ممارسات اجتماعية ومساكن مكتظة تدفع مغاربة إلى خرق حظر التنقل

ممارسات اجتماعية ومساكن مكتظة تدفع مغاربة إلى خرق حظر التنقل
صورة: و.م.ع
الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:00

لم يستجب عدد كبير من المواطنين المغاربة لقرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان؛ إذ يتم بين الفينة والأخرى تفريق تجمعات لأشخاص يرغبون في إقامة صلاة التراويح، ناهيك عن التجمعات في المناطق الشعبية والأحياء السكنية.

وفي عدد من مناطق المملكة، يخرج المواطنون للجلوس أمام منازلهم أو اللعب في الساحات، سواء ضمن جماعات أو فرادى.

وربط الفاعل الحقوقي عبد الإله الخضري الأمر بظواهر اجتماعية لدى المجتمع المغربي الذي اعتاد الخروج عقب الإفطار، سواء لأداء صلاة التراويح في المساجد والمصليات أو للتنزه.

وقال الخضري، في تصريح لهسبريس، إن “الأمر مرتبط أيضا بطبيعة التكتلات السكنية”، وبوجود “نمط اجتماعي سائد؛ حيث اعتاد المواطنون أن يجتمعوا ليلا”، داعيا إلى المرونة في التعامل مع خرق قانون حظر التنقل الليلي.

وأضاف المتحدث أنه “يجب البحث في أسباب عدم الامتثال لقانون حظر التنقل الليلي”، موردا أن التعود على بعض العادات قد يكون أحد هذه الأسباب.

وأشار الخضري إلى وجود “أسباب قاهرة”، قائلا: “هناك أناس سكنهم ضيق، حينما يجتمعون يقع نوع من الاكتظاظ، ناهيك عن وجود مدمنين يفضلون التدخين خارج الشقق والمنازل احتراما للأجواء الأسرية”.

لكن الفاعل الحقوقي نبه الخارقين لقانون حظر التنقل الليلي إلى ضرورة الإبقاء على باقي الإجراءات الاحترازية، من قبيل احترام التباعد الجسدي.

ورفعت السلطات العمومية من وتيرة المراقبة الليلية في شهر رمضان على خلفية قرار الحكومة القاضي بحظر التنقل بعد الساعة الثامنة مساء، وجرى اعتقال عشرات المخالفين للقانون.

وتقيم السلطات المحلية، عبر ربوع التراب الوطني، سدودا أمنية بعد الإفطار من أجل الحد من تحركات المواطنين، مع السماح بالتنقل للحالات الاستثنائية المرخص لها من لدن المصالح الإدارية المعنية.

المراقبة الليلية حظر التنقل الليلي خرق القانون صلاة التراويح

‫تعليقات الزوار

43
  • مع الحق سلاوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:07

    بنت الكوميسير او ولد الكوميسير ورجل بنت الكوميسير وزيذ وزيذ من عائلة الكوميسير ماوجبش عليهم الحظر التنقل

  • Lamine
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:15

    السلام عليكم((اعتقال العشرات))وفي أقسام الشرطة والسجون سيجد المعتقليت التباع وارتداء الكمامات ووووو!!!!!فإذا كانت ستوجد بؤر مرضية ،ففي هذه المعتقلات..ولا أنا ماكانفهمش الخطة ديال المسؤولين!!!!

  • ha9ad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:15

    البلد الوحيد الذي يمنع صلاة التراويح ؟؟!!!!!! ويزمط الشعب

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:17

    يوم بعد يوم نلاحض خرق الحضر الليلي الذي كان مجرد قرار عشوائي من حكومة عشوائية. اذا ان لم يتم التخفيف فالامور ستتجه نحو الاسوء.
    بنادم وصلات بيه العضم.
    الدولة الوحيدة في العالم باسره اللي دارت الحضر الليلي و منع التراويح.

  • سعيد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:23

    واحد ساكن في القصر او فيلا يطلب من شعب غالبيته يسكن في غرف مع الجيران عدم الخروج والبقاء في مساكن وغرف ضيقة لايستطيع الحيوان السكن فيها ولا اقول البشر

  • medmod
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:25

    تحليل منطقي يمكنني لم اجد ما اظيفه زيادة على ما ذكر . ارى الضغط القوي من طرف السلطات سيولد الانفجار والتمرد . كما قال المحلل يجب التعامل في هذا الظرف بمرونة . لتفادي الهيجان . وبمر شهر رمضان بسلام . والمشكل المسؤولين في الحكومة تنقصهم سياسة الخطابة والتوجيه . نتمنى مستقبلا ان تكون الحكومة المقبل في المستوى . قادرة على تخطي جميع الصعاب .

  • الأحياء الشعبية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:30

    المقال ربما وضع الأصبع على مشكل عدم الإلتزام بتدابير بالحجر الصحي، الأول هو ضيق المحلات المعدة للسكن في الأحياء الشعبية و تعدد أفراد الأسر الواحدة، تانيها هو الإحترام الموجود بين جيلين من أسرة واحدة كالتدخين متلا. كما أن سنة من الحجر الصحي جعلت تحمله أصعب. بنت الكوميسير لا تهمني.

  • Mouatene
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:30

    يجب على الحكومة ان تعلم ان هناك فرقا بين الشعوب لا من ناحية الدخل او التعليم, فلايمكنك تطبيق الحجر على شعب واعتباره كسائر الشعوب بدون اخذ الاعتبار من الناحية الاقتصادية والثقافية,يجب مسايرة الشعوب حسب بيئتها.

  • USA
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:31

    لان الشعب مل من المسرحية يطبق القانون فقط على الفئة الشعبوية اما بنت الكوميسير ديالنا حرة فالتنقل

  • عثمان
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:31

    أودي الله يحسن العوان وبالخصوص اللي مبلي صعيب الحال والله العظيم المغرب اكثرية الناس ديالو ضعفاء ارحمو المساكن يرحمكم الله

  • العجائب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:32

    ما هذا العبث و التخبط الذي أصبح عليه المخزن، هل يستطيع تحمل تبعات عصيان مدني و اضطرابات في كل المدن طبعا لا، و مع ذلك فالمخزن يدفع الناس دفعا إلى الاحتقان و العصيان، منع الصلاة منع الخروج قطع الأرزاق تجويع الناس، القمع المفرط للباعة المتجولين و مصادرة السلع، قطع أوصال المدن و القرى بالسدود الأمنية، انعدام الدعم و عدم التواصل مع الشعب، أرى أن الشعب صبر عليكم كثيرا و إذا لم تتداركو الأمر خلال يومين فانتظروا كوارث لا قبل لكم بها.

  • حكومة الطنز
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:33

    السبب هو الناس ضاقت درعا من قرارات الإغلاق ، وصلات العظم ولا حنين لا رحيم ، ماذا جنينا من ازيد من عام من الإغلاق، خليو الناس تسترزق على وليداتها ، الشارع يغلي من هاد القرار ، وهاكذا قرارات ستؤدي إلى مالايحمد عقباه

  • abdou
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:39

    حقيقة هذا القرار مبالغ فيه كيف حتى الناس لن بحلسوا أمام منازلهم .إن كان حظر التنقل بين المدن ونعمة. أما داخل المدن يلزمه مرونة. نتمنى أن يعبدوا النظر في هذا و يفرحوا عن الساكنة . على العلم أن أغلبية الذين عليهم الخطر قد تلقحوا. مهما يكن نسأل الله السلامة.

  • ابراهيم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل لا صلاة تراويح ولا صلة رحم ولا تعويضات للفأة الهشة لن نسامحك يا رئيس الحكومة انت المسؤول أمام الله منعت شعبا كاملا من تأدية صلاته

  • محمد لعيوني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:43

    أنا استغرب بعض التعليقات والتي من خلالها يتبين ان الشعب المغربي كله في سجن او الأبواب مقفلة عليه
    المواطن من الساعة السادسة صباحا وهو بالشارع حتى الساعة التامنة مساء دون قيود في الشارع والأسواق والحافلات ومقرات العمل وووو دون رقيب نعم لان جل المغاربة لا يرتدون الكمامات ولا تباعد اجتماعي واكتظاظ في كل شيء ولا من يحاسبهم وأصبح مطلب الخروج ليلا مطلبا ملحا كأنها نهاية العالم
    السنة الماضية كان الحجر الصحي الكلي ليل نهار ورغم ذلك مرت الأمور بسلام هده السنة ارتأت الإغلاق الليلي فقط وسمحت بالخروج نهار والأيام القادمة نتمنى ان تكون أفضل
    هناك من يقول لما بالليل فقط هل كورونا تخرج بالليل اقولً لهم ان الإغلاق الليلي جاء فقط لينقص الحركة لكي ينقص الوباء وتركت النهار للعمل والحركة
    اتقوا الله في وطنكم

  • said
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:45

    ربما سنرى في الموضوع المقبل سنلاحظ قرار من اجل التخفيف لقد ضقنا ماديا و نفسيا و روحانيا

  • متتبع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:50

    كونتو تخليو التراويح و الخروج حتى 23h اقل حاجة لكن بهدا القرار ربما الدولة ستدفع تمن القرار العشوائي غاليا وهدشي اللي ما بغيناهش لبلادنا
    كترة الضغط يولد الانفجار و هكدا حتى المخزن والسلطة ما اتبقاش عندها هيبة وقيمة حداري تم حداري من القطرة اللتي ربما تفيض الكاس على ساعتين
    انشري هيسبريس

  • الحريرة بالحمص
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:56

    امنين اتشد اعلى أسرة مكونة من عشرة افراد منزل مساحته 50 متر مربع او بيت المساحة انتاعوا 10 امتار ومعدتهم مملوؤة بشتى انواع القطاني فانت بهذا الفعل تريد اخراج فيروس اخر جديد للعالم اخطر من كورونا ههههه.

  • هشام متسائل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:08

    الوقت اللي تعيق فيه على الأقل 90٪ من الشعب أن الإغلاق و حالة الطوارئ لها أهذاف أخرى غير معلنة وقتذاك يمكننا أن نعلن أن الشعب المغربي أفاق من سباته العميق.
    و حين تفيقون من سباتكم ربما ستخرجون للمطالبة بحقوقكم
    حتى ذلك الحين تستحقون كل ما يفرضونه عليكم.

  • stephanie
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

    ما رأيكم في ان هاته المصالح الادارية المعنية كتاخذ رشوة باش تعطيك داك الرخصة ديال التنقل الاستثنائية اللي اصلا لا جدوى منها غير الاستغناء

  • ادريس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:11

    هههه الحريرة كذلك تساهم بقدر كبير في الخروج الليلي. واش حنا دجاج أعباد الله نكلسو ف ديورنا مع الأبناء و الأمهات و غير ذلك. راه كاين لي ساكن مع قشلة ديال العباد و الأفراد كي غيدير يبقى كالي ف الدار بحال الحجرة ناهيك عن البرامج التلفزية المائعة اللي كيدوزو لينا. هذا إلا كانت التلفزة أما راه ما زال ف المغرب لي ما عندوش في القرن الواحد و العشرين.

  • Youssef
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:34

    سلام
    ما دام السكن غير متوفر للمواطنين بمعنا وضع الإنسان في بيئة ملائمة مثل السكن المريح و أقصد السكن المريح بدون كراء. بدون رهن. و بدون قرض.
    تم من بعدها سينجح التعليم و الصحة ……
    يجب تجفيف المستنقعات.
    السكن القار ثم السكن القار ثم السكن القار..
    بدون سكن قار للمواطنين فلا يمكن أن يتحقق الإستقرار العام……
    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • amine
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:38

    عطو الناس الفقراء منزل كبير دو 3 طبقات وسوف يبقون فيه حتى الموت وللكن واحد كري بيت وبغيتيه يكل فيه يكمي فيه ينعس فيه لا هادش بزاف الامر غادي لانفجار الشامل لن يستطع مخزني ولاىبوليسي ولا الدتسي و للجيش في وقف 25 مليون مزلوط وفقير صابر لوجه الله ولاكن للصبر حدود .. ايوا لا تحكو على الضبرة….

  • ف . ع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:44

    الحمد لله في بلدنا ملء أسرة الإنعاش يصل ال 13% وفي بعض الدول يصل إلى 90 % وفي بعض المناطق إلى 100%،كما أن عدد الإصابات انخفض هذا الاسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي وكذلك عدد الوفيات دون أن ننسى أن عدد الإصابات بهذا الوباء لم يتعدى700 إصابة يوميا مع العلم انه وصل إلى 6000اصابة في شهر نونبر 2020 ولهذا نتمنى أن تفتح المساجد في العشر الأواخر من هذا الشهر الفصيل ورمضان مبارك كريم.

  • Oujdi
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:45

    احي صاحب التعليق التاني الدعوة فيها ان. القانون يطبق غي علا ولاد الشعب دافعي الضرائب

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:56

    عندما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات تتهم السلطات في الصرامة مع المصلين وغض الطرف عن تجمعات الشباب والمراهقين بالدروب والازقة إلى وقت متأخر من الليل. خرج هذا المقال يبرر ذلك

  • ياكوبو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:59

    تشجيع شقق 50m عوض شقق 3 غرف .وعدم تعقيم النساء اللواتي يلدن 4سبب المشكل.المغرب عاجز عن توفير متطلبات النمو الديمغرافي السريع.على الدولة مواجهة المشكل قبل أن نصبح100 مليون.حينداك ينام الناس في الشوارع كما في الهند.

  • hamid
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:05

    هم أي دياولهوم يسكنون الفيلات وينتقلول بحرية والباقي إذا ما داقت بهم جحورهم وأرادوا شم الهواء أو تدخين سيجارة خارج البيت إحتراما من آبائنا أو تأدية بعض الركعات ستجد السلطة لك بالمرصاد لتؤدي 300 دهم مع سيل من الإيهانات.

  • العباس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:08

    حنا ولاد الحومة كلشي قصار علا برا . شي يلعب الرامي شي يتكيف حتى ل الساعة الثانية صباحا . الدروبة صغار الصطافيط دلبوليس لا تستطيع المرور . هه . و كنلعبو معاهم المش و الفار .
    بغيتونا نطرطقو ولا .

  • fadil
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:10

    نحن نعيش اكفس أيام حياتنا مع هذه الحكومة لم تستأنف كل القطاعات العمل البعض يشتغل و يملك المال و يشتري ما يشاء في رمضان و البعض أغلق عمله هل الحكومة تنسى القطاعات الدي تضرر عمالها على وشك التسول ناهيك عن امراض نفسية بالجملة و حياة انقلبت ظهر ع عاقب و كثر انتحارات هذه اكراهات سببها من لهم أجر سمينة و سوء التدبير و عدم مراعاة لكل فئة في هذا الوطن حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Med
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:27

    من خلال ملحضتي في مدينتي صغيرة الاحظ مجموعة من الاموار اهمها اكتضاظ السكاني وخصوص في الاحياء شعبية، ثاني من خلال جولة في مدينة روكود اقتصادي رهيب حالة اقتصادية صعبة في كل مقياس، اصبحت لنا عادة قبل اذن المغرب نخرج في شوارع بدون فائدة فلا يغرنكم تحرك ناس في شوارع فلا فائدة منهم اقتصادي.

  • Znassni
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:36

    المغرب على أبواب الانفجار الاجتماعي و بداية التمرد . لأنه كل المعطيات موجودة من فقر و ظلم و حگرة و احتقار لكرامة المغاربة . محكومة لا تحكم بل تنفذ قرارات الدولة المخزنية . إغلاق المساجد . التعامل مع المواطن بحال الحشرة . الحقوقيين و اليوتوبرز و المدونين و الصحافيين في السجون . لا عدل و لا قضاء لا صحة و لا تعليم . المديونية أو الدين الخارجي حطم كل الأرقام القياسية . لكدوب فالتلفزة و الراديو و الصحافة الصفراء . قولو لعام زين .
    عيينا و ملينا و كرهنا و قنطنا و هلكنا الزمان . خاص الشعب المغربي يتحرك و يخرح للشارع للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة والمساواة . الحق ينتزع و لا يعطا . انتهى الكلام

  • هشام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:59

    الدولة فرضت الحظر الليلي وهي على يقين تام بان المواطنين لن يلتزموا و سيخرقون الحظر،لان الشعب اصبحت لديه قناعات بان اجراءات الحكومة عبثية.ومن تم وجدت الحكومة نفسها مجبرة (رغم انفها) على التساهل في تنفيذ الحظر

  • Mohammed harizi
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:36

    بنت الكوميسير او ولد الكوميسير ورجل بنت الكوميسير وزيذ وزيذ من عائلة الكوميسير ماوجبش عليهم الحظر التنقل

  • صريح
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:36

    الله ياخد فيكم الحق وجدتم في كرونا ذريعة لممارسة السلطة الزائفة و الحكرة و محاربة الاسلام و المساجد.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:46

    من السبب في نشأة الاحياء الشعبية و الهامشية و احياء القصدير دات الاكتضاض الملحوض أليس عشوائية الدولة و ارتباكها مند عشرات السنين و كل مخططاتها التي لم تستجب لنتضارات الساكنة و متطلباتها من حيث السكن الائق حتى برامج السكن الاقتصادي الرديئ و مرتفع الثمن لم تغري شريحة مهمة من الطبقة الكادحة.

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:47

    ليس هناك أي تباعد الأسواق مكتضة وأتساءل عن النقل كدلك مكتض يعني القانون لا يطبق في مسألة الجاءحة الا على المساجد كما نقول الحر بالغمزة والعبد بالدبزة

  • Patate
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:12

    هذا ليس من إختصاص فاعل حقوقي بل عالم إجتماعي و (أو) نفساني.
    بالنسبة ل، ما يفعله المغاربة في وجه أوامر السلطة هو حب الضد والعكس من جهة وعدم الوعي من جهة أخرى. معظم الناس لا يعرفون ماهو الفيروس؟ وكيف ينشأ؟ وكيف ينتقل من شخص لآخر؟ ولماذا يصعب التغلب علي بعض الفيروسات؟ مثل هؤلاء الناس لا يومنون حتى بوجود الفيروس بينهم ويربطون الموت بقدر الله الذي كتب لكل شخص متى يولد ومتى يموت وأن الفيروس سوى إدعاءات سياسية للغرب ضد المسلمين.
    في بلاد الرشاوي كم من شرطي ودركي ومساعد ملأ جيبه بعشرات الدراهم من كل من كان يحق عليه دفع مئات الدراهم غرامة تذهب لصندوق الدولة. هذا لا يساعد على فهم الفيروس والوقاية الضرورية للحد من تفشيه

  • حسن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:59

    المغاربة يعيشون البؤس بكل اصنافه :البؤس السكني والمعيشي والصحي. ومما زاد الطين بلة هو فتح أبواب المغرب لجحافل الأفارقة الذين بدأوا تكوين كيتوهاتهم في مختلف المدن. المستقبل قاتم جدا. لا ندري كيف سيكون حال البلد مع استمرار تدفق المهاجرين الأفارقة؟ ادماجهم وسط البؤس سيؤدي لا محالة إلى انفلات الأوضاع.

  • رشيدة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:37

    يجب على الحكومة التراجع عن هذا القرار الجائر راه الوضع خطير جدا فلننتظر الأسوء

  • السلاوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:22

    ربما ياسيدي نسيت ان هناك سبب اخر هو الاشاعات التي يطلقها عبر مواقع التواصل او عبر الشفاه فقهاء وتابعين لجمعيات دينية حيث اختلاطهم الدائم مع المواطنين جعل المواطنين يثقون بكلامهم وفتاويهم واشاعاتهم وخرافاتهم اكثر من توصيات ونصائح اجهزة الاعلام الرسمية حول الوباء وتطوره . لا يجب المرونة يا عزيزي لان اي تغيير في ما قررته الحكومة حتى ولو خفت الاصابات سياخذه تجار الدين كضعف لكي يستمروا في سياساتهم التي الهدف منها هي خلق قطيعة بين المواطنين والدولة

  • Moi meme
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:28

    هذه سياسة البناء العشوائي التي ينهجها المجلس البلدي والمقاولون كترة البنايات تفتقد للجمالية انعدام كلي للحدائق و أماكن الترفيه وايضا انعدام ملاعب القرب الكل يبحت عن المال ولينا نشوفو غي الشانطيات والعمارات المكتضة بالسكان نتاسف على حال المدن اوالتي اغلب مرشحيها أغبياء

  • رأي في الموضوع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 19:56

    هناك نقطتان يجب الانتباه اليهما
    1, في المدن الكبرى جل الناس يعيشون في شقق أو منزل صغير , فبعد الإفطار يحتاج المدخنون إلى ممارسة عادتهم فلا يجدون سوى الخروج من السكن حتى لايزعجوا باقي أفراد البيت مما يؤدي إلى تجمع هذه الفئة بالخارج وفي أيديهم “الدكة”
    2, هناك الآن أجواء مشحونة داخل البيوت ووهناك اكتظاظ هذا طبعا يأثر كثيرا على التلاميذ وهم على بعد أسابيع معدودة من الامتحانات, ثم إن هناك من هم مقبلون على الباك و يتابعون دروس الدعم حضوريا ولن يكون الأمر ممكنا لهم الآن
    يجب على الحكومة النظر في تخفيف القيود خاصة أن الاحصائيات الوبائية منخفضة خلال الأيام الأخيرة

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس