من مبارك حين تنحى ليترك المجال ليتاماه لينقذوا ما يمكن إنقاذه”.


روح التعاطي الساخر كانت حاضرة بدورها ضمن ردود فعل المغاربة على مستجدات “الغضب المصري”، إذ أورد أحد الظرفاء الفايسبوكيين: ” الجزائــر تـجوع وتثور ..والــسودان تقسّم .. وتونـــس غاضبة .. وفلســطين والعــراق ضاعا.. ومصر تُـــفتن … والمغاربة ناااااشطييين.. الله ايخلينا ديما هاكا”، في حين أضاف آخر: ” مفتي جماعة الاخوان المسلمين يصدر فتى تهدر دم الجمال والخيول بدعوى أنها أذعنت لقرارات الطاغية وقبلت بالمشاركة في الهجوم على ساحة التحرير”، ويزيد: ” المصريون يرفعون التحدي ضد مصطفى العقاد ويعيدون تصوير مسلسل الرسالة.. مبارك دخلو ا الصهد وبدا كيحيد فحوايجو حيد داك الجلباب الصوفي لي كان مغطي به ،وحيد الفيستا الشعب مازال مقتنعش المصريين باغيين اشوفو مبارك عريان، السيد زعم زاد تزبط حيد الصوفيطما الشعب مازال مقتنع.. مبارك جهل الآن لم تبقى أمامه سوى ورقة التوت التي تغطي عورته ريح خفيفة ممكن تعري مبارك”.

‫تعليقات الزوار

79
  • sanae
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:21

    المشكل الذي لدينا في المغرب هو أن كل واحد يصبح في مركز سلطة و لو بسيط، يتسلط و يبطش. شوفو الممرضات اشنو دايرين في المستشفيات، إذا بغيتي شي ورقة من شي إدارة خصك حتى تدور، أما شرطة المرور فحدث ولا حرج و الأمثال كثيرة.مكينش لي كيخدم من نيتو.كلشي باغي غير يلهف ، كيفاش بغيتو الحكومة تكون صالحة والمجتمع مسوس من الجدر ؟ فاقد الشيء لا يعطيه. الذي يجب أن يخرج في مظاهرة هو الملك الله يعاونه على هذا الشعب الفاسد

  • naima
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:17

    essayez d’organiser une grande manifestation pacifique en faveurs des Égyptiens qui sont en train de souffrir pour une bonne cause.

  • kenza
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:43

    houssni moubarak a fait bcp de chose pour son pays, . la révolte des jeunes va détruire le pays, c’est le résultat de la démocratie aux pays arabes. ils ne sont pas conscients que c’est facile de détruire mais dificile pour batir. ces jeunes font partie du peuple egyptien mais pas la totalité du pays , C’est un Symbole pour la paix et la stabilité; il a l’age de leurs grand pére, mais malheureusement ils l’ont insulté . vive l’egypte et vive moubarak . C’est un HOMME qui défend son pays

  • يونس السلفي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:15

    نسأل الله ان يسلمنا مما حصل في تونس و مصر.
    اللهم آمين
    إذا حدث شئ من هذا عدنا 30 سنة وراءا.
    سلم يا رب.

  • le solitaire
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:17

    لم يخطر ببالي أن عورة السيد مبارك لم يبق منها سوى ورقة التوت,خصوصا لما رأيت فيلم الرسالة يتكرر أمام عيني في جميع القنوات الفضائية,فهالني المشهد وأعادني 15 قرنا إلى الماضي,فاستغفرت ربي حينها ودعوته ليمد المرابطين في ميدان التحرير بالقوة والثبات,ويزيد في صمودهم وإيمانهم وينصرهم على فرعون العصر وطاغوت مصر الذي استبد بالسلطة لمدة 33 سنة ضاربا عرض الحائط مطالب الملايين من المصريين المغلوبين على أمرهم.وللبشرى,فقد بلغني أنه تم القبض على نجلي فرعون جمال وشقيقه بينما كانا يغادران مقر إقامتهما في لندن على يد مجهولين.
    المرجو تعميم الخبر و شكرا.

  • badr
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:19

    عندما ينتهي عصر الخوف سينتهي كل شيء في الشعوب المتخلفة لأن هناك بعض المواطنون لا يعرفون ممعنى الحرية والديمقراطية يعتقدون ان الديمقراطية والحرية هي السكر والجنس والشذوذ وقطع الطريق والسب في كل ماهو متعلق بالدولة مع كل الأسف هذه ليست بالديمقراطية يالشباب وشكرا

  • vérity
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:21

    l’Algérie s’affame et révolte le soudan se divise,la tunisie en colére …..et les marocains nachtine , oui nachtine parce -que 60% d’entre eux sont analphabètes et ne savaient même pas leurs droits.-nachtine parce qu’ils ont appris à se soumettre à la tyrannie d’un régime autoritaire infernal.-nachtine parcequ’ils ne peuvent pas révolter car le régime marocain est sacré, c’est la providence qu’il a instauré, et s’ils révoltent ils seront immolés, le régime de allah tue sans pitié.nachtine parcequ’ils ne peuvent pas avoir un papier administratif sans corrompre les fonctionnaires.- nachtine parce que dans chaque foyers on trouve plus d’un chômeur à l’exception des fassis fihri bien sur.-nachtine parce que au maroc les fils des pauvres meurent encore de la rougeole et de la grippe.-nachtine parce que les meilleurs d’entre eux ont quitté ce pays merveilleux pour trouver refuge au canada et en Europe.-nachtine parce que le régime a bien fait fonctionner sa machine propagandiste pour les doper et les endoctriner par des termes comme particularité marocaine, stabilité, sacralité, etc..-nachtine parce que le système judiciaire marocain et des plus corrompus au monde.-nachtine par ce que le roi et son entourage se sont emparés des pans entiers de l’économie et leur ont laissé des miettes.-nachtines parce que les fonctions publiques juteuses et de premier plan son héritées de père en fils entre les grandes familles et les pauvres immigrent pour travailler dans les champs de fraise en espagnes.-nachtine parce que personne ne peut révolter pour la simple raison que notre régime est instauré par dieu et n’est pas sujet à débat.-nachtine parce qu’ils seront tués comme des rats s’ils osent mettre en caus la mafia makhzenienne qui sévit depuis des decennie..

  • fatima
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:19

    هذا لتقوموا وتحمدوا الله على نعمة الامان في بلدنا الحبيب المغرب اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

  • Mostafa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:45

    هدا هو شعاري و شعار جميع المغاربة من مختلف الأقاليم المغربية , فقائدنا حريص كل الحرص على فتح أوراش تنموية لصالح الشعب المغربي تعود عليه بالخير في المستقبل القريب إن شاء الله , ملكنا شاب يفهم الشباب . أقسم بالله العلي العظيم نحن المغاربة فخورين به و بمنجزاته العظيمة . فسنضل متفائلين بالغد . عاش المغرب و عاش الملك محمد السادس نصره الله . امضاء مواطن مغربي (بلد الحرية)

  • spartacuz
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:13

    السيد مبارك لم يحترم حقوق الإبداع وذلك حين سر ق في وضح النهار فلسفة السيد شباط عمذة فاس والتي اعتمدها في نجاحه في الانتخابات ألا وهي الاعتماد وتسخير ذوي السوابق في ترهيب الشعب.

  • Mostafa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 20:05

    هدا هو شعاري و شعار جميع المغاربة من مختلف الأقاليم المغربية , فقائدنا حريص كل الحرص على فتح أوراش تنموية لصالح الشعب المغربي تعود عليه بالخير في المستقبل القريب إن شاء الله , ملكنا شاب يفهم الشباب . أقسم بالله العلي العظيم نحن المغاربة فخورين به و بمنجزاته العظيمة . فسنضل متفائلين بالغد . عاش المغرب و عاش الملك محمد السادس نصره الله . امضاء مواطن مغربي (بلد الحرية)

  • جامعي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:11

    ما تحيدش الشباب المغربي من راسك.السؤال هو لماذا يهتم المغاربة بهذه الثورات لأنهم مكويين بنار السياسات الحكومية التي لا هم لها إلا كيفية ملئ جيوب الفاسدين والشعب تضربو الجايحة والدليل هومحاولة ترقيع العيوب في الإشارة للإستجابة لحاملي الشواهدشرط عدم التظاهر(donc الفلوس موجودة غير فعوض ما يخدمو الشعب تينزلو على مو بالهرماكة)
    لانريد فوضى لكن ننشد إصلاح بلدنا.

  • MAROC
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:35

    فى الحقيقة ل تارنى وضحكنى فى نفس الوقت هو هدا المقتطف من الكلام او بالاحرى التعليق الساخر,,,”، إذ أورد أحد الظرفاء الفايسبوكيين: ” الجزائــر تـجوع وتثور ..والــسودان تقسّم .. وتونـــس غاضبة .. وفلســطين والعــراق ضاعا.. ومصر تُـــفتن … والمغاربة ناااااشطييين.. الله ايخلينا ديما هاكا”
    نيت راه ضحك ونشاط ولكن راه فينا ,,,, كيفاش بغيناه يكتب شئ دو معنى وجوهر وهوتيشوف الحقوق التى يطالبون بها الان الشعوب اصبحت حجارة تتراشق وكراة نار تتطايراحصنه وجمال تدوس فى الشعب كاننا فى القرون الوسطى كيف لا يسخراد كان هدا ليس شئ الوحيد الدى يضحك اليوم ونحن نرى تعليقات الاعلام التى تحمل ما بين ثناياها كلمات ساخرة ادكانت بقصد اوبدون كما جاء اليوم فى تعليق مذيعة قناة النيل عندما قالت والان نرى هجمات مرتدة بين الشعب المصري بحال لاتقول فماتش ديال الكورة
    الا يدعو هدا لفتح الافواه لتعجب وضحك ونضحكو معنى حتى البرانى ما دمنا نعرف بشعوب الكرم
    بحال امبارح الشعب الامريكى الواعى والمتقدم كان ناشط مع راسو فى برنامج له يقدم على قناةMBC4 الفضائية عندما قدم لهم مذيعهم الباشوش مع راسو فديو خطاب الرئيس حسنى مبارك الاخير مرفقابه صورضاحكة ليس لها ادنى علاقة بالخطاب معلقا بسخرية وضحك بان هدا هو ما يعنيه الرئيس مبارك شويا و اراك لفراجى شعب هيموت مسكين من ضحك بحال لاتقول تيشوفو ولاتيقراو شى نكته ديال2011
    فكيفاش نبغيو من شعوبنا صاحبت اللقب المتخلفة متضحكش على ضحكتها وحنى عندنا هداك المثال من كثرة الهم تضحك
    لبغيث نقول هدا هو الوباء الحقيقي لخصنا ناخدو عليه الحقن لكن للاسف مطلعش وباء انفلونزا الخنزير طلع وباء إنفلونزا العرب لتيدرو بحال هاد شوها “لا حول ولا قوة إلا بالله”

  • samir
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:09

    la democratie pour etre homogene et uniforme il faut que le peuple en sait les dimensions et pour cela il faut un peuple instruit et au ventre plein…, sinon la democratie serait hybridée et seul certains connaisseurs en tiront profit et ca peut mener le pays aux efets pervers, alors encore une fois la democratie ne s’installe pas saans prealable a savoir le developpement economique et social, et tu peux voir que l’allemagne au temps de hiler etait l’une des plus grandes economies, la turquie aussi sous le pouvoir militaire et devenu sixieme puissance economique europeene. c’est la stabilité dans les decisions et la continuité des programmes qui font le changement et non le changement des têtes par les urnes, les urnes est un jeu electoral pour maintenir le statuquo deja en place. comme aux etats unis les tetes changent mais le modele economique et social est le meme. j’espere que je me suis fait bien comprendre

  • mohamed
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:15

    رساله واضحه إلا كل من له ضمير حي انضروا إلا ما يقع في مصر لمادا لا يتنحا هدا الطاغيه!!رساله المصريين واضحه لمبارك لكن هيهات فهو لن يتنحا لشي في نفس يعقوب فما هو ياترا!!إدا لم تتواجد الجزيره ….و القنوات الفضائيه هناك مادا كان ليقع الله وحده يعلم….إدا لم تتواجد امريكا و في ضل الصمت الرهيب للحكام العرب مادا كان ليقع…فمبارك يريد إكمال شيء بدءه ولايهمه علا حساب من او الثمن!!!هنا يتضح جليا لنا نحن العرب انانيتنا والكره والبغضاء وكل الشيم…التي ينها عنها ديننا الحنيف …هل نشكر الله علا تواجد الجزيره وامريكا اللتان سارعتا إلا فضح الاولا للجريمه الشنعاء ومطالبه الاخرا لمبارك بوجوب الرحيل ام ان هناك من سيقول ان هناك مصالح ….لا يهم لكن الحكام العرب احسوا باللهيب لهيب نار يتقارب…النار التي إنكوينا بها نحن وقبلنا اباءنا واجدادنا لكن اليوم فجر الحريه برزه معالمه من تونس الخضراء إلا مصر تم الاردن وسوريا وكل دول الجليج دون ان يمر مرور الكرام علا ليبيا و موريتانيا والجزائر وهدا يتطلب وقتا طويلا فقد ابان مبارك علا حب حكامنا لكراسيهم وعدم رغبتهم في تركها لجهلهم بان البقاء لله الواحد الاحد …

  • الباحثة وديعة عمراني
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:11

    السلام عليكم ورحمة الله
    اوصيكم يا شباب ( بلدنا الرائع ) ان تكونوا عونا ( لملككم) على تجفبف منابع الفساد ، ترونه يطوف هو بنفسه من مدينة لمدينة يصلح ويراقب ، ويزرع هنا نبتة خير ، ويكافح هناك بؤرة فساد . ما من موظف فاسد او مسئول جالس على كرسي ، لا يراعي القسم الذي قسمه على الولاء والمحافظة على امانة وثروات البلاد الا ويجب التبليغ به ، يجب الوقوف مع ملككم لتجفيف تلك المنابع بالطرق الشرعية كالتبليغ عنها، للجن المعنية ورفعها لديوان المظالم .
    شكرا لانصاتكم
    والسلام عليكم
    الباحثة وديعة عمراني
    باحثة اسلامية
    فاس ) المغرب

  • aljiad
    الخميس 3 فبراير 2011 - 20:03

    vive notre Chér roi Mohamed 6 notre fiérté Notre amour si Les Autres se brulent Pour enlever Leur régime mais Nous On va se bruler Pour Notre roi

  • makaveli
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:37

    صراحة لا اعرف سبب هذا الحماس الزائد حيث ارى بعض المغاربة تعاطوا مع احداث تونس و يتعاطون الان مع احداث مصر كانهم تونسيون و مصريون اكثر من مواطني هذين البلدين انفسهم.الكل اصبح كاتبا و الكل اصبح محللا و مساندا للثورات الكل اصبح يعطي النصح للاخر و تناسيتم المثل القائل-من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه-.
    انا كمغربي متتبع للاحداث ارى انه من الافضل لنا التزام الحياد و الاكتفاء بالمتابعة و المراقبة لا اقل و لا اكثر لانه ليس من حقنا دعم طرف على حساب طرف اخر او المساندة الحاتمية لجهة على حساب جهة اخرى في اي احداث تقع خارج بلدنا.
    المصريون قاموا بالمظاهرات و هم يعرفون لماذا و يعرفون مصلحتهم اين تكمن اكثر من اي احد اخر و هم مشكلتهم مع نظامهم،فئة تريد الاطاحة به و فئة تسانده لذلك علينا نحن التزام الحياد التام.
    صراحة لا افهم بعض التعاليق من المغاربة سواء هنا في هسبريس او مواقع اخرى و الذين يسمون مبارك طاغية و دكتاتور و عميل الخ… و يدعون المصريون لمواصلة الثورة،هل كنتم سوف ترضون باي شخص مصري او اجنبي اخر يسمي محمد السادس بالطاغية و الدكتاتور؟؟الم تطلبوا من بعض المعلقين خارج المغرب عدم التدخل في احداث العيون و قضية الصحراء و احداث المغرب بصفة عامة؟اذن لماذا نحن نتدخل في شؤون الغير حيث ارى بعض المغاربة و العرب يصبون الزيت على النار و يدعون المصريين لمواصلة الثورة و النيل من مبارك؟صراحة غريب امركم تدعون البطولة و الحماس اكثر من اصحاب القضية انفسهم.اتقوا الله و الزموا الحياد خيرا لكم و الا فلا تطلبوا من اي احد ان يلزم حدوده عندما ينتقد شؤون المغرب و قضاياه!!لانكم بهذه التصرفات لربما سوف تعطونهم الذريعة و السبب للتهجم و انتقاد اوضاع المغرب و المغاربة عند اي حدث صغير ينشب في بلدنا.
    اعلموا ان هناك من يريد رحيل مبارك و هناك من يريد بقائه من المصريين،لذلك الزموا الحياد و لا تحشروا انفسكم في شؤون الغير

  • simo
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:39

    tres bien le numero 5 et le numero 7….merci pour votre introduction, c’est serieux, car on a peur d’ecrire ici, jamais on pourra parler. et faites pas attentions aux introductions leches bottes, je suis sur que ce sont une personnes ou deux qui reecrivent ces futilites de ach ach ach, mais est ce que vous vous etes en vie? …..j’en doute, car vous vous souestimez beaucoup, et vous avez peur de l’etre humain et pas D’ALLAH.

  • Zakaria
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:13

    العنوان يتكلم عن نفسه.إذا كنت مغربيا معتزا ببلدك و تهمك الفكرة.إنضم إلى هذا الجروب على الفيسبوك و قم بإعطاء رأيك و آقتراحاتك.لتقول للجميع اننا مغاربة احرار،واعون بما لنا و ما علينا: نطالب بالحرية و الديموقراطية لا بإسقاط الملك. مع أو ضد، قم بإبداء رأيك،فنحن نحتاج كل مغربي و مغربية في هذه اللحظات المصيرية.نحتاج إلى كل شاب و شابة،فهذه الفرصة التاريخية للتغيير لن نراها مجددا إن أضعناها و أغلاقنا افواهانا كما لا طالما فعلنا.نحن شباب معظنا بعيد عن السياسة،لا يهمنا الحزب الحاكم و لا يهمنا حزب الهمة و لا الإسلاميون كذلك.نحن شباب يطالع و يفكر و يطمح للتغيير،يظنون أنهم يتحكمون في افكارنا و افعالنا،و هذه فرصة لإثبات أنهم على خطأ و أننا نعرف معنى الديمقراطية و الحرية و نتوق إليها.فتعالو يا شباب المغرب،و شاركو و لو بكلمة،فنعرف اننا لسنا لوحدنا في هذا النضال. العربية والفرنسية و الإنجليزية، مقبولة

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:07

    مشكلتكم ليست العدد او المخازين الطبيعية. انكم انتم المخازين الطبيعية. نحن العرب و الامازيغ دمنا بارد و سخون. الا اننا نبرده حينما وجب تسخينه و نسخنه حينما وجب علينا تبريده و التعاقد.
    ان علاقة امريكا و الاوربين مسالة تعاقد لمصلحة البلد ينكر مسيحيته و يبرز عدوانيته ضد كل من لا يعبد الشعب اليهودى. و الشعب اليهودى يعلم كم هم منافون ليس لهم اى شىء الا الدفاع على الشعب اليهودى و ليس لهم مخرجا.
    لانهم منافقون in English they are the real cheater.
    لهادى و الهادى هو الخالق و الخالق فى دستور امريكا لا يعلمه الا من يعلم
    و الى اللقاء فى الحلقة القادمة
    what i know is business is not what you want people to buy if they can’t even if you offer them Loan. the business is do business with people in matter they can’t live with
    it was water done it was electric done it was every thing done left you
    can we buy you you the human
    ?

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:41

    خلى راسك محبوب و مرفوع.
    و لك الحق فى اختيار 30 سنة اخرى ضد المصالح العليا لكى تنتهى كما انتهى من عينك
    حدارى يا سليمان

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:27

    المصرى ان يحترم نفسه و سوف يحترمه الجميع. و علا سليمان ان ينطق انه لا يطمح ان يكون رئيسا و سوف يحترم سليمان
    و صاحبى ما قديش اش داروا بصاحبك
    و ادا كنت متخلفا عقليا تقدم و فى هده الحالة كل ما قمت به بقواك العقلية و جب مراجعته
    و التكلاخ هدا…

  • ولد سكوره
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:25

    نعم صاحبة التعليق الاول انا متفق عك فبمجرد ما يعتلي احد افراد هاد الشعب كرسي ملولب يصبح شخصا اخر ويتنكر حتى لاقرب الناس اليه والامثله متعدده ابتداءا من ابسط موضف الى اكبرهم فالكل ضاق من تصرفات المقدميين و الممرضين وغيرهم
    حندما تتغير عقليتنا المريضه سوف يتغير حكامنا تلقائيا لانهم منا ولهم نفس الجينات التي نحملها

  • abdou tripoli
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:47

    انشاء اللع ربي يحفظ ملكنا ووطننا من هذه الفتنة عاش الملك

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:51

    لا داعي للشك مبارك جلس ثلاتين عاما في الحكم و هذا حقيقة ليس بدمقراطية،ولكن لن ننسى أنه حارب من أجل بلده و وهب روحه لها و بعد الحرب حافض على سلمها ، الأزمة الإقتصادية في مصر نتيجة للأزمة الإقتصادية في العالم.حسني مبارك سيتنحى من الحكم فلمذا الإستمرار في الفتنة,الفسبوكيين المغاربةـ تبعين جلالة بالنافخ ـ

  • amal
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:33

    le peuple veut une democratie au maroc, on ne veut pas que seulement le roi et ses amis
    controlent la richesse du pays, on veut un premier ministre jeune es fort, un parlement fort avec de grandes prerogatives, le roi doit ecouter son peuple, doit chosir ses conseillers parmi les gens du peuple et qui ne toucheront pas de salaire pour qu ils puissent savoir la vérite, on ne veut pas s incliner et baiser la main du roi, le roi on doit le respecter mais il nest pas sacré, meme le prophete Mohammed salalaho alaihi wasalah, les musulmans ne s inclinaient pas devant lui.
    le roi qui aime son peuple doit etre juste avec lui, le contraire un jour il sera tard, il se trouvera isolé avec des conseillers et amis qui seront les premiers a changer la veste, rappelons nous de Basri, de Fouad el Filali… etc

  • المتالق عبد ربه
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:35

    انه هكدا اصبح العالم حرا ويجب ان يكون الشباب بالمرصاض لهد الطاغية انه رئس فاشل لايحبة الشعب الشبابي الابي نعم انه شباب الشارع لالسلطاط المناوئة للخنزير .من فضلك خد صورت الريس وتمعن في الصورة 8توان وتمعن جيدا وترى فيه صورة خنزير والعياد با لله نعم انها هي الحقيقة الصادقة .نعم لشرفاء .ولاللخونة المرتدين عن عن الوطنية انهم الجبناء وليسو باحرار العصر .دافعو عن وطنكم ايها الشرفاء ودعوتي لمن يستوعب العبر لا للخونة .ولا للمرتدين عن وطنيتهم فليدهبو للجحيم .بارك الله في من دافع واستشهد عن وطنه انه لينسى يوم القيامة من الاجر الوفير .والويل للمرتد الدي يصلى نارا الانه جبان والمؤمن القوى خير من الستضعفين .نعم اننا دائما في جنبكم نعم معكم في كل حين والله لاينصر الضالمين

  • marroqui
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:39

    Quand on parle de la révolution au Maroc ou aux pays arabes il ne faut jamais la comparer avec la révolution de la France ou de n’importe quel pays non musulman.. Dans ces pays des contes et des dires des gens d’avant les lumières. Notre régime c’est l’islam lui-même, dire non au régime c’est dire non à l’islam et si une révolution quelconque réussit c’est que d’autres diseurs et narrateurs d’avant les lumières qui sont contres les premiers vont semer leurs obscurités. Nous sommes dressés sur la servitude. Bon courages les marocains musulmans, scientifiques des ténèbres

  • Anas
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:41

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام
    إني من أحد زوار الموقع الحبيب هيسبرس و لطالمى كنت أشاهد الردود فقط و لم أكن أريد المشاركة و لاكن اللذي لاحظته هو أن إخواننا المغاربة لازال يسيطر عليهم الخوف وأرى الناس يقولون أن الأمن سائد فورب الكعبة لا أرى أي أثر للأمن فالكل ينهب و الكل يسرق و هنالك الظلم و القهر و القمع أنا أكتب هذا الرد حتى أعبر عن كل ما بداخلي و حتى أرد على اللذين يقولون أن هناك أمان
    فقد ليرد علي و يقول لي أين تتجلى أوصاف الأمان ؟

  • مقموع
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:49

    المغرب زين، العام زين، الشغل موجود، كلشي خدام،كلشي رخيص، حكومة الفاسي اشرف حكومة في العالم:الدليل: ارسل آلاف الشباب إلى الإمارات، لا يوجد فساد، لا يوجد رشوة، كل يوم يتم تخفيض الاسعار، القضاء نزيه و مستقل، الفساد تم القضاء عليه شحآآآل هادي،كاينا حرية الصحافة و حرية التعبير:كل يوم اذاعات حرة جديدة مغربية تزداد، البوليس في خذمة الشعب، المخزن تيحترم كرامة المواطنين، قضينا على السياحة الجنسية، الادوية رخيصة، ارخص تسعيرات للمكالمات في العالم حنا لولين فميدان الصحة و التعليم و زيد و زيد، حنا فرحانين فهاد البلاد السعيدة، حنا عاجبانا الظروف لي عايشين فيها، تحيا الحكومة، يعيش الفاسي او رباعتو، بغينا مسيرة تضامن مع عائلة الفاسي و كل المصلحين من طينة ديالو،خصنا ندير ليهم تماثيل، خصنا نديرو ليهم مسيرة حول العالم، بل حول الكون

  • س. اسفي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:43

    الى صاحب التعليق رقم 9:اذا كان الملك يقود كما تقول اوراشا ستعود بالنفع على المغرب، فما هو دور الوزير الاول و الوزراء و الحكومة ككل؟ لماذا لا نلغي الحكومة و البرلمان و الانتخابات اذا كان الملك سيقود قطار التنمية لوحده؟ ما هذا الهراء ايها المتخلفون؟ نحن نريد حكومة و برلمان منبثقا عن ارادة حقيقية للشعب المغربي، الشعب هو الذي يجب ان يحدد من يحكمه و يحاسب من يخطئ، نريد ثورة على الفساد و المفسدين و على الاحزاب المخزنية و الانتخابات المزورة و كفانا خلطا بين المؤسسة الملكية و الحكومة

  • abboud
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:51

    pour le commentaire 7, chapeau

  • asdlfo
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:53

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية زكية الى كل شعب مصر
    تحية الى الشباب الطاهر الصامد هناك
    تحية الى الامهات الطاهرات العفيفات اللواتي انجبن هؤلاء الابطال
    وتحية خلود تحية اهل الجنة الى شهداء الحرية في ساحة الحرية
    ابطال مصر ان كل الوطن العربي شبرا شبرا ونفسا نفسا تقبل جباهكم تدعوا لكم اناء الليل واطراف النهار بالنصر على الظلم والقهر وجبروت ال مبارك وبلطجيته المتوحشين
    احذروا شباب مصر العزيزة ان يدب الياس الى قلوبكم فما هي الا ساعات ويسقط البعبع الضاري فما خروج بلطجيته الا صرعات اخر انفاسه اصبروا ورابطوا يرحمكم الله
    غسل مصر من ادران الحيف والظلم والاقصاء يتوقف اليوم وليس غدا يا شباب مصر على تماسككم وصبركم واتحادكم يدا بيد فاقطعوا سلسلة الاقصاء الطويلة اقطعوها عن بكرة ابيها فستقط غدا باقي حلقات هذه السلسلة في اليمن والاردن والجزائر والمغرب وان غدا لناظره لقريب .
    اليوم تصبرون وغدا تعيشون عيشة لاظلم بعدها ولا اقصاء وهدر للكرامة والانسانية
    اليوم تصبرون وغدا تعيش مئات الاجيال بعدكم كريمة تخلد في العالمين ماثركم الخالدة
    اليوم تصبرون وغدا تشرق عليكم شمس الكرامة الدافئة
    اليوم تصبرون وغدا تسقط باقي الوثنيات السياسة المتحجرة في باقي العالم
    يا شباب مصر الطاهر اصبروا اصبروا

  • haoi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:45

    الانتفاضة المصرية تستحق كل التقدير و الاحترام و مبارك سجل عليه التاريخ للمرة الثانية
    اختراق حقوق الانسان و القوانيين العالمية .المستبد
    و تحي الشبابية و الحرية

  • وطنية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:47

    ربنا يحفظ جميع البلدان العربية من التخريب أحيي السيد مبارك لشجاعته وصموده ونرجو من الشعب المصري الشقيق مراعاة أن هذا التخريب سيخرب بلدهم لا غير وستصبح مصر على الهاوية ليشمت الأعداء وتصبح لقمة سهلة لهم ومن ورائها الدول الأخرى هذه البداية اللهم احفظنا

  • marocain
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:55

    هذا هو الوجه الحقيقي للحضارة العربية .في الوقت الذي نجد فيه الحوار الجاد وسيلة التواصل بين الشعوب وحكامها في الدول المتقدمة باتت الفوضى والقتل وسيلة للتواصل بين شعوبنا وحكامنا مع الأسف الشديد.الأن التعادل قائم(0-0).على الحكام إعادة النظر في سياساتهم وعلى الشعوب إعطاء مهلة لذلك .نتمنى أن نخرج من هذه المرحلة دون إقصاء أي طرف للأخر في وطننا .أما مصر فقد فات الأوان .

  • حسن
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:23

    كل ما نعيشه هو مراهقة سياسية، أو سياسة مراهقة تحمل روافد من التصابي المتحرر من المسؤولية منتشية برجولة مبكرة، يمارسها أناس في صراح مع جيل قد وهن عظمه وبلغ من العمر عتيا….
    أخشى أن نكون أمام أطباء ناقصي الخبرة عديمي الكفاءة يملكون الجرأة والرغبة في إزالة ورم سرطاني فينتهي بهم الأمر إلى قتل الجسم المريض بدلا من انقاذه، ويكون لسان الحال : هذا من قدر الله، ولم نكن ننوي ذلك، ونأسف لهذا الخطأ!!!!
    خيط رفيع يفصل بين التهور والشجاعة وبين الاقدام والتسيب وبين الحرية والمسؤولية….
    أعيش في خوف عندما يطرق ذهني تصور بأن كل هذه الزوبعة إنما هي إعادة لشريط غنائي حماسي قد تقدم الاستماع إليه… ويتطور هذا الخوف إلى رعب عندما لا يكتفي هذا التصور بالطرق ويدخل مرسخا فكرة تقول أن ما نعيشه هو بفعل فاعل أو بايعاز منن لن يسعى بالخير إلينا أبدا بإخبار ممن خلقنا وخلقهم جميعا عز وجل.
    ارجو يا شباب ان تعمقوا من نظرتكم،لا تحرككم بطونكم بل عقولكم.
    لا نريد عملية تجميلية تخفي تجاعيد الشيخوخة البارزة، أو التشوه الخلقي المقدر،
    لا نريد أن نعود الى ما حدث في القرن الماضي….
    ثورات حدثت وأسكنت الشعب لقرن كامل، عيشته في أوهام وأحلام.. يمكن القول انه قد استفاق منها لكن مع الحنين إليها كالذي ما زال يستلذ نومته ويتمطى استعدادا لجولة أخرى من النوم العميق…
    بناء المجتمع مسؤولية تحتاج إلى رجولة مستفيدة من رصيد التجارب السابقة مستندة إلى وقائع حية ملموسة مستعينة بالممكن المتاح متسلحة بإرادة إصلاحية شاملة وبطموح وصبر ومصابرة ومثابرة متطلعة الى مستقبل مشرق..
    أما التهور والطيش فالكل يحسنه، ولكن القليل من يدرك وخامة عواقبه..
    دمتم عاقلين!

  • elfa amed
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:39

    nous avons la chance d”avoir un roi jeune mais ce sont les vieillards des prtis politiques qui nous gouvernent. c”est notre malheur.

  • ASEMLAL MOROCCAN
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:49

    المرجو على كل غيور على أمن وطننا المغرب الحبيب أن يسعى لإيصال هذا النداء لأكبر عدد من المواطنين لغرض قطع الطريق عمن يهددون أمننا فهذه الخائنة في الصورة هي سفيرة البوليزبال في الخرائر تدعو إلى مظاهرات ضد النظام المغربي في يوم 27 فبراير اليوم الذي يصادف فيه ذكرى تكوين جبهتهم المشؤومة فندائي لكل من له أخ أو أخت أو صديق ممن يتصفحون الفايس بوك أن ينصحوهم بعدم الانجراف وراء هذه الدعوات التي هدفها توريط الشعب المغربي في أفعال تؤدي به لعدم الاستقرار مما يتيح الفرصة للمحرضين لتسهيل تطبيق أجندتهم الرامية لتقسيم بلدنا الحبيب و الغوص في مثل ما غاصت فيه الدولة الجارة لا سامحها الله – التي شاء قدرنا أن نعيش بجوارها و نتجرع أحقادها الدفينة – من حروب أهلية و استنزاف لثرواتهم و تجويعهم من بني جلدتهم. فكل من الخرائر و إسبانيا و البوليزبال هم مجندون لإنجاح هذا الاعتداء على بلدنا بكل الوسائل الإعلامية و المادية التي أتيحت لهم فهم ينتضرون فقط انطلاق الشرارة التي تجعلهم ينقضوا علينا إعلاميا ليفرغوا سمومهم لا وفقهم الله و جعل كيدهم في نحورهم و جعل تدميرهم في تدبيرهم إن شاء الله إنه سميع مجيب الدعاء

  • MRE
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:57

    je suis d’accord avec le commentaire numéro 7.
    nachtine pour moi il y a deux hypothèses:
    les gens qui travaillent naciri sont beaucoup présents ici sur le web hespresse et autres une chose dont je suis sur et .certain
    d’autre chose dont j’ai très peur
    nos cérveaux sont lavés et c’est trop tard car ne pas comprendre la notion de la liberté c’est vraiment dommage donc rendez vous dans 30 ans avec vous enfant si d’ici la un autre programme de lavage de cérveau n’est pas mise en place.

  • الرايس
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:41

    أخي المواطن المصري أنزل إلى ساحة الميدان التحرير الآن أنزل رجاء فأنت لن تخسر سوى خوفك من النظام لن تخسر سوى فقرك من النظام لن تخسر سوى دلك وهوانك أمام الحاكم الفاسد والشرطي الفاسد أنزل الآن لتكسب عزة نفسك وكرامتك لكسب آدميتك وحريتك التي اغتصبها النظام الفاسد فأنت لن تكون أشجع من بنات مصر اللواتي هن الآن في ميدان التحرير أين هي شهامة الرجل المصري ونخوته وهو يشاهد نساء وشباب يصنعون مجد مصر أمام شاشة التلفاز هذه اللحظة التاريخة لا تحدث في العمر إلا مرة واحدة لتصنع شيء لوطنك
    إني أقول لك باسم كل شباب العربي لا تسأل عن ما ستفعله لك مصر الآن ولكن ما الذي ستفعله أنت لمصر مصر الغد لمجدها ولعزتها بين دول العالم .
    فهل يا أخي المواطن ستتفرج على شباب مصر وهم يصنعون تاريخك امام الشاشة أم تنزل للميدان لتضع بصمتك بكل فخر على تأريخ مصر ليفتخر بعد ذالك أولادك بك وأحفادك بجدهم. فأي الفرقين تختار . المتفرج أم من الذين يصنعون في لحظات فارقة تاريخ الآمة .

  • michou
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:03

    أريد أن أقول لك ياأخت كنزة من أنت لتحكمي على تورة شعب يعيش الفقر المر أسبق لك أن زرت مصر أتعلمين مافعل مبارك للأخوة الفلسطنيين ألديك فكرة كيف مرت الأنتخابات الأخيرة قمة المهزلة مافعله في الأنتخابات يعيده الان في تورة مصر يخلق الفتنة بين شعبه وفق خطة يهودية اسرائيلية قمة الدناءة يبيع شعبه وهو في عمر 83 يلقي خطابا ليخرج مؤيدوه بعد أن هيأهم و دربهم حاملين لصور ولافتات منجزة باحكام من طرف اختصاصيين و ليس بأوراق مكتوبة بخط عادي أين كانوا هؤلاء المؤيدون لمدة 8 أيام كانوا ينتظرون رشوة حسني مبارك ليبيعوا دم ْإخوانهم الشهداء كفانا نفاقا فالحقيقة واضحة وضوح الشمس
    فاقد الشيء لا يعطيه مالم ينجزه في 30 سنة لن ينجزه في 6 أو 7 أشهر

  • بشرى
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:05

    المشكل الذي لدينا في المغرب هو أن كل واحد يصبح في مركز سلطة و لو بسيط، يتسلط و يبطش. شوفو الممرضات اشنو دايرين في المستشفيات، إذا بغيتي شي ورقة من شي إدارة خصك حتى تدور، أما شرطة المرور فحدث ولا حرج و الأمثال كثيرة.مكينش لي كيخدم من نيتو.كلشي باغي غير يلهف ، كيفاش بغيتو الحكومة تكون صالحة والمجتمع مسوس من الجدر ؟ فاقد الشيء لا يعطيه. الذي يجب أن يخرج في مظاهرة هو الملك الله يعاونه على هذا الشعب الفاسد

  • Abdalah
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:43

    pr Ssi Samir, changeons de modèle alors …

  • عبده
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:59

    لسنا ناشطين وكانتفرجو، والأيام ستصدق أو تكذب كل واحد. أظن أننا سنشن ثورة على الحكومة تحديدا، وعلى المجلسين النوام والمستنامين.
    لكل أمر مستقر.

  • امة الله
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:53

    يحز في نفسي مع وقع مؤخرا في مصر كانت الامور جيدة من البداية لكن الطغاة الاوباش لايريدون ذلك يريدون أن يفتنوا المسلمين ثم يضحكون عليهم من بعيد ويقولون هكذا هم العرب والمسلمين ، لكم لنا رب كريم ولنرى من يضحك في الاخير، عشت مصر بشبابك الشجاع القوي الذي يريد أن يعيش بكرامة الله معكم وسوف ينصركم بإذن الله ، نعم للتغيير والموت للمتسلطين الرعاع.

  • islam
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:07

    الى متى ستبقى عندنا الانتتخابات فاسدة الى متى سيبقى القضاء فاسدا ويعتقل الشرفاء و يترك الخونة الى متى سيبقى المغربي الذي عنده (ركيزة) مواطن من الدرجة الاولى الى متى يبقى المغرب مقصد لسياحة الجنس من الخليجيين و غيرهم الى متى سيرمي المغاربة ابنائهم في البحر الى متى ستتمتع عائلة وزير واحد ب500 كريمة و رخص الصيد في اعالي البحار و مقالع الرمال.اضافة الى سلطةالوصاية لاضعاف الاحزاب و الاستفراد بالصلاحيات الى متى سيبقى المغرب في الرتبة 126 عالميا . اما الامن فموجود في كل بلاد العالم باستثناء فلسطين و افغانستان

  • سمية المغربية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:45

    لا يخفى على أحد أن هناك الكثيرين يحسدون المغاربة على نعمة الأمن والاستقرار التي ينعمون بها ولله الحمد. يكفي فقط إجراء مقارنة بين المغرب والدول المجاورة للوقوف على هذه الحقيقة. لقد تغيرت الأحوال إلى الأفضل في المغرب خلال السنوات الأخيرة، والعمل متواصل من أجل تحقيق المزيد من التنمية والتقدم لمغربنا الحبيب. اللهم قنا شر الفتن…

  • iziam
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:51

    نعم كلنافايسبوكيين ضد التهميش و الغلاء فإخواننا المصريين و قبلهم التونسيين لم يتظاهروا حبا في المظاهرات بل لاسباب و دوافع حقيقة فالشعب ياحكام العرب يعيش اقر و التجويع الشعب الدي بفضله أنتم جالسون على الكراسي يعاني و معاناته أصبح يصدرها لكم لانكم نسيتم واجباتكم الدستورية و تتبعتم مصالحكم الشخصية فأنا أتمنا أن تستفق جميع الشعوب العربية من سباتهاو تثور على حكامها الذين عششوا في الكاسي بلا فائدة,

  • رملي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:25

    نعم لم يعد مكان للخوف في قلوب المغاربة الملئ بحبهم لملكهم محمد السادس
    لكن هناك اطراف متعددة كانها تعي في عالم اخر
    فبمدينة مكناس استقبل والي الجهة مجموعة من تجار المدينة
    الدين جاوا لتعبير له علي استنكارهم الي ما الة اليه اوضاع رعاية جلالته بهده المدينة نتيجة طاغوت من مجموعة من المشتشارين الجماعين ونبهوا الوالي ان من بين هده الاشخاص المسمي فكري ومهال وعباس يريدون احراق مكناس ومن خلاله احرق المغرب باكمله
    وقال احدهم لسيد الوالي ادا كانت الصفعة التي تلقاها البوعزيزي علي يدي احدي الشرطيات سبب ثورة تونس التي اصابت عدة دول فان هؤولاء الاشخاص المشار اليهم سيحرقوف المغرب
    والان الاختيار لكم ياما ان تكونوا بجانب الشعب وهموم المواطنيين وتقديم المتورطين في الفساد والرشوة للمحاكمة والا فان ثورة تونس ومصر اتيه بكل تاكيد
    كما طالب الاشخاص الدين استقبلهم الوالي ان ينقل بامانة هده المشاكل الي اعلاء سلطة في البلاد حتي لا يقال انهم لاعلم لهم بها او انني اليوم فهمتكم
    فحماية الفساد والمفسدين في هدا الظرف يعتبر خيانة للملك والوطن

  • PATRIK
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:29

    الظالم لا يحتاج إلى أغلبية للإطاحة به لأن من قتل نفسا بدون حق كمن قتل الناس جميعا هذا ما جاء به القرآن,عجبت لهم أيام الانتخابات ما زالوا يأخدون الصناديق إلى مقر المحافظة للحساب عوض القيام بها في مقر الانتخاب على ماذا يدل هذا ,

  • moha
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:31

    commentaire 14 qu’est ce que tu racconte? le peuple si tu lui explique ses droits et ses devoirs, et tu lui rend sa dignité tu va voir ,si tu lui touchere sa démocratie il va se révolté, ne t’inquite pas on a pas vraiment besoin que tout le monde aura son doctorat pour qu’on leur donne leur démocratie;

  • du hast recht..
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:55

    t’a raison ma soeur, wallah…vive Muhammed 6

  • يوسف
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:09

    نحن معطلون منذ 2000 ، الموجزون والدكاترة ، اي تنمية تتحدث عنها الدولة .
    زمن الخوف قد ولى ، فاستعدوا يا شباب المغرب .
    الحقوق تنتزع ولا نعطى .

  • michou
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:29

    أريد أن أقول لك ياأخت كنزة من أنت لتحكمي على تورة شعب يعيش الفقر المر أسبق لك أن زرت مصر أتعلمين مافعل مبارك للأخوة الفلسطنيين ألديك فكرة كيف مرت الأنتخابات الأخيرة قمة المهزلة مافعله في الأنتخابات يعيده الان في تورة مصر يخلق الفتنة بين شعبه وفق خطة يهودية اسرائيلية قمة الدناءة يبيع شعبه وهو في عمر 83 يلقي خطابا ليخرج مؤيدوه بعد أن هيأهم و دربهم حاملين لصور ولافتات منجزة باحكام من طرف اختصاصيين و ليس بأوراق مكتوبة بخط عادي أين كانوا هؤلاء المؤيدون لمدة 8 أيام كانوا ينتظرون رشوة حسني مبارك ليبيعوا دم ْإخوانهم الشهداء كفانا نفاقا فالحقيقة واضحة وضوح الشمس

  • bousetta mostafa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:57

    ثورة الفقر حتمية تاريخية لا مفر منها يا جبناء و حين تأتي لا يكون الفرق بين الأخضر و اليابس ذو معنى فانتظروها يا مرتزقة الزمان يا أيها الفاسدين

  • عربي فقط
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:33

    في مواجهة انسداد افاق العمل السياسي الشرعي هاهو العنف يبرز كمحاولة لاستعادة الحقوق وشق طريق جديد.ستدخل المنطقة في حالة من الصدام الدموي والعنف المتبادل.مما سيؤدي الى المزيد من الضعف للأسف

  • abk
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:35

    كم من أبناء وعائلات أخدت زمام الأمور الأسرة حين يزيد والي الأسرة عن السبعين سنة من العمر وكيف لشعب 85مليون نسمة يجلس على صدره معتوه يبلغ من العمر 86سنة من العمر لقد أسره الجيش الملكى كمرتزق فى حرب الرمال التى وقعت بين المغرب والجزائروضباط أخرون وأخدهم معه المرحوم الحسن الثانى فى إجتماع للجامعة العربية فى القاهرة وقدمه للجمال عبد الناصر وقال له المرحوم لن تأسسوا أبدا الجمهورية عندنا بل نحن الدين أسسنا الملكية فى مصر .واليوم أضن أنه سيصبح أسير شعبه أخر أيامه كما كان بداية حياته أسيرا مرتزقا فى المغرب.

  • Nadia Azouzia
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:37

    Le pouvoir d’un seul ou la gangrène des pays arabes
    Ben Ali s’est enfui ! Son régime est tombé! Un régime despotique, archaïque, autocratique comme tous les régimes arabes ! La vache est tombée!
    ” Lorsque tombe la vache, les couteaux se disent nombreux ’’ assure un dicton marocain. La vache (et quelle vache !) est réellement tombée et voilà que les puissances du mal autocratique, ce cancer qui nous tenaille depuis des siècles se mettent en branle pour récupérer sa peau. Le système déchu pourrait peut-être lui réinsuffler un semblant de vie et l’on continuerait, dans un semblant de rupture continuer à traire sans vergogne à nouveau la bête: le peuple en l’occurrence, cette fois.
    C’est compter sans la volonté de Dieu qui, comme le poète tunisien de l’indépendance (plus à l’air du temps que jamais) le déclara, est toujours avec la volonté des peuples qui ont subi l’injustice et qui aspirent à la liberté et à la dignité.
    La planète entière a retenu son souffle devant cet élan de colère populaire en Tunisie, terre des héros précurseurs, qui s’est transformée en une déferlante qui aura vite raison des pires dictateurs contemporains. Nous aurons vu, éberlués, comment les ennemis de ce pays frère sont subitement et sans vergogne devenus ses amis et comment on peut sur le plan de la diplomatie aborder des virages les plus téméraires. Michèle Alliot Marie est sans nulle doute la Shumarer de ce genre de sport où la honte, heureusement, ne tue point ; sinon la France serait maintenant dans un état d’urgence grave, enterrant son gouvernement et ses politiques depuis l’indépendance. Les bains de Hammamet valent beaucoup plus certainement pour l’élite au pouvoir que les bains de sang des peuples en désespoir.

  • karim
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:45

    Le maroc a surtout besoin de changer ce système corrompu, la corruption c’est la vrai maladie du maroc et non pas la monarchie.

  • أبو ميسرة
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:49

    الأنظمة العربية متوحدة فيما بينها ضدا على الشعوب العربية، لذا علينا نحن أيضا أن نتوحد و نتضامن .. الله ينصر شعب مصر و الله يعطيكم الصحة يا شباب الفيسبوك المغربي المتضامنين مع الثورة المصرية العظيمة .. لا للبلطجيين.

  • police
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:27

    لقد بدأ عصر الحربة و الكرامة فلتكن ثورة تونس ومصر و اليمن و الأردن. مثالا يحتدا به في كل البقاع العربية المظلومة….الشعب المغربي معروف بحبه للملك محمد السادس ومعرف للشعب كم يحبه الملك….لاكن من يحيطون بالملك هم من يجب أن يحاكمو ويعاقبو…..ايهاالمغاربة لقد بدأت فعلا حركة إحتجاجية داخل دار المخزن من قبل الموظفين البسطاء الذين بربدون إسماع صوتهم للملك .ويفضحو كل المسؤولبن و الجنرالات ومحافضين القصور و الإقامات الملكية بتعاون مع أفراد من الأمن الملكي الذين هم بدور يرسخون مبدأ (شوف وسكت )مع الكبار…أما صغار الموظفين المكونبن من المخازنية الذي لا يتعدا راتبهم 2500 درهم.كذالك الإنعاش الوطني .و الجنود…..2500 درهم مقابل أزيد من 14 ساعة عمل متواصلة دون أي تعوبض ومع الكثير من الحكرة و العبودية و السب من قبل الأمن الملكي و الرتب العليا……..الله ياخد الحق…….قبل ماتشبك….

  • كريم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:47

    حنا تربنا على عاش الملك بقينا بطالين عاش الملك وقعنا ضحية المحسوبية -وهم كثر- عاش الملك اضطرنا نعطو فلوس -الرشوة-من اجل حققونا عاش الملك شفنا فاسدين تستغلوا المال العام عاش الملك شفنا الظلم و ما قديناش نتكلموا بحرية عاش الملك وبززززززززززززززززززززززاف

  • عبدي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:23

    حامل تلك الصورة المصاحبة للمقال يقوم بالدعاية لمن و يناصر من في الحقيقة؟ يناصر الثورة و الثوار؟ أم يناصر الفيس بوك و يقوم بالدعاية له دون وعي؟
    الكل من أصحاب العلاقات الاجتماعية الوهمية من وراء شاشات الكمبيوترات يريد أن يركب على الثورة و ينسبها لنفسه.
    من البحث عن الصداقات الشبكية إلى ادعاء الثورية…
    غريب أمر هذه الوقاحة

  • abdellah abidi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:01

    oui certainement c est l argument le plus solide que pro-monarchie absolue pronent, et que tous les pouvois absolue dans le monde,-la satbilité-. c est a dire la stabilité qui consacre tous le pouvoir entre les mains d un seul décideur.que soit un roi , un parti, des generaux.et le reste du peuple subit les choix economique que ce decideur applique. c est sur que c est un pari tres risqué parcque il n y a aucune grantie que ce ces choix soient les bons.et l histoire nous a montr. qu il y a des exptions, tu as donné l expemple de l allmegne de hitller, et c est un bon exemple. parceque il illutsre bien ce risque de suivre un seul homme jusqu a la fin, meme si cette fin est tres tragique
    . moi je pene pas que que le fait de laisser qq1 decide pour toi, aussi bon soit il , eest quelques de choses de rassurant.si on parle de nous mnt, les marocians, certe mohammed 6, essaie de batir qqchose, et de raratpper le retard, mais tu pense qu il vas faire en detriment de sa propre famille, et ces aquis, et meme si il le fait, mohammed6 n est pas un etrennel.et ce que vont croiser les bras et attendre ce que le prochain roi vas nous ramenet. et personnelement je ne garde pas de bons souvenirs d un personne qui porte le meme nom..

  • مغربي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:31

    هناك الفقر، ولكن يجب أن نصبر ونعمل ونضحي ونثابر في العمل ونتسلح بالوطنية وبالجد ،وتكون فينا “النفس” مثل باقي الشعوب المتقدمة الذين يستيقظون باكرا من أجل العمل في أي شيء ولا يرضون بمد اليد والتسول والاتكال على الغير من أفراد الأسرة أو غيرهم، يجب أن تكون لنا الغيرة على بلادنا، ومن أراد أن يحارب الفساد فيجب أن يبدأ من نفسه ،ويكون دمقراطيا في سلوكه يأخذ دوره في الطابور وفي الحافلة والطاكسي وفي المستشفى ، ولا يغش في الامتحان ولا يغري المسؤولين بالرشوة،ولا يلقي الأزبال في الشارع أو لا يخرب المنشآت والحدائق…
    الثروة التي تحققت في أوروبا وأمريكا..وليدة قرون من العمل وليس من السهل جمع ثروة اذا لم تكن هناك مناجم ذهب أو بترول، الفلاحة والسياحة لا تكفي بل الصناعة والخدمات وهي تحتاج الى أطر فنية مدربة ويد عاملة مؤهلة والى رأسمال وطني أو أجنبي ،وهذا لن يتأت الا بالاستقرار والأمن وليس في ظل الفتنة والتصعيدات النقابية الابتزازية..
    الدكتاتورية أو الدمقراطية لا تجلب الثروة بل هي نظام تسيير الدولة،لو كانت لدينا الحكونة اليابانية لما استطاعت أن تجعل من المغرب يابانا آخر لأن الشعب المغربي ليس هو الشعب الياباني، فهو يحتاج الى وقت طويل ليخرج الى مستوى الدول النامية كتركيا والبرازيل وماليزيا واسبانيا…
    جلالة الملك يعمل ليل نهار ولا أظن أنه لا يسعى أن يسير شعبا متقدما ويجعله في مستوى تطلعات المغاربة،اذن يجب أن نساعده على مسيرة التنمية،وكل عمل ضد الدولة كما يحدث في تونس ومصر سوف يؤخر البلاد ويفقد المستثمر الثقة فينا وسيتشفى فينا أعداؤنا، وستكون فرصة للنهب والسلب من طرف الشفارة والشماكرية والكسالى…
    عاش الملك.

  • yassin1806
    الخميس 3 فبراير 2011 - 20:01

    الحمد لله على لاستقرار لي عندنا فلمغرب الله يحمينا من الفتن
    هناك الكثير من اللذين يحسدوننا على نعمة الاستقرار و الامن و الفضل بطبيعة الحال يعود الى وعي الشعب المغربي بقيادت ملكنا محمد السادس فلا يجب ان ننجرف وراء ما يحدث في الدول الاخرى او ان نتيح الفرسة لمن يريدون خلق البلبلة وتعريض بلدنا الحبيب للفتنة.

  • hamani
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:59

    والله إن هدا شيٌ غريب وعجيب شفنا مظاهرة الدار البيضاء مشي مشكل ولو أن عباد الله مشاو بلا وعي. وحالياً هناك من يريد أن يبين حبه وحريته أين أنتم يا مغاربة من الديمقراطية اننا لا نعيش ولو أبسط الحقوق التي كان يتمتع بها ألشعب التونسي في عهد بن علي ولا المصريون في عهد مبارك . أقلها حرية التعبير ………………………………………………….. المغاربة الحقيقيون هم من يطالبون بالمزيد من الديمقراطية وليس فيلة للفيل

  • mowatin
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:55

    لقد جاء وقت التغيير وفقكم الله يا شباب

  • ابن بطوطة(1)
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:53

    هل كل الثورات الدموية حققت أهدافها في التغيير الإيجابي ؟ صحيح أن الثورة الفرنسية نقلت فرنسا من الإستبداد إلى الديمقراطية،لكن الثورة الروسية لم تفعل سوى تغيير الإستبداد القيصري بإستبداد الحزب الوحيد ودكتاتورية الفرد(ستالين).والثورة الإيرانية غيرت إستبداد الشاه بدكتاتورية الملالي والحرس الثوري . بينما عاش اليابان في القرن 19م ثورة إصلاحية هادئة قادها الإمبراطور نفسه أخرجت هذا البلد الأسيوي من بئر التخلف العميق وحلقت به في سماء الديمقراطية والحداثة والتقدم.لقد إنطلقت المعجزة اليابانيةفي سنة1866م حينما قاد الإمبراطور” ميتسو هيتو ” ثورة إصلاحية عرفت بثورة الميجي (الحكم التنويري) بتعاون مع الطبقة الوسطى والمثقفة ،وإنخرطت فيها باقي شرائح المجتمع بصدق وإخلاص ، فإنتقلت باليابان من مجتمع فلاحي إقطاعي تهيمن فيه الطبقةالأرستقراطية (الدايمو) والطبقة العسكرية(الساموراي)،إلى قوة صناعية عالمية ، ومجتمع ديمقراطي حداثي، وإحتفظ الإمبراطور بمكانة رمزية بإعتباره رمزا لعراقة وإستمرارية وخصوصية الدولة اليابانية.والعجيب أن ثورة الميجي كانت ناعمة لم تجري فيها أنهارمن الدماء مثل الثورة الروسية التي خلفت وراءها 8 ملايين قتيل. لقد إنتبه المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري رحمه الله إلى ذلك حينما قال في مقابلة تلفزيونة:(( أتمنا أن يكون هذا الملك الشاب(محمد السادس)هو ميجي المغرب…)).

  • indigent
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:59

    le roi fait son maximum pour que le paye avance mais le problème cest dans les malfaiteurs qu’ils entour.et comme on dis en arabe “يد واحدة لا تصفق “

  • mohamed amstrong
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:01

    لمغاربة إلى بغاو اديرو شحاجة مكيتسنوش من شعوب لخرى توريهم كيفاش دونك نتمنو لتونس او مصر مستقبل مزيان

  • exomple1
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:03

    سلام.الى 1 oui

  • هشام
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:57

    يحز في نفسي بل و يقلقني حال شبابنا الذي تتضاربه الحيوط و تمزقه امواج الجهل و قلة الحيلة.جيل الفايس والاي,جيل الغنا و الناي,جيل خرج من بين ارجل امه البارحة,فاصبح يامر و ينهي ويتكلم باسم الشعب بفم لم تسقط اسنان الحليب عنه بعد.لم تتركو ما يقال لابن بركة ولا للعربي باطمة,شباب لم يذق مرارة سنوات الرصاص ولم يعش حتى سنوات الجفاف العجاف و صندوق 111.هذا ينتقد الفساد وذاك يسب الحكومة و الاخر يدعو الى تغيير النظام.واحد يشرق و الاخر يغرب و من يفرق ومن يقرب.واش لي ما عندو ما يدار اجي يخطب علينا.ما اسهل هذه الادوار البطولية,الكل يحمل الاخرين مسؤولية الفساد و المحسوبية والزبونية والبطالة والغلاء…واه المغاربة اصبحوا جميعا اصحاب مبادىء,فمن الراشي اذا و من المرتشي,ومن الفاسد و المفسد,ومن الضارب ومن المضارب …واه كلشي خايب و حنا مزيانين,كلشي يتبدل و نحن لا.

  • dina
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:29

    المغرب ما زال كما تركه الاستعمار بعض الطرق مازالت هي هي كما تركها الاستعمار الجديد هو ازدياد الكثافة السكانية الطرق السيارة كثرة البيران الكازينوهات و الفنادق و اتساع الهوة بين الفقراء والاغنياء اما 30 سنة قبل احنا مازالين فيها

  • Amrrakchi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:31

    A ibn battouta
    Oublies l´ IRAN et ses diregeant;Sont mieux que toi et tous les arabes· Ç´est vrais que tu as le cervau du battouta (petit canard)

  • نوال المغربية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:33

    وصية لكل شاب وشابة مغربية ومغربي توصو في بلدكم المغرب انتو بايديكم قادرين ترفعو راية المغرب وتخلوها مرفوعة وكلما كانت مرفوعة تحت سقف الملك حبيبنا محمد السادس كان العز للمغاربة كبار وصغار الله يجعل هدا البلد امن

  • marakech expres
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:05

    نصيك ايتها الباحثة وديعة عمراني ولنا الشرف ان اسمك يطابق مع عملك انت تقوم بالبحث وتصريح بالممتلكات وفرط طرائب على القصور الملكية والكنريلات والجنرلات وممتلكات حسابية من جمعيات خيرية التي في حساب بنكي للاميرات المغربية وكم من متلكات في ملطا وكناريا للجنرلات مغاربة كي نقول اننا في عهد وعصر مغرب دمقراطي
    كما تصرح الاسر الملكية في الدول الاربية او في عهد مارت امير المؤمنين عمربن عبد العزيز اداكانت الملكية تنسب لنفسها لقب امير او امارت المؤمنين او لنسب الشريف لبيت الرسول لوكان حيا لتبرء من الملكية المغربية وامر بان ياتا به لرسول الشريف .

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية