مغاربة يحوّلون انتخابات أمريكا إلى مادة للسخرية

مغاربة يحوّلون انتخابات أمريكا إلى مادة للسخرية
الخميس 5 نونبر 2020 - 14:10

تتبّع الرأي العام المغربي الانتخابات الأمريكية بكثيرٍ من الترقّب في ظل المنافسة المحتدمة بين الجمهوري دونالد ترامب وغريمه الديمقراطي جو بايدن، واتّسمت التفاعلات المغربية عبر المنصات الافتراضية بسخرية كبيرة من الأجواء الانتخابية في بلاد “العم سام”.

وأثنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، على غرار بلدان المنطقة العربية، على “الشفافية التي تُميّز الانتخابات الرئاسية الأمريكية”، مشيدين بالعملية الديمقراطية الأمريكية الفريدة من نوعها، ما جعل أنظار العالم تركز عليها.

وقد اختار المغاربة الاستهزاء وسيلة للتفاعل مع مجريات العملية الاقتراعية في أمريكا؛ إذ ذهبت مجموعة من ردود الفعل في اتجاه السخرية من رموز الحزبين اللذين دخلا غمار الانتخابات الرئاسية، ويتعلق الأمر بـ”حمار الديمقراطيين” و”فيل الجمهوريين”، ما جعل هذه الرموز مادة دسمة للسخرية.

وعلّق البعض الآخر على التنافس المحتدم بين المرشحين بـ”المباراة المجنونة بين بايدن النعسان وترامب المجنون”، مركزين على سلوكات كل طرف على حدة، خاصة التغريدات المتتالية لمرشح الحزب الجمهوري على “توتير” و”فيسبوك” بشأن “نزاهة” الانتخابات، ما دفع المنصتين إلى تحذير المستخدمين من هذه الادعاءات.

وبعد فرز الأصوات في الولايات الرئيسية، التي كشفت حدة المنافسة بين المرشحين الرئاسيين، خرج مغاربة بـ”تدوينات” ساخرة من الأجواء الانتخابية الوطنية، حيث قال أحد المعلقين على ذلك: “الانتخابات الأمريكية لم يكن فيها البرقوق ولا الدجاج ولا الولائم التي تكون حاضرة في مشهدنا السياسي الوطني”.

وفي ظل النقاش المحتدم بين الأحزاب السياسية بخصوص القاسم الانتخابي، تحدث ناشط آخر عن الموضوع في علاقته بالانتخابات الرئاسية الأمريكية قائلا: “المغاربة يتابعون مباراة ديمقراطية لا مثيل لها في العالم، حيث لم يتحدث أحد عن القاسم الانتخابي، ولم يحضر فيها المقدم والشيخ، ولم يكن فيها أي بلوكاج سياسي”.

كما لم يسْلم متتبعو الاقتراع الرئاسي في المغرب من السخرية أيضا، حيث علّق أحدهم في منصة “فيسبوك” على الموضوع بالقول: “فجأة، أصبح كل المغاربة خبراء في الانتخابات الرئاسية الأمريكية”. وتهكم جزء آخر على المنافسة بين المرشحين الأمريكيين بالحديث عن الصراع المحتدم بين عبد الإله بنكيران وحميد شباط وإلياس العماري في اقتراع 2016.

‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن من المغرب
    الخميس 5 نونبر 2020 - 14:36

    السخرية في المغرب تميعت وصارت تَنمُـراً. تجد البعض في مجلس ما يسخر من ابيه او جده أو زوجته كي يُضحك جلساءه..

  • ميركل
    الخميس 5 نونبر 2020 - 14:49

    مباراة ديمقراطية لا مثيل لها في العالم، حيث لم يتحدث أحد عن القاسم الانتخابي، ولم يحضر فيها المقدم والشيخ، ولم يكن فيها أي بلوكاج سياسي".

  • N.H
    الخميس 5 نونبر 2020 - 14:50

    السخرية و الضحك هو ما يقع فينا من طرف أحزاب مفيوية لا تعد و لا تحصى همها الوحيد سرقة الشعب

  • imane
    الخميس 5 نونبر 2020 - 15:04

    هههه خليهم مساكن يفوجو هذ 2020 قهرت الجميع الله يصوب

  • يونس
    الخميس 5 نونبر 2020 - 15:19

    بسبب الحرمان يتابع المغاربة انتخابات ديمقراطية أما هنا مزال واحلين غير مع العياشة والأحزاب الكرتونية

  • محمد
    الخميس 5 نونبر 2020 - 15:20

    ا لجميل في الانتخابات الامريكية هو ان كلا المرشحين يتنافسان من اجل الفوز بالمقعد الرئاسي لخدمة الشعب وليس من اجل خدمة مصالحهم الشخصية.

  • صاحب الشكارا
    الخميس 5 نونبر 2020 - 15:25

    هدا واقع الدول العربية المستبدة نسخر وننتقد الدول الغربية العريقة في
    الديمقراطية ومتها الولايات المتحدة الامريكية والرئيس ترامب ولكن لا نجرأ على انتقاد او السخرية من وزير او حتى شرطي بسيط في المغرب ….للاسف المغرب او جل العرب هم خارج التصنيف في مجال الحقوق والديمقراطية العالم يسير والعرب يتفرجون وبطبعية الحال المغرب ضمنهم ..قبل السخرية من رئيس أقوى دولة في العالم يجب السخرية من رؤساء الاحزاب ةالبرلمانيين اصحاب الريع

  • alam
    الخميس 5 نونبر 2020 - 15:33

    الحقيقة ان انتخابات امريكا وان كانت لا تمث باي صلة مما يقع في دول العالم الثالث الا انه وجب التساؤل عن من يحكم امريكا هل هو المرشح الدي يفوز بالرئاسة في الحزب الجمهوري او الحزب الديمقراطي ام ان هناك اعتبارات اخرى غير مكشوفة هي التي تتحكم في قواعد اللعبة وتدار بالشفافية والديمقراطية حتى تبهر دوي العقول المحدودة -ام التنافس لا يكون الا بين حزبين متطابقين في المقومات العليا للراسمالية تصوروا معي هل يمكن ان نرى يوما حزب شيوعي ينافس الحزب الجمهوري او الديمقراطي في الانتخابات في هده الصورة الهليودية التي نراها كل اربع سنوات .ان ما يخشاه الامريكان هو وجود تعددية حزبية بما للكلمة من معنى وليس بالديكورات الموضبة ان طرقتهم في الانتاخابات وان كانت مختلفة على العالم الثالث في الشكل فانها في المضمون لا تعطي سوى حزب من الحزبين الدين يحملان نفس الصفة فما الفرق بين من ينجح ب 99 في المائة في العالم الثالث والدي ينجح بديمقراطية في حين ان النتيجة ظاهرة سلفا وهي اما الحزب الجمهوري او الحزب الديمقراطي الدي سيفوز

  • fatyاسبانيا
    الخميس 5 نونبر 2020 - 16:35

    السخرية هيا اللي في الاحزاب في المغرب فيه اكتر من 30حزب اللي غير تينعسو في البرلمان وايتخلصو والسخرية هيا استنزاف المال العام والمال الدولة علئ مجموعة من الكسالة اللي فيهم غير بلا بلا بلا هد هيا السخرية ديال بصح فبل كانو غير 3الاحزاب والان ها القنديل اللي مضوي غير عليهم وووووووالقائمة طويلة امريكا دولة عضيمة وكبيرة وفيها غير 2 ديال الاحزاب الشعبي والدمقراطي .

  • حسن
    الخميس 5 نونبر 2020 - 18:35

    الكل بات يعرف أن السياسة الأمريكية لا تتغير بعد الانتخابات مهما كانت النتائج.

  • غاضب
    الخميس 5 نونبر 2020 - 19:11

    هادالشي لكيعرفو يديروه غير السخرية ديرو شي حاجة تهز الراس

  • مول البيض
    الخميس 5 نونبر 2020 - 19:55

    هههههه راه الضحك فيكم ، شوفوا غير الانتخابات ديالكم لي ما ليقا والو و غير مسرحيه كيضحكوا عليكم بها. القرار الاول و الاخير بيد الملك اما النواب غير ديرينهم تما للتصفيق و التقبيل. بزاف عليكم أنتخابات امريكا.

  • les hypocrites
    الخميس 5 نونبر 2020 - 20:32

    les marocains hypocrites critiquent les etats unis alors que la plus part d,eux font n,importe quoi pour y venir

  • AAdam
    الخميس 5 نونبر 2020 - 20:38

    سخرية الانتخابات ؟؟؟؟؟ America is the biggest democracy in the world and every vote count.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان