مغاربة يضعون أياديهم فوق قلوبهم بعد رفع أسعار المحروقات

مغاربة يضعون أياديهم فوق قلوبهم بعد رفع أسعار المحروقات
السبت 21 شتنبر 2013 - 20:50

تصطف السيارات والشاحنات أمام محطة للتزود بالوقود، في العاصمة المغربية الرباط، وقد سجلت عدادات حساب أسعار الوقود أثمانا جديدة غير تلك التي اعتاد السائقون تأديتها .. أسعار تتناسب والزيادة التي أعلنت عنها الحكومة المغربية، الإثنين الماضي، في سياق تطبيقها لنظام المقايسة الذي سيربط أسعار المحروقات في البلاد بتقلبات أسعارها في السوق الدولية.

“أعمل سائقا للشاحنة صغيرة لنقل الخضار، ويوميا أضطر لدفع حوالي 300 درهم من أجل التزود بالوقود، والزيادة الأخيرة في أثمانه من المؤكد أنها ستؤثر سلبا على مدخولي اليومي، فهي الثانية من نوعها على التوالي في ظرف سنة ونصف فقط” يقول عبد الرحمان، سائق شاحنة صغيرة لنقل الخضار والفواكه من الضيعات المجاورة في اتجاه أسواق الرباط.

ومع بداية تطبيق نظام المقايسة على أسعار المحروقات، بلغ ثمن اللتر الواحد من البنزين 12.77 درهما مغربيا و8.84 درهما سعرا للغازوال، ما اثار مخاوف المغاربة من ارتفاع لاحق قد يطال باقي المواد الإستهلاكية نظرا لارتفاع سعر نقلها.

وتعد هذه الزيادة الثانية من نوعها في عهد الحكومة الحالية، بعد أن أعلنت شهر يونيو سنة 2012 عن رفع أسعار المحروقات بنسبة قدرت بـ20 في المئة.. في الحين الذي تتزايد مخاوف المواطنين المغاربة من تأثير محتمل لتطبيق نظام المقايسة، وربط أسعار المحروقات محليا بأسعارها في السوق العالمية على قدراتهم الشرائية، وسط ترقب لارتفاع مماثل لأسعار بعض المواد الخدمات متأثرة بزيادة أثمان المحروقات، وهو ما حذرت منه المندوبية السامية للتخطيط.في حال لم يواكب تطبيق هذا النظام بـ”تدابير مرافقة”.

“هناك جمود على مستوى الأجور وصعوبة في توفير مناصب شغل، ورغم ذلك تفاجئنا الحكومة في كل مناسبة بزيادة جديدة، وهو ما سيتضرر منه بشكل مباشر الفئات الفقيرة (…) لم نعد نتحمل أي رفع آخر للأسعار” يقول محمد (56 عاما)، موظف حكومي، أثناء تواجده بإحدى محطات الوقود في العاصمة المغربية الرباط، إلا أن محمد الشرادي (34 عاما)، وهو أحد العاملين في نفس المحطة، يقول إنه رغم الإعلان عن الزيادة الأخيرة فوتيرة الإقبال على استهلاك المحروقات حافظ على نفس مستويات الشهور السابقة، رغم ما يبديه البعض من تذمر اتجاه ارتفاع الفواتير التي يؤدونها، فيما يقول آخرون أنهم يتفهمون ظروف هذه الزيادة.

المتجول في الأسواق المغربية ما يزال يلاحظ استقرارا أسعار باقي مواد الإستهلاك، دون أن تخفي جمعيات لحماية المستهلكين، والبائعة أنفسهم، توجساتها من أي ارتفاع محتمل للأسعار في الايام المقبلة، رغم التطمينات الحكومية بجاهزيتها لتأمين تغطية للتقلبات التي سيخلفها تطبيق نظام المقايسة، والذي سيؤرجح أسعار المحروقات بين انخفاض أو ارتفاع، طبقا لتقلباتها في السوق الدولية.

ورغم تحذير عدد من الهيئات السياسية والنقابية من موجة غضب شعبي، كرد فعل على قرار الحكومة الأخير، إلا أن مواطنين مغاربة أبدوا “تفهما” للزيادة في أسعار المحروقات باعتباره إجراء يدعم “ميزانية الدولة”، ويدخل في سياق “ورش إصلاحي كبير” تقوده الحكومة الحالية من خلال إعادة هيكلة النظام الخاص بدعم بعض أسعار الإستهلاك الأساسي، فيما يرى بعضهم في ذات الآن، أن الحكومة لم تكن موفقة في توقيت إعلانها عن هذا الإجراء، التي وصفوها بـ”الفجائية”.

ومن المرتقب أن تخرج غدا الأحد، في وسط الرباط، مظاهرة للاحتجاج على الزيادة في أسعار المحروقات والمطالبة باعتماد سياسيات اقتصادية تعطي الأولوية للفئات الفقيرة وتدعمها، تظاهرة يتوسطها بقوّة حزب الاستقلال ومنظماته الموازية التي قالت إنها تتحرك صوب “الاحتجاج وتشكيل جبهة وطنية ضد السياسيات غير الوطنية للحكومة الحالية”.

‫تعليقات الزوار

70
  • samawi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:05

    المهم هو تمن البنان لم يسجل اي ارتفاع و ان من له اربع سيارات سوف يغرق و ان اللي عندو نواطيوه مع اللي ما عندوش هده سياسة الحزب الحاكم
    من اين يؤتون بهده الافكار
    الاقتصاد تعد ى مرحلت الركود الى مرحلت الاحتضار و ااسادة الوزراء متفاؤلون بمادا الله اعلم
    ا

  • maghribi from California
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:05

    For the sake of comparison, it now costs more than we pay in San Francisco, CA. The price now in Morocco when converted is about $5.85 per gallon. We pay about $4.00 per gallon now in California.
    That will sure hurt the pockets of Moroccans and cause everything else to go up.

  • aziz
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:08

    الزيادات في البنزين معروفة عالميا وبن كيران لا علاقة له بالزيادة باراكا من الصراعات الحزبية الملك قال لكم خدموا البلاد باراكا من تبعني نتبعك انا لست متحزبا ولكن يظهر لي ان الحكومة خدامة والناس دايرين العصا في الرويدةالحكومة اخرجت البلاد من حمام الدم والطريق امامها طويل من اجل الاصلاح فما افسدته السنين الطوال لا تصلحه الايام بن كيران ليس عنده عصا موسى

  • منير الحمداوي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:10

    يجب على الكل ان يقف امام بنكيران فقرار الزيادات في اسعار المحروقات يضرب في العمق القدرة الشرائية للمواطنين،و يحمي المفسدين على حساب المستضعفين………انتظروا زيادتان في كل سنة للمحروقات…..

  • امال
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:16

    انا بغيت شي واحد يحكم بمقولة.. كووول وكللللل
    فهمتني ولا لا

  • زيد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:17

    الكل يتحدث عن الزيادة في المحروقات وانها ستسبب زيادات في جميع السلع هنا سؤال؟كنا ثمن الزيت الى وقت ﻗﺮﻳﺐ ثمن دراهم ﻭﻧﺼﻒ اصبح سبعة عشر درهم لم يتحدث احد لان اصحاب الشركة لهم نفود ويسيرون البلد وماخفي كان اعضم الزيت يستهلكه كل المغاربة حلل وناقش .ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ

  • حسن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:17

    وهل تريدون الوضع اليوناني. تعالو الى الدول الغربية لكي ترو الزيادة أين وصلت ولا احد يتكلم. المشكل هو غباء نسبة كبيرة من المغاربة.

  • مستهلك
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:18

    أتساءل من فضلكم هل هذه الأثمنة متغيرة في المدن المغربية، مثلا في مدينتي الكازوال = 9.08dh?

  • علي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:26

    يجب ان يعلم جميع المغاربة ان اي زيادة في السلع و في وسائل النقل غير قانونية، هدا ما صرحت به الحكومة و هي التي ستتكفل باعطاء الفارق لاصحاب وسائل النقل، اما عبر خفض الضرائب ام بطرق اخرى، كل ما يجب ان نعلمه انه لا يجب ان تتغير الاثمنة لان ليس من حقهم الزيادة في اي شيء و علينا ان نتعلم الدفاع عن حقوقنا، لا ثم لا لاي زيادة و لا تقبل بها و لك كل الحق ان ترفضها

  • أيوب دحشور
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:33

    هذه بادرة طيبة من الحكومة، لأنه لا يعقل أن كلّ من إدّخر 6 ملايين يشتري سيّارة داسيا الّتي تستهلك ما يقارب 9 لترات من البنزين في كلّ 100 كم، في حين أنّ قوٌتها الحصانيّة لا تتجاوز 75 حصانا، نفس الشيء بالنّسبة للطاكسيات، إذا أرادوا دعم الدولة، و هذا حقّهم، لأنّهم يمثّلون وسيلة نقل "الضعفاء"، فليغيّروا سيّاراتهم المتهالكة الّتي تلوّث الهواء، وتضيّع الوقود. السياّرات الجديدة الإقتصاديّة اليوم تستهلك بين 4 إلى 5 ل في 100 كم (موتور ). و كفى من الإضرابات، و أنا مع الدولة في مسألة تقديم الفارق للطاكسياّت و شاحنات نقل الخضر، لكن حبّذا لو يغيّروا حضيرتهم.
    وفي الأخير فلنكن واقعيّين فالضّعفاء لا يمتلكون سيّارات. و هذا سيساعد في إدخال ثقافة النقل العمومي الّتي نفتقر لها.
    و أنشري يا هسبريس !!!

  • لابد من الاحتجاج
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:33

    حماية للقدرة الشرائية للمواطنين،يجب على جميع المغاربة المشاركة المكثفة في جميع انواع الاحتجاجات .

  • الطيب بنكيران
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:34

    حزب الاستقلال سيحتج على الزيادة في اسعار المحروقات دعما للطبقات المسحوقة. بالله عليكم متى كان هذا الحزب يساند ويخدم مصالح الطبقة الفقيرة
    علما أن منهجيته بورجوازية وتخدم مصالح علية القوم. انه الاستهثار بعقول المغاربة.

  • najmi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:41

    على المغاربة الشرفاء الاحرار المشاركة بكثافة في جميع المظاهرات والاعتصامات التي تدعو اليها الهيئات السياسية والمنظمات النقابية والحقوقية لإعطاء درس لحزب العدالة والتنمية المتهور والمتحكم في زمام الامور والذي جيء به لتمرير قرارات تضرب في العمق الفقراء وتحمي المفسدين وتفلتهم من المساءلة والمحاسبة…..

  • برادة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:44

    انتما تكايسوا على المواطنين راكم قهرنونا هدا الله قالك المقايسة احنا بغينا المكايسة
    واش فمتيني ولا لا

  • ادريس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:48

    المغاربة يضعون ايديهم فوق قلوبهم فرحا بالزيادة لان وضع اليد فوق الصدر يعني "مرحباً وشكرا".ان أخطرصفة في الشخص هو النفاق والمنافق هو من يشك من غلاء المادة ويشتريها رغم انه قادر على الا ستغناء عليها .فهنيآ للشعب بالزيادة ونرجو من حكومتنا ان تفرحنا بزيادات اخرى(اوى و الفقير! علاش كاين فالمغرب شي فقير؟)

  • هشام
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:51

    حكومة الزيادات بامتياز..حكومة عفا الله عن ما سلف…حكومة تجميد الحوار الإجتماعي مع النقابات…حكومة تجميد الترقيات…حكومة تسمي أعدائها الوهميين تماسيح و عفاريث و معرقلين لتبرير فشلها…
    عندما أرجع لبرنامج العدالة و التنمية في الإنتخابات البرلمانية أجد أن جميع النقط و الوعود تحققت و لكن عكسها للأسف…أتمنى أن تزول هذه الحكومة في أقرب وقت ممكن حتى لا تتأثر الطبقات الفقيرة و المتوسطة من سياسات هذه الحكومة الكارثية و عدم خبرتها في تسيير الشأن العام..

  • اوگادير
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:52

    الدول كلها تزيد في الأسعار وتتقشف وتعمل الممكن لاجل إنقاذ اقتصادها وبلدها من المصائب التي قد تعصف به وما العيب ان نكون كذلك خاصة في ظل حكومة منتخبة لذا علينا ان تتعايش معها وللإعلام دور مهم في ذلك .
    ممكن ان يقال أيضاً يدالمغاربة على قلوبهم بسبب الأزمات العالمية المقبلة مثل ضرب سوريا والانعكاسات الغير المتوقعة فالحمد لله على كل حال.
    لا فائدة يا هيسبريس في الوقوف ضد احد الحكومة وسياساتها بالخصوص رئيسها وجعلت قضية الصحفي بمثابة إعلان حرب .
    البحث عن الخبر والسبق بحيادية دون حسابات خاصة او لتفكير معين هي مهمة الصحافة ونضالهم وصبرهم في هذا الاتجاه هو من يرفع قيمتهم عند الناس جميعا.

  • samir
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:53

    ما لا افهمه هو كيف ان بلدان العالم كلها تحتج علا اي زيادة الا عندنا نحن فالشعب يتفهم رغبة السي بنكيران في الزيادة و كاننا نعيش مستوى من الرخاء بحيث لا تأثير لأي زيادة،عجييييييييييييب!!!!!!

  • sara
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:55

    اكتفينا من الزيادات ومن فضيحة المهرجانات
    ومن السكيتشات الهزلية على مسرح البرلمان

    باختصار شديد
    ومن الحب للمغرب ماقهر

  • soufiqne
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:57

    bey bey ben kirane انا بعدا خسرتيني امغديش نصوت علك مرة اخرى

  • بوعمران
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:59

    الواقع ان صندوق المقاصة اصبح يشكل عبئا كبيرا علئ مالية الدولة والذين يستفيدون منه هم من الفئات الميسورة ولايمكن للدولة ان تستمر في هذا النهج كما ان اعتماد نظام المقايسة معمول به في كل دول العالم كل هذا لا ينكره المغاربة ويعرفونه حق المعرفة لذلك تقبلوا الزيادة الاولئ لكن يجب علئ الحكومة ان لا ترهق جيوب الفقراء والطبقة المتوسطة المنهكة اصلا بالقروض لحل ازمة مالية تسبب فيها الاخرون بسوء تسييرهم وباختلاساتهم للمال العام وتملصهم الضريبي.يجب علئ اصحاب الثروة ان يساعدوا الدولة وان يظهروا في هذا الظرف العصيب انهم مغاربة وعلئ الدولة ان تعيد النظر في اجورالموظفين السامين وتقاعدات الوزراء والبرلمانيين وتعويضاتهم السمينة التي تكلف الخزينة مزانية ضخمة لا ان تجعل من المواطن البسيط دائما كبش الفداء.

  • abdo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:00

    اللهم ان هذا لمنكر لم نعد نستطيع تقبل الزيادة في المحروقات واي مواد اخري حسبنا الله في هذه الحكومة ندعوا الله ان تنقرض فقط

  • mouhsin kassimi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:04

    من المرتقب ان تخرج غدا الاحد في وسط العاصمة الرباط مظاهرة للاحتجاج ضد الزيادة في الاسعارالمحروقات.احتجاجات يتوسطها حزب الاستقلال بقوة .بدعوى قلبه على الطبقة المتوسطة و الفقيرة.ونسي أن هذه الاوضاع ناتجة عن سرقة أموال الشعب المغربي في خمسين سنة من الحكم بهذا الوطن من طرف هذا الحزب المسمى الاستقلال
    دعوى إلى المواطن الحر بعدم الخروج مع هذ الحزب لتظاهر .ومن تم إعطاء درس لهذ الحزب بأن المغاربة يعرفون سياسة شباط المبنية على استغلال الضروف وتسييسها
    انشري يا هسبريس

  • ghizlane
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:07

    ألم تفكر هذه الحكومة بما سيلحق فئات عريضة من الشعب المغربي
    فلحد الان لم نلاحظ اي مستجدات اجابية ملموسة على ارض الواقع بالنسبة للمواطن المغربي
    ما لاحظناه هو الظهور في مواقف بطولية اتجاه بعض "كروش الحرام" ولكن سرعان ما يتراجع سواء الوزير الاول او وزراءه(حزب الفانوس) عن هذه المواقف البطولية وكأن شيئا لم يكن.
    وما لاحظناه أيضا هو الاقدام على "أم الزيادات" الا وهي الزيادة في الحروقاتـ وكذلك الزيادة المباشرة الحليب ومجمعة من الزيادات الغير مباشرة.
    يا حزب الفانوس اتقو الله في المغاربة لانكم كنتم ابطالا في القيام بما لم تستطع الحكومات الاخرى القيام به
    ونسال الله ان يخفف ما نزل

  • FERAZ________RIFI
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:07

    Ce qui a retenu mon attention c'est la récupération médiatique à laquelle se livre certains milieux algériens qui ne cessent de spéculer sur les politiques intérieures marocaines,après avoir échoué dans les batailles diplomatiques que mènent le Maroc à l’extérieur/international

    Que vient faire quelques barils de pétrole échangés entre(contrebandiers)à travers les frontières orientales dans une politique énergétique marocaine globale qui relève d'une stratégie plutôt que d'une réplique à compenser les bidons et les "jerricans" en provenance de l’Algérie

    A savoir que les produits de GASOIL-L'ESSENCE algériens vendus au niveau de la région orientale uniquement(Oujda-Nador-Berkane..) sont de mauvaise qualité

    L'INDEXATION des prix énergétiques sur les marchés internationaux existent dans la plupart des pays qui ont pour modèle L’ÉCONOMIE DE MARCHE,sauf que l'application de ce mécanisme exige un système NUMÉRIQUE,la baisse/l'augmentation sont annoncées à toutes les stations services

  • kkk
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:07

    أين هو هذا المشروع الذي يتحدثون عنه؟ لم نر سوى زيادات تتبعها زيادات ؟؟

  • welcom
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:09

    لا ادري كيف يفكر هؤلاء الوزراء لانهم بعيدون كل البعد عن الوقع المعيش للمواطن.عندما تكون الزيادة في المحروقات تتبعها الزيادة في المواد الاساسية والخضر والنقل خصوصا فكيف نتعامل مع باقي هذه المواد عندما ينخفض سعر المحروقات وهي تعرف الزيادة ولا تعرف النقصان فمثلا كنا ننتقل بالحافلة بثمن13 درهم من وزان الى القنيطرة واصبحت عند الزيادة بثمن30درهم حاليا فكيف نواجه هذه المعضلة عندما ينخفض ثمن المحروقات بمعنى النقل لا يتغير ثمنه وكذلك المواد الاساسية كالزيت مثلا يرتفع ولا ينخفض ؟

  • كاتب عمومي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:09

    الى جميع المواطنين القراء والصحافة الوطنية ومتتبعي جريدة هسبريس الرائدة الوضع الحالي الاقتصادي هوليس نتيجة طموح او مبتغى شخصي من الرئيس لان فاقد الشيئ لايعطيه والرئيس بن كيران ماهو الى موضف سامي لاقوة له في تعليمات الزيادة في اي شيئ الوضع عالمي وليس وطني لانؤاخده على شيئ والمغرب مستهدف اقتصاديا لامحالة وسترون انعكاسلت محتملة كثيرة سواءا كان بنكيران اوغيره ونستطيع ان نقول انه غير محضوض تزامن تنصيبه مع موجة الانهيار الاقتصادي الارويبي وكيف ولايؤثر على دولة صغيرة في العالم الثالث اصبح فيها الطلب اكثر من العرض لولا رزانة ملك البلاد لكنا في حال اسوء ولمادا نتغاضا عن الصراحة وهو امر محتوم والاقتصاد في كل شيء ملزوم والجفاف مكتوب من جراء الانسان والثلوث البيئي العالمي وثقب الغلاف الجوي والحرارة المفرطة كما شاهدناها وهي تزداد بازدياد الثلوث ولا وعي منا ادن الامر للاه وحدة نطلب السلامة وان بعض الضن اثم

  • hakima
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:09

    قبل الانتخابات وعد حزب العدالة والتنمية المغاربة أنه يتوفر على برنامج يجيب على كل مشاكلهم، ويعالج كل أوضاع البلاد الاقتصادية والاجتماعية المختلة وهو في حاجة فقط لأصواتهم، وبعدما تولى مقاليد السلطة التنفيذية ظهر منه "العجب" وتنكر لوعوده ،فصارت الطبقة الشعبية والطبقة المتوسطة وعموم المأجورين من عمال وموظفين هي الفئات المستهدفة من طرف حكومة بنكيران من خلال تبنيها جملة من القرارات والتدابير اللاشعبية تروم الاجهاز بشكل ممنهج على قدرتهم الشرائية ومكتسباتهم الاجتماعية في حين يتفادى ازعاج لوبيات الفساد والريع والتهرب الضريبي

  • يونس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:10

    الزيادة في تمن المحروقات فرضتها تقلبات أسواق النفط العالمية. والوضعية المزرية لﻹقتصاد الوطني والحكومة تعمل جاهدة لإصلاح ما يمكن إصلاحه رغم أنها مكبلة اليدين و مغمضة العينين فهي في مرمى سهام المفسدين المعرقلين المنافقين .

  • fati fati rabat
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:11

    منذ تعيين هذه الحكومة التي يمكن اعتبارها حكومة الكوارث والازمات،وهي تمارس اللف والدوران والتحرميات لتمرير سياسات تضرب في العمق القدرة الشرائية للمستضعفين.

  • عبد الرحيم اسفي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:15

    صراحة لا أعرف ماذا تريدون pjd ، لقد أبنتم عن فشلكم في تدبير الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية خاصة، ماذا قدمت الحكومات الإسلامية بكافة الدول العربية؟؟؟ ما هي إنجازاتكم بالمغرب؟؟ ماذا قدمتم، ارتفاع صاروخي للأسعار، ضرب ورفس وسب وغلق التوظيف المباشر للأطر العليا رغم توفرها على مرسوم ومحاضر ووو، ارتفاع المديونية الداخلية والخارجية، تراجع السياح. ارتفاع الجريمة، ارتفاع الفساد ، البطالة… والعديد تم العديد من الأشياء، أتنمى انسحابكم بصمت، فالبلا بلا ديالكم والتماسيح والعفاريت وووو ليست موجودة إلا في مخيلتكم، إحزموا حقائبكم، فالشعب عاق بكم، ولا تتكلموا باسم الشعب وابتعدوا عن العاطفة.

  • رزق
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:17

    ندمت كل أندم على تصويت على حزب المصباح كما ندمت أشد الندم عندما دفعت أفراد عائلتي بالموافقة على هذا الإختيار علما أنهم لم يصوتوا في حياتهم لكن خابت ثقتي فهذا الحزب بعد أن إستمر في نهج خطاب المظلومية وانفرادية التدبير في غياب تام لأ تغير الذي كنت أتوقعه ،وتبين أنه ليس له الدراية المطلوبة للقيادة ولا حتي الإلتزام بالوعود التي قطعها في ضرب خارق للمصداقية والنزاهة،فهم يوجدون فن الخطابة والدعاية بإمتياز فيجد الناخب أمامه شعارات رنانة كالجرس لكن الواقع اليومي مازال على حاله بل تعقد أكثر ماكان عليه مللت من بنكيران ومن معه….لكنني إستفدت هذه المرة ولن أعاود الكرة مرة ثانية

  • طنجاوي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:23

    نحن في طنجة ثمن الغازوال 9.04 درهم !!
    أظن أن الزيادة بسبب تكلفة النقل من مصنع التكرير بالمحمدية

  • و محمد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:27

    الغير مفهوم هو كيف يفكر من بيدهم الامر .في كل مرة سنصحح هدا ودالك بالزيادة في تمنه لكن لن يتضرر الفقراء لاننا نفكر في طريقة دعمهم .
    ويطول التفكير في الطريقة ويطول انتظار الدعم حتى ينسى .راه وصل الموس لعظم دعموا فقراء الشعب وفكروا غلى خاطركم فالزيادة .راكم تتفكروا بالمقلوب باتباعكم سياسة بيع الوهم للمغاربة

  • BENALI MOHAMED
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:29

    LES AUGMENTATIONS NE CESSERONT JAMAIS AVEC CE GOUVERNEMENT BENKI ET SOYEZ AU RENDEZ -VOUS AVEC D'AUTRES CHAQUE ANNÉE RESTANTE POUR CE PJD AU GOUVERNEMENT POURVU QU'ILS UTILISENT LA CONTREPARTIE DES FONDS RÉSULTANTS DE CES AUGMENTATIONS POUR L'INTÉRÊT GÉNÉRAL CE EST PRESQUE UNE UTOPIE CAR AU MAROC CHACUN CHERCHE D'ABORD SON INTÉRÊT PERSONNEL
    MERCI HESPRESS D'AFFICHER

  • عادلي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:44

    أعتقد أن أكبر مشكل يهدد القدرة الشرائية المغربية هي غلاء السكن خصوصا الكراء الذي يزداد كل سنة ولاأحد يحرك ساكنا ولاأحد من المواطنين يحتج. عملية حسابية بسيطة تعرفون بها نسبة ازدياد ثمن الكراء سنويا ستكتشفون أنها أكثر بكثير من أي زيادات أخرى لا الحليب ولا البنزين ولا الخبز يقارن بها. هناك من يصرف نصف راتبه على الكراء.

  • حسن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:47

    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن و اجعل هذا البلد آمنا وباقي بلاد المسلمين.
    وليحظر الشعب المغربي من الذين يعثون في الارض فسادا ويوقدون الفتن ولهم منطق علي وعلى أعدائي يريدون خراب المغرب بأي ثمن.
    وسيجعل الله لنا من بعد عسر يسرا.

  • مهووس بالسياسة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:53

    ما سيقدم عليه حزب ألاستقلال أمثاله في الموروث الشعبي كثيرة
    _ ضربو اوسبقو اوشكا
    _ العزايعة جهلوا أوصحاب الميت صبروا
    _ قتلوه اومشاو فاجنازتو
    حزب ألاستقلال ترك كوارث في الشارع بسبب سوء تسييره للشأن العام

    فاطل علينا ليقول أنه قلبه على مأساة الشعب .منجزات حزب ألاستقلال
    – محضر 20 يوليوز 2011 وترك المعطلين في الشارع قنبولة موقوتة
    – عرقلة الحكومة لمدة سنة ونصف تلاه ألانسحاب
    – توقيع وزراء ألاستقلال لنظام المقايسة للزيادة في الوقود قبل استقالتهم
    – حشد شباط 600حافلة من نقابييه للا حتجاج
    حـــــــــلل و نــــاقش

  • Mohamen ben Ali
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:03

    يجب على المواطن ان يقطصد في استعمال السيارة مرة في الا سبوع على الاقل ,وان يذهب بالاوطبيس او طراموي او طاكسي اذا امكن له ذالك كما يفعل الاروبين عندما يسقط الثلج:1*4000000 مليون سيارة اقطصدت ذرهميين يوميا اي 8 ملايين ذرهم تبقى للمواطن

  • محسن التازي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:08

    السلام عليكم
    بالله عليكم يا pijidistes ما هذا الإستغباء
    لم نرى منكم إلا الزيادة في المحروقات والمواد الأساسية
    أين الدعم المباشر للفقراء الذي كنتم تتبجحون به في جل الخطابات
    أين RAMED لا يوجد أي مستفيد

  • coatch
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:19

    D'abord c'est totalement normale.
    Mr benkirane applique les ordre et il n'a pas de choix.tous les decisions qui ont etre difficile a l'applique dans les anciens gouvernent sont applique mais sur le compte de PDG.
    Lah yhsan l3wan.

  • مواطن من الطبقة المتوسطة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:30

    ما تتسم به هذه الحكومة هو انعدام للشخصية ما دام ان مجموعة من القرارات كانت رهينة الرفوف و لم تجرأ أي حكومة من الحكومات السابقة تطبيقها، الا ان حكومة السيد بن كيران الشعبوية و نظرا لانعدام شخصيتها و عجزها على تحقيق ما وعدت به من خلال برنامجها الانتخابي فإنها لم رفض قرارات حكومة الظل وهكذا فإنه كما يقول المثل يأكل بفمها الثوم
    قال السيد بوليف أنه لن يتم رفع سعر المحروقات الا اذا بلغ سعر البرميل 120 دولار وللعلم فيوم تم الاعلان عن الزيادة فإن سعر البرميل انخفظ من 118 دولار إلا 109 دولار
    أليس هذا كدب واستخفاف بالشعب
    شكرا هسبريس

  • سحنون
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:45

    لا أتفق على ارتفاع الأسعار لأن ذلك يضر بالمستوى المعيشي للمغاربة حيث أن الفئة المتوسطة قد قضي عليها نهائيا فأصبح المجتمع كله جد فقير وبقت فئة قليلة بورجوازية لا يعنيها ارتفاع الأسعار في شيء.وأما الأحزاب التي وناور حاليا ما هي إلا دكاكين نبحت عن مصلحة خاصة وما كان همها على الإطلاق مصلحة الشعب الله ينعل الكذاب والله ما باقي نشارك فشي انتخابات وأدعو المغاربة إلي المقاطعة والتظاهر بشكل مستقل وبعيد عن أأي غطاء سياسي لأنهم كذاة بامتياز ويقولون ما لا يفعلون وأقد بالكذابة كل الأحزاب التي اعتنت على حساب الشعب المغربي

  • karim
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:49

    vraiment ce gouvernement est catastrophique ; depuis son arrivée on vit la galère ; il est incpable de toucher au plus riches ; au patronat ; il fait des réformes de au depend des pauvres citoyens ; je sais que la machine médiatique du pjd va se mettre en marche pour justifier cette augmentation mais sachez bien que quoi que vous fassiez ; vous avez perdu toute crédibilité ; votre benkirane vous a ruiné ; un incapable ; un incompétent ; une grande bouche ; répondez moi si vous etes capables : pourquoi benkirane ne touche pas au patronat ?? les riches sont supposés donner l exemple de solidarité n est ce pas ?? …j ai voté pjd et toute ma famille a voté pjd ; mais je vous donne ma parole d homme la prochaine fois je voterai pour personne ; vous etes tous pareils ; vous avez perdu votre base ; les gens ne vous soutienent plus ; vous etes seuls ou nhar idiro likom sabona ne venez pas pleurer vous allez trouver personne ; le makhzane a gagné et le pjd dans les oubliette de l histoire

  • Mohamed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:17

    ثمار موازين الرباط. عجب ليكوم الشطيح فالسهرات موازين. باش خلصو المغنيين? بالزيادة طبعا

  • هشام
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:38

    الغريب في الامر هو تباين السعر بين منطقة و اخري مثلا في فاس 9,98 للتر و السبب التقسيم الجغرافي حسب ارباب المحطات
    النقطة التانية وهى التقة و التفهم التى يتحدت عنها الوزير و الدي اراهن علي انه لم تطء قدماه و لم يدفع درهما واحدا للتزود بالوقود كي يحس بالمواطن المقهور. الحل بسيط وواقعي يتجلى في:
    الخفض من سيارات المصالح 140000 سيارة اي ضعف ماهو موجود في امريكا
    اجور البرلمانيين الوزراء الدواوين و هلما جرا
    الكشف عن التكلفة الحقيقية للبرميل و الاسعار التفضيلية او الدعم الخليجي المخصص للبترول للمغرب,,

    اقول اخرا وليس اخيرا ولاد الكلبة كولهم كلاب اعزكم الله

  • شيخ عجوز
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:39

    بسم الله الرحمان الرحيم.لانريد لهذا الشعب الا الخير.نطلب من الحكومة ان تسترجع كل ما سرقوه من مال الدولة ؟ك صندوق الضمان الاجتماعي الذي قالوا على ناهبه مريض ب ( زهيمر) وعن اعليوة الذي مرض بمرض الاختفاء؟؟ وماذا عن الاخرين مريضون بالرفاهية ومريضون بركوب السيارات الفاهرة ( الهامر)مريضون ببناء العمارات .مريضون بتكديس الاموال في الابناك وكل ما خفي خير.استغرب ك مغربي ؟؟؟من رجوع الاستقلال الى يومنا هذا لم نسمع قط الحكم علىسارق المال العام؟ ونقرا في كل الجرائد ( الدمقراطية )اين هي الدمقراطية نعم اختفت كما اختفى الحكم على الناهبين والله يعطي الصبر للمغاربة.لان الله مع الصابرين والسلام علىمن اتبع الهد.وازد في قولي الى الحكومة ان استرجعت كل ما سرق من مال جل المغاربة يفرحون بالزيادات كم تعودوا عليها مع الحكومات السابقة../.

  • chiwahad
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:03

    هذا الذل الذي نعيشه ليس صدفة بل قرار اتخذناه نحن المغاربة بتصويتنا على حزب ادعى انه يملك الحل للمستضعفين واذا به يصبح بين عشية وضحاها (دراكولا) نعم نستاهلو كل ما يحدث وما سياتي سيكون اكبر ان شاء الله نستاهلو لاننا نشارك في الانتخابات ..نستاهلو لان بلدنا تنخره الامية والجهل..نستاهلو لاننا نتق في اخواننا واقاربنا وجيراننا المترشحين ..اللذين يبيعوننا الوهم بمائة درهم اوبوجبة عشاء دسمة تروي عروق البطن الجائع فالجائع سيزداد جوعا والمرشح سيزداد غنى وستظل يا مغربي تابعا لاسيادك اصحاب المئة درهم والمئتان وحتى الالف ستبقى على جبينك وصمة العار اللتي سيرتها ابنائك واحفادك …ان شاء الله.

  • مواطن ز لكن
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:07

    للذين يتبرمون من نظام المقايسة الذي يدخل في اطار اصلاح عميق و متدرج لصندوق المقاصة الذي ان استمرينا على نهج الاساليب القديمة باتباع وصفة مبنية على الاقراص المهدئة سنغرق اكثر و اعمق اقول و اسالهم : ماذا عن الزيلدة الاخيرة في الحليب الذي يستهلكه صاحب السيارة و الذي لا يملك سيارة و التي اقرتها سنترال و تعاونيات الحليب الا تستحق هي الاخرى كل هذا الهجوم على الشركات بدل الحكومة ؟ الاسعار لم ترتفع بل بالعكس انخفضت بالتسبة للخضر و الفواكه و السمك و الدجاج و انا انطق من موقعي كمتسوق يوميا تقريبا و في مدينة ساحلية مهمة و هذا حال السوق الخاضع لقانون العرض و الطلب (زيادة – نقصان ) و هذا ما سيصير عليه ثمن الكازوال و البنزين اذا فاق ثمن البترول الذي لا ننتجه التوقعات بين 105 دولار و 120 . اي اذا هبط عن 105 سينزل السعر عند محطات البنزين . الاهم ان الغاز المنزلي و الكهرباء و الدقيق و السكر التي هي قوت الشعب لم تشملها اية زيادة , زيادة على دعم النقل الذي اقرته الحكومة التي اتنخبها الشعب من اجل القطع مع الفساد و اقتصاد الريع . هذه قناعتي و الحقيقة التي يجب ان تقال اما خرجات شباط فمجرد سيرك مجاني .

  • souna
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:44

    الحمد الله نحن فى المنطقة الشرقية عندنا البنزين المهرب واليوم الثلاثاء

    سوف يبداء تدفق البنزين بكل انواعه سوف يهبط الى ثمنه القديم 15 درهم

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:46

    الحل هو الجهوية التي يجب الإسراع في تطبيقها وآنذاك كل جهة تقرر التسعيرة التي تناسبها في جميع المواد – واللي عجباتو شي جهة يمشي يسكن فيها وديك الساعة نشوفو السي شباط بشحال غادي يبع التنزين في فاس الى ولا رئيس الجهة –

  • Si Mohamed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 04:57

    سيؤدي ارتفاع اسعار المحروقات حتما الى ارتفاع اسعار أي شئ تنتجه المعامل أو المصانع بغض النظر عن الارتفاع في الاسعار الذي سينتج عن ارتفاع اسعار النقل، لماذا ؟؟. الجواب هو: أغلب المصانع و المعامل الكبرى تستعمل الفيول الصناعي الذي يعتبر كذلك من المحروقات؛ لعلمكم ارتفع سعر طن الفيول الصناعي بمابين 800 درهم و 900 درهم خلال هذا الاسبوع تبعا لنظام المقايسة، الذي سيقيس جيوب الشعب المغربي المقهور. ارباب المعامل و المصانع لتعويض ارتفاع سعر الفيول الصناعي سيرفعون اسعار السلع و سيجمدون الاجور أو ينقصون منها و سيطردون العمال و سيتغلق بعض المصانع ابوابها و ستزداد بالتالي البطالة. آنذك سيكتشف بعضهم أن أحدهم يريد اغراق الجمل و ما حمل، من أجل كرسي وزاري لم تعد تضمنه النكت الحامضة.

  • المعتز
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 08:02

    انا مغربي واحسست بحرقة الزيادة كاي مغربي ولكنني فكرت مليا
    وقلت ان المغاربة لا يحسنون التدبير ويعشقون الاسراف والتظاهر وفي هذه الزيادة تاديب لهم وان شاءالله الكاميرات في الشوارع لضبط المخالفات حتى يحس الشخص بالخطر مائة مرة قبل ان يقدم على اخراج السيارة في الشارع . وللي باغي ينقط بالرفض الله يعاونو

  • mohamed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 08:17

    اللهم إن هذا منكر. ليس في القنافد أملس

  • مغربس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 09:22

    كفاكم من المزايدات اتركوا الرجل يعمل متى كان يهمكم مستوى عيش المواطنين. 

  • عبدالحق
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:20

    كنا نتوقع فيكم خيرا ولاكن إنقابتم على أعقابكم واعلموا ان المغاربة ليسوا بلداء وفعلوا ما شئتم. الأيام بيننا لقد بدلثم قناعكم وفعلثم ما تريدون لقد تدكرت تلك الأغنية المشهورة التي مطلعها. فين غادي بينا آبنكيران في غادي بينا. المهم افعلوا ما شئتم فالميزان بين يديكم والحساب سيكون أمام خالقكم وخالقنا

  • منير
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:31

    واالفوقراء سيروا تكمشوا واش عندك شي طوموبيل باش تدير شي اضراب ! خليوا الحكومة تخدم .راه قالوا ليكم خادي يتحكموا في اسعار المواد الاستهلاكية الاخرى . انا راني ما متحزب او ما خواف . لكن اياكم و الفتنة .خذوا العبرة من مصر و تونس و ليبيا و سوريا . راه كيخدموا بيكم صحاب المال او كيحركوكم بحال الاراكوزات . شوفوا هاذ الحكومة جريئة او بغات التغيير و لكن ما بغيتوا تفهموا .خلوا الناس ايخدموا راه بعدا فيهم الضو و شوييا ديال المعقول و الوضوح .اما السلف كانوا كيديروا العكر فوق الخنونة .هادشي فاش كاينين اليوم راه تراكمات الماضي بحال شي بركة راكضة كنا عايشين فيها جاو هاذ الناس حركوها او طلع الخنز و الخيخ لي في القعر .واسيروا تكمشوا

  • aze
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:38

    les carburants sont deja trop taxes et on continue a ..augmenter les prix
    ainsi le developpenent social et economique sont repousses loin

  • chormy
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:42

    ان الزيادة في المحرقوات جعلت رجال الامن يطلبون المساعدة الماد ية من السعوديين الوافدين على ارض الوطن……يقول الشرطي المغربي وهو يختم جواز السعودي دور معاي راه زادو في المحروقات اعطيني يقوم السعودي ويعطي 5 ريال سعودية لشطري المغربي اي 13 درهم مغربي
    وهدا وقع في مطار محمد الخامس
    ومصالح اخرى كدلك تقوم باكرساج المواطن المغربي والاجنبي وسببها الزادة
    ان الحكومة في الزيادة اركبت جريمة

  • ايوبي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:14

    العجب كل العجاب من دولة وسكانها لا يسري في دمهم النظام والتخطيط للمستقبل والاقتصاد وترشيد نفقاتهم من ماكل ومشرب ولباس و تنقل و ضبط مصروفهم من محروقات . كان الاولى ان نقتدي بالغرب في نظامهم الاقتصادي وطريقة ترشيدهم للنفقات . السكان الاوروبيون لا يقيسون الاحترام والنبوغ والرقي والتقدم للفرد بامتلاك اجود السيارات وافخمها ولكن بدرجة نفعه للمجتمع . الشخص الاوروبي رغم ان له المال وموظف ينتظر الميترو ، او الترام واي او الحافلة كبقية الناس او يستخدم دراجة هوائية او نارية . اما نحن اذا لم تكن السيارة فستعتبرها اهانة لشخصية الفرد . فشتان بيننا وبينهم وشكرا

  • TARIK
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:23

    الضّعفاء لا يمتلكون سيّارات. و هذا سيساعد في إدخال ثقافة النقل العمومي الّتي نفتقر لها

  • ابو سامي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:42

    سيرو شوفولكوم شباط راه هو مول مقولة "كول و وكل"، انا ضد كل القرارات اللاشعبية لهذه الحكومة ولكن من ترى يستحق قيادة هذه البلاد؟ شباط و صديقه لشكر؟

  • ABDELKARIM tafroudest
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:19

    السلام عليكم الحل الوحيد هو عدم التوجه الى صناديق الاقتراع وقطع الانتخابات لاءن المسؤلية لا يطلبها ولا يحبها الا شرار الخالق والمفسدين ويدفعون ثمنا باهضا للصعود الى الكراسي هادا ما اتمنى من الجميع والسلام

  • مغربي غيور
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:37

    كولشي غالي
    ازيلال بني ملال 40 درهم رغم ان المسافة 84 كلم
    الان بعد زيادة المحروقات ب 80 سنتم اصحاب الطاكسيات زادو 10 دراهم واصبحنا نتنقل الى بني ملال ب 50 درهم ذهابا و 50 ايابا
    اين المراقبة والله الى حشوما مع العلم ان من يمتك سيارة خاصة يستهلك 100 درهم ذهابا وايابا الهم نزيرو نشريو ديالنا ولا تسخسيخ د طواكس

  • hamoda
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:54

    ا لحل هو ان نقضي على الفقر بقتل كل الفقراء وبتالي يصبح كل المواطنين المغربه اغنياء وترتاح الحكومه المغربيه والسياسيون .
    اما بنسبه للمهاجرين فاما بان يعود ومعهم الاموال للمغرب او يقتلون ونتيجه لهذا سيصبح المغرب من اغنى الدول في العالم .

  • rachid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 15:11

    j ai vote au pjd et j ai convaincu toute ma famille pour qu elle vote a ce parti rempli d hypocrite .je le regrette amairement .je ne voterai jamais, a partir de ce moment .

  • مواطن2
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:40

    الزيادة في المحروقات يمكن للشعب ان يقبلها لو كانت مرفوقة باجراءات موازية. = محاربة الفساد بجميع انواعه. تحرير الملك العام من قبضة الاغنياء واصحاب النفود. اصلاح حالة المستشفيات… تخليق الادارة العمومية.
    . التصدي للموظفين الاشباح وخاصة في قطاع التعليم …القطع مع التوظيف المباشر ..وبصفة عامة الاهتمام بكل ما يخدم مصلحة المواطنين..ولا بد من القطيعة النهائية مع المنعشين العقاريين الدين اتوا على الاخضر واليابس بمباركة الدولة. والقطيعة مع تفويت اراضي الدولة التي هي اراضي الشعب. ولا يكفي ان يقتصر الاصلاح على الزيادة في المحروقات فقط بل يجب ان يكون شاملا ليرتاح المواطن . اما ان تتوجه الحكومة لجيب المواطن المسكين فقط فهدا امر ربما سيكون الشرارة الاولى لشعل فتيل = نائم = مند مدة طويلة.وقد سبق لهدا الشعب ان ابتلع = مدونة السير =وابتلع عدة زيادات حتى اصبح من الصعب عليه ان يزيد في ابتلاع شيء قد لا يستطيع ابتلاعه وبالتالي سوف = يتقيأ = كل ما ابتلعه…. وما كل مرة تسلم الجرة…..

  • ابن الحاج
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:40

    انا للي بقا فيا هو المسكين الفقير الذي لا يجد رمقا ليسد به جوعه وعائلته تراه قد فشل في حظه بالحصول على وظيفة او عمل في القطاع الخاص فاختار لنفسه البيع والشراء في اشياء بسيطة مثلا في الاسواق . اترتاح يا سيدي رئيس الحكومة في نومك وغيرك قد التهمت المحروقات ربحه من التجارة ليدخل الى بيته بدون خبز وغذاء ؟ فوالله يا رئيس الحكومة ستسال عن هذا امام الله
    اتنزع لقمة العيش من فم المساكين لارضاء الاثرياء الذين يلقون الاموال بدون حساب بين فنادق خمس نجوم بقولك عفا الله عما سلف؟ يا رئيس الحكومة ليس عيبا ان يفشل الانسان او يعترف بالتقصير ويستقيل احتجاجا على اختلال موازين السلطة والنفوذ بينكم وبين الاثرياء الذين يسدون عليكم ابواب الاصلاح
    نحن يا رئيس الحكومة نعرف انكم تمتازون بنظافة اليد ولكن هذا غير كاف ونعرف ان غيركم متلهف للسلطة والاستوزار وهذا ما يخيفنا ويحيرنا .
    والسؤال المحير هو من سنستامنه على بلادنا في زمن الذئاب ؟
    ومتى سنرى قضاء مستقلا يقطع شهية السياسيين في الاستوزار ؟
    ومن يملك الجراة والشجاعة لقطع عادة الدلال في الاثرياء خصوصا وان رئيس الحكومة دللهم بقوله عفا الله عما سلف ؟

  • كريم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:40

    نحن مع اي تقلب يجري قي الاسواق ولكن هل تقلب اثمان العامل تتاثر مثل الوقود…. اطن ان الاجابة تكون نافية …. من يتكلم عن المقارنة بالدول الاربية فهو خاطئ لان ليتر البنزين يعادل 10% من ثمن ساعة عمل لمستخدم عادي . اما في مغربنا الحبيب فنسبة ثمن الليتر الواحد للبنزين فتفوق 100% وهدا ما يقلق القوة المستهلكة في المغرب.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 41

الفرعون الأمازيغي شيشنق